الدرس النحوي بين التلقين والتعلم النشط دراسة ميدانية (السنة الثالثة متوسط أنموذجا)

Loading...
Thumbnail Image

Date

2024-06-30

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

Abstract

الملخص: تبقى الطرائق التلقينيّة في تدريس النحو العربي قاصرة عن بلوغ الأهداف المرجوة، بسبب إهمالها لدور المتعلّم، ويبقى على المعلم البحث الجاد عن أفضل الطرائق التي تبلغه غايته المنشودة في توصيل قواعد النحو العربي للمتعلم، والأخذ بعين الاعتبار ضرورة إشراك المتعلمين في العملية التعليميّة التعلّمية، من خلال التوجه نحو استخدام استراتيجيات التعلّم النشط والانتقال الوظيفي بينها، وبذل ما استطاع في سبيل ذلك. فالطريقة الفعالة التي يفرضها الموقف التعلّميّ هي اللاطريقة، وعلى المعلم أن يدرك ذلك ويبدع في استغلاله.

Description

Keywords

الكلمات المفتاحية: التلقين، الطرائق النشطة، تعليميّة، النحو العربي

Citation