العدد _06

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 15 of 15
  • ItemOpen Access
    نحو أسرة افتراضية عالمية دراسة ميدانية
    (Université de M'sila, 2017-09) بن غذفة, شريفة
    - الملخص: رغم ما أمتعتنا به وسائل الاتصال التكنولوجية من خدمات، إلا أنها قد تكون سببا في التفكك الأسري -التكنولوجي- حيث أثرت بشكل واضح على العلاقات الأسرية، أين أصبح كل فرد له علاقته الخاصة والقوية ضمن عالمه الافتراضي. إن عصر العولمة يجعل الفرد متعدد المهام والاتصالات، فيمكن أن تتصل بمن تشاء دون أن تضطر للتعريف بهوية أسرتك البيولوجية. وفي ظل المشكلات الاجتماعية والسيكولوجية المتنامية يتزايد استخدام هذه الوسائل بإفراط، ودون أن ننتبه نجد أسرنا مفككة. وعليه حاولت هذه الورقة توضيح تأثير وسائل الاتصال الحديثة على العلاقات الانسانية داخل الأسرة، وبالتالي السير نحو أسرة افتراضية. - الكلمات المفتاحية: الأسرة البيولوجية- الأسرة الافتراضية- الاتصال الانساني- تكنولوجيا المعلومات والاتصال- العولمة. - Abstract: In Despite of all the benefits that ICT offer, it can be the cause of the family disintegration -technology-; and the development of new technologies affect decisively family relationships. and constituting a virtual world for the individual. Were the relationships become very powerful. Globalization makes the individuals multi-tasking; they can communicate with people without having to define the identity of the biological family, and with the growth of social and psychological problems we using increasingly ICT. this paper has attempted to clarify the influence of ICT on human relationships in the family. It aims also to show how the biological family is becoming a virtual family.
  • ItemOpen Access
    الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالولاء التنظيمي عند إطارات المؤسسة الوطنية سوناطراك
    (Université de M'sila, 2017-09) عشوش, بشير
    - الملخص: تناولنا في هذه الدراسة الثقافة التنظيمية من جهة باعتبارها مجموعة من القيم والمعتقدات والأعراف والتوقعات التي توجه سلوك المستخدمين، والتي تستمد من الثقافة الاجتماعية ومن رسالة المنظمة ورؤيتها وأهدافها، وهي بمثابة المرجع الذي يعود إليه المستخدمون لنهج السلوكات الايجابية داخل المنظمة، ومن جهة أخرى موضوع الولاء التنظيمي الذي يعد المفتاح الأساسي والمهم لتفحص مدى الانسجام القائم بين الأفراد ومنظماتهم، فالأفراد ذو الولاء التنظيمي المرتفع اتجاه منظماتهم هم الذين لديهم الاستعدادات الكافية لأن يكرسوا مزيدا من الجهد والتفاني في أعمالهم ويسعوا بصورة دائمة على استمرار ارتباطهم وانتمائهم لمنظمتهم (الشلوي، 2005). ومن بين الانعكاسات التي يولدها انعدام الولاء التنظيمي نجد الدوران في العمل والذي يعتبر حاجزا ومسألـــــة عويصة بالنسبة للمسيرين وخاصة عندما يتعلق الأمر بمستخدمين ذوي الكفاءات العالية. وقد توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الثقافة التنظيمية والولاء التنظيمي لدى عينة الدراسة وهذا فيما يخص كل من بعد الأولوية للجماعة، الأهمية للأفراد، الإبداع وأحذ المخاطر، الانشغال بالتفاصيل في أداء المهام، المنافسة والاستقرار. أما بالنسبة لبعد التوجه نحو النتائج فكانت العلاقة ارتباطية سالبة. - الكلمات المفتاحية: الثقافة التنظيمية - الولاء التنظيمي الإطارات. -Abstract: We ate in the study of organizational culture on the one hand as a set of values and beliefs and norms and expectations that guide the behavior of users, and which derives from the social culture and the organization's mission and vision and objectives, and serves as a reference, which dates back to users to approach positive behaviors within the organization, and on the other hand, the subject of organizational loyalty, which is the primary key and it is important to examine the extent of the harmony that exists between individuals and their organizations, are the ones who have the adequate preparations because devote more effort and dedication in their work and seek permanently the continuation of their association and affiliation to their organization (Alchalwi, 2005). Among the reflections generated by the lack of organizational loyalty, we find circulation at work, which is a barrier and a difficult issue for managers, especially when it comes to user-based highly qualified. We have reached through this study to the existence of a positive correlation between organizational culture and Organizational loyalty among a sample study and this in respect of each of the later priority of the group, is important for individuals, creativity and grrisks, preoccupation with details on the performance of tasks, competition and stability. As for the post-results orientation was a negative correlation relationship.
  • ItemOpen Access
    تصورات الطفل العامل لدور المدرسة وخطر التسرب الدراسي
    (Université de M'sila, 2017-09) عاشوري, صونيا
    - الملخص: تهدف هذه الدراسة للكشف عن تصورات الطفل العامل لدور المدرسة في ظل المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية التي يعيشها حيث أصبح الطفل العامل اليوم لا يؤمن بالتعليم لأنه لا يحقق له الإشباعات المادية التي ينتظرها وقد توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى وجود تصورات سلبية لدى الطفل العامل الجزائري اتجاه المدرسة. - الكلمات المفتاحية: التصورات – الطفل العامل – دور المدرسة – التسرب الدراسي. - Abstract: This study aims to reveal the working children perceptions concerning the school's role، in light of the current economic and social changes that he experienced. By where، the working child today does not believe anymore in education because it does not bring him all the material satisfactions that he is waiting for، we have reached through this study to the fact that the Algerian working children suffers from negative perceptions towards school.
  • ItemOpen Access
    إستراتيجية التعليم التعاوني في المدرسة الجزائرية "واقع تطبيقها كإستراتيجية لتعليم المعارف أو تعليم القيم"
    (Université de M'sila, 2017-09) كحول, شفيقة; دوباخ, قويدر
    - الملخص: يمتلك المتعلمون خاصة صغار السن منهم طاقات هائلة، على المعلم بذل جهد كبير لضبطها وجعلهم مستمعين هادئين، وجعلهم يوظفون هذه الطاقات بصورة نشطة في عملية التعلم؛ وذلك عن طريق فتح مجال للتواصل فيما بينهم، من شأنه أن يمكنهم من التأثير الإيجابي على بعضهم البعض. هذا التأثير الذي يمكن استغلاله بصورة جيدة كما هو الحال في إستراتيجية التعلم التعاوني، الذي نراه يتفق مع الطبيعة البشرية أكثر من غيره من الإستراتجيات التدريسية الأخرى. - الكلمات المفتاحية: إستراتيجية التدريس التعاوني، المدرسة الجزائرية، تعليم المعارف، تعليم القيم. - Abstract : Young lainers have a considerable energy, that teachers have to work hard to make them calm listeners, as well as help them use this energy actively in learning process, through creating an environment of communication, that could have laid them to influence each other positively. This positive interaction is shown clearly in the case of cooperative learning strategy, that we consider more adapted to human nature than other teaching strategies. .
  • ItemOpen Access
    واقع تشخيص صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية في الوسط المدرسي بين النظرية والتطبيق (دراسة تحليلية)
    (Université de M'sila, 2017-09) عريوة, مريم; علوطي, عاشور
    - الملخص: تسعى هذه الدراسة التحليلية للكشف عن طرق تشخيص ذوي صعوبات التعلم التي ينبغي اعتمادها أثناء التناول الأكاديمي لهذا الموضوع، وذلك بالانطلاق من الطرح النظري وعرض مجموعة من الدراسات السابقة التي سعت إلى تحديد وضبط أفراد عينة دراستها الذين كانوا من فئة ذوي صعوبات التعلم، تثمينا لجهود الباحثين الذين احتكموا إلى الدقة إزاء تناول هذه الفئة لتفردها عن بقية فئات ذوي الاحتياجات الخاصة أو ذوي المشكلات الدراسية. ولقد تبين من خلال هذه الدراسة أن الباحث حينما يعمد لدراسة فئة ذوي صعوبات التعلم عليه أن يشكل بطارية بمعنى مجموعة من المقاييس تشتمل على اختبار مستوى تحصيل التلميذ، قياس الذكاء أو جانب القدرات العقلية، ثم تطبيق المقاييس التي تتضمن قياس الجوانب السلوكية والانفعالية...إلخ. وقد يختلف تشكيل هذه البطارية من باحث لآخر ومن طرح لآخر في تناول ذوي صعوبات التعلم. - الكلمات المفتاحية: التشخيص، ذوي صعوبات التعلم. - Résumé : Cette étude analytique a pour but de révéler les méthodes de diagnostic des personnes ayant des difficultés d’apprentissage. Ce qui devrait étre adopter dans l’approche académique de ce sujet. Afin de d’écolier l’offrant théorique et d’offrir une série d’études précédentes qui ont cherché à déterminer et à ajuster l’échantillon des individus études Qui ont les difficultés d’apprentissage. En guise d’appréciation des efforts des chercheurs qui ont invoqué la précision à propos d’étudier cette catégorie pour la singularité des autres catégories des personnes ayant des troubles d’apprentissage il doit former la batterie des tests mesures comprennent un test de niveau de rendement les élèves, teste d’intelligence ou de la capacité mentale. Ensuite appliques les normes qui incluent la mesure des aspects comportementaux et émotionnels. La formation de la batterie peut déférer d’un chercheur a un autre pour étudier les troubles d’apprentissage.
  • ItemOpen Access
    النمو النفس اجتماعي (فاعليات الأنا) ومصدر الضبط وعلاقتهما بقلق المستقبل لدى المراهق المتمدرس بمرحلة التعليم الثانوي بمدينة المسيلة (الجزائر)
    (Université de M'sila, 2017-09) اسماعيلي, يامنة; نويوة, فيصل
    الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين النمو النفس اجتماعي (فاعليات الأنا) ومصدر الضبط بقلق المستقبل وكل أبعاده لدى المراهقين المتمدرسين بمرحلة التعليم الثانوي بمدينة المسيلة(الجزائر). اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (368) مراهق، (155) منهم ذكور و(213) إناث تتراوح أعمارهم بين 15 و20 سنة تم اختيارهم بطريقة عشوائية بأسلوب العينة الطبقية التناسبية. واستخدم في الدراسة مقياس فاعليات الأنا (النسخة المختصرة) ماركستروم وآخرون (2007) تعريب الغامدي (2010)، ومقياس مصدر الضبط لروتر (1966) تعريب كفافي (1982) ومقياس قلق المستقبل شقير (2005). وأظهرت النتائج ما يلي: • توجد علاقة عكسية بين درجة النمو النفس اجتماعي وقلق المستقبل وكل أبعاده. • توجد علاقة طردية بين مصدر الضبط وقلق المستقبل وكل أبعاده. -Abstract: The main aim of the study was to explore the relationship between Psychosocial Development (Ego Virtues) and locus of control, with Future anxiety and all its dimensions among adolescents in High School Students in M’sila city (Algeria). To achieve these aims the researchers applied the descriptive correlational design. The study sample consisted of (368) adolescents, 155 males and 213 females (ages 15 through 20 years) randomly selected by the proportional stratification method. The following tools were used: (PIES-SF) The Psychosocial Inventory of Ego Strength - Short Form (Markstrom et al., 2007), translated in Arabic by Al-Ghamdi (2010), Rotter's (1966) locus of control scale translated in Arabic by Kafafi (1982), and Future anxiety Test, designed by (shokair, 2005). The results showed the following : •There is a negative relationship between the psychosocial development, and Future anxiety including all its dimensions. •There is a positive relationship between the locus of control, and Future anxiety including all its dimensions.
  • ItemOpen Access
    تأثير الفايسبوك على القيم الاجتماعية لدى الطالب الجامعي
    (Université de M'sila, 2017-09) نصيب, أسماء; بخوش, وليد
    - الملخص: هدفت هذه الورقة البحثية إلى دراسة تأثير الفايسبوك على القيم الاجتماعية لدى الطالب الجامعي حيث تكونت عينة الدراسة من 50 طالب من كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة العربي بن المهيدي -أم البواقي- وصمم لذلك استبيان يحتوي على 23 فقرة وبعد المعالجة الإحصائية توصلنا إلى أن الفايسبوك يؤثر على كل من قيم المشاركة والتواصل وقيم الوعي الاجتماعي والحس الأخلاقي لدى الطالب الجامعي وعلى ضوء هذه النتائج تم تقديم جملة من التوصيات التي من شأنها أن تسهم في علاج المشكلة المطروحة. -Abstract: This paper aims to highlight to the impact of facebook on the social values of the university student. The study sample consisted of 50 students from the Faculty of Social and Human Sciences at Larbi Ben M'hidi University, Oum el Bouaghi. This questionnaire was designed to contain 23questions. The values of participation, communication, the values of social awareness and the values of moral sense. In the light of these results, a number of recommendations were presented that would contribute to the treatment of the problem
  • ItemOpen Access
    مدى التزام الأستاذ الجامعي بميثاق أخلاقيات البحث العلمي في الجامعة الجزائرية - دراسة ميدانية على عينة من الأساتذة بجامعة المسيلة-
    (Université de M'sila, 2017-09) جلاب, مصباح
    - الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى التزام الأستاذ الجامعي بأخلاقيات البحث العلمي أثناء ممارسة مهنته، في مجال التدريس، الإشراف على الرسائل العلمية وتحكيمها، الالتزام بمبادئ البحث العلمي والانتاج العلمي. وقد طرحت الدراسة التساؤل الآتي: ما مدى التزام الأستاذ الجامعي بأخلاقيات البحث العلمي من وجهة نظر هيئة التدريس؟ للإجابة على الفرضيات الآتية: 1- يلتزم الأستاذ الجامعي بأخلاقيات البحث العلمي في مجال التدريس بدرجة عالية. 2- يلتزم الأستاذ الجامعي بأخلاقيات البحث العلمي في مجال الإشراف على الرسائل العلمية بدرجة عالية. 3- يلتزم الأستاذ الجامعي بأخلاقيات البحث العلمي في مجال مبادئ البحث والانتاج العلمي بدرجة عالية. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي على عينة من 60 أستاذا جامعيا بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة، تم اختيارهم بطريقة قصدية، في الفترة من 15/03/2017 إلى 15/04/2017. وتمثلت أداة الدراسة في استبيان أخلاقيات البحث العلمي الذي يتكون من ثلاثة مجالات: مجالات التدريس (13 بندا)، مجال الإشراف على الرسائل العلمية (13 بندا)، مجال مبادئ البحث والنتاج العلمي (13 بندا)، تتم الإجابة عليه وفق ثلاثة بدائل: بدرجة عالية 03، بدرجة متوسطة 02، بدرجة ضعيفة 01. وهي أداة تتمتع بالخصائص السيكومترية من صدق وثبات. وبعد جمع البينات وتفريغها واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة؛ توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: - يلتزم الأستاذ الجامعي بأخلاقيات البحث العلمي في مجال التدريس بدرجة عالية. - يلتزم الأستاذ الجامعي بأخلاقيات البحث العلمي في مجال الإشراف على الرسائل العلمية بدرجة عالية. - يلتزم الأستاذ الجامعي بأخلاقيات البحث العلمي في مجال مبادئ البحث والانتاج العلمي بدرجة عالية. - الكلمات المفتاحية: التزام الأستاذ الجامعي، ميثاق، أخلاقيات البحث العلمي. -Abstract: The present study aimed to identify the extent to which the university professor is committed to the ethics of scientific research during the practice of his profession, in the field of teaching, supervision and arbitration of scientific messages, adherence to the principles of scientific research and scientific production. The study raised the following question : What is the extent of the university professor's commitment to the ethics of scientific research from the point of view of the teaching staff ? To answer the following hypotheses: 1- The university professor is committed to the ethics of scientific research in the field of teaching to a high degree. 2- The university professor is committed to the ethics of scientific research in the field of supervision of scientific messages to a high degree. 3- The university professor is committed to the ethics of scientific research in the field of research principles and scientific production to a high degree. The researchers used the analytical descriptive approach on a sample of 60 university professors at the Faculty of Social and Social Sciences at the University of Msila, which were chosen intentionally, from 15/03/2017 to 15/04/2017. The research tool consisted of three areas : teaching (13 items), supervision of scientific messages (13 items), field of principles of research and scientific output (13 items), which are answered according to There alternatives : high degree 03, with an average grade of 02, with a weak grade of 01. It is a tool that has the characteristics of the psychometric truth and consistency. After collecting and unloading the data and using appropriate statistical methods, the study reached the following results : - The professor is committed to the ethics of scientific research in the field of teaching to a high degree. - The professor is committed to the ethics of scientific research in the field of supervision of scientific messages to a high degree. -The professor is committed to the ethics of scientific research in the field of principles of research and scientific production to a high degree.
  • ItemOpen Access
    التفسير النفسي والبيولوجي لظاهرة العنف في المجتمع
    (Université de M'sila, 2017-09) جلول, أحمد; باللموشي, عبد الرزاق
    - الملخص: لقد تعددت الاتجاهات والمذاهب في تحليلها لظاهرة العنف فمنها ما يرده إلى شخصية الفرد نفسه، ومنها ما يردها إلى التكوين العضوي والبيولوجي للمجرم، ومن التفسيرات البيولوجية الحديثة للجريمة ارتباطه بوجود مورثات جينية تسبب إنتاج هرمونات معينة، أو تغير الإفرازات الهرمونية في الجسم قبل الولادة أو بعدها مباشرة، تساهم في ظهور تصرفات غير اجتماعية في عمر مبكر، ويصابون بإعراض السلوك العنيف. إضافة إلى ذلك، قد لا يظل البحث عن تفسير الظاهرة الإجرامية في نطاق العوامل الداخلية ذاتها، وإنما باللجوء تحديدا إلى العوامل المتعلقة بالتكوين النفسي للفرد سواء ما يتعلق بمنطقة الشعور أو اللاشعور لديه. ومن النظريات النفسية المفسرة لهذه الظاهرة نجد نظرية الإحباط ونظرية التعلم الاجتماعي. - الكلمات المفتاحية: التفسير النفسي- التفسير البيولوجي- العنف. - Abstract: Recent biological explanations of the crime are linked to the presence of genetic genes that cause the production of certain hormones, or changes in the hormonal secretions in the body before or shortly after birth, contributing to the emergence of non-social behaviors at an early age, and symptoms of violent behavior. In addition, there are factors related to the psychological composition of the individual, whether in relation to the area of feeling or unconsciousness. The psychological theories explain this phenomenon, we find the theory of frustration and the theory of social learning. -Keywords : psychological interprétation - biological interpretation - violence
  • ItemOpen Access
    أساليب تعامل مفتشي التعليم الابتدائي مع الصراع التنظيمي
    (Université de M'sila, 2017-09) مجاهدي, الطاهر; نقبيل, بوجمعة
    - الملخص: تناولت الدراسة الحالية فحص مستوى ممارسة مفتشي التعليم الابتدائي لأساليب التعامل مع الصراع التنظيمي بحسب أرائهم وأراء المعلمين، وذلك باعتبار أن الدور الاشرافي لفئة المفتشين التربويين يعتبر عنصرا مهما في العملية التعليمية، وتطويره يرافقه تحسين إدارة الصراعات المدرسية لهذه الفئة، وهذا الأمر يحتاج الى تغذية راجعة موضوعية ودقيقة حول ما تقوم به من ممارسات لحل الصراعات المدرسية داخل المجتمعات التعليمية. -Summary: The current study examined the level of the exercise of the inspectors of primary education methods of dealing with the organizational conflict according to their views and the views of teachers, as the supervisory role of the category of inspectors educational is an important element in the educational process and development accompanied by improved management of school conflicts for this category and this needs to feed objective feedback and Minutes on their practices to resolve school conflicts within educational communities.
  • ItemOpen Access
    الخصائص السيكومترية لمقياس التكيف لدى طلبة الجامعة
    (Université de M'sila, 2017-09) ملال, خديجة
    - الملخص: استهدفت هذه الدراسة الكشف عن الخصائص السيكومترية (الصدق والثبات) لمقياس التكيف -المصمم من طرف الباحثة -، والذي يتكون من 41 فقرة موزعة على ستة أبعاد هي: التكيف النفسي، التكيف الأسري، التكيف الاجتماعي، التكيف الدراسي، التكيف العاطفي، التكيف الصحي، وتم إجراء الدراسة على عينة قوامها 1500 طالب من جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف، وتمت المعالجة الاحصائية من خلال برنامج SPSS-23. وقد تم التوصل إلى تمتع المقياس بدرجة جيدة من الصدق والثبات. - الكلمات المفتاحية: التكيف، الصدق، الثبات، طلبة الجامعة. Psychometric Parameters of Adaptation Scale - Abstract: This study aims to evaluate the psychometric parameters (reliability and validity) of adaptation scale -was prepared by the researcher-, which included 41 phrases; divided into six themes; Psychological adaptation, family adaptation, social adaptation, school adaptation, emotional adaptation, health adaptation, this study was conducted on a sample of 1500 students at hassiba benbouali university of Chlef, the statistical measurement was done in SPSS-23. The results show that it has good psychometric parameters (reliability and validity).
  • ItemOpen Access
    مهارات الاتصال والتواصل في ضوء الإعلام الشبكي
    (Université de M'sila, 2017-09) بوعمامة, العربي; مكرتار, خيرة
    - الملخص: تهدف هذه الدراسة و من خلال منهجها المسحي إلى تسليط الضوء على ظاهرة هامة بدأت تنتشر في مجتمعنا المعاصر والتي أفرزتها التطورات الحاصلة في تكنولوجيات الاعلام والاتصال الحديثة، كمتغيرات جديدة أثرت على المجتمع في مختلف تمفصلاته، بما فيها المنظومة اللغوية للفرد المستخدم لهذه الوسائل الحديثة وكذا المهارات الاتصالية و التواصلية، التي أنتجتها وسائل الاعلام الشبكي بمختلف مضامينها مؤثرة بذلك على عنصر الهوية لديه، والفرد الجزائري ليس ببعيد عن هذا التغير الحاصل في دول العالم، حيث أصبح يقبل وبشدة على استخدام هذه الوسائل الشبكية طيلة الوقت، وهو ما ترجمته مختلف الأساليب والمهارات التي بدأت تبرز في عملية تواصلية جديدة بسلوكيات وأساليب غريبة عن هذا المجتمع وهويته، فاللغة التي يتواصل بها مستخدمو هذه الوسائط الجديدة هي لغة هجينة لا هي لاتينية ولا هي عربية، لغة حاملة لهوية رقمية تقتضي وجود قاموس جديد ليحتويها. وفي ظل المشهد التواصلي الراهن والمتميز بتراجع المهارات التواصلية واللغوية للفرد الجزائري، يروم لنا طرح الاشكال الآتي: كيف أثر استخدام الفرد الجزائري لوسائط الإعلام الشبكي على المهارات الاتصالية والتواصلية لديه؟ وما حقيقية المشهد اللغوي عند الفرد الجزائري؟
  • ItemOpen Access
    التفاعل الاجتماعي الصفي المثير للتفوق والنجاح
    (Université de M'sila, 2017-09) براهيمي, محمد; بكاي, ميلود
    - الملخص: إن أكثر ما يحتاجه الموقف التعليمي داخل الصف الدراسي في مؤسساتنا التعليمية هو وجود البيئة الصفية الجاذبة الآمنة، وهذه الأخيرة لا تتحقق إلا عند حدوث تفاعل إيجابي بين أفراد جماعة الصف (تفاعل بين المعلم والمتعلم وبين المتعلم وزملائه المتعلمين)، وذلك من خلال بناء سليم للعلاقات داخل الصف وتطبيعها اجتماعيا، وتسيير مشترك ديمقراطي للصف يسمح بمشاركة المتعلمين في المواقف التعليمية ويحد من احتكار الأساتذة لوقت الحصص، وكذا إتباع الأساتذة لاستراتيجيات واضحة وبناءة في معالجة المشكلات الصفية، كما لا ننسى أهمية الجانب المادي للبيئة الصفية من ترتيب وتنظيم ونظافة...، وذلك بهدف الارتقاء بشخصية المتعلم وإكسابه معارف واتجاهات تمكنه من مسايرة عصره ليكون ناجحا متفوقا نافعا لنفسه ولمجتمعه في المستقبل.
  • ItemOpen Access
    واقع استخدام لغة العلم في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المشرفات والمعلمات
    (Université de M'sila, 2017-09) رشا, عبد الله كليبي; محسن مصطفى, عبد القادر
    - المستخلص: هدف البحث إلى تعرّف واقع استخدام لغة العلم في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المشرفات والمعلمات، واتبع المنهج الوصفي حيث طُبِّقت استبانة للمشرفات على عينة عشوائية مكونة من (15) مشرفة علوم واستبانة للمعلمات على عينة عشوائية (80) معلمة علوم بالمرحلة المتوسطة بمحافظة الطائف، وطُبِّقت بطاقة ملاحظة على عينة غير عشوائية (15) معلمة، وبعد معالجة البيانات تم التوصل إلى عدد من النتائج منها: ارتفاع مستوى استخدام المشرفات للغة العلم وحرصهن على استخدامها في تدريب وتوجيه وتقويم المعلمات، أما مستوى استخدام المعلمات للغة العلم فقد كان مرتفعاً ماعدا فيما يتعلق بأنشطة لغة العلم حيث كان مستوى استخدامها متوسطاً، كما تبيّن اتفاق المشرفات والمعلمات على أن ضعف مستوى الطالبات اللغوي قد يكون سبباً لقلة الاهتمام باستخدام لغة العلم في تدريس العلوم، واتفقت المعلمات على أسباب أخرى منها قلة الكتب العلمية الحديثة في المكتبة المدرسية، وصعوبة الوصول إلى المجلات العلمية، وأشارت نتائج ملاحظة المعلمات إلى أن مستوى استخدامهن للغة العلم كان متوسطاً.
  • ItemOpen Access
    درجة توافر متطلبات تطبيق الإدارة الالكترونية في المدارس الخاصة في الضفة الغربية د. ربيع شفيق لطفي عطير
    (Université de M'sila, 2017-09) عطير, ربيع شفيق لطفي
    - الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر متطلبات تطبيق الإدارة الالكترونية في المدارس الخاصة في الضفة الغربية، وإلى التعرف على أثر متغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخدمة على درجة توافر متطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية في المدارس الخاصة في الضفة الغربية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة تكونت من (36) فقرة مقسمة إلى خمسة مجالات وهي المتطلبات المادية، والمتطلبات البشرية الفنية، والمتطلبات الإدارية، والمتطلبات المالية، ومتطلبات السلامة والأمان، وتكونت عينة الدراسة من (100) من مدراء المدارس الخاصة وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وأظهرت نتائج الدراسة حصول مجال المتطلبات المادية والمتطلبات المالية والمتطلبات البشرية الفنية والدرجة الكلية على درجة مرتفعة، ومتطلبات السلامة والأمان والمتطلبات الإدارية على درجة متوسطة، وأظهرت كذلك بأنه لا توجد فروق لمتغير الجنس على جميع المجالات والدرجة الكلية ما عدا متطلبات السلامة والأمان، وكذلك لا توجد فروق على متغير سنوات الخبرة، ووجود فروق على متغير المؤهل العلمي على الدرجة الكلية وجميع المجالات ما عدا مجالي المتطلبات المادية ومتطلبات والمتطلبات البشرية الفنية. وأوصت الدراسة بالقيام بتأهيل الكوادر الإدارية حول التخطيط الإلكتروني كمتطلب أساسي للإدارة الإلكترونية. والقيام بالتواصل بين إدارة المدارس ووحدة مكافحة الجرائم الالكترونية للوصول إلى الأمان الالكتروني للبيانات المدرسية.