Doctoral Dissertations
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Doctoral Dissertations by Author "Supervisor :د. محمد ، كابوية"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access مستوى التفكير الخططي وعلاقته بأداء بعض الصفات البدنية والمهارات الفنية لدى لاعبي كرة القدم دراسة ميدانية لفئة أقل من 15 سنة لفريق إتحاد برهوم لكرة القدم(Mohamed Boudiaf University of M'Sila, 2022) عامر ،السعيد; فالك ، جمال الدين; Supervisor :د. محمد ، كابويةالملخص : بالعربية: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى التفكیر الخططي ، وكذا التعرف على العلاقة بین مستوى التفكیر الخططي وبأداء بعض الصفات البدنية والمهارات الفنية لدى لاعبي كرة القدم ، وقد أجریت الدراسة على عینة من لاعبي كرة القدم لفريق إتحاد برهوم فئة أقل من 15 سنة البالغ عددهم (20) لاعب، واعتمد الباحثان على المنهج الوصفي الارتباطي التحلیلي، كما اعتمد على مقیاس التفكیر الخططي و اختبارات المناسبة لصفات البدنية والمهارات الفنية المدروسة، وبعد المعالجة الإحصائیة توصل الباحثان: إلى أن مستوى التفكیر الخططي لدى لاعبي كرة القدم عینة الدراسة كان متوسط، كما أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائیة بین كل من مستوى التفكیر الخططي وبعض الصفات البدنية والمهارات الفنية في كرة القدم كل على حدة الكلمات المفتاحیة: مستوى التفكیر الخططي، بعض الصفات البدنية(السرعة)، المهارات الفنية في كرة القدم(التمرير،التهديف). عنوان الدراسة : مستوى التفكير الخططي وعلاقته بأداء بعض الصفات البدنية والمهارات الفنية لدى لاعبي كرة القدم دراسة ميدانية لفئة أقل من 15 سنة لفريق إتحاد برهوم لكرة القدم أهداف الدراسة : - معرفة مستویات التفكیر الخططي لدى اللاعبین لمساعدة المدربین على تقنین البرامج التدریبیة الخططیة. - معرفة العلاقة بین مستوى التفكیر الخططي وبعض المهارات الفنية في كرة القدم للربط بین الجانب الخططي والمهاري أثناء التدریبات. - معرفة العلاقة بین مستوى التفكیر الخططي وبعض الصفات البدنية في كرة القدم للربط بین الجانب الخططي والبدني أثناء التدریبات. مشكلة الدراسة : هل هناك علاقة ارتباط بين مستوى التفكير الخططي و أداء بعض الصفات البدنية والمهارات الفنية؟ فرضيات الدراسة : الفرضية العامة: - توجد علاقة ارتباط بين مستوى التفكير الخططي و أداء بعض الصفات البدنية والمهارات الفنية. الفرضيات الجزئية: - مستوى التفكیر الخططي العام عند لاعبي كرة القدم عینة الدراسة متوسط. - هناك علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين مستوى التفكير الخططي وبين بعض الصفات البدنية(السرعة). - هناك علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين مستوى التفكير الخططي وبين مهارة التمرير في كرة القدم. - هناك علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين مستوى التفكير الخططي وبين مهارة التهديف. المنهج المتبع في الدراسة : المنهج الوصفي الإرتباطي الأدوات المستخدمة في الدراسة : 1- مقیاس التفكیر الخططي. 2- الاختبارات المهاریة والبدنية. كلمات المفتاحية : بالفرنسية Mots clés: Niveau de réflexion tactique, certaines qualités physiques (vitesse), compétences techniques au football (passes, buts). بالإنجليزية Keywords: Level of tactical thinking, some physical attributes (speed), technical skills in football (passing, scoring) جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول: الإطار العام للدراسة 1 – 1 - إشكالية الدراسة 1 – 2 - فرضيات الدراسة 1 – 3 - أهمية الدراسة 1 – 4 - أهداف الدراسة 1 – 5 - تحديد مفاهيم ومصطلحات الدراسة 1 – 6 – متغيرات دراسة وتناول الفصل الثاني: الإطار النظري للدراسة 2 – 1 – التفكير الخططي 2-2 كرة القدم: Football 2-3 المهارات الأساسية في كرة القدم أما الفصل الثالث: الدراسات السابقة والمشابهة الفصل الرابع: منهجية الدراسة 4-1 - الدراسة الاستطلاعية 4-2 - منهج الدراسة 4- 3مجتمع وعينة الدراسة 4-4 - اساليب جمع البيانات (أدوات جمع البيانات) 4-5- الخصائص السيكومترية لادوات الدراسة(الصدق،الثبات،الموضوعية) 4-6 – الدراسة الأساسية من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث : استنادا إلى ما أسفرت عنه نتائج الدراسة، ومن خلال عرض ومناقشة فرضیات الدراسة یمكن استخلاص النتائج العامة التالیة: - مستوى التفكیر الخططي عند لاعبي كرة القدم تحت 15سنة(U15)لفريق اتحاد برهوم كان في المستوى المتوسط. - هناك علاقة ارتباطیه دالة إحصائیا بین مستوى التفكیر الخططي والسرعة في كرة القدم لفريق اتحاد برهوم تحت 15سنة. _ هناك علاقة ارتباطیه دالة إحصائیا بین مستوى التفكیر الخططي ومهارة التمریر(المناولة) في كرة القدم لفريق اتحاد برهوم تحت 15سنة. _ هناك علاقة ارتباطیه دالة إحصائیا بین مستوى التفكیر الخططي ومهارة التهديف في كرة القدم لفريق اتحاد برهوم تحت 15سنة. توصل الباحث للعديد من التوصيات أهمها : - تنمیة وتطویر النزعة الهجومیة لدى اللاعبین للمساعدة في ابتكار الحلول وحسن التصرف والتفكیر في اتخاذ القرارات السریعة والناجحة للمواقف الهجومیة، من أجل تحقیق الفوز في منافسات كرة القدم. _ضرورة اهتمام المدربین أكثر بمعرفة مستویات لاعبیهم المهاریة والخططیة والعمل على الربط بین الإعداد البدني و المهاري والخططي لتكوین فكر خططي لدى اللاعبین. _ الاهتمام بتنمیة المعلومات والمعارف الخططیة والقدرة على تحلیل المباریات ومواقف اللعب لدى اللاعبین . _ إمكانیة استخدام المواقف الخططیة في المقیاس عملیا، من خلال التطبیق الفعلي لها على المیدان. _ عقد ملتقیات وأیام دراسیة للتعریف أكثر بأهمیة قیاس مستوى التفكیر الخططي لدى اللاعبین. _ إجراء دراسات وبحوث مشابهة في مناطق مختلف أصناف العمرية. كشاف بالفرنسية Faculté Institut des sciences et des activités sportives et techniques et physiques Département: N° d’ordre :............................................................................. N° d’inscription : ................................................................... Chercheur : ........................................................................... Soutenu publiquement le :.................................................... Titre de la thèse (mémoire) :................................................... Language de la thése : ........................................................... Modèle de la thése : ............................ Pays : RÉPUBLIQUE ALGÉRIENNE-M’SILA Université: Université de M’sila Nom et Prénom de l’encadreur Grade : conferencier Nombre de page : ........... (cd-Rom* word * PDF) Ficher électronique Spécialité : Option : .................... Résumé : Titre de l'étude (Comme un Paragraphe) ...................................................................................................... ....................................................................................................... ...................................................................................................... Le but de l'étude:............................................... Problématique:..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................... hypothèses: 1-............................................................................................. 2- ............................................................................................ 3-............................................................................................ 4-............................................................................................. 5-............................................................................................. 6-............................................................................................. Mots clés : . - Les résultats atteints les plus importants sont: ...................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................