حوليات الآداب واللغات
Permanent URI for this community
Browse
Browsing حوليات الآداب واللغات by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 311
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access دلالة المكان في رواية " نزيف الحجر" لإبراهيم الكوني(Université de M'sila, 2013-10-15) علوي, نسيمةتشـــتغل روايـــة نزيـــف الحجـــر علـــى البعـــد المكـــاني الـــذي يتعلـــق بالقيمـــة الجغرافيــــة المهمـــة للصـــخر داخـــل فضـــاء الصـــحراء الواســـع فهـــو المكـــان الشـــاهد علــى تعاقــب الحضــارات عنــد شــعب الطــوارق ، لــذا اهــتم ابــراهيم الكــوني بظــاهرة الــربط بــين الطّ ّ بيعــة الصــماء والثّ ّ قافــة الس ّــياحية التــي تنتجهــا لغــة الــنص الروائــي ، ففــي روايــة نزيــف الحجــر يعمــل الســارد علــى تحويــل الصــور الأيقونيــة للطبيعــة الصـــحراوية إلـــى علامـــات دالـــة علـــى مخيـــال ســـحري وأســـطوري مناســـب لإنجـــاز مدونة تقوم على إحياء المعتقد الشعبي في صحراء ليبيا . Résumé : Le roman "Nazif el hadjar" Fonctionne sur la dimension spatiale qui a trait aux conditions de valeur géographique de la roche dans le vaste espace subsaharienne. Il est l'endroit témoin sur la succession des civilisations chez le peuple touareg . c'est pour cela Ibrahim El kawni est intéressé par le phénomène reliant la nature dur entre la culture du tourisme produite par la langue du romancier de texte . dans le roman nazif el hadjar le narrateur converti des images iconiques de la nature du désert à la fonction de signes magiques et mythiques approprié pour accomplir un blog basé sur la relance de la croyance populaire dans le désert de Libye.Item Open Access Identité Et Altérité Dans Le Roman Algérien De Langue Française(Université de M'sila, 2013-10-15) Bouderbala, Tayebيسعى هذا البحث إلى سبر أغوار ظاهرة الكتابة الروائية المغاربية المكتوبة باللغة الفرنسية في علاقاتها بالتعددية اللغوية والمثاقفة وأزمة الهوية، وفي ظل سياقات تاريخية وحضارية يهيمن عليها عنف التاريخ وتطبعها صدمة الحداثة وتحكمها إرادة التحرر. كيف يمكن للكاتب المغاربي الذي فصل عن جذوره الحية وهويته الأصلية، ليرمى به في غياهب الاجتثاث والمثاقفة، أن يعيش هذه التناقضات الحادة، على مستوى اللغة والشكل والأسلوب والموضوع والرؤية والمتخيل؟ كيف يمكن التوفيق بين لغات ذات مرجعيات متنافرة ومتناقضة؟ هل نحن حقيقة في مواجهة أدب المستحيل؟ كيف استطاع المتخيل الروائي الجديد، رغم مآزقه الكثيرة، أن يؤسس لذائقة جديدة وأن يشكل مكونا ثقافيا مغاربيا واعدا تمكن من الارتقاء، عن جدارة واستحقاق، إلى مستوى الثقافة العالمية؟ تطر ح هذه التساؤلات التي تحيلنا على قضايا ثقافية وحضارية جوهرية تتصل بالاغتراب والتهجين والحداثة وخصوصية الشخصية المغاربية. وتتوسل الدراسة بمنهجية تقوم على مقاربة تحليلية، صورولوجية، أنثروبولوجية و مقارنية للإحاطة ببعض الجوانب الهامة من الإشكالية.Résumé Cet essai tente d’explorer la phénoménologie de l’écriture romanesque maghrébine de langue française dans ses rapports aux différents langages et aux différentes cultures en présence, dans un contexte historique dominé par la violence de l’Histoire et la dialectique du processus de décolonisation. Comment un écrivain maghrébin fortement acculturé et coupé des ses origines culturelles salvatrices parvient-il, au prix de divers reniements, à assumer des déterminations contradictoires et aporétiques ? Comment un imaginaire romanesque impossible parvient-il, malgré tout, à forger une sensibilité nouvelle, à se constituer en tant qu’expression fondamentale de la culture maghrébine moderne et à atteindre l’universalité.Item Open Access نظرية الأفعال الكلامية عند "أوستين" "و سيرل" و دورها في البحث التداولي(Université de M'sila, 2013-10-15) بوقرومة, حكيمةالملخـص: إن الفعـل الكلامـي عنصـر مهـم فـي الكثيـر مـن الأعمـال التداوليـة، و هـو كـل ملفوظ ينهض على نظام شكلي دلالي إنجازي تـأثيري، يعتمـد علـى أفعـال قوليـة تسـعى إلى تحقيق أغراض إنجازية و غايات تأثيرية تخص ردود فعل المتلقي. وقد قام "أوستين" بتمييز صـنف مـن الجمـل ذات الصـيغة الخبريـة، ثـم عـرض دراسـة أوليـة لهـذه الجمـل علـى محـو هـام للفلسـفة و المنطـق، و بعـد ذلـك وسـع المفهـوم الذي قدمه ليشمل جميع الجمـل حتـى تلـك التـي تقبـل الصـدق و الكـذب، و بـذلك يكـون قد أنشأ فلسفة عامة للغة تجد تطبيقات هامة في اللسانيات. وقد تبنى "سيرل" اقتراحات "أوستين مشددا على أن فعل القـول لا يمكـن تحققـه مــن دون قــوة إنجازيــة، و مــن جهــة أخــرى أجــرى تعــديلات علــى تصــنيف "أوســتين" للأفعــال اللغويــة، بالإضــافة إلــى الاهتمــام الخــاص الــذي أعطــاه للمعنــى والمحتــوى القضوي. Résumé : L’acte de langage est un élément important dans plusieurs affaires pragmatique, c’est un énoncé adopté sur un système vocalisé, sémantique, illocutionnaire, adopté sur des actes locutoires, qui cherche à réalises des objectifs illocutoires et des objectifs perlocutoires qui concerne la réaction du récepteur. Austin à distinguer un genre de phrase affirmative, il à montrer ensuite une étude préliminaire de ses phrases comme la philosophie et la logique importante, puis élargi le concept présenté pour englober toute les phrasesqui accepte la vérité et le mensonge, il à donc établi une philosophie générale pour la lange trouver des application importante en linguistique. Searle à adopter des propositions de Austin soulignant que l’acte locutoire ne peut être atteint sans force illocutoire, et d’autre part il à acceptée des modifications à la classification de Austin, en plus de l’attention particulière accordée à la signification et le contenu propositionnel.Item Open Access جماليات الإقناع في الأسلوب القرآني(Université de M'sila, 2013-10-15) حضري, جماليتناول هذا البحث مسألة الحجاج ويعتبره مكونا ضمنيا ولغويا في نفس الوقت وهو بذلك يربطه بمباحث العقل في القرآن عند التراثيين والتي أسموها الجدل. لكنه يستدرك في نفس الدرس مباحث لها مصطلحات أخرى مثل "الالتفات "و" الحقيقة والمجاز" "و الناسخ والمنسوخ" "و العموم والخصوص" "و الظاهر والتضمين" وغيرها ّ كثير، وفيها يصر الباحثون على الغاية التأثيرية والإقناعية التي تميزها بالنظر إلى استهدافها السامع، ويسلكها ضمن الحجاج تبعا لما توصلت إليه البحوث النظرية في الحجاج، وهذا ما جعلها أقرب إلى الدرس اللغوي والبلاغي منه إلى الدرس الفلسفي الذي تغني عنه مباحث التراث في "الجدل". Résumé: Cette étude envisage le problème de l’argumentation et le considère comme constituant implicite et linguistique ; en le liant, de cette façon, avec les études sur la raison dans le coran chez les savants de la tradition qui l’on nommée la dialectique. Mais elle revalorise, en cours, d’autres études autrement nommées en: «liaison par anaphore», «réalité et trope», «abrogeant et abrogé», «généralité et spécificité» et «apparent et implication » entre autres. Les chercheurs insistent sur leur fin effective et persuasive qui les distinguent envisant le récepteur, et les rongent dans l’argumentation selon les résultats qu’ont réalisé les recherches théoriques dans ce domaine. Ce qui les rapprochent de la linguistique et la rhétorique plutôt que de la philosophie qui pourra être remplacée par les études patrimoniales en «dialectique».Item Open Access تعليمية البلاغة بين الدرس التراثي والمعطى الحداثي -نحو بناء نموذج تعليمي خاص- الأست :اذ بلخير أرفيس(Université de M'sila, 2013-10-15) أرفيس, بلخيرإذا كان التعريف البسيط للتعليمية، هو دراسة المسائل المتعلقة بالتعليم، واكتساب المعلومات في جميع المواد المدرسية،فإن تعلم البلاغة العربية وفق النمط التراثي القديم عند المتعلمين عموما- والطلبة خصوصا – لم يعد مجديا،بل أصبح يثير الملل ،ويجلب الاشمئزاز، خاصة مع الانفجار في الدرس اللغوي، وما أحدثته اللسانيات الحديثة من مقاربات تعليمية ،ومفاهيم إجرائية،يمكن الاعتماد عليها في إعادة بعث نماذج تعليمية ترقى إلى مستوى طموحاتهم، وتجيب على الكثير من إشكالياتهم. ولهذا فإن هذا المقال سيحاول بناء نموذج تعليمي، معتمدا في ذلك على أهم ما توصل إليه الدرس اللغوي والبلاغة الحديثة،وفق الخطوات التالية: في البداية نحاول تقديم مفهوم للبلاغة بجميع أبعادها التطبيقية والتعليمية، ثم نحاول دراسة التيارات الأساسية في البلاغة الحديثة ،لنخلص في الأخير إلى اقتراح نموذج تعليمي يستجيب لطموحات المتعلمين وفق نظرة حداثية. Résumé Si la définition simple de la didactique est l'étude des questions posées par l'enseignement et l'acquisition des connaissances dans les différentes disciplines scolaires .alors . L'enseignement de la rhétorique arabe par les anciennes méthodes éducatives n'est plus fructueux -chez les apprenants en général et chez les étudiants en particulier-en plus, il soulève l'ennui, et apporte dégoût, surtout avec l'explosion de la linguistique moderne, Par conséquent, cet article va tenter de construire un modèle éducatif, en s'appuyant sur les conclusions les plus importantes de la linguistique et de la rhétorique moderne.Nous commencerons tout d'abord par définir la rhétorique dans toute sa dimension pratique ainsi qu'à donner sa dimension didactique. Ensuite, nous étudierons les courants fondamentaux de la nouvelle rhétorique. En fin,nous proposerons un modèle éducatif qui peut répondre aux ambitions de tous les apprenants avec une vision moderneItem Open Access النقد الروائي الجزائري - قراءة في التراكم النقدي(Université de M'sila, 2013-10-15) محمدي, محمديتناول هذا المقال مكون النقد الروائي الجزائري وواقعه الراهن. تنبني هذه الدراسة على تساؤلات منهجية تتمثل في: ما واقع النقد الروائي الجزائري ؟ وما أهم معوقات تطوره وازدهاره ؟ وما هي التحديات التي تواجه النقاد الروائيين الجزائريين ؟ وتسعى هذه الدراسة إلى تقديم اقتراحات منهجية لرفع مكانة النقد الروائي والرواية الجزائرية إلى مصاف النقد الروائي والرواية العربية والعالمية. اRésumé : Cet article traite les composantes de la critique du roman algérien et de son état actuel, cette étude est basée sur les problématiques méthodologiques suivantes ; comment perçoit-on la critique du roman algérien ? Quels sont les obstacles que rencontre son développement ainsi que son épanouissement dans le milieu littéraire ? Et quels sont les défis que doivent surmonter les critiques algériens ? Cette étude tend à présenter des propositions méthodologiques afin d’élever la place qu’occupe la critique du roman algérien au rang des autres critiques du roman arabe et mondial entre autre.Item Open Access نظرية القيم في الأدب الإسلامي(Université de M'sila, 2013-10-15) بوخالفة, فتحييتناول هذا المقال،موضوع القيم في الأدب الإسلامي من منظور علاقة الأدب بصفته فنا تعبيريا،بالعقيدة الإسلامية دون سواها من العقائد الأخرى. وقـــد تـــم التطـــرق فـــي المقـــال لجملـــة مضـــامين أساســـية،كتحديد مصـــطلح الأدب الإســلامي،حيث تــم التطــرق علــى وجــه التحديــد لمجمــل المفــاهيم التــي حــددت هــذا المصطلح،وكذا التطورات التاريخية التي عرفها. إلى جانب ذلـك تـم طـرح موضـوع حاجـة القـراء المسـلمين لنظريـة أدبيـة تخـتص بـالأدب الإسلامي.ثم كان الحـديث عـن الأدب فـي علاقتـه بنظريـة الالتزام،وتلـك مسـألة أساسـية بحكم العلاقة القائمة،بين الأدب والعقيدة الإسلامية. *Résumé: La théorie des valeurs dans la littérature islamique Cette citation prend le sujet des valeurs dans la littérature islamique,à travers la relation de la littérature qui est un art expérimentale,de la réligion islamique sans les autres réligions. On cite dans cette citation un ensemble des centenus nécéssaire pour préciser le sens de la littérateure islamique,et on a cité précisément l'ensemble des centenus qui a précisé ce sens aussi les développements historiques qui la connu. Et ainsi qu'on a proposé le sujet du besoin des lécteurs musulmans à un théorie littéraire qui particulie la littérature islamique.puis la discution a été sur la littérature et leur relation de la théorie d'engagement,c'est une question fondamentale à partir la relation entre la littérature,et la réligion islamique. Ensuite il s'agit d'un ensemble des valeurs qui peuvent les trouver dans la littérature islamique,et on a précisé des valeurs connues,comme la valeur intellectuelle,et la valeur sentimentale,et la valeur ésthétique. Et enfin une petite conclusion,contient une idée précise,on peut truover une théorie des valeurs dans la littérature islamique.Item Open Access الغربة و الاغتراب و البحث عن الهوية في رواية " كريماتوريوم سوناتا لأشباح القدس" لواسيني الأعرجال(Université de M'sila, 2013-10-15) قمرة, عبد العالييسعى هذا المقال إلى محاولة تلمس ودراسة تجليات الغربة ، والاغتراب وتشظي الهويـة التـي تعيشـها شخصـيات روايـة كريمـاتوريوم –سـوناتا لأشـباح القـدس –للروائـي واســيني الأعــرج و ذلــك رغبــة فــي الكشــف عــن أنمــاط الغربــة ، والاغتــراب، وأســباب ازدواجيـــة الهويـــة أو فقـــدانها . بالإضـــافة إلـــى رصـــد العلائـــق الرابطـــة بـــين هـــذه المصطلحات. وقد توقف هذا المقال عند ثلاثة محاور أساسية : المحــور الأول : "أنــواع الغربــة و أشــكالها فــي روايــة كريمــاتوريوم " ، وفيــه تجلــى نوعان من الغربة وهما ؛ الغربة المكانية ، والغربة الزمانية . المحور الثاني : "أنواع الاغتراب وأشكاله في رواية كريماتوريوم "، وبرز فيـه عديـد الأنواع من الاغتراب ؛ كالاغتراب الجسدي ، اللغوي ، المكاني ... وقــي المحــور الثالــث : انصــب المقــال حــول استيضــاح نمــط الهويــة التــي تتلــبس الشخصية الروائية ، والبحث في أسباب التشرذم ، والتشظي بين هويتين متناقضتين. لــيخلص البحــث ، إلــى نتيجــة مفادهــا أن هــذه المصــطلحات الثلاثــة ؛ الغربــة ، الاغتـراب ، الهويـة ، تجمـع بينهـا صـلات قويـة و حميمـة ، كمـا أن الهويـة التشـظية ، هـي هويـة مشوشـة ومشـوهة ، لـم تسـتطع أن تجـد جوابـا لإشـكاليتها الرئيسـة : مـا هـو الوطن ؟ Résumé :Cette étude vise à examiner la problématique de l’exil et de l’aliénation ainsi que celle de la fragmentation de l’identité chez les personnages du roman « Crematorium. Sonate pour les fantômes de Jérusalem » de Wassini Laredj. Il s’agit de faire ressortir les différentes formes de l’exil en rapport avec les diverses catégories de l’aliénation. Il est question aussi des origines du malaise identitaire qu’il s’agit de comprendre et d’analyser. L’étude se développe à partir de trois axes : -Le premier axe tente d’appréhender les différents types d’exils, tout en mettant l’accent essentiellement, sur l’exil spatial et l’exil temporel. -Le deuxième axe s’attache à étudier la typologie de l’aliénation ainsi que ses formes dans « Crematorium ». -Le dernier axe essaie de monter les différents rôles identitaires que les personnages du roman cherchent difficilement à incarner. Car nous sommes confrontés à des personnages problématiques. L’étude révèle que les questions d’exil, d’identité et d’aliénation sont intrinsèquement liées et qu’elles sont imbriquées les unes dans les autres. Les personnages vivent, à des degrés divers, une pathologie existentielle qui s’origine dans un environnement culturel, politique et historique dramatique.Item Open Access واقعية المكان في قصص السائحي(Université de M'sila, 2013-10-15) بوناب, عبد الحق منصورأصدر محمد الأخضر عبد القادر السائحي مجموعـة قصصـية بعنـوان " أمـدغ " وهــو اســم لبطــل إحــدى قصصــه التــي بلغــت ســبع عشــرة قصــة قصــيرة، حــاول فيهــا وصـف أحـداث مختلفـة وتصـوير تفاصـيل دقيقـة، ولحظـات مصـيرية فـي حيـاة أبطـال ٕ قصصـه، وان كانـت الغلبـة مـن حيـث المضـمون للجانـب الثـوري النضـالي، ووصـف الحيـاة فـي الصـحراء ، حيـث نقـل صـورا ومشـاهد مـن إيقـاع الحيـاة فـي الأمـاكن التـي شاهدها أو سمع عنها أو عاش فيها. ّ يشــك ّ ل المكــان ببعديــه الفنــي والجغرافــي- بخاصــة - مــادة أساســية بــارزة فــي قصص ال ّ سائحي، ذلك أنـه أراد مـن خـلال الكتابـة النثريـة بـث أحاسيسـه ومشـاعره تجـاه الأمكنة التي ارتادها أو التي سمع عن أحداث دارت فيها، وهذه الأمكنة تتسم بالتنوع ، فالأماكن المغلقة والأماكن المفتوحة تأتي بحسب السياق ومقتضى الأحداث. Abstrait Mohammad elakhdar Abdelkader Alsaihi a Publié une collection de nouvelles intitulées «Amdag" qui est le nom du héros d'une de ses histoires, cette collection compte dix-sept nouvelles , où il a essayé de décrire divers événements et à exprimer les moindres détails, et les moments fatidiques dans la vie de ses héros, malgré en termes de contenu la lutte révolutionnaire, l'a emporté sur les autres thèmes, il décrit la vie dans le désert, où il a essayé de transmettre des images et des scènes du rythme de la vie dans des lieux qu'il a vu ou entendu parler et où il y habitait. L' endroit dans ses dimensions artistiques et géographique -en particulierforme un élément essentiel et une matière importante dans les nouvelles Alsaihi, parce qu' il a voulu à travers sa prose diffuser ses sentiments pour les lieux qu'il a visité ou entendu parler . ces divers lieux se distinguent parla diversité et les espaces fermés et ouverts viennent dans ses écrits en fonction du contexte et des événements appropriéItem Open Access جدلية الذات والآخر دراسة في بائية ابن الرومي في عتاب سھل بن أبي نوبخت(Université de M'sila, 2013-10-15) الحراحشة, أمينة عبد المولىItem Open Access الحس الديني في الخطاب النقدي العربي القديم ّ "ابن سلام نموذجً"ا(Université de M'sila, 2013-10-15) العرود, أحمد ياسينينهض هذا البحث بفكرة، أن الخطاب النقدي العربي القديم ،كان ّ يوظف في مقاييسه ّ النقدية وق ارءته ّ النص الشعري الحس الديني، الذي كان سمة ّ عامة، في ّ ّ تأصيل النصوص، ومنها الشعري، وقد كان ابن سلام يمثل هذا الخطاب في توظيفه المعرفة الدينية، والوعي الديني، من أجل الوصول إلى صورة ّ النص الشعري العربي منذ العصر الجاهلي، ّ موظفاً المعايير التي شاعت في التحقق من صورة الحديث ّ النبوي في تلك الفترة، حيث انسحب ذلك على الشعر ، وهذا ما ستبينه الد ارسة. Abstract Religious sense in critical discourse old Arab " Ibn sallam model D.ahmad yassin AL-urood (Associate Professor) ahmedurood@yahoo.com This research tackles the idea that the old Arab critical discourse used the religious sense in its critical standards and readings of the poetic text, which was a general feature in the origination of texts, including poetry. Ibn Sallam represents this discourse in the employment of religious knowledge and religious consciousness in order to reach the Arab image of the poetic text since pre-Islamic era, employing standards widely used in the verification of the image of the Hadith in this period, where it is applicable to poetry, and this will be illustrated by the study.Item Open Access إسهامات الجزائريين في النقد الأدبي القديم ـ الغبريني أنموذجا ـ(Université de M'sila, 2013-12-15) منصوري, محمدبدأ تميز الشخصية الأدبية الإفريقية منذ العهد الفاطمي، وازداد تمكينا في العهد الصـنهاجي، وذلك ضمن التطور العام الذي شمل جميع مناحي الحياة الاجتماعية والثقافية، وبخاصة فـي مجال الأدب، حيث >> بدأ الأدباء في تكوين شخصية إفريقية مستقلة في النقـد والأدب. إذ برزت في هذا العصر أول حصيلة نقدية شارك فيها الحصري بكتابه : " زهر الآداب " ، وإن لم يبلغ فيه ما بلغ معاصروه وتلاميذه كالنهشلي، وابن رشيق، وابن شرف، إلا أن للحصري فضل المبادرة، علاوة على الميول لتقليد المشارقة << ).(1 ولا ريب أن الخلفاء الفاطميين كان لهم دور مهم في تنشيط تلك الحركة الأدبية، حيث منحوا العطاءات والجوائز، فالتف حولهم الأدباء والشعراء ومدحوهم، >> وقد كانت الجزائر فـي هذه الفترة كافريقية نموذجا لحركة أدبية وعلمية نشطة، رغم ما ابتليت به من فتن سياسـية، كفتنة ابي يزيد بأوراس وغيرهItem Open Access المسرح والحركات الثقافية في الجزائر مع بداية القرن العشرين(Université de M'sila, 2013-12-15) لمباركية, صالحظهرت الحركة الفكرية والثقافية في المجتمع الجزائري متأخرة بالقياس إلــى مرحلة المقاومة المسلحة التي انطلقت مباشرة بعد الاحتلال التـي كانـت ردة فعـل مـن الشعب الجزائري ضد العدوان الفرنسي الغاشم طوال سبعين سنة من المقاومـة الشـعبية والانتفاضة العارمة في شتى أنحاء الوطن ، ولعل أبرزها ثورة الأمير عبد القـادر سـنة وثورة أولاد سيدي الشيخ في غرب الوطن ، وثورة لالة أنسومر وثورة أحمـد بـاي فـي شرقه ، وغيرها من الثورات التي قاومت الاستعمار الفرنسي بكل بطولة وعزم، ولما لـم يقدر الشعب الجزائري على تحقيق أهدافه بالوسائل المسلحة إتجه بعض أبنائـه خاصـة أهل الفكر والثقافة إلى سلوك سبل أخرى لتحقيق أهدافهم فيمموا وجهتهم للعمـل الثقـافي الذي كان ظاهره سلميا وباطنه يعمل على تشكيل وتهيئة الظروف من أجل إيجاد القاعـدة عـة الحقيقية لبناء قوة تكون كفيلة لدحر العدو وتحرير الوطن ، على الـرغم مـن أن طبي المجتمع الـجزائري إبان الفترة التركية وحتى بداية الاحتلال الفرنسي كانت طبيعة شعب مسالم ومهادن ، ميـال إلـى الحياة الهادئة التي تتسم بالرخاء والنعـيم وحـب الفنـون والتفاني في العمل وعلى لكسب العيش الكريمItem Open Access القيمة الأدبية والنقدية لكتاب (العمدة) لابن رشيق(Université de M'sila, 2013-12-15) روبحي, لخضرأبو علي الحسن بن رشيق، شاعر، ناقد، مصنف، أديب فاضل، ولد سـنة تسـعين وثلاثمائة من الهجرة بمدينة المحمدية، فكان يعـرف بالمحمـدي والمسـيلي نسـبة إلـى المسيلة .1صاحب كتاب )العمدة في صناعة الشعر ونقده( الذي جمع فيـه بـين مباحـث البلاغة ومباحث النقد الأدبي مع أشياء في تاريخ الأدب. قال عنه ابـن خلـدون " وهـو الكتاب الذي انفرد بهذه الصناعة-يعني النقد- وإعطاء حقها، ولم يكتب فيها أحد قبلـه ولا بعده ولا مثله.2 ونوه بقيمته الأدبية والنقدية أحمد أمين بقوله": فكتاب العمدة عنوانه )العمدة فـي صـناعة الشعر ونقده( وقد تعرض فيه لعناصر الشعر وفضله ودواعيه،و إن لم يتكلم عن العواطف التي تبعث الشعر، وإن لم يسمها عواطف، وذكر المشاهير من الشعراء والمقلـين مـنهم والمولدين، والأوزان والقوافي، والهجاء والوصف وذكر كل نوع مـن الشـعر كالنسـيب والهجاء والوصف، وذكر شروط جودته، إلخ"Item Open Access البعد الاجتماعي في مدونة عبد الحميد بن هدوقة(Université de M'sila, 2013-12-15) شنان, قويدريعرف المجتمع الجزائري المعاصر كغيره من المجتمعات الإنسانية تفجر العديد من التحولات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية المتسارعة وهو واقع أدى إلـى ـل طرح سيل هام من التساؤلات نتيجة هذه التحولات وبفعل تأثيراتها و آثارهـا مـن قب النخب الثقافية والاجتماعية والسياسية الفاعلة على مسرح الشأن العام بهـدف التحليـل أو محاولة الفهم والتفسير والنقد أحيانا وفي الأغلب الأعم يكون الهدف هو التموقع والبحـث عن مكانة ودور ، أو ربما لتبرير المواقع والمصالح والتوجهـات والرهانـات ، أو لعلـه بهدف التحكم في مجرى الأحداث وتوجهيهاItem Open Access ثيمة المرأة ودورة الألم الأزلية في قصص أبي العيد دودو(Université de M'sila, 2013-12-15) بوطالبي, حفصةيبدو أن مداخلتي الموسومة بـ'' ثيمة المرأة ودورة الألم الأزلية '' لن تلفت هي الأخرى من أسر هذا التنغيم الساكني ؛ ربما أنه محض اتصال حميم وقراءة ودود لأثر أبي العيد دودو القصصي ، هكذا أقرها ، ودونما تردد في وسمها ، إذ ليس ثمة ما يشينها ، ما حافظ القارئ على مقامه '' سيد نفسه تتخذ قراءته موقع الحكم الفعلي لميلاد النص وخروجه إلى الجمهور '') (1وما حافظ قارئ القص تحديدا على حريته يتحرك مع النص كيف ما يشاء وفي كل اتجاه .. وما هذه القراءة سوى حركة مغامرة صوب أدغال النص والنفس والذاكرة معا*)( .. تمتاح صبر الأغوار واستكناه الكامن خلف الظاهر ، قصد استجلاء المعنى الخفي الباطن*)( ، ذلك الذي لم يتحدث عنه بعد فيما كتبه أبو العيد من قصص ، وربما هو ذاته لم يدركه*)(، ولا قرأه على النحو الذي سيجليه هذا الاتصال الحدسي في بدايته ، الكاشف عبر مراحلهItem Open Access معايير الحكم النقدي عند ابن رشيق من خلال كتابه العمدة(Université de M'sila, 2013-12-15) سعودي, نـواري أبو زيدلا شك في أن من بين ألمع الأسماء في سماء النقد والأدب فـي العـالم العربـي عموما، وفي بلاد المغرب على وجه الخصوص أبو علي الحسن بن رشـيق القيروانـي، الذي جمع إلى حس الشاعر ذوق الناقد وبصيرة المحقق، ويكفي لنعرف فضله أنه صـنف أحد أهم كتب النقد التي لا نزال نحتكم إليها في محاولة فهمنا لأسرار الإبداع الأدبي، وهو كتاب العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، الذي يلوح من خلال عنوانه أن ابن رشـيق أراد أن يجعله المرتكز إلى يأوي إليه كل متعامل مع الشعر وناقـد لـه، وإذا كـان الأدب عموما يحتاج إلى ملكة راسخة في تعاطيه والتأليف فيـه، فـإن الشـعر باعتبـاره تأليفـا مخصوصا أصعب من كل أنواع الأدب وصنوفه عريكة، وأوعرها مسلكا، لأنه ينبني على تركيز الفكرة وتقطير العبارة ورصانة البناء وجودة الانتقاء وعذوبة الإيقاع والخلـو مـن كل لفيف ضعيف. ومع ذلك نجد ابن رشيق يقرأ ما ألف في فهمه، ونقده ولا يعثر على ما يملأ النفس إكبارا فيصرفها عن المراجعة ويثنيها عن المعارضة، ومرد ذلك كما يصـرح هو نفسه إلى الاختلاف بين نقاد الشعر وأصحاب الذوق فيه؛ لذا عزم على تأليف ما يجمع أحسن المذاهب، معتمدا على ذائقته المتميزة وحافظته الوقادة، قال: "مع ما للشعر من عظم المزية وشرف الأبية، وعز الأنفة، وسلطان القدرة، ووجدت الناس مختلفين فيه، متخلفـين عن كثير منه: يقدمون ويؤخرون، ويقلون ويكثرون، قد بوبوه أبوابا مبهمة، ولقبـوه ألقابـا متهمة، وكل واحد منهم قد ضرب في جهة، وانتحل مذهبا هو فيـه إمـام نفسـه وشـاهد دعواه، فجمعت أحسن ما قاله كل واحد منهم في كتابه، ليكون)العمدة في محاسـن الشـعر وآدابه(، إن شاء االله تعالى، وعولت في أكثره على قريحة نفسي ونتيجة خاطري، خـوف التكرار ورجاء الاختصار.."1Item Open Access أثر البيئة الاجتماعية والثقافية في الحركة الأدبية والنقدية في الجزائر(Université de M'sila, 2013-12-15) عـزوي, محمدلعله قد أجانب الصواب، إذا قلت وأنا شاهد، إن الاحتفـاء بـالنص الشـعبي ـا دراسة وتحليلا واستنباطا، يكاد أن يكون منعدما في الملتقيات والندوات التـي تقـام هن وهناك في رحاب الجامعات الجزائرية وفي أقسام الأدب. مما ترك أثرا سلبيا لدى جمهور المثقفين الجامعيين اتجاه النصوص الشعبية ، وربما ، هذا امتداد لموقف المحافظين التقليديين،من الأدباء والباحثين الذين تقوقعوا وتموقعوا في ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى فحومل... فغاب عن الجدل أو غيب عنه الجدل ، وهو جزء مهم من تراثنا الثقافي . وربما هـو الجزء الأكبر الذي تتعامل معه جميع الشرائح الاجتماعية . والحقيقة أن ))التعامل مع التراث مهمة شائكة لأن الأمر عبارة عن )الموتى الأحياء فينا(على حد تعبير محمد عابد الجابري. الموتى لا يعنون موتى عصر واحد، ولكنهم صة موتى كل العصور، وكل عصر يحمل آفته الخا به. فتختلط الأزمنة بدرجة مذهلة، لترى )منظومات( التراث وكأنها في حالة فوضى مطلقة، بحيث يصطف القديم مع الوسيط مع الجديد بشكل يبدو عشوائيا، ولأننا مرتبطون بهذا كله، فلا معنى إطلاقا لأن نهمل القديم أو الوسيط بحجة أن الزمن قد تجاوزه ((Item Open Access البنية الزمنية في رواية "الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي" - للطاهر وطار- تطبيق مفاهيم جيرار جينات(Université de M'sila, 2013-12-15) فرطاس, نعيمةيتناول هذا المقال بالدراسة تحليل الزمن السردي في رواية الولي الطاهر ..."، لأن الرواية فن زمني، يستطيع أن يشكل عنصر الزمن بامتياز، ومن ثم قمت بجامعة محمد خيضر بسكرة برصد هذا المكون لمعرفة تجلياته المختلفة، ثم أخضعته للدراسة والتحليل، رغبة مني في معرفة كيفية اشتغال الروائي على هذا المكون الحساس، باعتباره من أوائل الكتاب العرب، الذين مارسوا )تلاعبا( بمحور الزمن، ومدى تمكنه من التقنيات الحديثة التي حاول توظيفها، مستفيدة في ذلك من مقترحات ج، جينات ،G.GENETTEالتي طرحها في كتابه "صور ."Figures ،III Résume : L’analyse du temps narratif est le but de cette étude, puisque le roman- pour la majorité – est un art temporal qui peut constituer clairement la dimension du temps. Intéressée par ce dernier, de savoir les diverses apparences en le considérant comme étant un constituant du discours littéraire. Pour cela, je suis intéressée premièrement par le sondage, l’étude puis l’analyse du facteur temporel. D’autre part l’ objectif principal est de comprendre la méthode du travail utilisée par le romancier sur cet dimension, étant donné qu’il était l’un des premiers écrivains arabophones qui ont osé une manœuvre aussi compliquée sur l’axe du temps , et sa capacité d’utiliser les techniques modernes. Mon étude tire profit des suggestions de G.GENETTE publiées dans son œuvre « Figures III »Item Open Access التناص في الشعر الجزائري المعاصر(Université de M'sila, 2013-12-15) بوقرومة, حكيمةإن النص الأدبي هو حصيلة تفاعل نصوص سابقة و متزامنة تتحاور وتتصارع وتتداخل بعد أن يتمثلها الشاعر و تتفاعل في نفسه. وقد حظي الشعر العربي الحديث باهتمام كبير من قبل الباحثين، بينما لا يزال البحث في الأدب الجزائـري المعاصـر يتطلـب الكثيـر مـن الدراسات. كما أن النقد الأدبي قليلا ما كان يهتم بالنص الغائب و فكرة التناص، رغم أن هذه الدراسة تعد في صميم الأدب، فالنص الأدبي ممارسة لغوية تتولد عن اسـتيعاب نصـوص أخرى سابقة و متزامنة، هضمها الأديب وأعاد صياغتها في نص جديد، مما يسـتدعي منـا معرفة جيدة بحقيقة هذه النصوص الغائبة في مستواها التشكيلي والموضوعي معا