Faculty Publications

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 13 of 13
  • ItemOpen Access
    مطبوعة بيداغوجية في مقياس مدخل وسائل الإعلام والاتصال
    (-جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-07-02) بيبي فيصل
    تهدف هذه المطبوعة إلى تزويد الطالب بمعارف أساسية حول علوم الإعلام والإتصال للتعرف على أهم أساسيات هذا المقياس بدءا من تحديد مفهومه، أنواعه، أهميته، أهدافه، وعلاقته بمصطلحات الإشاعة، الإعلان، الإشهار، الدعاية. إلمام الطالب بمراحل تطور الاتصال الإنساني عبر الأزمنة والعصور بدأ من عصر اللغة مرورا بعصر الطباعة الذي يعتبر أهم اختراع عرفتها البشرية قاطبة، وصولا إلى عصر الاتصال التفاعلي الذي نعيشه الأن. تعريف الطالب وإحاطته بأبجديات علوم الإعلام والاتصال من خلال توسيع مدارك الطالب حول وسائل الإعلام والاتصال في إطار علاقة هذا العلم بغيره من فروع العلمية والمعرفية الأخرى. الكلمات المفتاحية: مدخل، علوم ، الاتصال، الإعلام Summary This publication aims to provide the student with basic knowledge about media and Communication Sciences to identify the most important basics of this scale, starting from defining its concept, types, importance, goals, and its relationship with the terms rumor, advertising, publicity, publicity. The student's knowledge of the stages of the development of human communication through times and eras, starting from the era of language through the era of printing, which is considered the most important invention known to all mankind, up to the era of interactive communication that we are living now. Introducing the student to the ABCs of media and Communication Sciences by expanding the student's understanding of media and communication in the context of the relationship of this science with other scientific and cognitive branches. Keywords: entrance, Science, Communication, Media
  • ItemOpen Access
    مقياس فلسفة الأخلاق
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-06-30) خشعي عبدالنور
    تعتبر الأخلاق ركن أساسيا من أركان الوجود الاجتماعي، فالأخلاق نظام من القيم يوجه حياة الفرد وينهض بها إلى أرقى مستوياتها الإنسانية. والإنسان لا يحقق جوهره الإنساني إلا في صورته الأخلاقية، وينقسم البحث في مجال علم الأخلاق إلى مجالين متميزين وهما : مجال البحث في الأخلاق النظرية، و مجال البحث في الأخلاق العملية فالأخلاق ليست كسبية على إطلاقها، كما أنها ليست وهبية تحصل بإحدى هذه الطرق الثلاث الطبع أو الاعتيـاد أو التعليم اي فطرية ومكتسبة معا كما أن القيم الأخلاقية مطلقة وثابتة لا تتغير بتغير الزمان والمكان لكن تطبيقاتها تختلف فكل القوانين تهدف إلى تحقيق العدل كفضيلة أخلاقية رغم أنها لا تحققه بطريقة واحدة فالأخلاق قيم ثابتة كمبادئ متغيرة ونسبية كسلوكات وعلى الرغم من التطور التاريخي الكبير للمسألة الأخلاقية عبر التاريخ، فإن الإشكاليات الأخلاقية ما زالت تطرح نفسها بقوة كبيرة في هذا الميدان، وما زالت المباحث الأخلاقية نهبا للصراع الفلسفي والأيديولوجي بين مختلف النظريات والتيارات الفكرية الأخلاقية حيث تتنوع الاتجاهات الفكرية في تحديد مصدر الأخلاق والقيم الأخلاقية في المجتمع، ويجري هذا التنوع على منوال التنوع الأيديولوجي للنظريات الأخلاقية عبر التاريخ الإنساني فالاتجاه المثالي يرى أن أخلاق مجرة تأخذ طابع مثل كونية كامنة في النفس فهي تنسب إلى عالم سماوي أما الاتجاه العقلي: ويرى أصحاب هذا الاتجاه أن العقل مصدر الأخلاق ويذهب أصحاب الاتجاه النفعي إلى أن المنفعة هي مقياس الخيرية وبالنسبة للاتجاه الاجتماعي فالمجتمع وفقا لهذه النظرية يشكل مصدر الأنظمة الأخلاقية أما علماء الكلام فالأخلاق هي جزء جوهري من الدين فالدين يشكل بعدا أخلاقيا نستند إليه في تقويم أفعالنا الخلقية وفق قيم العمل بالخير والفضيلة والانتهاء عن الشر والرذيلة. وما يعرفه العالم من انخناق واضطراب وقلق حضاري يعود بالأساس إلى إقصاء وإلغاء الأخلاق الفاضلة والقيم المثلى عن مجال تنظيم حياة الإنسان إن العديد من الأزمات التي يعانيها المجتمع العالمي اليوم هي وليدة الأزمة الأخلاقية والقيمية، والملاحظ أن الأزمة الأخلاقية تلاها بالفعل وعي أخلاقي خاص ؛ ذلك أن الأخلاق لم تعد مجرد توصيات ومواعظ وأحكاماً؛ بل غدت نظاماً معرفياً يمتد إلى العلم والفلسفة ونظام القيم. فقد اقتحم البحث الأخلاقي معظم الميادين،وبات مشروعاً يساءل، ويخضع للسؤال من قبل المفكر والفيلسوف ورجل الاقتصاد والسياسة و المجتمع بحاجة إلى السياسة لتضع نوع الحكم الملائم له و بحاجة إلى الأخلاق لتنظيم علاقة الفرد بمجتمعه ، و لهذا يعتقد أبو حامد الغزالي في كتابه إحياء علوم الدين : الملك و الدين توأمان فالدين أصل و السلطان حارس و من لا أصل له فمهدوم من لا حارس له فضائع الكلمات المفتاحية: فلسفة الأخلاق، الأخلاق العملية والنظرية ، الأخلاق المطلقة والنسبية ،الأخلاق الفطرية والمكتسبة، المذهب المثالي، العقلي البراغماتي الاجتماعي ،اللذة والمنفعة،علماء الكلام، أزمة الأخلاق ومستقبلها ،السياسة والأخلاق
  • ItemOpen Access
    نظريات التنظيم
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-06-30) لرقط حسين
    انطلاقا من الأهمية التي يختص بها موضوع التنظيمالذي هوجوهرالحياة،فكلالبيولوجييناليوميؤكدونأنالتنظيمهوعصبحياةالإنسان،واناختلالالتنظيمهوأولاالمرض،ثمالموتوالزوالالحتمي،هذابيولوجيا،ونفسالمنطقينطبقعلىمجالإدارةالمنظماتفيحالةغيابالتنظيم. لذلك جاءت هذه المطبوعة لتجيب عن العديد من التساؤلات فيما يتعلق بأهمية التنظيم وأهدافه وكذلك التعريج عن نظريات التنظيم بدءا بالكلاسيكية الى غاية الحديثة والتي هي مخصصة لطلبةالسنةالثالثة علومالإعلام والاتصال تخصص: اتصال وعلاقات عامة فيمقياسنظريات التنظيم،كما عالجت مفهومالتنظيم وأنواعه، بالإضافة إلى تحديد وسائل تحسين الاتصال التنظيمي داخل المنظمة. الكلمات المفتاحية: نظريات – التنظيم- التنظيمات الإدارية- التنظيمات الاقتصادية- التنظيمات السياسية- المداخل النظرية- الاتصال الإداري.
  • ItemOpen Access
    قضايا دولية ووطنية معاصرة
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-06-30) لرقط حسين
    إن الهدف الاساسي لهذه المحاضرات هو استعراض اهم القضايا الدولية المعاصرة المؤثرة في الدول ومجتمعاتها،وهي معروضة بشكل علمي وموضوعي،اخذت شكل التبسيط في عرض الظاهرة – القضية مرورا بتحليل دقيق لأبرز اسبابها وعوامل انتشارها واستمرارها،وصولا الى محاولة جادة لتلمس سبل حلها او على الأقل كيفية احتواء آثارها، هادفين من خلال ذلك تقديم مادة اكاديمية غير عصية على الفهم،محاولين الاحاطة بكافة شروط البحث العلمي الأكاديمي. حيث تنوعت هذه المادة بين المجالات الثلاثة الوطني، الإقليمي، الدولي مشتملة على أهم قضايا الساعة والتي لاقت رواجا كبيرا على مختلف المستويات. لتعطي رصيدا معرفيا لطلبة السنة الثانية ليسانس تخصص: اعلام واتصال. كماان الاسلوب والمنهج المتبعين يتيح لغير المختصين فهم خلفيات هذه القضايا دون عناء وجهد كبيرين. الكلمات المفتاحية:قضايادولية- قضايا وطنية –قضايا معاصرة –قضايا الساعة- الاعلام والاتصال
  • ItemOpen Access
    قضايا عربية معاصرة
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-06-30) كشيدة بلال
    تعالج هذه المحاضرات في مقياس قضايا عربية معاصرة والموجهة للسنة الثالثة ليسانس، مجموعة من القضايا المحورية التي تشغل الوطن العربي كالقضايا التاريخية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية،فمجمل القضايا العربية المعاصرة تشكل مجموعة من التحديات المعقدة التي تؤثر على استقرار وتطور العالم العربي، حيث تشمل هذه التحديات الصراعات السياسية، والتغيرات الاقتصادية، والتحولات الاجتماعية والثقافية، على غرار التعريف بمختلف المشاريع والمخططات الاستعمارية التي استهدفت الوطن العربيإضافة إلى والدور الذي لعبته في افشال مختلف المشاريع الوحدوية، وصولا الى فصول الصراع العربي- الصهيوني وانعكاساته على تطور العالم العربي، وغيرها من القضايا، على غرار (قضية التخلف، النفط العربي، الاقتصادات العربية، الواقع الثقافي، الحركة النسوية العربية). الكلمات المفتاحية: قضايا عربية، المشاريع الوحدوية، المخططات الاستعمارية.
  • ItemOpen Access
    قضايا دولية ووطنية معاصرة
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-06-24) حيمر سعيدة
    Abstract : The pedagogicalbooklet Contemporary International and National Issue aimed at second-yearundergraduatestudents in Media and Communication Studies, analyzes major political, economic, and social issues of recentyears. Key topics includeeconomic crises, regionalconflicts, terrorism, climate change, technologicaladvancements, and migration, The bookletaims to developstudents’ analytical and criticalskills and enhancetheirunderstanding of these issues’ global and national impacts, with a focus on Algeria. The teachingmethodologyinvolves lectures, workshops, and case studies to provide a comprehensive and in-depth perspective. Referencesincludeacademic books, research articles, journalistic reports, and reliable online sources. Key words : pedagogicalbooklet, second-yearundergraduatestudents, media and communication studies, contemporary international and national issues
  • ItemOpen Access
    03محاضرات في العلاجات النفسية
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-06-24) خرخاس اسماء
    ملخص مقياس العلاجات 03 موجه للسنة ثانية ماستر عيادي. من خلال عرض محتوي المقياس تم استهلاله بنظرة عن تاريخ العلاج السلوكي المعرفي والذي كانت مبادئه حاضرة منذ بدايات تأسيس علم النفس لكن لم تتبلور الا مع كتابات الرائدين لهذا التيار، حيث له علاقة وتداخل بأهم العلاجات المطبقة والرائجة بعلم النفس. كما تم التفصيل لأهم النماذج في العلاج السلوكي المعرفي ونقصد بذلك: - نموذج Beck Arone. - نموذج Ellis Albert العلاج العقلاني الإنفعالي السلوكي: (Behavioral Rational Emotive Therapy) - نموذجMeichenbaum Donald حيث تعد أهم النماذج في العلاج السلوكي المعرفي وكل النماذج الحديثة هي مستوحاة من أحدها. ونظرا لفعالية ورواج العلاج الجماعي تم التفصيل فيه خاصة النموذج العلاج السلوكي المعرفي الجماعي ، حيث تم شرح ديناميات الجلسات العلاجية الجماعية والأسس العامة لإجراء الجلسة العلاجية الجماعية كما تم التفصيل في كيفية بناء الخطط العلاجية في العلاج السلوكي المعرفي و تقديم مثال عن النماذج الحديثة نموذج تسيير الضغط لـJean Cottraux: عموما وتطبيقها ضمن في دراسة جزائرية خصوصا. الكلمات المفتاحية: العلاج السلوكي المعرفي، العلاج الجماعي، العلاج السلوكي المعرفي الجماعي Summary of the TherapiesScale 03 for Second YearClinicalMaster'sStudents: The TherapiesScale 03 provides a comprehensiveoverview of cognitive behavioraltherapy (CBT), fromitshistory and development to itsmost important models and practical applications, including group therapy. Content of the Scale: • History of Cognitive BehavioralTherapy: The scale examines the origins and evolution of CBT since the earlydays of psychology, with a focus on the contributions of pioneers in the field. • The Most Important Models in Cognitive BehavioralTherapy: The scaleprovides a detailedexplanation of the most important models in CBT, including: * Beck Arone Model * Ellis Albert Model: Rational Emotive BehaviorTherapy (REBT) * Meichenbaum Donald Model • Group Cognitive BehavioralTherapy: The scalefocuses on the effectiveness of group therapy and explains the dynamics and generalprinciples of conducting group therapy sessions. • Building Treatment Plans in Cognitive BehavioralTherapy: The scaleprovides guidance on how to buildtreatment plans in CBT, with an example of Jean Cottraux's stress management model and its application in an Algerian study. Keywords: • Cognitive behavioraltherapy • Group therapy • Group cognitive behavioraltherapy
  • ItemOpen Access
    مقياس إضطراب السلوك
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-06-24) خرخاس اسماء
    ملخص لمقياس اضطرابات السلوك موجه لطلبة السنة الثالثة عيادي ليسانس. تم خلال عرض المقياس التقديم لاهم المفاهيم والمصطلحات للمقياس كمقدمة في اضطرابات السلوك الإنساني حيث تم التركيز على ماهية اضطرابات السلوك الإنساني. ومن ثمة تقديم عرض مفصل لمختلف النظريات المفسرة لاضطرابات السلوك الإنساني كما تم التطرقلماهية العدوانية والسلوك العدواني وكذا النظريات المفسرة للسلوك العدواني لما لها من عواقب وخيمة على الفرد والمجتمع. وتم تقديم مثال خاص عن العدوانية وهو العدوانية الموجهة نحو الذات الانتحار بكثير من التفصيل النظري، كما تم تناول مثال اخر عن العدائية الموجه نحو الاخرين وهو الجنوح والانحراف وما ينجر عنها من اثار سالبة. كا تم تقديم مثالين عن المشاكل السلوكية لدى الطفل: الكذب، السرقة. وأمثالة بالراشد عن المشاكل السلوكية الخاصةلدى الراشد: اضطرابات الجنسية. وفي الاخير تم مناقشة بعض الحالات الاضطرابات واسقاطها على تشخيص الدليل التشخيص الخامسDSM V. الكلمات المفتاحية: اضطرابات السلوك، العدوانية وهو العدوانية، الانتحار، الجنوح والانحراف، الكذب، السرقة، اضطرابات الجنسية. Summary of the Behavioral Disorders Scale for Third-Year Clinical Psychology Students: During the presentation of the scale, the focus was on introducing key concepts and terminology related to behavioral disorders as an introduction to human behavioral disorders. This included a detailed presentation of various theories explaining human behavioral disorders. The presentation also addressed the nature of aggression and aggressive behavior, along with the theories explaining such behavior and its severe consequences on individuals and society. Specific examples were provided, such as self-directed aggression, particularly suicide, with detailed theoretical explanations. Another example addressed aggression directed towards others, such as delinquency and deviance, and the negative effects that ensue. Two examples of childhood behavioral problems were discussed: lying and theft. Additionally, examples of adult behavioral problems, specifically sexual disorders, were provided. Finally, some case discussions on behavioral disorders were held, relating them to the diagnosis in the fifth edition of the Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders (DSM-5). Keywords: Behavioral disorders, aggression, suicide, delinquency and deviance, lying, theft, sexual disorders.
  • ItemOpen Access
    مجالات العلوم الإنسانية
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-06-12) سلامي اسعيداني
    تناقش وتفسر وتحلل التخصصات في مجال العلومالإنسانية الإنسان ودوره الحضاري والبشري. وتحاول العلوم الإنسانية تفسير الفنون، التاريخ، الآثار، الأدب واللغات والأديان والسلالة... الخ، لذا تعد من التخصصات التي تحتوي على الكثير من المتعة والجمال والعلم من خلال بدايات ظهورهاوتطورهاوالفائدةمندراستها.، ومن أهل التخصصات في مجال العلوم الإنسانية المتوفرة في الجامعات الجزائرية مثل: علوم الإعلام والاتصال، علوم التاريخ، علم الآثار، علم المكتبات والمعلومات ومن أهم الأسئلة التي تطرحها التخصصات الإنسانية نجد: - كيف يتصرف البشر؟ - لماذا يتصرفون بهذه الطريقة؟ - كيف يتفاعل البشر مع بعضهم البعض؟ - كيف يفسر البشر العالم الظواهر التي حولهم؟ - ما نوع المؤسسات السياسية، الاجتماعية، الثقافيةوالدينية التي يتم تأسيسها؟ الكلمات المفتاحية: مجال، العلوم، الانسان
  • ItemOpen Access
    النقد الإذاعي والتلفزيوني
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-06-12) فقيري ليلي
    ملخص: تعتبر الاذاعة التلفزيون وسائل جماهيرية غاية في الأهمية، حيث استقطبتا إليها الجماهير من مختلف الجنسيات والأعمار والمستويات، ثورة حقيقية جعلت منه ظاهرة على مستوى التلقي، على نحو دفع الكثير من الباحثين إلى دراسة الأبعاد الو تأثيرات التي تحدثها مختلف برامجه على الفرد وعلى المجتمع ككل، وتختلف وسائل الإعلام (الإذاعة والتلفزيون) في ما بينما من حيث التأثير و الأثر الذي تتركه في نفسية المتلقي، و تحقيق تواصل ناجح، من حيث الأهداف المرصودة في العملية الإعلامية، وهنا تظهر لنا جليا الدور الأساسي للنقد الإذاعي والتلفزيوني، من خلال الاثراء المتزايد في العملية الاعلامية الكلمات المفتاحية: النقد، الإذاعة، التلفزيون
  • ItemOpen Access
    حملات الإتصال العمومي
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-06-12) سلامي اسعيداني
    ملخص: تعتبر حملات الاتصال العمومي من النشاطات الاتصالية الهامة التي تعددت واختلفت بشأنها وجهات النظري حول وضع مفهوم أو تعريف محدد لها، وذلك من منطلق اختلاف الوظائف التي تؤديها حملات الاتصال العمومي وتعدد أهدافها، فهناك من عرف الحملات بأنها سلسلة من الرسائل الإعلامية المتصلة والموظفة بمقاييس محددة من أجل تحقيق أهداف بعينها معتمدة في ذلك على وسائل إعلامية واتصالية متعددة، مع ضرورة اتساقها مع الوسائط الإعلامية التي تقوم بنقلها، وذلك بهدف الوصول إلى الجمهور المستهدف وتحقيق أكبر قدر من التأثير. من هذا المنطلق نرى أن موضوع حملات الاتصال العمومي من أهم الموضوعات العلمية التي يجب أن تطـرح على الساحة الاتصالية والإعلامية بقوة خلال المراحل القادمـة، حيـث اختلفـت حمـلات الاتصال العمومي من حيث مفهومها، أهميتها، مدى فاعليتها، مميزاتها، وكيفية تصـميمها وتنفيذها عبر وسائل الإعلام التقليدية والجديدة، حيـث أصبحت الحملات الإعلانية عبر الإعلام المعاصر من خلال استخدام الشبكات الاجتماعية ذات خصائص وسمات مختلفة، وفي ذات الوقـت تتطلـب مهـارات وتقنيات ضرورية لتصميمها بما يتوافق مع تطبيقات وأدوات الإعلام الجديد. الكلمات المفتاحية: الحملة، الاتصال، العمومي، الاعلام
  • ItemOpen Access
    في مقياس اشكاليات فلسفة اللغة
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-06-12) مجكدود ربيعة
    ملخص هذا المقياس هو قراءة في تاريخ الفكر الفلسفي اللغوي من الناحية الاستشكالية خاصة، يتضمن قراءة في الإشكاليات التأسيسية لمبحث فلسفة اللغة بوصفه مبحثا فلسفيا معاصرا يعكس مدى ارتباط تطور الفكر المنطقي بتطور الفكر اللغوي(اللسانيات ) في الفترة المعاصرة، ويهدف إلى تمكين الطالب من الإحاطة بإشكاليات فلسفة اللغة والتعرف على مدى حضورها في العلوم الإنسانية المعاصرة. الكلمات المفتاحية: اللغة، الفلسفة، مبحث السيمانطيقا(علم الدلالة)، المنطق الصوري التقليدي والحديث، تيارات الفلسفة المعاصرة. Abstract: These lectures in the Philosophy of Science scale are directed to third-year students of licenses in Philosophy (L.M.D.) degree. The aim is to empower students in terms of understanding the value of philosophy, and its participation in several issues in knowledge and epistemology, and thus accountability for the progress of science and the epistemological theories that the twentieth century has known, which is considered a shift.Qualitative in the philosophy of science and those epistemological approaches of philosophers of science. Keyword:Philosophy of science, progress, epistemology, knowledge, history of science.
  • ItemOpen Access
    الفلسفة الغربية الحديثة
    (جامعة محمد بوضياف -المسيلة, 2024-06-12) خوضر رياض
    ملخص: تطرقت في هذه المطبوعة البداغوجية إلى الفلسفة الغربية الحديثة حيث تناولت العوامل الرئيسية لظهور الفلسفة الغربية الحديثة وتطورها ونذكر منها العوامل الدينية وثورة رجال الفكر والفلاسفة على الكنيسة ونزع الصبغة الدينية عن الفلسفة والتحررمن رجال الدين أما الجانب الثقافي في عملية التطور فيثمثل في إحياء الفكر الفلسفي اليوناني وترجمة النصوص الفلسفية من اليونانية إلى اللاتنية بالإضافة إلى حركة النهضة الفكرية في أوروبا كما تطرقت في هذه المحاضرات إلى الإتجاهات الكبرى في الفلسفة الغربية الحديثة وهي الإتجاه العقلي والإتجاه التجريبي والإتجاه المثالي والإتجاهالماركسي . Abstract :in this pedagogical publication.i touched on modern western philosophy in wichiadressed the main factor for the emergence and devalopment of modern western philosophy,in clouding religious Factors,the revolt of intellectuals and philosopher againts the church.thedereligious character of philosophy and liberation from the clergy.as for the cultural aspect of the devalopment of western thought,it is represented by the revival of greek philosophical thought and the translation of philosophical texts from greek to latin in addition to the intellectual renaissance movment in europ.these lecture also touched on the major trends in modern western philosophy ,wich are the rational trends the expérimental trend the ideal trend and marxiste trend. الكلمات المفتاحية : 1- الفلسفة الغربية . 2- الاتجاه العقلي . 3- الاتجاه التجريبي . 4- الاتجاه المثالي . 5- العقل . 6- التجربة . 7- المثال . 8- الاتجاه المادي . 9- المادة . 10- نظرية المعرفة