العدد_06
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد_06 by Issue Date
Now showing 1 - 13 of 13
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access أثر برنامج ترويحي مقترح في تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية للمتخلفين عقليا (القابلين للتعلم)(Université de M'sila, 2012-04) مرنيز, آمنةمما لا شك فيه أن ممارسة الأنشطة الرياضية بالطرق الصحيحة التربوية تؤثر على الفرد وتكسبه اتجاهات وقيما وسلوكيات سليمة تجعله يتواءم مع الفغرد ومع أفراد المجتمع الذي يعيش فيه ، إن الطفل المتخلف عقليا كائن بشري له أحاسيسه وشعوره وطموحه التي لا يمكن أن يحققها تماما ، . فمن خلال الإطلاع على مجال الترويح لاحظنا أن تركيز أغلب الباحثين ينصب على الأنشطة الترويحية و تأثيرها الأسوياء بفئاتهم المختلفة ، الأمر الذي أثار فكرنا نحو تناول إحدى مشكلات التي رأينا من وجهة نظرنا أنها نادرة في المجال الترويحي عامة و مجال ترويح المعاقين عقليا بصفة خاصةItem Open Access فاعلية برنامج للتمرينات الهوائية على بعض المتغيرات الكميوحيوية للاعبي كرة القدم الشباب(Université de M'sila, 2012-04) مستور, الفقيه علي ابراهيمتعتبر طبيعة الأداء في كرة القدم وما يتخللها من واجبات دفاعية وهجومية مزيجا من درجات الشدة المختلفة ، حيث أن ظروف اللهب متغيرة و إيقاع المباراة طوال فترة إقامتها غير ثابت مما يحتم على اللاعب الأداء بسرعات مختلفة الشدة وفقا لظروف ومواقف اللعب ، وبناء على الشدة تتنوع الحاجة للطاقة الهوائية ،وتهدف هاته الدراسة إلى محاولة التعرف على فاعلية برنامج للتمرينات الهوائية على بعض المتغيرات الكميوحيوية (تركيز الكوليستيرول-ثلاثي الغليسريدات - الليبيدات الكلية -تركيز الجلوكوز ) للاعبي كرة القدم الشباب تحت 19 سنة ، ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها أن التمرينات الهوائية المقترحة لها تأثير إيجابي دال إحصائيا على جميع المتغيرات الكميوحيوية تركيز الكوليستيرول-ثلاثي الغليسريدات - الليبيدات الكلية -تركيز الجلوكوز )لدى عينة البحثItem Open Access فاعلية الإشهار الرياضي و تأثيره على المستهلك(Université de M'sila, 2012-06) سعد سعود, فؤاديبرز الإشهار كعملية اتصالية متخصصة في عصرنا الحالي بمظاهر حديثة ومتطورة ، على عكس بداياته الأولى ، حيث انتقل من المظاهر التقليدية التي كانت تقتصر على الطابع الإخباري ، إلى مظاهره الحالية العالية التأثير ونظام معقد من المؤثرات و الايحاءات و الأساليب الإقناعية .مستفيدا في ذلك من التكنولوجيا الحديثة .وتطور أساليب الإقناع ، وتطببيقاتها المختلفة في وسائل الاتصال الجماهيرية . فالاتصال الرياضي هو أحد وسائل الاتصال الجماهيري المستخدمة كوسيلة في هذا المجال - كوسيلة اشهارية - لكن اليوم يجد المستهلك المتعرض للاشهار في الملاعب أو خارجها (المشجع لفريقه) نفسه أمام منتجات متعددة وطنية منها و أجنبية في تنافس قوي و بكم غزير من حيث الرسائل الاشهارية .Item Open Access السلوك القيادي لأستاذ التربية البدنية والرياضية وعلاقته بمستوي التفكير الابتكاري لدى تلاميذ المرحلة الثانوية(Université de M'sila, 2012-06-15) بشيري, بن عطيةتهدف هذه الدراسة الى التعرف على السلوك القيا دي المميز لاساتذة التربية البدنية والرياضية ، ومستوى التفكير الابتكاري لدى التلاميذ في الطور الثانوي ، والتعرف على العلاقة بينهما . ولقد قام الباحث بطرح التساؤلات التالية: .1 ما هو السلوك القياد ي المميز لساتذة التربية البدنية والرياضية ؟ .2 ما هو مستوى التفكير الابتكاري لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ؟ 3. هل هناك علاقة ارتباطية بين السلوك القياد ي المسيطر لساتذة التربية البدنية والرياضية ومستوى التفكير الابتكاري لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ؟ Résumé de l'étude : Cette étude vise à identifier les comportements de leadership distinctifs professeurs d'éducation physique et sportive, ainsi que le niveau de la pensée innovante chez les élèves de la seconde phase, et d'identifier la relation entre eux. Le chercheur posant les questions suivantes: 1. Quel est le comportement de leadership distinctifs des professeurs d'éducation physique et sportive? 2. Quel est le niveau de la pensée innovante chez les élèves du secondaire? 186 3. Y at-il une corrélation entre le comportement de la direction dominante des professeurs d'éducation physique et des sports et le niveau de la pensée novatrice chez les élèves du secondaire? Les résultats indiquent que le comportement de la direction de la social est le plus largement utilisé et reconnaissable par des professeurs d'éducation physique et sportive en est venu dictature comportement en dernier lieu, les résultats ont également indiqué qu'il existe une corrélation entre le comportement de leadership dominant et le niveau de la pensée novatrice pour les étudiants, les résultats indiquent également qu'il existe également une corrélation une forte corrélation positive dans le sens positif entre le comportement de leadership social, qui est le comportement de leadership dominant et le niveau de la pensée innovatrice où les élèves, et aussi noter qu'il existe une corrélation inverse entre le comportement de leadership dictatorial et le niveau de la pensée novatrice aux élèves des écoles secondaires.Item Open Access تقدير الذات البدنية والمهارية وعلاقتها بدقة اداء المهارات الهجومية لدي لاعبي الكرة الطائرة(Université de M'sila, 2012-06-15) زواق, محمدنظرا للعلاقة التى تربط تقدير الذات البدنية والمهارية وعلاقتها بدقة المهارات الهجومية لدي لاعبي الكرة الطائرة وهذا اثناء الحصص التدريبية واثناء المنافسة من خلال ذلك قمنا بدراسة هاذين المتغيرين المشار اليهم سابقا في البيئة الجزائرية ، والهدف من هذا هو التعرف على تقدير الذات البدنية وعلاقتها بدقة اداء المهارات الهجوميةItem Open Access أثر غياب الكتاب المدرسي للتربية البدنية لرفع المستوى المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية(Université de M'sila, 2012-06-15) فاضلي, بجاويلقد أصبح الكتاب في العالم وسيلة هامة لايصال المعارف العلمية التربوية وحفظ المعلومات الخاصة و كما له أيضا دور في تنمية العقل البشري من جميع الجوانب ، وهو عنصر فعال في الحياة الانسانية ،فبالرغم من أن التربية البدنية و الرياضية قد أصبحت ميدانا من ميادين التربية وعنصرا قويا في إعداد الفرد الصالح يزوده بخبرات ومهارات واسعة تمكنه أن يتكيف مع مجتمعه وتجعله قادرا على أن يوجه حياته وعلى مسايرة العصرItem Open Access Application De La Methode D'intervale-training Pour Le Developpement De La Capacite De Travail Aerobie Et Des Footballeurs (cas De U20(Université de M'sila, 2012-06-15) Bensalem, SalemApplication de la méthode d'interval- training pour le développement de la capacité de travail aérobie et anaérobie des footballeurs. (Cas des U 20). Objectif. - L'objectif essentiel de cette recherche consiste en l'étude du développement de la capacité de travail physique aérobie et anaérobie des footballeurs algériens à l'aide de la méthode d'interval- training. Méthodes et résultats. Dans le cadre de l’expérimentation, 24 joueurs de l’ABS (Amel de Bou-saada) U-20 ont subi quatre tests pédagogiques ayant une relation avec les systèmes d’énergie les plus sollicités en football: Test de Cooper de 12', 400 mètres, 30 mètres vitesse et les cinq multi sauts. Les résultats du groupe expérimental se sont nettement améliorés par rapports à 42 ceux du groupe de contrôle avec une différence très significative à p<0,001 marquée par une progression dans tous les tests. Conclusion.- La méthode de l'interval –training s’avère efficace dans le développement des capacités aérobie et anaérobie des sportifs ; elle convientItem Open Access اتجاهات طلبة قسم الادارة والتسيير الرياضي نحو مهنة التدريس(Université de M'sila, 2012-06-15) معيزة, لمباركتلعب الاتجاهات دورا هاما في تحديد سلوك الفرد نحو مهنة التدريب، وتؤثر هذه الاتجاهات في صنع القيمة ا لاجتماعية للتربية البدنية والرياضية كمهنة تربوية ومنها التدريب، ولهذا السبب أجريت هذه الدراسة في الوسط الجامعي وتناولت طلبة قسم ا لاد ارة والتسيير الرياضي وتناولت الدراسة بالاهتمام موضوع العلاقة بين الاتجاهات وبعض العوامل التي تؤثر فيها مثل نظرة المجتمع ، درس التربية البدنية القيمة ا لاجتماعية لمدرس التربية البدنية،التدريب..الخ. ولقد وضع الباحث بعض الفروض وحاول اثباتها والتحقق منها مستخدما في ذلك المنهج العلمي الوصفي بدراسته المسحية ،وطبق مقياس عنيات زكي يوسف للاتجاهات على عينة قوامها 95 طالب و أجرى التحليل ا لاحصائي وتوصل الباحث الى جملة من النتائج والتوصيات الهامة . فتوصل الباحث من خلال هذا البحث الى الدور الهام الذي يقوم به المجتمع ومن خلال ذلك الاسرة في تشكيل الاتجاهات نحو التدريب كمهنة مستقبلية، كما أستطاع الباحث تحديد الدور الذي يمكن أن يلعبه مدرس التربية البدنية والرياضية من خلال الاحاطة الشاملة والمعرفة الدقيقة لمراحل درس التدريب، وفي الاطار نفسه وجد الباحث ان اتجاهات طلبة قسم ا لا ارة والتس يير الرياضي أكثر ايجابية منها عند الذ كورفي النظرة الى التدريب كمهنة مس تقبلية، أو كنظرة تقييم لمدرس ا لاد ارة والتسيير الرياضي في حد ذاته، ويوصي الباحث هنا باس تخدام الاختبارات النفس ية لدى امتحانات القبول في أقسام ومعاهد التربية البدنية والرياضية وقسم ا لاد ارة والتسيير الرياضي با لاضافة الى توفير الفرص التي تتيح تنمية الاتجاهات الايجابيةItem Open Access إدارة الإتحادات الرياضية عن طريق قياس الأداء(Université de M'sila, 2012-06-15) بن جمعة, سيف الاسلامهل يجب قياس ألاداء نجاعة الاتحاات الرياضية ؟ فكيف يجب القيام بهذا القياس ؟ ذلك أن ا لاداء التنظيمي أو النجاعة التنظيمية تكتسي داخل مثل هذه التنظيمات ايجاد أكثر خصوصية ومتعدة الابعاد والمقاييس. فالاداء لا يمكن حصره في مجرد القياس التأليفي والموضوعي الذي يمثل الربح بالنسبة للمؤسسة التجارية. وبالتالي، نعرّف الاداء بالنسبة للاتحا دعلى أنه قدرتها على توفير استخدام الموارد البشرية والما دية والمالية من أجل بلوغ أهدافها التأ سيسية . كذلك الاداء يتطابق مع الحكام المصرّح بها من قبل مختلف ا لاطراف الفاعلة في تلك ا لاتحا دات ، وسواء تعلق ا لامر بأ شخاص أو بمجموعة أشخاص، وفقا لمنظومة القيم لديهم ولانتظاراتهم، بخصوص الخدمات أو النتائج التي ينتظرونها من المنظمة )وينجرّ عن ذلك قياس ذاتي ونسبي الاداء(. ولهذه الاسباب فان قياس أد اء ا لاتحاد الرياضي، مثلما هو الشأ ن بالنسبة لاية منظمة، يجب أن يجمع بالضرورة بين القياسات الموضوعية )النتائج الحاصلة( والذاتية )النتائج المؤملة( بهدف تقديم رؤية أكثر ثراء وواقعية حول الاداء ا لاجمالي. يعمل اذا التدقيق والمراقبة في المنظمة على تقويم الفارق الموجو بين الهدف الذي يجب بلوغة والنتيجة الحاصلة . سوف يتولّى البحث في شروط ومبا ئ وضع وتنفيذ منظومة لقياس ومراقبة الاداء التي من شأ نها أن تكون أكثر ملائمة لتطوّر هذه الاتحا دات. Résumé de la recherché : Faut-il mesurer la performance des fédérations sportives? Si la réponse est positive, comment faut-il s'y prendre ? La performance organisationnelle ou l'efficacité organisationnelle prend dans de telles organisations une connotation forcément spécifique, multidimensionnelle et multicritère. Elle ne saurait être réduite en effet à la seule mesure synthétique et objective qu'est le profit pour l'entreprise commerciale. C'est pourquoi la mesure de la performance d'une 158 fédération sportive comme pour toute organisation doit nécessairement combiner mesures objectives (résultats obtenus) et subjectives (résultats attendus) afin de donner une vision plus riche et réelle de la performance globale. Le management fait référence d'une manière générale à une forme de contrôle qui a pour but d'assurer que le résultat des activités soit conforme avec les objectifs de l'organisation. Plusieurs modalités de mesure de la performance que l'on peut apparenter à des tentatives de management de développement des fédérations ont été appréhendées. nous avons envisagé quels sont les conditions et les principes de la mise en place d'un système de mesure et de contrôle de la performance qui pourrait être plus favorable au développement de ces fédérations.Item Open Access اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو التكوين في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية(Université de M'sila, 2012-06-15) ميمون, عيسيتهدف هذه الدراسة الى معرفة ما يمكن للخطط والمناهج التربوية والتعليمية والخبرات التي يمر بها الطالب اثناء فترة دراسته من دور في تنمية الاتجاه نحو ميدان التكوين ومعرفة مدى ارتباط الاختصاص بنمو الاتجاه نحوه قد يشير الى حاجة بعض التخصصات الى برامج اضافية تدعم اتجاهات الطلبة نحو التكوين في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية ، ولفت انتباه الجهات الوصية الى ضرورة تحديد الاختصاصات التي تتلاءم مع ميدان التكوين في منشور الذي يحدد تسجيلات حاملي البكالوريا وقد توصلت الدراسة الى ضرورة ازالة الغموض السائد حول نظام ( ا ل م د ) تطوير اساليب اختيار الطلبة للالتحاق بهذا النوع من التكوين ، تحديد الشعب التي يتلاءم تكوينها ونظام التكوين في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية ، ضرورة زيادة الثقافة والمفاهيم الرياضية abstract: This study aims to find out what could be the plans and educational curricula and educational experiences undergone by the student during his role in the development of the trend towards the field configuration, and see how closely jurisdiction growth trends etc, may indicate a need some disciplines to additional programs, supports students' attitudes towardconfiguration in the field of science and techniques of physical activities and sports. And draw the attention of the commandment (Ministry of National Education and the Ministry of Higher Education and Scientific Research) to the need to define the terms of reference that are compatible with the field configuration in the publication that identifies recordings baccalaureateholders . The study found the need to demystify the prevailing about the system (l. M.. D), the development of methods selected students to join this type of configuration, identify people that suit their composition and configuration system in the field of science and technology physical activity and sports, the need to increase culture and mathematical concepts and special importance Sports for various aspects of life at various segments of society, strengthening the role of open Forums partnership between the Ministry of national Education and the Ministry of youth and Sports to be the reservoir, which supplies parts qualified students configuration, conduct studies to determine the change in trends before, during and after graduation. This study aims to find out what could be the plans and educational curricula and educational experiences undergone by the student during his role in the development of the trend towards the field configuration, and see how closely jurisdiction growth trends etc, may indicate a need some disciplines to additional programs, supports students' attitudes towardconfiguration in the field of science and techniques of physical activities and sports. And draw the attention of the commandment (Ministry of National Education and the Ministry of Higher Education and Scientific Research) to the need to define the terms of reference that are compatible with the field configuration in the publication that identifies recordings baccalaureateholders . The study found the need to demystify the prevailing about the system (l. M.. D), the development of methods selected students to join this type of configuration, identify people that suit their composition and configuration system in the field of science and technology physical activity and sports, the need to increase culture and mathematical concepts and special importance Sports for various aspects of life at various segments of society, strengthening the role of open Forums partnership between the Ministry of national Education and the Ministry of youth and Sports to be the reservoir, which supplies parts qualified students configuration, conduct studies to determine the change in trends before, during and after graduation.Item Open Access دافعية الإنجاز لدى العمال غير المشرفين بمديريات الشباب والرياضة(Université de M'sila, 2012-06-15) ميروح, عبد الوهاب; بورغدة, مسعود محمديحاول البحث دراسة العلاقة الارتباطية بين العمال غير المشرفين بمديريات الشباب والرياضة من فئتي الخبرة المهنية( من 01 الى 10 سنة ) والفئة ( من 11 الى 20 سنة ) في دافعية ا لانجاز،ومعرفة هل هناك فروق ذات دلالة احصائية بينهم تعود الى عامل الخبرة المهنية. تشير النتائج الى وجود علاقة ارتباطية موجبة عالية بين فئتي الخبرة المهنية في دافعية ا لانجاز، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين فئتي الخبرة المهنية في دافعية ا لانجاز تعود و الى عامل الخبرة المهنية. Summary This article investigates the correlation between two types of non supervisor workers in achievement motivation, And to know if the significant statestical differences between the two types are due to the professional experience .The first has a professional experience from 01to10 years, and the second has a professional experience from 11to20 years. The results revealed a high positive correlation and significant statesticalItem Open Access ماهية معيقات الصحة النفسية المدرسية ومدعماتها دراسة ميدانية بولاية تيزي وزو وولاية بومرداس(Université de M'sila, 2012-06-15) شريفي, محمد امين; شريفي, عليمع تقدم الانسان الحضاري وتعقد مظاهر الحياة واساليبها وزيادة العبء على المجتمعات وارتفاع مستوي الناس وامالهم وطموحاتهم وتصارع الافكار وبروز القلق والتوتر في حياة الناس ، تزداد الحاجة الى التمتع بصحة نفسية سليمة ولعل حاجة الانسان اليوم اكثر لمن يعاونه على فهم نفسه وتحقيق ذاته ومعرفة امكانياته وصقل شخصيته وتوجيهها الوجهة الصحيحةItem Open Access دراسة اثر اسلوبي التدريس بالامر والمهام على التعلم الحركي لدي متعلمي الطور الثانوي(Université de M'sila, 2012-06-15) ايدير, عبد النورالهدف من هذه الدراسة هو اختبار مدي فعالية اسلوبين من اساليسب لبتدريس ( الانتاجية - اسلوب التدريس بالمهام وغير الانتاجية - اسلوب التدريس بالامر ) في التربية البدنية والرياضية من خلال معرفة مدي تاثير كل واحد منهما على مستوي التعلم الحركي لدي المتعلمين في المرحلة الثانوية The purpose of the present investigation is to test 02 direct and indirect styles in teaching physical education (speed), this styles selected to find out: Effect of each of 2 styles (command, practice,) on the selected skills . 1-Hypothese: Significant differences would be existed between post and pre-test for the each of 2 styles on the acquisition of each of the selected skills in favor post test. 2-1- sample: Sample of study involve four classes from secondary schools; with a total 34 students. 2 classes we selected and distributed on the 2 styles: A- 17 students toughed by command styles. B - 17 student toughed by practice styles.