العدد 07

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 23
  • ItemOpen Access
    تأويل القصة القصيرة الجزائرية تجربة أحمد بن عاشور أنموذجا
    (Université de M'sila, 2018-10) أم السعد, فضيلي
    النص السردي بلا تلقٍ جسد بلا روح، والتلقي سيكون جافا من ملامح المتعة ولن ينجح بلا تأويل، واعطاء الحرية للقارئ في فهمه، لهذا تربعت نظرية التأويل في التلقي على نظريات الادب خاصة في العصر الحديث، غيران مواجهة النص السردي لن تكون سهلة ولا سطحية لأنه مليء بالكنوز ويتملص في شيء من الغموض، ويحتاج القارئ الى امتلاك آليات تأويلية عالية لتنجح في أخذه الى آفاق بعيدة بركوب اللغة والتمتع في دهاليزها، فيصبح العمل جبارا على عاتق القارئ في اعادة استنطاق مكونات السرد.
  • ItemOpen Access
    هرمينوطيقا المحكي عند بول ريكور
    (Université de M'sila, 2018-10) حنان, حطاب
    رغم أن مفهوم الهرمينوطيقا ضارب في عمق التاريخ الفلسفي والتراث الإغريقي - من خلال تفسير النصوص الدينية والأساطير - إلا أن الهرمينوطيقا المعاصرة اتخذت مع الناقد/الفيلسوف الفرنسي بول ريكور منعرجا مختلفا من خلال احتفائها بالمحكي والتأسيس لتعدد الدلالات وصراع التأويلات، فهي هرمينوطيقا تروم فهم الذات من خلال جملة من الوسائط الرمزية والعلامات والدلالات المخبوءة وراء اللغة. تأسيسا على ماسبق، تروم مداخلتي الكشف عن الهرمينوطيقا المعاصرة ممثلة في نموذج الناقد/الفيلسوف بول ريكور والوقوف عند حدود ومقولات التأويل عنده وكذا علاقة التأويل بالسرد.
  • ItemOpen Access
    فعالية الخيال والعاطفة في تأويلية النص الشعبي
    (Université de M'sila, 2018-10) علي ., بولنوار
    يعد الخيال أداة الصورة ومصدرها، بفضله تتشكّل وتظهر للعين في هيئتها وحركتها وبألوانها وأصواتها، ناطقة تنبض بالحياة .ومن هنا فإنه من غير الممكن أن نتناول خاصية فنية اسمها الصورة الشعرية مالم نتناول فى الوقت ذاته الخيال . خيال الشاعر هو الذي يفرض سلطته الفنية وسحره الإبداعي على تلك الأطياف والأشكال والألوان ويصبغها بمشاعره وأحاسيسه، وكما للخيال أهمية كذلك العاطفة, فهي موسيقى نفسية ذات حركات وترجيعات كثيرا ما تبدو آثارها في جسم الإنسان بسطا وقبضا واضطرابا في تيارات الدم وحركات الأعضاء. وهذه الأهمية اكتسبتها العاطفة من كونها تولّد صورا خصبة، وذلك بما تملكه من حيوية تستطيع أن تشعّ في كل اتجاه ، إنها عنصر معطاء يوحي بالجديد في كل تجربة، فبواسطتها يستطيع الشاعر أن يخاطب الأشياء، أو أن يترك الأشياء تخاطبه وأن يجعلها تصطبغ بدمه وتتلوّن بروحه. وبها أيضا يدرك ما بينها من علاقات، كما أنه بفضلها يستطيع الجمع بين الأشياء المتباعدة، وحتى المتناقضة.
  • ItemOpen Access
    Phénoménologie De L’enfance Ou Herméneutique Sartrienne
    (Université de M'sila, 2018-10) Haddab, Salah
    Avant d’entamer l’analyse phénoménologique, nous estimons nécessaire de faire un petit rappel de la jeunesse sartrienne. Celle-ci fut choyée et comblée par un univers familial plus qu’idéal. Le nourrisson qu’est Sartre perd très tôt son père, c’est ce qui va le marquer au fer rouge et expliquer sa notion de liberté. La jeune veuve et son enfant sont recueillis par les grands-parents maternels. Ils s’installent à Paris chez les Schweitzer. Dès lors, douze longues années d’amour et de bonheur commencent pour notre futur philosophe dont la vocation première sera le sacerdoce des Belles-Lettres. C’est justement, dans la bibliothèque familiale des Schweitzer que va grandir le jeune Sartre : une enfance studieuse et brillante en littérature. Il se met à dévorer, suite à son apprentissage précoce de la lecture, tout ce qui lui passe entre les mains. Mais il ne s’arrête pas seulement à la lecture, il se lance dans l’écriture, à profusion car il est doté d’une imagination très fertile allant jusqu’à se faire qualifier, par ses professeurs, d’esprit vif et attentif. C’est déjà un enfant-adulte bien avant l’heure car il est en avance sur ses petits camarades.
  • ItemOpen Access
    Herméneutique Et Prodiges Littéraire Et Linguistique Du Coran
    (Université de M'sila, 2018-10) Faid, Salah
    Lis, au nom de ton Seigneur qui a créé, qui a créé l'homme d'une adhérence. Lis ! Ton Seigneur est le Très Noble, qui a enseigné par la plume [le calame], a enseigné à l'homme ce qu'il ne savait pas » (01). Ce sont les premiers versets du Coran qui ont été révélés au prophète Mohammed (Que le Salut Soit Sur Lui) il y a plus de quatorze cents ans. Le prophète alors, connu pour avoir été en retraite et en méditation dans une grotte à l'extérieur de la Mecque, avait reçu la première révélation d'un livre qui aurait un impact énorme sur le monde. Ne pouvant ni lire ni écrire ni avoir composé de poèmes et ne possédant pas de dons rhétoriques spéciaux, le prophète venait donc de recevoir un livre qui traiterait des questions de croyance, droit, politique, rituels, spiritualité, etc. sous une forme littéraire entièrement nouvelle. Cette forme littéraire unique fait partie de la nature miraculeuse du Coran, qui a conduit au renouveau intellectuel spectaculaire des Arabes du désert. Treize ans après la première révélation, il est devenu la principale référence pour un nouvel État à Médine, apportant les perspectives politiques, philosophiques et spirituelles de la nouvelle civilisation. Dans cette étude, nous recourons à l’herméneutique littéraire et linguistique pour comprendre pourquoi ce livre est impossible à imiter, et ce en examinant comment la langue s’y compare aux formes littéraires normales de la poésie et de la prose arabes.
  • ItemOpen Access
    هرمينوطيقا النص الأدبي
    (Université de M'sila, 2018-10) خليفة, عوشاش
    تثبيت النص بالكتابة كان سببا في تحريره من قيود المؤلف والسياق ، كما كان سببا في ظهور علم يحاول ترميم ما ضاع منه في إطار هذا التحرير وهو الهرمينوطيقا، التي تجد في انفتاح النص الأدبي النموذج الأمثل لتصوراتها. ويجلو هذا البحث جوانب من هذه القضية من خلال تعريف النص والهرمينوطيقا، وخطوات التأويل في النص الأدبي.
  • ItemOpen Access
    السرد و التأويل في رواية (وطن من زجاج) لياسمينة صالح
    (Université de M'sila, 2018-10) خليل, زيان
    لا أحد يستطيع القول بأن العالم الروائي عالم خالي من السحر و الجمال، أو حتى أنه غير فاتن، كيف لا وهو الذي يمتزج فيه الخيال بالواقع لينتج لنا عملا غاية في الروعة، كما أنه واقع يطمح نحو أفاقا إبداعية عنوانها التألق. فالواقع الرئيسي الذي ينصه (وطن من زجاج) للروائية الجزائرية: ياسمينة صالح، واقع سياسي اجتماعي محض، لذا نجد أن الروائية تقدم لنا الواقع الاجتماعي المتمثل في اليتم و الضياع، و العيش في واقع اللا أمل. كما استطاعت أن تزيح اللبس والغموض في روايتها (وطن من زجاج) عن المعاناة داخل الوطن، الذي لا يستطيع أن يقدم لأفراده سوى اليتم والفراغ والضياع
  • ItemOpen Access
    الهيرمينوطيقا أوالتأويلية وإشكالية المصطلح والمفهوم
    (Université de M'sila, 2018-10) فيروز, شريفي
    بعد بزوغ فجر المناهج النقدية الحديثة التي أعطت للقارئ سلطة تمكنه من قول ما لم يقله المؤلف، و أُعلن بذلك موت المؤلف وتحول فعل القارئ من فعل استهلاك إلى فعل إنتاج، أصبح النص متعدد المعاني بتعدد قُرائه مما يعني ضمنيا أن النص الجيد يظل مشروعا قائما للقراءة وبالتالي للتأويل، هكذا سمحت المناهج الجديدة بقراءات متعددة للنصوص وعلى رأسها المنهج التأويلي الذي ينفتح على الفهم و التأويل والتشكيك بثبات المعنى، وقد حظي هذا الأخير بالانتشار المعهود في الدراسات المعاصرة و في مختلف العلوم الإنسانية فإن استكشاف المقاربات التأويلية في إرهاصاتها الأولى تُبدي غنى معرفيا لابد منه، لذا سأحاول من خلال هذا المقال مقاربة النظرية من خلال التطرق إلى: - الهيرمينوطيقا (التأويلية) وإشكالية تعدد المصطلح. - أصولها الفلسفية و مرجعياتها التاريخية في الفكر الغربي والعربي. - خصائصها وحدودها.
  • ItemOpen Access
    نظرية التأويل التقابلي، الانبثاق التصوري، وآليات التجسيد النصي رؤية في مشروع الباحث المغربي محمد بازي
    (Université de M'sila, 2018-10) السعيد, ضيف الله
    يعد التأويل التقابلي اختبارا اجرائيا هدفه استجلاء المخفي، وإحضار الغائب ضمن السياق النصي، في فعل قرائي يشكل نظيرا مدهشا للفعل الكتابي، وهذا المصطلح (التأويل التقابلي)، منهج أتى به الباحث المغربي محمد بازي، الذي اشتغل على مشروع جاد ورصين، بذل فيه مجهودا معرفيا كبيرا، من خلال كتابيه: الـتأويلية العربية، وتقابلات النص وبلاغة الخطاب، الذي يروم إلى المساهمة في الكتابة الابستمولوجية في التأويلية العربية. سنحاول في هذه المداخلة تسليط الضوء على نظرية التأويل التقابلي، بنوع من التركيز على مبادئها وأسسها وسبل تطبيقها في الحقل الأدبي، على اعتبار أن التأويل التقابلي صناعة ثانية تروم التأويل والفهم، تقابلها صناعة أولى أنتجت النص أو الخطاب المراد تأويله وفهمه.
  • ItemOpen Access
    نظام التوازي في شعر ابن عربي أنموذج الفتوحات المكية
    (Université de M'sila, 2018-10) قدور, رحماني
    يُعنى هذا البحث بفحص نظـام التوازي في شعر الفتوحات المكية لابن عربي، والذي أقبلتُ - خلال درسه- على تحليل الطاقة الصوتية الكامنة في النسوج اللفظية، مركزًا على السياق الصوتي للوحدات الصوتيّة والجانب اللفظي الموحي والجوانب الصرفية والنحوية والبلاغية. وقد ربطتُ إفرازات هذه المسائل بتشكيل المعاني والدلالات الشعرية المنصهرة داخل الأنساق الأسلوبية، سعيا إلى استكناه ما تلتئم عليه تضاعيف الخطاب الشعري الصوفي من إمتاع صوتي ودلالي ومن أدبية وفن وجمال..
  • ItemOpen Access
    في ظلال التَّأويل بحث في مكامن شعريّات النّص عند أبي القاسم الشَّابي
    (Université de M'sila, 2018-10) أمحمّد, تركي
    يهدف هذه المقال إلى تبيان طاقات التّأويل في رصد مكامن شعريات النَّص التي يبثها الشَّاعر فيه، ليستوقف فكر المتلقِّي ويجعله يفكِّر فيما أُلقِيَ عليه باحثا عن معناه الحقيقي الَّذي كان لأجله منذ ولادته الأولى، وإن كان معناه في بطن المبدِع لا يعلمه إلاّ هو كما يقال، لكن ثمة محاولات يتدخلَّ بها هذا القارئ ليُثبِت وجوده وهيمنته على هذا النَّص فيعيد تشكيله وتلوينه عن طريق التأويل والقراءات المتنوِّعة ، حيث تكون كلّ قراءة إضافة للأخرى مستعينا في عمله بآليات التأويل وطرقه في القبض على دلالة هذا النَّص، فنصبح أمامَ نصٍ جديد؛ نصٍ بُنِيَ مرتين. كما يضعنا هذا البحث أمام إشكاليّات جوهرية يبرزها فعل القراءة، والتَّأويل
  • ItemOpen Access
    التّأويل قراءة لا نهائيَّة في تمظهرات الشَّكل السَّرديُّ
    (Université de M'sila, 2018-10) عيسى, بلكرفة
    إنَّ مفهوم التّأويل يتجاوز بشكل كبيرٍ الكشف عن المعاني المجازيَّة وفقط، وأنَّ من يعتقد بأنَّه محاولة لفهمٍ النّصّ؛ بإخراج ألفاظه من الدَّلالة الحقيقيَّة إلى الدَّلالة المجازيَّة، فإنَّه يحيد عن جادَّة الصَّواب, لكن الأمر يتجاوز هذا المنظور الضيِّق؛ فإذا كانت فلسفة (المعنى) عند هسرل تتمحور حول مفهومه القائل: "بأن الوعيَ هو الوعيُ بشيء ما"، وأنَّ فلسفة (الفهم) لدى غادامير تتمركز حول مفهومه القائل كذلك: "الفهم فهم شيء ما"؛ فإنَّ فلسفة التَّأويل تقوم على الوعي بالفهم والمعنى على حدٍّ سواء، وعلى الدَّلالة التَّأسيسية للتَّعدد في قراءة النَّصّ السّرديّ، وهذا ما يفتح أفاقه ويجعله غنيًا منفتحًا، فيعلو من ثنائية الذَّات والموضوع ومن ثنائية الظَّاهر والباطن ليعبِّر عن تمظهرات جديدة للشَّكل السّرديِّ العربيّ. إنَّ السّرد - باعتباره تواصل مستمر من خلاله يبدو الحكيُ - شرطٌ أساسيٌّ لوجود عملية تأويلهِ، فالتَّأويل يُعنَى بجانب التَّفكيك للشّكل السَّرديّ في الحكاية، والتَّفكيك بدوره قائمٌ على تفتيت السُّلطة الحكائية بكلِّ أشكالها؛ هذا من جهة، ومن جهة أخرى إعادة بناء وتشكيل للبنية السَّرديَّة، وما تحمله من خطاب أدبيٍّ وثقافيٍّ على مستوى التَّلقي والقراءة. أروم في بحثي المتواضع، تناول التَّأويل/الهرمينوطيقا أو ما يسمى بالتأويلية، بالدَّرس والتَّحليل، عبر تشريح هذا المصطلح دراسةً لغويةً مفاهيميَّة اصطلاحيَّة، ثم إلى الحديث عن ثنائية (التَّأويل والسّرد)، البعد الفلسفي المؤطِّر لكلا المفهومين.
  • ItemOpen Access
    التأويل بين الأصل الفلسفي والبعد النقدي
    (Université de M'sila, 2018-10) بلخير, ارفيس; بن يطو, محمد الغزالي
    تحاول هذه الورقة الغوص في أعماق التأويل من خلال رحلته من الفلسفة إلى الأدب محاولة الإجابة على الإشكالية التالية: إلى أي مدى استفادت الدراسات النقدية من منجزات الفلسفة التأويلية؟ وهل ما يمكن إثباته فلسفيا يمكن تقبله نقديا؟ ولهذا فمحاور هذه الداخلة ستكون كالآتي: المبحث الأول: مفهوم التأويل عند العرب والغرب المبحث الثاني: التأويل في الفلسفة الحديثة:الأصول والاتجاهات المبحث الثالث: التأويل عند النقاد:المرتكزات والآليات
  • ItemOpen Access
    السرد العربي القديم والنقد الجديد قراءة في تلقي وتأويل محكياته بين التاريخية والنسقية الثقافية وبناه المشكلة
    (Université de M'sila, 2018-10) نجاة, وسواس; فتيحة, بلمبروك
    إن المتتبع للدراسات العربية الحديثة المقدمة حول السرد العربي يجد أنها سعت إلى الإلمام بمختلف الأنساق التي رافقت تشكل وتداول هذا السرد، ومعالجة مختلف القضايا التي أحاطت به والظواهر الأدبية التي ميزته. وإن جمعت بعض الممارسات النقدية في ثناياها بين استعارة النظرية النقدية الغربية والالتزام بالنص إلا أنها جسدت تصورا لدى الناقد العربي الحديث بضرورة النظر إلى الظاهرة السردية القديمة كاملة، ليس فقط في بعدها النصي وإنما من خلال أبعادها المختلفة التاريخية والثقافية والبنيوية وغيرها، إلا أن حرص الناقد العربي الحديث على جعل قراءته أكثر حداثية حادت به إلى إقصاء بعض معالم تكامل الظاهرة والتعامل معها بوصفها تحققات نوعية تمكنه من خلال مقاربة النص الواحد من الحكم على النوع كاملا.
  • ItemOpen Access
    جماليات التأويل في الشعر الجزائري الحديث - مقاربة في النمط الثوري
    (Université de M'sila, 2018-10) فتحي, بوخالفة
    يتضمن البحث مقاربة تأويلية لمقطع من قصيدة"اقرأ كتابك"للشاعر الجزائري مفدي زكريا. حيث يتم التركيز على قراءة المقطع من منظور تأويلي، يتخذ من مقولة "الاستيعاب" رؤية منهجية في التفسير والاقتراب من المعنى. مع التأكيد دائما على دور القاري المؤول وأهميته في إنجاح عملية القراءة.
  • ItemOpen Access
    المدارس النقدية المعاصرة ، الفهم المنطقي ، التفسير ، مقاصد المؤلف
    (Université de M'sila, 2018-10) نورالدين ., سيليني
    في مجتمع مبني على التبعية ويهيمن عليه التخلف، وتسود فيه قيم الاستهلاك والتشويه، وكذلك العلاقات غير المتساوية والتمييزية تنجز الكتابة النسائية لذاتها نسقا مستقلا بذاته يغدو النص فيه نصا فاعلا في ثنية طروحات المرأة وخاصة ما يتعلق منها بتمردها على من يضطهدها أو يلغيها، مؤسسة كانت أم بشرا،هذا النص هو القادر على تحويل الرؤية المعرفية والأنطولوجية للمرأة إلى علاقات نصية وهو النص المهموم بالأنثوي المسكوت عنه، الأنثوي الذي يشكل وجوده خلخلة للثقافة المهيمنة، وهو الأنثوي الكامن في فجوات هذه الثقافة، وأخيرا هو الأنثوي الذي يشغل الهامش. وهو بدوره من يطرح خصوصية هذه الكتابة وتكونها النسقي من أجل استكشاف وتشخيص الواقع النسوي، كذا تصحيح النظرة الثابتة غير المنصفة والأحكام الراكدة المتضادة مع حركة التاريخ، إن الهوية النسائية بهذا النسق تقف على رؤى جمالية متنوعة تشكل أبعاد المقاربة النقدية القائمة على أساس الاختلاف الجنسوي في الدرجة الأولى، والتي نجملها رؤية وأداة في نقاط عدة، لعل أهمها سؤال الآليات التي من خلالها أعادت قراءة مجمل النصوص التي صاغت كيانها، وهيكلت وعيها الثقافي.بما في ذلك مجمل النصوص المقدسة وتأويلاتها.
  • ItemOpen Access
    التأويل في النحو العربي
    (Université de M'sila, 2018-10) السعيد, حمودي
    يتراءى التأويل عاملا مشتركا بين المدارس النقدية المعاصرة، يتكئ على المنطلقات الفلسفية والعلمية لكل واحدة منها، وعلى هذا الأساس يقدم الباحثون آليات تتفق مع رؤاهم وتوجهاتهم النقدية، دون الخروج عن جملة الوسائط الواردة في هذا المقال. إن الأكيد هو اعتماد التأويل شكلا من الفهم والاستيعاب، يتلوه الشرح والتفسير بيانا لهما، ليتراوح بينجدلية قصد المؤلف وقصد النص، وسيطا أوليا، يعقبه اهتمامات المؤول ولاوعي المبدع، وينتهي بالنص مثيرا والتأويل استجابة بالتقابل ليكون الثاني منهما صورة أخرى للأول بكثير من الوهم والاتساق.
  • ItemOpen Access
    النظريةُالأدبيةُ واتجاهاتُها الأساسيةُ الحديثة
    (Université de M'sila, 2018-10) علي, المومني; عبد المطلب, فؤاد .
    يحتوي هذا البحث على نظرات نقدية أدبية تتضمن محاولة لتعريف النظرية الأدبية تعريفاً منهجياً، وذلك من خلال تناول حركات النقد الأدبي التقليدي والحديث: الشكلانية والنقد الجديد، والماركسية والنظرية النقدية، والبنيوية وما بعد البنيوية، والتاريخانية الجديدة والمادية الثقافية، والدراسات العرقية ونقد ما بعد الاستعمار، والدراسات الثقافية، إضافة إلى دراسات الجنوسة ونظرية المثلية. كما يحاول تقديم تقويم للتيارات والمذاهب النقدية الحديثة، هذا من خلال الأعمال الصادرة حول النظرية الأدبية والنقدية.يستخدم البحث كلمات مثل الحركة أو النزعة أو التيار دلالة على الاتجاه وهو في طور تشكله قبل أن يصبح "مدرسة" أو "مذهباً". ولا يسعى هذا البحث إلى فهم أهم الاتجاهات النقدية نظرياً فحسب، بل يحاول أيضاً الإشارة إلى أعمال أدبية عربية أو عالمية تجسد هذا الاتجاه أو ذاك فنياً عبر تفاعل أدبي ونقدي. ويتطرق البحث إلى الملامح الأساسية في تلك التوجهات متجنباً الدخول في مناقشة مداخلها الفلسفية والاجتماعية والسياسية، نظراً لسعة مجال الدراسة. وقد كان الهدف التركيز على الأفكار الأساسية للحركات النقدية تسهيلاً لمهمة القارئ بالاطلاع عليها، حيث يستطيع الإلمام بأهم نتائج الدراسة في إطارها العام. ومن ثَمَّ يستخدم هذا البحث مجموعة من أهم الدراسات المتخصصة الحديثة التي تحتوي مقاربات للنظرية الأدبية باللغة العربية أو مترجمة. وإذا لم تكن العودة ممكنة إلى مصدر كل فكرة أو مفهوم على نحو منفصل، فإن البحث يلخص مناقشاته ويحددها في حيز ضيق، ويحدد مهمته في عرض النتائج بصورة مكثفة حيث يغدو الدارس المتابع قادراً على الرجوع إلى النصوص الأصلية الواردة في نهاية البحث وغيرها للاستزادة، والتدقيق، والتعمق.
  • ItemOpen Access
    النقد الألسني والدراسات الأدبية قراءة في تحولات الأنساق الشعرية
    (Université de M'sila, 2018-10) قادة, غروسي
    ظلّ مصطلح الشعرية محلّ تداخل في الحدود والمعالم بين النقد والدراسات الأدبية، ومع ظهور موجة النقد الجديد، ازداد الصراع النقدي حول اشتغال الشعرية داخل المطارحات اللسانية لدى النقاد الشكلانيين الروس والتحليل النقدي الألسني ، علما أن هذه المطارحات لم تقبع وراء التحديدات اللغوية والمعجمية المباشرة والتوضيبات المصطلحية السطحية، حيث إنّ اللسانيات في أثناء تراحمها مع العلوم الإنسانية أدركت ذلك الزخم المفاهيمي والإجرائي للشعرية بكل توجهاته النقدية والمعرفية، مما أفضى إلى صعوبة في توظيف مصطلح الشعرية والتعرّف على أنساقه، لاسيما عندما ينتقل مفهوم الشعرية من حقل الأدب إلى حقل اللسانيات. لتصبح هذهالأخيرة -الشعرية-محلّ معاينة نقدية وحقلا للممارسة الإبداعية. وعليه تحاول هذه الورقة البحثية أن ترصد تلك المتصورات وما ساورها من تطورات مرحلية من أجل التقريب بين الممارسات النقدية حول رهانات الشعرية في ظل تراحم المناهج وتداخل العلوم.
  • ItemOpen Access
    النص وأزمة التأويل عند ابن عربي
    (Université de M'sila, 2018-10) عبد القادر, العربي; بن يطو ., عبد الرحمان
    التجربة الصوفية تجربة بحث عن الأسرار الإلهية في الكون، أسرار الحياة والموت والنفس والروح والعقل والقلب، وهي تجربة مختلفة من صوفي إلى آخر، لأنها علاقة داخلية بين الذات الفردية للصوفي والذات الكلية للمطلق، تجربة انعتاق من الأعراف وتجاوز الحدود، يختبر فيها الصوفي الانفصال عن عالم الأرض والإنسان والاتصال بعالم السماء، تجربة عالم نفسي وروحي هائل التفرد والاختلاف فهي تجربة غير حسية وفي الوقت ذاته ليس أمامها سوى الأشياء المحسوسة للتعبير عن نفسها مما أفسح مجالا للتأويل.