العدد 04
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد 04 by Issue Date
Now showing 1 - 14 of 14
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access علاقة إنسان الطاسيلي بالوسط الطبيعي في العصر النيوليتي -دراسة من خلال مشاهد الرسومات الصخرية(Université de M'sila, 2013-06) بعيطيش, عبد الحميدكشفت الحفريات الاثرية في الصحراء الجزائرية على آثار مادية وكتابات صخرية يرجع تاريخها الى فترة العصر الحجري القديم،مما أوحي الباحثين بأن ذلك دليلا إما على كثافة نسبية في عدد السكان، أو أن أولئك الناس قد أقاموا لفترة طويلة من الزمن في ذلك المكان، ومن بين هذه الاماكن الصحراوية الهامة التي استوطن فيها الانسان البدائي منطقة الطاسلي التي تقع في الجنوب الشرقي من الجزائر، والتى عرفت حضارة كبيرة شملت الصحراء الوسطي وامتد إشعاعها الأجزاء من إفريقيا.Item Open Access إعادة اكتشاف القومية الواقعية لفكر ميشال علق في كتابات هشام جعيط(Université de M'sila, 2013-06) رايس, زواويلقد صار الرجوع الى المزواجة بين التراث والانتاج الفكري المعاصر أمرا حتميا لتجاوز نهاية الانسان بالوقوف على لفت النظر الى ضرورة الاعتماد على تحليل عوائق التفكير التاريخية والمعرفية والسياسية حتى نعاد التفكير من جديد من داخل الفراغ لأنه باتأن الفسحة التي خلفت للتفكير هي فرصة لبداية التفكير ،طبعا بقراءة الثراث وتجاوز الاعتماد على حقل دون غيره. إن من شأن الهزات التى حدثت في الفكر الفلسفي بداء من الفكر الديكارتي، قدأنتج فكرا فلسفيا في اعتماد على رفض التقليد والثورة عليه،فلم يبق امتياز لأي مركز،هكذا تعلم الغرب من أخطائه أما – نحن- نعيش منذ الجابري وقبله حركية لانتاج، لكنها لاتغدوا أن تكون سوى قراءات على ضوء الفكر الغربي في تقليده.Item Open Access الادارة الإلكترونية وحركية تداول المعلومات بالمؤسسة -دارسة حالة مؤسسات الاتصالات(Université de M'sila, 2013-06) غزال, عبد الرزاقتعد الادارة الكترونية من سمات العصر، تعني بإدخال تقنيات المعلومات والاتصالات التي تعد ه الاخرى ثورة حقيقة في الادارة لما تحدثه من تغير في أسلوب العمل الاداري وفعالية أدائه، كما تتعلق هذه الاخيرة بالانتقال من إنجاز المعاملات وتقديم الخدمات العامة من الطريقة التقليدية اليدوية الى الشكل الإلكتروني من أجل استخدام أمثل للوقت والمال والجهد وبمعني آخر "فالإدارة الالكترونية" هي إنجاز المعاملات الادارية وتقديم الخدمات العامة عبر شبكة الأنترنت الانترنت بدون أن يضطر العملاء من الانتقال الى الادارات شخصا لإنجاز معاملاتهم مع ما يترافق من إهدار للوقت والجهد والطاقات فالإدارة الالكترونية تقوم على مفهوم جديد ومتطور يتعدى المفهوم الحديث "اتصل ولا تنتقل" وننقله خطوة إلى الإمام بحيث يصبح"ادخل على الخط ولا تدخل في الخط وكتعريف أمثل وأشمل للإدارة الالكترونية هي"إستراتجية إدارية لعصر المعلومات،تعمل على تحقيق خدمات أفضل للمواطنتين والمؤسسات مع استغلال أمثل لمصادر المعلومات المتاحة من خلال توظيف الموارد المادية والبشرية والمعنوية المتاحة في إطار الكتروني حديث من أجل استغلال أمثل للوقت والمال والجهد وتحقيقا لمطالب المستهدفة وبالجودة المطلوبة.Item Open Access دور مرافق ترويح الشباب بالمدن الجزائرية(Université de M'sila, 2013-06) فرحاتي, رفيقإن التقدم التكنولوجي الذي صاحب الثورة الصناعية ادى الى التقدم الافكار ووجهات النظر بحيث أدى ذألك الى تغيير في بناء الطبقي وظهور النقابات والاتجاهات العمالية التي تدافع عن حقوق الطبقة العمالية ومنها تحديد ساعات العمل، هذا الى وفرة الانتاج وسرعة المواصلات توفر المؤسسات الخدمية......الخ زمن هنا كان السبب في تركيز الباحثين والمهتمين في العلوم الاجتماعية بالدرجة الاولى على دارسة أوقات الفراغ فضلا كونه أصبح حقا من حقوق إنسان العصر الحديث.Item Open Access استراتجيات المعلومات العلمية والتقنية في ظل البئية الرقميمة(Université de M'sila, 2013-06) ضياف, زين الدين; لحواطي, عتيقةيتميز العالم اليوم بتطورات كبيرة ومتسارعة على جميع الاصعدة،عالم يقوم على المعلومة واستثمارها من جهة اخرى... أنه عصر المعلومات والتكنولوجيا بدون منازع،فاذا كانت المعلومات عامة تحظي بهذه القميمة والاهمية فكيف الحال بنا والعالم يتحدث اليوم عن المعلومات العلميمة والتقنينة نقطة تحول هامة في تسهيل الوصول الى هذه المصادر،حيث أن التقنيات الحديثة: مثل- نظم البحث بالاتصال المباشر، النشر الالكتروني،قواعدالبيايات على الاقراص المدمجة، الفهارس الالية شبكات المعلومات فائقة السرعة ممتثلة في شبكة الانترنت فظهر مايعرف بالمكتبات الافتراضية- أصبحت تمثل استراتيجات جديدة للوصول الى مصادر المعلومات العلميمةوالتقنينة عن بعد.Item Open Access الوسائل التعليمية ونجاح عملية التدريس(Université de M'sila, 2013-06) بوكبشة, جمعيةعرفت المدرسة الجزائرية وكغيرها من المدارس دول العالم الثالث عدة تحولات في جميع النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية بعد الاستقلال، وكان لابد من اتخذ الحلول التطبيقية العاجلة لتساهم في خروج البلاد من التخلف. وتعتبر المدرسة مجتمعا مصغرا بحيث أن يمارس فيها من معارف وخبرات ومهارات تؤكد عليه من قيم واتجهات ومعايير يكون مرتبطا بالمجتمع الخارجي الذي تعمل فيه. ويتمثل دور المدرسة في تبسيط وتنظيم المعارف والخبرات، وتنقي القيم والانماط السلوكية الهامة لنجاح التلميذ في حياته. وهذا يعتبر التعليم الثانوي مرحلة مهمة من مراحل التعليم في الجزائر، فهو يقع بعد التعليم التحضيري والاساسي وقبل التعليم الجامعي فهو مرحلة وسيطة مكملة لكلا التعليمي. وبالفعل يعتبر هذا الطور حلقة اساسية في النظام التربوي، وانه عامل اساسي بين عدة قطاعات، التعليم والتكوين العالي، التكوين المهني وعالم الشغل. وعلى هذا المستوي يعتبر خبراء البنك العالمي أن العلاقة بين الاكاديمي والأبعاد المهنية للتعليم الثانوي في كل بلدان العالم جاءت بوصف تفصلي للأوليات السياسة والاهداف العامة لقطاع التربية بأكمله، وبناء على ذلك يمكن اعتبار كمنظم أساسي لسير النظام التربوي ككل.Item Open Access العولمة وتجلياتها في المنظومة التربوية(التعليم العالي نموذجا)(Université de M'sila, 2013-06) خالد, مسعودةأن المنظومة التوبوية اليوم أمام تحد جديد لما عرف بتيارات العولمة وعواصفها الاقتصادية والساسية والثقافية وما ارتبط بها- سببا ونتيجة- من الثورات العلمية والتكنولوجية والمعلوماتية والاتصالية تولدت في اجوائها مصطلحات النظام العالمي الجديد والقربة الكونية ،إقتصاد السوق الطليقة، وحرية التجارة والاستشمار، والشركات المتعددة الجنسيات،والعرض والطلب ونهاية التاريخ وصراع الحضارات وما بعد والحداثة والهوية والثقافة.... الى غير ذلك من المفاهيم والنظريات والرؤى. ومع هذا المعالم والافكار تظهر قيم طاغية في محيط العولمة لعل من ابرزها القيمة التنافسية الشرسة التى يحكمها استهداف الربح بكل وسيلة،وفيطيايته ينمو الفساد والعنف والجريمة والانانية الفردية وتغلب المصلحة الذاتية على المصلحة الذاتية على المصلحة العامة تمثيلات لمقولة (وبعدي الطوفان). وفي خضم هذه التيارات العولميةالتى تنذر إنها نوع من أنواع الهيمنة الغربية للدول الكبري بقيادة الولايات المتحدة الامريكية تشيع كثير من مظاهر الاضظرابات والتوتر في دول العالم النامي بين المحلي والعالمي والاستغلالية والتبعية ولما كانت المعرفة قوة فلا مناص من العالم النامي بين المحلي والعالمي وبين الاستقلالية والتبعية ولما كانت المعرفة قوة فلا مناص من التسليم بضرورة امتلاك هذه القوة والتخطيط السليم لاكتسابها وتمثيلها وإنتاجها وتوظيفها في مجال التمنيمةالذاتيتة التزاما بخصائص اقتصاد المعرفة وما يتطلبه ذلك من تنمية بشرية ذات كفاءات عالية مقتحمة ومبدعة وهنا يصبح نظام التعليم العالمي في موقف الصدارة من السعي الى انجاز رسالته الاصلية في تكوين رأس مال علمي متجدد باعتباره أحد مقومات البقاء والنماء الرئسية والضرورية في هذا الكوني.Item Open Access واقع وسبل تطوير التوجيه والإرشاد في النظام التربوي في الجزائر(Université de M'sila, 2013-06) سليماني, صبرينةيقصد بالتوجيه تلك العملية التي تهدف إلى مساعدة الفرد على فهم نفسه ومشكلاته المختلفة سواء كانت نفسية تعليمية أو مهنية،على أن يفهم البيئة التي يعيش فيها حتى يصبح أكثر استغلالا لإمكانياته وإمكانيته تلك البيئة،فهو يسعى للكشف عن القدرات والاستعدادات وميول التلميذ،كما يهدف إلى إكساب الفرد القدرة على توجيه ذاته دون الاعتماد على شخص أخر بحثيث يكون أكثر قدرة على موازنة الأمور ونقدها والخروج بحل يرضيه كما أنه بهدف إلى الوصول إلى أقصى درجة من درجات نمو الإنسان أن يعمل إليها وفقا لإمكانياته المختلفة ومنه تتجلى أهميته التوجيه أكثر من خلال مجموع الخدمات التي يقدمها بغية تكيف الفرد نفسيا واجتماعيا وعقلياItem Open Access من الجامعة التقليدية الى الجامعة الجودة"معوقات التحول" مع إشارة لحالة الجامعة الجزائرية(Université de M'sila, 2013-06) زرزار, العياشي; غياد, كريمةغياد نظرا لتعاظم أهمية ضمان الجودة في العالم فقد بذلت جهود اليوم جهود كبيرة في هذه الصدد على المستوين الدولي نظمت اليونسكو منظمة الامم المتحدة لتربية والعلوم والثقافة مؤثمرا عالميا حول التعليم العالي عقد في باريس يوم التاسع من اكتوبر1998، وتم غيه اهميتة التقييم النوعي الذي يتناول كافة وظائف وأنشطة التعليم العالي، واعتبرت المادة المشار اليها الدارسة الذاتية والتقييم الخارجي في مجال التعليم العالي على تأسيس هئياتوطنينة مستقلة، ووضع معايير ومستويات دولية لضمان الجودة ما أكد الاعلان على أهميته مراعاة السياق المؤسسي والوطنني والاقليممي عند وضع تلك المعايير والمنستويات.Item Open Access البنية الثقافية وتداعيات الاختلال الثقافي في المجتمع الجزائري(Université de M'sila, 2013-06) مختاري, عبد النورتعد محاولة فهم الباحثين لمجتمعاتهم في لحظاتها التاريخية المتأزمة والمتوترة اجتماعيا، بمثابة محاولة منهجية للكشف وفهم وتفسير واقع تلك الازمات الاجتماعية التي تنتج داخل هذه المجتمعات، وهي دون شك محاولة لفهم تشوبها الكثير من الصعوبة المعرفية والواقعية باتجاه إمكانية فهم الواقع اليومي المباشر، خصوصا إذا كان هذا الواقع" كما الحال بالنسبة للجزائر واقع جد متغير"، يقابله افتقار لأدوات التشريح المعرفي والمنهجي الخاصة بالمجتمع ذاته إذن الواقع المتبدل والمتحرك والمتغير الذي توجد عليه جزائر اليوم، في ظل حراك اجتماعي تتضح مؤشراته الاجتماعية أو فيما يرتبط بمؤشرات القيم في صعودها ونزولها ،أو في مؤشرات المعايير التي تتحكم في مرجعيات الافراد والجماعات، أو في مؤشرات طبيعية الاهداف، سواء أيضا في مؤشرات قياس مدى توافق تلك الاهداف الخاصة مع الأهداف العامة للمجتمع ككل،الواضح أن الجهد العلمي يحاول البحث حقيقة البنية الثقافية للمجتمع الجزائري.Item Open Access بناء رائز كتابي لتشخيص اضطربات عسر الكتابة من08 الى10 سنوات(Université de M'sila, 2013-06) بن بوزيد, مريمتعد الكتابة إحدى المهارات التعليمية القاعدية التى تستند إليها مهارة القراءة، إذ أن معرفة الحروف والتميز بينهما يعد شرطا أساسيا لتعيم القراءة Amdron.s.r;1978;child develoment;p141)) بالاضافة إلى أهميتها في تحقيق النجاح المدرسي في معظم النشاطات التعليمية الأخري من جهة، وفي نمو قدرة المتعلم على معالجة الأنماط الرمزية الأخري للسلوك مثل الحساب والرياضيات والعلوم الإخرى ويجبأن مميمزولانخلط بين مصطلحDysorthgraphie (عسر الكتابة) ومصطلحDysgraphie) عسر الخط) فالأول يستخدم للاشارة الى الصعوبة الخالصة في الهيجاء أمال الثاني فيستخدم للإشارة الى الصعوبة الخاصة في اأداء الحركات المطلوبة للكتابة.Item Open Access Teqching Culture Through Literqture Arsponse Approach(Université de M'sila, 2013-06) Leila, BellourCulture cannot be taught in a vacuum but in a context. This paper is based on the premise that literature provides such a context. Indeed, there are hosts of factors, which make literature very stimulating and motivating for learning. First, it appeals to students’ emotions and passions. Second, literary texts provides students with a kind of vicarious life, and the communicative approach attempts to make learning in touch with the learner’s socio-cultural context in order to make it more effective. Students learn better if they find affinities between what they learn and their experiences. In reading literature, students use their personal, historical and cultural background. In discussing the wide array of benefits the teaching of literature might bring about, the critic Servenaz Khatib writes: The availability of a generous resource of written material, the existence of fundamental and general themes shared by the majority of people of different cultures as universals, the presence of the potential to be related to by readers and to be associated with personal thoughts, emotions and experiences, the genuine authenticity of it and the vivid illustration of the lifestyles, cultures, beliefs and behaviors of the people of the target society are only some of the numerous and immeasurable advantages of using literature in EFL contextsItem Open Access دور الخلفية السوسيو ثقافية للصحفي الرياضي الاذاعي أثناء تغطيته للأحداث الرياضية(Université de M'sila, 2013-06) عمرون, مفتاحتتعتبر وسائل الاعلام،كا الاذاعة والتلفزيون والسينما والكتب، والمجلات من أهم المؤسسات الاجتماعية بما تتضمنه من معلومات مسموعة أو مرئية أو مقروءة وأصحبت هذه المؤسسات أداة فعالة وقوية في إرساء القواعد الخلفية والديننة لمجتمع متتامسك ،وتسطيع هذه الوسائل أيضا ان تسمو بالفعل الاجتماعي لدى الفرد أوا لجماعة ، لتخرج أحسن مافيه من تفكيرؤ وابتكار وخيال خصب فهي بذلك فاعلة اذا أحسن استخدامها. وبالتالي فان الوسائل الاعلام ايجابيات وسلبيات وذالك حسب استخدامها نا يؤثر ذلك على سلوك وشخصية الفرد،كما ساهم في تأطير المجتمع وتوفير نوع من التكوين والتهيئة لا فراده من اجل أدائهم وتوجهاتهم وأدوارهم ومن بين أهم العناصر التى تكون العملية الاتصالية هو القائم بالاتصال والذي يلعب دورا مهما في ارسال الرسالة الاعلامية الى الجمهوران الإعلامي أو الصحفي الرياضي جزء من المجتمع وعليه غان يفكر كميسر أو كعامل أو كرب أسرة أو كفرد مسؤول عن توجيه جماعة معينة خاصة من خلال هذه المؤسسات المهمة في المجتمع، وهي المؤسسة الاعلامية التي تؤدي دورا في بث رسالة إعلامية معينة ،مهما كان نوع الحدث أ التغطية، ونحن في دارستننا هذه ارتأيننا أن يكون هذا الحدث هو الحدث الرياضي وهو كرة القدم محبوبة الفرد في اي مجتمع مهما كان انتماؤه الحضاري ، سؤاء أكان مجتمعنا ملسما أو غير مسلما وبدون التطرق لا هداف هذا الفرد، إن الاعلامي الممارس لهذه المهنة لديه خلفية معينة بإمكانه أن يرقي بها عند تغطية الحدث رياضي يعالج العنف أو مظاهر سلبية أخري، حيث تكون الملاعب مغطاة من طرف مؤسسات إعلامية تعالج هذا الحدث كما يجب وكما يصبو مثلما نري في المجتمعات الغربية. 93 الى 83Item Open Access الإشكاليات النظرية السوسيولوجية حول طبيعة العلاقة بين الجامعة والمجتمع والتنمية(Université de M'sila, 2013-06) عزوز, عبد الناصر; بن يمينة, السعيديبدوا للكثير من المهتمين بقضايا الجامعة والمجتمعيان دارسة وتحليل بينهما تعد من السهولة إلا أن التعمق فيها يكشف بأنها معقدة ومن الصعوبة فهممها وإدراكها بسهولة. من البديهي القول بان عمليات مثل التقدم والتحديث والتنمية في المجتمع تقاس بناء على ماحقه برامج وخطط التعليم العالي والجامعي من واقع المجتمع والتنمية من منطلق أن الجامعة عبارة عن بناء وتنظيم أكاديمي ونسق مفتوح على المجتمع يقوم بإحداث المزيد من عمليات التعبير الاجتماعي، ولكن تحقيق مثل هذا الهدف يتوقف على تحديد الأدوار والوظائف التي يتعين على الجامعة؟ وما طبيعية العلاقة التي تربطها بالمجتمع للإجابة على مثل هذه الأسئلة يتعين الكشف عن تلك الإشكاليات الفكرية والنظرية السوسيولوجية المرجعية المبكرة والحديثة التي حاولت تفسير هذه العلاقة كإطار مرجعي ينبغي الانطلاق منه، هذا من جهة، ومن جهة أخرى، يتعين تحليل مدى واقعية هذه النظريات في تفسيرها لدور الجامعات على اعتبار أن الجدل يبقي قائما حول ما وظيفة الجامعة والمجتمع، وليكشف عن المداخل النظرية السوسيولوجية التي تناول تفسير هذه العلاقة مع معرفة مدى واقعيتها.