مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Permanent URI for this community
Browse
Browsing مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 166
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access الإبداع الإداري ومعوقاته واستراتيجيات التعامل معه في الإدارة المدرسية(Université de M'sila, 2016-03-01) مام, عواطف; حلاب, خضرةإن ما يتسم يه هذا العصر التغيرات المتلاحقة التي مست مختلف الإدارات والمنظمات رغم كل هذه الصعوبات وعلى اختلاف أنواعها وأحجامها إلا أنها شهدت تحديا كبيرا وذلك لرفع مستوى أداء الإدارة المدرسية مع تحقيق تلاؤم مع متطلبات الحياة وخاصة مع ما طرأ عليها من تغيرات كل هذا يستدعي ضرورة الاهتمام بالأفكار المبتكرة، وخاصة أصبحت الإدارة بحاجة ماسة من مثل هذه الأفكار لتوظيفها واستغلالها في التغلب على مشاكل الحاصلة على مستوى الإدارات أو المنضمات ومن هنا زادت الحاجة كل هذا يستدعي ضرورة الاهتمام بالأفكار المبتكرة، وخاصة أصبحت الإدارة بحاجة ماسة من مثل هذه الأفكار لتوظيفها واستغلالها في التغلب على مشاكل الحاصلة على مستوى الإدارات أو المنضمات ومن هنا زادت الحاجة لأهمية الإبداع الإداري وبالخصوص داخل الإدارات، وعليه جاءت دراستنا للإجابة على هذه التساؤلات _ ما هو الإبداع الإداري ؟ _ ما هي مراحل الإبداع الإداري ؟ _ ما هي عناصر الإبداع الإداري ؟ _ ما هي معوقات الإبداع الإداري ؟ _ ما هي استراتيجيات التعامل معه ؟ Résumé: Ce qui caractérise cette ère des changements successifs qui ont touché divers ministères et organismes, en dépit de toutes ces difficultés et de différents types et tailles, mais ils ont vu un défi important afin d'augmenter la performance du niveau de la gestion de l'école pour assurer la compatibilité avec les exigences de la vie, en particulier avec ce qui subi des changements tous ces appels besoin de se concentrer sur des idées novatrices, en particulier l'administration a été dans le besoin de ces idées à employer et à exploiter pour surmonter les développements au niveau départemental ou Almndmat problèmes où la nécessité accrue pour tout cela appelle à la nécessité de prêter attention aux idées novatrices, en particulier l'administration a été dans le besoin de ces idées d'employer et d'exploiter le surmonter qui a lieu au niveau départemental ou Almndmat problèmes où la nécessité accrue d'importance administrative de la créativité, en particulier au sein des ministères, et donc notre étude était de répondre à ces questions _ ce qui est la créativité administrative? Quelles sont les étapes de la créativité administrative? Quels sont les éléments de la créativité administrative? Quels sont les obstacles à la créativité administrative? Quelles sont les stratégies pour y faire face?Item Open Access فئة الإعاقة السمعية (تجلياتها وطرق التواصل معهم وأساليب إرشادهم)(Université de M'sila, 2016-03-01) جلاب, مصباحتعتبر الإعاقة بصفة عامة فقدان واحدة أو أكثر من الأعضاء أو وظائفها المختلفة؛ وهذا يؤثر على تواصل الفرد الاجتماعي والنفسي وحتى الذاتي. لأن الإعاقة تكون سببا مباشرا في الإعاقة الاجتماعية؛ بالعزلة وعدم القدرة على التواصل، والإعاقة النفسية في كونها تجعل الفرد يصاب بعقد وأزمات نفسية حادة؛ مثل القلق والعصبية، والإعاقة الذاتية تتمثل في عدم تقبل الفرد لذاته؛ فهناك من يلجأ إلى الانتحار أو المخدرات أو الادمان بصفة عامة أو حتى الإجرام والحاق الأذى بالآخرين (الانتقام)؛ لنسيان حالته والهروب من الواقع، وهو أسلوب تعويضي يراه حلا لمشكلته. وهناك فئة تتقبل إعاقتها وتحاول اثبات ذاتها اجتماعيا ونفسيا؛ من خلال مشاركتها كعضو في المجتمع، والتصرف دون عقدة. ومن أهم أنواع الإعاقة نجد الإعاقة السمعية التي تصيب الجهاز السمعي؛ سواء بالوراثة أو عن طريق حادث عارض (مرض، فقدان العضو نتيجة حادث، فقدان الوظيفة السمعية). ويعتبر الجهاز السمعي من الوظائف الرئيسية للإنسان (من الحواس الخمسة)؛ فمن خلال هذا الجهاز يستقبل الانسان المعلومات والمعارف الحيوية، ويتفاعل مع البيئة الخارجية (فيزيقية- مواقف اجتماعية). لذلك سنتناول في هذه الدراسة فئة الإعاقة السمعية من حيث: مفهومها، أسبابها، وطرق التواصل معها، وكيفية التعامل معها. Résumé: Le handicap en général et de la perte d'un ou plusieurs des membres ou des fonctions différentes, et cela continue d'affecter la vie sociale, psychologique et même le soi individuel. Parce que le handicap soit directement dans la cause d'invalidité sociale, l'isolement et l'incapacité de communiquer et d'un handicap mental, car elle rend l'individu obtenir un contrat, et les crises de graves psychologique; comme, l'anxiété, la nervosité, l'auto-handicap est le manque d'acceptation de l'individu à la même, il y a ceux qui ont recours au suicide ou à l'abus de drogues ou la toxicomanie dans criminalité et nuire à autrui général ou même (vengeance), d'oublier son état et d'échapper à la réalité, un style rédemptrice il voit une solution à son problème. Une classe accepter son handicap et d'essayer de se prouver socialement et psychologiquement, grâce à sa participation en tant que membre de la société, et d'agir sans nœuds. L'un des principaux types de handicap trouvent une déficience auditive qui affecte le système auditif, soit par héritage ou par un accident (maladie, perte de listes à la suite de l'accident, la perte de post-production audio). Le système auditif des fonctions principales de l'être humain (les cinq sens), il est à travers ce dispositif reçoit des informations et des connaissances vitales humaines, et interagit avec l'environnement extérieur. Par conséquent, nous allons dans cette étude audience catégorie de handicap en termes de: concept, les causes et les moyens de communiquer avec eux, et la façon de traiter avec elle.Item Open Access اضطرابات الوسط الاسري وعلاقتها بانحراف التلميذ المراهق (دراسة ميدانية بثانويات تبسة) -(Université de M'sila, 2016-03-01) عايد, محمدهذه الدراسة نحاول من خلالها معرفة إلى أي مدى تساهم الاضطرابات الأسرية في انحراف التلميذ المراهق ، ومحاولة التوصل إلى تفسير علاقة الجو الأسري ممثلا في طبيعة العلاقة بين الوالدين والعلاقة مع الأبناء، وما يعتري هذه العلاقة من شقاق ونزاع بانحراف التلاميذ، وكذلك الآثار النفسية والاجتماعية التي يتركها هذا الاضطراب في هذه الفئة، ومعرفة أهم مظاهر الانحراف الموجودة في الوسط المدرسي، هذا بالإضافة إلى التركيز على التراث المعرفي السوسيولوجي من نظريات ودراسات ألقت الضوء على هذا الموضوع بالتحليل والدراسة. Résumé :Cette étude vise surtout à connaître jusqu’où la violence familiale pourrait dévier les élèves du cycle secondaire. Ensuite, elle cherche à expliquer les relations entre les membres de la famille et les différents conflits qui caractérisent ces relations sur les plans scolaire, social et psychologique. Elle vise, enfin, à comprendre les différents aspects des déviations dans le milieu scolaire en partant des théories et des études sociologiques qui ont tenté d’élucider ce thèmeItem Open Access الطريق إلى المنظمة المعاصرة يمر عن طريق الابتكار الاداري(Université de M'sila, 2016-03-01) رقيق, عليتعتبر الإدارة الابتكارية أحد المفاهيم الإدارية التي يمكن استخدامها في مختلف أنواع المنظمات الخاصـة والعامـة باعتبارها مدخل إداري شامل يساعد من خلال المراحل المختلفة لها– صياغة الاستراتيجية الابتكارية وتنفيذها ومراجعتها –في تحقيق المنظمة الابتكارية و ذلك بحشد طاقاتها لتحقيق انجازات استراتيجية طبقا للأولويات التي تضعها الإدارة. ويمكن تطبيق مفهوم الإدارة الابتكارية في المنظمات مـن خلال قيامها بتحديد الرؤية المستقبلية لها وتحديد غاياتها على المدى الطويل، وتحديد أبعاد العلاقـة بينها و بين بيئتها بما يساعد في تحديد الفرص والمخاطر المحيطة ، ونقاط الضعف والقوة المميزة لها وذلك بهدف اتخاذ القرارات الاستراتيجية على المدى البعيد و مراجعتها وتقويمها .غير أن التحديات الراهنة وغيرها صعبت من إمكانية دخول منظماتنا بمختلف الأنشطة وحيازة مركز تنافسي فيها لأن الجهود المتواضعة و القدرات المحدودة لإداراتها و بالخصوص ثقافة الابتكار لديها ليست كافية لمواجهة هذه التحديات. لذا ترى الدراسة أن همنا الضروري أن تهتم هذه الدول بكل ما له علاقة بالتنافس، وبالتالي البحث عن الاستراتيجية الابتكارية المناسبة للتكيف مع هذه التغيرات وضمان تحسينا لأداء والاستمرار لفترة طويلة. Résumé: Le Département innovant un des concepts de gestion qui peuvent être utilisés dans différents types d'organisations privées et publiques comme une entrée de gestion complet pour aider à travers les différentes étapes a élargi la stratégie d'innovation, la mise en œuvre et de revoir la rédaction à atteindre organisation innovante et ainsi mobilisé ses énergies pour atteindre les résultats de la stratégie en fonction des priorités fixées par l'administration . Et peut être appliqué à la notion de gestion de l'innovation dans les organisations à travers établi leur vision de l'avenir doivent identifier les objectifs à long terme, et de déterminer les dimensions de la relation entre eux et leur environnement, y compris aidé des occasions difficiles et les risques entourant et faiblesses distinctifs et de la force dans le but de prendre des décisions stratégiques à long terme et modérés et l'évaluation. Cependant, les défis actuels et il est difficile pour autre que la possibilité d'entrée de nos organisations dans diverses activités et l'acquisition de la position concurrentielle parce que les modestes efforts et les capacités limitées de leurs administrations et en particulier la culture de l'innovation n'a pas suffisante pour répondre à ces défis. Par conséquent, l'étude suggère que notre préoccupation est essentiel que ces pays sont intéressés par tout ce qui a à faire pour concurrencer, et donc la recherche de la stratégie d'innovation appropriée pour adapter à ces changements et de veiller à l'amélioration des performances et de continuer pendant une longue période.Item Open Access الرعاية النفسية لذوي الإعاقة العقلية فاطمة شادي(Université de M'sila, 2016-03-01) شادي, فاطمةلا شك أن الإعاقة وكل ما يتعلق بسيكولوجية المعاقين وذوى الاحتياجات الخاصة هي إحدى المشكلات الهامة التي يزداد الاهتمام بها في الوقت الحالي من جانب المسؤولين والدراسات الجادة من جانب الباحثين والمتخصصين. حيث هذا الاهتمام يساعد على تحقيق المبادئ العامة بتساوي الفرص وحقوق الإنسان والمشاركة في حياة المجتمع والعدالة الاجتماعية، مما ساعد ذوي الاحتياجات الخاصة على اكتساب مهارات كانت تعد فيما مضى غير قابلة للتحقيق. وذلك نتيجة عوامل ومتغيرات عديدة تشمل الكثير من جوانب الحياة، مما أدى إلى إثارة الوعي والإدراك العام لمدى أهمية الفئات وضرورة توفير كافة الحقوق الأساسية لهم بهدف تقديم أفضل الخدمات وأكثرها ملائمة لحالتهم من الناحية الصحية النفسية والتربوية وتأهيلهم اجتماعيا ليقوموا بدورهم الايجابي في العمل والإنتاج. وفي ضوء ما سبق تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الرعاية النفسية لذوي الاحتياجات الخاصة من حيث طبيعتها ومسبباتها، وطرق الوقاية منها، وأفضل السبل لرعاية الأشخاص المعوقين عقليا. Résumé: Il ne fait aucun doute que le handicap et tout ce qui touche à la psychologie des personnes handicapées et les personnes ayant des besoins spéciaux est l'un des problèmes importants que l'intérêt pour eux augmente au moment de la part des fonctionnaires et des études sérieuses de la part des chercheurs et des spécialistes. Lorsque cet intérêt contribue à la réalisation des principes généraux de l'égalité des chances, les droits de l'homme et la participation à la vie communautaire et la justice sociale, que les gens ayant des besoins spéciaux a aidé à acquérir des compétences dans le passé était considéré comme inaccessible. En raison de facteurs et variables sont nombreux, y compris de nombreux aspects de la vie, ce qui entraîne une prise de conscience publique de relance et de la compréhension de l'importance des catégories et de la nécessité de fournir à tous les droits fondamentaux à eux afin de fournir les meilleurs services pratiques et la plupart de leur situation en matière de santé de réadaptation psychologique, éducatif et social à faire leur part positive dans l'emploi et la production. À la lumière de ce qui précède, cette étude vise à identifier la prise en charge psychologique pour les personnes ayant des besoins particuliers en termes de sa nature et de ses causes, et les moyens de la prévenir, et la meilleure façon de prendre soin de personnes handicapées ment.Item Open Access معيقات جهود تنمية التفكــــير الابتكـاري "مفــاهيم وتصورات خاطئة يجب أن تُصحّح"(Université de M'sila, 2016-03-01) ضياف, زين الدين; لانصاري, عبد القادرلقد شكّل السلوك الانساني في المنظمات المعاصرة أهمية بالغة التأثير، خصوصا وأن الإنسان كمورد بشري يُعدُّ عطاؤه الفكري والعلمي، الأساس الذي ترتكن إليه المؤسسات في تحقيق أهدافها بكفاءة وفعالية. لكن يوجد بعض المفاهيم والتصورات التي يؤدي وجودها إلى تعميق العوائق أمام جهود الأفراد والمؤسسات والدول لتنمية مهارات التفكير الابتكاري والقدرة على الابداع مما يتطلب رصد هذه المفاهيم والتصورات والعمل المنظم لتصحيحها واستخدام الأدوات المهنية الملائمة لمعالجتها. لذا فقد استعرضنا هذه الورقة البحثية قصد إلقاء الضوء على أهم تلك المعيقات امام جهود تنمية الابتكار والتفكير الابتكاري في الوسط المهني والتنظيمي. Résumé: Le comportement humain dans les organisations contemporaines ont une influence très importante, d'autant plus que l'être humain comme une ressource humaine est base intellectuelle et scientifique offre sur laquelle il a invoqué les institutions pour atteindre leurs objectifs de manière efficiente et efficace. Mais il y a quelques concepts et perceptions que leur présence conduit à un approfondissement des obstacles aux particuliers, aux institutions et aux efforts des nations pour le développement des compétences de pensée novateurs et la créativité, ce qui nécessite le suivi de ces concepts, les perceptions et les syndicats pour les corriger et l'utilisation d'outils appropriés pour répondre professionnelle Par conséquent, nous avons examiné ce document afin de faire la lumière sur les obstacles les plus importants à l'innovation et la pensée novatrice dans le développement des efforts professionnels et organisationnels.Item Open Access إدراك ظاهرة جنوح الأحداث وقاية من الجريمة - دراسة وصفية بالمركز المتخصص لإعادة التربية بالحجار عنابة -(Université de M'sila, 2016-03-01) عشيشي, نوريلا شك أن ظاهرة جنوح الأحداث وكيفية مواجهتها من أهم الظواهر التي تقلق العالم بأسره، وبما أن الأحداث هم عماد المستقبل وأصل المجتمع فان جنوحهم ضرر على أنفسهم وعلى المجتمع، خاصة أن تلك الظاهرة اجتماعية مرضية تمس تلك الشريحة الهامة من المجتمع التي تعد حجر الأساس التي تبنى عليها كل المشاريع المستقبلية وتراهن عليها كل سياسات الدول. فالمشرع الجزائري أولى اهتماما خاصا بفئة الأحداث الجانحين والأحداث الذين هم في خطر معنوي بوضع الآليات التي تؤدي حماية الحدث وإصلاحه منذ الاستقلال، التي سجلت في كل من الدستور الجزائري وقانون العقوبات، وقانون الإجراءات الجزائية، وقانون تنظيم السجون إلى جانب انضمام الجزائر إلى الاتفاقيات والمواثيق الدولية في مجال حماية وإعادة تربية الأحداث التي أولاها المشرع الجزائري اهتماما بالغا بانضمامه إلى الاتفاقيات الدولية لحقوق الطفل. Résumé: Il ne fait aucun doute que le phénomène de la délinquance juvénile et comment faire face à des phénomènes les plus importants de préoccupation pour le monde entier, et que les événements sont l'épine dorsale de l'avenir et l'origine de la communauté, la délinquance de mal à eux-mêmes et à la société, en particulier au phénomène de la sociale satisfaisante affectent ceux qui sont importants du segment de la communauté, qui est la première pierre sur lequel tous les futurs projets et paris toutes les politiques des Etats. législateur algérienne a accordé une attention particulière à la catégorie des délinquants et des jeunes mineurs qui sont à risque important de développer des mécanismes qui conduisent à la protection de l'événement et réparé depuis l'indépendance, qui ont été enregistrées dans chacune de la Constitution algérienne et le Code pénal et le Code de procédure pénale, la loi sur l'organisation des prisons, ainsi que l'adhésion de l'Algérie aux conventions et instruments internationaux la protection et la re-soulever des événements qui sont accordés législateur algérien vif intérêt à se joindre aux conventions internationales sur les droits des enfants.Item Open Access استراتيجيات التفكير الابتكاري وعلاقتها بمعالجة مشكلات المنظمات(Université de M'sila, 2016-03-01) روبيبي, حبيبةإن الإبداع هو المجال الأكثر أهمية في تعزيز علاقة التفاعل بين المنظمة وبيئتها، كما أن العمل الإبداعي يعمل على إيجاد الحلول للمشكلات الداخلية والخارجية للمنظمة، ويمكّن من مواكبة المستجدات ومواجهة التحديات، كما أن تبني الإبداع واعتماده يعد تنمية للعنصر البشري في المنظمة، على اعتبار أن الإنسان هو جوهر ومصدر عملية الإبداع، إضافة لهذا فقد أصبح للإبداع متطلبا إجباريا للمنظمات التي تبحث عن التميّز في الأداء. وتظهر اهمية الإبداع للمنظمات من خلال التحولات والتغيرات نحو الاقتصاد الحر القائم على الوفاء بتوقعات المستقبل، ولهذا فُعلت العديد من استراتيجيات التفكير الابتكاري للعمل على تحدي مشكلات المنظمات على اختلافها لما لها من دور إيجابي في التخلص منها والاستمرار في عمل المنظمات بشكل فعال وذو عائد إيجابي على الفرد والمنظمة والمجتمع. Résumé: La créativité est le plus important dans le renforcement de la relation d'interaction entre l'organisation et son domaine de l'environnement et le travail créatif travaille à trouver des solutions aux problèmes d'organisation internes et externes et peut se tenir au courant des nouveaux développements et défis, et d'embrasser l'innovation et l'adoption est le développement de l'élément humain dans l'organisation, sur le terrain que l'homme est l'essence et la source du processus de création, en plus de cela, il est devenu une exigence obligatoire de la créativité pour les organisations qui sont à la recherche de l'excellence dans la performance. L'importance de la créativité pour les organisations par des transitions et des changements dans l'économie de marché existant pour répondre aux attentes de l'avenir, mais cela a fait beaucoup de pensée novatrice pour travailler sur le défi des organisations problèmes sur différents en raison de son rôle positif dans la disposition et continuer le travail des organisations efficacement et a un rendement positif sur les stratégies individuelles et l'organisation et la communauté.Item Open Access التقويم التربوي واستراتيجياته(Université de M'sila, 2016-03-01) خطوط, رمضانأصبح التقويم اليوم يشكل أحد عناصر المنهج بالمفهوم الحديث وأصبحت الغاية منه أشمل وأوسع من البعد المعرفي فقط وبذلك أصبح للتقويم آلية و أشكال وأدوات قياس مختلفة ومتنوعة نظراً لاختلاف غاياتها. فبما أن المتعلم أصبح اليوم هو محور للعملية التعليمية التعلمية فلا بد إذاً أن يشمل آليات للتعرف على النمو معرفياً ومهارياً ووجدانياً. ومن هنا فالتقويم بمفهومه الحديث يعتمد على عدة خطوات تتلخص بما يلي: تحديد الأهداف التعليمية بطريقة واضحة والحرص على أن تكون قابلة للقياس والملاحظة.استخدام أدوات قياس “اختبارات مثلاً” صالحة لقياس نتاجات الأهداف المرغوبة.تحليل البيانات التي حصلنا عليها بالقياس و إعطائها القيمة ” تقييم” لتفسر من خلالها الحالة ومدى ما بها من نقاط قوة أو ضعف.وضع الخطط العلاجية ” تقويم” لتوجيه المتعلمين للتغلب على نقاط ضعفهم ولتعزيز نقاط قوتهم. Résumé: L'évaluation est devenu aujourd'hui l'un des éléments du programme d'études est un sens moderne et de devenir l'extrémité plus large et plus large que la dimension de la connaissance ne porte le mécanisme de calendrier et des formes et des outils différents et une variété de mesure due aux différents objectifs. Étant donné que l'apprenant d'aujourd'hui, il est devenu le centre du processus éducatif de l'apprentissage doit être, alors, qui comprend des mécanismes pour identifier et croissance cognitive et émotionnelle. Ainsi l'évaluation parle sens dépend de plusieurs étapes peuvent être résumées comme suit: pour déterminer les objectifs de l'éducation d'une manière claire et de veiller à ce que les instruments quantifiables et l’observation .l’utilisation mesure "tests, par exemple," valable pour mesurer les produits de buts .analyse données obtenues par analogie et de lui donner une valeur de "l'évaluation »pour expliquer la situation dans laquelle et l'étendue de leurs points forts ou des plans de traitement et mètre" l'évaluation "pour guider les apprenants à surmonter leurs faiblesses et d'améliorer leurs points forts.Item Open Access الاسرة والإعاقة العقلية (التناول النسقي العائلي للإعاقة العقلية) (دراسة عيادية نسقية على اسرة بمصلحة الأمراض العقلية – بالمستشفى الجامعي لتلمسان)(Université de M'sila, 2016-03-01) حاج سليمان, فاطمة الزهراءحاولنا من خلال هذه الدراسة الحالية تناول موضوع الاعاقة العقلية و الاسرة وفقا للتيار النسقي الذي يهتم بمجمل التفاعلات التي تنظم التبادلات بين مختلف افراد الاسرة و مركزين في ذلك على النظرية البنائي ''لمنيوشن'' . فوجود طفل ذو اعاقة عقلية في الاسرة ينجم عنه مشكلات عديدة تسبب لأفرادها ضغط نفسي يؤثر على وظائفهم وعلى مجرى حياتهم ، اذ يفرض وجود هذا الطفل ظروفا وحاجات خاصة يستلزم التعامل معها، ونظرا لهذا التأثير الذي يتركه الطفل المعاق عقليا على اسرته قمنا في دراستنا بطرح التساؤلات التالية : - كيف يؤثر الطفل المعاق عقليا على افراد اسرته ؟ - كيف يتصف الاداء الوظيفي لأسرة الطفل المعاق عقليا ؟ اما فرضيات الدراسة فلقد قمنا بصياغتها كالتالي : - يؤثر الطفل المعاق عقليا سلبا على افراد اسرته . -تسمح لنا دراسة انماط التفاعلات لدى اسرة الطفل المعاق عقليا بالكشف عن سوء اداء وظائفها . وعليه تم اجراء الدراسة على اسرة لديها طفل معاق عقليا (اضطراب التوحد) كانت متواجدة بالمستشفى الجامعي لتلمسان – مصلحة الامراض العقلية – حيث تم الاعتماد في الدراسة على المقابلات النسقية وتطبيق اختبار التحليل النسقي لجماعة الانتماء (من ترجمة و تقنين الباحثة) اضافة الى تطبيق مقياس الضغوط النفسية لدى اسر المعاقين (من اعداد الباحثة عايش صباح)، حيث اثبتت نتائج الدراسة في الاخير ومن خلال دراسة انماط التفاعلات داخل اسرة المعاق الى وجود سوء اداء في وظائفها اضافة الى التأثير السلبي الذي يتركه الطفل المعاق على افراد اسرته وهذا ما يدل على تحقيق الفرضيات المقترحة سابقا . Résumé : Nous avons essayé à travers cette étude actuelle de prendre le thème du handicap mental et de la famille selon le courant systémique qui s’intéresse par l’ensemble des interactions qui organisent les échangent entre les différents membres de la famille en s’appuyant sur la théorie structurelle de ‘’Minuchin’’. La présence d’un enfant handicapé mental dans la famille entraîne de nombreux problèmes causés à ses membres une pression psychologique influence leur activités et sur le cours de leur vie, car l’existence de cette enfant impose de circonstances et des besoins particuliers exige de traiter avec, et en raison de cetteinfluence qui lui laisse l’enfant handicapé mental sur sa famille nous avons posé dans notre étude les questions suivantes : - Comment l’enfant handicapé mental influence sur les membres de sa famille ? - Comment se caractérise le fonctionnement de la famille de l’enfant handicapé mental ? Et pour les hypothèses de l’étude nous l’avons formulé comme suit : - L’enfant handicapé mentalement influence négativement sur les membres de sa famille. - L’étude des modes d’interaction chez la famille de l’enfant handicapé mentale nous permette de détecter son mauvais fonctionnement. Et pour cela l’étude a été menée sur une famille qui a un enfant handicapé mental (autiste) était présent au CHU de Tlemcen -service de psychiatrie – où nous avons reposé dans l’étude sur les entretiens systémique et l’application de test d’analyse systémique du groupe d’affiliation (le saga) (traduction et adaptation par le chercheur) ainsi que l’application de test de pression psychologique pour les familles des personnes handicapées (préparé par le chercheur Ayech Sabah) , où l’étude a prouvé à la fin et à travers l’étude des modes d’interaction dans la famille d’handicap , l’existence de mauvais fonctionnement dans ses activités ainsi l’influence ou l’impact négatif qui laisse l’enfant handicapé sur les membres de sa famille , et cela qui indique la réalisation des hypothèses proposé précédemment .Item Open Access Hyperactivité De L’enfant: L'impact Sur Le Développement Des Symptômes(Université de M'sila, 2016-06-01) Boucherit, SaciTrouble du déficit d’attention avec hyperactivité (TDAH) chez l'enfant: de nouvelles perspectives chez les enfants et les adolescents est la pathologie la plus fréquente en psychiatrie de l'enfant et affecte 3% -7% des enfants dans le monde entier. TDAH dans l'enfance est très souvent associée à des co-morbidités telles que des problèmes de comportement, l'instabilité émotionnelle et des troubles d'apprentissage. L'impact sur le développement des symptômes du TDAH doit être soigneusement évalué ainsi la spécificité de chaque contexte clinique (pour comorbidités instance, le contexte socio-familial). Les traitements doivent être multimodal, dans le but de déterminer les priorités pour les interventions. Alors que les psychostimulants ont fait l'objet d'un débat au cours des dernières décennies, de nouvelles approches ont récemment mis l'accent avec plus d'intérêt dans la prise en charge des enfants et des adolescents atteints de TDAH. Les nouvelles options comprennent: pas de médicaments stimulants tels que l'atomoxétine, un comportement spécifique des approches axées sur les symptômes de base du TDAH, la formation cognitive ainsi, par exemple remédiation cognitive et neurofeedback. Mots clés: Trouble du déficit d’attention-hyperactivité (TDA-H) ملخص: اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD) عند الأطفال: آفاق جديدة للأطفال والمراهقين من أكثر الأمراض شيوعا في الطب النفسي ويصيب 3 -7٪ من الأطفال في جميع أنحاء العالم . وكثيرا ما يرتبط اضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة في مرحلة الطفولة مع متلازمات مرضية مثل المشاكل السلوكية، وعدم الاستقرار العاطفي وصعوبات التعلم. أثر ذلك على تطور أعراض اضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة ينبغي تقييمها بعناية وخصوصية كل محتوى اكلينيكي (على سبيل المثال الأمراض المصاحبة ، والسياق الاجتماعي والأسرة). يجب أن يكون العلاج متعدد الوسائط، من أجل تحديد أولويات التدخل. في حين ان المنشطات النفسية تم مناقشتها في العقود الأخيرة، حيث ركزت المناهج الجديدة مؤخرا مسلطة الضوء على المزيد من الاهتمام برعاية الأطفال والمراهقين الذين يعانون من هذا المشكل. وتشمل الخيارات الجديدة: نزع استهلاك الأدوية المنشطة مثل اتوموكسيتين، نهج سلوك جديد للمقاربات المعتمدة على الأعراض الأساسية لإضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة، والتدريب المعرفي، بالاضافة الى العلاج المعرفي والإرتجاع العصبي. الكلمات المفتاحية: اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD)Item Open Access تنمية التفكير الابداعي في المدرسة(Université de M'sila, 2016-06-01) طه, حمود; بن عالية, وهيبة; ايت يحياتن, ناديةصرح كل من جييلفورد 1965 وتورانسى 1977 بعدم وجود اي شئ من شأنه يؤدي الى رفع المستوى المعاشي للفرد ورفاهيته وتطور البشرية وتقدمها وازدهارها خيرمن الرفع في المستوى الادائي والابداعي والنهوض به، لان الرصيد القوي اليوم هي الثروة البشرية التي تصنع الرقي و التقدم وهي الاستثمار المحول عليه لبناء و تقدم المجتمعات و هي ثروة لا تنضب يحصل هذا بعد الاعتماد على استراتيجيات و نظريات من اجل تنمية التفكير الابداعي للحصول على ناتج ابداعي يؤدي الى اقتصاد قوي و متين يساير عصر الثورة التكنولوجية والمعرفية. وهذا طبعا يتم من خلال بناء برامج فعالة تعتني بفئة المبدعين. وهذا ما اكده (تايلور) حين قال ان المدارس اليوم بحاجة ماسة الى مشروعات و برامج متطورة و علمية من اجل تنمية المفاهيم و الاستعدادات و القدرات الابداعية, و هذه البرامج خاضعة للتطوير و يمكن ان تساهم ولو بالتدريج على نمو مهارات التفكيرالابداعي عند التلاميذ في المدرسة. فالنظرة اليوم الى المدرسة نظرة ايجابية وتفاؤلية لقدرتها على الاخذ بزمام المبادرة في تنمية القدرة على التفكير الابداعي لدى تلامذتنا في ظل تحديات العولمة و الانفجار البركاني للمعرفة. الكلمات المفتاحية: تنمية – التفكير الإبداعي – المدرسة Résumé: Les deux Jaelford 1965 et Toransy 1977 ont déclarés qu'il n'y a rien qui peut élever le niveau de vie de l'individu et du bien-être de l’humanité, de son développement, de son progrès et sa prospérité mieux qu’ élever le niveau performatif et créatif et les développer, parce que aujourd’hui c’est la richesse humaine qui conduit a la prospérité et le progrès qui est converti par l' investissement pour la construction et le progrès des sociétés et des communautés qui représentent une richesse inépuisable, ceci seras obtenu après avoir compté sur des théories et des stratégies pour développer la pensée créative pour l’obtention d’une production créative qui conduit à une économie forte et un bon développement à l'ère de la révolution technologique et cognitive. Et ceci bien sur par la construction de programmes efficaces pour la catégorie des créateurs. Cela a été confirmé par Taylor lorsqu'il a dit que les écoles d'aujourd'hui ont un besoin urgent de projets avancés et des programmes et des concepts scientifiques pour le développement des concepts et des capacités créatives, ces programmes sont soumis au développement et peuvent contribuer même progressivement a la croissance de la créativité des élèves à l'école. Cette dernière aujourd’hui peut développer la pensée créative de nos étudiants à la lumière des défis de la mondialisation et l’explosion des connaissances.Item Open Access مستوى الاغتراب النفسي لدى عينة من الطلبة المغتربين بجامعة المسيلة(Université de M'sila, 2016-06-01) بركات, عبد الحقتعتبر ظاهرة الاغتراب النفسي ظاهرة اجتماعية نفسية ومشكلة انسانية شائعة في كثير من المجتمعات. ويعبر الاغتراب عن حالة من الانعزال عن الشكل الطبيعي المألوف. فأي شيء يتعارض مع مدركاتنا الجارية وتعبيراتنا عنها يقال عنه اغتراب. - اتضح أن أفراد عينة الطلبة الأجانب على اختلاف جنسياتهم في جامعة المسيلة لا يعانون من شعور بالاغتراب النفسي مرتفعا وذلك حسبما كان متوقعا بل ينخفض لديهم هذا الشعور. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاغتراب النفسي تعزى لمتغير الجنس لدى عينة الطلبة المغتربين؛ حيث كانت قيمة (ت) تساوي -3.51 وهي قيمة دالة عند مستوى الدلالة 0.01، ولقد كانت الفروق لصالح الإناث. Résumé: Le phénomène psychologique de l'aliénation est considéré comme un phénomène ychologique problème social humain et commun dans de nombreuses copsmmunautés. Et exprimant l'aliénation de l'état d'isolement de la forme naturelle de l'ordinaire. Tout contraire au courant Madrkatena Tobeiratna et il est dit à son sujet l'aliénation. - Avéré être un échantillon d'étudiants membres étrangers de différentes nationalités à l'Université de liquéfiés ne souffrent pas d'un sentiment d'aliénation et psychologique élevée, et il était comme prévu, mais les baisses ont ce sentiment. - Il existe des différences significatives dans l'aliénation psychologique en raison de la variable sexe parmi un échantillon d'étudiants expatriés, où la valeur (v) égale à la valeur de -3.51, une fonction au niveau de 0,01, et a été les différences en faveur des femmes.Item Open Access التصورات الإجتماعية لمعلمي المدارس الإبتدائية للطفل الموهوب داخل المجتمع الجزائري دراسة ميدانية بمدارس مقاطعة الذرعان بالطارف(Université de M'sila, 2016-06-01) عشيشي, نوريتناول موضوع الدراسة التصورات الإجتماعية لمعلمي المدرسة الإبتدائية للطفل الموهوب داخل المجتمع الجزائري، و يهدف إلى التعرف على تصوراتهم للموهبة، الطفل الموهوب، تربيته، و آفاقه في المجتمع الجزائري. ولإجراء هذه الدراسة إستخدمت المنهج الوصفي، و أعددت إستبيان شمل أربعة مجالات و بعد تطبيقه على عينة مكونة من 146 معلما ينتمون إلى مقاطعة الذرعان رقم 1 بولاية الطارف، فقد أجاب 95 منهم على كل بنود الإستبيان و هذا ما سمح لي بعد جمع و تحليل المعطيات الميدانية الحصول على نتائج هامة، و على ضوئها توصلت إلى صياغة التوصيات. الكلمات المفتاحية: التصورات الاجتماعية، الموهبة، الطفل الموهوب. Résume: Cette étude a abordé le sujet des représentations sociales que se font les enseignants de l’école primaire des enfants surdoués dans la société algérienne. Elle vise à identifier les représentations des enseignants de la sur douance, de l’enfant surdoué, de leur éducation ainsi que les perspectives de développement de l’enfant surdoué dans la société algérienne. Pour réaliser cette étude nous avons utilise une approche descriptive. Cette dernière nous a permis de mettre au point un questionnaire compose de quatre axes que nous avons appliqué sur un échantillon constitué de 146 enseignants exerçant leur profession au niveau du secteur de Dréan N°1 de la wilaya d’EL-TARF, de l’ensemble des questionnaires appliqué, nous n’avons réussi qu’a récolté 95 questionnaires correctement remplis. A partir des résultats obtenus après les analyses, nous proposons les recommandations. Les mots clés: les représentations sociales –sur douance- l’enfant surdoué.Item Open Access La Relation Soignant -soignée Au Milieu Hospitalisé(Université de M'sila, 2016-06-01) Snani, AbdelnacerDans le contexte d’une médecine de plus en plus technique et performante, la relation Soignante soignée a subi une forte évolution au cours du siècle dernier. C’est à ce titre que je vais entreprendre une réflexion sur la relation soignante soignée afin d’éclairer le point de vue de soignant sur ce que représente pour lui la relation au patient. Et pour bien cerner cette problématique des questions nos s’interpellant : Quelles sont les causes de cette carence « manque ou d’une insuffisance de communication ». Comment rester attentif et bienveillant sans se faire envahir? Comment poser les limites, et préserver bien-être et qualité relationnelle? Autrement dit comment peut-on Contribuer à promouvoir une véritable «culture de la communication » ? ملخص: وفق النسق التطوري للطب تقنيا و ادائيا، العلاقة ممرض –مريض عرفت تطور ملفت على مدى القرن الماضي، وضمن هذ المجال، طرح اشكالية العلاقة ممرض-مريض من اجل، تسليط الضوء على تمثلات الممرض للعلاقة مع الاخر(المريض)،ولحصر هذه الاشكالية انطلقنا من التساؤلات التالية: -ماهي اسباب هذا العجز، قلة التواصل؟ كيف يمكن للممرض من ان يكون يقظا وفي نفس و متفهم دون الخوف من فقدان السيطرة؟ كيف يضع الممرض حدود العلاقة، وفي نفس الوقت يحافظ على راحة و نوعية العلاقة مع الاخر؟ بمعنى اخر كيف يمكن المساهمة في ترقية ثقافة الحوار و التواصل؟Item Open Access أهمية الزرع القوقعي المبكر لتنمية اللغة الشفوية والمكتوبة عند الطفل الأصم(Université de M'sila, 2016-06-01) ركزة, سميرةإن زرع القوقعة ( أو الحلزون ) وسيلة من الوسائل التي قدمها تطور البحث العلمي في السنوات الأخيرة ، وذلك لمساعدة الصم على تجاوز إعاقتهم، وتسهيل اندماجهم في المجتمع، وهي الاستعاضة عن النظام البشري المعقد لتقنية السمع بنظام جديد يعتمد على جهاز متطور يجمع بين التكنولوجيا البسيطة ومعالجة المعلومات, فهي تزيد من دقة إدراك الصوت لدى الأطفال وتزيد من قدرتهم على الكلام,كما تمنحهم مهارات التواصل مع محيطهم الاجتماعي. جاءت تقنية زراعة القوقعة في الأذن للأطفال الذين يعانون مشاكل سمعية لتكون الحل الأفضل من الأجهزة السمعية المساندة, كونها توفر معلومات صوتية بشكل أفضل, ومن جهة أخرى فهي تساهم في تطوير المهارات اللغوية للأطفال بشكل واضح. على أن يتم زراعة القوقعة في الأذن في مرحلة عمرية مبكرة من أجل أن تتطور المهارات اللغوية عند الأطفال في سن الثالثة والنصف, كما يمكن أن تقارب قدراتهم في هذا المجال قدرات أقرانهم السليمين بحيث يسهل انخراطهم في دور الحضانة ورياض الأطفال بشكل طبيعي.لكن هذا التطور الملفت في المهارات اللغوية لدى الأطفال الذين يعانون من مشاكل في السمع, لن يحدث إلا إذا تم إخضاع الطفل لعملية زرع القوقعة قبل بلوغ سن الثانية, بحيث تصبح مفرداته غنية, كما يستطيع أن يستخدم الجمل الطويلة بشكل متكرر, إلى جانب استعماله للمفردات الغير مألوفة. لكن الكثير من الآباء يبدون مخاوف تجاه إخضاع الطفل لعملية زرع القوقعة, وذلك كونها عملية جراحية في الرأس, بالإضافة إلى أنهم يفضلون أخذ الوقت الكافي لدراسة الخيارات المتاحة أمام الطفل الأصم, التي يمكن أن تعمل على تحسين القدرات السمعية لديه. سنتناول في هذه المداخلة أهمية الزرع القوقعي المبكر وبرنامج التأهيل اللغوي لتنمية اللغة الشفوية والمكتوبة عند الطفل الأصم. Summary: The implant shell (or snail) and of the means provided by the development of scientific research in recent years, in order to help deaf people to overcome their disabilities, and to facilitate their integration into society, which is replaced by the human system complex technique hearing a new system relies on a sophisticated combination of simple technology and processing information, they increase the accuracy of voice recognition in children and increase their ability to speak, and give them the skills to communicate with their social surroundings. The cochlear implant technology in the ear for children with hearing problems to be the best solution to support audio devices, it provides better sound information, on the other hand they contribute to the development of children's language skills and clearly. To be cochlear implant in the ear at an early age in order to develop language skills in children at the age of three and a half, it can also approximate their abilities in this area proper capabilities of their peers so as to facilitate their involvement in nurseries and kindergartens naturally. But this development is interesting in language skills in children who suffer from hearing problems, will not happen unless subjecting the child to a transplant cochlea before reaching the age of two, so that his vocabulary is rich, can also be used long sentences frequently, along with its use of the vocabulary of others familiar. But a lot of parents seem to subdue the child fears of cochlear implants, and the fact that it was in the head surgery, in addition to that they prefer to take the time to study the options available to deaf child, that can work to improve the audio capabilities has We will discuss in this presentation the importance of early cochlear implantation and language rehabilitation program for the development of oral and written language when deaf childItem Open Access الذكاء الوجداني لدى المعاقين سمعيا من وجهة نظر المعلمين(Université de M'sila, 2016-06-01) معتوق, خولة; صالح, يمينةهدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الذكاء الوجداني لدى المعاقين سمعيا من وجهة نظر المعلمين، إلى جانب الكشف عن الفروق في الذكاء الوجداني تبعا للمتغيرات (الجنس، التخصص، الخبرة). وللتحقق من هذه الأهداف تم تكييف مقياس الذكاء الوجداني لفاروق السيد عثمان ومحمد عبد السميع رزق (2001). وبعد التأكد من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة تم التطبيق على عينة قوامها (46) معلما، اختيروا بطريقة عشوائية من مدارس المعاقين سمعيا لكل من ولايات المسيلة وبرج بوعريريج وباتنة وذلك خلال الموسم الدراسي 2012/2013. وأسفرت نتائج الدراسة على ما يلي: 1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في الذكاء الوجداني تعزى الى الجنس. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في الذكاء الوجداني تعزى الى التخصص. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في الذكاء الوجداني تعزى الى الخبرة. 4- مستوى الذكاء الوجداني متوسط لدى المعاقين سمعيا من وجهة نظر المعلمين. الكلمات المفتاحية: الذكاء الوجداني – المعاقين سمعيا – مربي مختص. Résumé: La présente étude visait à identifier le niveau de l’intelligence émotionnelle parmi les malentendants du point de vue des enseignants. En plus de détecter des différences dans l’intelligence émotionnelle en fonction des variables (sexe, spécialité, expérience). Pour enquêter sur ces objectifs d'une mesure de l'intelligence émotionnelle par Farouk Sayed Mohammed Othman et Abd-Essamie Rizk(2001) a été adapté. Après avoir confirmé les propriétés psychométriques des outils de l'étude, a été appliquée sur un échantillon de (46) enseignants, choisis au hasard dans les écoles de Malentendants pour chacun des états de M'sila et Bordj Bou Arreridj-et Batna le 2012/2013. Les résultats de l'étude comme suit: 1- Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans l’intelligence émotionnelle entre les deux sexes. 2- Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans l’intelligence émotionnelle attribuée par spécialité. 3- Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans l’intelligence émotionnelle attribuée à l'expérience. 4- Le niveau de l'intelligence émotionnelle est la moyenne chez les malentendants du point de vue des enseignants.Item Open Access الانسحاب الاجتماعي لدى الأطفال المتخلفين عقليا وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية السيئة (دراسة ميدانية في المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا ببوسعادة)(Université de M'sila, 2016-06-01) سعود, امال; سعود, فاطمة; خرموش, سميرةلقد ركزت هذه الدراسة إهتمامها على الانسحاب الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين عقليا وعلاقته بأساليب المعالة الواديةالسيئة، التي سمحت بالكشف عن مختلفالإهتمامات بالسلوك الإنساني بما فيهم سلوك الأشخاص المعاقين عقليا من كافة الجوانب النفسية والإجتماعية معبرة عنها بإيجاد أساليب تمنحهم الإستقرار والتوازن وتحقيق ذواتهم وتكيفهم الشخصي وتأهيلهم النفسي الإجتماعي من خلال أساليب المعاملة التي يقوم بها الأولياء ، التي تتوقف عليهم نجاح أطفالهم أو فشلهم،ومن بين هذه الأساليب التي تعد منهجا للإصلاح الرعاية التربوية التي يقدمها الأباء للأطفال المعاقين عقليا هي الدراية الكافية بمعنى الإعاقة العقلية ، وكيفية التعامل معها،هذا ما جعلنا نكشف المقاربات النظرية لهذا المفهوم التربوي والنفسي الإجتماعي ومعرفة النظريات النفسية والتربوية والإجتماعية التي تحث على ضرورة أهم أساليب المعاملة الوالدية ، وأدى بنا الكشف عن العلاقة المدروسة من الفرضيات الثلاثة الدالة على المتغيرين دلالة علمية ثم إسقاطها في الواقع الميداني على مجتمع البحث الذي سيتم عن طريق المسح الشامل لجميع الأفراد المعنيين بالأمر وهم أولياء الأطفال المعاقين عقليا والاطفال المعاقين عقليا أنفسهم بالمركز النفسي البيداغوجي ببوسعادة ، وهذا ما ستأكده نتائج هذه الدراسة على وجود علاقة بينالانسحاب الاجتماعيللأطفال المعاقين عقليا وأساليب المعاملة الوالدية السيئة بالنسبة لمتغير الجنس، ودرجة الإعاقة. وهذا ما هدفت الدراسة الى البحث في المشكلة الانسحاب الاجتماعي لدى الأطفال المتخلفين وعلاقته بالمعاملة الوالدية السيئة، وذلك من خلال أساليب المعاملة الوالدية الخاطئة، ودرجة التخلف للأطفال والجنس ولتحقيق هذا سنقوم ببناء مقياسين لقياس الانسحاب الاجتماعي لدى الأطفال المتخلفين عقليا ولقياس أساليب المعاملة الوالدية الخاطئة، وبعد التحقق من صدق وثبات المقياسين، سيتم سحب العينة من الأطفال المتخلفين عقليا القابلين للتعلم، ومن الأطفال القابلين للتدريب لأجل تأهيلهم وسيتم الاعتماد على الطرق الاحصائية لدراسة الارتباطات والفروق الاحصائية. Résumé: Cette étude est consacréee àRepli de soi sociale chezles Enfants souffrant de Déficience Mentale et leur relation des mauvais types de comportement paternel, qui a permet la découverte des différentes sollicitudes du comportement humain y compris le comportement des personnes souffrant de déficience mentale de tous les aspects psycho-sociales les exprimant par l’invention de méthodes leur attribuant la stabilité, l’équilibre, leur propre constatation, leuradaptation personnelle, et leur habilitation psycho-sociale par le biais des méthodes de comportement paternel opérées par les parents, sur lequel dépend leur succès ou leur échec, et parmi lesquels qui sont considérées comme une méthode de la réforme de laprise en charge éducative opérée par les parents sur lesenfants souffrant de déficience mentale savoir : la vaste perception du sens de la déficience mentale, la façon d’en traiter, et la reconnaissance de la possibilité de son habilitation sur tous les aspects, ce qui nous a permis de découvrir les approches théoriques de cette signification éducative etpsycho-sociale, et la connaissance des théories psychiques, éducatives et sociales qui incitent à la prise en charge éducative, la découverte de l’efficacité étudiée nous a amené auxtrois hypothèses signifiant les deux variables une signification scientifique et ensuite son application sur le terrain sur la société de recherche qui a été fait par le balayage total de tous les individus concernés et qui sont les parents des enfants souffrant de déficience mentale au Centre Psychopédagogique de Bou-Sâada, Cette étude a confirmé l’existence de la relation de repli de soi socialchez les enfants souffrant de déficience mentale et le concept du comportement parentalpour le variable de sexe et de degré de déficience, en outre l’inexistence de relation entre le repli de soi et les types de comportement paternel.Item Open Access المناخ المدرسي في المؤسسات التعليمية الجزائرية أ. بوجمعـة نقبيـل -(Université de M'sila, 2016-06-01) نقبيل, بوجمعةيسعى هذا البحث إلى الكشف عن المناخ المدرسي السائد بمؤسساتنا التعليمية على أساس أن هناك أنماطا من المناخ المدرسي مع إبراز دور كل منها في المؤسسات التعليمية، وهو بحث ينقسم إلى قسمين نظري وتطبيقي ويختتم بتحليل ومناقشة النتائج وتقديم الاقتراحات المناسبة. Abstract: This research seeks to reveal the educational climate in our institutions on the basis that there are patterns of school climate highlighting their respective role in educational institutions this research is divided into two section sis cussing theoretical sides and concludes with analysis and discussion of the finding and make appropriate proposals.Item Open Access تغير معايير الضبط الاجتماعي وعلاقته بالجرائم الأخلاقية لدى الطالبات الجامعيات المقيمات من وجهة نظر الطلبة والطالبات (دراسة ميدانية بجامعات– المسيلة – عنابة)(Université de M'sila, 2016-06-01) جلاب, مصباحإن الطالب الجامعي عند انتقاله إلى الجامعة يجد نفسه في كثير من الأحيان في مجتمع جديد ومعايير ضبط تختلف عن المعايير التي يحملها. خاصة الذين ينتقلون من مناطق ريفية إلى مناطق حضرية؛ ومن مناطق مغلقة إلى مناطق مفتوحة (هنري برغسون) ومن مناطق محافظة إلى مناطق متفسخة، خاصة الطالبات اللائي يجدن أنفسهن في صراع مع وضعيات متناقضة، يخلق لديهن ضغوطات داخلية وخارجية (الضبط الداخلي – الضبط الخارجي). فهناك من يبقين منغلقات على ثقافتهن ويحافظن على ضوابطهن؛ وهي مهمة تحتاج إلى مقاومة. وهناك فئة أخرى من الطالبات ينخرطن في معايير الضبط الاجتماعي الجديدة، ويبدأن في التحرر من الضوابط الأصلية؛ بسبب ضغوط عائلية أو عادات وتقاليد أو طقوس معينة أو تنشئة اجتماعية (رفض معايير الضغط السابقة)، فيقعن في المحظور نتيجة تغيير مواقفن؛ فيوصفن بالمجرمات أو المتفسخات أو الخارجات عن المجتمع أو أوصاف أخرى... وقد هدفنا من خلال هذه الدراسة إلى التحقق من أن غالبية الجرائم الأخلاقية تعزى لهذا المتغير (تغير معايير الضبط الاجتماعي). وقد قام الباحث بإجراء استطلاع لرأي الطلبة والطالبات من خلال الإجابة على استمارة بيانات؛ تتضمن مجموعة من المواقف (عشرة معايير) التي تعبر عن معايير الضبط الاجتماعي. يجيب عنها أفراد العين وفق خمسة أوزان Likert)) (بدرجة كبيرة جدا 5 ، بدرجة كبيرة 4 ، بدرجة متوسطة 3، بدرجة ضعيفة 2، بدرجة ضعيفة جدا 1). وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي في تحليل البيانات، على عينة من 120 طالب وطالبة (60+60). وقد طرحت الدراسة الإشكالية التالية: - ما مدى تأثير تغير معايير الضبط الاجتماعي على الجريمة الأخلاقية لدى الطالبات الجامعيات؟ وللإجابة عن هذا السؤال صاغ الباحثان فرضيين للتحقق من ذلك؛ وهما كالآتي: 1- نتوقع أن أغلب الطالبات الجامعيات اللائي غيرن معاييرهن يقعن في الجريمة الأخلاقية بدرجة كبيرة. 2- نتوقع عدم وجود اختلاف بين رأي الطلبة الذكور والإناث. وبعد تطبيق الأداة وجمع المعلومات وتفريغها باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصلنا إلى النتائج التالية: 1- استجاب أكثر من 71.00% عينة الدراسة لصالح البديلة الثانية (بدرجة كبيرة). أي أن سبب الجرائم الأخلاقية لدى الطالبات الجامعيات هو نتيجة تغييرهم لمعايير الضبط الاجتماعي بدرجة كبيرة. 2- لا يوجد اختلاف بين رأي الطلبة الذكور والإناث، بحيث كانت النسب متقاربة؛ بالنسبة للذكور35.00% أما الإناث 36.00%. وعليه يمكن القول أن تغير معايير الضبط الاجتماعي يؤثر بدرجة كبيرة على الجرائم الأخلاقية لدى الطالبات الجامعيات المقيمات. Résumé : Notre objectif a été par le biais de cette étude est de vérifier que la majorité des crimes moraux attribués à cette variable (normes de contrôle social change). Le chercheur a mené sondage d'opinion des étudiants en répondant à la forme de données. Le chercheur a utilisé l'approche descriptive à l'analyse des données, sur un échantillon de 120 étudiants (60 +60). L'étude a posé le problème suivant: - Quel est l'impact du changement de contrôle social sur la criminalité des normes éthiques chez les étudiants universitaires? Pour répondre à cette question, le chercheur a inventé deux hypothèses pour le vérifier, les deux sont les suivantes: 1. Nous nous attendons à ce que la majorité des étudiants universitaires qui ont changé leur normes chute crime moral de manière significative. 2. Nous nous attendons à aucune différence entre l'opinion des étudiants masculins et féminins. Après l'application de la collecte d'informations et déchargés à l'aide appropriée outil de méthodes statistiques nous sommes arrivés aux conclusions suivantes: 1. Plus de 71,00% de l'échantillon de l'étude ont répondu en faveur de la deuxième solution (de manière significative). Telle est la cause de crimes moraux chez les étudiantes universitaires est le résultat de modifications des normes de contrôle social de manière significative. 2. Il n'y a pas de différence entre l'opinion des étudiants masculins et féminins, les pourcentages étaient si près, pour les hommes et les femmes 35,00% 36,00%. Et on pourrait faire valoir que la modification des normes de contrôle social affecte de manière significative les crimes moraux chez les étudiantes universitaires résidant.