Doctoral Dissertations
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Doctoral Dissertations by Author "- بن شتوح سميرة - سعد سعود حسناء-بن عطية مصطفى"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access الدرس النحوي بين التلقين والتعلم النشط دراسة ميدانية (السنة الثالثة متوسط أنموذجا)(2024-06-30) - بن شتوح سميرة - سعد سعود حسناء-بن عطية مصطفىالملخص: تبقى الطرائق التلقينيّة في تدريس النحو العربي قاصرة عن بلوغ الأهداف المرجوة، بسبب إهمالها لدور المتعلّم، ويبقى على المعلم البحث الجاد عن أفضل الطرائق التي تبلغه غايته المنشودة في توصيل قواعد النحو العربي للمتعلم، والأخذ بعين الاعتبار ضرورة إشراك المتعلمين في العملية التعليميّة التعلّمية، من خلال التوجه نحو استخدام استراتيجيات التعلّم النشط والانتقال الوظيفي بينها، وبذل ما استطاع في سبيل ذلك. فالطريقة الفعالة التي يفرضها الموقف التعلّميّ هي اللاطريقة، وعلى المعلم أن يدرك ذلك ويبدع في استغلاله.