العدد 11

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 25
  • ItemOpen Access
    Réflexions Sur La Notion De Justice Transitionnelle Plan De Texte
    (Université de M'sila, 2016-12) ضيف الله, خوني
    الملخص تعتبر العدالة الاجتماعية من الموضوعات القديمة. وفي الآونة الاخيرة أصبح لها شأن كبير وخاصة في البلدان العرب التي عرفت انتفاضات عديدة. استطاعت بعض البلدان أن تجتاز هذه المرحلة الانتقالية مثل تونس، وبقي البعض الآخر يتحدى هذه المرحلة ليخرج منها بسلامة. من خلال تحليلنا لمسار المرحلة الانتقالية نريد أن نتوصل الى فهم التحديات التي ينبغي أن نتجاوزها بهدف ارساء العدالة والسلم.
  • ItemOpen Access
    التغيير في بنية محيطنا الاجتماعي
    (Université de M'sila, 2016-12) بداوي, محمد
    الملخص: لفهم مجتمعنا و بعض التصرفات و السلوكات الظاهرة فيه، لابد من معرفة الخلية الأولى فيه، كيف تشكلت؟ و ما هي المراحل التي مرت بها؟، فالتغير الاجتماعي الذي شهدته بلادنا بسبب الاستعمار و التأثر بالثقافة الغربية والمقاومة و محاولة التشبث بالثقافة العربية الإسلامية، ثم الاستقلال و محاولة البناء و التشييد أي الحضارة و التمدن و مرحلة العشرية السوداء و نزوح السكان من الأرياف إلى المدن. كلها جعلت من الأسرة الجزائرية تتغير من ممتدة إلى نووية و تعود لتتشكل ممتدة عند الأزمات، و هنا تظهر تلك الازدواجية بسبب التفتح على ثقافات أخرى أحيانا، و التشبث بثقافة الأجداد أحيانا أخرى.
  • ItemOpen Access
    قـراءة جاكلين روز لأخلاق المـعنى
    (Université de M'sila, 2016-12) زروخي, الدراجي
    الملخص: الأخلاق هي مجمل القواعد التي يجري وفقها السلوك حتى يكون خيرا أو شرا و تظهر الأخلاق تارة في صبغة كلية تقع في لوحة التصورات العامة و تسمى بالأخلاق النظرية و أحيانا بأخلاق المعنى، و تارة أخرى تكون في صبغة جزئية يعبر عنها بالأخلاق العملية أو التطبيقية. إن علم الأخلاق النظرية أو ما يطلق عليه البعض أيضا فلسفة الأخلاق يبحث في طبيعة الحياة الأخلاقية كما لو كان علم الأخلاق يمثل صورة من صور البحث عن الحقيقة، و يدفع إليه دافع عقلي هو الرغبة في "المعرفة"، فهو يهدف إلى التعرف على الصواب و الخطأ في السلوك الإنساني ، و معنى هذا أن علم الأخلاق علم نظري بحت، فهو حين يبحث فيما يبحث فيه لا يكون بصدد تطبيق أو عمل،بل بصدد بحث و نظر. أي أن الأخلاق النظرية بهذا المعنى تبحث في المبادئ الكلية و الطرق و السبل التي تتبع في التعرف على المثل الأعلى في الأخلاق التي تكون هدفا للفرد و الجماعة . إن الأخلاق النظرية تبحث في المقاييس التي تقاس بها الأعمال لبيان خيرها و شرها.إنها تدرس ما سوف يكون وليس ما هو كائن ـ على عكس الأخلاق العملية ـ حيث نجد أن غايتها القصوى هي توقع أخلاق أرقى مما هي عليه في الواقع ذلك لأنها أخلاق متعالية عن كل ما هو حسي مثل ما قدمه الفيلسوف الألماني كانط، من خلال فلسفة الواجب الأخلاقي.
  • ItemOpen Access
    إشكالية التخلف الثقافي و الاجتماعي عند مالك بن نبي."نموذج إنسان "
    (Université de M'sila, 2016-12) ملوكي, سليمان
    الملخص: تتخبط الدول العربية والإسلامية في مشكلات اجتماعية، سياسية، أخلاقية اقتصادية، و ثقافية جد معقدة تدل على أنها مازالت في ركود أو ثبات statu- quo تجعلها لا تنمو ولا تلحق بركب الحضارة أو الدول المتقدمة أو المتحضرة أو الصناعية. و الرغم من كثرة المخططات والمشاريع الاقتصادية والبرامج السياسية التي وضعت بعد استقلال هذه الدول إلا أنها ما زالت لم تحقق أهداف تلك الاستراتيجيات .هذا إن لم نقل أنها تراجعت عن المكتسبات التي حققتها بفعل إما سقوطها الذاتي أو بفعل الآثار الخارجية المحيطة بها. يناقش هذا المقال مسألة أو إشكالية التخلف عموما و في الجزائر خصوصا من خلال التأكد من فرضية صحة النموذج التنموي الشامل أو الدائم.ومن فرضية عائق الاستعمار الذي أخرجها من التاريخ و بالتالي عدم قدرتها على صناعة مستقبلها السياسي والاقتصادي.كما يناقش فرضية صحة ودقة التشخيص الإستراتيجي القائم على ضبط المشكلات و القضايا و جمع المعطيات وتحليلها و دراسة البيئة والبدائل والخيارات. فإشكالية هذا المقال تكمن في السؤال الآتي : إلي أي مدي تقف اشكالية التخلف الثقافي و الاجتماعي عائقا امام بناء الدولة الجزائرية و نهضتها؟
  • ItemOpen Access
    الاعلام الثقافي في زمن العولمة
    (Université de M'sila, 2016-12) نوادري, فريدة
    الملخص شهد عصرنا عدة تحولات منها الطفرة التكنولوجية في وسائل الإعلام "أدوات الإعلام" التي تفضي إذن إلى محو الحدود الجغرافية، الشيء الذي أثر على سهولة وسرعة تناقل وتبادل المعلومات التي أصبحت حجر الزاوية في بنية وتكوين المجتمع مما يسبب الانتقال من الحقبة الصناعية إلى تلك المعلوماتية. وبالتالي فإن قواعد المعلومات وشبكاتها المتزايدة تعطي للإنسانية فرصة ذهبية من أجل مشروع تقدم إنساني ذي نوعية عالية يثمر نوعا من التوازن بين الانكفاء والذوبان، بعيدا عن كل تنميط عالمي للثقافة، بما أن هذه الأخيرة هي القلعة المكينة للمجتمع الإنساني الضامنة لاستمراره دون هوادة. تمثل هذه الثقافة إذن معيار الحكم الواضح والسليم للمجتمع في هذا التغير العالمي المستمر على مستوى المعرفة التكنولوجية المعولمة. سيرا نحو هذا الهدف، سنحاول الإجابة على هذه الأسئلة : ما هي وظائف المعلومات الكثيفة (المتدفقة) والثقافة الموجهة للجمهور (العامة) في الثورة التكنولوجية ؟ ما هي العلاقة بين الهوية الثقافية وقضية "نهاية التاريخ" و "تصادم الحضارات" في عصر العولمة ؟
  • ItemOpen Access
    العولمة الاعلامية والهوية في وسائل الاعلام العربية ( التلفزيون نموذجا)
    (Université de M'sila, 2016-12) براردي, نعيمة
    الملخص يزداد تأثير وسائل الاعلام وخاصة التلفزيون في حياتنا حيث أصبح المصدر الاساسي لثقافتنا ولإطلاعنا على كل ما يدور من حولنا في العالم , مما يستدعي من الباحثين في مجال الاعلام الانتباه لهذا التأثير خاصة مع التدفق الاعلامي الاحادي الجانب في اطار العولمة وتصدير المضامين الثقافية نحونا والتي لا تتناسب مع ثقافتنا وهويتنا العربية والإسلامية . وفي ظل التحولات التي يشهدها الوطن العربي من صراعات سياسية وثقافية واجتماعية و الاختلالات التي انعكست سلبا على تطور المجتمع الثقافي , ولا يمكن لأي مجتمع اليوم أن يفرض مكانته بعيدا عن كيانه الاجتماعي والثقافي , كما لا يمكن الحديث اليوم عن الهوية في المجتمع دون أن نربطها بالتاريخ وبالقيم الدينية ومدى مساهمة مؤسسات التنشئة الاجتماعية في تكوين هويته وثقافته , حيث تشكل العولمة بكل أشكالها تحديا حقيقيا للمجتمعات العربية بالنظر الى تأثيرها على الهوية الثقافية والحضارية للمجتمع العربي .
  • ItemOpen Access
    دور برمجيات الحاسوب في تنمية الابتكار لدى التلاميذ واتجاهات أساتذة مادة التكنولوجيا نحوها دراسة ميدانية بثانويات ولاية المسيلة
    (Université de M'sila, 2016-12) سعودي, أحمد
    الملخص هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور برمجيات الحاسوب في تنمية التفكير الابتكاري لدى التلاميذ، وكذا طبيعة اتجاهات أساتذة مادة التكنولوجيا نحوها، والفروق بين اتجاهاتهم وفق متغيري الأقدمية التخصص، ولذات الغرض تم استخدام المنهج الوصفي المقارن في الشق الأول من الدراسة، والمنهج الوصفي التحليلي في شقها الثاني، من خلال تطبيق النشاط الثالث من اختبار تورنس الشكلي (ب) على عينة من تلاميذ السنة الثانية ثانوي شعبة تقني رياضي، إضافة إلى إعداد استبيان وتطبيقه على أساتذة مادة التكنولوجيا بالتعليم الثانوي، وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية: - وجود فروق في الدرجة الكلية للتفكير الابتكاري بين تلاميذ السنة الثانية ثانوي شعبة تقني رياضي، تعزى لطريقة تطبيق مادة التكنولوجيا. - ينظر أساتذة مادة التكنولوجيا إلى استخدام برمجيات الحاسوب نظرة إيجابية. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الأساتذة نحو استخدام برمجيات الحاسوب تعزي لمتغير الأقدمية. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الأساتذة نحو استخدام برمجيات الحاسوب تعزي لمتغير التخصص.
  • ItemOpen Access
    تقويم الأداء في ظل بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات
    (Université de M'sila, 2016-12) خطوط, رمضان
    الملخص هدفت هذه الدراسة إلى معالجة الجوانب المرتبطة بتقويم الأداء في ظل التدريس وفق بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات ،وكذا ابرز مكونات وطرق تقويم أداء المتعلم ،كما عالجت هذه الدراسة أبرز الصعوبات التي تواجه معلمينا دون تمكنهم من تقويم أداء تلاميذهم ،كما تطرقت الدراسة إلى أهم عوامل اعتماد المقاربة بالكفاءات من خلال الإصلاحات التربوية التي باشرتها وزارة التربية الوطنية خلال الموسم الدراسي (2003/ 2004)، وقد استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي، باستقراء الأدب التربوي السابق الذي عالج طرق تقويم أداء المتعلم. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن معظم المعلمين مازالوا يعتمدون الطرق التقليدية في عملية التقويم، فضلا عن عدم استخدامهم للاختبارات الأدائية.وهذا راجع كما أشارت الدراسة إلى العديد من الصعوبات التي تقف دون استخدامهم لهاته الاستراتيجيات منها نقص التكوين في ميدان التقويم التربوي. وفي ضوء هذه النتائج خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، أبرزها ، ضرورة تكوين الأساتذة في مجال التقويم التربوي ، وكيفية التطبيق الجيد لاستراتيجيات التقويم المعتمد على الأداء ، وخاصة الوضعيات التقويمية كالوضعية المشكلة والوضعية الإدماجية ، بالإضافة إلى استغلال الملاحظة في عملية التقويم، كما أوصت أيضا على ضرورة إشراك الأساتذة واستشارتهم في كل تغيير أو إصلاح، فالأستاذ هو المعني بتنفيذ ما جاءت به المناهج ، لذلك يجب استشارته وإشراكه في هذه الإصلاحات حتى يتسنى له فهم كل ما جاءت به ومن ثم تنفيذها وتطبيقها بصورة جيدة.
  • ItemOpen Access
    لتمكين الإداري للأساتذة وعلاقته بالالتزام التنظيمي _ دراسة وصفية ارتباطية بثانوية الامام مالك بن أنس بسيدي عيسى ولاية المسيلة
    (Université de M'sila, 2016-12) بوقرة, عواطف
    التمكين الإداري للأساتذة وعلاقته بالالتزام التنظيمي _ دراسة وصفية ارتباطية بثانوية الامام مالك بن أنس بسيدي عيسى ولاية المسيلة _ الملخص سعت الدراسة الحالية من خلال جانبها النظري والميداني إلى التعرف على مستوى التمكين الإداري للأساتذة، ومستوى الالتزام التنظيمي لهم. والبحث عن طبيعة العلاقة بين مستوى التمكين الإداري و الالتزام التنظيمي. والتعرف على دلالتها الإحصائية. من خلال تطبيق مقياسي التمكين الإداري، والالتزام التنظيمي على عينة من (40) أستاذ بثانوية الإمام مالك بن أنس بسيدي عيسى ولاية المسيلة. وقد توصلت إلى: _ مستوى التمكين الإداري للأساتذة جاء متوسط. حيث حقق مجال المشاركة في صنع القرار للأساتذة درجة ضعيفة ،بينما حقق مجال الاستقلالية في ممارسة العمل درجة متوسطة. _ مستوى الالتزام التنظيمي للأساتذة جاء متوسط، لمجالي الدراسة المتعلقة بالمسؤولية تجاه العمل، والرغبة في الاستمرار في العمل . _ وجود علاقة ارتباطية طردية ضعيفة جدا بين التمكين الإداري للأساتذة والالتزام التنظيمي لهم. _ عدم وجود علاقة دالة إحصائيا بين التمكين الإداري للأساتذة والالتزام التنظيمي لهم.
  • ItemOpen Access
    أثر استخدام استراتيجية مسرح الدمى في تحسين مهارات الاستماع لدى طالبات الصف الثالث الأساسي في الأردن
    (Université de M'sila, 2016-12) نواف البري, قاسم; عزيز سعود, حنان
    الملخص: هدفت هذه الدِّراسة التعرّف إلى أثر استخدام مسرح الدمى في تحسين مهارات الاستماع لدى طالبات الصف الثالث الأساسي. وتكونت عينة الدِّراسة من (40) طالبة من طالبات الصف الثالث الأساسي في مدرسة البتراء الأساسية المختلطة التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء قصبة عمان قُسمنَ إلى مجموعتين، تجريبية دُرست باستخدام استراتيجية مسرح الدمى، وضابطة دُرست بالطريقة الاعتيادية. وتوصلت الدِّراسة إلى عدة نتائج من أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ((0.05=α ولصالح المجموعة التجريبية التي دُرست باستخدام مسرح الدمى.
  • ItemOpen Access
    إشكالية الأخلاق المثالية في الفلسفة الأمريكية-جوزابا رويس أنموذجا-
    (Université de M'sila, 2016-12) ذويبي, كمال
    الملخص لقد تعرض الدين والعلم والأخلاق إلى معاول النقد باستمرار، والنقد الذي يأتي للمنظومة الخلقية لا يأتيها من العصاة والمارقين الذين لا يقيمون وزنا للمثل الأخلاقية فحسب، بل يأتي هذا النقد من قِبل أشخاص يطرحون أنفسهم كحريصين مخلصين للإنساني، ففي حين تعتبر قوانين الملكية الشخصية من المسلمات التي يجب صيانتها واحترامها ببعديها القانوني والخلقي، نجد أن هناك من يعتبرها تخلو من المسحة الأخلاقية، فقد يكون الوارثون لملكيات في الأرض أو المال أو المؤسسات قد انتقلت لهم تلك الملكيات من أناس غاصبين أو مرتشين، أي من خلال طرق لا أخلاقية، فاعتبروا أن قانون حماية الملكية ( لا أخلاقي)، وهو ما ساد في القرون التي ازدهر فيها التفكير الاشتراكي، منذ نهاية القرن الثامن عشر حتى اليوم، و التقى الفكر الليبرالي مع الفكر الماركسي والوجودي على أنه لا يمكن اعتبار تقديس الروابط الأسرية واعتبارها من الفضائل بل هي روابط لا قيمة لها، كما أن الهجوم الكبير الذي وجهته النشاطات الفكرية على القيم الأخلاقية القديمة وضع تلك القيم كمطلب أساسي عند تلك النشاطات لتجاوزها واعتبارها من التقاليد القديمة البغيضة، وهي بنظر أولئك المفكرين تعتبر أخلاقا زائفة. وإن كانت مهمة الفلاسفة الحديثين هي الوقوف والتأمل أمام هذا النشاط الذي أفرزه نشاط المهاجمين للقواعد الخلقية القديمة، هذا النشاط الذي جعل العالم مرتبكا وحائرا أمام خيارين، إما التمسك بالأخلاق القديمة على ما هي، أو مسايرة التوجه الجديد بما فيه من فوضى تجعل العالم وكأنه بلا أخلاق.لذا وقع على الفلاسفة دور كبير في استنبات القيم الأخلاقية الفعالة التي تواكب العصر، ولا يعني هنا التوجه للقطيعة الكاملة مع الماضي، بل أخذ بذور فضيلة الماضي واستزراعها في بيئة جديدة تحتاجها وهذا ما فعله رويس بالضبط.
  • ItemOpen Access
    تهافت الانموذج التجزيئي للتراث- طه عبد الرحمان قارئا للجابري-
    (Université de M'sila, 2016) مقورة, جلول
    الملخص إن طه عبد الرحمان إذ يفكر مع الجابري ضد الجابري ينتهي إلى حقيقة التناقض بين النظرية والتطبيق في منظومته الفكرية، فقد انتقل من نظرة شمولية تبناها إلى تطبيق تجزيئي تفاضلي لفهم التراث، ومن البحث في الآليات التي أنتجت الثقافة العربية الإسلامية، إلى البحث في مضامين الخطاب التراثي لهذه الآليات، والنتيجة وقوع الجابري في آليات استهلاكية تعبّر عن القطيعة واللاتواصل مع الآليات الأصلية التي أنتجتها قد تكون آليات عقلانية مجردة، أو آليات فكرانية مسيسة وفي كلتا الحالتين نحن لا نتحدث عن المأصول وإنما عن المنقول. لقد انتهى طه عبد الرحمان إلى رفض النظرة التجزيئية التفاضلية، التي لم تفد الفعل الفلسفي والحضاري العربي الإسلامي، إلا بكّم هائل من المقالات، والكتابات، التي لا تستطيع أن تنهض بواقع الأمة مادام أنها تتوقف عند مستوى مضامين النصوص، وحتى وإن أرادت فهم الثقافة الإسلامية من خلال الآليات المنتجة لها، عرجت على آليات ومعايير منقولة، وليست مأصولة، وبشكل سطحي لم يستطع أن يتغلغل على روح هذا الآليات ولب هذه المناهج. ولذلك تقوم دعوى التقويم التكاملي على مقدمة محتواها: "إن التقويم الذي يتولى استكشاف الآليات التي تأصلت وتفرعت بها مضامين التراث كما يتولى استعمالها في نقد هذه المضامين يصير لا محالة إلى الأخذ بنظرة تكاملية".
  • ItemOpen Access
    الطيب الثعالبي نضاله ودوره في الحركة الوطنية والثورة التحريرية
    (Université de M'sila, 2016-12) مقلاتي, عبد الله
    الملخص في هذا المقال نحاول التعريف بالمسيرة النضالية والكفاحية للطيب الثعالبي، المناضل في حزب الشعب منذ الحرب العالمية الثانية، والقيادي في حركة انتصار الحريات والديمقراطية الى غاية تفجر أزمتها صيف عام 1954، والمكافح في صفوف الثورة التحريرية وعضو المجلس الوطني للثورة منذ عام 1956، ورئيس فدراليتي جبهة التحرير الوطني بالمغرب وتونس، لم تسعف كل هذه المسيرة والمسؤوليات التي تولاها في إبراز شخصيته في سجل كتابة تاريخ الحركة الوطنية وثورة التحريري، واعتمادا على شهادته وشهادة رفاق دربه النضالي، وعلى وثائق الأرشيف المؤرخة لنضاله نحاول أن نعرف بهذه الشخصية ونبرز دورها القيادي في الثورة التحريرية، ونشيد بمزايا أحد إطارات الحركة الوطنية والثورة التحريرية، وذلك باعتباره أنموذج للنخب السياسية المهمشة نتيجة مواقف سياسية وفكرية معارضة للنظام السياسي في الجزائر المستقلة.
  • ItemOpen Access
    الدور الأندلسية ما بين القرنين(4-6هـ/10-12م) دراسة عمرانية فقهية
    (Université de M'sila, 2016-12) بودالية, تواتية
    الملخص لقد ساهمت التحولات التي عرفتها الأندلس في بناء الكيان الاجتماعي وتحقيق الاستخلاف في الأرض بالعمارة على مر الزمن كما وكيفا، وساعدت عملية تشكل المجال بانتعاش حركة الانشاء والتعمير في بلاد الاندلس وذلك بظهور تجمعات سكانيّة متنوعة، وكانت الدور المحور الاساسي للسكن ومحل اهتمام من طرف السلطة والفقه، وتنوعت الهندسة البنائية والتنسيقية من اجل الراحة والهدوء، كما جعل الفقهاء لهذه الدور ضوابط وقوانين شاملة لكل المتغيرات والمنازعات التي تحصل بين الجيران وحددها بما يسمى قضايا الضرر والدور. فوجدنا من الأهمية بمكان أن نبرز الجانب التقني والفقهي للدور في العمارة الإسلامية ونبين أقسام الحقوق وأنواع الأضرار التي تنجر بين الوحدات السكنية أو المجاورة للمرافق العامة، مع تحديد مختلف المنازعات التي تحدث بين الأفراد والتي تستوجب قطع الضرر.
  • ItemOpen Access
    ردود فعل المغاربة حيال الاحتلال البرتغالي "منطقة دكالة أنموذجا" 1508-1769
    (Université de M'sila, 2016-12) الصنهاجي, أنس
    الملخص أسست منطقة دكالة عبر التاريخ لذاكرة المقاومة المحلية، وجسدت ما تجتمع فيه كل المناطق المغربية بقبائلها فيما تعلق بمواجهة الأجنبي وروح الجهاد التي استمرت قائمة دون نقصان، فأي تقييم لحركة الجهاد والمقاومة الدكالية، يجب أن يخضع لمنطق مطابقتها مع وسطها الطبيعي وظروفها السوسيو اقتصادية وتركيبتها البشرية...، وكل العناصر المشكلة للذات الجمعية، حتى لا نسقط ضحية الأحكام القيمية والأحكام الجاهزة التي يمكنها تبخيس التاريخ المحلي والجهوي. وتحتفي القضايا التي حاولت الدراسة إبرازها بأهمية وضرورة كتابة التاريخ الجهوي والحفاظ على موروثه بشكل عام دعما للذاكرة والمجتمع، خصوصا ونحن في إطار خطاب الجهوية الذي يؤمن بخصوصيات المناطق ويحترم ما يميزها، ودكالة مثلت ولازالت وحدة جهوية متميزة بكل تجليات التميز ( الطبيعي – الاقتصادي – الاجتماعي – الثقافي ...).
  • ItemOpen Access
    فئة الكراغلة بالجزائر كراغلة مدينة المسيلة أنموذجا
    (Université de M'sila, 2016-12) كمال, بيرم
    الملخص شكلت فئة الكراغلة منذ انتصاب الإدارة العثمانية بالجزائر مظهرا محدودا للاندماج الاجتماعي للانكشارية بالمجتمع الجزائري المحلي ، ورغم محدودية انتشارها الجغرافي ،تنفرد مدينة المسيلة بتواجد مهم لهذه الفئة منذ النصف الأخير من القرن السادس عشر حيث لعبت جغرافية المنطقة وطبيعة عائلاتها النافذة دورا ابتدائيا في استقرار الانكشارية بها،بحيث قارب عددها نصف سكان المدينة إلى فترة متأخرة من الحكم العثماني،واعتبرت موروث اجتماعي وثقافي لا يزال يترك بصمات في العلاقات والحياة السكانية لحضر مدينة المسيلة إلى يومنا هذا، في هذا الإطار يندرج مقالنا هذا حول طبيعة الوجود الكر غلي وعلاقاته الاجتماعية مع الفئات الأخرى من ساكنة المسيلة ، وتأثيراته الثقافية والحضارية على المجتمع والاقتصاد والثقافة بالمسيلة.
  • ItemOpen Access
    الشيخ إبراهيم بن عمر بيوض ونشاطه السياسي والثوري في الجزائر
    (Université de M'sila, 2016-12) جامعة بن رحال, امينة
    الملخص من الرجال العباقرة الذين سابقوا الزمن،وسخروا أنفسهم لانقاد أممهم من بين مخالب الاستعمار الفرنسي، وكان لهم أثر كبير في نهضة الجزائر، وإسهام عظيم في استنهاض الهمم للتغيير الشامل علميا وعمليا، بما قدموه من أعمال وتضحيات جسام في سبيل الرجوع بالمجتمع المسلم إلى أصالته، نجد الشيخ إبراهيم بن عمر بيوض ابن بلدة وادي ميزاب،هذا الأخير الذي يعد من بين الذين وضعوا الأسس الأولى لبناء أجيال لا تسقط رايتهم،فله الفضل في حمل مشعل النهضة الحديثة،كما انه قاد الكفاح في ميدان الإصلاح،وكان قطب الرحى في معاركه،فله مواقف مشرفة ومشكورة في قضايا وطنية سياسية حيث كان عضوا في جمعية العلماء المسلمين التي تأسست عام 1931م،ولم يمكث فيها طويلا بسبب نشاطه المكثف في معهد الحياة بالقرارة، فخلفه الشيخ أبو اليقظان إبراهيم بن الحاج عيسى،الذي كان نائب أمين مالها. كما دخل الشيخ بيوض المجلس الجزائري كنائب عن دائرة غرداية بعد فوزه في الانتخابات التي جرت يوم 4أفريل 1948 واتخذ من هذا المجلس منبرا للدفاع عن القضايا الوطنية.و كانت له مواقف شجاعة في فضح دسائس الاستعمار ومؤامراته الماكرة، فقد قام بدور بطولي فعال لإحباط مؤامرة فصل الصحراء عن الجزائر التي دبرتها فرنسا من أجل تمزيق الوحدة الجزائرية،فلقد وقف الشيخ معارضا لتلك المؤامرة رغم الإغراءات والتهديدات التي تعرض لها. كما كان محور النشاط الثوري ببلدته يديره بنفسه مباشرة،وبواسطة أبنائه الشباب من تلاميذه،بما في ذلك استقبال جنود جيش التحرير وضباطه وإيوائهم وجمع الأسلحة والتموين وإيصال ذلك الى مختلف مراكز الثورة في الجبال الشرقية والشمالية.
  • ItemOpen Access
    الأثر العلمي للأندلسيين بالمغرب الأوسط خلال القرن 7ه/13م - بجاية وتلمسان نموذجا –
    (Université de M'sila, 2016-12) عمارة, محمد
    الملخص يُعالج هذا المقال التاريخي قضية الدور الذي أداه أعلام المهاجرين الأندلسيين الى المغرب الأوسط خلال القرن السابع الهجري 13م، وبصورة أخص بجاية وتلمسان اللتان احتضنتا – يومئذ – كراسي الملك بين بني حفص وبني عبد الواد. لقد دفعت أحوال الاندلس المتدهورة وضعف المنافح عنها، وسقوط كبريات عواصمها بيد النصارى، الأندلسيين الى الاختيار بين البقاء والقتل والتنصير، أو بداية حياة جديدة في وطن آخر، غير بعيد بنفس المقومات الطبيعية، وفي ظل السياسة المرحبة للبلاطين، الحفصي والعبد وادي في بجاية وتلمسان. فلما أمن المهاجرون واستقرت أحوالهم، انطلقت نخبتهم تؤدي دورا مهما في تعزيز بناء الحضارة، ونشر العلم المتنوع في أرجاء المغرب الاوسط خصوصا بجاية وتلمسان. من خلال تنشيط الحركة العلمية ، ووضع بصمتهم في علم الحديث و الكتابة والخط القراءات والطب والتعليم، وهو ما حفظته تراجم كبار أعلامهم كابن سيد الناس وابن السراج وأبي بكر بن خطاب الغافقي وابن الأبار وابن عميرة وغيرهم...
  • ItemOpen Access
    ملامح من فخار بني حماد في القرن الخامس الهجري دراسة أثرية
    (Université de M'sila, 2016-12) سرحان, حليم
    الملخص: يهدف موضوع هذا المقال إلى تسليط الضوء على فخار بني حماد الذي عرف عصره الذهبي في النصف الأول من القرن الخامس الهجري العاشر الميلادي أثناء حكم الأمير الناصر بن علناس. وعبر الحفريات التي أجراها الباحثان لوسيانغولفان وجورج مارسي في الموقع الأثري تم دراسة بعض اللقى الفخارية التي سنتخذ منها هنا شواهد أثرية على عصر ولى
  • ItemOpen Access
    جدلية الأصول المعمارية لعنصر المحراب في العمارة الإسلامية
    (Université de M'sila, 2016-12) توامة, نعناعة
    الملخص: يتناول هذا البحث باختصار واحدة من أهم الإشكاليات التي تطرح في الدراسات الأثرية المتعلقة بالآثار الإسلامية وهو: الأصول المعمارية للمحراب في العمارة الإسلامية، حيث عرف هذا الموضوع منذ فترة طويلة انقسامات حادة بين من يرى بأن هذا العنصر جاء نتيجة مباشرة لتأثر المسلمين بما هو موجود في الكنائس المسيحية وبين من يعارض بشدة هذا الرأي ويرى بأن المحراب هو إبداع إسلامي خالص جاء ليلبي حاجيات المسلمين عند ممارستهم لواحدة من أهم شعائرهم داخل المساجد وهي الصلاة، وإن كنا نلاحظ اختلاف كبير حتى بين أفراد هذا الرأي الأخير عند نقاشهم حول الوظيفة التي أريد للمحراب أن يؤديها في المسجد. ونتتبع هذا النقاش بداية من التعريف اللغوي للكلمة في العصور الجاهلية ثم في القرآن الكريم وكتب السيرة والحديث والتي لم يكن في أي منها معنى لكلمة "محراب" مطابق لما هو معروف عندنا اليوم من الناحية الاصطلاحية، وفي صلب النقاش حول الأصول المعمارية لهذا العنصر يبرز رأي مجموعة من المستشرقين الذين يقدمون مقارنات معمارية بين عنصري المحراب في المسجد وفي الكنيسة ومعتمدين أيضا على مجموعة من الروايات التاريخية وما جاء في كتب السيرة والفقه خالصين إلى أن المحراب قد جاء نتيجة لتأثر المسلمين بالكنائس المسيحية، وردا على هذا الرأي نبرز أراء باحثين آخرين بما فيهم مستشرقين تعارض هذا الطرح وتسعى لتقديم الأدلة الأثرية والعلمية الكافية لنفيه ولإثبات أن هذا العنصر هو ابتكار إسلامي خالص.