الأبعاد التداولية في الخطاب الإعلامي عند أبي عبيدة في طوفان الأقصى

Loading...
Thumbnail Image

Date

2024-07-10

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

جامعة محمد بوضياف المسيلة

Abstract

الملخص: يعتبر علم التَداوليَة درسا غزيرا في حقل الدَراسات اللَسانيَة إذ أنَ التَداوليَة تختص بدراسة اللَغة عند الاستعمال في الطبقات المقاميَة المختلفة باعتبارها كلاما محددا وبلفظ محدد لتحقيق غرض تواصلي محدد، فالتَداولية تهتم بعناصر العمليَة التخاطبيَة، ولتحقيق خطاب إعلامي ناجح يؤثر في المخاطْبين على اختلاف مستوياتهم الفكريَة وهذا ما تناولناه في مدخل بحثنا ، ولتحقيق الغرض من إنتاجه يجب أن تتوَفر فيه الإستراتيجيات المتعلقة بالتداوليَة، لهذا طبقنا مناهج التداولية على خطابات أبي عبيدة في الفصل التطبيقي بعد أن فصّلناها في الفصل الأول وتجسيدها في ألفاظ الخطاب وهذا لتمكين المتلقَي والمشاهدين من معرفة هدف الخطاب ومضمونه، فتجسيد آليات التَداوليَة في الخطاب الإعلامي يساعد على بلوغ المعنى المقصود . فكيف أثّرت مناهج التداولية في ذلك؟ هذا ما تمّت الإجابة عنه في صفحات بحثنا

Description

Keywords

الكلمات المفتاحيَة :التَداوليَة، الخطاب ، مناهج التداولية،أفعال الكلام، المقاربة التَداوليَة.

Citation