العدد 07

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 16 of 16
  • ItemOpen Access
    Représentions Des Directeur Des écoles Facea’ Lasupervision Pédagogique
    (Université de M'sila, 2014-12) Hocine, Guersas
    Les écrits sur l’ administration d’clarent que lef acteue humain est la pierre angulaire des oranisations d’aujourd’hui.Grand-M aison le soulignent en disant que: «les systémes sont faits pour les hommes et non pas hommes les systémes».
  • ItemOpen Access
    L’alexithymie
    (Université de M'sila, 2014-12) Fares, Zine El Abiddine
    Dés les prémices de médecine psychosomatique ;plusieurs auteurs notaient chez leurs perturbation dans le teaitement cognitif des émotions.aini mac lean1949 rapportait une incapacité de ces patients a’ verbaliser leurs états affectifs. Ruesch1948 obsevait une perturbatio de l’expression vebale et symboique ;une faib le capacité pourmme source d’informations et un conformisme social exagéré.
  • ItemOpen Access
    النسق القيمي لدى المراهق الاصم-دراسة ميدانية بمدرسة المعاقين سمعيا بولاية المسيلة-
    (Université de M'sila, 2014-12) زموري, حميدة
    لقد بقي موضوع القيم منحصرا في الدرسات الفلسفية لسنوات عديدة لالاعتقاد أن مفهوم القيمة مفهوم تجريدي غير قابل للدارسات الامبريقية ،حيث لم يحظ بالاهتمام إلا في بدايات القرن الماضي على يد ثرستون الانجزية + لما قدمه من تصورات سيكوفيزيقية ،حول هذا المفهوم وكذللك المفكر الالماني .spranger عام 1928، عندما صنف البشر الى ستة أنماط أو نماذج ، نشرها في كتابته ...... حسب مجموعة من القيم حددها في القيم النظرية الاقتصادية الجمالية الاجتماعية ، السياسية والدينة الربيع ميمون1980 ،36 ،واعتماد على هذا التوزيع صمم فيرنون والبرت vernon elport1931 اول اداة نفسية لقياس القيم، حيث كانت فاتحة عدة بحوث في علم النفس الاجتماعي وعلم النفس التربوي ،وقد أكددت نتائج الابحاث صدق الاداءت وثباتها في مجتمعات عديدة.كاظم واخرون2000.
  • ItemOpen Access
    تأثير الفضائيات على أكتساب الاحداث للسلوك الانحرافي
    (Université de M'sila, 2014-12) زيوش, سعيد
    لقد أصبحت القنوات الفضائيية جزءا لايتجزأ من ثقافننا المعاصرة،فهو مصدر للتسلية والثقافة وسلية للتعليم معرفة الاحدث الجارية وأخبار العالم والكقش والرياضية والفن الموسيقي، ومما لاشك فيه انه غداأكثر وسائل الاتصال فاعلية الامر الذي يؤهله للعب دورايجابي أوسلبي في حياة أطفالنا. وبالطبع لنا أن نتصور اتساع الافاف التى يمكن أن يفتحها التلفازأمام ألادننا ،وكم هو شاسع عالم المعرفة والترقية الذي يمكن أن يقودهم اليه.
  • ItemOpen Access
    واقع الجامعة الجزائرية وتحديات الالفيية الثالثة
    (Université de M'sila, 2014-12) حسين, صالح
    إذا كان أساس التحديات التى تواجه الامة هو التخلف بابعاده وأشكاله المتخلفة ،إذا كان الانسان هو أساس هذا التخلف..،فان السبييل الوحيد الذي يمكن من خلاله التصدي لهذه التحديات،هو تطويرأداء الانسان ،ونقله من واقع لتخلف بكل جوانبيه وقيوده، الى واقع التقدم، بكل أبعاده وأفاقه،وعلى الرغم من صعوبة تعقيد تطوير وتحسين أداء الانسان،إلانه من الامور الممكنةمن خلال مؤسسات التربية المختلفة،ويأتي التعليم الجامعي على قمة الهرم التعليمي ويضطلع بمسئوليات عديدة أهممها إعادة وتطوير الانسان وتحسين أدائه ونقله من حالة التخلف الى حالة التقدم والرقي.
  • ItemOpen Access
    بعض النقاشات المعاصرة حل ظواهر الانحراف
    (Université de M'sila, 2014-12) علاوة, فوزي
    مما لاشك فيه ظاهرة الانحراف والجنوح قد شكلت محمورا مهما من محاور الاهتمام في السنوات الاخيرة وذلك على أكثر من صعيد،سؤاء أكان ذلك على المستوي الاكاديمي في الجامعات،أو كذلك على المستوى الاعلامي في البرامج التلفزيزنة ،والتعلقات الصحفية المتنوعة،وكل هذا الاهتمام يعود الى التاثير السلبي والخطير لهذه الظواهر على السر العام للحياة العامة ، وكذلك لالأخطار التى أصحبحت تشكلها على سلامة الافراد والجماعات وذلك سؤاء علة المستوي سلامتهم الجسدية،أوكذللك على مستوى سلامة ممتلكلتهم،لذا سنحاول في هذا القسم من دراسننا التطرق للاهم هذه النقاشات ،وذلك بغرض التعريف بها من جهة ،ومن جهة أخرى كذللك تباين الاهمية التى تلعبها هذه النقاشات في الحياة العامة وذلك في كثير من المجتمعات ،ولعل أن اهم ماسنتطرق ليه هو فكرة التسامح صفر،وكذلك فكرة السلوكيات اللاحضارية ، هذه الافكار كلت نظرا وراي البعض في ظواهر الانحراف ،وهو ماإنعكس الى برامج وسياسيات عامة لمكافحة والحد من ظواهر الانحراف بشكل عام،الاجرام بكل خاص.
  • ItemOpen Access
    إدارة المعرفة طريق أساسي لتحقيق التنمينة
    (Université de M'sila, 2014-12) زرقين, عبود
    تشمل المعرفة لعالمية كافة ماأنتجته البشرية من أفكار في أية بقعة من العالم وتم طرحها وعرضها من خلال وسائل الاتصال التكنولوجية الحديثة،وخاصة من خلال شبكة الانترنت العالمية. لقدأصبح للمعرفة دور خطيرا اعتبارا من نهاية القرن العشرين حيث يتوقف عليها الان درجة التقدم السياسي والاقتصادي والاجتماعي الذي يمكن أن يصل اليه أي مجتمع من المجتمعات . ومن هنا اعتبر ناها أحد عوامل الانتاج بل إنها تعتبر الان أهم عامل من عوامل الانتاج،لانه بدونها، أو لعدم توافر القدر الكافي واللازم منها لايمكن استغلال عوامل الانتاج الاخري المتوافرة للمجتمع استغلالا أمثل، يحقق أهداف المجتمع في حل مشاكله الاقتصادية ولسياسية والاجتماعية والثقافية التى يعاني منها في أي وقت من لاوقات
  • ItemOpen Access
    التدفق الاعلامي وعملية صناعة القرار في الجزائر
    (Université de M'sila, 2014-12) سحاري, مصطفي
    تعتبر قضية صنع القرار اتخاذه من القضايا ذات الاهمية الكبرى التى شغلت بال علماء الاجتماع السياسة وغيرهم،باعتباره عملية معقدة للغاية تتدخل فيها عوامل متعددة نفسية ، سياسية ،إقتصادية اجتماعية ،وحتى بيئته. تتبوا عملية صنع القرار السياسي مكانة بارزة في التحيليل السياسي المعاصر،باعتبار تتعلق دائما بتصميم الاهداف وتشكيلها الاختيار على الصعيد المعاصر باعتبارها تتعلق دائما بتصميم الاهداف وتشكيلها ،والاختيار على صعيد الاغراض والوسائل تكريسا لبعض النتائج،ودعمها لهذه الاهداف وتوطييدها وعملية صنع القرار السياسي مع معيار التميز بين الانظمة السياسية من منطلق أن النظام السياسي هو مجموع اليات اتخاذ القراررات المتعلقة بكلية المجتمع الشامل، بمعني مجموع الانماط المتداخلة من التفاعلات المؤسسية والسلوكية المتعلقة بصنع القرار السياسي.
  • ItemOpen Access
    ميادين تربية الطقل في لاسرة
    (Université de M'sila, 2014-12) كتفي, ياسمينة
    إن نوعية الميادين التى تتبعها الاسرة في تربية الطفل هي التى لهاالنصيب الاوفر في التاُ]ٍ على شخصيته بل هي العامل الرئسي في بناء حياته المستقبلية كلهاأفإذ كانت الميدادين وطرق المستخدمة طرق فظة وغير متوازنة فقد ينشأ الطفل ليصير رجلا عير متزن صاحب اراء متطرفة غير معتدلةـ وإذا لم يصاحب هذه الميادين والطرق المثال والنموذج العلمي والقدوة الطيبة فقد ينشأء الطفل لا يفرق بين القول العمل ولا يكون جادا في حياته ولا يسمع الى النصائح بجدية في الستقبل وهكذا،لذلك هناك ميادين في تربية الطفل ينبغي على الاسرة الاحاطة بها وتنشئة الطفل في إطارها حتى ينشأء كشخصيية سوية متامكلة الجاوانب الاجتماعية والنفسية والعلقية والروحية متكيفية مع المجتمع محققة التوافق الاجتماعي والنفسي هذا مانحاول إثراء في هذه الورقة.
  • ItemOpen Access
    التدوين التاريخي الاوربي خلال القرن الثامن عشر
    (Université de M'sila, 2014-12) المدني, سعيد عمر
    كان التدوين التاريخ قبل القرن الثامن عشر بالادب التاملات والاساطير مدائح الملوك ،والاهتمام بالغيبيات والقوى الخارقة للطبيعة. وخلال القرن الثامن عشر أو مايسمى بعصر التنير أخذ التاريخ شكله العلمي في قواعد وأصول فنية علمية راسخة ولم تعد الافكار التى سيطرت على فكر المؤرخ التقليدي هي اهتمامه بشؤون السياسة أحداثتها بل أصبح علما عمليا مضوعيا.
  • ItemOpen Access
    المناهج التعليمية الاجتماعية
    (Université de M'sila, 2014-12) رابحي, إسماعيل
    يعد التغير اليوم سمة المجتمعات الحديثة هذا التغير الذي يعرض القيم كلها والنماذج جميعها لعملية نقدية، ذلك تحت تأثير تطور اقتصادي ثقافي يتميز بالتسارع ،حيث إن نظام القيم الخاص بالمجتمعات الحديثة يمتللك على ديناميته الخاصة التى تؤدي الى خرق مستمر لقيمه الداخلية ،فالتحديث يشتمل في واقع الامر على قيمة التغير الدائم والذي يؤدي الى نفي دائم للقديم.
  • ItemOpen Access
    أثر البيئة الخارجية والداخلية للمدرسة على تنامي ظاهرة العنف المدرسي- الانعكاسات وطرق العلاج-
    (Université de M'sila, 2014-12) بن يمنية, سعيد
    .أصبح السلوك العداني العنف لدي الاطفال منشرا في أغلب المجتمعات لاسباب عديدة منها وسائل الاعلام التى تسهم بنشر الجريمة إضافة الى غياب التربية الصحيية لدى الكثير من الاسر في المدارس فقدان الضبط والرقابة عى الاطفال لانعدام الصلة بين المؤسسة التربوية وأولياء االامور.
  • ItemOpen Access
    تحديات التكوين ملامح التخرج الناجعة بالمدارس العليا للاساتذة
    (Université de M'sila, 2014-12) كريبع, نسيمة
    إن التكوين في المدارس العليا لاساتذة ليست سلوكا عفويا بسيطا نمارسه لإعداد وتكوين الطالب الاستاذ من أجل ممارسة مهنة التعليم في المدارس الجزائرية، بقدر ماهي عملية معقدة ،فأنها تتصف بدرجة عليا من الدقة والخطورة ،لذلك على مناهج أساليب التكوين أن تكون مزودة بقر كبير من الثقافة التربية، والتكوين من أجل ممارسة صحيحة وقوية للفعل التربوي،وفي حالة المدارس العليا لتكوين الاستاتذة نحو:(المدرسة العليا لاساتذة ببوزريعة ،أو بالقبة أ بقسنطينة أو الاغواط، أوسكيكيدة) ومافعلته من أجل ضمان جودة عالية في التكيوين نجد أن جل النتائج المحققة،مازالت لم تصل الى الافضل لوجود العديد من التغرات الكبيرة التى انتابتها،رغم أن برامج تعليمية المواد ،واساليب التكوين في بعض البلدان العربية،ومن بينها الجزائر التى قامت بعملية إصلاح برامج المدارس العليا للتكوين،من أجل تحقيق تنمية مستدامة للوصول إلى تحقيق التوازن بين المدخلات والمخرجات التى تساهم في تحريك علجة التنمينة الاجتماعية عن طريق تزويد المدرس الجزائرية ،باطارات تروبوية وبمهارات متنوعة تسهم في خلق إنتاجية مستمرة.
  • ItemOpen Access
    الوظائف السياسية للموالي في الدولة الاموية(41-749هب/661-749م)
    (Université de M'sila, 2014-12) رماش, إبراهيم
    شهدت الدولة الاموية أكبر اتساعا وامتدادا لها، وخرجت عن بساطتها بعدأنضمت أمصار كثيرة ذات حضارات وثقافات مختلفة ،هذا مادفع بخلفاء وامراء بني أمية الى التدرج في مظاهر السلطان الانفتاح أكثر على الرعية التقرب من فئاتهم الاجتماعية المختلفة مع الاقتباس من أنظمة شعوب الاراضي المفتوحة ،مماأدى الى بروز التاثير العميق في كيان الدولة الاموية من قبل طبقة الموالي خاصة على مقاليد السلطة الاموية ، بفضل إسهاماتهم في تعريب الدواوين تلي مناصب حساسة في هرم السلطة كالإشراف على أسرار الخلفية وأمنه سلامته، بالتالي إدخال الكثير من التقاليد الفارسية الى قصور الخلفاء وولاتهم. انطلاقا من هذا الدور البارز ،كان اختياري لموضوع " الوظائف السياسية للموالي في العصر الاموي"(41-132هح/661-749م)."
  • ItemOpen Access
    رهانات العلم في الفلسفة عبد المجيد مزيان
    (Université de M'sila, 2014-12) زروخي, الدراجي
    عرفت الابحاث البيولوجية رهيبا في االفترة المعاصرة وححق المنهج التجريبي فيها نجاحل لم يكن العقول تتوقع الوصول اليه الى درجة أننا أصحنا نتكلم عن الالية في البيولوجيا ، وبلعغت الابحاث البيولوجية ذروتها في الهدسة الوارثية إذا كلتت هذه الابحات ب، والذي انتقل من مجاله البيولوجي الى المجال الفلسفي ، واختلفت العقول الفلسفية في تناولها لهذا البحث من القيمة والفائدة. وجدننا انفسننا أمام مجموعة من المشكلات الفلسفية أبرزها: ماهي الغاية المرجوة من مثل هذه التساؤلات هل هم رجال الدين أم الفلاسفة وعلماء البيولوجيا أم الباحثون في في الظواهر الانسانينة والاجتماعية؟ ومن خلال بحثي هذا أدرت أن أتعرف على رهانات العلم في فلسفة عبد المجيد مزيان من خلال موقفه من الاستنساخ البشري. وقبل التعرف على موقف عبد المجيد مزيان من هذا التوجه العلمي الجديد كان لزاما علينا التعريف بالاستنساخ البشري. .
  • ItemOpen Access
    نظرية المقاصد عن الامام الشباطي- دراسة في بنية التشكل المعرفي لعلم المقاصد-
    (Université de M'sila, 2014-12) بن لحسن, بدران
    اتجهت انظار الكثير من العلماء الى الطرح المقاصدي في الفكر الاسلامي واعتبروه أطروحة بديلة قد تساهم في حل الازمة المعرفية التى تعيشها منهجية الاجتهاد الاصولي بديلة قد تساهم في حل الازمة المعريفة التى تعيشها منهجية الاجتهاد الاصولي الحديثة،لكن بما أن أبعاد الازمة المعرفية لايمكن تحديدها علميا من الزواية واحدة فقط ،كأن تقول مثلا انها أزمة الفقه أ الاخلاق أو الاجتهاد لأنها تمثل وحدة تتاخل فيها عدة عوامل بدرجات متفاوتة يصعب عزل أحدها عن الاخر ، لهذا يتطلب الامر منا قراءة هذه الانماط من الافكار قراءة معريفية نستطيع من خلالها أن نكتشف نسبة التاثير لكل عامل من تلك العوامل في تطور الدرس الاصولي عموما، وعلم المقاصد بوجه خاص.