Department of Psychology
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Department of Psychology by Title
Now showing 1 - 20 of 2462
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access Item Open Access Article on :the values of citizenship in a sample of university students _ field study university of msila Amodel(Université de M'sila, 2018) خضرة حلاب; د.عمر عمور طلب ة ا مستوى و التعرف ع حالي ة إ هدف ت الدراس ة ا جتمعية والسياسية حقوق والواجبات والمشاركة ا م بقيم الانتماء وا ومستوى وع ج الوصفي بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة، ولتحقيق هدف الدراسة تم اعتماد المن ، كما تم اختيار عينة عشوائية مقدارها( 200 ) طالب وطالبة من جامعة محمد التحلي ن كما تم التحقق من بوضياف بالمسيلة، وق د تم بناء استبيان م ن طرف الباحث عينة استطلاعية مقدارها ( 40 ) طالب وطالبة ، عد تطبيقھ ع ية وم خصائصھ السي العينة الأصلية تم استخدام مجموعة من الأساليب عد تطبيق الاستبيان ع و النتائج تم التوصل إ الأخ حة الفرضيات واختبارها ، و الإحصائية للتأكد من التالية: جامعة بقيم المواطنة بدرجة متوسطة طلبة ا 1 مستوى و ن بقيم الانتماء بدرجة جامعي عينة الدراسة من الطلبة ا 2 مستوى و متوسطة . حقوق والواجبات ن بقيم ا جامعي عينة الدراسة من الطلبة ا 3 مستوى و بدرجة متوسطة . جتمعية والسياسية ن بقيم المشاركة ا جامعي عينة الدراسة من الطلبة ا 4 مستوى و بدرجة متوسطItem Open Access AT9عمل الحداد عبر المنتوج الحلمي و إختبار لدى الأطفال في عمر الكمون إثر فقدان أحد الوالدين(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2020-09) بن يحي, هاجرتناولت الدراسة الحالية معرفة ما إن كان المنتوج الحـــــــــلمي و كــــــــــذا المنـــتوج الإسقاطي لإختبار AT9 ، لدى الطفل الحاد في عمر الكمون الفاقد لأحد والديه ، يعكــــس عـــــــــلامات لعمـــل حداد قائم . و قد تم إتباع المنهج العيـــــادي لدراســــــة حــــالات البـــحث ، التي تمثلت في طفلين ذكرين ( 11 سنة فاقد لوالده ، 10 سنوات فاقد لأمه ) . كما تم إستخدام مجموعة من الوسائل و الأدوات ، و هي : المقابلة العيادية النصف موجهــــة ، كراســـــة الأحلام لكي يتسنى للـــــــحالتين كتابة أحلامهما و ســــــــــردها لاحــــــــــــــقا ، شبكة الفرز( فيكا شنتوب 1990 ) و ذلك لمـــــساعدتنا على مــــعرفة السياقات الدفاعية ، تكرارها و تــــــوزيعها ؛ ثم إستخدام إختبار العناصر الأنتروبولوجية التسعة ( AT9 ) الذي يبحث وراء أنظمة الخيال . و خلصت الدراسة إلى : - أن المنتوج الحلمي لدى الطفل الحاد في عمر الكمون الفاقد لأحد والديه ، يعكس عمــل حداد قائم ، و هذا ما يظهر من خلال تواجد سياقات التجنب و الإستناد علـــى المــــوضوع ، و كذا سياقات الرجوع إلى الواقع كمحاولة لإعادة إستثماره . - أن المنـــتوج الإسقاطي لإختبــــــــــــار AT9 لدى الطفل الحاد فـــــي عمر الكمون الفاقد لأحد والديه ، يعكس علامات لعمل حداد قائم ، فمن خلال الرسم المنجــــــز لـــــكلا الحالتيـــــن ، يـــظهر قـــلق الفقدان ، و المعاش المــــؤلم إثر العمل الشــــــــــاق الذي يستـــــدعي إعادة تمثل الأحداث المرتبطة بالموضوع المفقود . و تساعد المرافقة النفسية للأطفال في وضعية حــــــداد في المباشــــرة في إنجاز عــــمل الحداد ، ما يحول دون توجه الحداد نحو الخطورة و الإزمان .Item Open Access Detecting Academic Difficulties (Reading, Writing, Arithmetic) Among First-Year Middle School Pupils from the Teachers' Perspective(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-09-11) عابي صفية; عنيبي ياسمينة; اشراف:جلاب مصباحThis study aimed to uncover learning difficulties among first-year middle school pupils from the perspective of teachers, considering it a crucial stage in their educational journey. To narrow down the scope of this exploratory study, we attempt to answer the following question: Do first-year middle school pupils experience learning difficulties (reading, writing, arithmetic) from the teachers' perspective? Through a field study in which a questionnaire was applied to a sample of 75 teachers from Al-Ma'adid Middle School in M'sila, selected purposefully, the study aimed to answer the initial question. The following results were recorded: -the overall arithmetic mean for the first axis (reading difficulties) reached 1.720, with a standard deviation of 0.138, indicating a high degree. This implies that students are facing reading difficulties from the perspective of their teachers. -the overall arithmetic mean for the second axis (writing difficulties) was 1.66, with a standard deviation of 0.197, indicating a moderate degree. This implies that students are facing moderate writing difficulties. -the overall arithmetic mean for the third axis (mathematics difficulties) was 1.833, with a standard deviation of 0.109, indicating a high degree. -the overall arithmetic mean for the survey was 1.738, with a standard deviation of 0.131, indicating a high degree. This indicates that teachers perceive first-year middle school students to experience academic learning difficulties (reading, writing, arithmetic) to a high extent. القواعد الفقهية، الإذن الشرعي، الضمان، الإتلاف. الكلمات المفتاحيةItem Open Access Differences in emotional intelligence among university students in the light of some variables -A field study at Mohamed Boudiaf University in M'sila(2022) moussaoui oumesaad; brahimi samiaLa présente étude vise à identifier les différences d'intelligence émotionnelle chez un échantillon d'étudiants de l'Université Mohamed Boudiaf de M'sila à la lumière des variables de sexe, de niveau d'études et de collège (1998), et dans le but d'atteindre l'objectif objectifs de l'étude, l'approche descriptive a été retenue pour sa pertinence par rapport à la nature de l'étude, et les résultats de l'étude ont conclu ce qui suit : Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans le niveau d'intelligence émotionnelle parmi un échantillon de M'sila Étudiants universitaires selon la variable de sexe, alors qu'il existe des différences significatives Signification statistique du niveau d'intelligence émotionnelle parmi un échantillon d'étudiants de l'Université de M'sila selon la variable du niveau d'éducation et du collègeItem Open Access Difficultés De L'application De L'approche Par Compétences Dans L'enseignement Du Fle Au Niveau De L'enseignement Secondaire Selon Les Avis Des Enseignants(2021) Guersas Hocine . Guersas NassimaItem Open Access Evaluating of the Adapted cricula To The needs of the visually impaired learners According to the objectives of competency- besed Approach . Field study in schools for visually impaired children in the Wilaya: Bejaia , Sétif, Bordj Bou Arreridj , M'Sila.(Université de M'sila, 2021) فريد بن قسميةتناولت هذه الدراسة تقييم مدى تحقيق المناهج الدراسية المكيفة لأهدافها حسب احتياجات الأطفال المعوقين بصريا وفق منظور التدريس بالمقاربة بالكفاءات، بالإضافة إلى الكشف على أهم الصعوبات التي تحول دون نجاح هذه المقاربة ميدانيا. حيث قام الباحث ببناء استبياني ن يتعلق أحدهما بتقييم مدى تحقيق المناهج الدراسية المكيفة حسب احتياجات الأطفال المعوقين بصريا لأهدافها وفق منظور التدريس بالمقاربة بالكفاءات؛ وهو يتكون من أربعة مجالات، تعلم القراءة والكتابة؛ تدريب الحواس؛ النمو الجسمي؛ الاحتياجات التكنولوجية؛ والثاني استبيان يتعلق بتحديد الصعوبات التي تواجه تحقيق المناهج الدراسية المكيفة حسب احتياجات التلاميذ المعوقين بصري ا لأهدافها وفق التدريس بالمقاربة بالكفاءات، وهو يتكون من مجالين، الأول يتعلق بالصعوبات المفاهيمية؛ والثاني ) صعوبة الإدماج بين التعلم النظري والتطبيقي؛ تم توزيع الاستبيانين أداتي الدراسة على عينة تتمثل في ) 32 معلما من معلمي التعليم المتخصص لفئة الأطفال المعوقين بصريا، كما تم استخدم المنهج الوصفي الملائم لمثل هذا النوع من الدراسات.Item Open Access hلاغتراب النفسي وعلاقته بالاضطرابات السيكوسوماتية (الهضمية، الوعائية القلبية، الجلدية) لدى عينة من طلبة الجامعة - دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2015-06-07) عباسي, صبرينةItem Open Access LA DIDACTIQUE INTEGRÉE ET L’ENSEIGNEMENT DE LA PHONÉTIQUE EN CLASSE DE FLE : PRATIQUES ENSEIGNANTES(Université de M'sila, 2021) Rima BENKHELILActuellement, de nouvelles approches en didactique des langues se développent de plus en plus dans l’objectif de prendre en compte non seulement la diversité du répertoire linguistique des apprenants, mais également la création des liens entre les langues. La didactique intégrée des langues, en l’occurrence, a pour principe de base l’exploitation des langues déjà installées chez l’apprenant dans l’enseignement d’une nouvelle langue. Notre objectif étant d’étudier de plus près l’état de l’enseignement de la prononciation du FLE 1 dans la ville de M’sila (Algérie)avec un intérêt particulier pour les pratiques enseignantes en classe de FLE au cycle primaire. En effet, cette étude s’inscrit dans un cadre pluridisciplinaire joignant la phonétique, corrective surtout, à la didactique des langues étrangères en s’intéressant à l’enseignement des unités sonores de la langue selon une approche qui prend en considération la(les) langue(s) de l’apprenant. Pour ce faire, le présent article reposera sur une enquête réalisée auprès des enseignants du FLE. C’est une occasion, nous semble-t-il, pour se tourner, en tant qu’enseignante et chercheure dans le domaine, vers la formation des enseignants, les exigences institutionnelles, les données du terrain et les défaillances observées dans nos classes afin de proposer des solutions palpables et pratiquesItem Open Access Psychological resilience and its relationship to certain personality traits (diastolic, conscientious, neurotic) in nurses working in the health sector. Field study at the Mental Health Hospital in old Mansour M’sila(université msila, 2023) بوساق عائشةOur research is part of the correlation studies aimed at identifying the relationship between psychological resilience and certain personality traits (diastolic, conscientious, neurotic) in nurses working at the Psychiatric Hospital in Misla state, as well as to know the relationship between psychological resilience and the following features: diastolic, Conscientious, neurotic nurses, where we adopted the descriptive correlation method and we used the study tools represented by the tool of psychological resilience and personality trait tool, applied to a sample of (50) nurses out of (87), and to check the hypotheses of the study with the help of With the appropriate statistical methods and program (SPSS) we get the following results: - There is a statistically significant correlation between psychological resilience and some personality traits in nurses and that there is a positive correlation between psychological resilience and both poisons (diastolic, conscientiousness) while there is a negative correlation between psychological and neurotic resilience and in the end they presented a set of suggestions and recommendations based on what we get in the studyItem Open Access The reality of strategic planning for total quality management in Algerian higher education institutuion A field study at Mohamed Boudiaf University in M’sila(Université de M'sila, 2019) عاشور, علوطي; سعدية, طيباويThe current study dealt with the reality of strategic planning for total quality management in higher education institutions from the point of view of the faculty members.It aims to identify the clarity of the strategic planning concept of TQM and the level of strategic planning for TQM in the areas of strategic vision, strategic message, strategic objectives, strategic analysis of the internal and external environment.The study was applied to 52 professors (M / D) at Mohamed Boudiaf University in M`sila during the second semester of the academic year 2017/2018. We have applied a questionnaire consisting of 50 items, after verifying its validity and consistency, and we followed the descriptive approach in data analysis. The study found the following results: - The degree of clarity of the concept of strategic planning for total quality management at the university is high. - The level of strategic planning for total quality management in the field of vision is high. - The level of strategic planning for TQM in the field of message is high. - The level of strategic planning for TQM in the field of goals is high. - The level of strategic planning for total quality management in the field of strategic analysis of the internal and external environment is highItem Open Access Item Open Access University student’s Cognitive Motivation(Université de M'sila, 2021) بديعة بوعليThis study purpose, is to determine cognitive motivation level of students in the Social Sciences Department at the University of Oum El Bouaghi, by applying descriptive approach. 150 students were used as samples for this study. The two researchers had designed the cognitive motivation scale. For the research’s data processing, the following statistical methods had been adopted: Pearson’s Correlation Coefficient, Spearman's Rank Correlation Coefficient, Cronbach's Alpha, Percentages, Arithmetic Mean, Frequencies, Standard Deviation, One-way analysis of variance, Two-way analysis of variance, T-test and Scheffe's Test. Study’s results are as follows: Cognitive motivation level among Social Sciences Department students at the Faculty of Humanities and Social Sciences in Larbi Ben M’Hidi University, has been revealed high. There are differences, which had been disclosed, due to specialty and gender variables. In cognitive motivation, there is no interaction effect between the two specialty and gender variablesItem Open Access Item Open Access االإدمانعلىمواقعالتواصلالاجتماعيوعلاقتهبالصحةالنفسيةلدىطلبةالجامعةدراسةميدانيةبقسمعلمالنفسبجامعةالمسيلة(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2022-07) هالة شقلوفة, أمينة عزوزهدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالصحة النفسية لدى طلبة جامعة المسيلة قسم علم النفس ، التي تجسدت في صفحات هذه الدراسة إلى الإجابة على السؤال الرئيسي و التساؤلات الفرعية ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدنا المنهج الوصفي و استخدام الاستبانة لجمع المعلومات الخاصة بأفراد مجتمع الدراسة وللحصول على النتائج تم معالجة هذه البيانات بالأساليب الاحصائية معامل الارتباط بيرسون،معادلة التصحيح سبيرمان برون،المتوسط الحسابي،الانحراف المعياري ،الحزمة الاحصائيةSpss ومن أهم النتائج المتحصل عليها وجود مستوى متوسط من الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي لدى طلبة الجامعة وجود مستوى مرتفع من الصحة النفسية لدى طلبة الجامعة عدم وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي والصحة النفسية. Abstract: The current study aimed to know the relationship between addiction to social communication and its social relationship. The study of this study was to answer the main question and the sub-questions. To achieve these goals, we adopted the descriptive approach and used the questionnaire to collect information about the members of the study community. To obtain the results, these data were processed using statistical methods, Pearson correlation coefficient. Spearman Braun correction equation, arithmetic mean, standard deviation, statistical package Spss. One of the most important results obtained is that there is an average level of addiction to social networking sites among university students, and a high level of mental health among university students. There is no statistically significant correlation between addiction to social networking sites. Social and mental health.Item Open Access االستجابة الاكتئابية لدى أمهات الأطفال المتخلفين ذهنيا دراسة ميدانية للأطفال المتخلفين بالمركز البيداغوجي الشهيد مقران علي – بالمسيلة –(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2021-06) بيرم يسرى, بيرم امينة رحاب- بن صوشة فتيحةهدفت هذه الدراسة لتكشف عن مؤشرات الاستجابة الاكتئابية لدى أمهات الأطفال المتخلفين ذهنيا عبر المقابلة نصف الموجهة و مقياس بيك للاكتئاب أرو نبيك و للتعرف على ظهور مؤشرات الاستجابة الاكتئابية لدى أمهات الأطفال المتخلفين ذهنيا . تحقيقا لهذه الأهداف تم إتباع المنهج العيادي القائم على تقنية دراسة الحالة حيث بلغت مجموعة الدراسة ثلاث حالات تم اختيارهن بطريقة قصدية تتراوح أعمارهن ما بين 40/60 من أمهات الأطفال المتخلفين ذهنيا اللاتي يتوافدن إلى المركز البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا رقم 01 الشهيد مقران علي بالمسيلة و أسفرت النتائج على : 1/ تتمثل مؤشرات الاستجابة لدى أمهات الأطفال المتخلفين ذهنيا في مشاعر الجرح النرجسي ، الخوف من الوصمة الاجتماعية ، خوف من المستقبل . 2/ تتميز نظرة أم الطفل المتخلف ذهنيا إلى نفسها بمشاعر الجرح الترعيبي و مشاعر الذنب و الإحساس بالنقص . 3/ تتمثل نظرة أم الطفل المتخلف ذهنيا إلى المجتمع ( الخوف من الوصمة الاجتماعية لطفلها المتخلف ذهنيا ، هبوط في التشاركية الاجتماعية ) . 4/ تتميز نظرة أم الطفل المتخلف ذهنيا إلى المستقبل ( بالتشاؤمية و الخوف من الموت ، القلق على مستقبل طفلها المتخلف ذهنيا )Item Open Access اتجاه نقابات التربية نحو ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية(كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2017-05-23) سمية, ربيعهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة اتجاه نقابات التربية نحو ميثاق قطاع التربية الوطنية في بعض نقابات التربية في ولاية المسيلة، وتحديد اتجاهاتهم نحو ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية (المبادئ العامة للميثاق، حقوق وواجبات أعضاء الجماعة التربوية). واعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي، حيث طبقت هذه الدراسة على عينة قوامها 70 عضو من نقابات التربية بولاية المسيلة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: _ هناك اتجاه إيجابي لنقابات التربية نحو ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية. _ هناك اتجاه إيجابي لنقابات التربية نحو المبادئ العامة للميثاق. _ هناك اتجاه إيجابي لنقابات التربية نحو حقوق وواجبات أعضاء الجماعة التربوية. _ هناك اختلاف في اتجاهات نقابات التربية نحو ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية تعزى لمتغير الانتماء النقابي _ هناك اختلاف في اتجاهات نقابات التربية نحو ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية تعزى لمتغير الأقدمية في المهنة جاء هذا البحث في فصول: تناول: الفصل الأول: الاتجاه الفصل الثاني: نقابات التربية الفصل الثالث: ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية. الفصل الرابع: الإجراءات المنهجية للدراسة. الفصل الخامس: عرض وتفسير ومناقشة النتائج. من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة: *هناك اتجاه إيجابي لنقابات التربية نحو ميثاق قطاع التربية الوطنية. * هناك اتجاه إيجابي لنقابات التربية نحو المبادئ العامة للميثاق. * هناك اتجاه إيجابي لنقابات التربية نحو حقوق وواجبات أعضاء الجماعة التربوية. * توجد اختلافات في اتجاهات نقابات التربية نحو ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية تعزى لمتغير الانتماء النقابي " كما أن هذه الفروق هي لصالح عمال نقابة (UNPEF). * توجد اختلافات في اتجاهات نقابات التربية نحو ميثاق أخلاقيات ميثاق التربية الوطنية تعزى لمتغير الأقدمية في المهنة. توصلت الباحثة للعديد من التوصيات أهمها: إشراك أعضاء نقابات التربية بكل القرارات التي تصدرها وزارة التربية والرجوع إلى خبراتهم. أن تطفو روح الجماعة لدى أعضاء المكتب، ويتحلوا بروح المسؤولية الجماعية التي تخدم النقابات بدون استثناء. ضرورة التمسك بمبدأ الحوار البناء بين الوزارة الوصية ومختلف النقابات. تطبيق ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية ليكون داعما للعمل التربوي.