العدد 25

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 20
  • ItemOpen Access
    استخدام عناصر الإدارة الالكترونية ومساهمتها في زيادة فعالية ادارة الموارد البشرية بالمنشآت الرياضية
    (Université de M'sila, 2019-06) Hamza, Charif
    تناولنا في هذا البحث مدى مساهمة عناصر الإدارة الالكترونية في زيادة فاعلية ادارة الموارد البشرية بالمنشأت الرياضية بالجزائر، حيث وفي ظل محيط رياضي واقتصادي واجتماعي يعرف تحولات عميقة، وجدت المؤسسات الرياضية نفسها تواجه تحديات كبرى وطرق مختلفة في التسيير، ولعل النمو الكبير والسريع للتكنولوجيا الحديثة من اهم التحديات التي تواجهها المنشآت الرياضية من خلال تجنيد مواردها وتحديثها، بما في ذلك إدارة الموارد البشرية التي هي من أهم الإدارات الوظيفية في المنشأة وأكثرها حساسية كونها تتعامل مع أهم وأحرج عنصر من عناصر الإنتاج وأكثر موارد المنشأة عرضة للتأثر بالتغيرات البيئية الداخلية والخارجية، ويتفق أغلب كتاب الإدارة بشكل عام والإدارة والوظيفية بشكل خاص، بأن المنشاة الرياضية ومن خلال إدارة الموارد البشرية تتمكن من إحراز الكثير من المزايا التنافسية التي تمكنها من مواجهة التحديات البيئية وضمان الاستمرار والبقاء. وفي دراستنا هذه تم استخدام المنهج الوصفي على عينة قدرها 37 مسيرا من مديرية الشباب والرياضة، و استخدمنا الاستبيان كاداة لجمع المعلومات، وقد اشارت اهم نتائج الدراسة الى ان الادارة الالكترونية تساهم بشكل كبير في زيادة فعالية ادارة الموارد البشرية بالمؤسسات الرياضية، ومن اهم المقترحات ضرورة الاستثمار اكثر في احدث التكنولوجيا والخاصة بتسيير الموارد البشرية لارتقاء المؤسسة والمورد البشري في أن واحد. الكلمات المفتاحية: الإدارة الالكترونية، إدارة الموارد البشرية، المنشآت الرياضية. résumé: Nous avons mangé dans cette recherche la contribution des éléments de gestion électronique pour accroître l'efficacité de la gestion des ressources humaines des constructions sportives en Algérie, où et en faisant du sport, un environnement économique et social connu sous le nom de profondes transformations, se trouvent les institutions sportives font face à des défis majeurs et les différentes façons de la gestion, et peut-être la croissance grande et rapide de la technologie moderne des plus importants défis auxquels sont confrontés les installations sportives en recrutant des ressources et modernisés, y compris la gestion des ressources humaines, qui est l'un des plus importants départements fonctionnels dans l'établissement et ils sont les plus sensibles qui traitent avec l'élément le plus important et le plus critique des éléments de production et des ressources plus vulnérables établies L'impact des changements environnementaux internes et externes, et est conforme à la plupart de la gestion comptable dans la gestion générale et fonctionnelle, et en particulier, que les installations sportives et grâce à la gestion des ressources humaines peuvent faire beaucoup d'avantages concurrentiels qui leur permettent de relever les défis environnementaux et assurer la viabilité et la survie. Dans cette étude, nous avons utilisé la méthode descriptive sur un échantillon de 37 réquisitionné de la Direction de la Jeunesse et des Sports, et nous avons utilisé le questionnaire comme un outil pour recueillir de l'information, et les plus importants résultats de l'étude ont indiqué que la gestion électronique contribuent de manière significative à accroître l'efficacité de la gestion des ressources humaines des institutions sportives et les propositions les plus importantes doivent investir Plus dans la dernière technologie et la gestion des ressources humaines pour mettre à niveau l'entreprise et les ressources humaines dans celui-là. Mots clés: gestion électronique, gestion des ressources humaines, installations sportives
  • ItemOpen Access
    Occupation Stress And Its Relation To The Lack Of Mental Energy
    (Université de M'sila, 2019-06) Ghidi, Abdelkader
    Is there a relationship between the work itself and the psychological energy depletion of professors of physical education and sports? and Is there a relationship between the administrative role and the depletion of mental energy among teachers of physical education and sports? and Is there a relationship between the interpersonal relations and the psychological energy depletion of the teachers of physical education and sports
  • ItemOpen Access
    تحضير تلميذالمرحلة المتوسطة بين رعاية النمو واكتساب المهارات الرياضية في الرياضة المدرسية دراسة ميدانية على مستوى بعض متوسطات ولاية المسيلة
    (Université de M'sila, 2019-06) ناصر, زاهوي
    هدفت هذه الدراسة الى الوقوف على مدى اهتمام الاستاذ ومراعات الجانب المهاري تزامنا مع نمو التلميذ عند تحضيره للرياضة المدرسية حيث تعمل هذه الاخيرة على وضع الخطوات الأولى لبروز التلميذ رياضيا بداية من الوسط التربوي لأجل بناء المنتخبات المدرسية الوطنية وتمثيل الوطن في المحافل الدولية فهي تساعد على تحسين الأداء الجسماني للتلميذ واكتسابه المهارات الأساسية وزيادة قدراته الجسمانية الطبيعية. وبذلك تؤدي الى الىتنمية وتفعيل معرفي رياضي وحركي لدى التلاميذ ، الا أن اختيار الأنشطة الرياضة لا يتم اعتباطا بل حسب بعض المعايير ولايتم ذلك الا عن طريق استاذ كفؤ يوظف مهاراته التدريسية في صقل واكساب التلاميذ الممارسين لهذه الانشطة مع مراعاته لنموهم العقلي ،الحركي ،البدني ،النفسي والجنسي . فعلى الاستاذ أن يوفق في تحضيره لهذه الفئة بين نموهم واكسابهم للمهارات الرياضية التي تخدم هذا النوع من الانشطة اللاصفية بحيث تتماشى مع العمر الزمني لهم و أن تتماشى مع قدراتهم و أن تتماشى مع ميولهم ورغباتهم واستعداداتهم.
  • ItemOpen Access
    دور الصحافة الرياضية المكتوبة في إبراز تأهل المنتخبات العربية لمونديال روسيا 2018 لكرة القدم من وجهة نظر منتسبي كليات ومعاهد التربية البدنية والرياضة
    (Université de M'sila, 2019-06) محمد حسين, احمد النظاري
    يعتبر التأهل لكأس العالم هو غاية كل المنتخبات الكروية في كل أنحاء العالم، نظر لما يمثله التواجد فيها من قيمة معنوية كبيرة ليس فقط للاعبين المشاركين ومشجعيهم، بل للدولة بكل مكوناتها، كون كل أنظار العالم تتوجه خلال شهر كامل إلى المكان الذي تقام فيه البطولة . المنتخبات العربية كغيرها من منتخبات الدول الأخرى، تسعى جاهدة في نيل بطاقة التأهل الممنوحة للقارتين الآسيوية والأفريقية،، وقد تحقق لعرب انجاز غير مسبوق في تأهل أربعة منتخبات عربية إلى نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا وهي : السعودية، مصر، تونس، المغرب، وهذا التواجد العربي الكبير ينبغي أن يحظى بمتابعة إعلامية كبيرة، تليق بالحدث الرياضي الهام هدفت الدراسة إلى معرفة الدور الذي تقوم به الصحافة الرياضية المكتوبة في إبراز تأهل المنتخبات العربية لمونديال روسيا 2018 لكرة القدم من وجهة نظر منتسبي كليات ومعاهد التربية البدنية والرياضية، وهي من الدراسات الحديثة والنادرة التي تتحدث عن هذا الجانب. وافترض الباحثان بأن للصحافة الرياضية المكتوبة -الوطنية- دور ايجابي في إبراز تأهل المنتخبات العربية إلى مونديال روسيا 2018 لكرة القدم. وتمثلت العينة في الأكاديميين المنتسبين لكليات ومعاهد التربية الرياضية في الدول الأربعة المتأهلة وعددهم 40 أكاديمي من : كلية التربية الرياضية بجامعة أسيوط بمصر، كلية علوم الرياضة والنشاط البدني بجامعة الملك سعود بالسعودية، المعهد العالي للرياضة والتربية البدنية بصفاقس التونسية، ،المعهد الملكي لتكوين أطر الشبيبة والرياضة IRFC بسلا بالمغرب، وتمت اختيارهم بصورة عشوائية، وتمثلت أداة الدراسة في استبيان مكون من 10 فقرات وجرت الدراسة بين شهري نوفمبر وديسمبر 2017م. وخرجت الدراسة بالعديد من النتائج من أهمها : أن الصحافة الرياضية المكتوبة في الدول المتأهلة لمونديال روسيا 2018، من وجهة نظر منتسبي كليات ومعاهد التربية البدنية والرياضة تولي أهمية كبيرة بالتأهل وتفرد مساحات واسعة له، وأن المواد التي تتناولها تتعلق بالتحضيرات ، والمدرب ومساعديه، وتشكيلة المنتخب المختارة للعلب في النهائيات، والتركيز يكون على اللاعبين المحترفين بصورة كبيرة، وكذلك توضيح لطريقة التنقل وشراء البطاقات المخولة لحضور المباريات، وبينت النتائج بأن التغطية تتركز بصورة كبيرة على الدول التي تتواجد مع المنتخب الوطني في مجموعة واحدة، وان المنتخبات العربية الأخرى المتأهلة لا تحظى بنفس التغطية للمنتخب الوطني أو المنتخبات العالمية الكبيرة، وان حيز التغطية الصحفية يكون في غالبيته للصور . وأوصى الباحثان بزيادة الاهتمام باللاعبين المحليين المتواجدين في القائمة الوطنية، وإعطاء مساحات أوسع للمنتخبات العربية المتأهلة للتعريف بها أسوة بالمنتخبات العالمية، وتخصيص حيز اكبر للتحليل الخبري عن الصو
  • ItemOpen Access
    أثر برنامج تدريبي على تحسين بعض المهارات الخططية الدفاعية لدى لاعبي كرة اليد ( 17_ 19 )سنة دراسة ميدانية أجريت على بعض فرق رابطة كرة اليد لولاية سطيف _ الجزائر _
    (Université de M'sila, 2019-06) سعد, سديرة; محمد, تمار; عبد السلام, لواتي
    تناولت هذه الدراسة موضوع"أثر برنامج تدريبي على تحسين بعض المهارات الخططية الدفاعية في كرة اليد" دراسة ميدانية على لاعبي بعض فرق الرابطة الولائية لكرة اليد سطيف-الجزائر و قد هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر البرنامج التدريبي على تحسين بعض المهارات الخططية الدفاعية في كرة اليد و هذا بالاعتماد على المنهج التجريبي ذو التصميم المجموعتين التجريبية و الضابطة ذوات القياس القبلي و البعدي عن طريق تصميم مجموعتين متماثلتين بحيث تكونت المجوعة الضابطة من10لاعبا و المجموعة التجريبية من10 لاعبا لكرة اليد, و قد استعينا ببرنامج تدريبي طبق على المجموعة التجريبية. و بعد جمع المعلومات و معالجتها إحصائيا تم التوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها: -توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي و الاختبار البعدي للمجموعة الضابطة في بعض المهارات الخططية الدفاعية و لصالح الاختبار البعدي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي و الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية في بعض المهارات الخططية الدفاعية و لصالح الاختبار البعدي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارات القبلية و الاختبارات البعدية للمجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية في بعض المهارات الخططية الدفاعية و لصالح الاختبارات البعدية للمجموعة التجريبية. الكلمات الدالة: البرنامج التدريبي-المهارات الخططية الدفاعية-كرة اليد-المراهقة - Cette étude porte sur le thème "L'impact d'un programme d'entraînement sur l'amélioration de certaines compétences tactiques défensives dans le handball", une étude de terrain menée auprès des joueurs de certaines des équipes de handball de la ligue de Sétif (Algérie). Cette étude visait à révéler l’impact du programme d’entraînement sur l’amélioration de certaines compétences tactiques défensives en handball, sur la base de la méthode expérimentale prévue sur deux groupes: le groupe expérimental et le groupe témoin pour la mesure / contrôle a priori et a posteriori, Par la conception de deux groupes identiques, le groupe de contrôle sera composé de 10 joueurs et du groupe expérimental (10 joueurs de handball). Les chercheurs ont utilisé un programme de formation appliqué au groupe expérimental. Après avoir rassemblé des informations et les avoir traitées statistiquement dans le cadre d’un programme, nous avons obtenu une série de résultats, dont les plus importants sont: - Il existe des différences statistiquement significatives entre le test a priori et le test a posteriori dans le groupe de contrôle dans certaines des compétences tactiques et en faveur du test a posteriori. - Il existe des différences statistiquement significatives entre le test a priori et le test a posteriori dans le groupe expérimental en ce qui concerne certaines compétences tactiques et en faveur du test a posteriori. -Il existe des différences statistiquement significatives entre les tests a priori et les tests / contrôles a posteriori dans certaines compétences tactiques et en faveur du groupe expérimental. Mots clés: Programme d'entraînement - Compétences tactiques défensives - Handball - Adolescence
  • ItemOpen Access
    علاقة نظم المعلومات باتخاذ القرار التسويقي في النوادي الرياضية المحترفة - دراسة ميدانية لبعض نوادي كرة القدم المحترفة الجزائرية
    (Université de M'sila, 2019-06) نور الهدى, أوصيف; يوسف, وهاب; بن نور, معمر
    هدفت الدراسة الى الكشف عن العلاقة الموجودة بين نظم المعلومات واتخاذ القرار التسويقي في ضوء عوائق تطبيق الانشطة التسويقية التي تواجه متخذي القرار، من خلال اتباع المنهج الوصفي بطابعه الارتباطي ولأجل ذلك قمنا بالاستعانة بمقياس نظم المعلومات التسويقية لصاحبته علاش وهيبة 2004 ومقياس معوقات الأنشطة التسويقية لصاحبه طارق بلحاج 2007 وقمنا ببناء استبيان لقياس اتخاذ القرار، حيث طبقت هذه المقاييس علي عينة من نوادي الرابطة المحترفة وبعدها قمنا بالاستعانة ببرنامج الحزم الإحصائية في نسخته الرابعة والعشرون للإجابة علي التساؤلات التالية: - هل توجد علاقة بين نظم المعلومات واتخاذ القرار التسويقي من وجهة نظر الإداريين بالنادي الرياضي؟ - ماهي أبرز عوائق الأنشطة التسويقية التي تواجه متخذي القرار من وجهة نظر الإداريين بالنادي الرياضي؟ - ما درجة تأثير عوائق الأنشطة التسويقية في كل من نظم المعلومات واتخاذ القرار التسويقي من وجهة نظر الاداريين بالنادي الرياضي؟
  • ItemOpen Access
    الدافعية للتدريس عند أساتذة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم المتوسط – دراسة ميدانية على بعض متوسطات ولاية المسيلة –
    (Université de M'sila, 2019-06) الأمين, دشيشة
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرّف على مستوى دافعية أساتذة التربية البدنية والرياضية للتدريس في مرحلة التعليم المتوسط. ومحاولة معرفة أيضا فيما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى دافعية أساتذة التربية البدنية والرياضية للتدريس في مرحلة التعليم المتوسط تُعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، السن). و لغرض تحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، وقام بتطبيق مقياس دافعية الانجاز للمعلم للباحث عبد الرحمن صالح الأزرق(2000)، وبعد التحقق من صدقه وثباته، أجريت الدراسة على عينة طبقية عشوائية متكونة من 170 أستاذا للتربية البدنية والرياضية ببعض متوسطات ولاية المسيلة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن : - يتميز أساتذة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم المتوسط بمستوى مرتفع من الدافعية للتدريس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى دافعية أساتذة التربية البدنية والرياضية للتدريس تُعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، السن).
  • ItemOpen Access
    معوقات تطبيق الادارة الالكترونية بمعاهد التربية البدنية و الرياضة من وجهة نظر الاداريين -دراسة ميدانية بمعهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية بجامعة سوق أهراس-
    (Université de M'sila, 2019-06) بن سايح, سمير
    هدفت هذه الدراسة الى التعرف الى المعوقات التي تحول دون تطبيق الادارة الالكترونية بمعهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضة بجامعة سوق أهراس و هذا من وجهة نظر الاداريين، بعد توجهها الى تطبيقها على غرار العديد من الجامعات الجزائرية و عليه صيغت اشكالية الدراسة على ماهي المعوقات التي تحول دون تطبيق الادارة الالكترونية بالمعهد. قام الباحث بتوزيع استمارة استبيانية على مجموعة من الاداريين العاملين بذات المعهد أختيروا عشوائيا و عددهم 14 و توصلنا الى انه توجد معوقات تقنية و بشرية و تنظيمية تعرقل تطبيق الادارة الالكترونية و هذا بدرجة كبيرة. و عليه أوصى الباحث بضرورة زيادة الاهتمام بضرورة تطبيق الادارة الالكترونية لما لها من فوائد على العاملين و الأساتذة و الطلبة على حد سواء، و كذلك لدورها في اختصار الجهد و الوقت على العاملين كما أوصى بضرورة تنظيم دورات تكوينية و أيام دراسية للعاملين. RÉSUMÉ : L’objectif de cet étude était de connaitre les obstacles de l’application de l’administration électronique à l’institut de l’éducation physique et sportive dans université de souk ahras du point de vue des administrateurs. Ainsi le problématique s’était : que sont les obstacles de l’application de l’administration électronique au niveau de l’institut ? Le chercheur distribue un questionnaire sur un groupe de 14 administrateurs qui travaillent dans l’Institute ont choisi par hasard. Nous avons constaté également la présence des obstacles techniques ; humains et d’organisation ce qui limite grandement l’application de l’administration électronique. Ainsi le chercheure recommandait :la nécessité de l’application de l’administration électronique à cause de ses avantages pour les travailleur, les enseignants et les étudiants ; aussi organisais les journées des études et former les administrateur.
  • ItemOpen Access
    استخدام تكنولوجيا المعلومات وعلاقتها بجودة اجراء العمل في معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالمسيلة
    (Université de M'sila, 2019-06) برباخ, رابح
    هدفنا من خلال هذه الدراسة والتي تحمل عنوان استخدام تكنولوجيا المعلومات وعلاقتها بجودة إجراء العمل في معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالمسيلة إلى : التعرف على طبيعة العلاقة بين استخدام تكنولوجيا المعلومات و جودة إجراء العمل في معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالمسيلة ،و التعرف على طبيعة العلاقة بين استخدام تكنولوجيا المعلومات و آليات تنفيذ إجراءات العمل، وعلى طبيعة العلاقة بين استخدام تكنولوجيا المعلومات و إدارة المعلومات ،و على طبيعة العلاقة بين استخدام تكنولوجيا المعلومات و عمليات الاتصال و التواصل و تقييم الأداء الوظيفي . وقد طبقة الدراسة مجتمع من أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالمسيلة و تم اختيار عينة عشوائية قدرة ب 43 أستاذ من اجل 121 وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي في ذلك وتوصلت الدراسة إلى : • توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام تكنولوجيا المعلومات و آليات تنفيذ إجراءات العمل في معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية و الرياضية بالمسيلة . • توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام تكنولوجيا المعلومات و ادارة المعلومات في معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية و الرياضية بالمسيلة . • توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصال و التواصل في معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية و الرياضية بالمسيلة . • توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام تكنولوجيا المعلومات و تقييم الأداء الوظيفي في معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية و الرياضية بالمسيلة . -
  • ItemOpen Access
    طبيعة الأعراض السيكوسوماتية التي تصيب لاعبي كرة القدم في المنافسات الرياضية
    (Université de M'sila, 2019-06) جمال, زهار
    - ملخص الدراسة: هدفت دراستنا الحالية لمعرفة طبيعة الأعراض السيكوسوماتية التي تحدث لدى لاعبي كرة القدم قبل المنافسات الرياضية و هل تؤثر هذه الأعراض على أداء لاعبي كرة القدم وقد خلصت الدراسة إلى أن طبيعة الأعراض السيكوسوماتية التي تصاحب اللاعبين قبل أي منافسة رياضية رسمية تتمثل في كثرة التعرق زيادة نبضات القلب، كثرة التبول،ألام في المعدة، الحساسية الشديدة للنقد،قلق سلوك عدواني .....الخ من الأعراض ، وهنا يظهر جليا دور المحضر النفسي الرياضي وضرورة تواجده داخل الفريق الرياضي لكرة القدم. الكلمات المفتاحية : الاعراض السيكوسوماتية , كرة القدم , المنافسة الرياضية Abstract: Our present study aimed at determining the nature of the symptoms psychosomatic which occur in the football players before the officials porting events and if these symptoms affect the performance of footballers. The study concluded that the nature of psychosomatic symptoms that accompany the players before any sporting competition is summed up in the heavy sweating, acceleration of heart rate, the frequent micturition, stomach pain, extreme sensitivity to criticism, the stress, aggressive behavior and so on, and here it is, appears clearly the role of the sporting mental preparer and the need for its presence in the sporting team of football. Keywords: symptom psychosomatic, football, sports competition Mots-clés: symptômes psychosomatic football, compétition sportive
  • ItemOpen Access
    أثر برنامج إرشادي نفسي مقترح أثناء حصة التربية البدنية والرياضية لرفع من درجة الثقة بالنفس لدى تلاميذ الطور المتوسط
    (Université de M'sila, 2019-06) نور الدين, بن نجمة
    تهدف هذه الدراسة أساسا إلى معرفة أثر برنامج إرشادي خلال حصص التربية البدنية والرياضية في الرفع من درجة الثقة بالنفس ،من خلال تطبيقه على عينة من تلاميذ الطور المتوسط قوامها 32 تلميذا وتلميذة الذين يعانون من مشكلة نقص الثقة بالنفس،استخدم الباحث المنهج التجريبي في هذه الدراسة من خلال اختيار عينة تجريبية وعينة ضابطة وتطبيق البرنامج الإرشادي على العينة التجربية وبعد المعالجة الإحصائية تبين أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي، هذا ما يثبت أثر البرنامج الإرشادي في الرفع من درجة الثقة بالنفس لدى تلاميذ الطور المتوسط.
  • ItemOpen Access
    دور كفاية التنفيذ في تدريس حصة التربية البدنية و الرياضية لدى طلبة معاهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية – دراسة ميدانية على طلبة الماستر في قسم التربية البدنية جامعة المسيلة-
    (Université de M'sila, 2019-06) أمنة, مرنيز; مقاق, كمال
    هدفت هذه الدراسة الى ابراز دور كفاية التنفيذ في تدريس حصة التربية البدنية و الرياضية لدى طلبة معاهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية، تستند هذه الدراسة أهميتها من أهمية الموضوع الذي تجرى دراسته، إذ تعد برامج إعداد الطالب الأستاذ و تطوير كفاياته ومهارته من القضايا التربوية التي يولي لها البحث العلمي الأهمية الكبرى لما يترتب عليها من جودة في الأداء التعليمي، وذلك من خلال إكساب خريجي التربية البدنية الكفايات التدريسية اللازمة عامة وكفاية التنفيذ خاصة لموائمة تكيفهم المهني عند التحاقهم بمجال العمل. ومن هذا نرى أن مستوى التكوين على مستوى معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية والرياضية لجامعة المسيلة يرقى لدرجة الجيد وذلك في المستوى النظري وهذا يدل على أن المناهج المدرسة على مستوى تخصص التربية البدنية فاعلة ومدروسة كما أن كفاءة الكادر التدريسي على مستوى المعهد عالية مع وجود بعض النقائص على المستوى الميداني ربما يعود النقص فيها للعدد الكبير للطلبة. Cette étude visait à mettre en évidence le rôle de la pertinence de la mise en œuvre dans l'enseignement de la part de l'éducation physique et du sport dans les instituts des étudiants en sciences et des activités physiques et techniques sportives, cette étude est basée sur l'importance de l'importance du sujet, qui est à l'étude en tant que programmes de préparation de professeur étudiant et le développement de Kvaiath et les compétences des questions d'éducation est ce qui lui donne une grande importance de la recherche scientifique en raison de leur qualité dans les résultats scolaires, à travers les offrir aux diplômés des compétences d'enseignement de l'éducation physique nécessaire en général et la pertinence de la mise en œuvre de l'harmonisation spéciale d'adaptation professionnelle quand ils entrent dans le domaine du travail. De là, nous voyons que la configuration du niveau au niveau de l'Institut des sciences et des activités physiques et sportives de l'Université des technologies de gaz quantité de bien au degré et au niveau théorique et cela montre que l'école des programmes d'études au niveau de spécialisation de l'éducation physique efficace et bien pensé et l'efficacité du personnel enseignant au niveau de l'institut élevé avec quelques imperfections au niveau du terrain, où la pénurie du grand nombre d'étudiants peut revenir.
  • ItemOpen Access
    دور أسلوب التعلم التعاوني في تحقيق التكيف الإجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية - من وجهة نظر أساتذة التربية البدنية والرياضية -
    (Université de M'sila, 2019-06) طه, عامر; يزيد, قلاتي
    تناولنا في هذا البحث دور أسلوب التعلم التعاوني في تحقيق التكيف الإجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، من وجهة نظر أساتذة التربية البدنية والرياضية لثانويات بلدية المسيلة، حيث تناولت هذه الدراسة أحد الأساليب الحديثة وهو أسلوب التعلم التعاوني والذي يتماشى مع عملية التدريس الحديث التي تجعل من التلميذ محورا للعملية التعليمية، وذلك من أجل التعرف على مساهمة أسلوب التعلم التعاوني في توطيد علاقة التلميذ بزملائه والعلاقة التبادلية للتلميذ مع الأستاذ، وفي دراستنا هذه تم استخدام المنهج الوصفي على عينة تمثلت في30 أستاذ لمادة التربية البدنية والرياضية لثانويات بلدية المسيلة، وقد تم اختيار العينة بطريقة مسحية، واستخدمنا الاستبيان كأداة لجمع المعلومات، وقد أشارت أهم نتائج الدراسة إلى أن أسلوب التعلم التعاوني يسهم في توطيد علاقة التلميذ بزملائه، كما يسهم في تحسين العلاقة التبادلية للتلميذ مع الأستاذ، ومن أهم المقترحات : إجراء دراسات وأبحاث أخرى حول إستخدام أسلوب التعلم التعاوني والتكيف النفسي والإجتماعي، لتبيين قيمة وأهمية هذا الأسلوب في تحقيق الأهداف التربوية المنشودة. RÉSUMÉ: La présente recherche porte sur le rôle de la méthode d’apprentissage collaboratif dans la réalisation de l’adaptation sociale auprès des élèves du secondaire, du point de vue des professeurs de l’éducation physique et sportive des lycées de la commune de M’sila. La présente étude a abordé l’une des plus récentes méthodes, savoir : l’apprentissage collaboratif, qui est compatible avec le processus de l’enseignement moderne qui fait de l’élève l’axe du processus d’enseignement, et ce afin d’identifier la contribution de la méthode de l’enseignement collaboratif dans la consolidation de la relation de l’élève avec ses camarades ainsi que la corrélation liant l’élève avec le professeur. Dans cette étude, la méthode descriptive a été adoptée pour un échantillonnage de 30 professeurs de la matière de l’éducation physique et sportive exerçant aux lycées de M’sila, les échantillons ont été sélectionnés par voie de balayage, et nous avons fait usage du questionnaire comme outil de collecte de données. Les plus importants des résultats ont abouti au fait que la méthode de l’apprentissage collaboratif, contribue au renforcement de la relation de l’élève avec ses camarades, de même pour améliorer la corrélation entre l’élève et le professeur. Les plus importantes des suggestions est de lancer d’autres études et recherches sur l’utilisation de la méthode d’apprentissage collaboratif et l’adaptation psychique et sociale pour démontrer la valeur et l’importance de cette méthode dans la réalisation des objectifs d’éducations visés.
  • ItemOpen Access
    الفجوة الرقمية والإدارة الرياضية في ظل الإحتراف الرياضي بالجزائر
    (Université de M'sila, 2019-06) بوعزيز, الساسي
    L’objectif de l’étude était de tenter de faire la lumière sur la fracture numérique de l’administration sportive algérienne chez les professionnels du sport algérien et la gestion du sport professionnel dans les pays présentés en étudiant ce décalage et sa réalité et en soulignant les différences entre le Nord et le Sud. Sud entre les pays développés et les pays en développement en termes de possession et d’utilisation de ce que prévoit la révolution technique vécue par la communauté internationale, et avec l’entrée de la communauté internationale à l’ère de la mondialisation et du village planétaire, et avec l’émergence des techniques administratives modernes et de l'accès de l'Algérie au monde du sport professionnel, sans le développement d'infrastructures qui se développeront Nous devons parler de la nécessité de réduire la fracture numérique et de réduire l'écart. Pour atteindre cet objectif, plusieurs réunions et conférences se sont tenues au plus haut niveau dans le cadre des Nations Unies. La réunion de Genève en 2003 et la Tunisie en 2005 sont les expressions les plus évidentes des efforts officiels et informels pour étudier la réalité du déséquilibre numérique et les moyens d'y remédier. Le groupe international a fixé des délais 2015 pour atteindre certains résultats. Cela se reflète dans l'intérêt du gouvernement algérien à la nécessité de moderniser le secteur gouvernemental et aux besoins sociaux, économiques, politiques et technologiques de la plupart des pays développés. La bataille numérique et la consolidation du capital humain sont à la base des enjeux du développement économique et social. La stratégie électronique algérienne vise à l'émergence de la société algérienne du savoir et du savoir, en tenant compte des transformations profondes et rapides que le monde a connues. Officiel ceux lancés par la forme de cris chez Astagath - des intellectuels intéressés par le domaine de la numérisation sans oublier les luttes menées par de nombreuses organisations non gouvernementales pour sensibiliser le public à la fracture numérique
  • ItemOpen Access
    دور النشاط البدني الرياضي الترويحي المكيف في تعزيز مفهوم الذات لدى صغار الصم البكم -دراسة ميدانية لمدرسة الاطفال المعاقين سمعيا لولاية المسيلة-
    (Université de M'sila, 2019-06) بن عبد الرحمان, بلقاسم; زواق, أمحمد
    تهدف هذه الدراسة إلى ابراز دور النشاط البدني الرياضي الترويحي المكيف في تنمية وتعزيز مفهوم الذات لدى صغار الصم البكم حيث شملت عينة الدراسة صغار الصم البكم لمدرسة الاطفال المعاقين سمعيا لولاية المسيلة، كما هدفت الدراسة ايضا الى الكشف عن الفروق في مفهوم الذات لدى الممارسين وغير الممارسين لهذا النوع من النشاط حيث بلغ العدد الإجمالي لعدد افراد العينة (22) طفل اصم تم اختيارهم بطريقة مقصودة، وتكونت أداة الدراسة أساسا في مقياس مفهوم الذات وقد استعمل في هذه الدراسة المنهج الوصفي لمعالجة الموضوع ومن بين اهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة ما يلي: -للنشاط البدني الرياضي الترويحي المكيف دور في مهم تنمية وتعزيز مفهوم الذات لدى صغار الصم البكم. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات بين الممارسين وغير الممارسين للنشاط البدني الرياضي الترويحي المكيف لدى صغار الصم البكم ولصالح الفئة الممارسة. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات لدى الممارسين للنشاط البدني الرياضي الترويحي المكيف من صغار الصم البكم تبعا لمتغير الجنس ولصالح الذكور. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات لدى الممارسين للنشاط البدني الرياضي الترويحي المكيف من صغار الصم البكم تبعا لمتغير السن ولصالح الفئة العمرية الاكبر.
  • ItemOpen Access
    واقع الاتصال التنظيمي في الاتحادات الرياضية اليمنية
    (Université de M'sila, 2019-06) عزيز علي ناصر, القديمي
    تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الاتصال التنظيمي في الاتحادات الرياضية ورسم صورة واقعية عن مستوى الاتصال التنظيمي في الاتحادات الرياضية، والتعرف على تدفق وانسياب المعلومات داخل الهيكل التنظيمي للاتحادات الرياضية، وعلى الوسائل الملائمة لتصحيح الانحراف أو الموانع إن وجدت بغية تحقيق أهداف الاتصال التنظيمي في الاتحادات الرياضية. ومن أجل ذلك أجريت دراسة ميدانية على عينة تتكون من (140) عضو إداري من قيادة وأعضاء وإداريين (10) عشرة اتحادات رياضية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، بوزارة الشباب والرياضة ومقرات الاتحادات الرياضية اليمنية بالعاصمة صنعاء، من: 16 – 07- 2017 إلى غاية 19 – 09- 2017، باستخدام الاستبيان كوسيلة لجمع البيانات والمعلومات تتكون من (24) عبارة، والمنهج الوصفي، وبعد عرض وتحليل بيانات الدراسة الميدانية توصلت إلى النتائج التالية: * إن مستوى الاتصال التنظيمي في الاتحادات الرياضية اليمنية جيد وفعال. * إن للاتصال التنظيمي دور فعال في تدفق المعلومات في الاتحادات الرياضية اليمنية. Abstract. This study aims at identifying the grounds of organizational communication in the Yemeni sports federations. It also aims at publishing an on-ground image for the level of organizational communication in these federations, identifying how seamless the flow of information is within the organizational structure of such federations, establishing appropriate ways for correcting deviation or processing obstacles, if any, in order to achieve the objectives of organizational communication inside sports federations. Randomly selected from the Ministry of Youth and Sports and the headquarters of the Yemeni sports federations in the capital Sana'a, a field study was conducted on a sample of (140)individuals, including leaders, members, and managers for ten sports federation, all for this purpose. Dates range from 16 - 07 - 2017 through 19 - 09- 2017, the questionnaire was used to collect data and information that consisted of (24) phrases and descriptive approach. After previewing and analyzing the data of the field study, we came out with the following results: * The level of organizational communication in the Yemeni sports federations is good and effective. * Organizational communication plays an effective role in the flow of information through the Yemeni sports federations.
  • ItemOpen Access
    الالتزام في الرياضة و علاقته بانتهاج السلوك المفضل للمدرب الرياضي من وجهة نظر المدربين
    (Université de M'sila, 2019-06) عمارة, نورالدين
    الملخص : يهدف البحث إلى معرفة هل لسمة الالتزام علاقة ارتباطية بالسلوك المفضل للمدرب الرياضي من وجهة نظر المدربين في رياضة كرة القدم، و منه فقد اعتمد الباحث على عينة قصدية تمثلت في مدربي كرة القدم و عددهم 40 مدربا، و تم الاعتماد في تحقيق هذه الدراسة ميدانيا على مقياس الالتزام و مقياس القيادة في الرياضة، كما تم استخدام المنهج الوصفي لملائمته و طبيعة البحث، و استخلص الباحث العديد من الاستنتاجات نلخصها في مراعاة الإعداد المتكامل للاعب من النواحي البدنية و المهارية و الخططية و النفسية و الذهنية، و الإحساس بالفروق الفردية بين اللاعبين إلى جانب متطلبات اللاعب خارج العملية التدريبية، كذلك التميز بالدقة في التخطيط و التنظيم و الاستمرار و على أسس علمية عن طريق تنظيم طرق و وسائل التدريب، و الاتصاف بخصائص و سمات و قدرات و معارف في العملية التدريبية لكي يكتب النجاح لعمله. الكلمات المفتاحية: الالتزام – الرياضة – السلوك – المدرب الرياضي Abstract: The aim of the research is to know whether the attribute of commitment is related to the preferred behavior of the sports coach from the point of view of the coaches in the sport of football. Hence, the researcher relied on a target sample represented by 40 football coaches. On the scale of commitment and the measure of leadership in sport, was also used descriptive approach to the suitability and nature of research, and the researcher drew many conclusions summarized in the consideration of the integrated preparation of the player from the physical, technical, schematic, psychological and mental, and the individual differences between the players to Side requirement The player is outside the training process, as well as excellence in accuracy in planning, organizing and continuing on scientific bases by organizing methods and means of training, and taking advantage of characteristics, characteristics, abilities and knowledge in the training process in order to succeed in his work.
  • ItemOpen Access
    السلوكات التدريسية لأساتذة التربية البدنية والرياضية للطورين المتوسط والثانوي حسب آداة حمدان لملاحظة وتحليل التفاعل الصفي الشامل.
    (Université de M'sila, 2019-06) عبد الحفيظ, قادري
    الملخص: مع تطور المناهج وإستراتجيات وطرق وأساليب التعليم، تطور أيضا دور الأستاذ فلم يعد ناقلا للمعرفة وفقط، بل أصبح موجها وناقدا ومرشدا للمتعلم في كيفية حصوله للمعرفة ذاتيا. والتربية البدنية والرياضية كأحد المواد التدريسية لا تخرج عن هذا الإطار المفاهيمي التدريسي من أجل الوصول إلى مستوى التمكن، والذي يتطلب عملية قياس موضوعي لهذا السلوك أثناء إجراء الحصة، والتي يتفاعل فيها المعلم والمتعلم، هذا القياس الذي يسمح لنا بعملية تقويم لهذا السلوك حتى يمكن تدعيمه، كما يمكن أن نقيم ثم نقوم سلوكات كل من المعلم والمتعلم، وفي هذا الصدد ظهرت أدوات كثيرة خاصة في البيئة العربية حيث صمم محمد زياد حمدان آداته لملاحظة التفاعل الصفي الشامل، ومن خلال تدريس الباحث لسنوات عديدة كأستاذ للتعليم الثانوي ، ثم كأساتذة للتعليم الجامعي لاحظ عدم إهتمام بعض أساتذة التربية البدنية والرياضية لموضوع التفاعل مع المتعلم، كما لاحظا أن الطرق التقليدية في تقييم وتقويم الأستاذ من طرف مفتشي التربية تفتقر لحد ما إلى الموضوعية وإلى برامج إعداد وتكوين أستاذ قادر على التفاعل بفاعلية. ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم القيام بدراسة إستطلاعية بحضور بعض حصص التربية البدنية والرياضة للطورين الدراسيين بدائرة بريكة خلال الموسم الدراسي 2017-2018، كان الهدف منها معرفة ميدانية للسلوكات التدريسية التي تحدث في حصص التربية البدنية و الرياضية للطورين المتوسط و الثانوي. وقد تم إستخدام المنهج الوصفي عن طريق ملاحظة منتظمة للسلوك التدريسي بين الأستاذ و التلاميذ. ومنه إختيار عينة بطريقة قصدية من أساتذة التربية البدنية و الرياضية وعينة من التلاميذ للطورين المتوسط و الثانوي قصد تطبيق الأداة عليها، كما تم الإستعانة بحساب النسبة المئوية للفئات السلوكية المميزة لآداة حمدان. من خلال عرض النتائج و مناقشتها تم التوصل إلى: أظهرت الدراسة صلاحية إتباع نظام حمدان في ملاحظة التدريس وتقويمه في حصص التربية البدنية والرياضية. تختلف أنماط التفاعل اللفظي من أستاذ لآخر مع وجود فروق في النسب بالمقارنة مع نسب حمدان في بعض الفئات. الأستاذ ذو الخبرة تغلب عليه السلوكات التالية: مديح وتشجيع التلاميذ- قبول وإستعمال أفكار التلاميذ - إعطاء الأوامر والتوجيهات- إستجابة التلاميذ -مبادرات التلاميذ-الهدوء البناء. في حين الأستاذ قليل الخبرة تغلب عليه الفئات السلوكية التالية: -إعطاء الأوامر و التوجيهات - إستجابة التلاميذ -مبادرة التلاميذ- نقد المعلم لتلاميذه وتبريره لسلطتة. أستاذ التعليم المتوسط تغلب عليه الفئات السلوكية التالية: - إعطاء الأوامر و التوجيهات- نقد المعلم لتلاميذه وتبريره لسلطتة - سلوك المعلم العدائي- مبادرات التلاميذ- أستاذ التعليم الثانوي تغلب عليه الفئات السلوكية التالية: قبول المشاعر - قبول وإستعمال أفكار التلاميذ - إعطاء الأوامر و التوجيهات-إستجابة التلاميذ -مبادرة التلاميذ . الكلمات الأساسية: السلوكات التدريسية ؛ التربية البدنية والرياضية ؛ آداة حمدان للتفاعل الصفي الشامل. Instructional Behavior of Teachers of Physical Education and Sports for the Intermediate and Secondary Schools by Hamdan Tool to Observe and Analyze the Overall Class Interaction. A descriptive study of some of the averages and secondary levels of the municipality of BARIKA - Batna. Prepared by: 1- Abdel-Hafid Kadri, Lecturer, Department B, ISTAPS, University Batna 02. Abstract: With the development of curricula, strategies, methods and methods of education, the role of the professor has also developed and is no longer a mere conveyor of knowledge, but has become a guide, critique and guide for the learner in how to acquire self-knowledge. Physical education and sports as a teaching material do not deviate from this conceptual framework in order to reach the level of mastery, which requires an objective measurement of this behavior during the course of the lesson, in which the teacher and learner interact. This measurement allows us to evaluate this behavior so that it can be strengthened, We can evaluate and then conduct the behaviors of both the teacher and the learner, and in this regard, many tools emerged especially in the Arab environment, where Muhammad Ziad Hamdan designed his instruments to observe the overall classroom interaction, and through the results of many studies the lack of interest of some professors of physical education and sports Interaction with the learner, and also traditional in the assessment and evaluation professor by education inspectors lacked ways to reduce the objectivity and the preparation and composition professor programs Able to interact effectively. In order to achieve the objectives of the research, an exploratory study was conducted in the presence of some physical education and sports classes for the two classes in the Barika class during the 2017-2018 academic year. The aim was to know the field of the pedagogic behavior in the physical and sports education classes for the intermediate and secondary schools. The descriptive approach was used by regular observation of teaching behavior between teacher and students. A sample was chosen from the teachers of Physical and Mathematical Education and a sample of students for the intermediate and secondary schools to apply the tool to them. The percentage of the behavioral categories of the Hamdan tool was also calculated. Through the presentation and discussion of the results, it was reached: * The study showed the validity of the Hamdan system in teaching observation and evaluation. * The patterns of verbal interaction differ from one teacher to another with differences in ratios compared to Hamdan's ratios in some categories. * The experienced professor is overcome by the following behaviors: praise and encouragement of students - acceptance and use of pupils' ideas - giving orders and directions - student response - student initiatives - constructive calm. *While the less experienced professor is overcome by the following behavioral categories: - Giving orders and directions - Students 'response - the pupils' initiative - Criticism of the teacher to his students and justification for his authority. * Professor of intermediate education is overcome by the following behavioral categories: - Giving orders and directions - Criticism of the teacher to his students and justification for his authority - Behavior of the teacher hostile – *Professor of secondary education is overcome by the following behavioral categories: Acceptance of feelings - Acceptance and use of student ideas - Giving orders and directions - Student response - the initiative of pupils. Key words: Teaching behaviors; physical and sports education; Hamdan tool for comprehensive classroom interaction.
  • ItemOpen Access
    بعض الكفايات المهنية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في التعليم الثانوي للموسم الدراسي 2017/2018 وعلاقتها بكل من الوعي بالذات والتنظيم الانفعالي لديهم
    (Université de M'sila, 2019-06) Kermiche, Abdelmalek-farid
    الملخص : تهدف الدراسة الى التعرف على طبيعة العلاقة الموجودة بين بعض الكفايات المهنية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية وكل من الوعي بالذات والتنظيم الانفعالي لديهم وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي نظرا لملائمته طبيع موضوع الدراسة واشتملت عينة الدراسة (20) استاذا من أساتذة التربية البدنية والرياضية الذين يدرسون في مرحلة التعليم المتوسط قد اعتمد الباحث على كل من مقياس الوعي بالذات والتنظيم الانفعالي واستبانة الكفايات المهنية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية ومن بين أهم النتائج المتوسل اليها في الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة بين بعض الكفايات المهنية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية الذين يدرسون في مرحلة التعليم الثانوي وكل من الوعي بالذات والتنظيم الانفعالي لديهم. RÉSUMÉ : L'étude vise à identifier la nature de la relation qui existe entre une partie de la compétence professionnelle des professeurs d'éducation physique et sportive et leurs conscience de soi et organisation des émotions le chercheur a utilisé l'approche descriptive en raison de son sujet approprié de la nature de l'étude l'échantillon d'étude est formé de (20), professeur d'éducation physique et des professeurs de sport qui étudient au cycle secondaire. Le chercheur a utiliser comme outil d’étude l’échelle de la conscience de soi et la régulation émotionnelle et le questionnaire des compétences professionnelles des professeurs d'éducation physique et des sports et parmi les résultats les plus importants dans l'étude, une existence d’ une corrélation positive entre les compétences professionnelles des professeurs et leurs conscience de soi ainsi que leurs régulation émotionnelle.. Study title Some of the professional competencies of the teachers of physicals and sports education and their relation to both self-awareness and their emotional regulation . Parcial questions : 1-Is there a relationship of statistical significance between some of the professional competencies of teachers of physicals and sports education and their self-awareness . 2-Is there a relationship of statistical significance between some of the professional competencies of teachers of physicals and sports education and their emotional regulation . General hypothesis : There is a relationship between some of the professional competencies of teachers of physicals and sports education and their self-awareness and emotional regulation . Parcial hypothesis : 1-Their is a relationship of statistical significance between some of the professional competencies of teachers of physical and sports education and their self-awareness . 2-Their is a relationship of statistical significance between some of the professional competencies of teachers of physicals and sports education and their emotional regulation . Objectives of the study : Know if : 1-There is a relationship of statistical significance between some of the professional competencies of teachers of physical and sports education and their self-awareness . 2-There is a relationship of statistical significance between some of the professional competencies of teachers of physical and sports education and their emotional regulation 3-Their is a relationship of statistical significance between some of the professional competencies of teachers of physical and sports education and their self-awareness and emotional regulation . Methodology of the study : The researcher followed in his study the descriptive method . Society and sample of the study : The study sample included 20 teachers out of a total of 28 teachers of physical education and sports who are teaching in secondary education . Data collection and information tools : First : Identification of professional competencies ( by researcher design ). Second : the self-awareness scale , where the researcher adapted self-awareness scale for Goli (2011) Third :The measure of emotional regulation, where the researcher relied on the scale of emotional regulation prepared by (Gamefski Kraaij) (2007) traduction of Mohammed Djasser Aafana (2018). Field application procedures The researcher distributed the study tools to the sample of the study consisting of 20 teachers distributed in the secondary level of the city of M’sila after the exclusion of the sample of the survey sample who applied the tools of the study to find out the truth and stability of the number ( 8) teachers of physicals education and sports teaching in the secondary education -Standards and questionnaire were applied during the second semester of the school year -they were distributed and received in the period between 2017 / 2018 -20 models were distributed for each of the measures and questionnaire and we got 20 models with a 100 % retrieval rate The most important results : Results of study showed that there is : -positive correlation between some of the professional competencies of the teachers of physicals education and sports and their self-awareness . - positive correlation between some of the professional competencies of the teachers of physicals education and sports and their emotional regulation. - positive correlation between some of the professional competencies of the teachers of physicals education and sports and their self-awareness and emotional regulation. Suggestions : Through the results obtained in the study , the researcher suggests the following : - Conducting a field study to examine the level of professional competencies of the teaches of physicals and sports education and their relation to their level of self-awareness. - Study the relationship between emotional regulation and some leadership methods for the teachers of education and sports. - Conduct more studies that examine self-awareness and its relationship to some other variables. - Conduct more studies that examine the emotional regulation and its relationship to some other variables.
  • ItemOpen Access
    الإخفاق المعرفي وعلاقته بالمعرفة الخططية وأداء بعض المهارات المركبة لدى لاعبي كرة القدم
    (Université de M'sila, 2018-06) بن عبدالرحمن, الحراملة أحمد
    لغرض التحقق من مستوى الإخفاق المعرفي لدى لاعبي كرة القدم الشباب، وعلاقته بالمعرفة الخططية، وبعض المهارات المركبة لديهم، استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية على عينة من اللاعبين الشباب بأندية المحلات بالمنطقة الشرقية ، وبعد الحصول على البيانات من خلال تطبيق المقاييس والاختبارات المهارية عليهم، ومعالجتها إحصائيًّا توصل الباحث إلى استنتاجات مهمة، منها: أن الاخفاق المعرفي يسهم بنسبة (28% ) من التأثير على المعرفة الخططية وأداء المهارات المركبة بكرة القدم من قبل اللاعبين الشباب قيد البحث. ويوصي الباحث بما يلي: ضرورة اهتمام المدربين بالجوانب المعرفية سواء الخاصة بخطط اللعب أو المهارات، وتنفيذها، والربط والتركيب فيما بينها. وضرورة إجراء بحوث مشابهة تتناول جوانب الإخفاق المعرفي لفئات أخرى ولسائر المهارات الأساسية الأخرى. الكلمات المفتاحية: الإخفاق المعرفي، المعرفة الخططية، المهارات المركبة، كرة القدم للصالات. (Cognitive Failure and its Relation to Tactical Knowledge and Performance of Complex Skills for Football Players) Dr. Ahmed Abdulrahman Alharamlah Associate professor in Sports Psychology, Physical and Sports Education department. University of Hafr Albatin, Saudi Arabia. Drahmed@uhb.edu.sa Abstract: The researcher used the descriptive approach on a group of young players in local clubs in the eastern provenance. It is to check the levels of cognitive failures among young football players and its’ relation to tactical knowledge and some of their complex skills. After collecting the data by applying the criteria and skill-based tests and treating it statistically, the researcher reached the following conclusions: cognitive failure affects (28%) on tactical knowledge and the performance of complex skills in young football players involved in the study. The researcher recommends the following: the importance of coaches taking care of cognitive aspects whether they regard the game plan or skills and applying it and connecting them to each other. In addition to the importance of similar research on the aspects of cognitive failure in other groups and other key skills. Key words: Cognitive failure, Tactical knowledge, Complex skills, Indoor football.