Faculty Publications
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item Open Access Pstychology of Health(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-12-15) خرخاش أسماءAbstract of the Mental Health Lectures for First YearClinicalMaster'sStudents. The content of the Lectures isintroducedwith an overview of healthpsychology. The issue of relativity in health in general and mental health in particularisdiscussed. Somekey concepts are alsodetailed: healthbehavior, coping as a dynamicprocess. The most important theories of healthpsychology are alsodiscussed, such as: the transactional model of stress, the Cohen model, etc. The contextsthatmediate the relationshipbetween the environment and the individual are alsodiscussed, and the effect of evaluationcontextsisdetailed. Finally, the effectiveness of copingstrategiesisdiscussed. ملخص مقياس الصحة النفسية موجه للسنة اولى ماستر عيادي. من خلال عرض محتوي المقياس تم استهلاله بنظرة حول مقدمة لعلم نفس الصحة ، كما تم مناقشة اشكالية النسبية في الصحة عموما والصحة النفسية خصوصا. كما تم التفصيل في بعض المفاهيم الجوهرية: كالسلوك الصحي، التعامل كعملية ديناميكية. كما تم الخوض في أهم نظريات علم نفس الصحة من مثل:النموذج التفاعلي للضغط، نموذج كوهين ...الخ. كما تم مناقشة السياقان اللذان يتوسطان العلاقة بين البيئة والفرد، كما تم تفصيل تأثير سياقات التقييم. كما تم عرض مناقشةمدى فعالية استراتيجيات التعامل.Item Open Access فلسفة العلوم(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-12-15) مجكدود ربيعةالملخص: إنّ مطبوعة الدروس في اللغة الانجليزية التي وجِّهت لطلبة السنة أولى ماستر علم اجتماع التربية، جاءت وفق مقررات الوزارة التي تشجِّع على تعلّم وتوظيف والاستفادة من استخدام اللغة الإنجليزية في مختلف المجالات البحثية في العلوم الاجتماعية والإنسانية، فكان هذا العمل المُتّبِع للأدبيات النظرية في اللغة الإنجليزية ، وكذلك تخصص علم اجتماع التربية، محاولةً لاقتراح نموذج لتدريس المقياس ضمن هذا التخصص، يجمع بين استخدام مصطلحات التخصص والمساعدة على بناء تواصلٍ ضمن لغةٍ انجليزية تحمل صبغة علم اجتماع التربية انطلاقا من انتقاء بعض النصوص المختارة كنماذج، واقتراح بعض الأنشطة التدريبية التي تُعزِّز المكتسبات اللغوية في المجال. الكلمات المفتاحية: علم اجتماع التربية، فلسفة التربية، التعلّم، نصوص مختارة، الأنشطة التدريبية. Abstract : The publication of English Language Lessons, aimed at first-year students of the Master's Degree in Sociology of Education, has occurred in accordance with the decisions of the Ministry that encourage the learning, employment and benefit of the use of the English language in various research areas of the social sciences and humanities. This work; has followed the theoretical literature in the English language, as well as the specialty in sociology of education, with the aim of proposing a model for teaching this language of sociology of education. It combines the use of specialized terminology and helps in the construction of a communication within an English language that bears the character of sociology of education, based on the selection of some texts chosen as models;and on the proposal of some training activities that value linguistic acquisitions in the field. Keywords: sociology of education, philosophy of education, learning, selected texts, training activitiesItem Open Access الفكر الخلدوني(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-12-12) بازة الحاجالملخص : يعدّ إبن خلدون أوّل من كتب في الدراسات الإجتماعية وأوّل من كتب على العمران البشري وأوّل من طرح نظرية العصبية التي تعدّ من أهم نظرياته في بناء الدّولة والفكر السياسي . لكن الملاحظ أن معظم الدراسات الخلدونية قليلا ما تنظر إلى الفكر الخلدوني ككل بل إنّها كثيرا ما تنظر إلى آرائه في هذا الميدان في إنقسام و تباعد عن آرائه في ميادين أخرى . لهذا كانت تجزئتهبهذه الطريقة لاتساعد إطلاقا على فهم آرائه على حقيقتها وفي وحدتها الكلية وتناسقها الجدلي. وما سنحاول تحليله من خلال هذه المطبوعة هو ما قدّمه إبن خلدون وما ضمّنه مقدمته المشهورة من نظريات وآراء في الكثير من الموضوعات الفلسفية . الكلمات المفتاحية : الفكر الخلدوني . علم العمران البشري . العصبية . الفلسفة . علم الكلام . السحر . المعقول واللامعقولItem Open Access دروس في الإنجليزية(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-12-12) بلقرمي سهامإنّ مطبوعة الدروس في اللغة الانجليزية التي وجِّهت لطلبة السنة أولى ماستر علم اجتماع التربية، جاءت وفق مقررات الوزارة التي تشجِّع على تعلّم وتوظيف والاستفادة من استخدام اللغة الإنجليزية في مختلف المجالات البحثية في العلوم الاجتماعية والإنسانية، فكان هذا العمل المُتّبِع للأدبيات النظرية في اللغة الإنجليزية ، وكذلك تخصص علم اجتماع التربية، محاولةً لاقتراح نموذج لتدريس المقياس ضمن هذا التخصص، يجمع بين استخدام مصطلحات التخصص والمساعدة على بناء تواصلٍ ضمن لغةٍ انجليزية تحمل صبغة علم اجتماع التربية انطلاقا من انتقاء بعض النصوص المختارة كنماذج، واقتراح بعض الأنشطة التدريبية التي تُعزِّز المكتسبات اللغوية في المجال. الكلمات المفتاحية: علم اجتماع التربية، فلسفة التربية، التعلّم، نصوص مختارة، الأنشطة التدريبية. Abstract : The publication of English Language Lessons, aimed at first-year students of the Master's Degree in Sociology of Education, has occurred in accordance with the decisions of the Ministry that encourage the learning, employment and benefit of the use of the English language in various research areas of the social sciences and humanities. This work; has followed the theoretical literature in the English language, as well as the specialty in sociology of education, with the aim of proposing a model for teaching this language of sociology of education. It combines the use of specialized terminology and helps in the construction of a communication within an English language that bears the character of sociology of education, based on the selection of some texts chosen as models;and on the proposal of some training activities that value linguistic acquisitions in the field. Keywords: sociology of education, philosophy of education, learning, selected texts, training activitiesItem Open Access الوقاية من الفساد(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-11-28) بلقرمي سهامالفساد ظاهرة اجتماعية تتعدد أسبابها وتتنوع بين أسباب حضرية وهيكلية وسياسية واجتماعية وثقافية وأسباب أخرى، من اجل ذلك تتعدد مداخل تفسيرها، وتتفرع أنواع الممارسات الفاسدة باختلاف المجال الممارس فيه، ومقياس الوقاية من الفساد الموجه لطلبة السنة الأولى علم اجتماع جريمة وانحراف يركز الدراسة والبحث على الفساد الإداري والمالي بأطره النظرية وأديباته العلمية بكل ابعادها، لأثره المباشر على حياة المواطنين ومصير المجتمع، الامر الذي يجعل الوقاية منه ومكافحته مطلبا مجتمعيامحليا ودوليّاعالميا، لما يترتب عنه من آثار اجتماعية واقتصادية وسياسية، وامنية وثقافية، تتجاوز سلبياتها الحدود الجغرافية والهويات الاجتماعية، على الرغم من وجود هيئات محلية ودولية تتعاون محليا ودوليا في إطار الاتفاقيات والقوانين المحلية والدولية-هدفهاالسهر على تحقيق هذا المسعى-الا ان الوقاية من الفساد تبقى مسؤولية الجميع بإيجاد الوعي الفعّال، الذي يغرس الثقة في الأنظمة والأجهزة الإدارية والمالية ويحدد مسؤوليات الموظف العام بما يؤكد قيم النزاهة والشفافية، وينشر ثقافة نبذ الفساد والمساعدة على كشفه، وهو ما يعزز الحكم الراشد الذي يرشّد استعمال السلطة العامة كما الوظيفة العامة بما يخدم المصلحة العامة للمجتمعات البشرية. الكلماتالمفتاحية: الفساد،الفساد الإداري، الفساد المالي، أسباب الفساد، أنواع الفساد،الوقاية، هيئات الوقاية من الفساد، الاتفاقيات الدولية. Abstract: Corruption is a social phenomenon with multiple causes that vary between urban, structural, political, social, cultural and other causes. Therefore, the approaches to its interpretation are multiple, and the types of corrupt practices branch out according to the field in which they are practiced. The corruption prevention scaledirectedat first-yearstudents of sociology, crime and deviance, focuses the study and research on administrative and Financial corruption with its theoretical frameworks and scientific literature in all its dimensions, due to its direct impact on the lives of Citizen and the fate of society, which makes preventing and combating it a local, international and global societal requirement, due to the resulting social, economic, political, security and cultural effects. The negatives of which go beyond geographical borders and social identities. Despite the existence of local and international bodies that cooperate locally and internationally within the framework of local and international agreements and laws - their goal is to ensure the achievement of this endeavor - the prevention of corruption remains everyone's responsibility by creating effective awareness, which instills confidence in administrative and financial systems and agencies and defines the responsibilities of the public employee in a way that confirms the values of integrity and transparency, and spreads the culture ofrejecting corruption and helping to uncover it, which enhances good governance that rationalizes the use of public authority and public office in a way that serves the public interest of human societies. Keywords: Corruption, administrative corruption, financial corruption, causes of corruption, types of corruption, prevention, anti-corruption bodies, internationalItem Open Access محاضرات في مقیاس اضطرابات الشخصیة عند الراشد(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-11-27) أسماء براهیميالكلمات المفتاحية : إضطرابات الشخصية ، الراشد Key words : personality disorders . adult تتناول المطبوعة أهم إضطرابات الشخصية عند الراشد بالتفصيل ، بدءا بمفهوم البنية و هو المفهوم القاعدي لعلم النفس المرضي لتكوين شخصية من نمط معين ببعدها السوي أو المرضي ، مكانيزمات الدفاع ، العرض و المرض ، و تصنيفات الأعراض المريض و إحتياجاته . Summary The publication deals with the most important personality disorders in adults . in detail its started with the concept of psychological stricture it is the basic concept in psychopathology to form a character of certain type . in its normal or pathologicol dimension defense mechanisms . presentation and disease clasification of patient symptoms and needs .Item Open Access دليل منهجي لاعداد وكتابة مذكرة الماستر(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-11-27) مجيدي العربيتعد هذه المطبوعة البيداغوجية الموجهة لطلبة السنة الثانية ماستر في تخصص العلوم الإسلامية كدليل منهجي في إعداد وإخراج مذكرة التخرج، ترسم الخطوات المنهجية الشكلية التي يخرج بها الطالب عمله البحثي أو مذكرة تخرجه. وقد مهدنا في هذا الدليل قبل بسط الخطوات المنهجية الشكلية ببيان محددات اختيار موضوع البحث والتي تضمنجودة البحث من خلال المخرجات العلمية المفيدة التي ينتهي إليها البحث على ضوء الإشكاليات التي يعالجها البحث. هذه الجودة البحثية من حيث المضمونوالنتائج تتطلب أيضا جودة في الإخراج والتنسيق والتقسيموالصياغة وطريقة التوثيقوحسن الاستنتاج التي تعكس جميعها جودة التفكير العلمي لدى الطالب الباحثوتبرز قدراته البحثية في معالجة المشكلات الحاصلة بطريقة منهجية عالية منهجية في التفكير تعكسها منهجية الكتابة والتوثيق. الكلمات المفتاحية: دليل– منهجية – توثيق – تهميش - كتابة بحث – اختيار موضوع abstract This pedagogical publication isintended for second-yearstudents of the master's degree in Islamic sciences as a methodological guide in the preparation and output of the graduation note, drawing the formalmethodologicalsteps by which the studentproduceshisresearchwork or graduation note. In this guide, beforeextending the formalmethodologicalsteps, webegan by explaining the determinants of choosing the researchtopic, whichguarantee the quality of the researchthrough the usefulscientific outputs that the researchconcludeswith in light of the problemsthat the researchaddresses. This researchquality in terms of content and resultsalsorequiresquality in output, coordination, division, formulation, documentation method, and good conclusion, all of whichreflect the quality of scientificthinking of the studentresearcher and highlighthisresearchabilities in addressing the problemsoccurring in a highlysystematic and systematicway of thinkingthatisreflected in the writingmethodology and Documentation. Keywords : guide–methodology - documentingreferences–marginalising - Choose a subject - writing of scientificresearchItem Open Access مؤسسة عسكرية برية وبحرية (1519/1830م)(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-11-27) بن رحال يمينةارتبطت الجزائر رسميا بالدولة العثمانية عام 1519، واستطاعت أن تجمع شتات الجزائريــــين الذين كانوا متفرقين ضمن قبائل مستقلة عن الدولة وفي صد الغارات الخارجية فاتضحت بذلك معــــــــــالم الدولة الجزائرية الحديثة التي أصبحت لها مؤسسات قائمة بذاتها مثل المؤسسة العسكرية البرية والبحرية والتي تعد العمود الفقري للدولة لها مواصفاتها وقوانينها الخاصة،وأصبحت القاعدة الأساسية التي بني عليها نظام الايالة. فالجيش البري يتكون من جيش نظامي وجيش غير نظامي متمثل في قبائل المخزن والكراغلة وبعض الفرق الأهلية،حيث قام الجيش الانكشاري بدور عظيم في الحفاظ على امن واستقرار الايالة بعد ان اظهر شجاعته وبسالته في القتال في عدة معارك.أما الجيش البحري فلقد كان المحور الأســــــــاسي لقوة الجزائر العسكرية والسياسية في الضفة الغربية للبحر المتوسط، فبفضل الأسطول البحري اكتسبت الجزائر مكانة وهيبة دولية خاصة بعد تطوير هياكله وتوفير سبل رقيه في القرن16م،حيث كان يضمن للدولة مدا خيل كثيرة ومتنوعة. غير ان التفوق العسكري للبحرية الجزائرية وزيادة نشاطها الاقتصادي بعد ممارستها الجهاد البحري جعلها مستهدفة من طرف الدول الأوروبية المسيحية التي سعت جاهدة لكسر شوكتها من خلال شنها لحملات عسكرية متعددة انعكست سلبا على البحرية الجزائرية الأمر الذي ساهم في إضعاف الأسطول الجزائري وتراجع مكانته الدولية. scattered among independent tribes, and repel enemy attacks. This helped lay the foundations for the Algerian state, which became a country with its own land and naval forces. These military institutions formed the backbone of the state, with their own terms of reference and their own laws, which became the fundamental basis on which the Ayala system was built. The land forces were made up of a regular army and an irregular army represented by the Makhzen tribes, the Karagala and a few indigenous bands, where the Janissary army played a major role in maintaining the security and stability of Ayala after demonstrating courage and bravery in several battles. As for the naval army, it was the main axis of Algeria's military and political power on the western shore of the Mediterranean. Thanks to the war fleet, Algeria acquired international status and prestige, especially after developing its structures and means of promotion in the 16th century, as it provided the state with numerous and varied revenues. However, the military superiority of the Algerian navy and the increase in its economic activity as a result of the practice of maritime jihad made it a target for Christian European countries, which were determined to take control of the country. Abstract Officially attached to the Ottoman Empire in 1519, Algeria was able to unite the Algerians, who were الجزائر- الجيش الانكشاري – الأسطول البحري – الدولة العثمانية . Janissary army, Algeria, Ottoman Empire, naval forcesItem Open Access مطبوعة بيداغوجية في مقياس مدخل وسائل الإعلام والاتصال(-جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-07-02) بيبي فيصلتهدف هذه المطبوعة إلى تزويد الطالب بمعارف أساسية حول علوم الإعلام والإتصال للتعرف على أهم أساسيات هذا المقياس بدءا من تحديد مفهومه، أنواعه، أهميته، أهدافه، وعلاقته بمصطلحات الإشاعة، الإعلان، الإشهار، الدعاية. إلمام الطالب بمراحل تطور الاتصال الإنساني عبر الأزمنة والعصور بدأ من عصر اللغة مرورا بعصر الطباعة الذي يعتبر أهم اختراع عرفتها البشرية قاطبة، وصولا إلى عصر الاتصال التفاعلي الذي نعيشه الأن. تعريف الطالب وإحاطته بأبجديات علوم الإعلام والاتصال من خلال توسيع مدارك الطالب حول وسائل الإعلام والاتصال في إطار علاقة هذا العلم بغيره من فروع العلمية والمعرفية الأخرى. الكلمات المفتاحية: مدخل، علوم ، الاتصال، الإعلام Summary This publication aims to provide the student with basic knowledge about media and Communication Sciences to identify the most important basics of this scale, starting from defining its concept, types, importance, goals, and its relationship with the terms rumor, advertising, publicity, publicity. The student's knowledge of the stages of the development of human communication through times and eras, starting from the era of language through the era of printing, which is considered the most important invention known to all mankind, up to the era of interactive communication that we are living now. Introducing the student to the ABCs of media and Communication Sciences by expanding the student's understanding of media and communication in the context of the relationship of this science with other scientific and cognitive branches. Keywords: entrance, Science, Communication, MediaItem Open Access مقياس فلسفة الأخلاق(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-06-30) خشعي عبدالنورتعتبر الأخلاق ركن أساسيا من أركان الوجود الاجتماعي، فالأخلاق نظام من القيم يوجه حياة الفرد وينهض بها إلى أرقى مستوياتها الإنسانية. والإنسان لا يحقق جوهره الإنساني إلا في صورته الأخلاقية، وينقسم البحث في مجال علم الأخلاق إلى مجالين متميزين وهما : مجال البحث في الأخلاق النظرية، و مجال البحث في الأخلاق العملية فالأخلاق ليست كسبية على إطلاقها، كما أنها ليست وهبية تحصل بإحدى هذه الطرق الثلاث الطبع أو الاعتيـاد أو التعليم اي فطرية ومكتسبة معا كما أن القيم الأخلاقية مطلقة وثابتة لا تتغير بتغير الزمان والمكان لكن تطبيقاتها تختلف فكل القوانين تهدف إلى تحقيق العدل كفضيلة أخلاقية رغم أنها لا تحققه بطريقة واحدة فالأخلاق قيم ثابتة كمبادئ متغيرة ونسبية كسلوكات وعلى الرغم من التطور التاريخي الكبير للمسألة الأخلاقية عبر التاريخ، فإن الإشكاليات الأخلاقية ما زالت تطرح نفسها بقوة كبيرة في هذا الميدان، وما زالت المباحث الأخلاقية نهبا للصراع الفلسفي والأيديولوجي بين مختلف النظريات والتيارات الفكرية الأخلاقية حيث تتنوع الاتجاهات الفكرية في تحديد مصدر الأخلاق والقيم الأخلاقية في المجتمع، ويجري هذا التنوع على منوال التنوع الأيديولوجي للنظريات الأخلاقية عبر التاريخ الإنساني فالاتجاه المثالي يرى أن أخلاق مجرة تأخذ طابع مثل كونية كامنة في النفس فهي تنسب إلى عالم سماوي أما الاتجاه العقلي: ويرى أصحاب هذا الاتجاه أن العقل مصدر الأخلاق ويذهب أصحاب الاتجاه النفعي إلى أن المنفعة هي مقياس الخيرية وبالنسبة للاتجاه الاجتماعي فالمجتمع وفقا لهذه النظرية يشكل مصدر الأنظمة الأخلاقية أما علماء الكلام فالأخلاق هي جزء جوهري من الدين فالدين يشكل بعدا أخلاقيا نستند إليه في تقويم أفعالنا الخلقية وفق قيم العمل بالخير والفضيلة والانتهاء عن الشر والرذيلة. وما يعرفه العالم من انخناق واضطراب وقلق حضاري يعود بالأساس إلى إقصاء وإلغاء الأخلاق الفاضلة والقيم المثلى عن مجال تنظيم حياة الإنسان إن العديد من الأزمات التي يعانيها المجتمع العالمي اليوم هي وليدة الأزمة الأخلاقية والقيمية، والملاحظ أن الأزمة الأخلاقية تلاها بالفعل وعي أخلاقي خاص ؛ ذلك أن الأخلاق لم تعد مجرد توصيات ومواعظ وأحكاماً؛ بل غدت نظاماً معرفياً يمتد إلى العلم والفلسفة ونظام القيم. فقد اقتحم البحث الأخلاقي معظم الميادين،وبات مشروعاً يساءل، ويخضع للسؤال من قبل المفكر والفيلسوف ورجل الاقتصاد والسياسة و المجتمع بحاجة إلى السياسة لتضع نوع الحكم الملائم له و بحاجة إلى الأخلاق لتنظيم علاقة الفرد بمجتمعه ، و لهذا يعتقد أبو حامد الغزالي في كتابه إحياء علوم الدين : الملك و الدين توأمان فالدين أصل و السلطان حارس و من لا أصل له فمهدوم من لا حارس له فضائع الكلمات المفتاحية: فلسفة الأخلاق، الأخلاق العملية والنظرية ، الأخلاق المطلقة والنسبية ،الأخلاق الفطرية والمكتسبة، المذهب المثالي، العقلي البراغماتي الاجتماعي ،اللذة والمنفعة،علماء الكلام، أزمة الأخلاق ومستقبلها ،السياسة والأخلاقItem Open Access نظريات التنظيم(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-06-30) لرقط حسينانطلاقا من الأهمية التي يختص بها موضوع التنظيمالذي هوجوهرالحياة،فكلالبيولوجييناليوميؤكدونأنالتنظيمهوعصبحياةالإنسان،واناختلالالتنظيمهوأولاالمرض،ثمالموتوالزوالالحتمي،هذابيولوجيا،ونفسالمنطقينطبقعلىمجالإدارةالمنظماتفيحالةغيابالتنظيم. لذلك جاءت هذه المطبوعة لتجيب عن العديد من التساؤلات فيما يتعلق بأهمية التنظيم وأهدافه وكذلك التعريج عن نظريات التنظيم بدءا بالكلاسيكية الى غاية الحديثة والتي هي مخصصة لطلبةالسنةالثالثة علومالإعلام والاتصال تخصص: اتصال وعلاقات عامة فيمقياسنظريات التنظيم،كما عالجت مفهومالتنظيم وأنواعه، بالإضافة إلى تحديد وسائل تحسين الاتصال التنظيمي داخل المنظمة. الكلمات المفتاحية: نظريات – التنظيم- التنظيمات الإدارية- التنظيمات الاقتصادية- التنظيمات السياسية- المداخل النظرية- الاتصال الإداري.Item Open Access قضايا دولية ووطنية معاصرة(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-06-30) لرقط حسينإن الهدف الاساسي لهذه المحاضرات هو استعراض اهم القضايا الدولية المعاصرة المؤثرة في الدول ومجتمعاتها،وهي معروضة بشكل علمي وموضوعي،اخذت شكل التبسيط في عرض الظاهرة – القضية مرورا بتحليل دقيق لأبرز اسبابها وعوامل انتشارها واستمرارها،وصولا الى محاولة جادة لتلمس سبل حلها او على الأقل كيفية احتواء آثارها، هادفين من خلال ذلك تقديم مادة اكاديمية غير عصية على الفهم،محاولين الاحاطة بكافة شروط البحث العلمي الأكاديمي. حيث تنوعت هذه المادة بين المجالات الثلاثة الوطني، الإقليمي، الدولي مشتملة على أهم قضايا الساعة والتي لاقت رواجا كبيرا على مختلف المستويات. لتعطي رصيدا معرفيا لطلبة السنة الثانية ليسانس تخصص: اعلام واتصال. كماان الاسلوب والمنهج المتبعين يتيح لغير المختصين فهم خلفيات هذه القضايا دون عناء وجهد كبيرين. الكلمات المفتاحية:قضايادولية- قضايا وطنية –قضايا معاصرة –قضايا الساعة- الاعلام والاتصالItem Open Access قضايا عربية معاصرة(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-06-30) كشيدة بلالتعالج هذه المحاضرات في مقياس قضايا عربية معاصرة والموجهة للسنة الثالثة ليسانس، مجموعة من القضايا المحورية التي تشغل الوطن العربي كالقضايا التاريخية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية،فمجمل القضايا العربية المعاصرة تشكل مجموعة من التحديات المعقدة التي تؤثر على استقرار وتطور العالم العربي، حيث تشمل هذه التحديات الصراعات السياسية، والتغيرات الاقتصادية، والتحولات الاجتماعية والثقافية، على غرار التعريف بمختلف المشاريع والمخططات الاستعمارية التي استهدفت الوطن العربيإضافة إلى والدور الذي لعبته في افشال مختلف المشاريع الوحدوية، وصولا الى فصول الصراع العربي- الصهيوني وانعكاساته على تطور العالم العربي، وغيرها من القضايا، على غرار (قضية التخلف، النفط العربي، الاقتصادات العربية، الواقع الثقافي، الحركة النسوية العربية). الكلمات المفتاحية: قضايا عربية، المشاريع الوحدوية، المخططات الاستعمارية.Item Open Access قضايا دولية ووطنية معاصرة(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-06-24) حيمر سعيدةAbstract : The pedagogicalbooklet Contemporary International and National Issue aimed at second-yearundergraduatestudents in Media and Communication Studies, analyzes major political, economic, and social issues of recentyears. Key topics includeeconomic crises, regionalconflicts, terrorism, climate change, technologicaladvancements, and migration, The bookletaims to developstudents’ analytical and criticalskills and enhancetheirunderstanding of these issues’ global and national impacts, with a focus on Algeria. The teachingmethodologyinvolves lectures, workshops, and case studies to provide a comprehensive and in-depth perspective. Referencesincludeacademic books, research articles, journalistic reports, and reliable online sources. Key words : pedagogicalbooklet, second-yearundergraduatestudents, media and communication studies, contemporary international and national issuesItem Open Access 03محاضرات في العلاجات النفسية(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-06-24) خرخاس اسماءملخص مقياس العلاجات 03 موجه للسنة ثانية ماستر عيادي. من خلال عرض محتوي المقياس تم استهلاله بنظرة عن تاريخ العلاج السلوكي المعرفي والذي كانت مبادئه حاضرة منذ بدايات تأسيس علم النفس لكن لم تتبلور الا مع كتابات الرائدين لهذا التيار، حيث له علاقة وتداخل بأهم العلاجات المطبقة والرائجة بعلم النفس. كما تم التفصيل لأهم النماذج في العلاج السلوكي المعرفي ونقصد بذلك: - نموذج Beck Arone. - نموذج Ellis Albert العلاج العقلاني الإنفعالي السلوكي: (Behavioral Rational Emotive Therapy) - نموذجMeichenbaum Donald حيث تعد أهم النماذج في العلاج السلوكي المعرفي وكل النماذج الحديثة هي مستوحاة من أحدها. ونظرا لفعالية ورواج العلاج الجماعي تم التفصيل فيه خاصة النموذج العلاج السلوكي المعرفي الجماعي ، حيث تم شرح ديناميات الجلسات العلاجية الجماعية والأسس العامة لإجراء الجلسة العلاجية الجماعية كما تم التفصيل في كيفية بناء الخطط العلاجية في العلاج السلوكي المعرفي و تقديم مثال عن النماذج الحديثة نموذج تسيير الضغط لـJean Cottraux: عموما وتطبيقها ضمن في دراسة جزائرية خصوصا. الكلمات المفتاحية: العلاج السلوكي المعرفي، العلاج الجماعي، العلاج السلوكي المعرفي الجماعي Summary of the TherapiesScale 03 for Second YearClinicalMaster'sStudents: The TherapiesScale 03 provides a comprehensiveoverview of cognitive behavioraltherapy (CBT), fromitshistory and development to itsmost important models and practical applications, including group therapy. Content of the Scale: • History of Cognitive BehavioralTherapy: The scale examines the origins and evolution of CBT since the earlydays of psychology, with a focus on the contributions of pioneers in the field. • The Most Important Models in Cognitive BehavioralTherapy: The scaleprovides a detailedexplanation of the most important models in CBT, including: * Beck Arone Model * Ellis Albert Model: Rational Emotive BehaviorTherapy (REBT) * Meichenbaum Donald Model • Group Cognitive BehavioralTherapy: The scalefocuses on the effectiveness of group therapy and explains the dynamics and generalprinciples of conducting group therapy sessions. • Building Treatment Plans in Cognitive BehavioralTherapy: The scaleprovides guidance on how to buildtreatment plans in CBT, with an example of Jean Cottraux's stress management model and its application in an Algerian study. Keywords: • Cognitive behavioraltherapy • Group therapy • Group cognitive behavioraltherapyItem Open Access مقياس إضطراب السلوك(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-06-24) خرخاس اسماءملخص لمقياس اضطرابات السلوك موجه لطلبة السنة الثالثة عيادي ليسانس. تم خلال عرض المقياس التقديم لاهم المفاهيم والمصطلحات للمقياس كمقدمة في اضطرابات السلوك الإنساني حيث تم التركيز على ماهية اضطرابات السلوك الإنساني. ومن ثمة تقديم عرض مفصل لمختلف النظريات المفسرة لاضطرابات السلوك الإنساني كما تم التطرقلماهية العدوانية والسلوك العدواني وكذا النظريات المفسرة للسلوك العدواني لما لها من عواقب وخيمة على الفرد والمجتمع. وتم تقديم مثال خاص عن العدوانية وهو العدوانية الموجهة نحو الذات الانتحار بكثير من التفصيل النظري، كما تم تناول مثال اخر عن العدائية الموجه نحو الاخرين وهو الجنوح والانحراف وما ينجر عنها من اثار سالبة. كا تم تقديم مثالين عن المشاكل السلوكية لدى الطفل: الكذب، السرقة. وأمثالة بالراشد عن المشاكل السلوكية الخاصةلدى الراشد: اضطرابات الجنسية. وفي الاخير تم مناقشة بعض الحالات الاضطرابات واسقاطها على تشخيص الدليل التشخيص الخامسDSM V. الكلمات المفتاحية: اضطرابات السلوك، العدوانية وهو العدوانية، الانتحار، الجنوح والانحراف، الكذب، السرقة، اضطرابات الجنسية. Summary of the Behavioral Disorders Scale for Third-Year Clinical Psychology Students: During the presentation of the scale, the focus was on introducing key concepts and terminology related to behavioral disorders as an introduction to human behavioral disorders. This included a detailed presentation of various theories explaining human behavioral disorders. The presentation also addressed the nature of aggression and aggressive behavior, along with the theories explaining such behavior and its severe consequences on individuals and society. Specific examples were provided, such as self-directed aggression, particularly suicide, with detailed theoretical explanations. Another example addressed aggression directed towards others, such as delinquency and deviance, and the negative effects that ensue. Two examples of childhood behavioral problems were discussed: lying and theft. Additionally, examples of adult behavioral problems, specifically sexual disorders, were provided. Finally, some case discussions on behavioral disorders were held, relating them to the diagnosis in the fifth edition of the Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders (DSM-5). Keywords: Behavioral disorders, aggression, suicide, delinquency and deviance, lying, theft, sexual disorders.Item Open Access مجالات العلوم الإنسانية(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-06-12) سلامي اسعيدانيتناقش وتفسر وتحلل التخصصات في مجال العلومالإنسانية الإنسان ودوره الحضاري والبشري. وتحاول العلوم الإنسانية تفسير الفنون، التاريخ، الآثار، الأدب واللغات والأديان والسلالة... الخ، لذا تعد من التخصصات التي تحتوي على الكثير من المتعة والجمال والعلم من خلال بدايات ظهورهاوتطورهاوالفائدةمندراستها.، ومن أهل التخصصات في مجال العلوم الإنسانية المتوفرة في الجامعات الجزائرية مثل: علوم الإعلام والاتصال، علوم التاريخ، علم الآثار، علم المكتبات والمعلومات ومن أهم الأسئلة التي تطرحها التخصصات الإنسانية نجد: - كيف يتصرف البشر؟ - لماذا يتصرفون بهذه الطريقة؟ - كيف يتفاعل البشر مع بعضهم البعض؟ - كيف يفسر البشر العالم الظواهر التي حولهم؟ - ما نوع المؤسسات السياسية، الاجتماعية، الثقافيةوالدينية التي يتم تأسيسها؟ الكلمات المفتاحية: مجال، العلوم، الانسانItem Open Access النقد الإذاعي والتلفزيوني(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-06-12) فقيري ليليملخص: تعتبر الاذاعة التلفزيون وسائل جماهيرية غاية في الأهمية، حيث استقطبتا إليها الجماهير من مختلف الجنسيات والأعمار والمستويات، ثورة حقيقية جعلت منه ظاهرة على مستوى التلقي، على نحو دفع الكثير من الباحثين إلى دراسة الأبعاد الو تأثيرات التي تحدثها مختلف برامجه على الفرد وعلى المجتمع ككل، وتختلف وسائل الإعلام (الإذاعة والتلفزيون) في ما بينما من حيث التأثير و الأثر الذي تتركه في نفسية المتلقي، و تحقيق تواصل ناجح، من حيث الأهداف المرصودة في العملية الإعلامية، وهنا تظهر لنا جليا الدور الأساسي للنقد الإذاعي والتلفزيوني، من خلال الاثراء المتزايد في العملية الاعلامية الكلمات المفتاحية: النقد، الإذاعة، التلفزيونItem Open Access حملات الإتصال العمومي(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-06-12) سلامي اسعيدانيملخص: تعتبر حملات الاتصال العمومي من النشاطات الاتصالية الهامة التي تعددت واختلفت بشأنها وجهات النظري حول وضع مفهوم أو تعريف محدد لها، وذلك من منطلق اختلاف الوظائف التي تؤديها حملات الاتصال العمومي وتعدد أهدافها، فهناك من عرف الحملات بأنها سلسلة من الرسائل الإعلامية المتصلة والموظفة بمقاييس محددة من أجل تحقيق أهداف بعينها معتمدة في ذلك على وسائل إعلامية واتصالية متعددة، مع ضرورة اتساقها مع الوسائط الإعلامية التي تقوم بنقلها، وذلك بهدف الوصول إلى الجمهور المستهدف وتحقيق أكبر قدر من التأثير. من هذا المنطلق نرى أن موضوع حملات الاتصال العمومي من أهم الموضوعات العلمية التي يجب أن تطـرح على الساحة الاتصالية والإعلامية بقوة خلال المراحل القادمـة، حيـث اختلفـت حمـلات الاتصال العمومي من حيث مفهومها، أهميتها، مدى فاعليتها، مميزاتها، وكيفية تصـميمها وتنفيذها عبر وسائل الإعلام التقليدية والجديدة، حيـث أصبحت الحملات الإعلانية عبر الإعلام المعاصر من خلال استخدام الشبكات الاجتماعية ذات خصائص وسمات مختلفة، وفي ذات الوقـت تتطلـب مهـارات وتقنيات ضرورية لتصميمها بما يتوافق مع تطبيقات وأدوات الإعلام الجديد. الكلمات المفتاحية: الحملة، الاتصال، العمومي، الاعلامItem Open Access في مقياس اشكاليات فلسفة اللغة(جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-06-12) مجكدود ربيعةملخص هذا المقياس هو قراءة في تاريخ الفكر الفلسفي اللغوي من الناحية الاستشكالية خاصة، يتضمن قراءة في الإشكاليات التأسيسية لمبحث فلسفة اللغة بوصفه مبحثا فلسفيا معاصرا يعكس مدى ارتباط تطور الفكر المنطقي بتطور الفكر اللغوي(اللسانيات ) في الفترة المعاصرة، ويهدف إلى تمكين الطالب من الإحاطة بإشكاليات فلسفة اللغة والتعرف على مدى حضورها في العلوم الإنسانية المعاصرة. الكلمات المفتاحية: اللغة، الفلسفة، مبحث السيمانطيقا(علم الدلالة)، المنطق الصوري التقليدي والحديث، تيارات الفلسفة المعاصرة. Abstract: These lectures in the Philosophy of Science scale are directed to third-year students of licenses in Philosophy (L.M.D.) degree. The aim is to empower students in terms of understanding the value of philosophy, and its participation in several issues in knowledge and epistemology, and thus accountability for the progress of science and the epistemological theories that the twentieth century has known, which is considered a shift.Qualitative in the philosophy of science and those epistemological approaches of philosophers of science. Keyword:Philosophy of science, progress, epistemology, knowledge, history of science.