Journal Articles
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Journal Articles by Issue Date
Now showing 1 - 11 of 11
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access التحفيز الإلهامي ودوره في تحقيق الالتزام التنظيمي لدى عمال الإدارات الرياضية "دراسة ميدانية لمديرية الشباب والرياضة لولاية المسيلة"(Université de M'sila, 2019) زاوي زيد; مفتاح عمرونهدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور التحفيز الإلهامي في تحقيق الإلتزام التنظيمي لدى عمال مديرية الشباب والرياضة لولاية المسيلة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي كونه يتلاءم مع موضوع الدراسة، واستخدم الباحث الاستبيان وطبق على عينة مكونة من 41 موظف من موظفي مديرية الشباب والرياضة بولاية المسيلة. وقد أوضحت النتائج المتحصل عليها بعد دراسة التحفيز الإلهامي ودوره في تحقيق الإلتزام التنظيمي، وبتطبيق الأساليب الإحصائية المناسبة وباستقراء الجداول وتحليلها وتفسيرها ما يلي: • -أن جميع الفرضيات تحققت بالنسبة لعمال مديرية الشباب والرياضة لولاية المسيلة. • -يلعب التحفيز الإلهامي دورا في تحقيق الإلتزام التنظيمي لدى عمال مديرية الشباب والرياضة لولاية المسيلة. • -ارتفاع مستوى الإلتزام التنظيمي لدى عمال مديرية الشباب والرياضة لولاية المسيلة. • -استخدام نظام الحوافز يعتبر من بين المتطلبات المهمة التي تسهم في ارتفاع مستوى الإلتزام التنظيمي لدى عمال مديرية الشباب والرياضة لولاية المسيلةItem Open Access معوقات ممارسة المرأة لرياضة السباحة بولاية المسيلة ( دراسة ميدانية على مستوى المسبح نصف أولمبي ببوسعادة)(Université de M'sila, 2020) فريد, بلبول; عطاء الله, الوخش; وليد, لقويهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع ممارسة رياضة السباحة عند المرأة من خلال تسليط الضوء عن المعوقات التي حالت دون أن تتمكن غالبية النساء من القيام بهذا الرياضة الهامة ، ومن أجل الكشف عن هذا الواقع قمنا بتصميم إستبيان موجه للمنخرطات على مستوى المسبح نصف الأولمبي ببوسعادة وخلصت نتائج الدراسة إلى أن هناك عدة عوامل - تُعتبر أساسية - كانت وراء عزوف غالبية الفتيات عن ممارسة رياضة السباحة نخص بالذكر منها العادات والتقاليد السائدة في مجتمعاتنا وعدم وجود عناصر نسوية كافية تشرف على هذه العملية بالإضافة إلى نقص الهياكل الرياضية التي توفر للمرأة خصوصية ضرورية لممارسة هذه الرياضة .Item Open Access النشاطات الرياضية التربوية وأثرها في التقليل من ظاهرة العنف بين التلاميذ داخل المؤسسات التربوية.(Université de M'sila, 2021) بن يوسف وليـدتهدف الدراسة إلى معرفة تأثير مختلف الأنشطة الرياضية داخل المؤسسات التربوية (الثانويات) في التقليل من مختلف سلوكيات العنف بين التلاميذ، وتتمثل هذه الأنشطة في حصة التربية البدنية والرياضة التي تدرس ساعتين في الأسبوع بالإضافة النشاطات الداخلية التي تنظمها المؤسسات مثل الدورات الرياضية بين الأقسام في مختلف المنافسات الرياضية، في حين النشاطات الخارجية يقصد بها الرياضة المدرسية أو المنافسات التي تنظم بين الثانويات وهي من تنظيم الرابطة الولائية للرياضة المدرسية وتمثل التساؤل العام إلى أي مدى تأثر هذه الأنشطة في التقليل من العنف (اللفظي ، الرمزي، المادي) داخل المؤسسات التربوية. اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي والذي يراه مناسبا لمثل هذه الدراسات، كما تم اختيار العينة بطريقة عشوائية من بعض ثانويات ولاية سطيف والتي قدرت ب 80 تلميذ ممارس للأنشطة الرياضية التربوية و80 تلميذ غير ممارس، وتم استخدام مقياس العنف المدرسي لبيار كوزلين وتم توزيعها على العينتين وقام الباحث بحساب الفروق بين المتوسطات لكلا العينتين. توصل الباحث إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين العينتين في العنف اللفظي لصالح عينة الممارسين، كما توصل إلى أنه توجد كذلك فروق ذات دلالة إحصائية بين العينتين في العنف الرمزي لصالح عينة الممارسين، في حين النتيجة الثالثة توصل إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين العينتين في العنف المادي لصالح عينة الممارسين.Item Open Access الصعوبات الأكاديمية والإدارية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضة بجامعة مسيلة(Université de M'sila, 2021) يوسف حامديهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الصعوبات الأكاديمية والإدارية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة، إضافة للتعرف على ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في إستجابات أفراد عينة الدراسة التي تعزى إلى متغيرات الرتبة الأكاديمية وسنوات الخدمة، وإستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بالمعهد وعددهم (99)عضوا هيئة تدريس حيث تم استخدام أسلوب الحصر الشامل، ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث إستبانة ذات تدرج ثلاثي موزعة على مجالين، حيث توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، كان أبرزها: 1- إن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة كبيرة على أهم الصعوبات الأكاديمية في المعهد ومن أبرزها (غياب الجدية لدى الطلبة في عملية التعلم). 2- إن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة متوسطة على أهم الصعوبات الإدارية في المعهد ومن أبرزها (تولي غير المؤهلين الوظائف الإدارية المختلفة بالمعهد). 3 – أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول الصعوبات الأكاديمية والإدارية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في المعهد بإختلاف متغيرات الرتبة الأكاديمية وسنوات الخدمةItem Open Access Level of physical activity (LPA) , physical and psychological health of school adolescents(Université de M'sila, 2021) CHENAFI MiloudThe objective of this research is to analyze the nature of the link between the level of physical activity (LPA) of schooled adolescents and their physical and psychological health, while knowing that despite the multiple benefits that result from a lifestyle active, several studies indicate a gradual decrease in practice during this age. To do this, we opted for the evaluation of the LPA through the 24h recall method, as well as the assessment of physical and psychological health by means of a questionnaire designed for this purpose. The study involved a sample of 120 students aged 15 to 18 years old who practice PSE. After the statistical analysis of the data collected, it was concluded that the level of physical activity (LPA) presented by the students is positively related to their physical and psychological well-beingItem Open Access عنوان المقال :دراسة تقويمية لأعمال العنف عند المتفرجين في ملاعب كرة القدم الجزائرية دراسة ميدانية الرابطة المحترفة الأولى(Université de M'sila, 2021) Karrouche NouariThe current study aims at investigating about violence of spectators in Algerian football stadiums. It seeks to find the factors that lead to violence of spectators, Knowing if the media have a role in the violence of spectators, and knowing whether the behavior of the opposing team play a role in violence. This study is an attempt to study all the factors and conditions which associated with the stadium, the media, and the behavior of the opposing teams, and its relation with violence of spectators. The researcher uses the descriptive method because it is suitable for this kind of studies and he uses a random simple sample to gather information. The researcher finds that The conditions and factors associated with the stadium play a role in violence of spectators in football stadiums, The media has a role in the violence of spectators in football stadiums, and that The behavior of spectators of the opposing team play a role in increasing the violence of spectators in football stadiums.Item Open Access فاعلية برنامج تدريبي للأنشطة البدنية الرياضية المكيفة في تنمية بعض مهارات التواصل اللفظي للأطفال المتوحدين (4-6 سنوات)(Université de M'sila, 2021) قراد محمدتهدف هذه الدراسة الى إبراز وتحديد دور الأنشطة البدنية الرياضية المكيفة في تنمية بعض مهارات التواصل اللفظي لدى أطفال التوحد وهذا من خلال اعداد برنامج قائم على بعض مهارات التواصل (التمييز السمعي، التمييز البصري) لهذه الفئة وتكونت العينة من 15 أطفال من ذوي التوحد مع تجنب أي إعاقة أخرى وقياس نسبة الذكاء لديهم، وبعد القيام بالقياسات والحصول على البيانات والنتائج من خلال التطبيق والمعالجة الاحصائية توصلنا إلى بعض الاستنتاجات منها : توصلنا على أن تنمية مهارات التواصل اللفظي لدى أطفال التوحد يعتمد على بعض الأنشطة التي تنمي هاته المهارات، الإعتماد على الإستمرارية والممارسة اليومية للأنشطة الرياضية المكيفة قصد تحقيق التفاعل والتواصل اللفظي، استخدام بعض فنيات التواصل مثل : الفهم، المحادثة، والتمييز السمعي البصريItem Open Access النشاطات الرياضية التربوية وأثرها في التقليل من ظاهرة العنف بين التلاميذ داخل المؤسسات التربوية.(Université de M'sila, 2021) بن يوسف وليـدتهدف الدراسة إلى معرفة تأثير مختلف الأنشطة الرياضية داخل المؤسسات التربوية (الثانويات) في التقليل من مختلف سلوكيات العنف بين التلاميذ، وتتمثل هذه الأنشطة في حصة التربية البدنية والرياضة التي تدرس ساعتين في الأسبوع بالإضافة النشاطات الداخلية التي تنظمها المؤسسات مثل الدورات الرياضية بين الأقسام في مختلف المنافسات الرياضية، في حين النشاطات الخارجية يقصد بها الرياضة المدرسية أو المنافسات التي تنظم بين الثانويات وهي من تنظيم الرابطة الولائية للرياضة المدرسية وتمثل التساؤل العام إلى أي مدى تأثر هذه الأنشطة في التقليل من العنف (اللفظي ، الرمزي، المادي) داخل المؤسسات التربوية. اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي والذي يراه مناسبا لمثل هذه الدراسات، كما تم اختيار العينة بطريقة عشوائية من بعض ثانويات ولاية سطيف والتي قدرت ب 80 تلميذ ممارس للأنشطة الرياضية التربوية و80 تلميذ غير ممارس، وتم استخدام مقياس العنف المدرسي لبيار كوزلين وتم توزيعها على العينتين وقام الباحث بحساب الفروق بين المتوسطات لكلا العينتين. توصل الباحث إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين العينتين في العنف اللفظي لصالح عينة الممارسين، كما توصل إلى أنه توجد كذلك فروق ذات دلالة إحصائية بين العينتين في العنف الرمزي لصالح عينة الممارسين، في حين النتيجة الثالثة توصل إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين العينتين في العنف المادي لصالح عينة الممارسين.Item Open Access دور مديرية الشباب والرياضة في تسيير وتطوير الجمعيات والنوادي الرياضية دراسة ميدانية للجمعيات والنوادي الرياضية لولاية المسيلة(Université de M'sila, 2021) Nouiri boubeker; benelbar said; بن البا ر سعيد; نويري بوبكر:تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور مديرية الشباب والرياضة في تسيير وتطوير الجمعيات والنوادي الرياضية ،ولتحقيق أهداف هذه الدراسة استخدم المنهج الوصفي لملائمته لمثل هذه الدراسات ،واختيرت عينة الدراسة بطريقة عشوائية ممثلة في 40 من رؤساء الجمعيات والنوادي الرياضية الناشطة في ولاية المسيلة، واستعملنا الاستبيان كأداة لجمع المعلومات ، وللتحليل الإحصائي النسب المؤوية وقد كانت النتائج المتوصل إليها: ان لمديرية الشباب والرياضة دورا مهما وفعالا في تسيير وتطوير الجمعيات والنوادي الرياضية، من خلال وج ود قوانين لمديرية الشباب والرياضية لضبط وتسيير الجمعيات والنوادي الرياضية . توجد فاعلية لمديرية الشباب والرياضية في – توجيه وتمويل الجمعيات والنوادي الرياضية . لتسيير مديرية الشباب والرياضة تأثير على النتائج المحصل عليها بالنسبة للجمعيات – والنوادي الرياضية، ويجب البحث في هذا المجال والعمل الجاد من طرف الباحثين والطلبة الجزائريين قصد تطوير الجمعيات والنوادي الرياضية الجزائريةItem Open Access علاقة الذكاءات المتعددة بأساليب التعلم لدى طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية(Université de M'sila, 2021) Chafaa Amina; Ben Djadou; BoutalbiThis study aimed for investigating the relation between multiple intelligences and learning styles of sciences and techniques of physical and sport activities Institute students. A sample of (115) male and female students representing university levels and faculties was chosen for this purpose, the sample was selected randomly . We used index learning styles and Mckenzie's (1999) multiple intelligences Inventory; The data was analyzed using the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS) for Windows (version 21). The results showed that there is statistically significant relationship between the learning styles and multiple intelligences, The relationship appears between active style and bodily-kinesthetic intelligence , and also between active style and Interpersonal intelligence , and between reflective style and Interpersonal intelligence , and between visual style and Interpersonal intelligence, and between verbal style and Interpersonal intelligence, and between learn style verbal and Spatial intelligence, the eight learning styles influenced and were influenced by the nine intelligencesItem Open Access Evaluating physical education and sports curriculum from the secondary stage as perceived by physical education teachers(Université de M'sila, 2022) سفيان قسيميthe study aims at identifying the reality of physical education curriculum for the secondary stage as perceived by teachers of physical and sports education ,Moreover findings if there are any significant statistical differences attributed to (scientific qualification ,seniority in teaching).To achieve the objectives of the study, the researcher used the analytical descriptive method, in the selected study sample, there are 146teachers of physical education The researcher constructed the following research tools Questionnaire addressed to the teachers of(70) paragraphs ,distributed among four areas: objectives ,content ,Teaching Methods, Assessment methods. The results of the study showed there is no statistically significant difference between teachers answers Averages in direction of physical education curriculum due to study variables (scientific qualification, seniority in teaching). the researcher has recommended