هدفت هذه الدراسة الى معرفة دور تدريب الكفاءات على النجاح الاستراتيجي للمؤسسة الخدمية من خلال ابراز مفهوم التدريب و اهميته، و التعرف على مختلف مراحل و اساليب التدريب و ابراز اثره على نجاح منظمة .
تم اسقاط الدراسة على وكالة التأمينات الشامل بالمسيلة-CAAT- حيث توصلنا الى ان التدريب يعد من المفاهيم الاساسية و المطبقة في هذه المؤسسة، فالتدريب يعدا سببا في نجاحها استراتيجيا و ذلك من خلال تكيفها مع المتغيرات و تمكنها من النمو و الاستمرار و البقاء في ظل المنافسة التي يشهدها قطاع التأمينات