Doctoral Dissertations
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Doctoral Dissertations by Author "براهيمي, نادية"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access دور الجامعة في تحقيق التنمية البشرية المستدامة -دراسة حالة الجزائر -(Université de M'sila, 12/04/2018) براهيمي, ناديةتهدف هذه الدراسة إلى إبراز مضمون الأدوار التي تستطيع الجامعة من خلالها تحقيق التنمية البشرية المستدامة، وقد أظهرت هذه الدراسة الإنجازات الهامة التي حققتها الجزائر في مجال التنمية البشرية، وكيف انتقلت من الدول ذات التنمية البشرية المتوسطة إلى الدول ذات التنمية البشرية المرتفعة. كذلك إنجازات الجامعة الجزائرية في مجال التكوين والبحث العلمي، رغم وجود بعض المعوقات والعراقيل التي تعاني منها الجامعة الجزائرية، والتي ارتأينا تقديم بعض الحلول لها لكي يتسنى للجامعة الجزائرية أداء دورها في التنمية البشرية المستدامة على الوجه المطلوب، وخاصة في تفعيل علاقتها بالمحيط. وبدراستنا لواقع الصحة في الجزائر وجدنا أن هناك تطورا كميا في القطاع الصحي، رغم وجود بعض النقائص التي يعاني منها هذا القطاع، كما قدمنا بعض التدابير لمعالجة هذه النقائص، ووجدنا أن الجامعة الجزائرية تقوم بدور بارز في تطوير قطاع الصحة من خلال إمدادها لهذا القطاع بمخرجات سواء أكانت طبية أم إدارية ساهمت في تغطية طبية أفضل في الجزائر. كما تطرقنا لواقع سوق الشغل في الجزائر وتوصلنا إلى أن الشباب الجامعي كغيره من الفئات الأخرى يعاني من ويلات البطالة رغم الجهود التي تبذلها الدولة لتشغيل هذه الفئة بالذات. وفي دراستنا هذه في جانبها الميداني، ولمعرفة دور الجامعة الجزائرية في تحقيق التنمية البشرية المستدامة، تم تصميم استبيانين: الاستبيان الأول موجه للعاملين لمتزوجين لمعرفة أثر التعليم الجامعي على المستوى الفردي، وذلك من خلال تقسيم هذا الاستبيان إلى ثلاثة محاور: التكوين؛ الصحة؛ الدخل. وقد وجدنا من خلال حساب اختبار كا2 أن معظم أجوبة المبحوثين ذات فروق دالة إحصائيا، أي أن للتعليم الجامعي دورا هاما في الحصول على تكوين نوعي، وممارسة سلوك صحي خاصة عند الرجال، واتباع أنماط العيش المستدام، والحصول على دخل مناسب. ما عدا بعض الأجوبة التي لم تكن الفروق فيها دالة إحصائيا، كنظرة المبحوثين للمساواة والديمقراطية، والمحافظة على الصحة الإنجابية والحفاظ على البيئة، وتعرض جل المبحوثين للبطالة، وهذا يدل على عدم وجود علاقة بين التعليم الجامعي والأجوبة المذكورة آنفا. أما الاستبيان الثاني فهو موجه إلى عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة، وذلك لمعرفة وجهة نظرهم في مدى مساهمة الجامعة الجزائرية في تحقيق التنمية البشرية المستدامة على المستوى الكلي، وقد تم تقسيمه هو الآخر إلى ثلاثة محاور: التكوين والبحث العلمي؛ الصحة؛ العلاقة مع المحيط. وقد أظهرت النتائج أن درجة مساهمة الجامعة الجزائرية في تحقيق التنمية البشرية المستدامة عالية، رغم أن المحور الثالث المتعلق بالعلاقة مع المحيط كانت درجة مساهمة الجامعة الجزائرية فيه منخفضة، كما أنه لم تظهر أي فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المبحوثين تبعا لمتغير الجنس والرتبة والتخصص العلمي.