جانفي 2020
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item Open Access العلاقة التكاملية بين الثقافة والتعليم العالي في ظل التحولات الراهنة (الجامعة الجزائرية)(Université de M'sila, 2022) بوعيسي حسام الدينيعرف العالم اليوم تطورات متسارعة ومتطورة جدا في كافة المجالات، ويبقى العلم هو السلاح الوحيد في كل الأوقات، وتظل الجامعة (التعليم العالي) هي المركز الرئيسي في اعداد الكوادر والموارد البشرية التي تعمل على هذا التقدم وتسارعه، ومايتطلب من اخلاص ووطنية، من خلال الحفاظ على الهوية والثقافة والدين والوطن، وإذا ما تحدثنا عن الثقافة الجزائرية التي تعتبر أحد ركائز الهوية لها والتي حاول المستعمر طمسها ومحوها في شتى المراحل بلغت الذروة اثناء الاحتلال للجزائر طيلة (132) عاما من الاستبداد، وتتواصل اليوم بمسميات عدة. من خلال هذا تسعى اليوم الجامعة الجزائرية من خلال مهامها وأدوارها للحفاظ على كل ما تتضمنه الهوية الوطنية والحفاظ عليها ونذكر بالأخص الثقافة الجزائرية بكل ما تعنيه في ظل الوضع الراهن وعولمة الثقافات مع التطورات الكبيرة لوسائل الاتصال الحديث وأليات الاستعمار الثقافي الجديدةItem Open Access دور الأنشطة الصفية والرياضية خاصة في الحد من ظاهرة العنف التربوي(Université de M'sila, 2022) بن كلة سعاد; علية سماح; مخلوف سعادإن خلق مدرسة تقوم على اللاعنف يعني في نهاية المطاف خلق شخص يحترم الإنسان وحقوقه، فالهدف الأساسي من التربية هو تحقيق النمو والتكامل والازدهار. فلابد من توعية التلميذ بحقوقه وواجباته ولابد من معرفة المعلم بالأساليب العلمية السليمة في التدريس واستراتيجياته والتزامه بأخلاقيات مهنة التعليم ولا يمكن أن يتحقق هدف ذلك إلا من خلال قيام للأسرة بدورها في تربية الأبناء على الفضيلة واحترام المعلم، كما يجب أن تقوم وسائل الأعلام بدورها التوعوي المضاد لما يشاهد التلميذ ويسمع من مظاهر عنف مختلفة عبر وسائل الإعلام . في هذه الورقة سوف نحاول التعرف على العنف المدرسي وكيف نستطيع التغلب على هذه الظاهرة الخطيرة من خلال الاهتمام بالطرق التدريسية الحديثة وتطبيقها بتنويع الأنشطة التدريسية بما فيها الرياضية والتي بإمكانها إمتصاص الطاقات الكامنة في التلميذ وبالتالي الابتعاد عن السلوكات غير البناءة.Item Open Access الجامعة الجزائرية ورهان الاستقلالية(Université de M'sila, 2022) سالمي العيفةتتناول هذه الورقة العلمية رهان الاستقلالية في واقع الجامعة الجزائرية، وتكشف عن أهم الأركان التي يستند إليها هذا المفهوم، وهي الاستقلال الإداري والاستقلال المالي والاستقلال العلمي والأكاديمي، وسجلت الورقة بهذا الخصوص أن التجربة الجزائرية برغم اعترافها بأهمية المفهوم على مستوى النصوص فإن مؤشراتها على المستوى العملي تبقى ضعيفةItem Open Access التعليم المكيف في الجزائر بين الواقع والنصوص التشريعية " مدرسة عميرة صدوق بلدية فلفلة ولاية سكيكدة أنموذجا".(Université de M'sila, 2020-01) خرفان حسين; بولهواش عمرإن النظام التربوي الجزائري لم يشذ عن غيره من الأنظمة لتحقيق التكيف المدرسي للمتعلمين الذين يجدون صعوبة في التحصيل الدراسي، حيث وضع مجموعة من القوانين والنصوص التشريعية والتنظيمية ابتداء من السنة الدراسي 1981/1982 لوضع فئة المتأخرين دراسيا عن زملائهم في أقسام دراسية خاصة تسمى بأقسام التعليم المكيف يتلقون فيها تربية علاجية خاصة تمكنهم من اكتساب معارف ومهارات وخبرات تمنح في وضعيات تعليمية تعلمية لإدماجهم في الأقسام العادية بعد نموهم معرفيا في بعض المعارف الأساسية كاللغة والرياضيات.Item Open Access الضغوط المهنية لعمال المناوبة الليلية وعلاقتها بالأداء الوظيفي: دراسة ميدانية على عينة من عمال المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بمدينة زيامة منصورية - جيجل(Université de M'sila, 2020-01) موسى عبد النورتهدف دراستنا الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الضغوط التي يتعرض لها العمال بمختلف مناصبهم وأدوارهم المهنية بالمؤسسة العمومية للصحة الجوارية ممن يعملون بنظام المناوبة الليلية على أدائهم الوظيفي وذلك من خلال التركيز على بعدي الضغوط المهنية (ظروف العمل، وعبء العمل)، ولغرض ذلك استخدم الباحث عينة قصدية (غرضية)، تتكون من ثلاثون (30) عاملا، بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي واستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات، كما تم استخدام سلم "ليكرت الثلاثي" من أجل معرفة مستوى الضغوط المهنية حيث توصلت الدراسة إلى وجود علاقة دالة إحصائيا بين الضغوط المرتبطة بظروف العمل والأداء الوظيفي، وهي علاقة طردية ضعيفة، كما تم التوصل إلى وجود علاقة دالة إحصائيا بين الضغوط المرتبطة بعبء العمل والأداء الوظيفي، وهي علاقة عكسية ضعيفة، أما عن الفروق التي تعزى لمتغيرات (الجنس، السن، المسمى الوظيفي، والحالة الاجتماعية) فإن الدراسة خلصت إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا تعزى لهذه المتغيرات.Item Open Access التوثيق في قائمة المراجع. قراءة في كتاب: أسس البحث العلمي في ضوء التعديلات الواردة في APA 5 .(Université de M'sila, 2022) نقبيل بوجمعة; بلطرش خولةفي هذا المقال تم عرض جميع الحالات للتوثيق في قائمة المراجع بشرح أسلوب توثيقها أولا، ثم تمثيلها على شكل قاعدة يمكن الرجوع اليها بسهولة، ثم استعراض بعد ذلك أمثلة للتوثيق يتم من خلالها عرض مراجع أجنبية وأخرى عربية، وبذلك يتم تناول كل حالة وفق منظور ثلاثي يجعل كل من السهل فهمها وتطبيقهاItem Open Access تاريخ نشأة مناهج البحث العلمي(Université de M'sila, 2022) قويسم محمدلكل شيء بداية ونهاية، البداية هي النشأة منها العلوم ومناهج أو طرائق البحث فيها منذ أن ظهر الإنسان على سطح الأرض عبر العصور ،عصور ماقبل التاريخ(4.4 مليون سنة-3200 ق م)،والعصور التاريخية بداية بالعصر القديم(3200ق م-476م) والعصور الوسطى(476-1453م).Item Open Access آليات صناعة المصطلح النقدي العربي المعاصر الوضع و التلقي و التداول(Université de M'sila, 2022) عزوز قربوعتحديد المصطلح من ضرورة الحضارة ، فالتواصل بين البشر تنشأ عنه ألفاظ دالة على أسماء لمدركات الإنسان و أحاسيسه و حاجياته . و الملاحظ على مستوى اللغة الاصطلاحية هو غموضها لأنها تكرس طبقية اللغة ، و هذا ما يفسر الاهتمام الواضح بها قديما و حديثا لا سيما في وقتنا الراهن نظرا للقفزة النوعية في مجال العلوم المنهجية . و إذا كان الهدف الأساس للمصطلح هو استغلاله كأداة للتفاهم و التواصل و الاتفاق، فإن اللافت في الوضع الاصطلاحي النقدي المعاصر ــ تحديدا ــ يقف على أزمة عميقة ومتشعبة تعانيها اللغة الاصطلاحية، فالتراكم المعرفي في العلوم الإنسانية و اختلاف منابع الثقافة ، أدى إلى بروز اتجاهات متعددة ، حفزت العرب بعد الاستقلال إلى التواصل مع الثقافات المختلفة سعيا وراء تحصيل بعض ما توصل إليه الغرب و نقله إلى العربية عن طريق الترجمة و غيرها من الآليات ، أدى إلى تمدد مساحة اللغة الاصطلاحية بطريقة تطغى عليها ملامح الفوضى و التعدد و التداخل ، الأمر الذي أدى إلى تعمية المفاهيم و الأطروحات و تعقيدها على المتخصصين فضلا عن المبتدئين .(محمد بلقاسم،2005م، ص12)Item Open Access مرتكزات مقاربة تدريس مقياس التشريع المدرسي لطلبة علوم التربية(Université de M'sila, 2022) Boutera brahimتتناول هذه الورقة البحثية مشكلة مقاربات تدريس مادة أو مقياس التشريع المدرسي لطلبة علوم التربية بالجامعة؛ بحكم ضرورة مراجعة النفس، والتقييم الدوري لنشاطاتنا التدريسية. خاصة وأن البعض يرى بأن مادة التشريع المدرسي مادة جامدة ويتهرب عن دراستها وتدريسها. هي تجربة أعرضها للنقد والتأمل والتحليل، وانطلاقا من طريقة المحاضرة، أوظف أسلوبا يعتمد على جملة من المرتكزات، ومن بينها أسلوب الحوار، أي توظيف السؤال والجواب، وأسس نظرية التعلم التعاوني، واعتماد بعد التعلم أكثر من بعد التعليم، أي التركيز على مسألة " تعلم التعلم"، ذلك بهدف مساعدة الطلبة عل بناء معارفهم، والتحكم في الكفاءات، ومن ثم أصبو إلى بناء مقاربة تدريسية أو نموذج تدريسي متعدد الأبعاد، يراعي طبيعة المادة المدرسة، كما يراعي أنماط تعلم الطلبة، أي ينطلق من جملة النشاطات العقلية لتشكيل رواشم أو اسكيما "des schèmes" لدى الدارسين ومساعدتهم على التعلم الفعال والنشط، ذي الجدوى، ويساهم ذلك في تيسير سبل تعلم وتعليم هذه المادة، ويخدم عملية إرساء قواعد الجودة في التعليم العالي. وظفت تحليل محتوى الوثائق، في إطار من المنهج الوصفي التحليلي والتاريخيItem Open Access الثقافة التنظيمية وآليات تغييرها في المدرسة التربوية(Université de M'sila, 2022) Lansari abdelkader; Boufares abde rahmaneتعد المؤسسات التربوية كغيرها من المنظمات تسعى جاهدة لمواكبة جملة التحديات التي يفرضها التقدم العلمي والتكنولوجي الحديث، خاصة لما يتعلق الأمر بثقافتها التنظيمية وكل ما من شأنه التأثير عن هويتها ومكانتها. وفي ظل الظروف المتغيرة التي تعيشها المنظمات اليوم، سواء كانت ظروف سياسية أو ثقافية أو اجتماعية أو اقتصادية، يتحتم على المنظمات الاستجابة لهذه المتغيرات والتماشي معها وِفق ما تقتضيه الحاجة وبما يخدم مسارها ويحقق أهدافها. وقد جاء هذا البحث لتسليط الضوء على أهمية ودور الثقافة التنظيمية في المؤسسات التربوية من خلال التركيز على وضع آليات تغيير الثقافة التنظيمية بالمدرسة، وهذا من أجل بيئة تربوية فعالة.Item Open Access المؤسسات التربوية ووقاية التلاميذ من المخدارت(Université de M'sila, 2022) دحية نبيلةيعتبر الإدمان على المخدرات جريمة في حق البشرية اذ وصل عدد ضحاياه190 ألف حالة وفاة مبكرة سنه 2016 وفق لهيئة الأمم المتحدة لمحاربة المخدرات والجريمة، لذلك حاولنا في ورقتنا البحثية هذه التطرق الى التعريف بالمخدرات وأنواعها وأبواب إنتقالها من مجتمع الى لآخر .كما حاولنا التطرق الى المؤسسات التربوية وطرق الوقائية التي تنتهجها لحماية التلاميذ وفي الأخير اقترحنا مجموعة من النقاط لحماية جيل المستقبلItem Open Access العصف الذهني والمهارات اللغوية(Université de M'sila, 2022) Karroum lakhdar; Kemkem fouziaإن إستراتجية التعلم النشط أثبتت نجاعتها و فعاليتها بعد فشل الطرق التقليدية و التي جعلت من المتعلم طرفا سلبيا ، دوره الوحيد ينحصر في الحفظ و الاستظهار و عرض ما تلقاه لهذا يتناول هذا البحث إحدى طرق التعلم النشط و هي العصف الذهني و دورها الفعال في تنمية المهارات اللغوية للمتعلم ، من خلال توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار المتنوعة المتكررة بشكل عفوي تلقائي حر وفى مناخ مفتوح غير نقدي يجد من خلالها المتعلم حرية أكبر في الإبداع اللغويItem Open Access ظروف تربية الطفل المعاق سمعيا في الجزائر(Université de M'sila, 2022) Belouadeh rabii; Boudari azedineهناك مجموعة من الباحثين تتبع التعريف الذي وضعه مؤتمر البيت الأبيض باعتبار ضعيف السمع هو أي طفل يستطيع الكلام والتعبير دون تعليمات خاصة مهما بلغت درجة ضعفه السمعي -أما الشخص الأصم فهو الذي يعاني عجزا أو اختلالا يحول دون الاستفادة من حاسة السمع، فهي معطلة لديه تماما أي أن الأصم هو شخص يتعذر عليه الاستجابة بطريقة تدل على فهم الكلام المسموع. "والصم نوعان صمم ولادي وصمم مكتسب. وتبلغ نسبة الصمم الولادي 15% من مجموعات حالات الصم وهو أكثر شيوعا. فالطفل الجزائري سوآءا اكان اصما او ضعيفا للسمع فكلاهما تقاسما اثر هذه الاعاقة السمعية من فقدان للغة من ومن مشاكل وظروف قاسية في تربيتهم في العرض البسيط يبين الباحث ظروف تربية هذا الطفل في الجزائر.Item Open Access ديداكتيك تلقي المصطلح النقدي المترجم إلى العربية المصطلح السردي أنموذجا(Université de M'sila, 2020-01) عمار بشيريتهدف هذه الدراسة إلى إبراز الجانب الديداكتيكي لتلقي المصطلح النقدي المترجم إلى العربية، وقد كان الاختيار على المصطلح السردي، باعتباره أكثر شيوعا في الدراسات الأدبية الحديثة والمعاصرة، وذلك بالتطرق إلى أهم الصعوبات التعليمية والتعلمية التي اعترضت مسار هذا المصطلح، مرورا بالتنويه بجهود الباحثين في ترجمة المصطلحات عموما، والمصطلح السردي على وجه الخصوص.Item Open Access التعليم المكيف في الجزائر بين الواقع والنصوص التشريعية " مدرسة عميرة صدوق بلدية فلفلة ولاية سكيكدة أنموذجا".(Université de M'sila, 2020) خرفان حسين; بولهواش عمرإن النظام التربوي الجزائري لم يشذ عن غيره من الأنظمة لتحقيق التكيف المدرسي للمتعلمين الذين يجدون صعوبة في التحصيل الدراسي، حيث وضع مجموعة من القوانين والنصوص التشريعية والتنظيمية ابتداء من السنة الدراسي 1981/1982 لوضع فئة المتأخرين دراسيا عن زملائهم في أقسام دراسية خاصة تسمى بأقسام التعليم المكيف يتلقون فيها تربية علاجية خاصة تمكنهم من اكتساب معارف ومهارات وخبرات تمنح في وضعيات تعليمية تعلمية لإدماجهم في الأقسام العادية بعد نموهم معرفيا في بعض المعارف الأساسية كاللغة والرياضيات.Item Open Access أشكال الخعليم الخحظيري في الجزائر(Université de M'sila, 2022) عبد الوهاب بلواضحيعتبر التعليم التحضيري من أهم المراحل التربوية التي يمر بها الطفل في حياته،والتي تشكل أساسيات نموه من النواحي المختلفة الجسمية والعقلية والإجتماعية والإنفعالية،و لقد عرفت الجزائر كباقي دول العالم الإسلامي عدة أشكال للتعليم التحضيري، وهذا ما سنتناوله في هذه الورقة البحثية الرامية إلى التعريف بأشكال التعليم التحضيري في الجزائر، وذلك من خلال استعراض أهم مؤسساته بدءا بالكتاتيب ،المدارس القرآنية ،دور الحضانة،رياض الأطفال،وأخيرا الأقسام التحضيرية الملحقة بالمدارس الإبتدائية.Item Open Access مسألة التربية و التعليم عند عبد العزيز الثعالبي و علال الفاسي(Université de M'sila, 2022) رحاي محمديعتبر كل من عبدالعزيز الثعالبي و علال الفاسي من نماذج النخبة المغاربية التي جمعت بين العمل السياسي و العمل الثقافي الإصلاحي في النصف الأول من القرن التاسع عشر، فكان كل منهما في طليعة المقاومة السياسية ضد الاستعمار الفرنسي في بلده، حيث كان الثعالبي زعيما للحزب الدستوري التونسي القديم ،بينما كان علال الفاسي زعيما لحزب الاستقلال المغربي، كما تخرج كل منهما من قطب علمي و ثقافي في بلده، حيث تخرج الثعالبي من جامع الزيتونة، بينما تخرج علال الفاسي من جامعة القرويين، فكان لكل منهما إسهامات فكرية و ثقافية تروم الجمع بين الأصالة و المعاصرة، و من المسائل المهمة التي تناولها كل منهما مسألة التربية والتعليم، باعتبارها أساسا لتكوين جيل متحرر، يطمح إلى النهضة، وهذا المقال يسلط الضوء على نظرة الرجلين لهذه المسألة من خلال كتاباتهما.Item Open Access التعليم الرقمي بين الواقع و المأمول(Université de M'sila, 2022) نوادري فريدةالتعليم الرقمي من خلال بيئات العملية التعليمية يساعد في ايصال المعلومات والبيانات العلمية التربوية و السلوكية و التكنولوجية للفرد المتعلم و يخلق حلقة وصل فيما بين المعلم و المتعلم و فيما بين المتعلمين من جهة أخرى و يساهم في ارساء قاعدة فكرية تتواكب مع الجديد للأجيال الناشئة .و هذا ما أفرز ضرورة تطوير و تحديث مختلف البنيات التعليمية التي تتطلب الزامية خلق توازي مستمر بين عملية التعليم وتلك البنيات المتطورة التي يجب أن تكون مرنة. و تأتي هذه الورقة البحثية لتسليط الضوء على واقع العليم الرقمي في الجزائر واهمية استخدامه و نماذجه في المؤسسات التربوية و المؤسسات التعليمية المختلفة.Item Open Access اللغة العربية والهوية الوطنية في ظل الإصلاحات التربوية و تحديات العولمة(Université de M'sila, 2022) دلة عودةشهدت الدولة الجزائرية مجموعة من التغييرات التي فرضتها التكنولوجيات الحديثة في مختلف القطاعات ، السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتربوية ، ما دفع بالمنظومة التربوية إلى إعادة النظر في النظام التربوي السائد لغرض تكيفه مع التغيرات الحاصلة ، والإلمام باستراتجيات العولمة ، لمواكبة المد العولمي ، وهذا ما اقتضى ضرورة تطوير المناهج التربوية والاهتمام باللغة الرسمية وإعطائها الأهمية والمكانة المناسبة في سياق الإصلاح المنتهج ،مع المحافظة على مقومات الهوية الوطنية حتى لا تتلاشى في هذا الحراك العولمي ، ومن خلال هذا المقال حاولنا إسقاط النظر على أهمية اللغة العربية بين الهوية وتحديات العولمة ، بالإضافة إلى التعرف على المكانة التي تحتلها اللغة العربية في ظل الإصلاح الجديد الذي تبنته الدولة الجزائرية .Item Open Access التوجيه المدرسي واستراتيجيات التعامل مع المشكلات المدرسية والنفسية لطلاب المرحلة الثانوية(Université de M'sila, 2022-01) خضرة حلابإن ما يتسم به هذا العصر هو التغيرات المتلاحقة التي مست شتى مجالات الحياة، منها ميدان التربية والتعليم عموما والتعليم الثانوي على وجه الخصوص، لم يكن هو الآخر بمعزل عن تلك التغيرات، وخاصة ونحن في عصر السرعة وعصر القلق على اختيار التخصص الملائم للطالب والذي بدوره أصبح ضمن تساؤلات وانشغالات الطالب الثانوي اليومية مما جعل الحاجة جد ماسة إلى التوجيه والإرشاد التي يجب أن ترافق المسار التكويني للطالب الثانوي ، من اجل التغلب على مختلف المشكلات التي يمكن أن تعترض مشواره الدراسي، وعلى هذا الأساس جاءت دراستنا للبحث والتقصي عن ما يلي : _ ما واقع التوجيه المدرسي في مؤسساتنا ؟ _ ما هي أهم المشكلات التي يتعرض لها الطالب الثانوي ؟ _ ما هي أهم الاستراتيجيات للتعامل مع المشكلات المدرسية والنفسية لطلاب