Doctoral Dissertations
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Doctoral Dissertations by Title
Now showing 1 - 20 of 372
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access La bande dessinée et le développement des compétences de compréhension de l’écrit en FLE. Cas des élèves de la 4ème année de l’école primaire(Université Mohamed Khider de Biskra, 2014-05-28) FAID, SalahCette thèse s’inscrit dans une dialectique en rapport avec la didactique de l’écrit. Elle repose, de ce fait, sur des assises méthodologiques principalement descriptives et expérimentales où il a été question de décrire, en premier lieu et en se référant aux différentes données théoriques, tout ce qui a trait aux bandes dessinées : définitions, conceptions, mode de fonctionnement, manières de lecture, etc. mais aussi et surtout, de la compétence inférée pendant l’activité de lecture-compréhension des bandes dessinées ; en second lieu, il a été question d’expérimenter la bande dessinée Jojo (une méthode de FLE pratiquée en Italie) avec des élèves de l’école primaire (élèves de 4ème année primaire de l’école algérienne) afin de construire des données empiriques qui feront suffisamment l’objet d’interprétations et d’analyses. Ce cheminement avait pour but de répondre aux données théoriques issues de la description, c’est-à-dire un essai de comparaison, voire de vérification entre deux praxis : dans la première, il n’y a pas eu d’intervention de la méthode BD ; tandis que dans la seconde, la bande dessinée Jojo (méthode de FLE) a été mise en pratique ; les résultats ont démontré que si vraiment la bande dessinée se dispose de cette faculté de développer chez le jeune apprenant (des élèves de l’école primaire), la compétence de compréhension en lecture, cela permettra de repenser les méthodes de FLE en suggérant des supports de plus en plus stimulateurs tels que les bandes dessinées à visée éducative.Item Open Access ادبية الخطاب النثري في الكتاب احكام الصنعة الكلام لابن عبد الغفور الكلاعي(2017) بن مساهل, بايةItem Open Access استراتيجيات الخطاب في رواية "مديح الكراهية" لخالد خليفة -مقاربة تداولية-(Université de M'sila, 2018) بلكرفة عيسىتهدف هذه الدراسة إلى مقاربة استراتيجيات الخطاب في الرواية السياسية العربية "مديح الكراهية" للكاتب السّوري "خالد خليفة" أنموذجًا، وقامت هذه المقاربة على أساسين اثنين أولاهما نظريّ ضُبِط فيه كلٌّ من مفهوميْ الاستراتيجة والخطاب، وبيان العناصر الّتي يقوم عليها كلٌّ منهما، إذْ يشتركان في علاقة التّواصل والتّأثير والتّأثر بين طرفي الخطاب. وأمَّا الأساس الثّاني فيتضح من خلال إبراز الفعاليات التّداولية لكلّ من الاستراتيجية والخطاب، ومن ثمّة الكشف عن السِّياقات اللّغوية وغير اللّغوية الّتي تسهم بشكل كبير في تحديد نوع الخطاب وجنسه، والوقوف عند مسوّغات وآليات كل استراتيجية خطابيItem Open Access Item Open Access استنساخ نص المديح النبوي من التأسيس إلى اكتمال النموذج(Université de M'sila, 2017-01-25) حكيمة, بوشلالقتطمح هذه الدراسة أن تكون بحثا في المدائح النبوية، ولذلك فهي تسعى للبحث عن استنساخ النصوص الشعرية من خلال قصيدة المديح النبوي، والبحث عن بؤر ونقاط الالتقاء بين القصائد على مر العصور والأزمنة، منذ بدايات الدعوة الإسلامية إلى ترسيم تقاليد نصية وصور مستنسخة عنها، وصولا إلى البحث والتعرف عن النموذج المكتمل الذي استنسخت منه القصائد النبوية على اختلاف ألقابها وظروفها والمناسبات التي قيلت فيها، ليتوسم البحث بعنوان: استنساخ نص المديح النبوي من التأسيس إلى اكتمال النموذج. واعتمادا على هذه المعطيات يبدو من الضرورة المنهجية تحديد الإشكالية البحثية، وطرح التساؤلات الآتية: في ما معنى الاستنساخ الشعري؟، وما معنى المستنسخات الشعرية؟ وما هي الأنماط الشعرية اللصيقة بمصطلح الاستنساخ؟، وما هي التقاليد النصية الجديدة التي خرجت من صلب القصائد النبوية؟ هذا وقد أصبح من المتعارف عليه أن طبيعة الموضوع هي التي تحدد نوعية المنهج الذي يليق به، وطبيعة موضوعنا متداخلة ومتشابكة، يختلط فيها الأدبي بالثقافي، والنفسي والتاريخي والوصفي والديني، ولهذا فقد استفدت واستعنت بآليات كل منهج من تلك المناهج. كما استدعت طبيعة الموضوع أن تتراوح مصادره بين القديمة والحديثة وبين مصادر دينية وأخرى أدبية، تدعمها المصادر التاريخية، والتنويع في المعاجم العربية، بالإضافة إلى الدواوين الشعرية المتعددة. ولكي تأخذ جميع القضايا المطروحة نصيبها من البحث كان لابد أن تتوزع على أربعة فصول ومدخل تمهيدي ومقدمة وخاتمة، أما المقدمة فكانت تعريفا للموضوع، وأما المدخل التمهيدي فقد عالجت فيه التأسيس النظري لمصطلح الاستنساخ، وأما الفصل الأول فقد تناولت فيه الفضاء المؤسس لنص المديح النبوي، وأما الفصل الثاني فقد درست فيه مسارات التحول في نص المديح النبوي، وعالجت في الفصل الثالث قضية قطبية النص الصوفي في نص المديح النبوي، ليأتي الفصل الرابع بعنوان ترسيم التقاليد النصية في قصيدة المديح النبوي، هذا الأخير يشكل القسم الأكبر من الأطروحة وله الحظ الأوفر من الدراسة. وتتوج الأطروحة في الأخير بخاتمة كانت حوصلة شاملة لجميع مراحل البحث ولأهم النتائج المتوصل إليها.Item Open Access استنساخ نص المديح النبوي من التأسيس إلى اكتمال النموذج(2017) بوشلالق, حكيمةItem Open Access ال تحلیل ال تداولي للخطاب الشّ عري رومیات أبي فراس الحمْداني "أنموذجَ ا(2016) لعویجي, عمّارتتناول هذه الدراسة الكشف عن أبعاد تداولية في الخِطاب الشِّعري،وهي (الحِجَاج ،الاستلزام الحواري، الاستعارة) بالتحليل لمدونة شعرية تراثية " الرّوميات " للشاعر (أبي فراس الحمْداني). تطرقت الدراسة في البداية إلى الحِجَاج بين القديم والحديث ،ثم علاقته بالبلاغة والتداولية والحوار والمناظرة والخطاب الشِّعري ،مبينةً أهم الملامح الحِجاجية الواردة في سجنيات أبي فِراس مع خصومه الرّوم وعلى رأسهم "الدمستق ". ثم عرجت الدراسة بالوقوف على ظاهرة الاستلزام الحواري، بذكر مبادئ الاستلزام التخاطبي التي اقترحها (غرايس)، وطرق انتقال الدلالة من القوة الإنجازية المباشرة،إلى القوة الإنجازية غير المباشرة والمستلزمة مقاميا،ووعي المتكلم بلاغيا وتداوليا بمفهوم الاستلزام الحواري باستعماله لأغراض الإنشاء كالاستفهام ،والنداء والأمر والنهي، وكذلك أغراض الخبر وخر وجه إلى صيغ أخرى، بهدف التأثير في متلقيه،ثم إقناعهم وحملهم على الإذعان وعلى رأسهم (سيف الدّولة). كما اهتم البحث في فصله الأخير بتداولية الاستعارة في الروميات،مستعرضًا في بدايته لتداولية الاستعارة عند علماء التراث قديمًا،ثم تداولها حديثًا في الدراسات الغربية والعربية،ودور الاستعارات الحية في انسجام (الخِطاب) واستمراريته،وانتقال المعنى من اللازم إلى الملزوم أو العكس؛لأنّ الاستعارة تحمل دلالتين الأولى: فنية (تخييلية) والثانية:منطقية(عقلية)،هذه الأخيرة اقحمت في الدراسات المعاصرة ،وتحديدًا في المقاربات التداولية العرفانية التي تتناول البنية التصورية الذهنية في تحليل الاستعارة،وربطها بالبنية التصورية النفسية المتعلقة بالجانب الجمالي،وهو ماقامت به الد راسة في الشق الإجرائي (التطبيقي) ،بالبحث عن تداولية الاستعارات التلميحية وغير التلميحية من مُنشئ الخِطاب(الشاعر)، وما تحمله من قوة إقناعية تخاطبيةتواصلية للتأثير في متلقي الخِطاب (القارئ).Item Open Access الابعاد التداولية في الخطاب القراني سورة الكهف(2016) عيسي, بلكرفةItem Open Access الاستعارة العرفنيّة في النّص التّعليميّ (كتاب اللّغة العربيّة وآدابها السّنة الثّالثة من التّعليم الثّانوي للشّعبتين آداب وفلسفة /لغات أجنبيّة)(université msila, 2023) رابح بن عليتعتبر الاستعارة العرفنيّة من أهمّ النّظريّات الدّلاليّة الحديثة التي ظهرت في العصر الحديث ضمن اللّسانيّات العرفنيّة، حاملة معها تصوّرات جديدة تختلف عن التّصوّرات الكلاسيكيّة القديمة، ومناقضة لها في الأسس والمنطلق إذ دعت إلى تحرير ظاهرة الاستعارة من الجانب اللّغويّ السّطحيّ ونقلها إلى ما هو أعمق وأشرف، ألا وهو الفكر أو الذّهن وبناء على هذا فإنّ علماء الدّلالة العرفنيّة يرون أنّ الاستعارة آليّة ذهنيّة تحكم نسقنا التّصوريّ، والتّفكير الاستعاريّ حاضر بقوّة في كلّ الخطابات والمجالات وهذا ما جعل الكثير من المختصين يسعون إلى تطبيق هذه الظّاهرة العرفنيّة على اختلاف تخصّصاتهم، فمنهم من طبّقها في الإعلام ومنهم من طبّقها في السّياسة...، ولعلّ المجال التّعليميّ لا يقلّ شأنا عن هذه المجالات بل قد يفوقها قيمة ومن ثمّ يسعى هذا البحث إلى الكشف عن وجود هذه الظّاهرة العرفنيّة في النّصوص التّعليميّة، ومستعينا بها في الوقت نفسه في تيسير العمليّة التّعليميّة والتّربويّة، وذلك من خلال رصدها في النّصوص التّعليميّة وضمن كتاب اللّغة العربيّة وآدابها الخاص بالسّنة الثّالثة من التّعليم الثّانوي للشعبتين آداب وفلسفة ولغات أجنبيّة تحديداItem Open Access الاشكال التعبيرية في النثر الفني عند ابن عربي(2009) بلفضيل, خليصةItem Open Access الاغتراب في الرواية الجزائرية رواية أحلام مهاجرة لعاشور توامة عينة(2024-07-01) رزيقة مويسات - لويزة شويه-بولنوار بوديسةملخص البحث: تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن الاغتراب في الرواية الجزائرية باعتبارها ظاهرة إنسانية شملت العديد من جوانب الحياة الاجتماعية والنفسية... الخ، وقد وقع الاختيار على رواية جديدة جزائرية ومعاصرة لتكون مدونة لهذا البحث وهي رواية "أحلام مهاجرة" لتوامة عاشور، انطلاقا من الإشكالية التالية: ماهية وتجليات الاغتراب في رواية "أحلام مهاجرة" لتوامة عاشور؟ وما هي أهم أنواع الاغتراب في رواية "أحلام مهاجرة"؟ وللإجابة على هذه الإشكالية كانت الخطة كالآتي: فصلين، الأول نظري بعنوان "ماهية الاغنتراب والمنهج الموضوعاتي"، أما الفصل التطبيقي بعنوان "أنواع الاغتراب وتجليات في رواية "أحلام مهاجرة"Item Open Access الاغتراب في شعر أبي العلاء المعري(2009) بوعافية, حياةItem Open Access الامثال الشعبية بمنطقة المهير دراسة تاريخية وصفية(2009) قاسمي, كهينةتعد الأمثال الشعبية أكثر أنواع الأدب الشعبي قدرة على حفظ وحمل وترجمة أفكار وذهنيات أفراد اتمع،وكذا عاداته وتقاليده،وأعرافه ومعتقداته الاجتماعية،بمعنى أا تعد وعاءا تصب فيه ثقافة اتمع الذي أنتجها،وحافظ عليها بالتداول والتناقل مشافهة جيلا بعد جيل،فالأمثال الشعبية تعبر عن فلسفة اتمع وأحلامه وآماله في الحياة. كان بحثي عبارة عن دراسة تاريخية وصفية للأمثال الشعبية بمنطقة المه ير التابعة لولاية برج بوعريريج،هذه المنطقة التي عانت على غرار مناطق أخرى من الوط ن،من إقصاء وميش في تسجيل ثقافتها وأدا الشعبي. وبعد هذا التناول توصلت إلى مجموعة من النتائج، وهي: أن الشعب الجزائري قد عانى كثيرا إبان الاستعمار الفرنسي ،وتكمن هذه المعاناة في محاولة هذا الأخير،التشويش على الثقافة الشعبية،من خلال بث البدع والخرافات من جهة ،ومن جهة أخرى إحياء العصبية القبلي ة.إلا أنه وبفضل الأدباء الذين تمكنوا من الحفاظ على التراث الشعبي،فشل المخطط الاستعماري.Item Open Access الأبعاد التداولية في الخطاب الإعلامي عند أبي عبيدة في طوفان الأقصى(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-07-10) عائشة يتوجي -أسمــاء زموري-أم السعد فضيليالملخص: يعتبر علم التَداوليَة درسا غزيرا في حقل الدَراسات اللَسانيَة إذ أنَ التَداوليَة تختص بدراسة اللَغة عند الاستعمال في الطبقات المقاميَة المختلفة باعتبارها كلاما محددا وبلفظ محدد لتحقيق غرض تواصلي محدد، فالتَداولية تهتم بعناصر العمليَة التخاطبيَة، ولتحقيق خطاب إعلامي ناجح يؤثر في المخاطْبين على اختلاف مستوياتهم الفكريَة وهذا ما تناولناه في مدخل بحثنا ، ولتحقيق الغرض من إنتاجه يجب أن تتوَفر فيه الإستراتيجيات المتعلقة بالتداوليَة، لهذا طبقنا مناهج التداولية على خطابات أبي عبيدة في الفصل التطبيقي بعد أن فصّلناها في الفصل الأول وتجسيدها في ألفاظ الخطاب وهذا لتمكين المتلقَي والمشاهدين من معرفة هدف الخطاب ومضمونه، فتجسيد آليات التَداوليَة في الخطاب الإعلامي يساعد على بلوغ المعنى المقصود . فكيف أثّرت مناهج التداولية في ذلك؟ هذا ما تمّت الإجابة عنه في صفحات بحثناItem Open Access الأبعاد التّداوليَّة في الخطاب السَّرديّ العربيّ المعاصر -رواية مديح الكراهيَّة لخالد خليفة أنموذجًا-(Université de M'sila, 2020) عيسى بلكرفةيتقصّى هذا العمل البحثَ عن الأبعاد التّداوليَّة في الخطاب السّرديّ العربيّ المعاصر من خلال رواية "مديح الكراهيّة" للرّوائي السُّوري "خالد خليفة"، فقامت الدّراسة على رصد الأبعاد التّداوليّة بدءًا بالكفاءة التَّواصليّة مرورا إلى الإشاريّات ثمّ أفعال الكلام وبعدها الحجاج. وقد اقتضت طبيعة هذا العمل أنْ يكون في أربعة فصولٍ، تتراوح بين التَّنظير والتَّطبيق، مع جهد كبير في تغليب الجانب التَّطبيقي قدر الاستطاعة، وقُسِّم كلّ فصل من الفصول السّابقة إلى مباحث حسب ما تقتضيه طبيعة الفصل، وسبق هذه الفصول مقدّمة ومدخل نظريّ؛ فأمّا المقدّمة فقد تناولت فيها تحوّل الذّائقة العربيّة من الشّعر والالقاء إلى الخطاب السَّرديّ العربيّ في الرَّواية المعاصرة الَّتي تربَّعت على عرش الأجناس الأدبيّة. والمدخل النّظريّ تناولت فيه تعريفات وتأسيسات لكلٍّ من الخطاب السَّردّي والتّداوليّة، والعلاقة الَّتي تجمعهما، أمّا الفصل الأوّل فقد ركّزت فيه على نقطة التَّشارك بين التّداوليّة ومفهوم الخطاب أي على تواصل الفعاليَّات السّرديّة في الرّواية، وعلى شروط المحادثة وقوانين التَّخاطب، أمَّا الفصل الثَّاني فتناولت فيه أولى الدَّرجات التّداوليَّة؛ الإشاريّات -حسب تصنيف هانسون- مع المزاوجة بين التَّنظير والتَّطبيق على الرَّواية، أمَّا الفصل الثَّالث فكان الحديث فيه منصبًّا على نظريَّة أفعال الكلام مفهومها ونشأتها وتقصي أشكالها في مدوّنة الدّراسة، وفي الفصل الأخير تطرّقت إلى الحجاج مفهومه ونشأته عند العرب والغرب، وآليَّاته وأدواته التَّطبيقيّة في رواية "مديح الكراهيَّة" مدوّنة الدّراسة، ليتوّج البحث في الأخير بخاتمة ضمَّت أهمَّ النَّتائج المتوصّل إليها.Item Open Access الأبعاد الجمالية والفكرية للخطاب المسرحي في أعمال عز الدين جلاوجي(Université de M'sila, 2022) فرجان نبيلةيهدف البحث إلى إضاءة الأبعاد الفكرية والجمالية في الكتابات المسرحية للكاتب عز الدين جلاوجي. والكشف عن التطور الفني والفكري لها في ظل تسارع التطورات السياسية والاجتماعية التي شهدتها ولا زالت تشهدها المجتمعات العربية من خلال ما عكسته المسرحيات المنتقاة:مملكة الغراب – الفجاج الشائكة – البحث عن الشمس – الأقنعة المثقوب والتي تبرز كلها رؤية الكاتب للواقع، وتظهر اتجاهاته ورؤاه الفكرية، وتلبس الأفكار والمعاني حلة جمالية مميزة، بفضل ما استعمله الكاتب من آليات وأساليب إبداعية، وتوجهه الجديد نحو المسرديةItem Open Access الأبعاد السياسية والإيديولوجية عند جيلالي عمراني في رواية اليرابيع السود(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-07-14) - زيتوني عيسى - بوديسة بولنوار - سعيد صابرملخص: تربط الرواية بالمعطيات السياسية والاديولوجية نظرا لانفتاح الرواية على الواقع ومن ذلك تناولنا موضوع الابعاد السياسية والأيديولوجية في رواية "اليرابيع السود لجيلالي عمراني " عرفنا بداية بالايديولوجيا والسياسة نظرا لارتباطهما بالرواية ثم استقرأنا المتن السردي من خلال الأحداث الواقعية والشخصيات وحاولنا استكشاف أهم الأبعاد السياسية والأيديولوجيةItem Open Access الأبعاد الفنية والجمالية في «مسرح اللحظة، مسرديات قصيرة جدا» لعز الدين جلاوجي(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-07-09) بايـــــــــة مقــــران - مليكة تيطراوي-أ.د أسماء غجاتيملخّص الدّراسة: تأتي هذه الدراسة لتتعقب مسرح اللحظة الّذي يُعد شكلا فنيا مسرحيا جديدا استحدثه عز الدين جلاوجي، فمزج فيه بين البنى السردية والمسرحية، وهو ما يعكس هاجس التجريب والإبداع لديه. وقد سخر "جلاوجي" مسرحه من أجل الاهتمام بقضايا الإنسان العربي بصورة خاصة، والجزائري بصورة أخص (كالظلم، والفقر، والسعادة...). وهو يصطبغ بألوان متعددة من الاحتفالية والملحمية والعبثية والقسوة، ولكن في تركيب وانسجام تام يبعده عن كلّ اجترار للأفكار والتقنياتItem Open Access الأدب الاستعجالي وفنياته في رواية "سادة المصير" لسفيان زدادقة.(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-07-14) - سالم زوليخة - بلعقون رزيقة-عمر عليويالملخص: يتناول البحث الأدب الاستعجالي الذي هو فن الدفاع عن الحياة، وهذا النمط الأدبي تعبير عن هول التجربة تجبر فيها الظروف على التضحية بنفسه لا قوة استطاعة أن تواجه صورت الزوال في سلطة الإبداع. ولقد ترجم سفيان زدادقة معاناة الجزائر من خلال تجلي المأساة الوطنية المختلفة التي عناها المواطن الجزائري وعاشها واختلق بعضها كالاغتيال، الهروب، الحكم. من خلال عناصر البنية السردية الشخصية والزمن والمكانItem Open Access الأسلوب الخبري في القرآن الكريم سورة "غـــافر" أنموذجا(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-07-14) مسعودي وسيلة. - رداوي حكيمة-معمري عبد الكريمملخص: يعالج هذا البحث "الأسلوب الخبري في سورة غافر"، وهي دراسة شملت على مفهوم والأسلوب الخبري وتطبيقه على سورة غافر. حيث قسمنا بحثنا إلى مقدم ومدخل وفصلين، ثم خاتمة، جاء في الفصل الأول تعريف البلاغة لغة واصطلاحا، ثم نشأتها وفضلها، وعرفت كذلك الأسلوب الخبري، وكذا أغراضه. أما الفصل الثاني فتناولنا فيه الجانب التطبيقي لأسلوب الخبر على سورة غافر، ثم ذيلنا البحث بخاتمة لخصنا فيها أهم ما توصلنا إليه في هذه المذكرة. واعتمدنا المنهج الوصفي التحليلي، من خلال البحث عن الظواهر البلاغية للأسلوب الخبري، وكشف خصائصه وأنماطه.