جانفي 2020
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing جانفي 2020 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 25
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access التعليم المكيف في الجزائر بين الواقع والنصوص التشريعية " مدرسة عميرة صدوق بلدية فلفلة ولاية سكيكدة أنموذجا".(Université de M'sila, 2020) خرفان حسين; بولهواش عمرإن النظام التربوي الجزائري لم يشذ عن غيره من الأنظمة لتحقيق التكيف المدرسي للمتعلمين الذين يجدون صعوبة في التحصيل الدراسي، حيث وضع مجموعة من القوانين والنصوص التشريعية والتنظيمية ابتداء من السنة الدراسي 1981/1982 لوضع فئة المتأخرين دراسيا عن زملائهم في أقسام دراسية خاصة تسمى بأقسام التعليم المكيف يتلقون فيها تربية علاجية خاصة تمكنهم من اكتساب معارف ومهارات وخبرات تمنح في وضعيات تعليمية تعلمية لإدماجهم في الأقسام العادية بعد نموهم معرفيا في بعض المعارف الأساسية كاللغة والرياضيات.Item Open Access الضغوط المهنية لعمال المناوبة الليلية وعلاقتها بالأداء الوظيفي: دراسة ميدانية على عينة من عمال المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بمدينة زيامة منصورية - جيجل(Université de M'sila, 2020-01) موسى عبد النورتهدف دراستنا الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الضغوط التي يتعرض لها العمال بمختلف مناصبهم وأدوارهم المهنية بالمؤسسة العمومية للصحة الجوارية ممن يعملون بنظام المناوبة الليلية على أدائهم الوظيفي وذلك من خلال التركيز على بعدي الضغوط المهنية (ظروف العمل، وعبء العمل)، ولغرض ذلك استخدم الباحث عينة قصدية (غرضية)، تتكون من ثلاثون (30) عاملا، بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي واستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات، كما تم استخدام سلم "ليكرت الثلاثي" من أجل معرفة مستوى الضغوط المهنية حيث توصلت الدراسة إلى وجود علاقة دالة إحصائيا بين الضغوط المرتبطة بظروف العمل والأداء الوظيفي، وهي علاقة طردية ضعيفة، كما تم التوصل إلى وجود علاقة دالة إحصائيا بين الضغوط المرتبطة بعبء العمل والأداء الوظيفي، وهي علاقة عكسية ضعيفة، أما عن الفروق التي تعزى لمتغيرات (الجنس، السن، المسمى الوظيفي، والحالة الاجتماعية) فإن الدراسة خلصت إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا تعزى لهذه المتغيرات.Item Open Access ديداكتيك تلقي المصطلح النقدي المترجم إلى العربية المصطلح السردي أنموذجا(Université de M'sila, 2020-01) عمار بشيريتهدف هذه الدراسة إلى إبراز الجانب الديداكتيكي لتلقي المصطلح النقدي المترجم إلى العربية، وقد كان الاختيار على المصطلح السردي، باعتباره أكثر شيوعا في الدراسات الأدبية الحديثة والمعاصرة، وذلك بالتطرق إلى أهم الصعوبات التعليمية والتعلمية التي اعترضت مسار هذا المصطلح، مرورا بالتنويه بجهود الباحثين في ترجمة المصطلحات عموما، والمصطلح السردي على وجه الخصوص.Item Open Access الإرشاد الأكاديمي بمؤسسات التعليم العام بالجزائر في ضوء الإصلاحات الجديدة(Université de M'sila, 2020-01) نويوة صالح; واضح العمري; مذكور لزهريعد الإرشاد الأكاديمي من الخدمات الأساسية التي من المفترض أن تقدمها المؤسسة التعليمية إلى جميع الطلبة وبهذا فهو ليس غاية إنسانية فقط بل حاجة ماسة لكل المراحل في المؤسسات التربوية بكل مستوياتها. إن النظرة التي تبنتها العملية التربوية الحديثة ترتكز على التلميذ بدرجة أكبر مما أتاحت الفرصة أمام نظريات الإرشاد التربوي والنفسي للمساهمة بفعالية في وضع المستوى التعليمي للتلميذ نتيجة توافقه الدراسي, الاجتماعي والنفسي، وبالتالي أصبح لبرامج الأكاديمي مكانة هامة في العملية التربوية من أجل بناء شخصية متكاملة. وبما أنه أصبح جزءا رئيسيا في الأنظمة التربوية والجزائر ليست في منأى عن هذا التوجه حيث أنها قامت بإصلاح نظامها التربوي في العشرية الأخيرة وكيفت مهام مستشاري التوجيه لتشمل عملية الإرشاد النفسي والتربوي لتقديم خدمات متخصصة للتلاميذ وأولياءهم والفريق التربوي هذا في التعليم العام, كما أن التعليم العالي بدأ في تأسيس نظام إرشاد أكاديمي خاص يتكفل به هيئة التدريس. جاءت هذه الورقة لتسليط الضوء على الإرشاد الأكاديمي بالتعليم العام والجامعي, آليات تجسيده وعلى أهم الفاعلين في هذا المجال.Item Open Access دور مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في تفعيل عملية الإعلام المدرسي(Université de M'sila, 2020-01) محمد الأزهر بالقاسميتهدف هذه الدراسة إلى محاولة الكشف عن دور مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في تفعيل عملية الاعلام المدرسي. وقد توصلت الدراسة إلى أن الإعلام المدرسي الذي يؤديه مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني يقوم على ربط المدرسة بالبيئة الاجتماعية والاقتصادية، وكذا مساعدة المتعلم على بلورة مساراته الدراسية والتكوينية وتجاوز مختلف العقبات والصعوبات التي تعترضه على تحقيق التوافق النفسي والمدرسي والاجتماعي. كما توصلت هذه الدراسة أيضا إلى أن الإعلام المدرسي باعتباره الركيزة الأساسية للعملية التوجيهية؛ فإنه يلعب دورا هاما في الوصول بالتلميذ إلى الاستقلالية في اتخاذ قراراته الدراسية والمهنية، وتدريبه في التحكم في تقنيات البحث والاتصال وجمع وإثراء المعلومات اللازمة والضرورية لتحقيق الموافقة بين طموحاته ونتائجه الدراسية.Item Open Access متطلبات التقويم بين الرؤى المستقبلية وإصلاح المنظومة التربوية(Université de M'sila, 2020-01) عادل لحميدي; نعيمة برابحإن الانفجار المعرفي أو ثورة المعلوماتية التي يشهدها العالم، والتي تعني تضخم حجم المعلومات وتضاعفها بشكل مذهل في أقل زمن ممكن. ومما لا شك فيه أن هذه الثورة المعرفية قد أحدثت تطورات وفرضت تحديات على كافة قطاعات المجتمع وفي مقدمتها المنظومة التربوية باعتبارها معقل الفكر والعلم والثقافة، لذلك كان لزامًا على قطاع التربية أن يلاحق ويساير هذه الثورة المعرفية بل والإسهام فيها ، ومن ثّم ظهرت الحاجة الشديدة إلى الاهتمام بتنظيم هذه المعلومات وكيفية إيصالها وتعديلها وذلك عن طريق التقويم الذي يعد أحد الأركان الأساسية في العملية التعليمية، لما له من علاقة أساسية مع الأهداف المسطرة قبل بداية الفعل التعليمي، والوسيلة التي تستعمل لقياس أثر ودرجة التعلم. ذلك ان التقويم، يعتبر المعيار الفعلي لتشخيص مواطن القوة والضعف في النظام التربويItem Open Access مداخل واستراتيجيات في تدريس الرياضيات بالتعليم الثانوي(Université de M'sila, 2020-01) حــديـــــد يوســــــفتعتبر الرياضيات من بين المواد الدراسية التي تحظى باهتمام خاص من قبل رجال التربية والتعليم، نظرا لخاصيتها التجريدية وتعقد مفاهيمها وقوانينها وبالتالي تعقد طرائق تدريسها، لذلك أنصب جهد التربويين ومصممي مناهج المادة في البحث عن أفضل الأساليب والاستراتيجيات لتدريسها وتيسير فهمها لدى الطلاب. وبعد التحول من المدخل السلوكي إلى المدخل البنائي المعرفي برزت استراتيجيات حديثة لتدريس مادة الرياضيات في مختلف مراحل التعليم.Item Open Access الخكفل النفس ي السلوكي بالأطفال روي اضطشاب ضعف الاهدباه والنشاط الضائذ(Université de M'sila, 2020-01) محنذ سمير; محمذ أمين دعيشيظهر اضطراب ضعف الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد على مستويات مختلفة من السلوك الإنساني ويتحدد من خلال قصور في الانتباه، الاندفاعية ونشاط زائد غير ملائم للمرحلة النمائية، وهناك من الأطفال من لهم مشاكل في كل هذه الجوانب من السلوك، فيما يُظهر البعض الآخر مشاكل في الانتباه فقط، ويعاني المصابون به من صعوبات في متابعة التعليمات والمحافظة على الترتيب والنظام، فهم يتحركون بدون تقدير عواقب أفعالهم، ثرثارون ويتسمون باللامبالاة. يعد العلاج السلوكي أحد أهم التدخلات الفعالة في التكفل بالأطفال المصابين، حيث يتجه نحو تصحيح المشاكل التي تظهر على مستوى تفاعلهم الاجتماعي،من خلال إنشاء قواعد واضحة للسلوك وما يترتب عنها من ثواب أو عقاب، وهو يهدف إلى حل المشاكل التي يعانيها الطفل المصاب وإكسابه مهارات اجتماعية، وغالبا ما يتم استخدام تلك الاستراتيجيات في القسم الدراسي والبيت، لذلك فإن مشاركة الوالدين والمدرسين جد ضرورية من أجل تنفيذهاItem Open Access التعليم المكيف في الجزائر بين الواقع والنصوص التشريعية " مدرسة عميرة صدوق بلدية فلفلة ولاية سكيكدة أنموذجا".(Université de M'sila, 2020-01) خرفان حسين; بولهواش عمرإن النظام التربوي الجزائري لم يشذ عن غيره من الأنظمة لتحقيق التكيف المدرسي للمتعلمين الذين يجدون صعوبة في التحصيل الدراسي، حيث وضع مجموعة من القوانين والنصوص التشريعية والتنظيمية ابتداء من السنة الدراسي 1981/1982 لوضع فئة المتأخرين دراسيا عن زملائهم في أقسام دراسية خاصة تسمى بأقسام التعليم المكيف يتلقون فيها تربية علاجية خاصة تمكنهم من اكتساب معارف ومهارات وخبرات تمنح في وضعيات تعليمية تعلمية لإدماجهم في الأقسام العادية بعد نموهم معرفيا في بعض المعارف الأساسية كاللغة والرياضيات.Item Open Access تاريخ نشأة مناهج البحث العلمي(Université de M'sila, 2022) قويسم محمدلكل شيء بداية ونهاية، البداية هي النشأة منها العلوم ومناهج أو طرائق البحث فيها منذ أن ظهر الإنسان على سطح الأرض عبر العصور ،عصور ماقبل التاريخ(4.4 مليون سنة-3200 ق م)،والعصور التاريخية بداية بالعصر القديم(3200ق م-476م) والعصور الوسطى(476-1453م).Item Open Access اللغة العربية والهوية الوطنية في ظل الإصلاحات التربوية و تحديات العولمة(Université de M'sila, 2022) دلة عودةشهدت الدولة الجزائرية مجموعة من التغييرات التي فرضتها التكنولوجيات الحديثة في مختلف القطاعات ، السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتربوية ، ما دفع بالمنظومة التربوية إلى إعادة النظر في النظام التربوي السائد لغرض تكيفه مع التغيرات الحاصلة ، والإلمام باستراتجيات العولمة ، لمواكبة المد العولمي ، وهذا ما اقتضى ضرورة تطوير المناهج التربوية والاهتمام باللغة الرسمية وإعطائها الأهمية والمكانة المناسبة في سياق الإصلاح المنتهج ،مع المحافظة على مقومات الهوية الوطنية حتى لا تتلاشى في هذا الحراك العولمي ، ومن خلال هذا المقال حاولنا إسقاط النظر على أهمية اللغة العربية بين الهوية وتحديات العولمة ، بالإضافة إلى التعرف على المكانة التي تحتلها اللغة العربية في ظل الإصلاح الجديد الذي تبنته الدولة الجزائرية .Item Open Access أشكال الخعليم الخحظيري في الجزائر(Université de M'sila, 2022) عبد الوهاب بلواضحيعتبر التعليم التحضيري من أهم المراحل التربوية التي يمر بها الطفل في حياته،والتي تشكل أساسيات نموه من النواحي المختلفة الجسمية والعقلية والإجتماعية والإنفعالية،و لقد عرفت الجزائر كباقي دول العالم الإسلامي عدة أشكال للتعليم التحضيري، وهذا ما سنتناوله في هذه الورقة البحثية الرامية إلى التعريف بأشكال التعليم التحضيري في الجزائر، وذلك من خلال استعراض أهم مؤسساته بدءا بالكتاتيب ،المدارس القرآنية ،دور الحضانة،رياض الأطفال،وأخيرا الأقسام التحضيرية الملحقة بالمدارس الإبتدائية.Item Open Access العلاقة التكاملية بين الثقافة والتعليم العالي في ظل التحولات الراهنة (الجامعة الجزائرية)(Université de M'sila, 2022) بوعيسي حسام الدينيعرف العالم اليوم تطورات متسارعة ومتطورة جدا في كافة المجالات، ويبقى العلم هو السلاح الوحيد في كل الأوقات، وتظل الجامعة (التعليم العالي) هي المركز الرئيسي في اعداد الكوادر والموارد البشرية التي تعمل على هذا التقدم وتسارعه، ومايتطلب من اخلاص ووطنية، من خلال الحفاظ على الهوية والثقافة والدين والوطن، وإذا ما تحدثنا عن الثقافة الجزائرية التي تعتبر أحد ركائز الهوية لها والتي حاول المستعمر طمسها ومحوها في شتى المراحل بلغت الذروة اثناء الاحتلال للجزائر طيلة (132) عاما من الاستبداد، وتتواصل اليوم بمسميات عدة. من خلال هذا تسعى اليوم الجامعة الجزائرية من خلال مهامها وأدوارها للحفاظ على كل ما تتضمنه الهوية الوطنية والحفاظ عليها ونذكر بالأخص الثقافة الجزائرية بكل ما تعنيه في ظل الوضع الراهن وعولمة الثقافات مع التطورات الكبيرة لوسائل الاتصال الحديث وأليات الاستعمار الثقافي الجديدةItem Open Access ظروف تربية الطفل المعاق سمعيا في الجزائر(Université de M'sila, 2022) Belouadeh rabii; Boudari azedineهناك مجموعة من الباحثين تتبع التعريف الذي وضعه مؤتمر البيت الأبيض باعتبار ضعيف السمع هو أي طفل يستطيع الكلام والتعبير دون تعليمات خاصة مهما بلغت درجة ضعفه السمعي -أما الشخص الأصم فهو الذي يعاني عجزا أو اختلالا يحول دون الاستفادة من حاسة السمع، فهي معطلة لديه تماما أي أن الأصم هو شخص يتعذر عليه الاستجابة بطريقة تدل على فهم الكلام المسموع. "والصم نوعان صمم ولادي وصمم مكتسب. وتبلغ نسبة الصمم الولادي 15% من مجموعات حالات الصم وهو أكثر شيوعا. فالطفل الجزائري سوآءا اكان اصما او ضعيفا للسمع فكلاهما تقاسما اثر هذه الاعاقة السمعية من فقدان للغة من ومن مشاكل وظروف قاسية في تربيتهم في العرض البسيط يبين الباحث ظروف تربية هذا الطفل في الجزائر.Item Open Access التوثيق في قائمة المراجع. قراءة في كتاب: أسس البحث العلمي في ضوء التعديلات الواردة في APA 5 .(Université de M'sila, 2022) نقبيل بوجمعة; بلطرش خولةفي هذا المقال تم عرض جميع الحالات للتوثيق في قائمة المراجع بشرح أسلوب توثيقها أولا، ثم تمثيلها على شكل قاعدة يمكن الرجوع اليها بسهولة، ثم استعراض بعد ذلك أمثلة للتوثيق يتم من خلالها عرض مراجع أجنبية وأخرى عربية، وبذلك يتم تناول كل حالة وفق منظور ثلاثي يجعل كل من السهل فهمها وتطبيقهاItem Open Access العصف الذهني والمهارات اللغوية(Université de M'sila, 2022) Karroum lakhdar; Kemkem fouziaإن إستراتجية التعلم النشط أثبتت نجاعتها و فعاليتها بعد فشل الطرق التقليدية و التي جعلت من المتعلم طرفا سلبيا ، دوره الوحيد ينحصر في الحفظ و الاستظهار و عرض ما تلقاه لهذا يتناول هذا البحث إحدى طرق التعلم النشط و هي العصف الذهني و دورها الفعال في تنمية المهارات اللغوية للمتعلم ، من خلال توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار المتنوعة المتكررة بشكل عفوي تلقائي حر وفى مناخ مفتوح غير نقدي يجد من خلالها المتعلم حرية أكبر في الإبداع اللغويItem Open Access مسألة التربية و التعليم عند عبد العزيز الثعالبي و علال الفاسي(Université de M'sila, 2022) رحاي محمديعتبر كل من عبدالعزيز الثعالبي و علال الفاسي من نماذج النخبة المغاربية التي جمعت بين العمل السياسي و العمل الثقافي الإصلاحي في النصف الأول من القرن التاسع عشر، فكان كل منهما في طليعة المقاومة السياسية ضد الاستعمار الفرنسي في بلده، حيث كان الثعالبي زعيما للحزب الدستوري التونسي القديم ،بينما كان علال الفاسي زعيما لحزب الاستقلال المغربي، كما تخرج كل منهما من قطب علمي و ثقافي في بلده، حيث تخرج الثعالبي من جامع الزيتونة، بينما تخرج علال الفاسي من جامعة القرويين، فكان لكل منهما إسهامات فكرية و ثقافية تروم الجمع بين الأصالة و المعاصرة، و من المسائل المهمة التي تناولها كل منهما مسألة التربية والتعليم، باعتبارها أساسا لتكوين جيل متحرر، يطمح إلى النهضة، وهذا المقال يسلط الضوء على نظرة الرجلين لهذه المسألة من خلال كتاباتهما.Item Open Access دور الأنشطة الصفية والرياضية خاصة في الحد من ظاهرة العنف التربوي(Université de M'sila, 2022) بن كلة سعاد; علية سماح; مخلوف سعادإن خلق مدرسة تقوم على اللاعنف يعني في نهاية المطاف خلق شخص يحترم الإنسان وحقوقه، فالهدف الأساسي من التربية هو تحقيق النمو والتكامل والازدهار. فلابد من توعية التلميذ بحقوقه وواجباته ولابد من معرفة المعلم بالأساليب العلمية السليمة في التدريس واستراتيجياته والتزامه بأخلاقيات مهنة التعليم ولا يمكن أن يتحقق هدف ذلك إلا من خلال قيام للأسرة بدورها في تربية الأبناء على الفضيلة واحترام المعلم، كما يجب أن تقوم وسائل الأعلام بدورها التوعوي المضاد لما يشاهد التلميذ ويسمع من مظاهر عنف مختلفة عبر وسائل الإعلام . في هذه الورقة سوف نحاول التعرف على العنف المدرسي وكيف نستطيع التغلب على هذه الظاهرة الخطيرة من خلال الاهتمام بالطرق التدريسية الحديثة وتطبيقها بتنويع الأنشطة التدريسية بما فيها الرياضية والتي بإمكانها إمتصاص الطاقات الكامنة في التلميذ وبالتالي الابتعاد عن السلوكات غير البناءة.Item Open Access آليات صناعة المصطلح النقدي العربي المعاصر الوضع و التلقي و التداول(Université de M'sila, 2022) عزوز قربوعتحديد المصطلح من ضرورة الحضارة ، فالتواصل بين البشر تنشأ عنه ألفاظ دالة على أسماء لمدركات الإنسان و أحاسيسه و حاجياته . و الملاحظ على مستوى اللغة الاصطلاحية هو غموضها لأنها تكرس طبقية اللغة ، و هذا ما يفسر الاهتمام الواضح بها قديما و حديثا لا سيما في وقتنا الراهن نظرا للقفزة النوعية في مجال العلوم المنهجية . و إذا كان الهدف الأساس للمصطلح هو استغلاله كأداة للتفاهم و التواصل و الاتفاق، فإن اللافت في الوضع الاصطلاحي النقدي المعاصر ــ تحديدا ــ يقف على أزمة عميقة ومتشعبة تعانيها اللغة الاصطلاحية، فالتراكم المعرفي في العلوم الإنسانية و اختلاف منابع الثقافة ، أدى إلى بروز اتجاهات متعددة ، حفزت العرب بعد الاستقلال إلى التواصل مع الثقافات المختلفة سعيا وراء تحصيل بعض ما توصل إليه الغرب و نقله إلى العربية عن طريق الترجمة و غيرها من الآليات ، أدى إلى تمدد مساحة اللغة الاصطلاحية بطريقة تطغى عليها ملامح الفوضى و التعدد و التداخل ، الأمر الذي أدى إلى تعمية المفاهيم و الأطروحات و تعقيدها على المتخصصين فضلا عن المبتدئين .(محمد بلقاسم،2005م، ص12)Item Open Access مرتكزات مقاربة تدريس مقياس التشريع المدرسي لطلبة علوم التربية(Université de M'sila, 2022) Boutera brahimتتناول هذه الورقة البحثية مشكلة مقاربات تدريس مادة أو مقياس التشريع المدرسي لطلبة علوم التربية بالجامعة؛ بحكم ضرورة مراجعة النفس، والتقييم الدوري لنشاطاتنا التدريسية. خاصة وأن البعض يرى بأن مادة التشريع المدرسي مادة جامدة ويتهرب عن دراستها وتدريسها. هي تجربة أعرضها للنقد والتأمل والتحليل، وانطلاقا من طريقة المحاضرة، أوظف أسلوبا يعتمد على جملة من المرتكزات، ومن بينها أسلوب الحوار، أي توظيف السؤال والجواب، وأسس نظرية التعلم التعاوني، واعتماد بعد التعلم أكثر من بعد التعليم، أي التركيز على مسألة " تعلم التعلم"، ذلك بهدف مساعدة الطلبة عل بناء معارفهم، والتحكم في الكفاءات، ومن ثم أصبو إلى بناء مقاربة تدريسية أو نموذج تدريسي متعدد الأبعاد، يراعي طبيعة المادة المدرسة، كما يراعي أنماط تعلم الطلبة، أي ينطلق من جملة النشاطات العقلية لتشكيل رواشم أو اسكيما "des schèmes" لدى الدارسين ومساعدتهم على التعلم الفعال والنشط، ذي الجدوى، ويساهم ذلك في تيسير سبل تعلم وتعليم هذه المادة، ويخدم عملية إرساء قواعد الجودة في التعليم العالي. وظفت تحليل محتوى الوثائق، في إطار من المنهج الوصفي التحليلي والتاريخي