مجلة المقرى للدراسات اللغوية النظرية و التطبيقية
Permanent URI for this community
Browse
Browsing مجلة المقرى للدراسات اللغوية النظرية و التطبيقية by Title
Now showing 1 - 20 of 121
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access Functions And Reasons For Code Switching To Arabic Among Efl Students. (english Department, Ensc)(Université de M'sila, 2018-06) Nachoua, KelkoulaCode switching is a whispered phenomenon that results from languages in contact and in which the juxtaposition of these languages is intentional and purposeful. Generally speaking, code switching refers to the alternate use of more than two languages by speakers in a discourse and it concerns only bilingual and multilingual societies. The phenomenon of code switching has undoubtedly attracted the attention of many writers, linguists and researchers in the field and various studies have been made to investigate and scrutinize the occurrence, the reasons and the functions of code switching. This work aims at scrutinizing the reasons for code switching to Arabic in ELT classes as perceived by students and data is analyzed based on an integration of Appel and Muysken’s (2006) six functions of code switching and Malik’s (1994) ten reasons for code-switching. The study is conducted at the department of English, ENSC (écolenationalesupérieure) in Constantine and it involves 50 speaking students taken at random from the first, second, third, fourth and fifth years. Finding and results of this studyshowed that code switching occurs in EFL classes mainly to serve referential, expressive, directive and poetic functions.Item Open Access استدعاء الشّخصيات الإسلامية في قصيدة" تقرير سرّي جدّا" لنزّار قبّاني(Université de M'sila, 2019-04) بعداني, عبد القادر; زغودة, إسماعيلملخص: إن حاضرنا ومستقبلنا مرتبط بماضينا، وما فيه من أمجاد، لهذا أصبح الرمز وتوظيف الشخصيات التراثية سمة بارزة عند الشعراء، ومن بينهم شعر نزار قباني، وتشهد كتاباته الشعرية التي انتقد فيها الطغاة والفاسدين سياسيا واقتصاديا أنه كان عميق القراءة للتراث، ويجيد استغلال عناصره في النص مما يعطيه فضاء شعريا واسعا بالإشارات والدلالات. استعمل الشاعر نزار قباني الرمز بمختلف أنواعه من تاريخي، ديني، شعبي، تراثي، وسنحاول في هذه الدراسة أن نضع يدي على أسباب استعمال الشاعر لتوظيف التراث في الصورة الشعرية وفي بناء القصيدة النّزارية. الكلمات المفتاحية:نزار قباني، الشخصيات التراثية، الرمز.Item Open Access الاحتجاج بالحديث النبوي في الدرس النحوي في شروح صحيح البخاري - بدر الدين العيني أنموذجا –(Université de M'sila, 2020-12) شتيح بن يوسفملخص البحث وإشكاليته: لقد بذل شراح صحيح البخاري على اختلاف مذاهبهم وتنوع مشاربهم جهودا عظيمة في شرح أحاديث البخاري، وكانت قراءتهم متفاوتة كما ونوعا، وكان جمهور الشراح قد وجه أكثر عنايته إلى المسائل الشرعية والأحكام العملية، والفوائد المستخلصة من توجيها وإرشاداته، ويكاد يكون هذا الشيء الجامع بين جميع شراح البخاري. غير أن عناية لفيف من الشراح بالقضايا اللغوية والمسائل النحوية في أحاديث البخاري أثناء الشرح والتحليل لم يكن على مقدار واحد فكان منهم المقلون ومنهم المكثرون. ويعد الإمام "بدر الدين العيني" في كتابه "عمدة القارئ شرح صحيح البخاري" من الشراح الذين إنفردوا بقراءة نحوية وتحليل لغوي لأحاديث البخاري، في مادة غزيرة مستثمرا في ذلك ثقافته النحوية الواسعة، ولم يكتف باستنباط الأحكام الشرعية فقط. حيث أحاط الخطاب النبوي بتحليل نحوي كثيف يغري الباحثين في الكشف عن عناية العيني بالاحتجاج بالحديث النبوي على القضايا النحوية بعد أن أعرض عنه جمهور النحاة. الكلمات المفتاحية : الاحتجاج النحوي - الحديث الشريف - بدر الدين العيني . الملخص بالإنجليزية: The narrators of Saheeh al-Bukhaari have made great efforts to explain the hadiths of al-Bukhaari, and their reading has varied in quantity and quality. The majority of the narrators have directed more attention to the legitimate matters and the practical provisions and the benefits derived from the Bukhari’s guidance. However, the care of a number of commentators on the linguistic grammatical issues in the hadiths of al-Bukhaari during the explanation and analysis was not on a single scale. Imam Badr al-Din al-Aini in his book "Omdat Al KarieSharhSaheeh al-Bukhari" distinguishedhimself the narratorswhowere unique in reading the grammatical and linguisticanalysis of the hadiths of al-Bukhari, in a richmaterial, investing in thisvast grammatical culture wherehedealtwith the Prophet's speech withheavygrammaranalysisthat encourages researchers to reveal Al Eini’s care in protesting the Prophet's Hadith on grammatical issues afteritwaspresented by the audience of grammarians. Keywords:Grammatical Protest -Prophet’s Hadith - Badr Al-Din Al-AiniItem Open Access الازدواجية اللغوية في المجتمع الجزائري المجالات والأسباب(Université de M'sila, 2020-12) نايلي دواودة حمزةتتجسّد أهميّة المقال: في كونه يميط اللّثام عن اللغة المستعملة في المجتمع الجزائري ، بعد الكشف عن اللبس الحاصل بين مصطلحي الازدواجية والثنائيّة اللغويتين، اللتين تطبعان اللسان الجزائري، وأسبابهما، ومن ثمّة البحث عن الحلول لتجنب إصابة المؤسسات التعليمية بالدّاء الذي يعاني منه المجتمع (الحمام اللساني ) أو محاولة معالجته والتّقليل من أضراره إن وجد حقّا، وبالتّالي درءٌ لضرٍّ واقع، أو محتمل وقوعه في الأقسام التّعليميّة. The importance of the article is that it reveals the language used in Algerian society, after revealing the confusion between the terms duplicity and bilingualism, which characterize the Algerian tongue, and their causes, and hence search for solutions to avoid the infecting educational institutions to the suffering of the community (linguistic bath) or to try to treat it and reduce its harms if it really exists, and thus to prevent real harm, or potentially occurring in the educational departmentsItem Open Access الانحراف الأسلوبي ودوره في التحليل النصي(Université de M'sila, 2019-04) بن الدين, بخولةتعد ظاهرة الانحراف ركيزة أساسية من ركائز الدراسات الأسلوبية الحديثة، والكشف عن التحولات المختلفة للبنى التركيبية والبنية العميقة المثالية . كما يحتوي على ركيزتين أساسيتين؛ الأولى: الخروج عن البنية المثالية الأصلية، وتجاوز مستوى الخطاب العادي المألوف ؛ والثانية : الجمالية التي تقف وراء البنى الإبداعية وتأثيرها في المتلقي وقد قاربت الأسلوبية مقاربة علمية وصفية تستند إلى منجزات الدرس اللساني الحديث لدرجة أن بعض الأسلوبيين ذهبوا إلى القِران بين الانحراف والأسلوب، حتى غدا الأسلوب عندهم هو الانزياح أصلا.Item Open Access الآراءُ النَّحويةُ وتعدّدها عندَ أبي حيان الأَندلُسيّ(Université de M'sila, 2018-06) حجازي ., عبد الوهابنظرًا للمكانة التي يحتلّها أبو حيان بين أهل العلم في الصنعة النحوية فكان بحقٍ باقعةً في طرح وعرض الآراء اللغوية وشرحها وبسطِها بأقوال غيره من العلماء ممن حفظ كتبهم وصارت ملكة له فكان قبلةً لطلبة العلم فحيثما حلّ وارتحل خلّف معينا لا ينضب من العلم وآثاره مليئة بالدرر العلمية وهي إلى يومنا هذا محلّ دراسة وتفتيش ومن هنا نطرح الإشكالية التالية : هل كان أبو حيان مقلدًا في ميدان النحو أم كانت له آراء خالف بها جمع النحاة؟ وهل كان صاحب نظرة مخالفة لغيره من العلماء خصوصا الذين مجّدهم؟ وهل كانت آراؤه متعددة نحويا أم ثابتة؟Item Open Access الأثر الحجاجي لأسلوب الاستفهام في الخطاب القرآني تأملات في سورة الكهف(Université de M'sila, 2018-06) شرفي, لخميسيالقرآن الكريم كتاب سماوي يحمل الخطاب الإلهي إلى البشرية جمعاء، وفيه دعوة صريحة إلى الوحدانية. وللإقناع بها تنوعت طرائقه التبليغية بين ترهيب وترغيب، ووعظ وإرشاد، و محاورة وحجاج. ويعدُّ هذا الأخير( الحجاج ) أبرز الطرائق التبليغية، حيث تتنوع أساليبه الإقناعية بين أفعال لغوية وأساليب بلاغية، منطقية وشبه منطقية. ومن الأساليب اللغوية نجد الاستفهام الوارد في سورة الكهف بصورة لافتة للانتباه نظرا لطبيعة هذه السورة القصصية وارتباطها بالجانب العقائدي المبني على الحجاج.Item Open Access الأساليب البلاغية والروابط الحجاجية من خلال كتاب "البُرصان والعُرجان والعُميان والحُولان" للجاحظ(ت255ه)(Université de M'sila, 2019-12) حاج هني محمد; روقاب جميلةملخص: تتعرّض هذه الورقة البحثية إلى تحليل الأساليب اللغوية البلاغية والأدوات والروابط الحجاجية الموظّفة في البرصان والعرجان والعميان والحولان الذي يبرز فيه الجانب الإنساني للجاحظ، وحججه بأساليبه المقنعة في الدفاع عن أصحاب العاهات والتشوهات الخلقية وبيان تفوقهم في العلم والمعرفة، ومنطلق الأمر في قضية الحال أنّ مسألة استفادة الصناعة الأدبية من نتائج الدرس البلاغي الحديث، مستندين في ذلك إلى أدوات وإجراءات التداولية كمقاربة نصية والوقوف على الأبعاد النفسية لبيان صلة الرحم العلمية بين الأدب الجاحظي وعلم النفس الاجتماعي والبلاغة الجديدة (الحجاج)من خلال مؤلفه عينة الدراسة. Abstract : This research paper analysis rhetorical of the linguistic methods, tools and arguments coordination Anne used in the Leper and blind and cripple and Cockeyed book of that highlight the human side of bigeye and arguments to the methods of defence of persons with disabilities and anomalies congenital persuasive in the eyes and indicate their superiority in scientific knowledge and spirit. In the case of the case to question the benefit of the industry of the literature according to the results of the lesson of modern rhetoric, arguing that pragmatic’s procedures and tools as a textual approach and a stand on the psychological dimensions of the statement of kinship between eldjahidh’s of the scientific literature and social psychology and the new rhetoric (argument) by the sample of the study author. Résumé: Ce document de recherche analyse rhétorique des méthodes linguistiques, des outils et des arguments coordination Anne utilisé dans le Léper et aveugle et infirme livre de ce point de vue du côté humain de bigeye et des arguments aux méthodes de défense des personnes avec handicaps et anomalies congénitales persuasives dans les yeux et indiquent leur supériorité dans la connaissance scientifique et l'esprit. Dans le cas de l'affaire de remettre en question l'avantage de l'industrie de la littérature selon les résultats de la leçon de rhétorique moderne, en faisant valoir que les procédures pragmatiques et les outils comme une approche textuelle et une position sur les dimensions psychologiques de la déclaration de la parenté entre eldjahidh de la littérature scientifique et la psychologie sociale et la nouvelle rhétorique (argument) par l'échantillon de l'auteur de l'étudeItem Open Access الأسس المعتمدة في عملية بناء اختبار ومؤشرات التحكم فيها للناطقين بغير العربية –المرحلة الابتدائية انموذجا-(Université de M'sila, 2019-07) محمد, لقرنش; لزعر, مختارملخص: تعتبر الاختبارات من أهم الوسائل التي يعول عليها القائمون على شؤون التربية خاصة البيداغوجيون في قياس وتقويم وتقييم قدرات التلاميذ ومعرفة مدى تحصيلهم المعرفي ,كما تجعلنا الاختبارات نقف على مدى تحقيق الاهداف المدرجة في البرامج والمناهج ومدى تحقق العملية التعليمية التعلمية من توفر مدخلات ومدى تحقق العمليات المتمثلة في نشاطات تعليمية مختلفة تساعد في رفع الكفايات التحصيلية لدى التلاميذ للوقوف على المخرجات المستهدفة في النظام التربوي . ولكي تكون الاختبارات ذات كفاءة عالية في عمليات القياس والتقويم والتقييم لابد من توفر معاييرومؤشرات يهدفان لتعليم نوعي تتقلص بفضله عوامل الفشل الدراسي ,ومن خلال هذه الدراسة يمكننا الوقوف على الخطوات التي تساعدنا في بناء اختبارات جيدة تحقق الغرض المطلوب مع التوضيح لكيفية تصميم الاختبارات للاجانب الذين يدرسون العربية خاصة في المرحلة الابتدائية أنموذجا.Item Open Access الأصول العربية للهجة زردازة دراسة صوتية معجمية(Université de M'sila, 2019-12) لطرش هبةنهدف من خلال إجراء هذه الدراسة إلى عقد الصلة بين اللهجة الجزائرية والفصحى بغية تسجيل تطورها واستكشاف أهم مواطنه عن طريق إجراء المقارنات اللازمة. والتي أوصلتنا إلى نتيجة مفادها أنّ عددا كبيرا من المفردات المستعملة من طرف سكان منطقة زردازة هي ذات أصول عربية اعترتها بعض التغيرات والتطورات أردتها صعبة الإدراك والفهم لغير أهلها .Item Open Access الأفعال الكلامية بين أوستين وسيرل(Université de M'sila, 2019-12) سوداني عبد الحقالملخص: تعد الأفعال اللغوية من المقولات التداولية الأساسية والتي أسس لها العالم اللغوي أوستين عندما تكلم في كتابه "كيف ننجز الأشياء بالكلمات how to do things with words "فقد عرف الفعل الكلامي وبين أنواعه والقصد منه ثم جاء سيرل وأقر بهذه الأفعال إلا أنه قام بإعادة النظر فيها من خلال تصنيفه الجديد ومهما يكن من أمر فإن هذه النظرية تعتبر من باكورة التنظير التداولي. كلمات المفاتيح: الأمريات، التعبيريات، السلوكيات، التعهدات، التبيينات. Abstract The linguistic acts is regarded as one of theprincipal pragmatic sayings which is foundedby the linguist scientist Austin when he includes them in his book ‘How to do things with words’. He defines the speech act, and shows its types and meaning. Then, the arrival of Searle fixes ta above notion, but introduces his understanding by his new classification. Keywords : orders, expressions, behaviours, promisses, clarifications.Item Open Access الإبدال في اللّغة العربيّة -نماذج من شعر البحتريّ-(Université de M'sila, 2019-12) الحاج علي هواريةيهدف هذا البحث إلى تسليط الضّوء على واحدة من أهمّ القضايا الصّوتيّة في اللّغة العربية ألا وهي ظاهرة الإبدال، وذلك من خلال التّطّرّق إلى ماهية الإبدال، وذكر نوعية الصّوتي واللّغويّ، وشروط صحّته، والتّفصيل في إبدال الصّوامت العربية فيما بينها، مع الاستشهاد بأبيات من ديوان البحتريّ وتحليلها تحليلا صوتيّا صرفيّامن منظور علم الأصوات القديم والحديث. ويهدف البحث إلى إبراز فوائد الإبدال كالتيسير والاقتصاد غي الجهد العضلي المبذول من طرف أعضاء النّطق، بالإضافة إلى إقامة الانسجام والتنّاسق بين الأصوات العربية في أثناء التجاور الصّوتيItem Open Access الإجراء الـتداوُلي في النموذج اللّغوي عند الخليل بن أحمد الفراهيدي؛ مقاربة لسانية(Université de M'sila, 2020-07) أغا ياسريروم هذا المقال البحث عن عناصر السّمات التداوليّة عند الخليل بن أحمد الفراهيدي، من خلال معالجته لنظام الخطاب اللّغوي، وتفسيراته وتحليلاته لجوانب اللّغة واستعمالاتها ضمن مقامات تلفظية، وغايتنا من هذا العمل وضع مقاربة لسانية تحاول تفسير النموذج اللّغوي عند الخليل وفق رؤية تداولية، تساعدنا في الكشف عن النّسق الإجرائي لهذا النموذج اللّغوي. In this article, we try to find out how el khalil bin Ahmed Al-Farahidi tried to explain the systems of linguistic discourse, through a pragmatic vision which helps him to analyze conversational processes, and our objective in this article is to develop a new linguistic approach ( pragmatism) which helps we dismantle this linguistic model of el khalil bin Ahmed Al-FarahidiItem Open Access الإحالة التداوليّة عند البلاغيّين والنقّاد العرب(Université de M'sila, 2019-12) الجرّاح عامرعُرّفت التداولية في أحدث تجلّياتها بأنها دراسة "استعمال اللغة في التواصل والمعرفة", وهي بذلك وبحكم خروجها على البنيوية التي تدرس اللغة منغلقة على نفسها بعيدًا عن الاستعمال= تجعل من الإحالة مفهومًا بارزًا من مفهوماتها المتعددة, فالتداولية في حقيقتها بناءٌ من شبكةٍ من المفهومات التي تلتقي في توجّهها نحو الخطابات بغية الكشف عن أطرافها وغاياتها ومدى نجاحها أو فشلها, وتُعنى بشروط نجاحها في الإخبار أو التأثير, إنها آلية تعالج الإفهام والفهم بالمعنى الواسع والقريب, ويظهر جليًّا الأثر الذي تحدثه الإحالة إلى الواقع في تحقيق الفهم, ونحن في هذا البحث سنسعى إلى إقامة البناء النظري للإحالة التداولية, ثم نعمل على إسقاطها على البلاغة والنقد العربيَّين بغية الكشف عن جانبهما التداولي التواصلي الذي يتمثّل في تحقيق الإفهام, ونحن نُدرك أن جُلّ البحوث التي تناولت الكلام على البلاغة والنقد تطرّقت للجانب الفنّي الجمالي وأغفلت الجانب التداوليّ النفعيّ، ونبيّن أنّ مفهوم الإحالة التداوليّة تجلّى في البلاغة والنقد في معرض الحديث عن المعنى؛ صحةً أو خطأً، وتقصيرًا أو مبالغةً أو غلوًّا، فرأينا أن نجعل البحث في مبحثين: أمّا المبحث الأول: الإحالة في الدرس التداوليّ= فيعرض لمفهوم الإحالة في الدرس التداوليّ، من خلال التركيز على نقطة انطلاق الحديث عنها، ومن خلال بيان علاقتها بالمفهومات التداولية كأفعال الكلام التي تنقل الحدث من الكلام إلى الواقع، وكالمحدّدات الإشارية التي تتطلّب مرجعًا خارجيًّا تؤول إليه لنفهم المراد منها. وأمّا المبحث الآخر: تجلّيات الإحالة التداولية في التراث البلاغيّ والنقديّ العربيّ= فيبحث في تجلّيات الإحالة التداولية في التراث البلاغيّ والنقديّ العربيّ، فيعرض للمفهومات النقدية والبلاغية التي تمسّ مفهوم الإحالة التداولية، أو تمتّ لها بصلة ما، مع العلم أنّ مصطلح الإحالة لم يرد عند العرب، إنما عرضوا لما يؤدّي إليه، ونذكر هنا مصطلحات بلاغية ونقدية من قبيل التقصير عن الغايات، والتتميم، والمبالغة، وإصابة التشبيه، وصحّة الدلالة، والغلط، والغلوّ، والإسراف، وغير ذلك من المصطلحات التي رأينا أنها تنخرط في ثلاثة مسالك رئيسة: أولها (المقاربة)، بأن يكون المعنى أو الكلام قريبًا إلى مرجعه، وثانيها (المطابقة) بأن يطابق الكلام مرجعة تمامًا أو قريبًا من التمام ونعني في التقريب المبالغة القريبة من المطابقة، وآخر المسالك (المفارقة) بأنّ يبتعد الكلام عن مطابقة المرجع كما في المبالغة البعيدة أو الغلوّ.Item Open Access الإحاليّات في الدّرس اللّغوي العربي التراثي(Université de M'sila, 2019-07) محمد الأمين, مصدقنحاول في هذا المقال أن نشير بشكل موجز إلى قضيّة اهتمام علمائنا القدامى بأداة الإحالة عن طريق الضمائر وأسماء الإشارة في مصنّفاتهم المختلفة نظريا وتطبيقيّا، بغية التأكيد أسبقيّة الدراسات النصيّة العربيّة التي جاءت في شكل مباحث متفرّقة تحتاج إلى جمع واهتمام من أجل صياغة نظرية لسانية نصيّة عربيّة وازنة تربط الدّرس القديم بالدّرس الحديث.Item Open Access البلاغة العربية القديمة واللسانيات التداولية المعاصرة دراسة وصفية في المفاهيم والمبادئ(Université de M'sila, 2018-06) كجعوط, فاطمةإن التطور الكبير الذي شهده الدرس اللغوي في العصر الحديث أفضى به إلى ظهور عدة نظريات لغوية والتي مهنا النظرية التداولية(theory of pragmatics)،إذْ عرفت هذه النظرية منذُ ظهورها مع نهاية الستينيات وبداية سبعينيات القرن العشرين حضوراً واسعاً في دراسة الخطابات البشرية ، سواء كانت هذه الخطابات في مستواها الأدبي أو في مستواها الاستعمالي الطبيعي . فهذا الحضور الواسع للدرس التداولي في الدراسات اللغوية المعاصرة كان سببه ما تنطوي عليه من إجراءات ثرية في التحليل كإجراءاتالفعل الكلامي الذي يضم بدوره أفعال إخبارية وأفعال أدائية (إنشائية)، وأفعال المباشرة وغير مباشرة. بالإضافة إلى آلية الافتراض المسبق والاستلزام الحواري أو(المحادثي)،وكذا آلية الملائمةولا يتوقفسبب توسعهاعلى هذه الإجراءاتفقط،بل يعود كذلك إلى ما تتميز به في طريقة تناولها للخطابات من خلال الجمع بين الخطاب ومنتجه ومتلقيه بالإضافة إلى السياق الذي يرد فيه بحيثياته المختلفة بهدف الإحاطة بمعانيهالتي يرمي إليها أثناء إنتاجه.Item Open Access البلاغة العربية والتداولية(Université de M'sila, 2020-03) شلباب جمالشكلت العلاقة بين البلاغة والتداولية عوامل ربط بين البلاغة وعلم اللغة، فموضوع البلاغة والتداولية هو استعمال اللغة بوصفها وسيلة تواصل بهدف ممارسة فعل على المتلقي، فالنص اللغوي هو نص تداولي، أي نص في موقف، ومن ثم يتفق المنظور البلاغي والتداولي في مراعاة الملابسات الخارجية والعناصر السياقية المختلفة في عملية التحليل؛لأن المتكلم في الأصل قد راعى هذه الظروف والملابسات المقامية التي تحقق لرسالته اللغوية أقصى درجات التواصل. تأثيراً أوإقناعاً. مع المتلقي، فالبلاغة نظام من التعليمات تستخدم في إنتاج النص. في بعدها المعياري. ومن ثم يصبح من المجدي أن ينتفع المحلل بمعرفة الأشكال البلاغية التي يستخدمها المرسل. The relationship between rhetoric and deliberation formed the linking factors between rhetoric and linguistics, The topic of rhetoric and deliberative is the use of language as a means of communication with the aim of practicing action on the recipient، The linguistic text is a deliberative text, that is, a text in a situation, and then the rhetorical and deliberative perspective is consistent in taking into account the external circumstances and the various contextual elements in the analysis process؛ Because the speaker originally considered these conditions and the conditions that achieve his linguistic message the utmost degree of communication. Influence or persuasion. With the recipient, Rhetoric is a system of instructions used in the production of text. In its normative dimension. Then it becomes useful for the analyst to benefit from the rhetorical forms used by the transmitter.Item Open Access البَيَانُ القُرْآنيّ والإعْجَازُ الرّبَانِيّ دِرَاسَةٌ فِي كِتَابِ "لمسات بيانيّة" لصالح فاضل السّامرائيّ(Université de M'sila, 2019-07) فاتح, مرزوقملخّص البحث: مما لا يخفى على خاف أنّ لغة القرآن الكريم لغة أعجزت العرب الأوائل؛ والفصحاء خاصّة؛ بل الّذين يدعون أنّهم أولوا فصاحة وبيان، وقوّة في بلاغة التّبيان، ولكن هذه لغة القرآن أعجزتهم بأسلوبه أبهرتهم، وبطريقة نظمه دوّختهم، وبإتقان بيانه حيّرتهم، فما استطاعوا له إتيانا، وما حقّقوا لسبيله بيانا، ولكن كان لهم عظة وبرهان. فشغلوا بدراسته والتعمق في اكتشاف سرائره قديما وحديثا. وممن برع في كشف سرائر القرآن وأفنانه، ودقة معانيه وألفاظه، وسدل لثام غرائبه من حيث تركيبه وإعرابه الباحث (صالح فاضل السّامرائي) صاحب المؤلّفات الجليلة، واللّمسات الجميلة من خلال كتابه: (لمسات بيانيّة من نصوص التّنزيل) هذا الكتاب الّذي حوى الجماليات الإعجازية للّغة القرآن الكريم من بناه التّركيبية والدّلاليّة والصّرفيّة.Item Open Access البُعد التعليمي للأغاني الشعبية (أغنية الأطفال نموذجا).(Université de M'sila, 2020-12) بن جدو سميرة; خميسي فوزيةيسعى هذا المقال إلى تبيان دور أغاني الأطفال الشعبية، فهي علاوة على كونها أغاني تصاحب اللعب والتسلية، إلاّ أن لها بعدا تعليميا يتمثل في الكلمات التي تصاحب اللحن، وهي في معظمهما تهدف إلى التعليم (الألوان و الأيام وكذلك تعليم الحساب والشهور إلى غير ذلك)، ونجد الطفل يرسّخ هذه الأسماء المضمّنة في الأغنية حتى وإن كان يجهل معانيها. حاولنا من خلال هذا المقال تقصي جملة الأبعاد التعليمية الموجودة في بعض الأغاني الشعبية الجزائرية الموجهة للأطفال، وخلصنا إلى نتائج إيجابية مفادها أن الأغنية الشعبية تزخر بالعديد من المعلومات التعليمية التي تُمكّن الطفل من إدراكها فقط من خلال اللعب. This article is meant to show the role of kids' popular songs. Besides being one of the most efficient means of entertainment for children, these songs have certain importance in teaching through the lyrics that go hand in hand with music, generally, this kind of songs are meant to teach the kids (the days of the week, the colors, mathematics, the months... etc) and we usually find that the kids memorize the names of these elements without even considering the meaning of each word. through this article, we tried to investigate learning and teaching dimensions carried by some Algerian popular songs in which children are targeted . We ended up resulting positive impact which concludes that the popular song carries too many teaching information, the latter, enables the child to realize their meanings only throughout playing. Cet article est destiné à montrer le rôle des chansons populaires pour enfants. En plus d'être l'un des moyens de divertissement les plus efficaces pour les enfants, ces chansons ont une certaine importance dans l'enseignement à travers les paroles qui vont de pair avec la musique.En général, ce type de chansons est destiné à enseigner aux enfants (les jours de la semaine, les couleurs, les mathématiques, les mois ... etc) et nous constatons généralement que les enfants mémorisent les noms de ces éléments sans même considérer la signification de chaque mot. à travers cet article, nous avons tenté d'étudier les dimensions d'apprentissage et d'enseignement véhiculées par certaines chansons populaires algériennes dans lesquelles les enfants sont visés. Nous avons fini par avoir un impact positif qui conclut que la chanson populaire contient trop d'informations pédagogiques, ces dernières, permettant à l'enfant de réaliser leur signification uniquement tout au long du jeu.Item Open Access التأليف المعجمي المظاهر والتأصيل(Université de M'sila, 2017-12) بغورة, ياسينComme le saint coran est révélé en la langue arabe que connaissaient à l’époque tous les Arabes, ces derniers n’avaient pas senti ,au début , la nécessité d’en regrouper les termes pour pouvoir comprendre les termes du texte coranique mais avec l’étendue de l’état islamique grâce aux conquêtes islamiques où les Arabes se sont mêlés avec les autochtones des pays conquis et à cause de la vie urbaine qui prenait le dessus sur la vie nomade , le problème de la compréhension du sens de certains mots coraniques commencent à se poser. A partir de cette date, le dictionnaire de la langue arabe commence à exister et à niveler le terrain à l’idée de la lexicographie. Alors les scientifiques commençaient à s’intéresser à regrouper et à écrire des essais langagiers rudimentaires sans ni ordre ni classement mais ils se sont rapidement rattrapés et ont procédé à les classer sous forme de sujet et à les examiner en séparant les mots relevant de l’arabe standard des mots de l’arabe dialectale en s’appuyant sur des critères géographiques et chronologiques. Ce grand intérêt qui préservait sans aucun doute le lexique de la langue arabe a donné naissance à un mouvement scientifique du regroupement des mots de la langue formant ainsi le coeur des études langagières chez les Arabes et suit à cela, les savants arabes ont pu mettre en place des dictionnaires qu’ils ont divisé ,suivant le thème de recherche, en deux catégories à savoir des dictionnaires des termes et d’autres des sujets. Mots-clés : Rédaction, Dictionnaire, termes, sens.