Doctoral Dissertations
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Doctoral Dissertations by Author "Supervisor تريش لحسن"
Now showing 1 - 2 of 2
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access اثر وحدات تدريبية بطريقة المنافسة في تحسين بعض المهارات الأساسية لدى لاعبي كرة اليد فئة أقل من 14 سنة(Mohamed Boudia University of M'sila, 2024-06-22) عمارة مصطفى; Supervisor تريش لحسنالملخص بالعربية : أثر وحدات تدريبية بطريقة المنافسة في تحسين بعض المهارات الأساسية لدى لاعبي كرة اليد فئة اقل من 14 سنة تهدف هذه الدراسة إلى تحليل أثر وحدات تدريبية مقترحة تعتمد على طريقة المنافسة في تطوير بعض المهارات الأساسية في كرة اليد. تمت دراسة مجموعة من لاعبي فريق نخبة الاتحاد الرياضي شباب الحمادية لكرة اليد لولاية برج بوعريريج حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تتلقى التدريب باستخدام أسلوب المنافسة، ومجموعة ضابطة تتلقى التدريب التقليدي. تم إعداد وتطبيق الوحدات التدريبية على مدى خمسة أسابيع، بمعدل حصتين في الأسبوع، وتم قياس الأداء المهارى لكل من المجموعتين قبل وبعد فترة التدريب باستخدام اختبارات معيارية. أظهرت النتائج أن المجموعة التجريبية التي خضعت لوحدات تدريبية تعتمد على أسلوب المنافسة حققت تحسناً ملحوظاً في المهارات الأساسية مقارنة بالمجموعة الضابطة، حيث كان التحسن واضحاً في دقة التمرير، واستقبال الكرة ،والمراوغة . تشير النتائج إلى أن استخدام طريقة المنافسة كجزء من البرنامج التدريبي يمكن أن يكون فعالاً في تحسين المهارات الأساسية في كرة اليد، مما يعزز البيئة التنافسية ويزيد من دافعية اللاعبين. الكلمات المفتاحية: الوحدات التدريبية،طريقة بالمنافسة، المهارات الأساسية. عنوان الدراسة : أثر وحدات تدريبية بطريقة المنافسة في تحسين بعض المهارات الأساسية لدى لاعبي كرة اليد فئة اقل من 14 سنة أهداف الدراسة : تكمن أهمية دراسة الوحدات التدريب بطريقة المنافسة لتحسين بعض المهارات الأساسية في كرة اليد تبرز أهميتها في تطوير اللاعبين وتحسين أدائهم على الصعيدين الفردي والجماعي. فهذه الدراسة تسهم في توجيه المدربين نحو استخدام أساليب التدريب الأكثر فعالية التي تعزز المنافسة وتحفز اللاعبين لتحقيق الأداء المميز. بالإضافة إلى ذلك، تسهم الدراسة في تعزيز التفاعل والتعاون بين اللاعبين، وتعزيز الروح الفريقية التي تسهم في تحقيق النجاحات الرياضية المستدامة. من خلال فهم أهمية هذه الوحدات التدريبية، يمكن للفرق والمدربين تحسين برامجهم التدريبية وتحقيق الأداء المتميز في المنافسات. -معرفة ما إذا توجد فروق ذات دلالة إحصائية للوحدات التدريبية بطريقة المنافسة في تنمية بعض المهارات الأساسية لدى لاعبي كرة اليد. - التعرف على مختلف أشكال طرق المنافسة ودورها في تطوير المهارات. - الكشف عن الفروق ذات دلالة إحصائية للوحدات التدريبية بطريقة المنافسة في تطوير مهارة التصويب والمراوغة لدى لاعبي كرة اليد. التساؤل العام الدراسة : هل للوحدات التدريبية المقترحة بطريقة المنافسة أثر في تحسين بعض المهارات الأساسية لدى لاعبي كرة اليد فئة أقل من 14 سنة ؟ التساؤلات الجزئية : 1 - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي و البعدي لمهارة التصويب من الثبات لدى لاعبي كرة اليد فئة أقل من 14 سنة ؟ 2 - هل توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبار القبلي والبعدي لمهارة المراوغة لدى لاعبي كرة ليد فئة أقل من 14 سنة ؟ الفرضية العامة للدراسة : للوحدات التدريبية المقترحة بطريقة المنافسة أثر في تنمية بعض المهارات الأساسية في كرة اليد فئة اقل من 14 سنة. الفرضيات الجزئية : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي لمهارة التصويب 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي لمهارة المراوغة المنهج المتبع في الدراسة : المنهج التجريبي . الأدوات المستخدمة في الدراسة : الجانب النظري للبحث: اعتمد الباحث في بحثه في شقه النظري على كتب متخصصة ودراسات سابقة ومشابهة كله باللغة العربية والأجنبية. الجانب التطبيقي للبحث: اعتمد الباحث في الشق التطبيقي على تمرينات بأسلوب المنافسة واختبار قبلي واختبار بعدي. الكلمات المفتاحية بالعربية الوحدات التدريبية،طريقة بالمنافسة، المهارات الأساسية بالإنجليزية . training units, competition method, basic skills جاءهذاالبحث في فصول . الفصل الأول:الإطار العام للدراسة . وتناول الفصل الثاني:الوحدات التدريبية . أما الفصل الثالث: المهارات الاساسية في كرة اليد والفئة العمرية . الفصل الرابع: منهجية الدراسة الفصل الخامس : عرض وتحليل ومناقشة النتائج الفصل السادس : الاستنتاجات والاقتراحات. من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث : في حدود إجراءات البحث و في ضوء أهدافه ومن خلال التحليل الاحصائي للنتائج المتحصل عليها امكن التوصل الى الاستنتاجات العامة الاتية: - الوحدات التدريبية المقترحة لمدة ستة أسابيع وبمعدل وحدتين تدريبيتين، لها أثر إيجابي على تحسين المهارات (التصويب،المراوغة) في كرة اليد لفئة أقل من 14 سنة . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي لصالح البعدي لاختبار مهارة التصويب - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي لصالح البعدي لاختبار مهارة المراوغة. أهم التوصيات : بناءً على نتائج الدراسة والتحليلات الحالية، يمكن اقتراح العديد من الفرضيات والاقتراحات المستقبلية للبحث في هذا المجال. قد تشمل هذه الاقتراحات: 1. ضرورة زيادة الاهتمام وتعلم وتطوير المهارات الأساسية في كرة اليد. 2. يمكن دراسة تأثير تضمين عناصر إضافية في وحدات التدريب، مثل التكتيكات الخاصة بكرة اليد أو التدريبات البدنية المتنوعة، على تطوير المهارات الأساسية بشكل أفضل. 3. التركيز على طريقة المنافسة لتعلم و تنمية المهارات الأساسية والتركيز عليهم. 4. التركيز في التدريب على صفات المهارية لفئة أقل من 14 سنة باعتبارها السن المناسب لتعلم واكتشاف المواهب. 5. يمكن دراسة كيفية تأثير العوامل البيئية مثل نوع الملعب وحالة الطقس على تنمية المهارات الأساسية، وهل هناك تأثيرات مختلفة في الأداء بين اللعب في القاعات المغلقة والملاعب الخارجية. Searchlight in English Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and PhysicalActivities Department: Order No:......................................................... No. d 'registration : UN2801202323063101029 Searcher : AMARA MESTAPHA Publicly supported on :. Title of the thesis (dissertation): The effect of competitive training units in improving some basic skills among handball players under 14 years of age Language of the thesis: Arabic Model of the thesis: Master Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA University: University of M'sila Surname and first name of the supervisor:Triche Lahcen Grade: doctor Lecturer Number of pages:89 Option: Sport training. Summary: The effect of competitive training units in improving some basic skills among handball players under 14 years of age This study aims to analyze the effect of proposed training units based on the competition method in developing some basic skills in handball. A group of players from the Al-Hammadiya Youth Sports Federation elite handball team were studied, and they were divided into two groups: an experimental group that receives training using the competition method, and a control group that receives traditional training. The training units were prepared and applied over a period of five weeks, at a rate of two sessions per week, and the skill performance of both groups was measured before and after the training period using standard tests. The results showed that the experimental group that underwent training units based on the competition method achieved a noticeable improvement in basic skills compared to the control group, as the improvement was clear in passing accuracy, receiving the ball, and dribbling. The results indicate that using the competition method as part of the training program can be effective in improving basic handball skills, enhancing the competitive environment and increasing players' motivation. Title of the study: : The effect of competitive training units in improving some basic skills among handball players under 14 years of age The purpose of the study. Problem: Do the proposed competition-style training units have an impact on improving some of the basic skills of handball players under 14 years of age? -Are there statistically significant differences between the pre- and post-test for the shooting skill of handball players under 14 years old? 2 - Are there statistically significant differences between the pre-test and post-test of dribbling skill among handball players under 14 years of age?players under 17 years old? Hypotheses: 1- The plyometric training method has an impact on developing explosive power and - There are statistically significant differences between the pre- and post-test of aiming skill 2- There are statistically significant differences between the pre- and post-test of dribbling skill Key words : training units, competition method, basic skills. - The most important results achieved are: Within the limits of the research procedures, in light of its objectives, and through statistical analysis of the results obtained, it was possible to reach the following general conclusions: The proposed six-week training units, at a rate of two training units, have a positive impact on improving skills (shooting, dribbling) in handball for a group under 14 years of age. - There are statistically significant differences between the pre-test and the post-test in favor of the post-test for the aiming skill test - There are statistically significant differences between the pre-test and the post-test in favor of the post-test for the dribbling skill testItem Open Access أثر وحدات تدريبية بطريقة المنافسة في تحسين بعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة(Mohamed Boudia University of M'sila, 2024-06-13) عريبي عبدالسلام; Supervisor تريش لحسنالملخص باللغة العربية: هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف تأثير استخدام وحدات تدريبية تعتمد على أسلوب المنافسة في تحسين المهارات الأساسية للاعبي كرة الطائرة، مثل الإرسال، الاستقبال، التمرير، الضرب الساحق، والصد. شملت الدراسة 10 لاعبين، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية خضعت لوحدات تدريبية مكثفة تعتمد على أسلوب المنافسة لمدة 6 أسابيع، ومجموعة ضابطة خضعت لبرنامج تدريبي تقليدي. أظهرت النتائج أن المجموعة التجريبية حققت تحسنًا ملحوظًا في جميع المهارات الأساسية مقارنة بالمجموعة الضابطة، مما يؤكد فعالية التدريب التنافسي في تعزيز الأداء الفني للاعبين. تم تقييم أداء اللاعبين قبل وبعد فترة التدريب باستخدام اختبارات معيارية. عنوان الدراسة: أثر وحدات تدريبية بطريقة المنافسة في تحسين بعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة. دراسة ميدانية لفريق الشباب الرياضي البلدي أولاد عدي لقبالة للكرة الطائرة صنف أشبالU17 أهداف الدراسة: • أثر استخدام وحدات التدريب بطريقة المنافسة على تحفيز اللاعبين وزيادة إصرارهم على تطوير مهاراتهم. • تحليل تأثير هذه الطريقة على التوازن النفسي للاعبين، وما إذا كانت قد تسبب زيادة في مستوى الضغط النفسي أو تأثيرات سلبية على المظهر النفسي للرياضيين. • السعي إلى فهم كيفية تنسيق وحدات التدريب بطريقة المنافسة مع جوانب أخرى من التدريب، مثل التكتيك والتعاون الجماعي، لضمان تحقيق توازن شامل في تطوير اللاعبين. • توفير رؤى متعمقة حول كيفية الاستفادة القصوى من وحدات التدريب بطريقة المنافسة في رفع مستوى الأداء في رياضة كرة الطائرة إشكالية الدراسة: هل تؤثر الوحدات التدريبية بطريقة المنافسة في تحسين بعض المهارات الأساسية لدى لاعبي الكرة الطائرة صنف أشبال؟ تساؤلات الدراسة: - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القياس القبلي لتطوير بعض المهارات في الكرة الطائرة (التمرير، السحق، الصد) صنف الاشبال ؟ - هل توجد فروق ذات دلالة احصائية في القياس البعدي لمهارة السحق في الكرة الطائرة صنف الأشبال؟ - هل توجد فروق ذات دلالة احصائية في القياس البعدي لمهارة الصد في الكرة الطائرة صنف الأشبال ؟ فرضيات الدراسة: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القياس القبلي لتطوير بعض المهارات في الكرة الطائرة (التمرير، السحق، الصد) صنف الاشبال. - توجد فروق ذات دلالة احصائية في القياس البعدي لمهارة السحق في الكرة الطائرة صنف الأشبال. - توجد فروق ذات دلالة احصائية في القياس البعدي لمهارة الصد في الكرة الطائرة صنف الأشبال. العينة: يتكون مجتمع البحث من لاعبي نادي شباب أولاد عدي القبالة للكرة الطائرة صنف أشبال U17 المنهج المتبع: منهج دراستنا هذه هو المنهج التجريبي. أدوات الدراسة: استخدمنا حسب موضوعنا أداة الاختبار لأنه واسع الاستعمال في المجال الرياضي وهو وسيلة تستلزم استخدام البحث كالقياس، والملاحظة، والتجريب، والتحديد وتفسير الاستنتاج والتعميم. الأدوات المستخدمة في الدراسة الاختبار الكلمات المفتاحية الوحدات التدريبية – المهارات الاساسية في كرة الطائرة– صنف U17. حيث تم تقسيم بحثنا الى: • الجانب المنهجي: ويحتوي على الفصل الأول (الإطار العام للدراسة). • الجانب النظري: ويحتوي على ثلاثة فصول: - الفصل الثاني: الوحدات التدريبية - الفصل الثالث: المهارات الأساسية في كرة الطائرة. - الفصل الرابع: منهجية الدراسة. • الجانب التطبيقي: ويحتوي على ثلاثة فصول: - الفصل الرابع: منهجية الدراسة. - الفصل الخامس: عرض وتحليل ومناقشة النتائج. - الفصل السادس: الاستنتاجات والاقتراحات. من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث : - حدث البرنامج التدريبي باستخدام الوحدات التدريبية أثرا إيجابيا في المتغيرات البدنية المعنية بالدراسة - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في الاختبار البعدي في تنمية مهارة السحق المجموعة التجريبية. أهم التوصيات: 1- ضرورة التركيز على تكامل التمارين التنموية من أجل تحسين مستوى الصفات البدنية والمهارية والتخطيطية لدى لاعبي الكرة الطائرة 2- إدخال المدربين في التدريبات الميدانية والدورات التدريبية والملتقيات العلمية والأيام الدراسية حتى يستفيدوا منها ويواكبوا التطور الرياضي ويرفعوا قدراتهم المعرفية والتدريبية. 3- توفير الوسائل والإمكانيات البيداغوجية لتسهيل العملية التدريبية وضمان حسن سيرها. 4- ضرورة تسليط الضوء على البرامج العلاجية من قبل الباحثين والمتخصصين في هذا المجال لمعالجة النقص الخطير في القدرات البدنية لدى اللاعبين في الفئات العمرية. 5- ضرورة إعطاء الفرصة للطلبة للاستقلال والجمع بين معارفهم العلمية التي اكتسبوها خلال الموسم الجامعي لإبرازها في عالم تدريب الأندية الرياضية. Searchlight in English Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and PhysicalActivities Department: Order No:......................................................... No. d 'registration : 2801202323064093888 Searcher : ............................ ................................................................... Publicly supported on :............................................................................ Title of the thesis (dissertation): The effect of competition-style training units on improving some basic skills in volleyball Language of the thesis: Arabic Model of the thesis: Mastar Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA University: University of M'sila Surname and first name of the supervisor Grade: triche lahssen Lecturer Number of pages: 106 P. Option: Summary: Title of the study: The effect of competition-style training units on improving some basic skills in volleyball. A field study of the municipal youth sports team, Oulad Adi Lakbala, for the U17 volleyball team The purpose of the study: • The impact of using training modules in a competition manner on motivating players and increasing their determination to develop their skills. • Analyze the effect of this method on the psychological balance of players, and whether it may cause an increase in the level of psychological pressure or negative effects on the psychological appearance of athletes. • Seek to understand how competition training modules can be coordinated with other aspects of training, such as tactics and team co-operation, to ensure an overall balance in player development. • Providing in-depth insights on how to make the most of competition-style training modules in raising the level of performance in volleyball Problem: Do competition-style training modules affect the improvement of some basic skills among junior volleyball players? Hypotheses: - Are there statistically significant differences in the pre-measurement of the development of some skills in volleyball (passing, crushing, blocking) for the cubs category? - Are there statistically significant differences in the post-measurement of the crushing skill in volleyball for the cubs category? - Are there statistically significant differences in the post-measurement of the blocking skill in volleyball for the cubs category? Key words : . - There are statistically significant differences in the pre-measurement of the development of some skills in volleyball (passing, crushing, blocking) for the cubs category. - There are statistically significant differences in the post-measurement of the crushing skill in volleyball for the cubs category. - There are statistically significant differences in the post-measurement of the blocking skill in volleyball for the cubs category. - The most important results achieved are: 1- The need to focus on the integration of developmental exercises in order to improve the level of physical, skill and planning qualities of volleyball players 2. Including coaches in field exercises, training courses, scientific forums, and school days so that they can benefit from them, keep pace with sports development, and raise their cognitive and training capabilities. 3. - Providing pedagogical means and capabilities to facilitate the training process and ensure its smooth conduct. 4.- The need to highlight therapeutic programs by researchers and specialists in this field to address the serious deficiency in physical abilities among players in age groups. 5.- The need to give students the opportunity to be independent and combine their scientific knowledge that they acquired during the university season to highlight it in the world of training sport