Faculty of Letters and Languages
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Faculty of Letters and Languages by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 6187
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access PREDICTION AND MIND MAPPING STRATEGIES’ USE IN READING COMPREHENSION CLASSES CASE OF THIRD YEAR PUPILS at 1ST NOVEMBER 1954 MIDDLE SCHOOL M’SILA(2-06) Hadjab Rayane, Chaker Meryemstudents need to enhance their information, increase their vocabulary knowledge and develop other language skills. Reading plays an essential role in the process of language learning and teaching. It is the first skill that students should develop because it is considered as a main source for language input. Moreover, reading is one of the most challenging and difficult tasks that most of EFL learners’ face.Because of its complexity, students fail to achieve reading comprehension. As a result, we wanted to conduct a research to see if the use of reading strategies like mind mapping and prediction while teaching reading would help in overcoming reading comprehension difficulties. In this research, assumptions state that the use of prediction and mind mapping reading strategies by third year middle school learners help them achieve reading comprehension,and that the use of reading strategies makes the learning process better. To check validity of these assumptions, we prepared two questionnaires one for students and the other one for teachers in order to collect data about if teachers use reading strategies, and to see to what extent they are helpful. By the end of this study, it can be said that the assumptions that were set before are confirmed and all the research questions are answered. The results show that reading is regarded among the first language skills that the learners need; however, many of them encounter many difficulties The main factor behind learners’ low reading proficiency is the teaching methods followed by the teachers.Item Open Access صراع الانساق الثقافية في رواية شهرزاد(204-04) رواق, حوريةItem Open Access أنماط السارد في الرواية النسائية الجزائرية بحث في الرواية النسائية الجزائرية من 1990-2003(Université de M'sila, 06/05/2018) بوطغان, وهيبةتعتبر الرواية النسائية حقلا خصبا، وأرضا بكراً، وفضاء مفتوحاً على البحث والمساءلة، بدءًا من المصطلح الذي خلق جدلاً لم يَنْتَهِ، وانتهاءً عند عتبة النص، الذي شرعت مساحاته على الابتكار والتجديد، واشتغلت أفضيته على ملامح البحث والتجريب. وبين نسق البناء -الذي فُصلت أثوابهُ على مقاس النّص السّردي، وثراء المضامين التي نُسجت أرديتها بمعيار أنثوي- كان السارد "الذات المتكلمة" مناط بحثي ومجالا لدراستي. يلجُ السارد النص الروائي النسائي مرتديا عباءة المذكر، ملتبسا بملامحه؛ ليمارس عملية البوح، ويمتهن المكاشفة على البياض، متمسكاً بتلابيب اللغة، التي تجعله يتخندق في مسارب الذات الأنثوية، ويتوغل في دهاليزها الذاكرية، مانحاً للنص سمة الخصوصية وملامح الاختلاف.. لقد اعتلت الذات الساردة عبر تضخمات الأنا مسرح القول، وفرضت سيطرتها على عرش الكلام، متحكمة في كل الشخوص، باسطة رؤيتها المتفردة عليها، مشكلة مكمن الحدث، ومحور الزمن، وأرضية المكان، ملقية بظلالها الوارفة على تفاصيل اللغة وأشكال الكلام، فظهرت بأثواب المشاركة في خوض الأحداث وبناء الأفعال، ولبست عباءة العلم المطلق (السَّارد العليم)؛ فحركت عن بُعد معالم النص وحيثيات الأقوال والأفعال، وتخفَّت خلف الأبواب الموارية للالتباس؛ فجاء صوتها ممتزجا بصوت صاحبة الإنشاء التي التقطها الضوءُ في عتمة المكان مختبئة بين السطور ملتحفة بغطاء من الكلمات. وذات السارد لا تعتلي مسرح البوح وحيدة، ولا تتولى دفة السرد بأنانية الانفراد؛ بل تؤسسُ منذ البدء مقعداً تَتَبَوَؤُهُ ذاتٌ مستعدة للاستماع (المسرود له)، يزوره في حضرتها قارئ متطفل، لا يتوانى عن تتبع أثر المعنى، وتحسس نبض الدلالات في علاقات شرعية لذوات ورقية، لا يفاجئها النور في أخاديد العتمة ولا يتجاوزها الضوء على مسرح الأحداث. هكذا، إذن، جاء صوت السارد في النص الروائي النسائي: صوتا جليا، واضح المعالم متعدد السمات، لا يعلوه غبار، ولا تتخلله بحة، أعلن مع كل نص عن قوة في الحضور وفعالية في الأداء، حاملا على عاتقه مهمة التحكم في سير الأحداث، وربط العلائق بين الشخصيات، وتحديد الرؤى والتوجهات، يتحكم من الداخل في رسم اللوحات وتثبيت الأماكن ورصد الزمن المتسربل في ثنايا النهايات، التي كانت تُغلق مفاتيح السرد عائدة إلى البدايات على يد سارد كاتب، يحترف اللعب بالكلمات، أو بلسان ساردة كاتبة تمتهن في الضوء لغة الحرف وتعرف جيدا كيف ترسم الواقع على حافة الجرح، وتقطب حواشيه بالكلمات.Item Open Access البحث عن الذات في الرواية الجزائرية المكتوبة بالفرنسية من أواخر الثمانينات إلى غاية 2003م(Université de M'sila, 06/05/2018) قصابي, صليحةقادني بحثي الموسوم بـ " البحث عن الذات في الرواية الجزائرية المكتوبة بالفرنسية من أواخر الثمانينات إلى غاية 2003م" إلى الحديث عن رواية المغربين في لغة الآخر المؤمنين بوطن لا يعترف بالحدود ولا الفوارق اللغوية ليحدد الانتماء والهوية، رواية أثبتت أصلها العربي الجزائري، مؤكدة على أن الكتابة هي الحل الأمثل لإدانة كل أشكال الإهمال والتهميش. كما عالج بحثي ثيمة "الذات" من خلال رحلة بحث شاقة حاولت فيها محاورة العلاقة الجدلية بينها وبين الآخر، محاولة مد جسور التواصل بينهما وذلك بتجاوز علاقة الرفض والصراع مع الحفاظ على طابع الخصوصية. لقد شكلت الذات المبدعة مركز الاهتمام، هذه الذات التي أعيتها أزمات الوجود فاضطرتها للغياب، متطلعة للخلاص من اضطهاد إرهاب قضى على وطنها فأفقده قيمته ومعناه، فراحت تثيه باحثة عن هوية ضائعة ساعية لإيجادها والحفاظ عليها في ظل تهديد عولمة مفترسة تسعى لإحكام السيطرة بالقضاء على الهويات القومية بغية إحلال هوية غربية. كل هذا أسقط الذات في أحضان الغربة والاغتراب بكافة أنماطه (الزماني – المكاني – اللغوي – الاجتماعي)، اغتراب جسد إدانة الروائيين لذواتهم المنهارة، فلم تكن غربة كاتب فحسب وإنما كانت غربة جيل بأكمله. وما يمكن قوله هو أن اللغة الفرنسية لم تكن عائقا بالقدر الذي كانت فيه عاملا من عوامل الثورة وتحرير الذات من أجل إثبات تواجدها وفعاليتها.Item Open Access مقاربة سيميائية للخطاب المسرحي الجزائري مسرح محمد بن قطاف أنموذجا(Université de M'sila, 09/05/2018) حرايز, العلجةيسعى هذا البحث إلى التعريف بالجوانب الفنية والوسائل التي تلعب دورا في تنظيم وإعداد النص الدرامي هذا من جهة، ومن جهة اخرى يرمي إلى دراسة الخصائص الدرامية والفنية الجمالية لمسار المسرحي محمد بن قطاف، حيث وقفت عند بعض المميزات التي تلتصق بسيرته الإبداعية . ويهدف البحث إلى سبر أغوار المفارقة المحورية في فن المسرح وإستكشاف جوانبها وتتلخص هذه المفارقة في كونه فن الازدواجية بامتياز، فقد سعى هذا البحث إلى توزيع هذه التساؤلات والانشغالات من خلال إجراء منهجي يستدعي أدوات قرائية، فاعتبر النص المسرحي شبكة من العلامات التي تختزل عالما من الدلالات يقود إلى الوقوف المتأمل الفاحص لـسطح الـنص بتفكيك شفراته بمستوياتها المختلفة الفونولوجية و التركيبية والتداولية وذلك لا يكون إلا عبر المقاربة السيميائية التي تقوم على ملاحظة سمات النص اللغوية وغير اللغوية عبر جميع مستوياتها المفرداتية والتركيبية .Item Open Access Item Open Access مدخل إلى الممثل وعلاماته قراءة في الأنساق المرتبطة بالممثل.(2000) زليخة رواقعنوان المداخلة:مدخل إلى الممثل وعلاماته قراءة في الأنساق المرتبطة بالممثل. الملخص: يتفرد المسرح عن باقي الأشكال التعبيرية بطبيعته المزدوجة التي تتراوح بين النص الدرامي والعرض المسرحي، وإذا كانت مادة النص الدرامي هي اللغة فإن مادة العرض المسرحي تقوم على علامات لغوية وغير لغوية " سمعية – بصرية ... " ترتبط بالخشبة وهو ما جعل قراءة الظاهرة المسرحية صعبة و معقدة . وقد أجمع الكثير من الدارسين في مجال المسرح أنّ المنهج السيميائي هو الأنسب لدراسة هذه المادة غير المتجانسة – لغوية وغير لغوية – المكونة للظاهرة المسرحية لأنه يعنى بدراسة العلامات والمسرح عبارة عن مجموعة من العلامات المركبة . يعتبر الممثل العلامة المحورية في العرض المسرحي إذ لا وجود لعرض في غياب الممثل لذلك حظي باهتمام كبير من قبل الكثير من الدارسين أمثال " كوزان و باتريس بافيس وغيرهم "، وقد وردت تصنيفات كثيرة للعلامات المسرحية المرتبطة بالممثل منها ما يرتبط بالأنساق البصرية ومنها ما يرتبط بالأنساق السمعية ومنها ماهو خارج مسرحي . كما يعد الممثل الوسيط بين المتفرج و الحكاية لذلك وجب أن يكون عارفا بفن الإلقاء وقادرا على الإبداع ، وسأمثل لهذه الدراسة بمسرحية "حمق سليم " لعبد القادر علولة نصا وعرضا. ولإجلاء هذه الإشكالية سأتطرق في دراستي هذه للعناصر الآتية: 1-مفهوم العلامة المسرحية . 2-طبيعة العلامة المسرحية . 3-خصائص العلامة المسرحية . 4- قراءة الممثل: 1-4- الأنساق البصرية المرتبطة بالممثل : الإيماء – حركة الممثل – تعابير الوجه – الماكياج – تصفيف الشعر – اللباس . 2-4- الأنساق السمعية المرتبطة بالممثل:الكلام – النبر. 5- العلاقة بين الممثل والدور.Item Open Access قراءة سيميائية في مسرحية الغول بوسبع ريسان لمراد السنوسي(2000) . بوعلام مباركيItem Open Access دراسة تحليلية فنية لرؤية الدكتور عبد المالك مرتاض المسرحية مسرحية اراة الاب(2000) العمري بوطابعItem Open Access سيميولوجيا المسرح بين النص والعرض مسرحية(2000) بوقرومة حكيمةItem Open Access الخطاب المسرحي بين نسقية النص وسياقية العرض(2000) حمودي السعيدItem Open Access جماليات النص المرافق ،ثلاثية "الأجواد ، الأقوال ، اللثام) لعبد القادر علولة "أنموذجا(2000) د : حورية عروي, العمري بوطابع -Item Open Access الخطاب المسرحي بين نسقية النص وسياقية العرض(2000) حمودي السعيدItem Open Access التعدداللساني الجزء الاولى(2000) عبد القادر الفاسي الفيريتمثؿ المغة، بغض النظر عف ككنيا عضكا ذىنيا بيكلكجيا عند الفرد، ا ربطة جماعية مجتمعية بامتياز، ل تكجد ليتفرد بيا شخص دكف آخر )حتى حيف 'يبدع' فييا كبيا(، بؿ إنيا خير ) good ( يع جماعة المتكمميف بيا كالمتعمميف ليا، في نظام لغوي عالمي متحول ، يتأسس عمى التكاصؿ كالتبادؿ عبر المغة قبؿ غيرىا مف الكسائط، كعمى علبقات متشابكة غير متكافئة )كغير عادلة( بيف المغات، ودينامية تتحدد فييا المكاقع المغكية، بحسب صعكد المغة في النظا اليرمي كالمجرة أك الكككبة، نتيجة صعكدية عدد متكممييا كمستعممييا كمتعممييا، أك ضمكر قيمتيا العددية أك النكعية، كلبزمة لعزكؼ الناطقيف بيا )أك الناطقيف بغيرىا( عف تكظيفيا كاستعماليا، أك تثمف قيمتيا اليكياتية أك الرمزية، أك ضمكر إ ا ردتي في الحفاظ عمييا كتعزيز بقائيا. كنظ ا ر لتعقد مكضكع المغة كشمكليتو، كتداخؿ العكامؿ التي تحدد مكاقؼ مستعممي المغة منيا )إيجابيا أك سمبا(، فإف تدبير شؤون المغة أك سياستيا أصبح يتطمب مف الحكا كالشعكب كالييئات المدنية كالنخب الفكرية كالثقافية كالعممية مزيدا مف اليقظة كالمعرفة كالجيد مف أجؿ التمكف مف احتساب عكاقب كتبعات الاختيا ا رت المغكية المتبناة، كطرؽ إنجازىا، ك الكمفة المادية كالاقتصادية كالتعميمية كالسياسية، ث تقييم السياسة المغكية المتبعة باستم ا رر، بمكاصفات معيارية، كالاستعداد لممحاسبة عمييا. كاذا كاف عدد متكممي المغة العربية في البمداف العربية كعبر العال في ت ا زيدItem Open Access سيميولوجيا المسرح بين النص والعرض– دراسة سيميائية بين مسرح شكسبير وتوفيق الحكيم(2000) سعداوي مليكة.Item Open Access : إستراتيجية تلقي النص المسرحي ( قراءة الكتابة ومشاهدة العرض(2000) حفيظة زينItem Open Access اعمال الموسم الثقافي(2000) المجلس الاعلى للغة العربيةItem Open Access أتقان اللغة العربية في التعليم(2000) المجلس الاعلى للغة العربيةItem Open Access قراءة دراما تورجية في مسرحية جحا : لعلي سلالي(2000) الهام شادرItem Open Access