Skip to main content
English
Català
Čeština
Deutsch
Español
Français
Gàidhlig
Italiano
Latviešu
Magyar
Nederlands
Polski
Português
Português do Brasil
Srpski (lat)
Suomi
Svenska
Türkçe
Tiếng Việt
Қазақ
বাংলা
हिंदी
Ελληνικά
Српски
Yкраї́нська
Log In
Email address
Password
Log in
Have you forgotten your password?
Communities & Collections
All of Digital Repository
English
Català
Čeština
Deutsch
Español
Français
Gàidhlig
Italiano
Latviešu
Magyar
Nederlands
Polski
Português
Português do Brasil
Srpski (lat)
Suomi
Svenska
Türkçe
Tiếng Việt
Қазақ
বাংলা
हिंदी
Ελληνικά
Српски
Yкраї́нська
Log In
Email address
Password
Log in
Have you forgotten your password?
Home
Scientific Journals of M'Sila University
مجلة دفاتر الشعرية
العدد 04
Browse by Subject
العدد 04
Permanent URI for this collection
http://172.16.30.20:4000/handle/123456789/16661
Browse
Recent Submissions
By Issue Date
By Author
By Title
By Subject
By Subject Category
Recent Submissions
By Issue Date
By Author
By Title
By Subject
By Subject Category
Browsing العدد 04 by Subject
Browse
Now showing
1 - 16 of 16
Results Per Page
1
5
10
20
40
60
80
100
Sort Options
Ascending
Descending
Philosophie, histoire de l'homme, existentialisme, littérature, croyance
1
التعدد اللغوي – الأثر الجمالي – رواية – الشخص الآخر
1
الخطاب الأدبي المغاربي، الأثر الغربي، النموذج المشرقي، الإبداع، التميز، التحول
1
الخطاب الروائي، الفضاء، الوباء والفقر، رواية كتاب الأمير، المقاربة السيميائية، المتخيل
1
الشعرية – الخطاب –الخطاب الأدبي-الخطاب الصوفي – الشعر المعاصر- الشعر الصوفي الجزائري المعاصر.
1
الشعرية، الخطاب السردي، نسق اللغة العربية، تأويل اللغة
1
اللغة العربية، التعليم، التعلم، اللغة الأجنبية، التقييم والتقويم، القياس
1
المسرح المغاربي الحديث، المسرح الجزائري الحديث، اللغة، الخطاب الأدبي
1
المصلح، المفهوم، الشعرية العربية، الموروث النقدي
1
الموروث الثقافي، الخطاب الروائي المغاربي، رواية رمل المايا، آلية التوظيف
1
النص الأدبي هو جواب عن سؤال تقديري يطرحه قارئ مفترض – بحيث يقتضي فهم النص فهم السؤال الذي يعتبر هذا النص بمثابة جواب عنه – وعلى أنّ سؤال (أسئلة) القارئ تُساهم في تَشَكُّلِهِ عناصر تتعلّق بالظرفية التاريخية العامة السائدة، وبالشعرية التي ينتمي إليها النص في لحظة معينة. وبانخراط هذاالنص مع نصوص أخرى معاصرة له في لعبة من العلاقات التيميةالمتبادلة. بحيث تؤلّف هذه العناصر "حساسية أدبية معينة"،أو ما يدعى بأفق الانتظار(horizon d’attente) في نظرية التلقي الألمانية. إنّ التباعد الزمني الموجود بين أفق القارئ التأويلي الراهن(هنا والآن)،وأفقي الكتابة والقراءة في مرحلة ماضية،يجعل هذا القارئ عاجزا عن تكوين أفق الماضي ما لم يستعن بالنصوص الأدبية،وكذا الخطابات النقدية المُنتجة عن تلك الفترة، وهو ما ينسحب على النصوص الروائية الجزائرية الحديثة التي أسهمت أثناء فترة الاحتلال وما بعدها في تشكيل وعي مقاوم لأشكال الاستلاب، وبلورة خطاب يتماشى مع المتغيرات العالمية لاسيما على الصعيد الإيديولوجي؛ وهو ما جعل معظم النقاد يتعاملون مع النص الروائي بوصفه وثيقة أيديولوجية واقعية، لا وثيقة فنية جمالية، وهذا ربما ناتج عن عدم تمكن النقد في تلك الفترات من تصنيف النصوص وفق تصور يحتكم للنص فقط. وهو ما يجعلنا نضع عملية التصنيف تلك موضع التساؤل، وذلك استجابة للمتغيرات التي شهدتها الساحة النقدية المعاصرة.
1
أصول اللعة، امتدادات اللغة، الاشكالات اللغوية في الجزائرة الأدب
1
صور، جيرار جينيت، الشعر والشعرية، الشاعر سانت آمون
1
قصيدة الأمير المتسول، البنى السردسة، عبد المعطي حجازي، الأجناس الأدبية
1
محمد الباردي، رواية الملاح والسفينة، الواقعي، الذاتي
1
يمثل البحث دراسة تطبيقية لأنماط الصورة الشعرية عند شعراء موريتانيا الذين أوردهم الدكتور محمد المختار ولد أباه في كتابه "شعر وشعراء موريتانيا"وخلص البحث إلى وجود صور شعرية كثيرة في شعر الموريتانيين، ومن أبرز أنماطها نجد الصورة الذهنية والوصفية والرمزية والبلاغية بما في هذه الأخيرة من فروع.
1