العدد 01
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد 01 by Issue Date
Now showing 1 - 14 of 14
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access التدريب الرياضي ودوره في تحقــيق التوافق النفسي لــدى لا عبي كرة الــقدم (دراسة ميدانية ببعض نوادي كرة القدم بولاية برج بوعريريج)(Université de M'sila, 2010-12-01) أوشن, بوزيدلقد حولنا من خلال بحثنا هذا إظهار دور التدريب الرياضي في تحقــيق التوافق النفسي لــدى لا عبي كرة الــقدم ،فكانت الفكرة الرئيسية و الهامة التي استوحيناها من خلال بحثنا هذا واستنادا على الدراستين النظرية والتطبيقية التي قمنا بها، باستعمال أدوات تكشف على الظاهرة المراد دراستها ،وبعد الحصول على النتائج قمنا بتحليلها سجلنا من أراء أفراد العينتين أن هناك نقص للنزاعات و الصراعات بين المدرب و اللاعب و التي تعزز عمليات التدريب الرياضي و إن وجدت بعض الصراعات فأكدو معظم المدربين أنهم يستعملون طرق حديثة لحلها منها الحوار المباشر و كذا تدخل أطراف أخرى ، مثل رئيس النادي كذلك أعظاء النادي. وأهم ما نستخلصه من تحليل نتائج استبيان أفراد العينتين أن التدريبات الرياضية تحقق للاعبين بشكل كبير التوافق النفسي و تنمية النشاط البدني الرياضي و تأثيره على رفع الحالة النفسية مما يؤهلهم الى تحسين مستواهم في التدريب والمنافسات ، وهذا معناه تطوير مستوى رياضة كرة القدم إلى الأحسن و جعلها تتماشى مع المستويات و الكفاءات العالمية .Item Open Access الدلالة التربوية للألعاب الشعبية الفلكلورية في فلسطين دراسة وصفية تحليلية ميدانية مركز السنابل للدراسات والتراث الشعبي-سعير-(Université de M'sila, 2010-12-15) جرادات إدريس, محمد صقرالخلاصة سعت الدراسة إلى توضيح الدلالة التربوية للألعاب الشعبية الفلكلورية في فلسطين وذلك للعمل على إحياء هذا الجانب الهام من تراثنا الشعبي والعمل على تقليل حجم المعاناة التي يتعرض لها الطفل في ممارساته اليومية وتقديم معلومات تخدم أصحاب القرار في اتخاذ خطوات ايجابية في رسم السياسة العامة وتنفيذ الخطط المستقبلية لتحقيق التكيف لشخصية الطفل وتلبية احتياجاته ضمن الواقع الذي يعيش فيه. حاولت الدراسة الإجابة على الأسئلة التالية: 1-ما الألعاب الشعبية السائدة والتي تمارس في الواقع الشعبي؟ 2-ما الدلالة التربوية لكل لعبة شعبية؟ 3-ما الاستراتيجيات التربوية المستقاة من الألعاب الشعبية؟ اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الميداني لرصد الألعاب الشعبية وممارستها في منطقتي الخليل وبيت لحم ، واعتمدت جوانب محددة لملاحظة الألعاب الشعبية من حيث جنس اللعبة وهدفها ومكان ممارستها وشخوص اللعبة ومواد اللعبة وتكاليفها وإجراءات تنفيذها والظروف البيئية المحيطة. كما اعتمد الباحث المنهج التحليلي للدلالة التربوية لكل لعبة شعبية باستخدام الملاحظة المقصودة للألعاب التي تمارس وبالرجوع إلى النشرات والكتب والدوريات وأرشيف مراكز التراث الشعبي. تم تحليل كل لعبة شعبية وبيان فائدتها وقيمتها التربوية وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستراتيجيات التربوية أهمها الإستراتيجية النفسية والتربوية والتعليمية والإدراكية واستراتيجيات الانتماء والصداقة والمنفعة والنقيض. أشارت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات والتوصيات العامة والبحثية والأكاديمية لاستكمال إجراء دراسات علمية في هذا المجال.Item Open Access أثر وحدات تدريبية مقترحة لتطوير الاتزان على تحسين دقة التصويب لدى لاعبي كرة القدم فئة الأشبال (13-15)سنة"(Université de M'sila, 2010-12-15) سعد سعود, فؤادهدف الدراسة التأكيد على أن الاتزان له دور هام في تحسين دقة التصويب لدى لاعبي كرة القدم الجزائرية .هل يمكن أن يكون للاتزان علاقة في تحسين دقة التصويب لدى لاعبي كرة القدم الجزائرية ؟ - ما مدى تأثير الاتزان الحركي على تحسين دقة التصويب لدى لاعبي كرة القدم الجزائرية ؟ الفرضية العامة : القدرة على الاتزان تساهم بشكل فعال في تحسين دقة التصويب لدى لاعبي كرة القدم . الفرضيات الجزئية : - غياب دقة التصويب راجع إلى عدم القدرة على الاتزان الحركي أكثر منه في الاتزان الثابت. - الاتزان صفة لاتلقى العناية اللازمة من طرف المدربين أثناء الحصص التدريبية المنجزة و المسطرة. العينة المستعملة : النادي الرياضي للهواة نجم برج بوعريريج شملت الدراسة الاستطلاعية النادي الرياضي للهواة نجم برج بوعريريج ، من ولاية برج بوعريريج و الاختبارات القبلية و البعدية أجريت في نفس الملعب (الملعب البلدي لولاية البرج ) . لقد تمت الدراسة على فريق النادي الرياضي للهواة نجم برج بوعريريج ، فيالفترة الممتدة من شهر نوفمبر إلى غاية شهر افريل 2009 المنهج المستخدم : المنهج المستخدم في بحثنا هذا هو المنهج التجريبي . الأدوات المستعملة في الدراسة : وهي (الوحدات التدريبية ، اختبار قياس دقة التصويب ، اختبار الاتزان الثابت ، والحركي) النتائج المتوصل إليها : - القدرة على الاتزان تساهم بشكل فعال في تحسين دقة التصويب لدى لاعبي كرة القدم فئة الأشبال (13-15 سنة ) .- غياب دقة التصويب راجع إلى عدم القدرة على الاتزان الحركي أكثر منه في الاتزان الثابت . - الاتزان صفة لا تلقى العناية اللازمة من طرف المدربين أثناء الحصص التدريبية المنجزة . The technique of shooting towards the goal in football is considered the most important technique of practice in this game, witch distinguishes it form other sports, it is one of the essential means to get scores, which require the gathering of several components ; from fitness during performance, speed in implementation end power during shooting. As movement become more precise, it depends on balance which is very important to achieve that, as whenever the footballer keeps his/her balance during the performance of the movement, he can make it perfectly. from that point this designs to put an integrated training sessions for balance to determine the impact of balance as to improve the accuracy of shooting and also try to understand the confusion about the effectiveness of precision in shooting that mainly due the ability to balance. These proposed sessions have contributed in some extent in the raising of footballer’s balance ability which accompanied with a clear improvement in shooting towards goal and although it is far from the précised results of the tests that have been done, but it makes an obvious difference in the group which benefit from the integrated warming up training sessions. So that , the obtained results were in favor of the group which get the integrated training sessions in the test of shooting by foot and that aimed to measure the accuracy shooting. And also, It caused a clear difference in the measurement of the ability of balance in each of « flamingo’s test for fixed balance and motor balance ». witch indicate a clear improvement. Also that results demonstrate the need to improve the ability of balance in order to access the precision of shooting of the footballer, so that the groups which have undergone the experience ; despite what it realized, clear difference. In fact its results as we mentioned previously still keep away from the precise results of the tests. The thing that open the door to other studies which can benefit from our research to a comprehensive and brooder research take in to account all the factors that can include to determine the accuracy of footballers shooting. Try to disseminate the outputs of the largest possible segments of this age group witch has became a golden age for the development of skills and special abilities , thus increasing of skills and technique of the Algerian footballer youthItem Open Access فعالية النشاط الرياضي الترويحي في تحقيق الصحة النفسية للمعاق حركيا(Université de M'sila, 2010-12-15) بشير, حسامRésumé L'article étudie la relation de l' handicapé moteur avec les activités physique et surtout le sport de loisir. Ce dernier met l'accent sur l'aspect récréatif pour maître fin aux difficultés psychomotrices et réalisé la santé mentale de cette frange de société. Les expériences dont les psychologues en eu sur terrain avec différentes catégories handicapés exige le sport pour cette partie de personne car c'est un remède efficace pour tout ce qui améliore leurs aspect psychique et aussi un issue pour oublier leurs soucies et les aides à être loin de stresse et d'angoisse en plus ils développent leurs confiances au soient et les réintègre dans la société pour être actif non passif. مــــــقدمـــــة : خلق الله الإنسان في أحسن تقويم و في أحسن صورة و لحكمة ما يراها الخـالق سبحانه و تعالى يسلب الإنسان إحدى تلك النعم أو بعضها القليل أو الكثير، وسلب إحدى هذه النعم الكثيرة هو في حقيقته نوع من الإعاقة، و المعاق هو ذلك الإنسان الذي سلب منه وظيفة أحد الأعضاء الحيوية في جسمه نتيجة مرض أو إصابة أو بالوراثة، و نتج عن ذلك أنه أصبح عاجزا في تحقيق احتياجاته، فالإنسان آية من آيات الله تعالى جباه قدرات فائقة و مواهب كامنة . لقد حظي في مجال التربية ذوي الحاجات الخاصة اهتماما بالغا في السنوات الأخيرة و يرجع هذا الاهتمام إلى الاقتناع المتزايد في المجتمعات المختلفة بأن ذوي الحاجات الخاصة لهم الحق في الحياة، وفي النمو إلى أقصى ما تمكنهم منه قدراتهم و إمكانياتهم هذا ويقاس تقدم الأمم اليوم بما تقدمه لذوي الحاجات الخاصة للوصول بهم إلى استعداداتهم الحقيقية، و تنميتها وفق ما يستطيعون . لذا تبني المجتمع الدولي من خلال الإعلان العالمي " التربية للجميع " إلزام الدول المختلفة بتوفير حاجات التعلم الأساسية التي يحتاجها المعاق من أجل البقاء و تنمية كافة قدراتهم و العيش و العمل بكرامة و المساهمة الفعالة في عملية التنمية و تحسين نوعيـــة حياتهــم، و اتخاذ القرارات اللازمة لتأمين فرص تعليمية متكافئة لجميع فئات المعاقين باعتبارها جزء من النظام التربوي . و قد عرف الإنسان منذ القدم القيمة الإيجابية لممارسة الرياضة كعلاج للمرض و المعاقين، حيث أن حركة الجسم ذو تأثير فعال في تخفيف الألم، كما أن لها دورا في علاج كثير من الأمراض في مختلف مراحل العمر للأصحاء و المعاقين، حيث ثبت أنها أحسن وسيلة للاحتفاظ باللياقة و القدرة على أداء الأعمال بكفاءة، و قد بدأت المجتمعات منذ الحرب العالمية الثانية في الاهتمام بالمعاقين عندما أصيب ملايين من الأفراد بإعاقات مختلفة نتيجة الحروب و أصبح هناك ضرورة لتأهيل هؤلاء الأفراد حتى تتلاءم مع قدراتهم و درجة إعاقاتهم، لدلك بدأ الاهتمام بالتأهيل الطبي و الاجتماعي للمعاقين و بدأت الحكومات تهتم برعايتهم و تأهيلهم و ذلك بتوفير العديد من المجالات الرياضية و الترويحية . وكانت للرياضة دورا أساسي في حياة المعاقين، فهي أهم مطلب ضمن متطلبات الحياة البيولوجية و إلا دفعوا ثمن عدم الحركة من صحتهم و أعمارهم، فالمعاق الذي يجلس على كرسيه و ينعزل عن عالمه بدون حركة و نشاط فتتصلب شرايينه و تخور عظامه، و تحدث له أمراض القلب و السكر و السمنة فالرياضة البدنية ضرورية للمعاق في جميع مراحله و أنواع إعاقته لأنها خير وسيلة للمحافظة على الصحة العامة . و يرى " جون ديوي " أن النشاط الرياضي يعد نشاطا هادفا و بناءا، إذ يساهم في تنمية المهارات و القيم و الاتجاهات التربوية و المعرفية لدى الفرد الممارس لنشاطه ومن ثم فإنه يساهم في تنمية و تطوير الشخصية عند الفرد، لذا فقد تزايد الاهتمام بالنشاط الرياضي و تعددت مجالاته، و نذكر منها النشاط الرياضي الترويحي . إن النشاط الرياضي الترويحي يعد وسيلة ناجحة للترويح النفسي للمعاق فهو يكسبه خبرات تساعده على التمتع بالحياة و تحقيق الصحة النفسية و يتعدى أثر المهارات الترويحية إلى الاستمتاع بوقت الفراغ في تنمية الثقة بالنفس، و كذا التفاؤل بمستقبل زاهر، و عمل صداقات تخرجه من عزلته و تدمجه في المجتمع . كما يعتبر عاملا من العوامل التي تؤدي إلى الارتفاع بالمستوى النفسي إذ تكسبه الفرح و السرور، و تمنح له الشهور بالسعادة و الرضا و تخلصه من الملل و الكره . و لقد أصبح النشاط الرياضي الترويحي يشكل مجالا هاما في حياة الأطفال المعاقين إذ عرف تطورا مذهلا نظرا للاهتمام المتزايد من طرف المربين و الأخصائيين الاجتماعيين بهذا الجانب باعتباره وسيلة تربوية علاجية في رعايتهم و تأهيلهم في المركز التربوية المتكلفة بتربية و رعاية الأطفال و المعاقين حركيا . إن إيماننا القوي بأهمية برمجة ها النشاط ضمن البرنامج التربوي الشامل لهذه الفئة بما تعانيه من معوقات جسدية، حركية، نفسية و اجتماعية جعلنا نقوم بدراسة هذا الموضوع و الذي نتناول فيه فعالية النشاط الرياضي الترويحي للأطفال المعاقين حركيا في المراكز التربوية بهدف تحقيق الصحة النفسية .Item Open Access معايير تقويم البحث النشاط البدني الرياضي(Université de M'sila, 2010-12-15) حاف, محمدتزايد الاهتمام بالعلم و البحث العلمي لتزايد طموحات المجتمعات المختلفة في النمو و التقدم ، فبدأت هذه المجتمعات بالبحث عن الأساليب العلمية لإيجاد الحلول لمشكلاتها ، فكان أن انتشرت مراكز البحث العلمي كما تزايد اهتمام المؤسسات العلمية و التربوية بتنمية كفايات البحث العلمي لدى الباحثين و الدارسين حتى صار كل طالب في المؤسساتنا التربوية مطالبا باستخدام كفايات البحث العلمي و صارت مادة البحث العلمي متطلبا أساسيا لطلاب الجامعات والكليات لذا سنحاول في هذا المقال التطرق إلي العامل التحليلي للمعايير التقويم البحث العلمي و كيفية استخدامها في تقويم الأبحاث العلمية في مجال النشاط البدني الرياضي. Résumé: L'augmentation de l'intérêt pour la science et de la recherche scientifique à la demande croissante des aspirations des différentes communautés dans la croissance et de progrès, ces communautés ont commencé la recherche de méthodes scientifiques pour trouver des solutions à leurs problèmes, de sorte que la propagation des centres de recherche scientifique et l'intérêt croissant des institutions scientifiques et éducatives, le développement de la recherche scientifique, les compétences des chercheurs et universitaires, jusqu'à présent, tous les étudiants de l'efficacité de l'éducation, appelant à l'utilisation de la recherche scientifique et de la recherche scientifique est devenue une condition préalable pour les étudiants des universités et des collèges. Donc, dans cet article, nous allons essayer de répondre aux analyses d'évaluation des normes de la recherche scientifique et la façon d'utiliser dans l'évaluation de la recherche scientifique dans les activités physique et sportives.Item Open Access أثر برنامج تدريب عقلي مهارتي الإسترخاء والتصور العقلي على السلوك العدواني المرتبط بالمنافس في رياضة كرة اليد(Université de M'sila, 2010-12-15) مرنيز, امنةهدفت الدراسة إلى إبراز أهمية ودور مهارتي الاسترخاء و التصور العقلي في التحضير النفسي الرياضي. من خلال الإجابة على التساؤلات التالية :هل تدريب المهارات النفسية ( التصور العقلي والاسترخاء ) ينعكس ايجابيا في التأثير على السلوكات العدوانية عند لاعبي لكرة اليد خلال المنافسات؟ التساؤلات الجزئية: هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج المجموعتين الضابطة والتجريبية بعديا في السلوك العدواني؟ ماهو رأي أفراد العينة التجريبية حول البرنامج التدريبي المبني على الإسترخاء و التصور العقلي في خفض السلوك العدواني؟ أجريت الدراسة على عينة تتكون من 14 لاعبا وتم الحصر الشامل للمجتمع الأصلي بإستخدام المنهج التجريبي للمجموعتين (الضابطة والتجريبية ) معتمدين على مقياس العدوان الرياضي واستبيان موجه الاعبين كأداتين للدراسة. بعد جمع المعلومات والبيانات وتبويبها وتحليل و مناقشة النتائج تم الوصول الى - أن التدريب المنتظم و المقنن على مهارتي الاسترخاء و التصور العقلي يعتبر من القواعد العامة في الإعداد النفسي، كونها تساعد لاعب رياضة كرة اليد على الرزانة و الهدوء و تنمية التركيز و الانتباه و الثقة في النفس. -أن تدريب على مهارتي الاسترخاء و التصور العقلي يساعد لاعبي رياضة كرة اليد على التحكم في انفعالاتهم، و كذلك مواجهة القلق مع ما يتناسب و مستوى المنافسة و كذا تسيير السلوك العدواني أثناء المنافسة. Le résumé en français : Cette étude visait à souligner l'importance des compétences le rôle de la relaxation et de l’imagerie mentale dans la préparation de la psychologique du sport. Comment se traduisent l’entrainement des compétences psychologiques (la relaxation et l’imagerie mentale) sur les comportements agressifs sur les handballeurs lors de la compétition? Questions de district: 1. Y’a-t-il des différences importantes entre les résultats de test avant et après chez le groupe de témoin? 2. Y’a-t-il des différences importantes entre les résultats des tests avant et après du groupe expérimental? 3. Y’a-t-il des différences importantes entre les résultats des tests après entre le groupe expérimental et groupe témoin? 4. quel est l’avis du groupe expérimental sur le programme d’entrainement mental (relaxation et imagerie mentale) ? L'étude a été menée sur un échantillon composé de 14 joueurs, en utilisant l'approche expérimentale originale pour les deux groupes (témoin et expérimental), basée sur le test de l'agressivité en sports et d'un questionnaire pour les joueurs comme des outils pour l'étude. Après la collecte d'informations et de données, l'analyse et discussion des résultats a été atteint sur les points suivants: Que la formation régulière et des compétences évalué sur la relaxation et l’imagerie mentale est l'une des règles générales dans le psychologie, car elle aide le joueur de handball sur la sérénité et la tranquillité et de se concentrer au développement et de l'attention et la confiance en soi. que l’entrainement des compétences sur la relaxation et l’imagerie mentale aide les handballeurs de contrôler leurs émotions, ainsi que répondre aux préoccupations concernant l'ajustement et le niveau de concurrence et les comportements agressifs ainsi que la conduite pendant la compétition. Suggestions: À la lumière de notre étude, nos analyses et nos résultats à travers les étapes de cette recherche a démontré que l’entrainement de la relaxation et de l’imagerie mentale se reflète positivement sur la conduite des comportements agressifs liés à la compétition de handballeurs et de tout ce qui précède peut fournir des suggestions etItem Open Access "الجوانب الصحية للممارسة الفعلية للنشاط البدني والرياضي في المدرسة " دراسة ميدانية من حيث الهياكل والفضاءات في ولاية المسيلة للطور الثانوي(Université de M'sila, 2010-12-15) بن دغفل, رشيديعتبر النشاط ألبدني والرياضي في المدرسة لبنة من لبنات بناء الفرد النفسية والاجتماعية والتربوية والخلقية بصفة عامة لما يميز ه عن باقي المواد الأخرى باعتباره المادة التي توافق التلميذ من حيث تلبية حاجاته النفسية المتمثلة في اللعب والحاجة الاجتماعية المتمثلة في مجموعة النظائر من أصدقاء وزملاء الدراسة لكن كل هذا لا يتأتى إلا بالممارسة الفعلية والصحية للنشاط وهذا ما نتناوله في مداخلتنا هذه تحت إشكالية عامة وهي "هل هناك ممارسة صحية للنشا ط ألبدني والرياضي في المدرسة من حيث الهياكل والفضاءات " وقد كانت ثانويات ولاية المسيلة نموذجا له. وقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية : - الوقوف على الواقع الميداني لممارسة النشاط البدني الرياضي في ولاية المسيلة - تحقيق الأهداف الصحية للنشاط البدني والرياضي في المدرسة والذي كان الطور الثانوي عينة لذالك فانه بعيد عن هذه الأهداف في الوقت الحالي . - رغم وجود القوانين والتنظيمات التي تسمح بممارسة التلاميذ لهذا النشاط الا انه لا توجد ممارسة فعلية بالمفهوم الصحيح . - كثير من الأحيان تكون الفضاءات والهياكل دور سلبي بتسببها في إصابات للتلاميذ - ضرورة مراجعة سياسة التهيئة في ما يخص الهياكل والفضاءات اخذين بعين الاعتبار مبدأ السلامة للتلاميذ . Resumé : D’après tous ce que l’on a vu, il s’avère que la réalisation des objectifs hygiéniques de l’activité physique et sportive à l’école – et dont on a pris le cycle secondaire comme échantillon – nécessite de la disponibilité des moyens matériels hygiéniques qui protègent l’élève des dangers qui peuvent lui causer des atteintes ou des handicaps durant la pratique des différentes activités physiques et sportives ayant pour but l’amélioration de l’aptitude physique et de la santé de l’élève. Mais, tout cela ne peut pas nier l importance des autres facteurs déjà abordés comme la compétence du professeur, le volume horaire convocable et la lutte contre le surnombre dans les classes. En dernier lieu, nous concluons que l’activité physique et sportive au lycée est actuellement loin d’atteindre les objectifs que l’on a espérés.Item Open Access دراسة لبعض سمات الدافعية في رياضة الكراتي-دو حالة النخبة الوطنية(Université de M'sila, 2010-12-15) بن حامد, نورالدينلقد استقطب موضوع الدافعية اهتمام الكثير من الباحثين والدارسين لسلوك الإنسان، محاولين في ذلك الكشف عن كنه ومدلول الدافعية، لما لها من أهمية قصوى في دفع الفرد إلى البحث عن الأفضل، وبالتالي رفع التحدي في الكثير من الأحيان، قصد الوصول إلى أحسن الأحوال وأرقى المستويات. ولا شك أن موضوع الدافعية في المجال الرياضي حضي هو الآخر بالكثير من الاهتمام لدى علماء النفس الرياضي خاصة، كونه شكل منعرجا حاسما لدى المدربين وكذا الرياضيين على حد سواء، إذ يعتبر أحد العوامل التي قد تساهم بشكل أو بآخر في رفع مستوى الإنجاز الرياضي وبالتالي الوصول إلى مستويات أفضل. من خلال هذا الطرح جاءت هذه الدراسة بشقيها النظري والميداني محاولة الإجابة على جملة من الاستفسارات التي نوجزها في السؤالين التاليين: ـ هل تختلف سمات الدافعية عند رياضيي الكراتي- دو تبعا للاختلاف في خصائصهم الشخصية؟ ( السن، المستوى الدراسي، الدرجة، الأقدمية في الممارسة، المستوى التنافسي، الجنس). ماهي مستويات الدافعية لدى رياضيي النخبة الوطنية الجزائرية للكراتي- دو. الكلمات الأساسية: الدافعية، السمة ،الكراتي ـ دو . Résumé La Motivation occupe les premiers places en psychologie et surtout dans le domaine des compétitions, le siècle précédent à vu de nombreux essai très sérieux pour expliquai ce qui ce cache derrière l’action de l’entrainement et la compétition afin de répondre certain questionnement important. Singer 1984 précise que le sucée en sport est le résultat de l’apprentissage et de motivation. Taudis que Warren 1983 a dit que la motivation constitue de 80%à90% du coté scientifique de l’entrainement.Le questionnement posé et le suivant : comment arrivent certain sportifs et nom pas dartre a supporter la souffrance de l’entrainement en permanence. Et comment orienter la motivation ver le bon sens pour quelle agie positivement sur le rendement sportif et précisément en karaté-do.Item Open Access أهمية التدريب النفسي للسمات الشخصية في التدريب الرياضي(Université de M'sila, 2010-12-15) عمارة, نور الدينإن موضوع البحث يدور حول بيان أهمية التدريب النفسي وتأثيره على سمات الشخصية بالنسبة للاعب كرة القدم بصفة خاصة، والرياضي بصفة عامة أثناء عملية التدريب الرياضي لكي تظهر بوضوح هذه الأهمية، حيث أن الكثيرين لا يعرفون معنى التدريب والتحضير النفسي وأهميته، وخصائصه وكذا تأثيره على النواحي البدنية والمهارية للاعب والوقوف على رأي المختصين في أهميته بالنسبة لكل المجالات، وكيفية وطرق القياس العلمية, ثم نتطرق بعد ذلك إلى إظهار مكانة التدريب الرياضي كعلم قائم بذاته أصبح المرجع الأساسي في التدريب، والوصول إلى المستويات العليا، الذي يعد بحق أصلح العلوم التدريبية لتحديد مستويات الفروق الفردية في التدريب ضمن الخطة العامة للنهوض بالمستوى الرياضي. إضافة إلى تبيان أهمية عملية التخطيط في مجال التدريب الرياضي حيث لا يقل أهمية عن مجالات العلوم الأخرى، فالتخطيط يعتبر عملية إستراتيجية تعتمد على الدراسات الكمية والكيفية للمجتمع مع مراعاة القدرات الفنية والإمكانيات المادية والتي تمكن من تحقيق الهدف, وبناء على هذا يمكننا إظهار بوضوح التكامل بين التدريب النفسي والتدريب الرياضي المعتمد على التحضير البدني والمهاري في خطة محكمة هدفها الأول هو الوصول إلى تحقيق وتنفيذ الأهداف المسطرة. Resume La question ce sujet tourne autour de la déclaration de l'importance de la formation psychologique et son impact sur les traits de personnalité pour le joueur de football en particulier et le sport en général au cours du processus de la formation sportive, afin de bien montrer l'importance, car beaucoup ne savent pas le sens de la formation et la préparation et l'importance psychologique, et les caractéristiques ainsi que son impact sur les aspects de la physique et l'habileté du joueur et de se tenir debout sur l'avis des spécialistes de l'importance pour tous les domaines, et comment et méthodes de la science de mesure, puis en se touchant alors à montrer la position de l'entraînement sportif en tant que science autonome devenir la référence de base pour la formation et l'accès aux niveaux supérieurs, qui est le droit de la formation plus fort la science pour déterminer les niveaux des différences individuelles dans la formation dans le plan general de mise à niveau du sport. Ajouter à démontrer l'importance du processus de planification dans le domaine de l'entraînement sportif, en l'absence de zones moins importantes des autres sciences, la planification est le processus d'une stratégie basée sur des études quantitatives et comment la communauté en tenant compte de la capacité technique et les ressources financières, ce qui permet d'atteindre l'objectif, et sur cette base que nous pouvons voir clairement la complémentarité entre la formation psychologique et formation sportive basée sur la préparation physique et d'habileté dans le plan de l'objectif premier tribunal est d'atteindre pour réaliser les objectifs et la mise en œuvre de la règleItem Open Access الإعداد النفسي وعلاقته بحالة القلق أثناء المنافسات لدى الرياضيين في ميدان ألعاب القوى بالجمهورية اليمنية دراسة متمحورة حول رياضيي النخبة (فئة أكابر)(Université de M'sila, 2010-12-15) الصوفي بكيل, حسين ناصرتهدف الدراسة لمحاولة التطرق الى جانب من الجوانب النفسية المهمة والمرتبطة بالمجال الرياضي التي يتم من خلالها التعرف على مستوى الإعداد النفسي, ومعرفة مستوى حالات القلق أثناء المنافسات لدي رياضي العاب القوى بالجمهورية اليمنية,أيضا معرفة العلاقة بين محاور الإعداد النفسي الستة(القدرة على التصور الذهني,القدرة على الاسترخاء, القدرة على تركيز الانتباه, القدرة على الثقة بالنفس,القدرة على مواجهة القلق,القدرة على دافعية الانجاز الرياضي وحالات القلق أثناء المنافسات وهي( القلق المعرفي, القلق البدني,الثقة بالنفس),لذا تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية (فئة الأكابر) لأندية بعض محافظات الجمهورية وكان عددهم (55) رياضي,استخدم المنهج الوصفي وأستنج من الدراسة النتائج الآتي: توجد علاقة بين القدرة على التصور الذهني وحالة القلق أثناء المنافسات, توجد علاقة القدرة على الاسترخاء وحالة القلق أثناء المنافسات لدى رياضيي ألعاب, توجد علاقة القدرة على تركيز الانتباه وحالة القلق أثناء المنافسات, توجد علاقة بين القدرة على الثقة بالنفس وحالة القلق أثناء المنافسات توجد علاقة بين القدرة على مواجهة القلق وحالة القلق أثناء المنافسات لدى رياضيي ألعاب القوى, توجد علاقة القدرة على دافعية الانجاز الرياضي وحالة القلق أثناء المنافسات, توجد علاقة الإعداد النفسي وحالة القلق أثناء المنافسات لدى رياضيي ألعاب القوى بالجمهورية اليمنية. Abstract: The study aims to try to address to the side of the psychological aspects of the task and associated field sports that are able to experience the level of psychological preparation, and the level of anxiety during the competitios Ihave atheles of the republic of Yemen, also know the relationship between the axes of the psychologiocal six cases of anxiety , so it has been selected the study sample intentional way to elite athlete (class pride) clubs, some of the govrnorates of the republic and was of 55 athletes and use the descriptive approach the results were as follows: There is a relationship between the capacity of perception and the state of anxiety during the competitons, there is a relationship between the ability to relax and there is a relationship between the ability to focus attention and state of anxiety during the competition, also no relationship between the ability to self –confidence and anxiety during the competition, there is no relationship between the ability to cope with anxiety and state concern during the competitions, there is no relationship between the ability to sporting achievement motivation and state of anxiety during the competitons there is no relationship between the psychological, halap concern during the competition I have atheles in the field of athletics, republic of Yemen.Item Open Access التدريب المائي بالأدوات الخاصة لتحسين مستوى اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة(Université de M'sila, 2010-12-15) قلاتي, يزيدالدراسة :هذا الموضوع يقوم بدراسة(التدريب المائي بالأدوات الخاصة لتحسين مستوى اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة) وقصد إنارة هذا الموضوع قمنا بطرح الإشكالية مقدما إياها كما يلي: ـ ما أثر برنامج تدريب مائي مقترح باستخدام أدوات مساعدة على مستوى اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة ؟ - هل يمكن تحسن مستوى اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة باستخدام الوسط المائي؟ - هل يكون استخدام الأدوات المساعدة له دور فعال و ايجابي في تحسن مستوى اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة داخل الوسط المائي؟ و تم استنتاج مايلي: حدوث تحسن ملحوظ ولكن غير دال إحصائيا في كتلة الجسم، ومؤشر كتلة الجسم، واالتمثيل الغذائي خلال الراحة وكتلة العضلات، وكتلة الماء. - تفوق أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي في قياسات مؤشر كتلة الجسم، ونسبة الدهن، وكافة عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة. اتضح أن البرنامج المائي المقترح يؤثر على مستوى المرونة بشكل واضح جدا . Résumé : L’étude de ce sujet (outils de formation pour l'eau afin d'améliorer la condition physique de la santé) et accidentellement éclairage du sujet, nous avons lancé le problème à l'avance sous la forme suivante: Quel est l'impact du programme de formation pour les services d'eau en utilisant la proposition au niveau de la condition physique? - Vous pouvez améliorer le niveau du centre de fitness de santé liés à l'eau? - L'utilisation des services publics a un rôle positif et efficace dans l'amélioration du niveau de condition physique liée à la santé en milieu aqueux? Et la conclusion était la suivante: Une nette amélioration, mais pas de différence statistiquement significative de la masse corporelle, indice de masse corporelle, et de la nourriture pendant Aaltmthel masse au repos et le muscle, et la masse d'eau. - Le groupe expérimental que dans les mesures télémétriques de l'indice de masse corporelle, et le pourcentage de gras, et tous les éléments de remise en forme liés à la santé. - Il est devenu clair que le projet de programme de l'eau influe sur le niveau de flexibilité est très clair.Item Open Access تأهل الجزائر إلى المونديال بين المقابلة الرياضية و الحرب الاتصالية(Université de M'sila, 2010-12-15) جفافلة, داودشكلت المقابلة التأهيلية لكأس العالم 2010 رهانا قويا بالنسبة للجزائر و منافسها التقليدي مما حولها من طبيعتها الرياضية إلى "حرب إعلامية" بين الطرفين و خاصة من جانب خصم التشكيلة الجزائرية. هذا البحث هو محاولة لفهم كيفية اندماج وسائل الإعلام، وخاصة القنوات الفضائية، في الحدث الرياضي الكبير و تعاملها معه. الأمر يتعلق بتحديد الرهانات التي تقف وراء هذا التماهي الإعلامي في الرياضة، الآليات التي استخدمها و التداعيات التي خلفها في حقل الاتصال و خارجه. Résumé Dans cet article, il s’agit de s’interroger sur l’implication des acteurs médiatiques lors du match qualificatif au mondial (2010) entre l’Algérie et son adversaire traditionnel. La recherche porte sur la transformation d’une rencontre sportive en une « guerre » entre deux pays dont les médias (canaux satellites concurrentes) sont les premiers protagonistes. L’intérêt de ceci est de mettre en évidence les enjeux, les dispositifs et les répercussions de cette « rencontre-guerre » pour en bien comprendre l’implication des médias dans le champ sportif.Item Open Access ادراك واهمية البرامج التدريبية العلمية في تكوين و إعداد الفئات الصغرى لكرة اليد دراسة ميدانية لموادي الرابطة الجهوية لقسنطينة(Université de M'sila, 2010-12-15) سديرة, سعدإن البرامج التدريبية لها دور كبير و حساس في مجال تكوين اللاعبين خاصة الفئات الصغرى حيث أنها الوسيلة التي يمكن من خلالها إكساب اللاعبين القدرات البدنية و المهارية و العقلية و النفسية التي تسهم في الارتقاء بمستواهم بأقصى درجة . إن المدرب هو جوهر و محور العملية التدريبية وهو المنفذ لها لتحقيق أفضل مستوى انجاز و إذ لم يتواجد المدرب المؤهل و الملم بمحتوى العملية التدريبية فإن اقتصادية الجهد و المال و الوقت لن تحقق متغيرات التدريب ، فالأمر يتطلب منه أن يكون قائدا متفهما لبرامج التدريب . إن المتأمل على مستوى كرة اليد الجزائرية يلاحظ منذ الوهلة الأولى افتقار إلى الأهداف الواضحة المعاني سواء على المستوى الاديولوجي أو على مستوى الممارسة في مجال إعداد و تكوين لاعبي الفئات الصغرى . يهدف البحث الي معرفة أهداف النوادي الرياضية بالنسبة لإعداد و تكوين الفئات الصغرى لكرة اليد و الكشف عن أسباب اخفاق النوادي الرياضية بالنسبة للفئات الصغرى في تحقيق أهدافها. Resumé : Sensibilisation et l'importance des programmes de formation scientifique dans la composition et la préparation de petits groupes de handball Une étude sur le terrain de l'Association régionale de Constantine. Les programmes de formation ont un rôle important et sont sensibles dans la composition des joueurs, surtout les petits groupes où ils sont le moyen par lequel pour donner aux joueurs les capacités physiques et les compétences, mentale et l'aide psychologique d'élever leur niveau de degré maximum. L'entraîneur est l'essence et l'orientation du processus de formation est d'interprétation à atteindre le meilleur niveau de réalisation et il n'existait pas de qualification l'entraîneur et le contenu du processus de formation, l'effort économique et le temps et l'argent ne sera pas atteindre les variables de la formation, qui l'obligent à être un chef de file compris les programmes de formation. Quiconque se penche sur le niveau des notes algériennes de handball dès le départ un manque d'objectifs clairs à la fois au sens ou au niveau de la pratique dans la préparation et la composition des joueurs en petits groupes. La recherche vise à connaître les objectifs des clubs sportifs pour la préparation et la composition des groupes plus petits pour le handball et la divulgation des raisons de l'échec des clubs sportifs pour les petits groupes pour atteindre leurs objectifs.Item Open Access دور القانون 04-10في تجسيد الاحتراف الرياضي في الجزائر(Université de M'sila, 2011-06-15) مشتة, عبد اللطيفتهدف هذه الدراسة الميدانية من خلال هذه الورقات المعروضة الى الوقوف على أبرز الصفات البدنية و المهارات الأساسية القاعدية في لعبة كرة اليد عند الفئات الصغرى وإعتمادا على بعض الإختبارت التي تم إجراؤها على هذه الفئة و التي تمثل شريحة و قاعدة أساسية إذا تم الإعتناء بها نستطيع النهوض بهذه الرياضة الى أحسن مما هي عليه في بلادنا ،فهؤلاء البراعم يعتبرون خزانا و فيرا للفئات الكبرى و بالأحرى رياضة المستوى العالي ، الذين سيمثلون احسن نخبة من اللاعبين في المستقبل و ذلك على المستوى الوطني و الدولي حتى نستطيع تمثيل بلادنا في المحافل و الملتقيات القارية أحسن تمثيل و ليس ذلك ببعيد .