العدد 13

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 15 of 15
  • ItemOpen Access
    Speech Delay And Disorders Among Children At The "orl" Center, Batna, Algeria
    (Université de M'sila, 2019-11) Ghodbane, Nacira
    Abstract The ability to communicate is something that is taken for granted; however, some children have serious difficulties in developing their speech and language, which in turns can affect their ability to express themselves, and develop relationship with others. There are different types of speech and language impairments (disorders). This paper focuses on identifying the most common speech disabilities among children, the main reasons behind them, and the possible treatment of such impairments. Furthermore, to establish a deep understanding of the important regions in the human brain involved in normal speech production. The aim of this study is to investigate speech delay from different angles and its relationship with neurodevelopment. The study deals with children aged 3–5 years old, who are patients in the ORL center, Batna city. Besides, their parents and numerous speech therapists that treat the toddlers. To accomplish such aims, we opted the descriptive design and reliable instruments such as questionnaire, interview, and observation. The key findings of the study show that speech delay does not have a specific cause or an immediate treatment such as medicines, but treatment is based on practicing some exercises that are given to the toddlers to work on with their parents' contributions. ملخص تعتبر قدرتنا على عملية التواصل أمرا مفروغا منه، غير أن بعض الأطفال يجدون صعوبة في وضع الكلام واللغة مما يمكنه أن يؤثر على قدرتهم على التعبير عن أنفسهم، وتطوير علاقتهم مع الآخرين. هناك أنواع مختلفة من العاهات (اضطرابات) في الكلام واللغة. هذا البحث يرتكز على تحديد إعاقات الكلام الأكثر شيوعا بين الأطفال، والسبب الرئيسي وراءها والعلاج الممكن لهذه العاهات وعلاوة على ذلك،التوصل إلى فهم مشترك للمناطق المهمة في الدماغ البشري والتي تشترك في انتاج الكلام العادي و هذا يزودنا بالإطار الضروري الذي يتم من خلاله تفسير اضطرابات الكلام، والهدف من هذه الدراسة تحليل اضطرابات الكلام من زوايا مختلفة وعلاقتها مع النمو العصبي والبيولوجي وعوامل أخرى. واعتمدنا فيه على الوصف وتفسير النتائج المحصل عليها من الاستبيان المقدم والمقابلة. تناولت الدراسة فئة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3-5 سنوات والذين ينتمون إلى مركز "انف حنجرة أذن" لولاية باتنة. إلى جانب آبائهم والعديد من معالجي الكلام (النطق) الذين يعالجون الصغار. النتائج الرئيسية للدراسة تظهر انه لا يوجد سبب معين لاضطرابات الكلام و ليس لديها علاج فوري مثل الأدوية وإنما يعتمد علاجها على ممارسة بعض التمارين التي تعطى للأطفال الصغار للعمل عليها برعاية آباءهم
  • ItemOpen Access
    Brian Friel And The Yeatsian Model: A Comparative Study/ الكاتب المسرحي الايرلندي بريان فريل ونموذج يتس : دراسة مقارنه
    (Université de M'sila, 2019-11) أمل رياض, قطيشات
    Though much attention has focused on the issues of Irish language and culture in Yeats’ earlier dramatic production of the Abbey Theatre, Brian Friel’s with his contemporary Field Day Theatre worth examining since he reveals a great resemblance concerning Yeats’ thematic dramaturgy especially those challenging the cultural identity. The current study aims at proving that Yeats' dramatic vision, in which Irish language and culture were primary goals for his works, has been revived in the present time by works of Brian Friel. The study proved that Brian Friel follows Yeats' steps in presenting Irish culture. The significant areas of influence include the glorification of the Irish culture, the attitude toward politics and history and the establishment of theatres. To sum up, the study proves that though the tools vary, both writers presented Irish language, culture, and history as national markers that were able to face the cultural challenges of the past and contemporary Ireland. تم تسليط كثير من الضوء على المسرح الايرلندي الأول- مسرح ايبي – متمثلا بالأعمال المسرحية للأديب الايرلندي (يتس) الذي قام بتوظيف كلا من الثقافة واللغة كركنين اساسين في الهوية الوطنية لما لهما من أهمية في تحقيق الشعور بالأنتماء كوسيلة من وسائل مقاومة الاستعمار الانجليزي، الا أن هذه الدراسة تهدف لأثبات أن أعمال(فريل) تعتبر احياء لفلسفة ( يتس)المسرحية و امتدادًا لارائه الوطنية بخصوص رؤيته للجانب الحضاري للغة. وعلية يعتبر( فريل) مجددًا لما بدأه ( يتس)فيما يخص بالجانب الحضاري والثقافي للغة، كما ان الدراسة اضافت أن( فريل) وظف اللغة كوسيلة لمقاومة الممارسات الحديثة لمابعد الاستعمار متمثلة برفضة لهيمنة اللغة الانجليزية على اللغة الايرلنديه ، في حين أن( يتس) وظف اللغة كوسيلة لمقاومة الاستعمار ومحاولاته لطمس الصبغة الحضارية والهوية الوطنية في ايرلندا.وعلية فأن ( فريل) وأن كان قد تأثر ( بيتس) الا أنه يعتبر من أهم المجددين في المسرح الايرلندي المعاصر.
  • ItemOpen Access
    Le Conte Pour Une Perspective Interculturelle En Classe De Fle.
    (Université de M'sila, 2019-11) Ziouani ., Fatima
    Résumé Cet article traite de l’apport du conte à l’enseignement-apprentissage du FLE dans une perspective interculturelle. L’idée qui détermine cette étude est le fait que le conte soit le carrefour des cultures, en l’occurrence locale et occidentale. Nous procédons à ce niveau à la comparaison de deux contes de cultures différentes et cela pour en synthétiser les éléments culturels qu’ils véhiculent. Ainsi, cette approche aide les apprenants à discerner leur propre patrimoine culturel tout en favorisant leur ouverture sur d’autres cultures.
  • ItemOpen Access
    الحكايات الشعبية ووظائفها لدى المتلقي
    (Université de M'sila, 2019) بوذينة, محمد
    الملخص: كثيرا ما يتساءل الباحث في الأدب الشعبي عن مصطلح القصص الشعبي, أو الحكايات الشعبية والخرافية في سرد الأحداث ومساراتها في التراث المنقول عبر الأجيال, سواء كان ذلك مشفاهة عن طريق الرواة مباشرة في ميدان البحث, أو مدونا في الكتب والمجلات والبحوث الأكاديمية, سواء هنا أو هناك تعترض الدارسين إشكالية طالما تطرق إليها الباحثون ألا وهي إشكالية المصطلح وإشكالية التصنيف, نظرا للاختلاف الكبير الموجود بين الدراسات. رغم ذلك تشترك كلها بمجموعة من الوظائف التي أدتها وتؤديها كل أصناف القصص أو الحكايات الشعبية في الأوساط الاجتماعية لما لها من ترفيه وتشويق وجمالية من جهة, وتثقيف وتعليم وتربية من جهة أخرى.
  • ItemOpen Access
    الشيخ حمزة بكوشة وديوانه "خواطر من الصبا والشباب والكهولة والمشيب"
    (Université de M'sila, 2019-11) حكيم, سليماني
    ملخص: كثير من شعراء الجزائر ما يزالون في الظل، خصوصا منهم الذين عاشوا أيام الاحتلال، والشاعر حمزة بكوشة واحد من هؤلاء. فهذا المقال يهدف إلى التعريف بهذا الشاعر الصحفي الذي يعد واحدا من أعمدة الإصلاح في الجزائر أيام الاحتلال، كما يسلط الضوء على ديوانه الذي جمعه ابنه سهيل شنوف، ونشره عام 2012. فما طبيعة شعره وما هي الموضوعات التي طرقها؟ آخذين بعين الاعتبار الفترة الممتدة منذ أواخر العشرينيات إلى بدايات السبعينيات من القرن العشرين.
  • ItemOpen Access
    علم البيان في الشعر العربي السنغالي، شعر محمد الأمين أنموذجا
    (Université de M'sila, 2019-11) إبراهيم ., لطيف أونيريتي
    تعلم السنغاليون اللغة العربية وآدابها لحبّم لها ولفهم القرآن الكريم و مباديء الإسلام وأحكامه وقضاياه، وقد تمكن منهم أشخاص من قرض الشعر العربي الجيد ونظم قصائد ومقطوعات بجميع أغراض الشعر غير الخمريات والمجون والزندقة والخلاعة، ولعلم البيان مكانة مرموقة في أشعارهم لما يجدون منه ملجا خصبا للتعبير عن عواطفهم وأفكارهم وخيالهم، و الشاعر محمد الأمين بن الشيخ إبراهيم نياس الكولخي شاعر يخدم اللغة العربية، عمدنا إلى دراسة علم البيان في شعره ليكون نموذجا للشعر العربي السنغالي ولبيان أهمية علم البلاغة ودوره في إبراز وإخراج الدرر النفيسة من أعماق أفكار الشعراء السنغاليين. ولمحمدالأمين ديوان وقصائد متفرقة في مختلف الموضوعات، ونظرا لصعوبة استعاب دراسة علوم البلاغة في شعره لتشعب فروعها في هذه المقالة الضيقة نطاقها، اكتفينا بدراسة علم البيان فيها. ولتحقيق الهدف قسمنا المقالة إلى المقدمة، ونبذة عن حياة الشاعر، عرض ودراسة لأمثلة البيان بأنواعه: التشبيه والمجاز والاستعارة والكناية وأخيرا خاتمة المقالة، وتتضمن الملخص والنتائج والتوصيات. وترى المقالة أن الشاعر محمد الأمين تمكن من تطبيق علم البيان بأنواعه على وجه أحسن وبليغ.وتوصي الباحثين والدارسين على دراسة الشعر العربي السنغالي لاستفادة والإفادة.
  • ItemOpen Access
    حول الأدب المقارن
    (Université de M'sila, 2019-11) عبد الرحمن, بوعلي
    تهدف هذه الدراسة التي نقدم لها هذه الترجمة إلى التعريف بالأدب المقارن، هذا المجال الذي عرف تطورا كبيرا في الدراسات الأدبية المعاصرة. ويوضح صاحب الدراسة أهمية الدراسة المقارنة التي ترصد أهم العلاقات التي تقع بين أدب وآخر. ويحاول صاحب الدراسة أيضا أن يرصد نشأة الأدب المقارن وتطوره وإبراز مدارسه المختلفة والمتعددة من المدرسة الفرنسية إلى المدرسة الأمريكية الشمالية والمدرسة الأوروبية الشرقية. وأخيرا يبين كيف وسع مجال عمله ليس بهدف فهم العلاقات بين النصوص الأدبية فقط، ولكن أيضًا فهم علاقة الأدب بمجالات الفن والمعرفة الأخرى.
  • ItemOpen Access
    حضور التاريخ العالمي بين الاسترجاع والاستشراف في رواية"اعترافات أسكرام"لعز الدين ميهوبي
    (Université de M'sila, 2019-11) عزوز, ختيم; مفتاح, خلوف
    يناقش هذا المقال الموسوم بـــ " حضور التاريخ العالمي بين الاسترجاع والاستشراف في رواية " اعترافات أسكرام " لــ عز الدين ميهوبي " - على اعتبار أن الرّواية دائما تعبّر عن قضايا المجتمع عبر أزمنتها المختلفة ماضيا و حاضرا ومستقبلا -حضور التاريخ في الرواية بوصفه مكونا هاما في بنيتها السردية ، ومن هنا جاءت الدّراسات الاستشرافيّة لتحمل القارئ إلى الغوص في عالم الأمل والتّوقّع والانتظار وعالم الاحتمال والخيال وبالتّالي الاستشراف في عالم الرواية بعامة، وتمثلات التاريخ العالمي بمختلف حوادثه الحقيقية والتخيلية في المدونة موضوع الدراسة بخاصة . وكيف وظف الكاتب تقنيتي الاسترجاع والاستشراف في تجليات التاريخ عبر فنيات الترتيب الزمني، فنية المدة (الديمومة)، فنية تسريع الحدث، فنية الحذف، فنية تبطئة السرد، فنية المشهد.
  • ItemOpen Access
    المخاطِب في بلاغة السكاكي
    (2019-11) الربيع, بوجلال; باديس, لهويمل
    ملخص: هذه المقال دراسة وصفية عامة تبحث في أهمية المخاطب في إنتاج الخطاب في البلاغة التقليدية ذلك أن المُخاطِب حين يصدر خطابه وجب عليه مراعاة جملة من العناصر لكي يحقق خطابُه النجاعة التواصلية من هذه العناصر مراعاته حال الجمهور الذي يتلقى خطابه ومراعاة سياقه التواصلي ومقامه، وهي عناصر عني بها السكاكي في كتابه مفتاح العلوم أيما عناية. كما تحاول الدراسة بحث مظاهر الاهتمام بالمخاطَب في بلاغتنا العربية من خلال مبحث أضرب الخبر وبعض مظاهر مخالفة مقتضى الظاهر المبنية على تقدير حال المتلقي، مستفيدين من الطرح التداولي للخطاب قدر المستطاع لما يحويه من آليات تسهم في تطوير بلاغتنا العربية وقضاياها بما يتلاءم مع معطيات المعرفة اللسانية المعاصرة.
  • ItemOpen Access
    تمثلات الذات الأنثوية في شعر علي بن سعود آل ثاني
    (Université de M'sila, 2019-11) النعيمي مريم, عبد الرحمن
    تشكل الأنثى في شعر علي بن سعود آل ثاني أيقونة شعرية قائمة بذاتها، لها حقلها الدلالي وظلالها الرؤيوي؛ ولعلّ هذا التعاطي الكثيف مع تمثلات الأنوثة لا يُفَسّر أنه تكرار ودوران حول تيمة بعينها، بقدر ما هو تماهٍ مع قضايا أخرى، متنوعة الترميزات، ثرّة الدلالات الإنسانية والقيمية، لذا لم تكن الأنثى عند "علي بن سعود" جسدا له خوار شهواني فحسب، وإنما كانت عالما شعريا يملأ عليه تجربته المشبعة بسيمات الحب، والوطن، والإنسان؛ وهو ما يشي بأن تمثلات الأنوثة في شعره لم تعد مجرد حضور فيزيقي لعنصر المرأة، وإنّما تحوّلت عبر مواقف تفاعلية إلى مفاهيم أنطولوجية، تبحث عن صياغة متكاملة لنظرية الأنوثة.
  • ItemOpen Access
    تجليات التجريب في قصيدة التفعيلة المغاربية
    (Université de M'sila, 2019-11) رضا, عامر
    الملخص : العربية أدّت القصيدة الحرة دورًا هامًا في تحقيق نقلة نوعية في الأدب العربي خاصة مع ظهور شعراء الحداثة خاصة بعد البون الشاسع مع واقعهم المرير الذي بات يشكل مفارقة كبيرة فكان إبداعهم الشعري حينها بمثابة ثورة على القديم البالي،ومع ذلك بقيت قصيدة التفعيلة تصارع من أجل بقائها،خاصة لدى شعراء المغرب العربي المتأثرين بالعديد من نماذج الشعر الحرّ التي اقترن ظهورها مع ظهور أول نموذج شعري حرّ للشاعرة العراقية (نازك الملائكة). * -الكلمات المفتاحية: القصيدة الحرّة- ثورة- تصارع- المغرب العربي- أول نموذج.
  • ItemOpen Access
    دور اللسانيات والمصطلح في تعليمية اللغة.
    (Université de M'sila, 2019-11) بختة, تاحي
    الملخص : علم اللسان هو الدراسة العلمية الموضوعية للسان البشري أي دراسة تلك الظاهرة العامة والمشتركة بين بني البشر والجديرة بالاهتمام والدراسة بغض النظر عن كل الاعتبارات الأخرى التي لا تعد من صلب اهتمام اللسانيين، تختص بجوانب ثانوية للسان بحكمه ظاهرة معقدة ومركبة يمكن أن تتناول من زوايا عديدة اجتماعية نفسية، فيزيولوجية، وفزيائية تتكفل بها علوم أخرى مثل علم الاجتماع وعلم النفس وعلم فيزيولوجية الأعضاء وعلم الصوت الفزيائي.
  • ItemOpen Access
    علاقة النحو العربي بالنحو السرياني
    (Université de M'sila, 2019-11) مدرس عبدالمنعم ., الدليمي
    خلاصة ما في بحثي هو بعد أن رأيت تعالي أصوات حو تأثر النحو العربي بالنحو اليوناني عن طريق السريان، وهناك من نادى بتأثر النحو العربي بالنحو السرياني، وهناك من ينفي آراء التأثر ... فهذه الآراء دفعتني للتحري عن هذا التأثر والكشف عن مصداقيته بغض النظر عن أصالة النحو العربي التي لا يخفى على أحد أمرها ... لذا لجأت الى اختيار هذا العنوان لأنطلق منه في عدة محاور تكون خطة للموضوع، فتشكلت الدراسة من هذه المحاور والتي هي: المحور الأول: تأثر النحو السرياني بالنحو العربي. المحور الثاني: تأثر النحو العربي بالنحو اليوناني عن طريق السريان. المحور الثالث: تأثر النحو العربي بالنحو السرياني. المحور الرابع: آراء نفي التأثر. ثم الخاتمة والمصادر ، ... ومن الله التوفيق .
  • ItemOpen Access
    عالم الآخرة في خطاب المنامات - دراسة في السرد العربي القديم
    (Université de M'sila, 2019-11) روفيا, بوغنوط
    نسعى في بحثنا إلى دراسة حضور عالم الآخرة في خطاب المنامات ، وهي نصوص من الموروث الحكائي القديم التي تتأسس على جوانب عجائبية وعوالم متخيلة،كما تتضمن نواحي فنية و بلاغية، لقد عرفت بأنها نصوص من إنتاج مؤلفين يشهد لهم بالفضل والدراية بالقوانين الأدبية والشعرية كما أنها مستمده من ثقافة مركزية إسلامية. وهذا ما جعلنا ننتقي من المنامات الخطابات التي أسسها (البعد الديني الوعظي ، والنسق الصوفي ، والنسق الساخر) وقد تمثل ذلك في( المنامات للحافظ بن أبي الدنيا ،التوهم لأبي عبد الله الحارث بن أسد المحاسبي ، و رسالة المبشرات المنامية لابن عربي، المنام الكبير لركن الدين الوهراني)، وبناءً على ذلك نعمل على دراسة : أولا : الحفر في مصطلح (المنام ) وجنسه الأدبي؛ ثانيا: مقاربة فضاء المنامات ثالثا: مساءلة الأنساق الثقافية داخل المنامات .
  • ItemOpen Access
    من حدود التحليل اللغوي للنص إلى انفتاح عوالم الخطاب
    (Université de M'sila, 2019-11) صبيحة, جمعة
    الملخّص بالعربية : ارتأينا من خلال هذا البحث أن نقلّب النّظر في مفهومي النصّ والخطاب من ناحية، وأن نتدبّر من ناحية أخرى تجلّيات الانتقال من النص باعتباره بنية لغوية مغلقة في اللسانيات النصية إلى الخطاب باعتباره موضوعَ بحث منفتح على لسانيات تحليل الخطاب. لقد مثّلت ثنائية النصّ – الخطاب محور اهتمام الباحثين في أمر الدلالة والمعاني، فاختلفوا في ما بينهم، وتجلّى اختلافهم لاسيّما في تحديد المفاهيم. فدفعنا ما لاحظناه من اضطراب في ضبط المفاهيم المتعلّقة بالنصّ والخطاب إلى أن نرجع بالمسألة إلى تساؤل في تقديرنا تأسيسيّ هو التالي : ما النصّ؟ وما الخطاب؟ وأيّة علاقة يمكن أن تجمع بينهما باعتبارهما مصطلحين مختلفين يصل بينهما الكلام؟في هذا المجال ظهرت مقارباتٌ ونظريّاتٌ تتعلّق بخصائص النصّ والخطاب، نظر أصحابها في الآليّات التي تمكّن من كشف نظام اشتغال هذين الصّنفين من الكلام. فتجلّت مباحث لسانيّة اُعتُبرالنصّ فيها كتلة إنشائيّة ذات بنية لغويّة داخليّة صاغها أصحابها حسب أساليب قرّرتها القواعد والأعراف وهي ذات أبعاد دلاليّة هادفة، وإلى جانب هذه المباحث ظهرت أخرى حاد بها أصحابها عن الاهتمام بالنصّ باعتباره بنية لغويّة مغلقة إلى تمثّله خطابا واقعا في سياق محدّد أو في كنه عمليّة تواصليّة معيّنة يكون فيها المتكلم والسامع أو الكاتب والقارئ، عبرعلاقاتهم الاجتماعيّة ومواقفهم الراهنة، أهمَّ العوامل التي يُحتاج إليها لفهم معنى ذلك الخطاب وإدراك مقاصده. الكلمات المفاتيح: النص – الخطاب – البنية اللغوية – السياق – تحليل الخطاب.