Doctoral Dissertations
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Doctoral Dissertations by Subject ": الوحدات التدريبية الألعاب المصغرة"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access أثر الوحدات التدريبية المقترحة للألعاب المصغرة في تنمية بعض المهارات الأساسية في كرة القدم داخل القاعة فئة أقل من 14سنة(Mohamed Boudiaf University of M'sila, 2024-06-12) توهامي ساعد; Supervisor سعد سعود فؤادالملخص : بالعربية(عبارة عن فقرة ): تهدف هذه الدراسة إلى تحليل أثر وحدات تدريبية مقترحة تعتمد على الألعاب المصغرة في تطوير بعض المهارات الأساسية في كرة القدم داخل القاعة. تمت دراسة مجموعة من لاعبي فريق نخبة الحمادية لكرة القدم داخل القاعة حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تتلقى التدريب باستخدام الألعاب المصغرة، ومجموعة ضابطة تتلقى التدريب التقليدي. تم إعداد وتطبيق الوحدات التدريبية على مدى خمسة أسابيع، بمعدل حصتين في الأسبوع، وتم قياس الأداء المهارى لكل من المجموعتين قبل وبعد فترة التدريب باستخدام اختبارات معيارية. أظهرت النتائج أن المجموعة التجريبية التي خضعت لوحدات تدريبية تعتمد على الألعاب المصغرة حققت تحسناً ملحوظاً في المهارات الأساسية مقارنة بالمجموعة الضابطة، حيث كان التحسن واضحاً في دقة التمرير، واستقبال الكرة، والمراوغة . تشير النتائج إلى أن استخدام الألعاب المصغرة كجزء من البرنامج التدريبي يمكن أن يكون فعالاً في تحسين المهارات الأساسية في كرة القدم داخل القاعة، مما يعزز البيئة التنافسية ويزيد من دافعية اللاعبين. عنوان الدراسة: أثر الوحدات التدريبية المقترحة للألعاب المصغرة في تنمية بعض المهارات الأساسية في كرة القدم داخل القاعة فئة أقل من 14سنة أهداف الدراسة :. – معرفة ما إذا توجد فروق ذات دلالة إحصائية للوحدات التدريبية للألعاب المصغرة في تنمية بعض المهارات الأساسية لدى لاعبي كرة القدم داخل القاعة. - التعرف على مختلف أشكال الألعاب المصغرة ودورها في تطوير المهارات. - الكشف عن الفروق ذات دلالة إحصائية للوحدات التدريبية للألعاب المصغرة في تطوير مهارة التمرير والاستقبال والمراوغة لدى لاعبي كرة القدم داخل القاعة. التساؤل العام الدراسة : هل للوحدات التدريبية المقترحة للألعاب المصغرة أثر في تنمية بعض المهارات الأساسية في كرة القدم داخل القاعة فئة أقل من 14 سنة؟ التساؤلات الجزئية : 1-هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي لمهارة تمرير الكرة؟ 2-هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي لمهارة استقبال الكرة؟ 3-هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي لمهارة المراوغة؟ الفرضية العامة للدراسة : للوحدات التدريبية المقترحة للألعاب المصغرة أثر في تنمية بعض المهارات الأساسية في كرة القدم داخل القاعة فئة اقل من 14 سنة. الفرضيات الجزئية 1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي لمهارة تمرير الكرة لصالح الاختبار البعدي. 2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي لمهارة استقبال الكرة لصالح الاختبار البعدي. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي لمهارة المراوغة لصالح الاختبار البعدي. المنهج المتبع في الدراسة : المنهج التجريبي الأدوات المستخدمة في الدراسة اختبار دقة التمريرـ اختبار استقبال الكرة ـ اختبار المراوغة. الكلمات المفتاحية بالعربية: الوحدات التدريبية الألعاب المصغرة، كرة القدم داخل القاعة، المهارات الأساسية في كرة القدم. Training units, miniـgames، basic skills, indoor soccer futsal بالإنجليزية: جاء هذا البحث في فصول. الفصل الأول: وتم التطرق فيه للإطار العام للدراسة، حيث قمنا بتحديد إشكالية بحثنا وطرح التساؤلات وصياغة الفرضيات وكذلك أهم الدراسات السابقة والمشابهة التي تحيط بموضوع بحثنا. وتناول الفصل الثاني: تناولنا فيه المتغير الأول أي المتغير المستقل والمتمثل في الوحدات التدريبية. أما الفصل الثالث: تحدثنا فيه عن الألعاب المصغرة . الفصل الرابع: وتم التطرق فيه إلى المتغير الثاني أي المتغير التابع والمتمثل في المهارات الأساسية. ، كما تطرقنا إلى الفئة العمرية وهي فئة أقل من 14 سنة الفصل الخامس: فتمثل في الإجراءات الميدانية للدراسة وفيه قمنا بتحديد مجتمع البحث وضبط المتغيرات واختيار عينة الدراسة وإجراء الاختبارات المهارية وكذلك تحديد الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة. الفصل السادس: وتم فيه عرض وتحليل ومناقشة النتائج المتحصل عليها في الدراسة. الفصل السابع: اقمنا بعرض أهم الاستنتاجات وكذا طرح مجموعة من الاقتراحات والفرضيات المستقبلية والتي من الممكن أن تساهم في تحسين وتنمية هذه المهارات والمساهمة في تطوير لعبة كرة القدم داخل القاعة . من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث: للوحدات التدريبية مقترحة للألعاب المصغرة له أثر إيجابي في تنمية مهارة تمرير واستقبال الكرة والمراوغة. كما توصلنا إلى صحة الفرضيات أن أحسن وأمثل مرحلة في تعلم المهارات الأساسية هذه الفئة. أهم التوصيات : 1. ضرورة زيادة الاهتمام وتعلم وتطوير المهارات الأساسية في كرة القدم داخل القاعة. 2. يمكن دراسة تأثير تضمين عناصر إضافية في وحدات التدريب، مثل التكتيكات الخاصة بالفوتسال أو التدريبات البدنية المتنوعة، على تطوير المهارات الأساسية بشكل أفضل. 3. التركيز على الألعاب المصغرة لتعلم وتنميهة المهارات الأساسية والتركيز عليهم. 4. التركيز في التدريب على صفات المهارية لفئة أقل من 14 سنة باعتبارها السن المناسب لتعلم واكتشاف المواهب. 5. يمكن دراسة كيفية تأثير العوامل البيئية مثل نوع الملعب وحالة الطقس على تنمية المهارات الأساسية، وهل هناك تأثيرات مختلفة في الأداء بين اللعب في القاعات المغلقة والملاعب الخارجية Searchlight in English Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and Physical Activities Department: Order No: ......................................................... No. d 'registration : UN2801202323063100358 Searcher : Touhami Saad Publicly supported on : Title of the thesis (dissertation): "The impact of the proposed training units for miniـ games in developing some basic skills in indoor soccer futsal under 14 years old." Language of the thesis: Arabic Model of the thesis: Master Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA University: University of M'sila Surname and first name of the supervisor: Fouad Saadsaoud Grade: .professor/doctor Lecturer Number of pages: 79 pages Option: Sport training Summary: This study aims to analyze the impact of proposed training units based on mini-games in developing some basic skills in indoor soccer. A group of players from the Elite el-Hammadia Indoor Soccer Team was studied, divided into two groups: an experimental group that received training using mini-games and a control group that received traditional training. The training units were prepared and applied over eight weeks, with three training sessions per week, and the skill performance of both groups was measured before and after the training period using standardized tests. The results showed that the experimental group that underwent training units based on mini-games achieved a significant improvement in basic skills compared to the control group, with noticeable improvement in passing accuracy, shooting power, and ball control. The findings indicate that using mini-games as part of the training program can be effective in improving basic skills in indoor soccer, enhancing the competitive environment and increasing players' motivation. Title of the study: "The impact of the proposed training units for miniـ games in developing some basic skills in indoor soccer futsal under 14 years old." The purpose of the study: ـ Determine whether there are statistically significant differnces for the mini-game training modules in developing some basic skills among indoor soccer players. ـ Learn about the various forms of mini-games and their role in developing skills. ـ Detecting statistically significant differences in training modules for mini-games in developing the skills of passing،receving ،and dribbling among soccer players. Problem:Do the proposed training units for mini-games have an impact on developing some basic skills in soccer indoor football 14 years old ? Hypotheses: 1 –There are statistically significant differences between the pre-and post-test of the skill of passing the ball in favor of the post-test. 2 - There are statistically significant differences between the pre-and post-test of receiving the ball in favor of the post-test. 3 - There are statistically significant differences between the pre-and post-test of dribbling skill in favor of the post-test. Key words: training units, miniـgames، basic skills, indoor soccer futsal.. - The most important results achieved are: 1 – The training modules suggested for mini-games have a positive impact on developing the skill of passing and receiving ball and dribbling. 2 –also concluded That the hypotheses are correct and that this is the best and most ideal stage in learning these basic skills category.