العدد 06
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد 06 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 29
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access بنية الزمن في رواية سيدة المقام(Université de M'sila, 2018-07) وفاء, غاليةلقد تناول البنيويون الزمن في الرواية باعتباره قضية نسقية بامتياز؛ فهو لبنة أساسية ورئيسة لابد من وجودها من أجل اكتمال الصرح الروائي، ولهذا لا يمكن تصور الأحداث الروائية خارج نطاق الزمن فهو عالم الحركة الدائمة والمستمرة الذي تتبلور فيه الأحداث والشخصيات؛ ونظرا لهذه الأهمية التي حظي بها الزمن في الرواية اعتنى بدراسته الكثير من النقاد وخاصة البنيويون الذين درسوه من حيث علاقته بالسرد، وكذا تطور الأحداث وتناميها داخل المتن الحكائي، وعملوا كذلك على التمييز بين الحكاية والخطاب، ومن خلال ذلك توصلوا إلى أن الزمن في الرواية نوعان: زمن الحكاية/زمن الخطاب؛ باعتبار أن زمن الخطاب زمن متعدد الأبعاد يسمح بوقوع أكثر من حدث في آن واحد، بينما يعد زمن الحكاية زمن خطي يخضع للتتابع المنطقي للأحداث، الأمر الذي ينشأ عنه ظهور مفارقتين أو تقنيتين سرديتين، هما: تقنية الاسترجاع، وتقنية الاستباق. من هذا المنطلق جاءت دراستنا لبنية الزمن في رواية "سيدة المقام" لواسيني الأعرج.Item Open Access مناهج المستشرقين في الدراسات العربية الإسلامية الروئ والآفاق(Université de M'sila, 2018-07) سراج الدين, آدم أديبايوعنى نفر من المستشرقين من مختلف الجنسيات بتناول الدراسة الشرقية، وخاصة الإسلام وعلومه ولغته العربية وآدابها وثقافاتهما، فقاموا بدراسة الإسلام والمسلمين في أبحاثهم العلمية والأدبية؛ ليتوصلوا بذلك إلى تحقيق السيطرة والهيمنة ليس على العالم الإسلامي فحسب، بل على دول العالم الثالث على الساحة الاقتصادية والسياسية .... ولا يخفى أن من أهمّ استراتيجياتهم إلى تحقيق ذلك وضع مناهج تعليمية خاصة لإعداد كوادر مؤهلة للقيام بالمهمّة. تهدف هذه الدراسة إلى بيان أهداف مناهج المستشرقين وفلسفتها الاستشراقية في الدراسات العربية والإسلامية، متّخذين من دراسة أنثروبولوجية المسلمين إلى ذلك سبيلا؛ ليكونوا على دراية تامة بسلوكيات المسلمين ومدى فهمهم لأساسيات دينهم الإسلامي وأثره في حياتهم الاجتماعية.Item Open Access يتَساقطُ الذّهبُ تحْتَ الحَديد L’or Tombe Sous Le Fer(Université de M'sila, 2018-07) Faïd, Salahإذا ما سَلّمْنا بالفِكرة السّائدة بين مُؤرِخي الفن، أوحتّى بين عُلماء الأسْتاطيقا (الجماليات)، الذين الْتزموا بِتطوير فلْسفة الفنّ الباروكي، فقد عبّرتْ الأشْكالُ الجديدة التي ظهرتْ في نِهاية القرْن السادس عشر عنْ اكْتشاف مذْهبٍ، عنْ تحرُّرٍ في التراكيب وعنْ انْتِعاشٍ في الحيّز، أينَ ينضمُّ الخِطاب فيهِ إلى خِطاب الطبيعة لِكيْ يستبْدِل، في المعايير الكلاسيكيّة لِلنُّظم والتّعْداد، قِيماً حيوِيّة، تِلكم المُتعلّقة بالمُيوعة أو السُّيولة، بالانْتِشار أو التمدُّد، بالوفْرة أو الغَزارة: فكلّ من الأقْواسُ والأقْواسُ المعْكوسة، الواجِهاتُ المنْحوتة، المنْظوراتُ الآبِقة، وفْرةُ الدِّيكور وتضْخيمِه، انْبِثاقُ المخْطوطات، الزّخْرفةُ على الجصّ، سُطوعُ وإشْعاعُ الأشْكال الشفّافة، انْسيابُ الزخْرفة والانْطواءات على السّجاجيد؛ في الواقع، يبْدو أنَّ كلّ هذه الميزات والخصائِص تسْعى لتحْقيق صورة مِثاليّة لفضاءٍ مُتحرّك ومُعبِّر، حيثُ توجدُ نماذِجُها وسطَ الطبيعة « الحيّة »: مِياهٌ جارية، شلّالاتٌ، زَخَمٌ نباتي، تراكُماتٌ وحُطام، أبْنيةٌ مُشتّتة.Item Open Access Emprunt Des Formes Abrégées, Procédés Morphologiques Néologisant Prolifiques Dans L’arabe Dialectal Algérien(Université de M'sila, 2018-07) Bouzidi, Boubaker; Bouzidi, HidayetteA de nouveaux référents, de nouveaux mots que l’on rencontre et que l’on finit par s’en approprier avec toute la conscience qu’ils sont venus d’ailleurs. L’emprunt s’intensifie ces dernières décennies. L’emprunt et l’abrègement trouvent leur compte dans l’impulsion néologique. Face aux trous lexicaux et aux habitudes des usagers algériens, bilingues en majorité, ils s’incorporent, se naturalisent presque dans l’immédiat, se multiplient et s’implantent vite. L’emprunt ne menace pas la langue cible autant qu’il n’appauvrisse la langue « prêteuse ». Les langues s’enrichissent mutuellement par contacts. L’arabe algérien à l’instar de toutes les langues ne fait pas exception.Item Open Access تيمة الوطن في الرواية الجزائرية المعاصرة مقاربة سميائية لرواية وطن من زجاج لياسمينة صالح(Université de M'sila, 2018-07) منى, جميات; محمد الغزالي, بن يطوتتناول هذا المداخلة موضوع دلالة الوطن في الرواية الجزائرية وهو قراءة في رواية وطن من زجاج لياسمينة صالح، والتي تُعد من بين رواد الجيل الجديد في كتابة الرواية في الجزائر، ولعل اختيارنا لهذه الكاتبة بالذات راجع لكونها تُعطي لموضوع الوطن أهمية خاصة بحيث تُركز عليه، وتجعل منه محورا أساسيا في اغلب رواياتها،وقد حاولنا أن تكون قراءتنا لهذه الرواية قراءة دلالية تعتمد على تجلي المعاني الدلالية التي تنبثق من توظيف الكاتبة للوطن وقد وجدنا أن رواية وطن من زجاج تستثمر الوطن كموضوع وملفوظ ما يجعل اللغة تُحقق أهدافها الدلالية.Item Open Access الإمالة عند القدماء في ضوء علم اللغة الحديث(Université de M'sila, 2018-07) عبير ., بني مصطفىتمثل الإمالة ظاهرة صوتية شائعة في اللهجات العربية قديمها وحديثها. وتهدف إلى نوع من المماثلة بين الحركات وتقريب بعضها من بعض بغرض تحقيق التجانس والانسجام الصوتي بينها. ومع أن الدراسات التي تحدثت عن الإمالة بصفة عامة كثيرة إلا أن هذه الدراسة تهدف إلى إلقاء الضوء على ما جاء به النحويون من تفسيرات لمسائل هذه الظاهرة، والموازنة بينها وبين ما توصل إليه الدرس الصوتي الحديث بهدف الكشف عن مدى التوافق والاختلاف بين الجانبين. وقد توصلت الباحثة إلى أن آراء النحاة وتفسيراتهم في باب الإمالة كانت صائبة أحياناً إلا أنها في أحيان أخرى جاءت مضطربة ومعقدة وغير متوافقة مع ما جاء به علماء اللغة المحدثون.Item Open Access التّجريب في المسرح(Université de M'sila, 2018-07) أمين, عثمانإنّ التّطوّر المطّرد لأيّ أمّة من الأمم يقتضي حتما تطوّرا مطّردا في ما تكتب، علما وأنّ الكتابة الأدبيّة ترد بين قطبيْ الشّعر والنّثر، شكليْن يتعاضدان في نحت صورة ذلك النّموّ الفكريّ والثّقافيّ. فإذا استقرينا نموّ الشّعر العربي من عروض الخليل إلى الموشّحات، ومنها إلى التّفعيلة ثمّ المرسل وصولا إلى قصيدة النّثر، وما نلفيه - أيضا - في الأشكال السّردية مثل المقامة والسّيرة والمقالة والمسرحيّة والقصّة والرّواية، وصولا إلى قوالب معاصرة، تلبّست بأشكال مختلفة، وقوالب طريفة لدى مجموعة من الأدباء بادروا إلى نحت نسق سرديّ مختلف.Item Open Access الثورة الجزائرية ودلالاتها في خطاب نصوص الشعر الفلسطيني(Université de M'sila, 2018-07) حسين عمر, دراوشة; الشرعة عبد الكريم, حسينيسعى هذا البحث إلى دراسة الثورة الجزائرية ودلالاتها في خطاب نصوص الشعر الفلسطيني، وذلك من خلال تسليط الضوء على مضامين الثورة الجزائرية في نصوص الأدب الفلسطيني ودلالاتها المبنية على الرفض والتمرد، والتنوير، ورسم النهج الثوري، واستنهاض الهمم، والفخر بمنجزات الثورة وأعمالها، ومن ثم الحديث عن لغة الخطاب الشعري الفلسطيني في الثورة الجزائرية ومرتكزاته التأويلية ودلالاته، وبيانها بإجراء مقاربات تحليلية من خلال إفرازات السياق وإنتاجاته الدلالية، فكشف البحث عن مضمون الخطاب وشكله من خلال استحضار نماذج شعرية من نصوص الأدب الفلسطيني،وتوضيح كل ما سبق بالمنهج الوصفي التحليلي، ومن ثم خاتمة البحث وفيها نتائج البحث وتوصياته، وحواشي البحث.Item Open Access تحولات أسئلة النقد في قراءة التجربة الروائية الجزائرية "إبط السفينة" لأحمد ختاوي نموذجا(Université de M'sila, 2018-07) حمزة ., مساعديتستند الرواية على عناصر مهمة هي الشخصية، الحدث، اللغة، الفضاء، الزمن، وتبقى اللغة أهم هذه العناصر، إذ تتطلب التجربة الإبداعية الحديثة وعيا لغويا فنيا وجماليا كبيرا، ينطلق من مفارقات الخطاب الروائي الحديث ومن الواقع اليومي المعيش، ومن لغته وقضاياه، ليقدمها في شكل لغوي يتميز بالفنية والجمالية والشعرية، فتتحول وظيفة النثر من مباشرة عادية إلى إيحائية شعرية، وبهذا تحول الفرق بين الشعر والنثر إلى أمر متجاوز في ضوء نظرية تداخل الأجناس الأدبية.Item Open Access الالتزام الإسلامي في الشعر العربي في بلاد يوربا نيجيريا من 1960م إلى 2009م(Université de M'sila, 2018-07) أونيريتى, إبراهيم لطيف .الإلتزام قضية مهمة في مذهب الأدب الأسلامي، الأدب الذي يصوّر الخالق والكون والإنسان وفقا لتعاليم الإسلام وقيمه. وهو الأدب الذي يشترط أن يكون قائله مسلما مؤمنا بالله وشرائعه. . فالأدب العربي في نيجيريا بصفة عامة وفي بلاد يوربا بصفة خاصة يجب أن يتصف بهذه الصفات، لأن روّاده مسلمون، ولكنّ البيئة التي يعيشون عليها وسياسة دولتهم ليس بإسلامية صرفا، ولابد أن يكون لذلك أثر في تكوين شخصية ولذلك درس هذا البحث أعمال شعراء بلاد يوربا، نيجيريا في الفترة بين 1960 و2009، من حيث الإلتزام الإسلامي. وتناول من الأغراض الشعرية المدح والرثاء والغزل والشعر السياسي. توصل البحث إلى أن أكثر الشعراء اليورباويين التزموا بالإسلام تعاليمه وقيمه ومنهجه في أعمالهم الأدبية إلا أن بعضهم تجاوزوا حد الالتزام بالمبالغة والإفراط في المحبة و عدم الصدق في العاطفة وتجريح حق الغير وإيراد التشبيه بالمحرمات. إلا أن ذلك لم يبلغ مبلغا يخرجهم من حوزة الإسلام ولا أدبهم من الأدب الإسلامي، بل جعلهم أدباء ملتزمين في بعض القصائد وغير ملتزمين في غيرها. فأعمال الأدباء اليورباويين شعرها ونثرها تحتاج إلي دراسة مفصلة على المنهج الإسلامي لتمام فهمها وتحقيق قيمتها وتقدير جهود القتصدين من أصحابها وردّ جماح المنحرفين منهم عن غيّهم.Item Open Access المنهج النقدي عند "ابن رشيق المسيلي القيرواني" من خلال كتابه أنموذج الزمان في شعراء القيروان(Université de M'sila, 2018-07) عبد المالك ., مغشيشإن المنهج النقدي في مجال الأدب هو الطريقة التي يتبعها الناقد في قراءة العمل الإبداعي قصد استكشاف دلالاته وبنياته الجمالية والشكلية. ويعتمد المنهج النقدي على التصور النظري والتحليل النصي التطبيقي، و تتعدد المناهج بتعدد جوانب النص (المبدع والنص و القارئ والمرجع والأسلوب والذوق...) و سنحاول من خلال مقالنا الكشف عن منهج "ابن رشيق" في أنموذجه، و الذي ركز فيه على المبدع و نصه وقارئه؛ فقد جاءت أحكامه النقدية ودراساته التطبيقية تبعا لمفاهيمه وتصوراته وآرائه حول حياة الشاعر وثقافته وطرائقه في الإبداع ومدى تأثيرها في نفوس القراء.Item Open Access تحولات الشعرية الغربية من أرسطو إلى الشكلانيين الرّوس(Université de M'sila, 2018-07) حكيمة, بوقرومةيعتبر الأدب من أكثر العلوم الإنسانية التي تهتّم بالحفاظ على الخصوصية والانفتاح، من أجل تطوره وازدهاره، وبالتالي حياته وسيرورته، مما يمّكنه من تجاوز الذات والانفتاح على تجارب الآخرين بشرط عدم الذّوبان فيها، بل الأخذ منها بحسب ما يخدمه، ومن جهة أخرى يعدّ النّقد الأدبي قراءة واعية لهذا الأدب، يجمع بين تجارب الماضي وتطورات الحاضر، إذ ينبغي أن يساير هذا التطور ويتطلّع إلى مستقبل أفضل، ولا سبيل لتحقيق ذلك، إلا بالمثاقفة والتعامل الواعي مع المناهج النقدية والنظريات الأدبية الحديثة، التي تستطيع فهم الأدب وإقناع المتلقي وإمتاعه في الوقت نفسه.Item Open Access تجليات الزمن في عراقيَات الأبيورديّ دراسة نصيّة(Université de M'sila, 2018-07) علي محمود, الطوالبة; . عبد الكريم, غرايبة نوافتحاول هذه الدراسة جاهدة أن تستجليَ صورة الزمن في عراقيّات الأبيوردي، وموقف الأبيوردي منه إيجاباً أو سلباً بالاعتماد على النصوص الشعرية الممثلة للظاهرة، دون التحيّز إلى منهج نقديّ معيّن . حيث قُسِّمَت الدراسة إلى تمهيد يتحدث عن الزمن في التراث الشعري والنقدي، ثمّ خصّت بالحديث عراقيّات الأبيورديّ، وتجليات الزمن فيها. فرأى الباحث أنّ الزمن في شعره يرتبط بثلاثة مظاهر، هي: المرأة والممدوح والشاعر. وقد وصل الباحث إلى أنّ موقف الأبيورديّ من الزمن قد بدا متأرجحاً بين السلبية والإيجابية؛ إذ بدا إيجابيًّا متصالحاً معه عند حديثه عن المرأة والممدوح، وسلبيًّا عند حديثه عن الزمن الخاص به (أي الشاعر) لظلم المجتمع له لفقره وكثرة حاسديه.Item Open Access آلية تطبيق المنهج التداولي على الرواية التاريخية في الجزائر رواية الأمير لواسيني الأعرج أنموذجا(Université de M'sila, 2018-07) بن عبد الله, واسينييمثل البحث مقاربة تداولية للرواية الجزائرية التي جعلت من التاريخ أرضية لها ويجعل رواية الأمير لواسيني لعرج أنموذجا له؛ حيث سيبحث في الآليات التي يستعملها المنهج التداولي في تحليل النصوص. وسيركز على الفعل الروائي وعلى السياق وغيرهما من الآليات.Item Open Access L'interculturel : De La Didactique Des Langues- Cultures Aux Politiques Linguistiques éducatives(Université de M'sila, 2018-07) Clément, étienneCet article que nous rédigeons sous la forme d'un triptyque se propose de faire le point sur une question « à la frontière entre le savoir et l'agir » (Abdallah-Pretceille, 2004 : 91), à savoir, l'interculturel dans le domaine des sciences du langage et plus spécifiquement de la sociolinguistique, à savoir celui des politiques linguistiques et plus particulièrement des politiques linguistiques éducatives. À la lumière des discours scientifiques actuellement à l'œuvre dans ce champ disciplinaire, nous procèderons à une mise jour des différentes acceptions courantes qui articulent l'interculturel dans le contexte des politiques linguistiques éducatives aux niveaux international, européen et français.Item Open Access أثر الفلسفة اليونانية في البلاغة العربية(Université de M'sila, 2018-07) فؤاد, زرواقتُعتبر البلاغة العربية - كما يرى أرسطو- فنا خطابيا بامتياز، لأنها تستخدم أدوات حجاجية واستدلالية ومنطقية للتأثير في الأخر. فاعتبرت بذلك عُدةً منهجية يتزود بها كل من الكاتب والخطيب في حواراته السياسية والقضائية والفلسفية والأدبية والنحوية. وتمحور عمل البلاغة العربية قديما في جهود على شاكلة تحديد الإعجاز القرآني ، والإبانة على حدود الحقيقة والمجاز في الكلام، ومحاولة رصد مفاهيم الصدق والكذب. ولكن البلاغة العربية- خلال تكوينها الأول- لم تكن بمعزل عن العديد من العلوم التي عاصرتها في الزمان فاستفادت منها وبأقدار مختلفة ومتباينة، ومنها الفلسفة التي تشربت من معينها وتمثلت لمفاهيمها كالاقيسة والحدود و التعاريف . وإذا كانت الفلسفة هي البحث الحر العميق- الذي يدرس الجمال والمنطق والشعور والنفس والأخلاق- فان البلاغة هي دراسة فنون هذه المعارف وبحث الجمال فيها. لذلك تروم هذه الدراسة محاولة الكشف عن الإفادة التي أحرزتها البلاغة العربية من الفلسفة، وكيف كُرست تلك المفاهيم في خدمة بلاغتنا، وهل أعطت ثمارا ملموسة في مجال الدرس البلاغي العربي . راجين من المولى عز وجل في ذلك التوفيق انه مجيب.Item Open Access أثر الصوت في المعنى في شعر محمد القيسي ( دراسة دلالية)(Université de M'sila, 2018-07) هناء, بنت علي حسين البوابوفقا للمفاهيم الجديدة التي تبناها المعاصرون، وأخذت التراكيب الشعرية على عاتقها دراسة الصوت دراسة لغوية لبيان أثر الصوت في المعنى، وما يحمل الصوت من أشكال مختلفة للدلالة على المعنى، فالحديث عن الصوت، يخرج الشعر من دائرة الواقع إلى دائرة الخيال، إذ تتفتح أمامه مدارك مختلفة توصله في النهاية إلى الوحدة العالقة بين الحقيقة والخيال. والشاعر الفلسطيني "محمد القيسي" أحد هؤلاء الذين نظروا إلى الشعر بمنظار آخر، فقد أمضى تجربة شعرية مختلفة، فتفكير الشاعر ومعتقداته مختلفة، إذ إن كل لحظة من حياة "القيسي" تحمل الاتجاهات والأشكال الخاصة، بوصفه إنسانا احتلت أرضه، لـذلـك نرى رؤية القيسي للشعر تنطلق من وجهة نظر مختلفة تماما، فيتحدث عن الاغتراب، والمنفى، وضياع الوطن، وفقدان الأصدقاء، واقتلاع الشجر والحجر، وكل ذلك بصوت وشكل مخالف عن الشكل المتعارف عليه، وعلى ما سبق، ستحاول الدراسة الكشف عن رؤية القيسي للصوت من خلال أعماله الشعرية، فلأعماله نصيب من تلك ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺎﺕ النقدية الكثيرة، ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺭﻏﻡ من ﺫﻟﻙ ﺍﻟﻜﻡ من ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ تناولت ﺃﻋﻤﺎله ﺇﻻ ﺃنها كانت تدور ﻓﻲ فلك النقد، ولم يعثر الباحث على أية دراسة صوتية ﺃﻭ ﺩﻻﻟﻴﺔ ﻷﻋﻤﺎل ﺍﻟـﺸﺎﻋﺭ. من هنا، كان اختيار الباخث لهذا الموضوع، معتمدة في دراستي على ( الأعمال الشعرية - محمد القيسي- المؤسسة العربية للدراسات والنشر- ط2 - 1999، بالإضافة إلى كتاب المغنّي الجوال- دراسات في تجربة محمد القيسي الشعرية- تحرير وتقديم محمد العامري- ط1- 2011).Item Open Access أوربا وثنائية الإغراء والإقصاء في رواية البعيدون لبهاء الطود(Université de M'sila, 2018-07) فريدة, دريديتهدف هذه الدراسة إلى معالجة إشكالية صراع الحضارات في رواية البعيدون للروائي المغربي بهاء الطود، الذي أعطى لتيمة الصراع الحضاري القائم على ثنائيات ضدية تشرح واقع العلاقة المضطربة بين الأوربي والعربي وبالتحديد الإفريقي، انطلاقا من معالجة موضوع الهجرة، الذي يعكس طبيعة الصراع، كما تهدف الدراسة إلى توضيح إمكانية أن تحول الصراع الحضاري في الرواية إلى حوار ثقافي مبني على الأخذ والعطاء ويدعو إلى التسامح المصالحة بين الأنا والآخرItem Open Access النظام العاملي الغريماسي في خصوصية الرواية الجزائرية المعاصرة دراسة تطبيقية في مسردية (الأقنعة المثقوبة) لروائي عز الدين جلاوجي نموذجا(Université de M'sila, 2018-07) زينب, لوتيعد السرد من أهم الأشكال الأدبية اتصالا وتواصلا بالحكي الانفرادي للمُشَّخِص الرواية أكثر الأجناس ارتباطا بالواقع، ومخاطبة مضامينه وتأويل تحولاته، و تأسيس لبنيته اللغوية والتركيبية وفهم تجاربه، وقضاياه، وإيديولوجية الرفض والقبول بين صراع حضاري منفتح على أقصى درجات الوعي بالزمن الماضي والحاضر، والتجديد المستمر، ومعاصرة نزوعية لتجاوز كل الممكنات، و السارد "عز الدين جلاوجي "الذي امتلك من ناصية اللغة ما أشاد به الباحث المصري "عطية الويشي" في قوله: (يا لبلاغة السرد بإيحاءاته المُوجزة وإيجازاته الموحية بسيل التَّعابير الدَّقيقةِ، التي ارتسمت بمداد عِزِّ الدين جلاوجي وهُو يشير إلى أنّه في أزمنة الجراح "...ليس هناك شيء ألذ و لا أحلى وقد عصرت الفاجعة مرارتها في فم الجميع..." إنَّها المرارةُ الّتي تغذي الأجيال الناهضة بأُكسِير الحياة الكريمة)(01) والنماذج السردية عن الروائي تختلف من حكي لآخر في تنوع ومفارقات، تثير خامات مشفرة، داخل مجموعة من الشخوص المخيلة والمصطنعة، في مخبره التخيلي الحسي تتسم بالإسقاط النموذجي داخل قوالب إيديولوجية وسوسيولوجية محكية، تشفر التأثيرات العميقة والحدسية والمتوقعة في محيط تواجده.Item Open Access Some Gleanings From Al-ilory’s Poems : Presentation, Translation And Comment(Université de M'sila, 2018-07) Adebisi, Aliy Abdulwahid; Balogun, Saheed Mubaraki .Human beings, throughout history, have made an effort to take advantage of various methods of communication with the intention of utilizing the knowledge of other nations and endeavoring to preserve this knowledge for the coming generations. As the most effective methods of communication, language has been employed to satisfy the very need of communication. The predicament that may emerge as an obstacle in the way of communication seems to be the fact of dissimilarity of languages throughout the world. In today's world of globalization, communication between different nations with different languages is feasible through translation01. However, Sheikh Adam Abdullah Al-ilory was a literary icon who left behind a host of publications written in fluent Arabic language on various aspects of life. These publications have become areas of concentration for researchers from after his death till recent times. Despite the exhaustive studies, few had been done on the translation of his prose works, while very little or no attempt had been made to translate his poetic works to the best of the writers of this paper's knowledge. This work is a translation and comment on some work in Al-ilory’s Anthology titled: Some Gleanings from Al-ilory’s Poems. Nigeria as a multilingual country has adopted English Language as her Lingua Franca and this has won it more population of speakers than the indigenous languages and other foreign languages. Therefore, the Arabic language in which the works of Al-ilory are written, denies the Non-Arabic users in Nigeria and outside the opportunity to share from the didactic lessons taught in the publications. The present researchers therefore conducted a comprehensive translation and comment on part of the anthology, treading the path of the modern poets by placing less emphasis on end rhymes in the bid to break every obstacle that could stand against achieving the intended meaning in the poetic verses. The work reveals that Sheikh Adam, in addition to being a prose writer was also a poet, whose poems contain admonitions, evocations of Allah, elegies, eulogies etc. which are worthy to be read by all and sundry. The research will fill the vacuum of the translation of Al-ilory’s poems and thus give Non-Arabic users the opportunity to share from the lessons covered within the pages of the anthology.