Faculty of Humanities and Social Sciences
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Faculty of Humanities and Social Sciences by Title
Now showing 1 - 20 of 7570
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access Item Open Access (1936- التطورات السياسية للقضية الفلسطينية خلال الفترة ( 191(Université de M'sila, 2017-09) مراح, هاديتعتبر المرحلة ما بين عامي 1914 ففيها اختلف الفرقاء، وتعددت آراؤهم، وخلالها قدمت بريطانيا كل التسهيلات للحركة الصهيونية وللهجرة اليهودية ؛ وذلك لتحقيق ما وعدت به من قيام وطن قومي يهودي في فلسطين، وأما القيادة الفلسطينية فشهد ا كانت مدركة تماما للخطر البريطاني والصهيوني ، وساعدها في الحماس الشعب ، الذي أشعل لها التاريخ بأ ا الثورات قبل عشرينات القرن العشرين وحتى يومنا هذا ؛ داخل وخارج فلسطين، وقد كانت بريطانيا تتظاهر بأ دئة تلعب دور الوسيط النزيه ، ففي الوقت الذي كانت تقدّم كل الدعم للحركة الصهيونية كانت تعمل على الشعب الفلسطيني ، وطالبت من بعض القادة العرب التوسط من أجل حل القضية الفلسطينية ، وتتمحور مشكلة البحث حول تطور النشاط السياسي في فلسطين من عام 1914 م حتى عام 1936 م، وفقا للأحداث التي عاشتها فلسطين في تلك الفترة ، وأهمها الدور السياسي البريطاني والأمريكي الداعم للحركة الصهيونية ، والأسباب التي ساعدت على صدور تصريح بلفور في الثاني من نوفمبر عام 1917 م؟ وتطور القضية الفلسطينية بعد صدوره ؟Item Open Access "1957- القضية الجزائرية في الأمم المتحدة " 1955(2018-02-12) بوضربة عمرالملخص إذا كان التدويل بالنسبة لجبهة التحرير الوطني إبان الثورة الجزائرية شكل أولوية نصت عليها مواثيقها الأساسية الأولى مثل بيان أول نوفمبر 2121 ووثيقة مؤتمر الصومام في 70 أوت 2129 ، فإن الوجهة الأساسية التي استهدفتها كانت بلا منازع هيئة الأمم المتحدة مصدر الشرعية الدولية، سنحاول من خلا ل مقالنا هذا معالجة إشكالية أساسة هي:استراتيجية ج.ت.و لتدول القضية الجزائرية في هيئة الأمم .وكيف يمكن تقييم تطور عملية تسجيل ومناقشة القضية الجزائرية في الهيئة الأممية؟Item Open Access 22-جوان 2019عنوان الرسالة : ...التلقي في الميديا الاجتماعية دراسة وصفية لعينة من متابعي جريدة اليومية الجزائرية(جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2019-06-12) مسقم, رزيقةتهدف الدراسة التعرف إلى مدى تأثير خصائص شبكة الاجتماعية Face book في عملية التلقي لدى المستخدمينمن متابعي صفحات الجرائد اليومية الجزائرية، وإلى أي مدى يؤثر توسيم المحتوى والروابط وما بعد التفاعلية في عملية التلقي. تنتمي هذه الدراسة للدراسات الوصفية، وقد اعتمدت المنهج المسحي لغرض وصف وتحليل البيانات كيفيا وكميا.وتم اعتماد الاستبانة أداة للدراسة أما مجتمع الدراسة فقد تمثل بطلبة العلوم الإنسانية والاجتماعية الذين يمتلكون حساب أو صفحة Face book، وتحديداً "طلبة العلوم الانسانية والاجتماعية" بجامعة المسيلة المستخدمين لشبكة التواصل الاجتماعي الـ Facebook وذلك باستخدام عينة قصديه، وبالتالي فقد أملت طبيعة الدراسة اختيار العدد المطلوب المتمثل في 80 مفردة من وحدات المجتمع بشكل قصدي يلائم طبيعة البحث، وقد حصلت الباحثة على استجابة (77) مفردة صالحة للإجراءات الإحصائية، وبعد إجراء العمليات الإحصائية، توصلت الدراسة إلى نتائج عدة من أهمها: إن الروابط المرفقة بمنشورات الجرائد تعزز من ترقب المتابع للأخبار الجديدة، ، وإن من تأثيرات توسيم المحتوى على عملية التلقي لدى متابعي الجرائد اليومية أنه يبين أهمية الموضوع وجديته ويدفع إلى التعليق والإعجاب على المنشور ويثير الوسم الاهتمام الشخصي بالمحتوى ويحث الوسم على التفاعل والحوار بخصوص المحتوى مع الأصدقاء ويسهم الوسم بالتعرف إلى اتجاهات جرائد اليومية وغايتها.أن من تأثير مابعد التفاعلية على عملية التلقي لدى متابعي جرائد اليومية الجزائرية أنه يوفر وعياً بمختلف القضايا السياسية والاجتماعية ويعزز من لغة الحوار ويدفع إلى الإسهام تجميع وتصنيف الاخبار والمعلومات، وتتيح إعادة نشر بعض المضامين المهمة ومشاركتها. كما تشجع على إنتاج محتوى إيجابي بناء على مضامينها ونشره.Item Open Access Algeria and its Geo-Political Dimension in American Maneuvers during the Second World War (1940-1942)(Université de M'sila, 2022) Rachid HidouguiThis article reviews Algeria's geostrategic position and its political dimensions during World War II and the Allies' vision of it through the great landing of the Americans and the British on November 8, 1942 in North Africa (Morocco and Algeria), known under the famous code given by F.D.Roosvelt: "Operation Torch». Thus, this landing was the beginning of a major setback for the German power, the operation which was carried out in Casablanca (Morocco), in Oran and west of Algiers, was qualified as "bisector of the war". Indeed, the Allies were able to open another field of war in the south of the Western Front at a time when all of Europe (except Britain) was in Hitler's hands. From this landing, the Allies were able to besiege Rommel's forces and liberate Tunisia, which allowed them to open the way to Sicily, southern Italy and western FranceItem Open Access AMIRAN Boutique … بداية نجاح قوية لعلامة محلية(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2020-09) أحمد شيشي, هاجر فاطمة الزهراءيدور موضوع روبرتاجنا المصور،AMIRAN Boutique...بداية نجاح قوية لعلامة محليةو الذي يتناول بعض النقاط التي تخص هذه العلامة إضافة الى التعريف بصاحبتها و التي تعتبر مصممة أزياء لها. و بما ان هذه الماركة تعتبر ماركة محلية جديدة و صغيرة ولكنها تبدوا كبيرة نظرا لمؤسستها و للظروف التي تأسست فيها فركزنا على التعريف بهذه الماركة و كذلك التعريف بصاحبتها التي قامت بتأسيسها . حاولنا القاء الضوء على العوامل التي تأسست فيهم هذه الماركة والأسباب التي أدت بالمصممة الى التفكير في تأسيسها. كما قمنا بتوجيه عدة أسئلة على "اميرة" وحاولنا اخذ مقابلات مع احدى الزبونات التي دائما ما تقبل على البوتيك من اجل اخذ بعض الأجوبة التي تصرح فيها بالدوافع التي جعلت منها تتخذ مجموعات اميرة كستايل خاص بها. وكملخص لعملنا هو القيام بتغطية عامة للماركة اميران ولصاحبتها مصممة الأزياء "اميرة" ومعرفة راي الزبائن حولهاItem Open Access Article on :the values of citizenship in a sample of university students _ field study university of msila Amodel(Université de M'sila, 2018) خضرة حلاب; د.عمر عمور طلب ة ا مستوى و التعرف ع حالي ة إ هدف ت الدراس ة ا جتمعية والسياسية حقوق والواجبات والمشاركة ا م بقيم الانتماء وا ومستوى وع ج الوصفي بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة، ولتحقيق هدف الدراسة تم اعتماد المن ، كما تم اختيار عينة عشوائية مقدارها( 200 ) طالب وطالبة من جامعة محمد التحلي ن كما تم التحقق من بوضياف بالمسيلة، وق د تم بناء استبيان م ن طرف الباحث عينة استطلاعية مقدارها ( 40 ) طالب وطالبة ، عد تطبيقھ ع ية وم خصائصھ السي العينة الأصلية تم استخدام مجموعة من الأساليب عد تطبيق الاستبيان ع و النتائج تم التوصل إ الأخ حة الفرضيات واختبارها ، و الإحصائية للتأكد من التالية: جامعة بقيم المواطنة بدرجة متوسطة طلبة ا 1 مستوى و ن بقيم الانتماء بدرجة جامعي عينة الدراسة من الطلبة ا 2 مستوى و متوسطة . حقوق والواجبات ن بقيم ا جامعي عينة الدراسة من الطلبة ا 3 مستوى و بدرجة متوسطة . جتمعية والسياسية ن بقيم المشاركة ا جامعي عينة الدراسة من الطلبة ا 4 مستوى و بدرجة متوسطItem Open Access AT9عمل الحداد عبر المنتوج الحلمي و إختبار لدى الأطفال في عمر الكمون إثر فقدان أحد الوالدين(كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2020-09) بن يحي, هاجرتناولت الدراسة الحالية معرفة ما إن كان المنتوج الحـــــــــلمي و كــــــــــذا المنـــتوج الإسقاطي لإختبار AT9 ، لدى الطفل الحاد في عمر الكمون الفاقد لأحد والديه ، يعكــــس عـــــــــلامات لعمـــل حداد قائم . و قد تم إتباع المنهج العيـــــادي لدراســــــة حــــالات البـــحث ، التي تمثلت في طفلين ذكرين ( 11 سنة فاقد لوالده ، 10 سنوات فاقد لأمه ) . كما تم إستخدام مجموعة من الوسائل و الأدوات ، و هي : المقابلة العيادية النصف موجهــــة ، كراســـــة الأحلام لكي يتسنى للـــــــحالتين كتابة أحلامهما و ســــــــــردها لاحــــــــــــــقا ، شبكة الفرز( فيكا شنتوب 1990 ) و ذلك لمـــــساعدتنا على مــــعرفة السياقات الدفاعية ، تكرارها و تــــــوزيعها ؛ ثم إستخدام إختبار العناصر الأنتروبولوجية التسعة ( AT9 ) الذي يبحث وراء أنظمة الخيال . و خلصت الدراسة إلى : - أن المنتوج الحلمي لدى الطفل الحاد في عمر الكمون الفاقد لأحد والديه ، يعكس عمــل حداد قائم ، و هذا ما يظهر من خلال تواجد سياقات التجنب و الإستناد علـــى المــــوضوع ، و كذا سياقات الرجوع إلى الواقع كمحاولة لإعادة إستثماره . - أن المنـــتوج الإسقاطي لإختبــــــــــــار AT9 لدى الطفل الحاد فـــــي عمر الكمون الفاقد لأحد والديه ، يعكس علامات لعمل حداد قائم ، فمن خلال الرسم المنجــــــز لـــــكلا الحالتيـــــن ، يـــظهر قـــلق الفقدان ، و المعاش المــــؤلم إثر العمل الشــــــــــاق الذي يستـــــدعي إعادة تمثل الأحداث المرتبطة بالموضوع المفقود . و تساعد المرافقة النفسية للأطفال في وضعية حــــــداد في المباشــــرة في إنجاز عــــمل الحداد ، ما يحول دون توجه الحداد نحو الخطورة و الإزمان .Item Open Access The Audience of Radio and Television(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2024-01-22) Yahia, TaqiyeddineIn conclusion, this pedagogical lecture series has navigated through the intricate realm of media audiences, aiming to providePedagogical Publication -The Audience of Radio and TelevisionPrepared by: Dr. Yahia Taqiyeddine 98 a comprehensive understanding of their definition, characteristics, evolution, and the factors that have influenced the study of audiences over time. We have explored the hidden motivations that drive audience studies and the evolving theoretical approaches that have shaped our understanding of how audiences interact with various media forms. From defining the term "audience" to unraveling the stages of audience evolution and examining the impact of satellite channels on audience patterns and dominant values, this series has sought to shed light on the dynamic relationship between audiences and media in a rapidly evolving digital landscape. Understanding the features of the media audience, their symbolic and socio-political dimensions, and the postmodern audience is essential in comprehending the evolving nature of media engagement. The emergence of the digital audience in the electronic space has brought forth new challenges and opportunities, necessitating an exploration of novel research methods to capture and analyze audience behavior effectively. As we reflect on the concepts of postmodernity and the postmodern audience, we recognize that the contemporary media landscape is characterized by complexity, diversity, and constantItem Open Access Communication System In The Healthy Environment In Algeria(2021-12-28) Belabes Taqiyeddine . Yahia TakieddineAbstract Abstract: The birth of the systemic approach resulted in an epistemological revolution that changed the foundations and concepts of several disciplines, and had the greatest impact on the first linear communicative models, which were considered by the pioneers of the Palo Alto School of Systematic Communication as models that were not worthy of intellectual attention and did not rise to the explanation of the communicative phenomenon. The emergence of the second suggestive (cybernetics) in the middle of the twentieth century clearly contributed to the science of programming as the foundations for controlling living organisms and machines and studying the communicative methods between them, relying on linearly controlled mathematical rules and physiochemical systems. Such as physics, biochemistry and mathematics, until the development of this systemic thought in the beginning of the seventies and the development of a new perspective for the study of social systems of institutions and organizations, surpassing in that solid celestial mechanics and coalesced within the flexible human sciences. The systemic approach took a different direction in the analysis and interpretation of social systems as a unified, interactive format, and focused on the dismantling and fragmentation of the communication process according to its positioning and interaction, and adopted it as an open system in which all the actors participate within a specific context and an appropriate environment that allows the circular coordination interaction to reach all participants in the communication process The system of communication imposed itself on the therapeutic healthy environment from the beginning, and communication was the basis of a healthy social construction at that time, In this cognitive study, we address the “communication system in the healthy environment in Algeria” through the intellectual and epistemological projection of the systemic approach and its birth, and the Palo Alto School of Communication adopts this approach through the efforts of anthropological researchers such as GREGORY BATESON and Watzlawik in the birth of a healthy therapeutic systemic communication approach. Key words: Systematic Thought, Systematic Approach, System of Communication, Healthy Environment, Palo Alto School of Communication, Cybernetics . - Abstract in French : La naissance de l'approche systémique a abouti à une révolution épistémologique qui a changé les fondements et les concepts de plusieurs disciplines, et a eu le plus grand impact sur les premiers modèles de communication linéaire, qui ont été considérés par les pionniers de l'école de Palo Alto de la communication systématique comme des modèles qui n'étaient pas dignes d'attention intellectuelle et n'ont pas suscité l'interprétation du phénomène communicatif. L'émergence du second suggestif (cybernétique) au milieu du XXe siècle a clairement contribué à la science de la programmation comme base pour contrôler les organismes vivants et les machines et étudier les méthodes de communication entre eux, en s'appuyant sur des règles mathématiques contrôlées linéairement et des systèmes physicochimiques. Tels que la physique, la biochimie et les mathématiques, jusqu'au développement de cette pensée systémique au début des années soixante-dix et le développement d'une nouvelle perspective pour l'étude des systèmes sociaux des institutions et des organisations, dépassant dans cette solide mécanique céleste et fusionnée dans les flexibles sciences humaines. L'approche systémique a pris une direction différente dans l'analyse et l'interprétation des systèmes sociaux en tant que format unifié et interactif, et s'est concentrée sur le démantèlement et la fragmentation du processus de communication en fonction de son positionnement et de son interaction, et l'a adoptée comme un système ouvert dans lequel tous les acteurs participent dans un contexte spécifique et un environnement approprié qui permet à l'interaction de coordination circulaire d'atteindre tous les participants au processus de communication. Le système de communication s'est imposé dès le début à l'environnement thérapeutique sanitaire et la communication était à l'époque la base d'une construction sociale saine. Dans cette étude cognitive, nous abordons le «système de communication dans un environnement sain en Algérie» à travers la projection intellectuelle et épistémologique de l'approche systémique et sa naissance, et l'École de communication Palo Alto adopte cette approche grâce aux efforts de chercheurs anthropologues tels que GREGORY BATESON et WATZLAWIK dans la naissance d'une approche de communication systémique thérapeutique sanitaire. Mots clés: Pensée systématique, approche systématique, système de la communication, environnement sanitaire, école de communication de Palo Alto, cybernétique. Abstract in Arabic : أحدث ولادة المقاربة النسقية ثورة إبستمولوجية غيرت أسس ومفاهيم تخصصات عدة، وكان لها الأثر الأكبر على النماذج الاتصالية الخطية الأولى، والتي حسب رواد المدرسة الاتصالية النسقية Palo Alto بأنها نماذج غير جديرة بالاهتمام الفكري ولا ترقى لتفسير الظاهرة الاتصالية ، هذه المرجعية النقدية المعرفية جاءت نظير جهود وتراكمات عديدة ساهمت فيها بشكل جلي ظهور الإيحائية الثانية (السيبرنطيقا)في منتصف القرن العشرين، فعلم الفرمجة أسس للتحكم في الكائنات الحية والآلات ودراسة الأساليب التواصلية بينها ، معتمدة في ذلك على القواعد الرياضية الضابطة خطيا والأنظمة الفيزيو كيميائية ،فالمقاربة النسقية آن ذاك كانت تبنى معرفيا بالعلوم الصلبة كالفيزياء والبيوكيمياء والرياضيات ، إلى أن تطور هذا الفكر النسقي بداية السبعينات ووضع له منظورا جديدا لدراسة الأنظمة الاجتماعية للمؤسسات والمنظمات ، متجاوزة في ذلك الميكانيكا السماوية الصلبة وتلاحمت ضمن العلوم الإنسانية المرنة. إن المقاربة النسقية أخذت اتجاها مغايرا في تحليل وتفسير الأنظمة الإجتماعية كنسق موحد تفاعلي، وركزت على تفكيك وتفتيت العملية الاتصالية حسب تموضعها وتفاعلها، وتبنتها على أنها نسق مفتوح تشارك فيه جميع العناصر الفاعلة ضمن سياق محدد وبيئة مناسبة تسمح للتفاعل الدائري النسقي الوصول لجميع المشاركين في العملية الاتصالية ، فنسقية الاتصال فرضت نفسها على البيئة الصحية العلاجية منذ البداية ، وكان التواصل أساس البناء الاجتماعي الصحي آن ذاك. نعالج في هذه الدراسة المعرفية "النسق الاتصالي في البيئة الصحية بالجزائر" من خلال الإسقاط الفكري و الإبستمولوجي للمقاربة النسقية وولادتها ، وتبني مدرسة الاتصالPalo Alto لهذه المقاربة من خلال جهود الباحثين الأنثربولوجيين أمثالGREGORY BATESON و Watzlawik في ولادة مقاربة اتصالية نسقية علاجية صحية . الكلمات المفتاحية: الفكر النسقي المقاربة النسقية،نسق الاتصال، البيئة الصحية، مدرسة الاتصال Palo Alto، السيبرنطيقا .Item Open Access Contribution Du J, Despois Dans L’histographie Du Hodna(2019-06-30) محمد السعيد قاصريItem Open Access Differences in emotional intelligence among university students in the light of some variables -A field study at Mohamed Boudiaf University in M'sila(2022) moussaoui oumesaad; brahimi samiaLa présente étude vise à identifier les différences d'intelligence émotionnelle chez un échantillon d'étudiants de l'Université Mohamed Boudiaf de M'sila à la lumière des variables de sexe, de niveau d'études et de collège (1998), et dans le but d'atteindre l'objectif objectifs de l'étude, l'approche descriptive a été retenue pour sa pertinence par rapport à la nature de l'étude, et les résultats de l'étude ont conclu ce qui suit : Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans le niveau d'intelligence émotionnelle parmi un échantillon de M'sila Étudiants universitaires selon la variable de sexe, alors qu'il existe des différences significatives Signification statistique du niveau d'intelligence émotionnelle parmi un échantillon d'étudiants de l'Université de M'sila selon la variable du niveau d'éducation et du collègeItem Open Access Difficultés De L'application De L'approche Par Compétences Dans L'enseignement Du Fle Au Niveau De L'enseignement Secondaire Selon Les Avis Des Enseignants(2021) Guersas Hocine . Guersas NassimaItem Open Access DSPACE في التحصيل المعرفي للأساتذة بجامعة المسيلة دور المستودع المؤسساتي(جامعة محمد بوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية, 2019-06-12) وداد العمري-عبد الرحمان سعيدي, حمزة علال-صبرينة زبيريتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور المستودع المؤسساتي في التحصيل المعرفي لأساتذة جامعة لمسيلة من خلال استجوابهم بواسطة استمارة استبيان حيث تناولت هذه الدراسة الدور الذي يلعبه المستودع المؤسساتي في أتاحت المعلومات ونشر الانتاجات الفكرية وهذا من خلال العديد من المحطات وهي التعريف بالمنهجية التي استخدمناها في دراستنا وأيضا التعريف بمصطلحات الدراسة والعينة المستخدمة في الدراسة ثم العمل على التعريف بالمستودع المؤسساتي من خلال تقديم العديد من المعلومات حول المستودع المؤسساتي وطرق التحصيل المعرفي فيه حيث توصلت الدراسة إلى أن أساتذة في جامعة لمسيلة يستخدمون المستودع المؤسساتي بنسب مختلفة وذلك حسب احتياجاتهم له .ولكن معظم الأساتذة يرون أن المستودع المؤسساتي الخاص بجامعة لمسيلة غير مشهر له بشكل كاف .حيث ضل المستودع المؤسساتي غير معروف بالنسبة للعديد من الأساتذة .وأيضا استخلصنا أجل الأساتذة لجامعة محمد بوضياف يعتمدون وبشكل مكثف على المستودع المؤسساتي الخاص بالجامعة في انجاز بحوثهم ويعتبرون أن هذه السندات والوثائق الموجودة داخل المستودع ذات أهمية كبيرة ولذلك يجب إتاحة جميع النتاج الفكرية على أرضية المستودع لتسهيل الحصول عليها .Item Open Access Evaluating of the Adapted cricula To The needs of the visually impaired learners According to the objectives of competency- besed Approach . Field study in schools for visually impaired children in the Wilaya: Bejaia , Sétif, Bordj Bou Arreridj , M'Sila.(Université de M'sila, 2021) فريد بن قسميةتناولت هذه الدراسة تقييم مدى تحقيق المناهج الدراسية المكيفة لأهدافها حسب احتياجات الأطفال المعوقين بصريا وفق منظور التدريس بالمقاربة بالكفاءات، بالإضافة إلى الكشف على أهم الصعوبات التي تحول دون نجاح هذه المقاربة ميدانيا. حيث قام الباحث ببناء استبياني ن يتعلق أحدهما بتقييم مدى تحقيق المناهج الدراسية المكيفة حسب احتياجات الأطفال المعوقين بصريا لأهدافها وفق منظور التدريس بالمقاربة بالكفاءات؛ وهو يتكون من أربعة مجالات، تعلم القراءة والكتابة؛ تدريب الحواس؛ النمو الجسمي؛ الاحتياجات التكنولوجية؛ والثاني استبيان يتعلق بتحديد الصعوبات التي تواجه تحقيق المناهج الدراسية المكيفة حسب احتياجات التلاميذ المعوقين بصري ا لأهدافها وفق التدريس بالمقاربة بالكفاءات، وهو يتكون من مجالين، الأول يتعلق بالصعوبات المفاهيمية؛ والثاني ) صعوبة الإدماج بين التعلم النظري والتطبيقي؛ تم توزيع الاستبيانين أداتي الدراسة على عينة تتمثل في ) 32 معلما من معلمي التعليم المتخصص لفئة الأطفال المعوقين بصريا، كما تم استخدم المنهج الوصفي الملائم لمثل هذا النوع من الدراسات.Item Open Access hلاغتراب النفسي وعلاقته بالاضطرابات السيكوسوماتية (الهضمية، الوعائية القلبية، الجلدية) لدى عينة من طلبة الجامعة - دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2015-06-07) عباسي, صبرينةItem Open Access hلمراھق والدراما التركیة المدبلجة دراسة میدانیة على عینة من المراھقین بمدینة ملوزة مذكرة مكملة لنیل شھادة الماستر في الإعلام والإتصال تخصص إتصال(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2013-06-19) بریك, أیوبملخص الدراسة: تھدف الدراسة إلى الكشف عن أسباب میل المراھقین الجزائریین لمتابعة الدراما التركیة المد بلجة وما تحققھ من إشباعات. من خلال دراسة عینة من مراھقي م دینة ملوزة بالمسیلة، ولقد تم الاعتماد على أداة الاستبیان لجمع البیانات من المبحوثین،حیث تم تقسیم الاستمارة إلى ثلاثة محاور: أنماط مشاھدة المسلسلات التركیة المد بلجة ،المحور الثاني دوافع مشاھدة الدراما التركیة المد بلجة، المحور الثالث الإشباعات المحققة من المشاھدة وتم الاعتماد في المحور الثاني والثالث على مقیاس" لیكرت "في محاولة منا لاكتشاف دوافع المشاھدة والإشباع المحقق منھا ، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أھمھا: النسبة الأكبر من المبحوثین یفضلون مشاھدة المسلسلات التركیة في فترة الظھیرة تلیھا الفترة المسائیة ، ویفضل أغلبھم مشاھدة المسلسلات التركیة بمفردھم وبنسبة اقل مع الأسرة، أغلبھم یرى التسلیة وقضاء الوقت كدافع ترفیھي لمشاھدة المسلسلات التركیة كما أكد أغلب المبحوثین أنھم یشاھدونھا من أجل التنفیس عن مشاكل واقعیة في حیاتھم الیومیة كدافع ھروبي ، كما أن أغلبھم یرى أن مشاھدة المسلسلات التركیة تحقق لھم إشباعات معرفیة و نفسیة كالتعرف على ثقافة الشعوب الأخرى و المتعة والإثارة كما أكدت الدراسة أن مشاھدة المسلسلات تحقق لھم إشباعات اجتماعیة من حیث مشاركة الأصدقاء بالخصوص،المشاھدة وتبادل الحدیث عن قصة المسلسل. الكلمات الدالة: المراھقة، الدراما، الدراما التركیة. Résumé L'étude vise à révéler les raisons privilégiées des adolescents Algériens de suivre les drame turc traduit et les progrès satisfactions. à travers l'étude d'un échantillon des adolescents de la ville du melouza m’sila , et a été en s'appuyant sur le questionnaire de l'outil de collecte de données auprès des répondants , ont été répartis sous forme de trois axes : Modèles de voir des sitcoms turques , deuxième axe les motifs devoir des sitcoms turques, troisième axeles satisfactions obtenu devisionnementet a été vu dans le deuxième et le troisième axe sur une échelle " Likert " dans une tentative d'explorer les motifs vus et les satisfactions, l'étude a révélé une série de résultats , y compris : Le plus grand pourcentage des répondants préfèrent de voir les série turque dans l'après-midi puis le soir , et Le plus granddes répondants préférer principalement voir les sitcoms seul et moins avec la famille, dont la plupart voir le spectacle pour passer du temps comme un motif de voir la série turque a également confirmé la plupart des répondants qu'ils voient dans le but d'exprimer leurs problèmes et réalistes dans leur vie motif quotidiennement mon évasion , et que la plupart des répondants croient que voir les sitcoms pour en savoir cognitive et psychologique sur la culture des autres peuples et le plaisir et l'excitation et que l'étude a confirmé que voir des sitcoms des satisfactions sociale en termes de la famille et les amis et de l'écoute et de l'échange de parler de l'histoire de la série Mots clés: adolescence , drame , drame turk