العدد 09
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد 09 by Title
Now showing 1 - 6 of 6
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access الارهاب وحقوق الانسان متلازمة العنف والاستبعاد(Université de M'sila, 2021-07) محمد حسين, ذكرى جميلتظهر صور تعامل داعش مع الضحايا الذين يقعون في قبضته نوعاً متطرفا من الكراهية ضد الاخر بحيث يعاملونه كـ (شيء) قابل للحرق او للبيع او الاستعباد او الدفن حيا. هذا المستوى من الكراهية لا يميز بين كبير وصغير او بين رجل او امرأة او بين شاب وشيخ فالجميع طبقاً للإرهاب التكفيري يستحق هذه المعاملة لأنه ببساطة (كافر) ينبغي استئصاله. ان داعش يرتكب جرائم كبرى وينتهك حقوق الانسان على نحو خطير يتجاوز كل مبادئ واعراف القانون الدولي الانساني وعهوده واعلاناته واتفاقياته. داعش جماعة اجرامية لا تعترف بحقوق الانسان. بل ترى فيه مجرد (شيء) قابل للقتل والحرق والبيع والسبي والاهانة وقد ازدحمت تقارير الامم المتحدة وهيئات حقوق الانسان بالجرائم التي ارتكبها داعش وانشئت مراكز بحوث وصدرت عن مجلس الامن قرارات لتجفيف منابع التمويل وتجريم الممولين واعتبار جرائم داعش جرائم ضد الانسانية. غير ان الوجه الاخر للعملة يبدو في قضية المجندين الاوربيين او الغربيين الذين يلتحقون بعصابات داعش ويدخلون الى سوريا من البوابة التركية. ان هؤلاء هم ايضا دليل فشل اوربا في محاولتها ادماجهم في النسيج الاجتماعي لسكانها ومعاملتهم بوصفهم مواطنين كاملي الاهلية. فهؤلاء، رغم ان بعضهم من الجيلين الثاني والثالث يفتقرون الى كثير من الحقوق فهم مهمشون ويعانون من مشكلات البطالة والاهمال والنظرة الدونية التي تشعرهم بالعزلة والاغتراب مقابل اغراءات مواقع التواصل الاجتماعي لهم بـ(حياة بسيطة وجهاد يؤدي الى الجنة) فضلاً عن كونهم سوف ينفسون عن حقدهم وغضبهم تجاه انظمة يشعرون انها ظلمتهم. تتناول هذه الدراسة - جرائم داعش وانتهاكاتها لحقوق الانسان في المناطق التي احتلتها خصوصا اذ ان هذه الجرائم هي حرب غير مقدسة ضد الانسان - المجندون الذين وجدوا في الالتحاق بداعش فرصة للخلاص من حالة الاستبعاد لكنهم وقعوا فيما هو اخطر منه.Item Open Access الجدل والبرهان المنطقي في القرآن الكريم(Université de M'sila, 2021-07) الدراجي, زروخي; الزايدي, أحمديعتقد بعض من المستشرقين أن النص القرآني يفتقر إلى النمط المنطقي، كما أنه يخلو كليا من الجدل والبرهان والحجة، ذلك أن الإسلام يعتمد على القوة والجهاد في فرض تعاليمه، كما حاول بعض المفكرين تزييف حقيقة منطقية النص القرآني والقول بأنه مجرد نص عادي، وهذا ما سنفنده من خلال تناولنا لبعض النصوص القرآنية التي احتوت النمط المنطقي والجدل البرهانيItem Open Access السير ادموند ليتش وبنيوية ليفي ستروس-بحث في الأنثروبولوجيا الثقافية(Université de M'sila, 2021-07) عباس العباسي, ياس خضرانتجت المدرسة الأنثروبولوجية البريطانية العديد من العلماء المتميزين بالتوجهات النظرية والتطبيقية التي تفسر التشابهات والتباينات في النظم والعلاقات والفعاليات ومظاهر السلوك البشري، ويعد السير ادموند ليتش الذي صنع اسماً لنفسه في منطقة لم يدرسها بوصفه طالب جامعي من أبرز العلماء عند التحول من دراسة القرابة القبلية إلى البنية الفكرية للشعوب عند مناقشة التوجهات البنيوية التي قدمها كلود ليفي ستروس فضلا عن تكييفه النقدي لمبادئ ستروس البنيوية في تفسير الأساطير والنظم الاجتماعية، يحاول البحث ان يقدم عرضا اولياً لاهم التصورات التي قدمها ليتش عن البنيوية مع الاستشهاد بمثال عملي في تفسير الأسطورة التوراتية.Item Open Access المشكلات الاجتماعية للمصابين بالأمراض المزمنة (دراسة ميدانية في بغداد)(Université de M'sila, 2021-07) لميـاء, محمـد حسـنتعرف الأمراض المزمنة بأنها الأمراض الملازمة للإنسان منذ فترة طويلة من حياته والتي تؤدي إلى حدوث الكثير من المشكلات الاجتماعية والصحية والنفسية والاقتصادية، كون المصاب بها لا يستطيع القيام بأعماله المعتادة كما يجب، ويُعد موضوع المرضى المصابون بالأمراض المزمنة من المواضيع المهمة التي يسعى من خلالها الباحث التعرف على تأثير المرض على جوانب شخصية المريض الاجتماعية والنفسية والجسمية، لذا تم التوجه إلى التعرف على أهم المشكلات الاجتماعية التي تواجه الأفراد المصابين بالأمراض المزمنة ومساعدتهم على التغلب على هذه الصعوبات التي تواجههم في حياتهم اليومية ومد يد العون لهم من أجل إعادة تنمية قدراتهم وتحقيق كفاياتهم الذاتية والاجتماعية، لذا قسم البحث إلى جانبين نظري وميداني، ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث هي إن هناك علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين المشكلات الاجتماعية المترتبة عن الأمراض المزمنة وشعور المصابين بهذه الأمراض بفقدان مكانتهم ومنزلتهم الاجتماعية في المجتمع.Item Open Access أصل المنزلة بين المنزلتين من المنطلق العَقَدِي الى البُعد السياسي(Université de M'sila, 2021-07) مسالتي, عبد المجيدالمعتزلة فرقة كلامية ذات طابع عقدي، ظهرت لأجل الدفاع على العقيدة الإسلامية بالحجج العقلية وهذا ما يتماشى وتعريف ابن خلدون لعلم الكلام، معتبرا إياه علم يتضمن الحجاج عن العقائد الإيمانية بالأدلة العقلية، والرد على المبتدعة المنحرفين في الاعتقادات عن مذاهب السلف وأهل السنة. وهذا يعني أن لعلم الكلام وظيفة تتمثل في إثبات العقائد الدينية بالأدلة العقلية، ورد الشبهات التي يوردها المبتدعة على العقائد بالأدلة العقلية. أو الدفاع عن العقائد الدينية التي أتي بها الشرع. وما لم يُذكر عن المعتزلة أنها رغم طابعها العقدي إلاّ أنّ مواقفها لا تخلو من الأبعاد السياسية، بل أنّ مبادئها الخمس المعروفة بها ذات المغزى الديني، لم تخف بعدها السياسي، وأخص بالذكر المبدأ الأول تاريخيا، وهو المنزلة بين المنزلتين، والمعروف بعنوان الأسماء والأحكام، وكان الاختلاف بين الفرق الكلامية حول السؤال التالي: بم نسمي من يرتكب من المؤمنين كبيرة من الكبائر دون الشرك ويموت من غير توبة؟ وما حكمه في الآخرة؟ ثم ما موقف المعتزلة من هذه المشكلة؟ وما هي غايتهم السياسية من وراء القول بهذا الأصل؟Item Open Access رؤية مقترحة لتنمية مهارات الحوار لدى الشباب الجامعي الفلسطيني كمدخل للحفاظ على الهوية الثقافية(Université de M'sila, 2021-07) رشيد عساف, محمود عبد المجيدهدفت الدراسة إلى صياغة رؤية مقترحة لتنمية مهارات الحوار لدى الشباب الجامعي الفلسطيني كمدخل للحفاظ على الهوية الثقافية، وذلك من خلال توضيح الأسس الفلسفية للحوار الناجح والكشف عن ملامح الهوية الثقافية الفلسطينية وخصائصها. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي القائم على تحليل عناصر الأدب المتعلق بموضوع الدراسة، ومن ثم وضع الآليات المناسبة لتنمية مهارات الحوار، وقد أظهرت النتائج أن تكوين الهوية الثقافية الفلسطينية والحفاظ عليها عملية اجتماعية تعاني حالة من الضعف المجتمعي الناجم عن الانقسام الداخلي، والتناغم غير المتوافق بين الأحزاب، وأن الجامعة الفلسطينية من أولى المؤسسات المطالبة بتمثيل صوت الطلاب للفعل والمشاركة في بيئة القرار الجامعي من خلال الحوار. وقد أوصت الدراسة بضرورة قيام وزارة التربية والتعليم العالي بمشروع وطني متخصص يسهم في تدريب الطلاب على ثقافة الحوار كمتطلب مجتمعي؛ لمواجهة بعض التحديات المجتمعية على المستوى المحلي والعالمي والتي تتطلب حوارا متبادلا بين أبناء الوطن الواحد مع بعضهم البعض