العدد 02
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item Open Access La Communication En Classe De Fle, Dans Tous Ses états.(Université de M'sila, 2016-10) Rouabah, Fatima Zohra .Depuis quelques années, la notion de compétence de communication est au centre de l’enseignement-apprentissage des langues étrangères. L’objectif est d’amener l’apprenant à communiquer dans la langue étrangère. Cet objectif a souvent été formulé en termes d’acquisition d’une compétence de communication. Cette notion a attiré l’attention de nombreux chercheurs tels que Daniel Coste (1978), Canale et Swain (1980), Sophie Moirand (1982) et autres. Or, la notion de compétence de communication n’a pas vu le jour dans le champ de la didactique des langues étrangères, elle a été empruntée à l’ethnographie de la communication. Mais d’abord, qu’est -ce que l’ethnographie de la communication ?Item Open Access Le Bruit Et Le Silence Dans Le Désert : Une Poétique De L’espace Paradoxal.(Université de M'sila, 2016-10) Zebiri, AbdelkrimTout le monde croit que le silence représente l’absence de bruit, comme la nuit qui résulte de l’absence de la lumière du jour. Or c’est faut. « Au désert, même le silence est un bruit…», affirme Théodore Monod dans son ouvrage Méharées. Le désert est un lieu de silence. Un silence qui permet d’entendre les bruits, rend les perceptions plus claires et nous fait pénétrer dans un univers ignoré des infiniment petits frémissements. الكل يعتقد أن السكون يمثل غياب الصوت، كالليل الذي ينتج عن غياب ضوء النهار. لكن هذا الاعتقاد خاطئ. «في الصحراء حتى السكون هو صوت... » يؤكد جوال لودي في كتابه الصحراء مكان للسكون. سكون يتيح لنا سماع الأصوات،« رحلات على ظهور الجمال» يجعل الإدراك الحسي أكثر قوة وأكثر وضوح ويدخلنا في عالم مجهول من الاهتزازات اللامتناهية الخفة.Item Open Access L’imaginaire Poétique De Sartre Dans Les Mots.(Université de M'sila, 2016-10) Haddab, SalahL’un des aspects les plus récurrents dans Les Mots de Sartre est bel et bien l’imaginaire poétique. Celui-ci imprègne toute l’autobiographie sartrienne. C’est ce qui nous a conduits à parler d’autobiographie imaginaire : on a, vraisemblablement, affaire à un récit de vie teinté d’imagination. Cela est inhérent à la littérature dont le style en est sa spécificité, ainsi que l’imaginaire. Et même, chez Sartre, l’Autre est toujours imaginaire. Le fait est que la réalité donne essence à l’imaginaire, comme le précise François George : « Le réel est son imaginaire ». C’est le cas de Les Mots avec sa division bilatérale : Lire et Ecrire, ce qui fonctionne comme des questions et des réponses.Item Open Access صورة الآخر في الرواية النسوية العربية (أبواب مواربة) لهيفاء بيطار أنموذجا(2016-10) حكيمة, بوقرومةهيفاء بيطار واحدة من الكاتبات العربيات اللواتي كانت لهن خصوصية مميزة في الكتابة، هذه الخصوصية عند كاتبتنا ناشئة في سياق إحساسها المختلف بالأشياء التي تطلبتها أنوثتها التي أكدت الإحساس بضيق المكان، وقد أعلنت أهدافها، ورصدت ما تريد قوله تجاه نفسها والآخر. وقد سعت الكاتبة إلى التمرد على الرؤية الذكورية التي كانت تهيمن على العالم، بجرأة مزجت فيها الكثير من البوح والاعتراف، وقفت بكل ثقة وشجاعة لتكشف النقاب عما يحدث في المجتمعات العربية، وتقول كل ما تريد قوله بعيدا عن الزيف والنفاق، جامعة في ذلك بين الحرية و الكرامة، وقد توغلت إلى أعماق الأنثى العربية، لتكشف عن معاناتها اللا محدودة بصدق نادر وأداء جميل، ولتعبر عن هموم المرأة في كل زمان ومكان، وفي روايتها "أبواب مواربة" تعبير صارخ عن الحالة المزرية التي تعيشها المرأة العربية من حالات الإحباط و اليأس والنبذ والاحتقار والشعور بالدونية، الذي تجنيه المرأة كثمن لحريتها وتمردها على الأعراف و التقاليدItem Open Access جينالوجيا نظرية النقد الثقافي(Université de M'sila, 2016-10) بوحالة طارق ., بوحالةيعد النقد الثقافي مجالا جديدا في الدراسات النقدية المعاصرة، وذلك مع نهايات القرن العشرين، أين ظهر إلى الساحة النقدية الغربية إثر دعوات بتبني هذا النشاط النقدي في قراءة النصوص الأدبية التي أصبح ينظر إليها على أنه ليست مجرد بنى لغوية وجمالية، بل هي نصوص ثقافية بامتياز تتضمن مضمرات خطابية وأنساق ثقافية تتوارى خلف التحبيك الجمالي لهذه النصوص. لهذا كانت هذه الصيحة المعرفية بمثابة ردة فعل عنيفة على الطرح النقدي البنيوي الذي ناد بانغلاق النص على نفسه باعتباره بنية مكتفية بذاتها لا تحتاج إلى من يحركها من الخارج، الأمر الذي فتح الباب من جديد لعودة مقولة السياقات التاريخية والسياسية والاجتماعية، والتي يمكن إجمالها في السياقات الثقافية المؤطرة للنص الأدبي والمنتجة له. وبالعودة إلى النقد الثقافي كتوجه نقدي جديد حاولت هذه الدراسة تقديم عرض عن أبرز الأسس المعرفية التي هيأت الجو الفكري والمعرفي لنشأته. وهذا ما سيأتي في الصفحات المواليةItem Open Access تجليات التقعير في الرواية العربية قراءة في نماذج نصية مختارة(Université de M'sila, 2016-10) وديجى, رشيدلقد حاولت الرواية العربية خلق نوع من الحداثة على مستوى تجريب بعض التقنيات الخاصة بالشكل الروائي، فهي تمرر خطابها النظري داخل كينونتها النصية، انطلاقا مما عرفته الرواية الفرنسية من تطور مس بالأساس طرائق تشكلها و تبنينها، وأن المتلقي العربي لم يستأنس بعد بهذه الطريقة في الكتابة الروائية. الروائيون يكتبون إبداعا )أي كتابة نصوص روائية(، ونقدا أي )قراءة لكتاباتهم من داخل هذه النصوص (في الوقت نفسه، خاصة و أننا نجد انه ليس هناك فوارق شكلية تفصل بين الكتابة الروائية والكتابة الإبداعية. لم يوظفها سوى عدد قليل من الكتاب الذين لم يسمح لهم تمرسهم بعد باستنفاد إمكانياتها التركيبية والدلالية. وظفت تقنية التقعير في النصوص الروائية العربية جل الأشكال التقعيرية، ومثال ذلك نجد في النصوص المدروسة، توظيف تقعير الملفوظ في روايتي" النهايات" لعبد الرحمن منيف و"ترابها زعفران" لإدوارد الخراط، وتقعير التلفظ في رواية" لعبة النسيان" لمحمد برادة، ثم تقعير الشفرة في رواية " لعبة النسيان" لمحمد برادة.Item Open Access بوادر الحداثة في الشعر الجزائري الحديث -الأمير عبد القادر أنموذجا(Université de M'sila, 2016-10) فتحي, بوخالفةتناقش في الغالب الأعم البدايات الفعلية للحداثة في الشعر الجزائري الحديث منذ فترة الأمير عبد القادر الجزائري. وهي الفترة التي سبقت مرحلة الاحتلال الفرنسي للجزائر؛ حيث كانت الثقافة الجزائري في أوج عطائها واللغة العربية لا تزال على ألقها. وقد أخذت مناقشة الحداثة في الشعر الجزائري في هذا المقال أبعادا جمالية هي في أسسها رؤية لمجمل الأغراض والمضامين الشعرية في ديوان الأمير عبد القادر الجزائري، من خلالها تم تحديد رؤية لطبيعة الحداثة الأدبية في الإبداع الجزائري الحديث، وفق منظور جدلية التطور التاريخي، ذات الأبعاد المادية الصرفةItem Open Access النص القرآني وتحولات الكتابة(Université de M'sila, 2016-10) منصور, العمري حسينمازالت التساؤلات تثار كل يوم حول بدايات تكوين الخط العربي، ويزداد الجدل عندما نحاول توضيح الواقع، وكأن العقل العربي يرفض أن يوجه إليه أي نوع من أنواع المثالية، هذا من جانب ومن جانب آخر يرفض التجديد مهما كان هذا الجديد، من هنا خلص الباحث في هذا البحث إلى نتائج كان من أهمها. 1-لم تشر المخطوطات والوثائق والدارسات الجادة إلى وجود الكتابة بالخط العربي حتى مجيئ الإسلام وكل ما كان موجود هي خطوط قادمة من اللغات العربية القديمة كالخط الكنعاني، أو الفينيقي أو الأشوري أو الحميري وغيرها. وهذا لا يكفي لكي نقول بان الخط العربي موجود قبل مجيء الإسلام من قبيل الشعور بالوجود وعدم الشعور بالنقص. 2-أن عدم تدوين القرآن الكريم في بداية نزوله على الرسول صلى الله عليه وسلم لعدم ثبات الخط العربي ووجود الاختلاف ما بين اللغات العربية القديمة، فقد يكون اللفظ واحد ولكن الرسم لم يختلف حسب مصدر الحرف والى أي قبيلة يعود. 3-ساعدت تسمية الحروف في بداية السور على ترسيخ رسمها وتسميتها وكانت البداية لانطلاقة الكتابة بالحرف العربي الذي اخذ شكلاً دائماً. ومازال الباحث يحاول جاداً لعله يصل إلى نتائج جديدة.Item Open Access الشعر الخطاب الإيديولوجي في الرواية العربيّة "ليلة في القطار" لعيسى الناعوري "أنموذجاً(Université de M'sila, 2016-10) البطاينة جودي, فارسهل يمكن للإيديولوجي أن يوجه النص الروائي في لحظة ما؟ وهل هناك وظيفة للأدب في المجتمع؟ هذه الأسئلة وغيرها حاولت هذه الدراسة أن تجيب عليها من خلال النهوض بفكرة الإيديولوجي في الرواية العربيّة، متخذة رواية الأديب الأردني عيسى الناعوري، "ليلة في القطار" نموذجاً لذلك، حيث مثّلت هذه الرواية -التي صدرت عام 1974-صورة الإيديولوجي ودورها في إقامة العالم الروائي عند عيسى الناعوري ،هذا الإيديولوجي الذي شكّل المحور الرئيس في إنتاج بعض النصوص الروائية العربيّة منذ مطلع القرن العشرين، كما ظهر عند توفيق الحكيم "في عصفور من الشرق" ويوسف إدريس في "الحي اللاتيني" ويحي حقي في "قنديل أم هاشم" والطيب صالح في "موسم الهجرة إلى الشمال" وغيرهم، ومن إيمان الباحث بهذا الدور للإيديولوجي في العوالم الروائيّة أنجز هذه الدراسة.Item Open Access التفكير اللغوي عند المتكلمين بين الخلفيات المعرفية والأصول الإعتقادية(Université de M'sila, 2016-10) نبيل, ربيعاستطاع تعد اللغة العربية عاملا أساسيا في ترسيخ العقيدة والفكر الإسلامي، وإذا عدنا إلى علماء الكلام لوجدناهم مدرسة فكرية عقلانية وحركة ثقافية تبلورت في المجال التداولي الإسلامي، حيث سمحت لها جملة من المعطيات بتطوير أصول عقدية شكلت خلفية معرفية بنوا عليها تصورات عقلانية متجانسة في قضايا العقل والوجود واللغة ولي أن أسجل أن دور العربية في فكر المتكلمين قد نالت الحظ الأوفر ، هذا وإن دل على شئ فإنما يدل على دور اللغة العربية في ترسيخ وتدعيم الفكر الإسلامي فكرا وعقيدة.Item Open Access بلاغة الحذف في اللغة العربية. مواطنه وأغراضه(Université de M'sila, 2016-10) السعيد, حموديI have read linguistic reduction as a phenomenon and through deduction, results and findings I have witnessed the factual event with the purpose to know the reasons behind interviews and results and I have come to the conviction that reduction has a very important place in fluency as practised by the ancient Arab utterances in the speech clarity and understanding of meaning which were essential factors and purposes in the speakers’ speeches and a requirement of the listener. Throughout my study, I have followed this event and I have related this with too much clarity and evidence evidenced in an easy abridged form. Reducing in words is a linguistic phenomenon that exists in almost all languages. Speakers have resorted to reducing some parts of their discourse as this is implicitly known and this is perfectly mirrored in the Arabic language as these latter contents with its abstractness and expression.Item Open Access المساهمات الجامعية الجزائرية في جمع وتدوين ودراسة الأغنية الشعبية الجزائرية تجارب ومحاولات(Université de M'sila, 2016-10) عبد العزيز, شويطالشعر الشعبي الجزائري، ولاسيما في شكله الملحون، ومعه الأغنية الشعبية الجزائرية سواء أكانت هذه الأنواع معلومة المؤلف أم مجهولته، في حاجة ماسة إلى الجمع والتدوين. فأما الشفوي منها فيجمع عن طريق التسجيل في شرائط صوتية أو يكتب في كراسات وينقل إلى المطبعة، سواء من خلال الجهود الفردية الثقافيةوالعلمية الحرة التي يقوم بها أفراد مثقفون مهتمون استولى عليهم الهم المعرفي والوعي بضرورة إنقاد هذا التراث الفولكلوري من الضياع والاضمحلال، أم من خلال الجهود الجماعية العلمية الأكاديمية من خلال فرق البحث و مخابره، أو من خلال أطروحات الماستر والماجستير والدكتوراه المنجزة والمسجلة في الجامعات الجزائرية ومراكز البحث المعتمدة، أو من خلال الكتب الأكاديمية المؤلفة، والمقالات العلمية المنشورة في الجرائد والدوريات العلمية.أو من خلال الجهود الجماعية التي تقوم بها الدوائر السياسية والثقافية الجزائرية كوزارة المجاهدين ووزارة الثقافة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وحتى وزارة التربية الوطنية، وما يتبع ذلك من مديريات الثقافة والمجاهدين والمؤسسات التعليمية والتربوية.Item Open Access الفائدة الإخبارية في اللغة العربية(Université de M'sila, 2016-10) محمد, دلومإنّ من أهم وظائف اللغة الإخبار، لأنّ المتحدّث أو الكاتب يهدف في الغالب إلى إفادة السامع أو القارئ بالخبر.ولا يعدّ الفعل اللغوي كلاما ما لم يكن مفيدا.من هنا تتضح العلاقة الوطيدة بين الخبر و الفائدة، فلا يكون الخبر خبرا يعتد ّبه ما لم يكن مفيدا.بل و يتفاوت الكلام قيمة وأهمّية بتفاوت الفائدة الإخبارية التي يحملها، لذا باتت دراسة الفائدة الإخبارية في التراكيب اللغوية مطلبا أساسيا. وإذا كان علم النحو يصنّف على رأس العلوم التي نستجلي بها معاني النص، لأنّه النظام الذي تقوم عليه اللغة،فإنّ الكشف عن الفائدة الإخبارية في التركيب اللغوي هو بداية العمل النحوي.فالنحوي في بداية دراسته للتركيب اللغوي يحدّد أوّلا طبيعة التركيب،هل هو إسنادي أم غير إسنادي، فإن كان التركيب إسناديا كانت الفائدة تامّة، عندها ينتقل إلى استكشاف المعنى النحوي للتركيب،أهو الابتداء والخبرية، أو هو الفعلية والفاعليItem Open Access التجربة الصوفية الجزائرية بين الزمن والمتزمن(Université de M'sila, 2016-10) عبد القادر, العربياختياري لهذا الجانب في ثقافتنا الجزائرية الإبداعية له بعد زمني قديم يرتبط بالجانب العقائدي نظرا لارتباطه بالدين وضرورة المحافظة على القيم الروحية للأمة والمُطَّلع على الدِّراسات الحديثة يجد اجحافا في الإهتمام بالجانب الصوفي ويعود الأمر لأسباب كثيرة لا يسع المجال لذكرها في هذا المقام ومن جملتها عدم الولوج في هذه الدَّائرية بحكم ارتباطها ببعض الإنحرافات وبالتالي العودة للنصوص نصطدم بعقبات كثيرة والأمر يعود إلى غياب المرجعية للمدونة النَّصِّية [شعرا ونثرا] في الجزائر، حالها حال بلاد المغرب العربي لكن هذا لا يلغي المسؤولية الملقاة على عاتق الباحثين،وذلك بالسعي والبحث وتجاوز العراقيل وتقديم هذه النصوص في صورة جديدة ومتجددة مع المجتمع، ليكون هناك التوصل في مجال التجربة الصوفية، وإثراء الشفرة في النص لأن التأريخ للتصوف هو تأريخ للنص الأدبي وهي مهمة لا يستطيع مشروع واحد القيام بها بل مشاريع تكون فيها الجدلية قائمة بين التصوف وأدبه، أي بين أدبية التصوف وتصوف الأدب،لذلك تبدو المهمة لا تنوء بكل الجوانب فهي مبادرة بحثية وفق المصطلحات المستحدثة والتي أتعرض من خلالها لفكرة المتزمن في الفكر الصوفي من خلال قصيدة [ الأنصاري] أبو محمد عبد الحق بن ربيع أحمد بن عمر الأنصاري.Item Open Access الشعر الصوفي الجزائري بين القديم والحديث(Université de M'sila, 2016-10) كتاب, حياةيمثل الأدب الصوفي لونا من ألوان الأدب الرفيع يحمل في طياته أسمى معاني وخصائص السمو الروحي، والشعر الصوفي نوع جديد قديم من أنواع الأدب الفني الذي عرفته المجتمعات، الإسلامية في العصور المختلفة، فالتصوف هو مقامات و"المقام هو قيام العبد بين يدي الله عز وجل فيما يقام فيه من المجاهدات والرياضيات والعبادات"(01)، و لعل الصوفي المسلم لم يجاوز في كل مقاماته حدود القرآن و سيرة الرسول- صلى الله عليه و سلم- فمقامات الزهد و الحب و التوكل و التوبة و الذكر و غيرها توجد مرتكزاتها في القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة، فهما الاثنان منبتها(02). و إن رابعة العدوية(03) و هي شهيدة العشق الإلهي كانت أول من نادت في شعرها بحب الله بعيدا عن طمع في جنة أو خوف من نار، حيث تقول في حبها و تقربها و تبتلها لله عز وجلItem Open Access الموضوعة النسائية في كتابات إيبرهاردت بين الواقع وإسقاطات الذات والواقع الاستشراقي(Université de M'sila, 2016-10) مجناح, جمالتتناول هذه الدراسة بالتحليل الرحلة الغربية وما قدمته من تمثيلات للمجتمع الجزائري، خاصة وأن تلك التمثيلات كانت مقدّمة لقارئ الغربي تكوّنت لديه مجموعة معتبرة من الأحكام المسبقة المتعلّقة بالشرق. وهو ما يعني أن تلك الكتابات التي وفرها له الرحالة والشعراء والروائيون، كانت تراعي هذا الجانب، فتقدم ما يريد الخيال الغربي أن يتلقاه من مشاهد عجائبية عن الشرق. في هذا المنظور، تتجه الدراسة إلى قراءة الموضوعة النسائية الجزائرية، في كتابات إيزابيل إيبرهاردت من حيث علاقة تلك الكتابات بسلطة البنية الاستشراقية وأحكامها المسبقة، وواقع المرأة المحلية وعلاقته بإسقاطات الذات، لتخلص إلى تحليل هذه العناصر ومحاولة كشف التباساتها وارتباطاتها على مستوى النص. ومن ثمّ تتجه الإشكالية إلى قراءة وعلاقة السيرة الذاتية للكاتبة بالسياق التاريخي للاستشراق وبموضوع المرأة المحلية، وهو ما يستدعي التعرض إلى تشكيل مقولات البنية الاستشراقية ومسارها المتصل، وسيرة الرحالة إيبرهاردت وما اثيره من علاقات ملتبسة تدعو إلى التساؤل حول ما قدمته وإن كان في جزء منه إسقاط للذات على واقع المراة المحلية، وأخيرا تحليل ونقد صورة المرأة المحلية كما قدمتها إيبرهاردت في ضوء المعطيات المتعلقة بسيرة الكاتبة وإمكانية تأثرها بالخيال الاستشراقي.Item Open Access التضمين في النحو العربي وتطبيقاته في القرآن الكريم(Université de M'sila, 2016-10) غربوج, آسياالتضمين هو كلمة تدور في كتب اللغة بين العروضيين والأدباء والنحويين والبيانيين، ولكل طائفة من هؤلاء معنى خاصا يفسرون به التضمين، والتضمين من الظواهر اللغوية التي تفطن إليها نحاة العرب القدامى تعريفا وتقعيدا واستخداما كآلية في معالجة النصوص وتفسير الأساليب ؛ إذ تداوله النحاة من منذ القرن الثاني للهجرة. وقد عرّفوه وهو: " إشراب فعل معنى فعل آخر تداولها النحاة منذ القرن الثاني للهجرة"(1)، فيتوسع في استعمال لفظ توسعا يجعله مؤديا معنى لفظ آخر مناسبا له، فيعطي الأول حكم الثاني في التعدي واللزوم "(2). فأغلب مباحثه في تعدية الفعل ولزومه والحقيقة والمجاز. لأن اللفظ لم يوضع للحقيقة والمجاز معا، والجمع بينهما مجاز خاص يعرف بالتضمين، لأن اللفظ استعمل في غير معناه لعلاقة وقرينة، والمعنى المراد من اللفظ المضمن معنى لفظ آخر، هو معنى ذلك اللفظ الآخر فقد دلّ عليه عن طريق المجاز، فاللفظ المضمن لا يفيد حينئذ غير هذا المعنى.