حوليات الآداب واللغات
Permanent URI for this community
Browse
Browsing حوليات الآداب واللغات by Subject ": الخطاب المسرحي. حنبعل. بلال بن رباح. الهوية. الحلم الثوري"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access تجليات الخطاب الثوري في المسرح الجزائري "مقاربة تحليلية لمسرحيتي حنبعل لتوفيق المدني، وبلال بن رباح لمحمد العيد(Université de M'sila, 2018-09) بوسعيد, محمدتناقش هذه المقاربة معالم تشكل الخطاب المسرحي في الجزائر قبل قيام الثورة، من خـــلال نموذجين: "حنبعل" لتوفيق المدني، و"بلال بن رباح" لمحمد العيد. فكلاهما وظف المسرح لنسج عالم لغوي يجسد من خلاله رؤيته الفنية والأيديولوجية، وجعل منه فضاء لإبراز سؤال الحريـة والهوية، وآلية من آليات التغيير وصياغة الحلم الثوري. فهل أسهم كتاب المسرح في صياغة مشروع تحرري؟ وهل امتلكوا قبل قيام الثورة حرية تمكنهم من تجسيد تطلع الشعب إلى الحرية أمام محتل ظالم من أولوياته رفض الاعتراف بحرية الآخر، وإنكار حقه في التفكير والاختلاف، وأمام معوقات كثيرة لم يجـد هؤلاء إلا التاريخ قناعاً ورمزاً للتعبير عن الثورة والرغبة في التحرر.