العدد 16
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item Open Access دور الإرشاد النفسي الديني في تحقيق التوافق النفسي لدى المراهقة المتمدرسة '' دراسة مقارنة بين المرتادات وغير المرتادات للمدارس القرآنية ''(Université de M'sila, 2020-01) أحلام, يحيىهدفت هذه الدراسة الى التعرف على مستوى التوافق النفسي ودور الإرشاد النفسي الديني في تحقيقه لدى المراهقة المتمدرسة حيث حاولت الدراسة الإجابة على التساؤلين التاليين: ما مستوى التوافق النفسي لدى المراهقة المتمدرسة بالمرحلة الثانوية؟ هل للإرشاد النفسي الديني دور في تحقيق التوافق النفسي لدى المراهقة المتمدرسة بالمرحلة الثانوية؟ وللإجابة عن سؤالي الدراسة واختبار فروضها استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي. كما تكونت عينة الدراسة من (152) مراهقة متمدرسة بالمرحلة الثانوية (76 من المرتادات على المدارس القرآنية و 76 من غير المرتادات عليها) وقد تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة. ولجمع المعلومات تم استخدام مقياس التوافق النفسي الاجتماعي لـ: سهير إبراهيم (2004) حيث بلغ عدد النسخ الموزعة (250) نسخة والمستردة (152) بنسبة استجابة (%60.8) وقد تم استخدام المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري واختبار (ت) للفروق للاجابة على سؤالي الدراسة. وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية: تتمتع تلميذات المرحلة الثانوية بمستوى مرتفع من التوافق النفسي. للإرشاد النفسي الديني دور في تحقيق التوافق النفسي لدى المراهقات المتمدرسات.Item Open Access إستراتيجيات التعامل و مركز تحكم الألم والدعم الاجتماعي المدرك لدى حالتين عياديتين مشخصتان بسرطان الثدي بمستشفى الزهراوي ولاية المسيلة Coping Style, Pain Locus Of Control And Perceived Social Support Among Two Women With Breast Cancer In Zahraui Hospital Of M’sila City.(Université de M'sila, 2020-01) أسماء, خرخاشملخص: يهدف البحث لفحص كل من نوع إستراتيجية التعامل، مركز تحكم الألم و إدراك الدعم الاجتماعي لدى حالتين تم تشخيصهما بسرطان الثدي في مستشفي العمومي الزهراوي بولاية المسيلة، وباستعمال المنهج العيادي، تم توصل إلي النتائج التالية: تتقارب الحالة 1 والحالة2 في العمر والمستوي الدراسي وكذلك تتشابه في المشاكل الاقتصادية الأسرية أهمها ما يتعلق بمصاريف التنقل والعلاج. أيضا تحققت الفرضية الأولى لدى كل من الحالتين حيث تستعملان إستراتيجية التعامل المتمركزة على الانفعال، بينما لم تتحقق الفرضية الثالثة في كلتا الحالتين فالبعد السائد من أبعاد الدعم الاجتماعي المدرك لهما هو أشخاص مميزين. بينما تختلف الحالتين في نتائج الفرضية الثانية حيث تحققت في الحالة 1 بينما الحالة2 البند السائد في مركز تحكم الألم هو الحظ. كما اختلفتا في نقاط عديدة فالحالة 1 متزوجة ولها أولاد وزوج بينما الحالة 2 أرملة يكفلها أخوها. وبالتالي الوضعية الاقتصادية والأسرية للحالة 1 أحسن من الحالة2. كلمات مفتاحية: إستراتيجية. التعامل. المتمركزة. حول. المشكل، إستراتيجية. التعامل. المتمركزة. حول. الانفعال، مركز. تحكم. الألم ، إدراك. الدعم. الاجتماعي، المصابة. بسرطان. الثدي. Abstract: We used the clinical method to examine the strategies of coping style, pain locus of control and Perceived Social Support at two cases of women with breast cancer in El Zohraui hospital of M’sila city. The result shows that the two cases are similar in: realization of the first hypotyse in both of cases of this study, whatever the third hypotyse is not released in al two cases. But the two cases differ in: the second hypotyse is released only in case 1. Also the case 1 is a married woman with Childs and husband. Whatever the case 2 is a widow woman live with her poor brother. That meant the economic situation of the case1 better than case 2. Keywords: coping style focus on the emotion, coping style focus on the problem,. Pain locus of control, Perceived Social Support, women with breast cancer Résumé : On utilise la méthode clinique, nous examinant le type de stratégie de coping, Locus de control de la douleur et le soutien social perçu chez deux femmes atteint le cancer du sein a l’hôpital El Zohraui de M’sila. Les résultats de l’entretien et les échelles montre des point de similitudes entre les deux cas sont : la première hypothèse et réalise pour les cas. Mais la troisième hypothèse n’est pas réaliser chez les deux cas aussi. En revanche les point de différances entre les deux cas sont : la deuxième hypothèse n’est pas réalise que pour cas1. Ce dernier, c’est une femme marie vie avec ses enfant et son marie, Par contre le cas2 c’est une veuve qui vie avec son frère pauvre. Toute montre que la situation économique du cas1 meilleur que cas2. Mots clés : la stratégie de coping centre sur le problème, la stratégie de coping centre sur l’émotion, stratégie de coping, Locus de control de la douleur, le soutien social perçu, femme atteint du cancer du sein.Item Open Access واقع التكفل النفسي والتربوي بذوي الموهبة والتفوق في المدرسة الابتدائية. – دراسة ميدانية في مدينة المسيلة –(Université de M'sila, 2020-01) حليمة, شريفيالهدف من الدراسة الحالية هو الكشف عن واقع التكفل بجانبيه التربوي والنفسي بالأطفال المتفوقين والموهوبين، على اعتبار أن هذه الفئة التي تتواجد بنسب معتبرة داخل الوسط التربوي منذ السنوات الأولى من التمدرس، تم طرح تساؤلين رئيسيين هما: - ما واقع التكفل المباشر (يشمل الخدمات الإرشادية والتعليمية التي تقدم للتلميذ مباشرة) بالتلاميذ الموهوبين في المدرسة الابتدائية؟ - ما واقع التكفل غير المباشر (قيام خبراء بتقديم المشورة للمعلم دون أن تكون لهم علاقة مباشرة بالتلميذ) بالتلاميذ الموهوبين في المدرسة الابتدائية؟ تمت الدراسة على عينة من أساتذة التعليم الابتدائي التابعين لمقاطعة حمام الضلعة 1 بولاية المسيلة، من خلال تطبيق استبيان يتضمن محورين أساسيين هما التكفل المباشر والتكفل غير المباشر. توصلنا إلى أن هناك نقص واضح في تحقيق التكفل المباشر والتكفل غير المباشر للتلاميذ الموهوبين. The object of this study is to expose the reality of educational and psychological care of superior intelligent and talented children considering that this category of pupils exists a large numbers in the first years of learning among their educational community. We have asked two major questions, as the followings: - what is the reality of the direct care ( which includes guidelines and educational services that is provided directly to the pupils) of talented pupils in primary school? - what is the reality of indirect care ( experts present guidelines to the teacher without having a direct contact to the pupil) of the talented young learners in primary school? The study was conducted by applying a questionnaire on a group of primary school teachers in Hammam Dhalaa 1 county, wilaya of M'sila, which involved around two essential subjects: direct and indirect care. In conclusion, we arrived to the assumption that there's a clear shortage in realizing direct and indirect care of these talented young scholars L’objet de cette étude est d’exploiter la réalité de la prise en charge éducative et psychologique d’enfants intelligents et talentueux en considérant que cette catégorie d’élèves existe en grand nombre au cours des premières années d’apprentissage au sein de leur communauté éducative. Nous avons posé deux questions principales, comme suit: - quelle est la réalité de la prise en charge directe (qui comprend des directives et des services éducatifs fournis directement aux élèves) d'élèves talentueux à l'école primaire? - quelle est la réalité de la prise en charge indirects (les experts présentent des directives à l'enseignant sans avoir de contact direct avec l'élève) des jeunes apprenants talentueux du primaire? L'étude a été réalisée en appliquant un questionnaire à un groupe d'enseignants du primaire dans le comté de Hammam Dhalaa 1, dans la wilaya de M'sila, qui portait sur deux sujets essentiels: la prise en charge directs et indirects. En conclusion, nous sommes parvenus à l’hypothèse d’une pénurie manifeste de soins directs et indirects pour ces jeunes talentueux.Item Open Access تطور نشاط الحركة الإصلاحية في تلمسان (1932- 1956م) دار الحديث - نموذجا(Université de M'sila, 2020-01) حياة, تابتيخطت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين خطوات كبيرة في بداية الثلاثينات من القرن العشرين ، في ميدان التربية و التعليم باللغة العربية ،و حاولت الجمعية فتح مدارس حرة في المدن الجزائرية عن طريق تكوين جمعيات إصلاحية محلية من اشخاص آمنوا بمبادئ الجمعية ، و تتولى كل جمعية فتح مدرسة حرة تتكفل بجميع متطلباتها . و من بين هذه المدن التي حظيت باهتمام جمعية العلماء مدينة تلمسان ، فهي المدينة التي اعتبرت مقصدا للعلماء و المفكرين منذ العصور السابقة ، هذا الاهتمام تجسد في فترة الثلاثينات من خلال مدرسة "دار الحديث " التي كان الهدف منها هو إحياء الثقافة العربية و مقاومة السياسة التعليمية الفرنسية . و قد تأسست "دار الحديث" بفضل جهود الامامين ابن باديس و الإبراهيمي ، و كان لهذه المدرسة دور هام من ناحية نشر التعليم العربي الحر و الدفاع عنه ، و من ناحية أخرى في الحركة الوطنية الجزائرية و كذلك الثورة التحريرية ، كما أن مهمة الجمعية لم تكن سهلة بل كانت مليئة بالصعوبات التي واجهتها من قبل الإدارة الفرنسية.Item Open Access فعالية الرعاية التربوية في التأهيل النفسي الإجتماعي للأطفال المعاقين عقليا(Université de M'sila, 2020-01) فاطمة, سعود; فرشان, لويزةاستهدفت هذه الدراسة الكشف عن فعالية الرعاية التربوية من الناحية النفسية والاجتماعية التي تقدمها الأمهات لتأهيل الأطفال المعاقين عقلياً، إضافة إلى معرفة ما إذا كانت هناك فروق دالة إحصائياً في مستوى الرعاية التربوية لأمهات الأطفال المعاقين عقلياً في التأهيل النفسي الإجتماعي لأطفالهن تعزى إلى متغيرات (السن، المستوى التعليمي، عدد الأبناء، درجة الإعاقة)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير إستبانة لجمع البيانات، طبقت على عينة قوامها (116) أم لطفل معاق عقلياً، بحيث تشمل جميع الأمهات الذين لديهم أطفال معاقين عقليا متكفل بهم داخل المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين عقلياً ببوسعادة-الجزائر. توصلت النتائج إلى: 1. وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى الرعاية التربوية لأمهات الأطفال المعاقين عقليا للتأهيل النفسي الإجتماعي لأطفالهن تعزى لمتغير السن. 2. لا توجد فروق دالة إحصائياً في مستوى الرعاية التربوية لأمهات الأطفال المعاقين عقليا في التأهيل النفسي الإجتماعي لأطفالهن تعزى لمتغيرات (المستوى التعليمي، عدد الأبناء، درجة الإعاقة). وفي ضوء هذه النتائج؛ أوصت الدراسة بزيادة الاهتمام بأسرة الطفل المعاق عقلياً، من خلال تقديم برامج تدريبية وإرشادية لتوعية الأولياء بدور وفعالية أساليب التكفل بالطفل المعاق عقلياً خاصة في المجال النفسي والاجتماعي والتربوي. الكلمات المفتاحية: الرعاية التربوية، التأهيل النفسي الاجتماعي، الإعاقة العقلية. L'étude visait à détecter l'efficacité des soins éducatifs des termes psychologiques et sociaux fournis par les mères à réadapter les enfants handicapés mentaux, ainsi que pour voir s'il y avait des différences statistiquement significatives dans les soins d'éducation pour les mères d'enfants handicapés Niveau mental dans la réadaptation psychologique des sociaux attribués aux variables (âge, niveau d'éducation, le nombre de les enfants, le degré d'invalidité), et pour atteindre les objectifs de l'étude étaient d'élaborer un questionnaire pour recueillir des données, appliquées à un échantillon de (116) unique, de sorte que toutes les mères qui ont des enfants handicapés, y compris le mental intérieur du centre psychologique pédagogique pour les enfants handicapés mentaux Boussaâda-Algérie. Les résultats obtenus: 1. Il existe des différences statistiquement significatives dans le niveau de prise en charge éducative des mères d'enfants handicapés mentaux par rapport à la réadaptation psychosociale de leurs enfants en raison de la variable par âge. 2. Il n'y a pas de différence statistiquement significative dans les soins d'éducation pour les mères d'enfants handicapés du niveau psychologique de réadaptation mentale et sociale pour leurs enfants en raison des variables (niveau d'éducation, le nombre d'enfants, le degré d'invalidité). L’étude recommandait d’attirer l’attention sur la famille de l’enfant handicapé mental en proposant des programmes de formation et d’orientation pour éduquer les parents sur l’efficacité des méthodes de prise en charge des enfants handicapés mentaux, notamment dans les domaines psychologique, social et éducatif. Mots-clés: soins éducatifs, réadaptation psychosociale, handicap mental. The study aimed to detect the effectiveness of educational care of the psychological and social terms provided by mothers to readapt children with mental disabilities, as well as to see if there were statistically significant differences in maternal education care of children with disabilities mental level in the psychological rehabilitation of social attributed to variables (age, level of education, the number of children, degree of disability), and to achieve the objectives of the study were to develop a questionnaire to collect data, applied to a sample of (116) unique, so that all mothers who have children with disabilities, including the inner mental psychological educational center for children with mental disabilities Boussaâda-Algeria. The obtained results : 1. There are statistically significant differences in the level of educational empowerment of mothers of mentally disabled children in relation to the psychosocial rehabilitation of their children because of the age-specific variable. 2. There is no statistically significant difference in educational care for mothers of children with disabilities from the psychological level of mental and social rehabilitation for their children due to variables (level of education, number of children, degree of disability). The study recommended drawing attention to the family of the mentally handicapped child by offering training and guidance programs to educate parent on Attention is drawn to educational and social programs and the content The study aimed at uncovering the effectiveness of educational care psychologically and socially provided by mothers to rehabilitate children with mental disabilities in the psychological center in Busaada/Algeria, In addition to knowing whether there are statistically significant differences in the level of educational care for mothers of children with mental disabilities due to variables (age, educational level, number of children, degree of disability); To achieve this goal, a questionnaire was distributed on a sample of (116) mothers of mentally retarded children. The study concluded: There are statistically significant differences in the level of educational care for mothers of children with mental disabilities due to the age variable; And There were no statistically significant differences in the level of care for mothers of disabled children due to the variables (educational level, number of children, degree of disability). In the light of these findings, a set of recommendations was formulated to serve the purpose of the study. The aim of the study was to investigate the effectiveness of psychosocial care provided by mothers to rehabilitate children with mental disabilities at the Psychological Center in Bousaada, Algeria, in addition to knowing whether there are statistically significant differences in the level of educational care for mothers of children with mental disabilities (Age, educational level, number of children, degree of disability). To achieve the objectives of the study, a questionnaire was developed for data collection, applied to a sample of (116) mother of mentally handicapped children. This study derives its importance from the type of problems it presents The study of the importance of the study in the following points: * The lack of studies that dealt with this subject through the consideration of mothers as a sample of the study, Scientific theoretical contribution in the context of understanding and analyzing the role of educational care in psychosocial rehabilitation for children with mental disabilities; The diversity of psychological, educational and social services to provide care for people with special needs; of educational care, which actually achieve psychosocial rehabilitation and in turn achieve the social integration of the mentally disabled child; * To highlight the role of mothers in educational care and to know the reality of the mentally disabled and their needs and the most important problems facing them; The aim of this study is to identify the effectiveness of psychosocial care provided by mothers to rehabilitate children with mental disabilities, as well as to determine whether they are There are statistically significant differences in the level of educational care for mothers of children with mental disabilities in the psychosocial rehabilitation of their children due to variables (age, educational level, number of children, degree of disability). The study aims to provide a set of recommendations and Suggestions in the light of the results, which can contribute to sensitize parents to the role of educational care in the psychosocial rehabilitation of children with mental disabilities. Among the reasons that led us to choose this topic was the importance of the subject and its variables, attached to a category of special groups or people with special needs Society, as well as to inform the researcher on the variables of study, in addition to the curiosity and desire to address this subject in the study. The results of the study were as follows: • There were statistically significant differences in the level of educational care for mothers of children with mental disabilities for the social psychological rehabilitation of their children due to the age variable. There were no statistically significant differences in the level of educational care for mothers of children with mental disabilities in the psychological rehabilitation of their children, , Number of children, degree of disability). In light of these results, the study recommended increasing attention to the mentally handicapped child's family by providing training and guidance programs to educate the parents about the role and effectiveness of the methods of providing care for children with mental disabilities, especially in the psychological, social and educational fields. the effectiveness of the methods of caring for children with mental disabilities, including the psychological, social and educational fields. Keywords: educational care, psychosocial rehabilitation, mental handicap.Item Open Access اتجاهات طلبة العلوم الاجتماعية نحو الإحصاء دراسة ميدانية على عينة من طلبة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة ابن خلدون تيارت(Université de M'sila, 2020-01) براخلية, عبد الغني; بركات, عبد الحق- الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة اتجاهات عينة من طلبة الماستر بقسم العلوم الاجتماعية، جامعة ابن خلدون - تيارت نحو مادة الإحصاء المقررة عليهم في المناهج الدراسية، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بالاعتماد على مقياس الاتجاهات نحو الإحصاء، وبعد التأكد من خصائصه السيكومترية، تم تطبيقه على عينة عشوائية مكونة من 100 طالب وطالبة موزعين على ثلاثة تخصصات في الطور الثاني (الماستر) خلال السنة الجامعية 2016/2017. وقد أشارت النتائج إلى اتجاهات إيجابية سائدة لدى الطلبة نحو مادة الإحصاء على مستوى أبعاد الأداة والدرجة الكلية، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق بين الذكور والإناث في اتجاههم نحو الإحصاء، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في اتجاههم نحو الإحصاء تعزى لمتغير شعبة البكالوريا لصالح شعبة العلوم. This study aimed at identifying the attitudes of Iben khaldoune University students towards statistics. To achieve the objectives of this study, the attitudes towards statistics scale was implemented, after establishing its validity and reliability, on a sample consisting of (100) male and female students distributed in three disciplines in the master during the academic year 2016/2017. The results indicated a positive attitude among the students towards the statistics at the level of the dimensions of the scale and the total score. The results also indicate that there are no differences between males and females in their direction towards statistics, while there are statistically significant differences among the sample in the direction of statistics, In favor of the Science branch.Item Open Access التّفكير الايجابي وعلاقته بدافعية التعلم لدى طلبة السّنة الثّالثةمن التّعليم الثّانوي بولاية المسيلة دراسة ميدانية بثانويات عين الحجل(Université de M'sila, 2020-01) معمري, محفوظ; عمور, عمرالملخص: هدفت الدّراسة الحالية إلى معرفة مستوى التّفكير الايجابي ودافعية التّعلم لدى عينة الدّراسة وكذا دراسة العلاقة بين التّفكير الايجابي ودافعية التّعلم لدى طلبة السّنة الثّالثة من التعليم الثانوي . حيث سعت الدراسة للإجابة على التساؤلات التالية : - ما مستوى التّفكير الايجابي لدى طلبة السّنة الثاّلثة من التّعليم الثانوي ؟ - ما مستوى دافعية التعلم لدى طلبة السّنة الثاّلثة من التّعليم الثانوي؟ - هل توجد علاقة ارتباطية بين التّفكير الايجابي ودافعية التعلم لدى طلبة السنة الثالثة من التعليم الثانوي ؟ تم الاعتماد على المنهج الوصفي و تطبيق مقياس التّفكير الايجابي للدكتور ابراهيم عبد السّتار ومقياس دافعية التعلم من اعداد الدكتور احمد دوقة وبعد التأكد من الخصائص السيكو مترية على عينة قوامها 40 طالبا وطالبة تم إجراء الدراسة الاساسية على عينة قوامها 150.حيث توصلت الدّراسة إلى النّتائج التّالية : - يمتلك طلبة السنة الثالثة من التعليم الثانوي نمط تفكير ايجابي مقبول - ودافعية التعلم مرتفعة. - وجود علاقة ارتباطية بين التّفكير الايجابي ودافعية التعلم . الكلمات المفتاحية: التّفكير الايجابي ، دافعية التعلم ،علم النفس الايجابي The study aims to know the level of positive thinking and learning motivation for the study sample, as well as the study of the relationship between positive thinking and learning motivation of third-level students year of secondary education. It seeks to answer the following questions : - What is the level of positive thinking among third-year students in secondary education? - What is the level of motivation of third-year students learning in secondary education? - Is there a correlation between learning and the motivation of positive thinking among third-year students in secondary education? The use of the descriptive approach and the application of Dr. Ibrahim Abdul Sattar's positive thinking and the measurement of the motivation to learn of Dr. Ahmed Douka and after checking the psychometric properties of a sample of 40 students, a study of basis was carried out on a sample of 150 students. Hence the following results : - Third-year students in secondary education have an acceptable model of positive thinking - And a high average learning motivation. - There is a correlation between positive thinking and motivation of learning. Keywords: positive thinking, motivation to learn, positive psychologyItem Open Access مفهوم المواطنة بين التنظير الفلسفي والأجرأة العلمية(Université de M'sila, 2020-01) أعمر, ناصر باييهدف هذه المقال التعرف على المقاربات المنهجية في تحديد مفهوم المواطنة وأثرها على تطوره، حيث سيتضح الطريق الذي سلكته المقاربات الفلسفية من جهة، والطريق الذي اتبعته المقاربات العلمية، في التنظير الفلسفي في الحالة الأولى، وفي الأجرأة العلمية في الحالة الثانية، وما ترتب عن سلوك هذين المنهجين من قصور في صياغة مفاهيم متعددة، بداية من العصور القديمة إلى التاريخ المعاصر. وبعد ذلك يقدم هذا المقال تصورا منهجيا لصياغة مفهوم المواطنة من شأنه أن يعالج بعض النقص في المنهج العلمي الذي اعتمد على الأجرأة، من جهة، ومنه الانتقال إلى معالجة القصور في المقاربات الفلسفية التي تأثرت بالمنهج العلمي، من جهة أخرى، للوصول إلى منهج شامل يتجنب علل ذلك القصور في التنظير الفلسفي وفي الأجرأة العلمية. الكلمات المفتاحية: المواطنة-التنظير الفلسفي-الأجرأة العلمية. Résumé de l'article Cet article vise à identifier les approches méthodologiques permettant de déterminer le concept de citoyenneté et son impact sur son développement. Des lacunes dans la formulation de multiples concepts allant de l'Antiquité à l'histoire contemporaine. Cette intervention fournit ensuite une vision méthodologique pour la formulation du concept de citoyenneté, qui permettrait de remédier certaines des lacunes de la méthode scientifique fondée sur l'opérationnisme, d'une part, et à la transition visant à remédier les lacunes des approches philosophiques influencées par la méthode scientifique, d'autre part, pour parvenir à une approche globale évitant les maux. Ce manque de théorisation philosophique et d'audace scientifique. Mots-clés: Citoyenneté - Théorisation philosophique- opérationnisme scientifique. Article Summary This article aims at identifying the methodological approaches in determining the concept of citizenship and its impact on its development, Where the path taken by the philosophical approaches from an angle, and the way followed by scientific approaches, in the philosophical theorizing in the first case, and scientific operationism in the second case, and the consequences of the behavior of these two approaches in the formulation of multiple concepts, from ancient times to contemporary history .This article then presents a methodological concept to formulate the concept of citizenship that will address some of the insufficiency in the scientific method adopted on procedures, on the one hand, and the transition to address the insufficiency in philosophical approaches affected by the scientific method, on the other hand, to reach a comprehensive approach that avoids the ills That deficiency in philosophical theorization and scientific operationism. Keywords: Citizenship - Philosophical theorizing- scientific operationismItem Open Access التغير الاجتماعي عند رواد علم الاجتماع(Université de M'sila, 2020-01) عمر, بوسكرةلا تخلو ا دراسة في علم الاجتماع من تناول موضوع التغير الاجتماعي؛ إما كمدخل للتحليل من خلال توظيف ننظؤيات التغير، أو الوصول في نهاية هذه الدراسات إلى أن التغير الاجتماعي هو السبب الأول والأخير في ظهور بعض الظواهر أو المشكلات الاجتماعية. وبناءا على ذلك فلكي يتسنى لنا توظيف هذه النظريات أو لتسهيل الاستنتاجات لابد من الوقوف على جذور هذا الموضوع الذي أصبح هو أساس ظهور مدارس ونظريات مختلفة في التغير الاجتماعي. فقد تناولت هذه المقالة أهم ما جاء عن رواد علم الاجتماع من أفكار وتصورات كمحاولات منهم لفهم موضوع التغير الاجتماعي الذي شغل العديد من العلماء والمفكرين والفلاسفة والمؤرخين والأنثروبولوجين هذه الأفكار التي كانت الجذور الأولى لنظريات الاجتماعية المعمول بها إلى يومنا هذا؛ والتي من أهمها النظريات الخطية، النظريات الدائرية، النظريات الانتشارية...Item Open Access المناخ الأسري وعلاقته بالتفكير الايجابي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي(Université de M'sila, 2020-01) رحماني, جمالالملخص هدفت هذه الدراسة التعرف على العلاقة بين المناخ الأسري والتفكير الايجابي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي بولاية المسيلة، وتحقيقا لأغراض البحث تم تطبيق مقياس المناخ الأسري ومقياس التفكير الايجابي على عينة من التلاميذ مكونة من (80) تلميذا وتلميذة - السنة الأولى ثانوي- وبعد تفريغها ومعالجتها إحصائيا باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية (spss) توصلنا إلى النتائج التالية: - توجد علاقة ارتباطيه بين المناخ الأسري والتفكير الايجابي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المناخ الأسري لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي، تبعا لمتغيرات الدراسة (الجنس والتخصص). - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التفكير الايجابي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي، تبعا لمتغيرات الدراسة (الجنس والتخصص) Summary: The purpose of this study was to identify the relationship between family climate and positive thinking among secondary school students in the state of M'sila. For the purposes of the research, the family climate scale and the positive thinking measure were applied to a sample of students consisting of (80) students and students - the first year secondary - and after being discharged and processed statistically Using the statistical package program (spss) we reached the following results: - There is a correlation between the family climate and positive thinking among students in the first year secondary. - There are statistically significant differences in the level of family climate among students in the first year secondary, depending on the variables of the study (gender and specialization). - There were statistically significant differences in the level of positive thinking among students in the first year secondary, depending on the variables of the study (gender and specialization).Item Open Access قراءة سوسيو تنظيمية لعلاقة الولاء التنظيمي بالرضا الوظيفي لدى العامل(Université de M'sila, 2020-01) رضا, قجة; أسماء, خيريإن نجاح وفعالية وكفاءة أي منظمة يعتمد على مدى إستعداد العمال للعمل بكفاءة ودقة، لهذا فإن فعالية العمال لا تعتمد فقط على التدريب والتطوير بقدر ما تعتمد على درجة ولاء ورضا هؤلاء العمال للمنظمة. لذا تعمل الإدارة في التنظيمات الحديثة على تعزيز ولاء العمال من خلال رفع مستوى رضاهم الوظيفي بتبني إستراتيجيات لإشباع حاجاتهم، مما تتولد لدى العمال الشعور بالإنتماء ورفع الروح المعنوية وزيادة دافعية العمال للعمل والشعور بالإستقرار بالمنظمة وعدم الرغبة في ترك العمل.Item Open Access الحراك المهني وإعادة تشكيل الهوية لدى المرأة العاملة الجزائرية(Université de M'sila, 2020-01) لشهب, نسيمةهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مساهمة الحراك المهني في إعادة تشكيل هوية المرأة العاملة الجزائرية واندماجها اجتماعيا،وقد أجريت على عينة من النساء العاملات و التي خصت فئة الاطارات بقطاع الادارة العمومية بمدينة برج بوعريريج، ومن خلال النتائج المتوصل إليها اتضح بأنه كلما ارتقت المرأة العاملة في السلم الهرمي كلما أدى ذلك إلى تغير في نمط حياتها وعلاقاتها بالأفراد المحيطين بها ،وبالتالي فالحراك المهني وخاصة الحراك الصاعد ساهم في تغيير مكانتها ووضعيتها الاجتماعية،كما سمح لها بإثبات ذاتها وتغيير نظرة المجتمع لها وبالتالي إعادة تشكيل هويتها ،باعتبار أن الهوية ليست شيئا ثابتا فهي عملية مستمرة .Item Open Access التغير في الثقافة التنظيمية وأهميته في المؤسسة(Université de M'sila, 2020-01) خيذر, جميلةيحظى موضوع ثقافة المؤسسة بأهمية قصوى في مجال البحوث الأكاديمية وحتى على مستوى إدارات المؤسسات خاصة الحديثة، مهما كان حجمها و طبيعة نشاطها، و باعتبار ثقافة المؤسسة نظاما، تستند في تركيبها على القيم، و المعتقدات، و الممارسات ...الخ ، تتقاسمها أفراد المؤسسة، فهي تقوم على توجهات إيجابية تدعم الكفاءة التنظيمية وتدفع المؤسسة نحو أهدافها المرسومة. في حين يساعد وجود أبعاد لثقافة المؤسسة على تحقيق العديد من المزايا، كما أن لثقافة المؤسسة وظائف وقدرات تعكس قوة أو ضعف ثقافة المؤسسة. ومن جانب آخر لا يمكن للمؤسسة أن تضمن استمرارها و استقرارها وتطورها دون تحقيق تغيير في ثقافتها التنظيمية بتوافر بعض العوامل والاعتماد على وسائل.Item Open Access التنشئة الأسرية ودورها في تنمية مهارات التنظيم العاطفي للأطفال(Université de M'sila, 2020-01) الطاهر, مجاهدي; صباح, عايشتعتبر الأسرة من السياقات الحياتية الرئيسية التي تؤثر على النمو الصحي للأطفال، فالمثيرات التي تقدمها الأسرة- ولا سيما في إطار العلاقة بين الوالدين والطفل - تلعب دوراً حاسماً في تنمية الطفل، والتنظيم العاطفي ينموا في سياق الأسرة، أين تؤثر التفاعلات الاجتماعية والعلاقات الأسرية متعددة الأوجه على السلوك العاطفي وقدرات الأطفال على إدارة مشاعرهم. وسوف نتطرق في هذا المقال الى دور الاسرة في تنمية مهارات التنظيم العاطفي من خلال: التعبير العاطفي، الاستجابات الداعمة والدافئة لأولياء الأمور والتنظيم العاطفي للأبناء، والمناخ العاطفي للأسرة، والتدخلات المباشرة لإدارة العاطفة، والصراعات بين الافراد داخل الاسرة، والحوار بين الوالدين والطفل. Family is one of the important life contexts that affect in the healthy development of children. The stimuli offered by the family - especially within the parent-child relationship - play a crucial role in child development. Emotional regulation develops in the context of the family, where social interactions and multifaceted family relationships affect emotional behavior and children's abilities to manage their feelings. In this article, we will discuss the role of the family in developing the skills of Emotional regulation through: Emotional expression, supportive and warm responses to parents, emotional regulation of children, family emotional climate, direct interventions for emotional management, interpersonal conflicts, parent-child dialogue.Item Open Access معيقات الاتصال التنظيمي في المنظمة(Université de M'sila, 2020-01) جميلة, كتفييعد الاتصال من أبرز العناصر الأساسية في التفاعل الانساني كما أن دراسة موضوع الاتصال ومحاولة فهم عناصره وأبعاده وأساليبه ،والقاء الضوء على بعض مهاراته الأساسية من الأمور الهامة والأساسية لكلّ عضو في أيّ منظمة لانها في الحقيقة هيكل مركب من الاتصالات والعلاقات بين الافراد ،تقوم على أساس سلسلة من القرارات المرتبطة بتحقيق هدف أو مجموعة أهداف معينة عبر نشاطات مختلفة، ومن هذا المنطلق سنتطرق في مقالنا هذا الى مفهوم الاتصال التنظيمي والمعيقات التي يمكن ان تعرقل تحقيق المنظمة لاهدافها.Item Open Access قضايا من التاريخ الاجتماعي والثقافي لمنطقة سطيف خلال القرن 19: في ضوء بعض المراسلات ووثائق الزوايا(Université de M'sila, 2020-01) فارس, كعوانملخص: يعالج هذا المقال بعض قضايا التاريخ الاجتماعي والثقافي لمنطقة سطيف خلال الحقبة الاستعمارية، فبعضها مرتبط بالذهنيات، كما حصل حين وقع نيزك على منطقة تاجرة، حيث توقع الأهالي قيام ثورة بالمنطقة. وبعض هذه القضايا لها علاقة بالواقع الاجتماعي وتحركات الأهالي داخل المنطقة، ووضعهم الصحي، وتكشف هذه القضايا عن واقع المجتمع المحلي، ومواقفه، كما تكشف لنا عن ممارسات الإدارة الاستعمارية وبعض أعوانها، والمكانة المتقدمة التي كان يتمتع بها اليهود حتى قبل حصولهم على الجنسية الفرنسية. كما تكشف لنا بعض وثائق الزوايا عن جوانب من الحياة الثقافية بالمنطقة لم ترد في المصادر والدراسات التي اهتمت بهذا الموضوع. Abstract: This article deals with some questions of social and cultural history of the region of Setif during the colonial period. Some of these issues are related to the social situation and movements of populations in the region and their health status. They also reveal the situation of the local community and its attitudes. It also reveals to us the practices of the colonial administration and some of its deputies and the advanced status of the Jews even before they acquired French nationality. Some zaouia documents also explore aspects of cultural life in the region, which are not mentioned in the sources and studies that have focused on this topic. Résumé : Cet article traite quelques questions d'histoire sociale et culturelle de la région de Sétif pendant la période coloniale. Certaines de ces questions sont liées à la situation sociale et aux mouvements des populations de la région et à leur état de santé. Elles révèlent aussi la situation de la communauté locale et ses attitudes. Elle nous révèle également les pratiques de l'administration coloniale et de certains de ses adjoints et le statut avancé des Juifs avant même qu'ils aient acquis la nationalité française. Certains documents des zaouia nous explorent également les aspects de la vie culturelle dans la région, qui ne sont pas mentionnés dans les sources et les études qui se sont intéressées à ce sujet.Item Open Access رِحْلَةُ المُحَدِّثينَ العِلْمِيَّةِ بين مِصْرَ و بِلادِ مَا وَرَاءَ النَّهْر خِلاَلِ الْقَرْنَيْنِ الثَّالِث وَالرّابع الْهِجْرِيِّينَ(Université de M'sila, 2020-01) دكتور محمود محمد, السيد خلفيتناول هذا البحث" رحلة المُحِّدثين العلمية بين مصر وبلاد ما وراء النهر، خلال القرنين الثالث والرابع الهجريين/ التاسع والعاشر الميلاديين". وقد قسمتُ هذا البحث إلى تمهيد ومبحثين رئيسين وخاتمة، ألقيتُ الضوء في التمهيد على تعريف علم الحديث، وأهميته. وتحدثتُ في المبحث الأول: عن الرحلة العلمية بين البلدين خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي. فقد شهدت بلاد ما وراء النهر ــــ خلال هذا القرن ـــــ رحيل تسعة من أبرز محدثيها إلى مصر، فعرفتُ بهم ، وبأشهر شيوخهم وتلامذتهم وأهم مُصَنَّفاتهم. ويأتي في مقدمة هؤلاء المُحِّدثين؛ الإمام الدَّارمي السمرقندي [ المتوفى عام: 255 هـ / 869 م ]، والإمام البخاري[ المتوفى عام: 256هـ/ 870 م]. وفي المبحث الثاني: تحدثتُ عن الرحلة العلمية بين البلدين خلال القرن الرابع الهجري/ العاشر الميلادي، والذي شهد رحيل بعض المُحِّدثين المصريين إلى بلاد ما وراء النهر، فكان من أبرزهم ؛ ابن السكن المصري [ المتوفى عام: 353 هـ / 964 م ] ، والحافظ المصري [ المتوفى عام: 386 هـ / 996 م ]. الخاتمة: تناولتُ فيها عرضًا لأهم النتائج التي توصلتُ إليها من خلال هذا البحث. Research Summary This research deals with the scientific journey of the Mohaddethin “the scholars of the Hadith” between Egypt and Transoxiana, during the third and fourth hijri centuries (ninth and tenth centuries AD). The research includes an introduction, two studies and a conclusion. The introduction handles the definition and importance of Hadith science. The first study deals with the scientific journey between the two regions during the third century AH (the ninth century AD). During this period, Transoxiana has seen the migration of nine of the most supreme Mohaddethin to Egypt. The research includes their life, teachers, students and their most important books. At the forefront of them Imam Al-Darimi who died in 255 AH ( 869 AD ) and Imam Bukhari who died in 256 AH ( 870 AD ). The second study handles the scientific journey between the two countries during the fourth century AH ( tenth century AD ) which witnessed the migration of some Egyptian Mohaddethin to Transoxiana. The most prominent of them; Ibn Al-Sakan Al-Messery who died in 353 AH ( 964 AD ) and Al-Hafith Al-Messery who died in 386 AH ( 996 AD ). The conclusion shows the most important findings of the research.Item Open Access التجربة الجزائرية في مجال تسيير الأرشيف القضائي(Université de M'sila, 2020-01) محمد, بن شهيدةملخـص يعتبر حفظ الأرشيف القضائي من بين أهم التحديات التي تواجهها وزارة العدل في الوقت الحالي، نتيجة مجموعة من الأسباب أهمها ، تراكم الأرصدة الهائل منذ الاستقلال ، ومع هذا التحدي اوجب على وزارة العدل إعادة النظر في بعض النصوص التنظيمية التي أصبحت تسير في الاتجاه المعاكس مع هذا التحدي، ومن هنا تبرز لنا أهمية النصوص التنظيمية من قوانين ومراسيم تنفيذية من شئنها أن ترفع من مستوى التسيير عبر مختلف المؤسسات التابعة لقطاع العدالة التي تعتبر الركائز الأساسية في عملية التسيير، والرفع من مستوي القائمين عن هذه الأعمال، تجلى لنا من خلال هذه الدراسة بأن النصوص التنظيمية المتعلقة بالأرشيف القضائي قليلة جدا بالمقارنة مع النصوص التنظيمية في مجال الأرشيف الإداري، ناهيك عن عدم العمل بها داخل المصالح المختصة بتسيير هذا النوع من الأرشيف داخل المحلات المخصصة لها. Abstract The preservation of judicial records is one of the most important challenges currently facing the Department of Justice for a number of reasons, the most important of which is the massive accumulation of funds since independence, With this challenge, the Ministry of Justice was forced to review some of the regulatory texts that did not abound in its meaning, hence the importance of regulatory texts, laws and executive decrees that can hoist the level of management of the various bodies of the legal sector since they are the essential pillars in the management process, and also raise the level of the people in charge of this work, we note through this study that the regulatory texts relating to the judicial archives are few compared to the regulatory texts in the field of administrative archives, not to mention that they are not used in the services concerned by the management of this type of archives in the depots which are imparted to them.Item Open Access حقيقة القبض في رهن الدين دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامي والقانون المدني الجزائري(Université de M'sila, 2020-01) كريم, بوداوي; بلخير, طاهرييعد القبض في رهن الدين من المسائل الفقهية الشائكة والمتشعبة، لذلك نظم كل من الفقه الاسلامي والقانون المدني هذا النوع من المعاملات وجعلوا له قواعد وشروط تبين أحكامه، وذلك لضمان حقوق المتعاقدين، وقطع النزاعات والخلافات التي قد تطرأ وتحدث بينهم، و لأنه يرد على المنقولات والمعنوية منها فقط، هذا ما يكثر مسائله وخلافاته الفقهية، ولأهميته في حياة الناس وحاجتهم إليه، سنوضح حقيقة هذا الرهن بتبين مفهومه و طبيعته في كل من الفقه الاسلامي والقانون المدني الجزائري.Item Open Access المنحى النقدي أسسه وتطبيقاته عند الإمام أبي الحسن اللخمي في كتاب التبصرة -مسائل الأحوال الشخصية نموذجا(Université de M'sila, 2020-01) عبد الفتاح, حمادي; زايدي, أحمدترُوم هاته الدّراسة سبْر غوْر أهم الأسُس المنهجية التي طَبعت الطّريقة اللَّخمية في تقْويم النّظر الفقهي المالكي، وتهذيبه وتجديده، وفق منهج استقرائي وصفي للأبْنية الفقهية لمسائل الأحوال الشَّخصية المـُضمَّنة في كتاب التّبصرة، وتحليل فُروعها الفقهية، للخُلوص إلى خارطة أشهر مميزات المقاربة النّقدية للإمام اللَّخمي، ومُكاشفة أهم ثمارها على الإرْث الفقهي في مُستوييْه؛ المحلي بالنّسبة للمدرسة القيْروانية، والجَمْعي بالنّسبة للمذهب المالكي ككُل. -Abstract: The purpose of this study is to explore the methodological foundations that characterized the way of Imam al-Lakhmi in evaluating the jurisprudential view of the Maliki doctrine, and its refinement and renewal, according to an inductive and descriptive approach to the jurisprudential structures of personal status issues included in the book of insight, In order to draw a map of the characteristics of the critical orientation of the Imam Al-Lakhmi, and to expose the fruits of this approach to the jurisprudential heritage at its levels; local for the school of Kairouani, and the collective for the Maliki school . -Résumé: Le but de cette étude est d'explorer les fondements méthodologiques qui ont caractérisé la manière dont l'Imam al-Lakhmi a évalué la vision jurisprudentielle de la doctrine Maliki, ainsi que son affinement et son renouvellement, selon une approche inductive et descriptive des structures jurisprudentielles du statut personnel questions incluses dans le livre de réflexion, Afin de dresser une carte des caractéristiques de l’orientation critique de l’imam Al-Lakhmi et d’exposer les fruits de cette approche du patrimoine jurisprudentiel à son niveau; local pour l'école de Kairouani, et le collectif pour l'école Maliki.