العدد 10
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد 10 by Author "تاحي, إسماعيل"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access تجربة التعليم الأصلي في الجزائر مشروع نهضوي في سياق تجاذبات فكرية(Université de M'sila, 2016-06) تاحي, إسماعيلورثت الجزائر المستقلة منظومة تعليمية هجينة بين التعليم الفرنسي و التعليم العربي الحر والتعليم الطرقي فهذه الأنواع المذكورة كانت تسير في آن واحد1 . فالمدرسة الفرنسية كانت تلقن مرتديها تعليمًا فرنسيًا لا يختلف عن التعليم المطبق في الوطن الأم - فرنسا- من حيث التشريعات والمناهج و اللغة و المحتوى و لم يكن هذا التعليم بمكوناته المذكورة يتوافق مع مقومات الأمة الجزائرية من جهة و تطلعات الشعب الجزائري الذي ضحى بخيرة شبابه من أجل استرجاع كرامته و ثقافته العربية الإسلامية و يعيد الوجه الحقيقي العربي الإسلامي للبلاد و يحدث في نفس الوقت وعيًا دينيًا واجتماعيا يتوافق و مقومات الأمة.2 أما النوع الثاني من التعليم فهو التعليم العربي الحر الموروث من عهد الحركة الوطنية ، فالمعروف لدينا أن جمعية العلماء كانت لها مدارس و معاهد منتشرة في المدن و الأرياف و ظلت أقسام هذه مفتوحة إلى ما بعد الإستقلال