Doctoral Dissertations
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Doctoral Dissertations by Author "بعيطيش, شعبان"
Now showing 1 - 3 of 3
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access الرسالة : اثر التسويق بالعلاقات في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة الصناعية الجزائرية(Université de M'sila, 2016) بعيطيش, شعبانيهدف هذا البحث الى التعرف على مفهوم التسويق بالعلاقات وأثره في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسات العاملة في مجال الصناعة الكهرومنزلية، من خلال التركيز على مفهوم التسويق بالعلاقات وكيفية بناء العلاقة مع الزبائن والاحتفاظ بهم وفهم توقعاتهم وبناء شراكة معهم وفق منظور الجودة الشاملة ، وكذلك معرفة متطلبات نجاح فكرة التسويق بالعلاقات بأبعاده الأساسية ، والتي تمثل المحصلة الرئيسية في بناء جودة العلاقة مع الزبون وتحقيق ميزة تنافسية معه . ومن أجل تحقيق ذلك، تم استخدام استبانه مؤلفة من 55 فقرة ،موزعة على عينة تتكون من 253 تاجر تجزئة في قطاع الصناعة الكهرومنزلية بمدن المسيلة ،سطيف، البرج ، وتم تحليل المعطيات واختبار الفروض باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS. اثبتت الدراسة أن التسويق بالعلاقات بأبعاده ( القيمة- الثقة- الاتصال -الالتزام - الرضا - الولاء) له تأثير قوي في تحقيق المزايا التنافسية للمؤسسات محل الدراسة والمتمثلة في تخفيض التكلفة وجودة الخدمة والاستجابة للزبائن، حيث جاء بُعدي الولاء والقيمة في المراتب الأولى من ناحية قوة التأثير في الميزة التنافسية وكانت ميزة جودة الخدمة أهم ميزة اكتسبتها المؤسسات مقارنة بميزة تخفيض التكلفة والاستجابة للزبائن.Item Open Access أثر التسويق بالعلاقات في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة الصناعية الجزائرية(Université de M'sila, 2016) بعيطيش, شعبانيهدف هذا البحث الى التعرف على مفهوم التسويق بالعلاقات وأثره في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسات العاملة في مجال الصناعة الكهرومنزلية، من خلال التركيز على مفهوم التسويق بالعلاقات وكيفية بناء العلاقة مع الزبائن والاحتفاظ بهم وفهم توقعاتهم وبناء شراكة معهم وفق منظور الجودة الشاملة ، وكذلك معرفة متطلبات نجاح فكرة التسويق بالعلاقات بأبعاده الأساسية ، والتي تمثل المحصلة الرئيسية في بناء جودة العلاقة مع الزبون وتحقيق ميزة تنافسية معه . ومن أجل تحقيق ذلك، تم استخدام استبانه مؤلفة من 55 فقرة ،موزعة على عينة تتكون من 253 تاجر تجزئة في قطاع الصناعة الكهرومنزلية بمدن المسيلة ،سطيف، البرج ، وتم تحليل المعطيات واختبار الفروض باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS. اثبتت الدراسة أن التسويق بالعلاقات بأبعاده ( القيمة- الثقة- الاتصال -الالتزام - الرضا - الولاء) له تأثير قوي في تحقيق المزايا التنافسية للمؤسسات محل الدراسة والمتمثلة في تخفيض التكلفة وجودة الخدمة والاستجابة للزبائن، حيث جاء بُعدي الولاء والقيمة في المراتب الأولى من ناحية قوة التأثير في الميزة التنافسية وكانت ميزة جودة الخدمة أهم ميزة اكتسبتها المؤسسات مقارنة بميزة تخفيض التكلفة والاستجابة للزبائن.Item Open Access أثر التسويق بالعلاقات في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة الصناعية الجزائرية(جامعة المسيلة, 2016) بعيطيش, شعبانخاتمة عامة ناقشت هذه الدراسة تحديد أهمية متغيرات التسويق بالعلاقات المؤثرة في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسات العاملة في مجال الأجهزة الكهرومنزلية، وتحديد أفضــــل الأساليب لبناء علاقـــــات دائمــــة مــــع الزبائن والحفــــاظ عليهم، وكذلك تفسير العلاقة بين التسويق بالعلاقات وأبعاد الميزة التنافسية .