العدد_01

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 10 of 10
  • ItemOpen Access
    La Relation Soignant -soignée Au Milieu Hospitalisé
    (Université de M'sila, 2016-06-01) Snani, Abdelnacer
    Dans le contexte d’une médecine de plus en plus technique et performante, la relation Soignante soignée a subi une forte évolution au cours du siècle dernier. C’est à ce titre que je vais entreprendre une réflexion sur la relation soignante soignée afin d’éclairer le point de vue de soignant sur ce que représente pour lui la relation au patient. Et pour bien cerner cette problématique des questions nos s’interpellant : Quelles sont les causes de cette carence « manque ou d’une insuffisance de communication ». Comment rester attentif et bienveillant sans se faire envahir? Comment poser les limites, et préserver bien-être et qualité relationnelle? Autrement dit comment peut-on Contribuer à promouvoir une véritable «culture de la communication » ? ملخص: وفق النسق التطوري للطب تقنيا و ادائيا، العلاقة ممرض –مريض عرفت تطور ملفت على مدى القرن الماضي، وضمن هذ المجال، طرح اشكالية العلاقة ممرض-مريض من اجل، تسليط الضوء على تمثلات الممرض للعلاقة مع الاخر(المريض)،ولحصر هذه الاشكالية انطلقنا من التساؤلات التالية: -ماهي اسباب هذا العجز، قلة التواصل؟ كيف يمكن للممرض من ان يكون يقظا وفي نفس و متفهم دون الخوف من فقدان السيطرة؟ كيف يضع الممرض حدود العلاقة، وفي نفس الوقت يحافظ على راحة و نوعية العلاقة مع الاخر؟ بمعنى اخر كيف يمكن المساهمة في ترقية ثقافة الحوار و التواصل؟
  • ItemOpen Access
    Hyperactivité De L’enfant: L'impact Sur Le Développement Des Symptômes
    (Université de M'sila, 2016-06-01) Boucherit, Saci
    Trouble du déficit d’attention avec hyperactivité (TDAH) chez l'enfant: de nouvelles perspectives chez les enfants et les adolescents est la pathologie la plus fréquente en psychiatrie de l'enfant et affecte 3% -7% des enfants dans le monde entier. TDAH dans l'enfance est très souvent associée à des co-morbidités telles que des problèmes de comportement, l'instabilité émotionnelle et des troubles d'apprentissage. L'impact sur le développement des symptômes du TDAH doit être soigneusement évalué ainsi la spécificité de chaque contexte clinique (pour comorbidités instance, le contexte socio-familial). Les traitements doivent être multimodal, dans le but de déterminer les priorités pour les interventions. Alors que les psychostimulants ont fait l'objet d'un débat au cours des dernières décennies, de nouvelles approches ont récemment mis l'accent avec plus d'intérêt dans la prise en charge des enfants et des adolescents atteints de TDAH. Les nouvelles options comprennent: pas de médicaments stimulants tels que l'atomoxétine, un comportement spécifique des approches axées sur les symptômes de base du TDAH, la formation cognitive ainsi, par exemple remédiation cognitive et neurofeedback. Mots clés: Trouble du déficit d’attention-hyperactivité (TDA-H) ملخص: اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD) عند الأطفال: آفاق جديدة للأطفال والمراهقين من أكثر الأمراض شيوعا في الطب النفسي ويصيب 3 -7٪ من الأطفال في جميع أنحاء العالم . وكثيرا ما يرتبط اضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة في مرحلة الطفولة مع متلازمات مرضية مثل المشاكل السلوكية، وعدم الاستقرار العاطفي وصعوبات التعلم. أثر ذلك على تطور أعراض اضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة ينبغي تقييمها بعناية وخصوصية كل محتوى اكلينيكي (على سبيل المثال الأمراض المصاحبة ، والسياق الاجتماعي والأسرة). يجب أن يكون العلاج متعدد الوسائط، من أجل تحديد أولويات التدخل. في حين ان المنشطات النفسية تم مناقشتها في العقود الأخيرة، حيث ركزت المناهج الجديدة مؤخرا مسلطة الضوء على المزيد من الاهتمام برعاية الأطفال والمراهقين الذين يعانون من هذا المشكل. وتشمل الخيارات الجديدة: نزع استهلاك الأدوية المنشطة مثل اتوموكسيتين، نهج سلوك جديد للمقاربات المعتمدة على الأعراض الأساسية لإضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة، والتدريب المعرفي، بالاضافة الى العلاج المعرفي والإرتجاع العصبي. الكلمات المفتاحية: اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD)
  • ItemOpen Access
    الانسحاب الاجتماعي لدى الأطفال المتخلفين عقليا وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية السيئة (دراسة ميدانية في المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا ببوسعادة)
    (Université de M'sila, 2016-06-01) سعود, امال; سعود, فاطمة; خرموش, سميرة
    لقد ركزت هذه الدراسة إهتمامها على الانسحاب الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين عقليا وعلاقته بأساليب المعالة الواديةالسيئة، التي سمحت بالكشف عن مختلفالإهتمامات بالسلوك الإنساني بما فيهم سلوك الأشخاص المعاقين عقليا من كافة الجوانب النفسية والإجتماعية معبرة عنها بإيجاد أساليب تمنحهم الإستقرار والتوازن وتحقيق ذواتهم وتكيفهم الشخصي وتأهيلهم النفسي الإجتماعي من خلال أساليب المعاملة التي يقوم بها الأولياء ، التي تتوقف عليهم نجاح أطفالهم أو فشلهم،ومن بين هذه الأساليب التي تعد منهجا للإصلاح الرعاية التربوية التي يقدمها الأباء للأطفال المعاقين عقليا هي الدراية الكافية بمعنى الإعاقة العقلية ، وكيفية التعامل معها،هذا ما جعلنا نكشف المقاربات النظرية لهذا المفهوم التربوي والنفسي الإجتماعي ومعرفة النظريات النفسية والتربوية والإجتماعية التي تحث على ضرورة أهم أساليب المعاملة الوالدية ، وأدى بنا الكشف عن العلاقة المدروسة من الفرضيات الثلاثة الدالة على المتغيرين دلالة علمية ثم إسقاطها في الواقع الميداني على مجتمع البحث الذي سيتم عن طريق المسح الشامل لجميع الأفراد المعنيين بالأمر وهم أولياء الأطفال المعاقين عقليا والاطفال المعاقين عقليا أنفسهم بالمركز النفسي البيداغوجي ببوسعادة ، وهذا ما ستأكده نتائج هذه الدراسة على وجود علاقة بينالانسحاب الاجتماعيللأطفال المعاقين عقليا وأساليب المعاملة الوالدية السيئة بالنسبة لمتغير الجنس، ودرجة الإعاقة. وهذا ما هدفت الدراسة الى البحث في المشكلة الانسحاب الاجتماعي لدى الأطفال المتخلفين وعلاقته بالمعاملة الوالدية السيئة، وذلك من خلال أساليب المعاملة الوالدية الخاطئة، ودرجة التخلف للأطفال والجنس ولتحقيق هذا سنقوم ببناء مقياسين لقياس الانسحاب الاجتماعي لدى الأطفال المتخلفين عقليا ولقياس أساليب المعاملة الوالدية الخاطئة، وبعد التحقق من صدق وثبات المقياسين، سيتم سحب العينة من الأطفال المتخلفين عقليا القابلين للتعلم، ومن الأطفال القابلين للتدريب لأجل تأهيلهم وسيتم الاعتماد على الطرق الاحصائية لدراسة الارتباطات والفروق الاحصائية. Résumé: Cette étude est consacréee àRepli de soi sociale chezles Enfants souffrant de Déficience Mentale et leur relation des mauvais types de comportement paternel, qui a permet la découverte des différentes sollicitudes du comportement humain y compris le comportement des personnes souffrant de déficience mentale de tous les aspects psycho-sociales les exprimant par l’invention de méthodes leur attribuant la stabilité, l’équilibre, leur propre constatation, leuradaptation personnelle, et leur habilitation psycho-sociale par le biais des méthodes de comportement paternel opérées par les parents, sur lequel dépend leur succès ou leur échec, et parmi lesquels qui sont considérées comme une méthode de la réforme de laprise en charge éducative opérée par les parents sur lesenfants souffrant de déficience mentale savoir : la vaste perception du sens de la déficience mentale, la façon d’en traiter, et la reconnaissance de la possibilité de son habilitation sur tous les aspects, ce qui nous a permis de découvrir les approches théoriques de cette signification éducative etpsycho-sociale, et la connaissance des théories psychiques, éducatives et sociales qui incitent à la prise en charge éducative, la découverte de l’efficacité étudiée nous a amené auxtrois hypothèses signifiant les deux variables une signification scientifique et ensuite son application sur le terrain sur la société de recherche qui a été fait par le balayage total de tous les individus concernés et qui sont les parents des enfants souffrant de déficience mentale au Centre Psychopédagogique de Bou-Sâada, Cette étude a confirmé l’existence de la relation de repli de soi socialchez les enfants souffrant de déficience mentale et le concept du comportement parentalpour le variable de sexe et de degré de déficience, en outre l’inexistence de relation entre le repli de soi et les types de comportement paternel.
  • ItemOpen Access
    الذكاء الوجداني لدى المعاقين سمعيا من وجهة نظر المعلمين
    (Université de M'sila, 2016-06-01) معتوق, خولة; صالح, يمينة
    هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الذكاء الوجداني لدى المعاقين سمعيا من وجهة نظر المعلمين، إلى جانب الكشف عن الفروق في الذكاء الوجداني تبعا للمتغيرات (الجنس، التخصص، الخبرة). وللتحقق من هذه الأهداف تم تكييف مقياس الذكاء الوجداني لفاروق السيد عثمان ومحمد عبد السميع رزق (2001). وبعد التأكد من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة تم التطبيق على عينة قوامها (46) معلما، اختيروا بطريقة عشوائية من مدارس المعاقين سمعيا لكل من ولايات المسيلة وبرج بوعريريج وباتنة وذلك خلال الموسم الدراسي 2012/2013. وأسفرت نتائج الدراسة على ما يلي: 1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في الذكاء الوجداني تعزى الى الجنس. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في الذكاء الوجداني تعزى الى التخصص. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في الذكاء الوجداني تعزى الى الخبرة. 4- مستوى الذكاء الوجداني متوسط لدى المعاقين سمعيا من وجهة نظر المعلمين. الكلمات المفتاحية: الذكاء الوجداني – المعاقين سمعيا – مربي مختص. Résumé: La présente étude visait à identifier le niveau de l’intelligence émotionnelle parmi les malentendants du point de vue des enseignants. En plus de détecter des différences dans l’intelligence émotionnelle en fonction des variables (sexe, spécialité, expérience). Pour enquêter sur ces objectifs d'une mesure de l'intelligence émotionnelle par Farouk Sayed Mohammed Othman et Abd-Essamie Rizk(2001) a été adapté. Après avoir confirmé les propriétés psychométriques des outils de l'étude, a été appliquée sur un échantillon de (46) enseignants, choisis au hasard dans les écoles de Malentendants pour chacun des états de M'sila et Bordj Bou Arreridj-et Batna le 2012/2013. Les résultats de l'étude comme suit: 1- Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans l’intelligence émotionnelle entre les deux sexes. 2- Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans l’intelligence émotionnelle attribuée par spécialité. 3- Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans l’intelligence émotionnelle attribuée à l'expérience. 4- Le niveau de l'intelligence émotionnelle est la moyenne chez les malentendants du point de vue des enseignants.
  • ItemOpen Access
    أهمية الزرع القوقعي المبكر لتنمية اللغة الشفوية والمكتوبة عند الطفل الأصم
    (Université de M'sila, 2016-06-01) ركزة, سميرة
    إن زرع القوقعة ( أو الحلزون ) وسيلة من الوسائل التي قدمها تطور البحث العلمي في السنوات الأخيرة ، وذلك لمساعدة الصم على تجاوز إعاقتهم، وتسهيل اندماجهم في المجتمع، وهي الاستعاضة عن النظام البشري المعقد لتقنية السمع بنظام جديد يعتمد على جهاز متطور يجمع بين التكنولوجيا البسيطة ومعالجة المعلومات, فهي تزيد من دقة إدراك الصوت لدى الأطفال وتزيد من قدرتهم على الكلام,كما تمنحهم مهارات التواصل مع محيطهم الاجتماعي. جاءت تقنية زراعة القوقعة في الأذن للأطفال الذين يعانون مشاكل سمعية لتكون الحل الأفضل من الأجهزة السمعية المساندة, كونها توفر معلومات صوتية بشكل أفضل, ومن جهة أخرى فهي تساهم في تطوير المهارات اللغوية للأطفال بشكل واضح. على أن يتم زراعة القوقعة في الأذن في مرحلة عمرية مبكرة من أجل أن تتطور المهارات اللغوية عند الأطفال في سن الثالثة والنصف, كما يمكن أن تقارب قدراتهم في هذا المجال قدرات أقرانهم السليمين بحيث يسهل انخراطهم في دور الحضانة ورياض الأطفال بشكل طبيعي.لكن هذا التطور الملفت في المهارات اللغوية لدى الأطفال الذين يعانون من مشاكل في السمع, لن يحدث إلا إذا تم إخضاع الطفل لعملية زرع القوقعة قبل بلوغ سن الثانية, بحيث تصبح مفرداته غنية, كما يستطيع أن يستخدم الجمل الطويلة بشكل متكرر, إلى جانب استعماله للمفردات الغير مألوفة. لكن الكثير من الآباء يبدون مخاوف تجاه إخضاع الطفل لعملية زرع القوقعة, وذلك كونها عملية جراحية في الرأس, بالإضافة إلى أنهم يفضلون أخذ الوقت الكافي لدراسة الخيارات المتاحة أمام الطفل الأصم, التي يمكن أن تعمل على تحسين القدرات السمعية لديه. سنتناول في هذه المداخلة أهمية الزرع القوقعي المبكر وبرنامج التأهيل اللغوي لتنمية اللغة الشفوية والمكتوبة عند الطفل الأصم. Summary: The implant shell (or snail) and of the means provided by the development of scientific research in recent years, in order to help deaf people to overcome their disabilities, and to facilitate their integration into society, which is replaced by the human system complex technique hearing a new system relies on a sophisticated combination of simple technology and processing information, they increase the accuracy of voice recognition in children and increase their ability to speak, and give them the skills to communicate with their social surroundings. The cochlear implant technology in the ear for children with hearing problems to be the best solution to support audio devices, it provides better sound information, on the other hand they contribute to the development of children's language skills and clearly. To be cochlear implant in the ear at an early age in order to develop language skills in children at the age of three and a half, it can also approximate their abilities in this area proper capabilities of their peers so as to facilitate their involvement in nurseries and kindergartens naturally. But this development is interesting in language skills in children who suffer from hearing problems, will not happen unless subjecting the child to a transplant cochlea before reaching the age of two, so that his vocabulary is rich, can also be used long sentences frequently, along with its use of the vocabulary of others familiar. But a lot of parents seem to subdue the child fears of cochlear implants, and the fact that it was in the head surgery, in addition to that they prefer to take the time to study the options available to deaf child, that can work to improve the audio capabilities has We will discuss in this presentation the importance of early cochlear implantation and language rehabilitation program for the development of oral and written language when deaf child
  • ItemOpen Access
    التصورات الإجتماعية لمعلمي المدارس الإبتدائية للطفل الموهوب داخل المجتمع الجزائري دراسة ميدانية بمدارس مقاطعة الذرعان بالطارف
    (Université de M'sila, 2016-06-01) عشيشي, نوري
    تناول موضوع الدراسة التصورات الإجتماعية لمعلمي المدرسة الإبتدائية للطفل الموهوب داخل المجتمع الجزائري، و يهدف إلى التعرف على تصوراتهم للموهبة، الطفل الموهوب، تربيته، و آفاقه في المجتمع الجزائري. ولإجراء هذه الدراسة إستخدمت المنهج الوصفي، و أعددت إستبيان شمل أربعة مجالات و بعد تطبيقه على عينة مكونة من 146 معلما ينتمون إلى مقاطعة الذرعان رقم 1 بولاية الطارف، فقد أجاب 95 منهم على كل بنود الإستبيان و هذا ما سمح لي بعد جمع و تحليل المعطيات الميدانية الحصول على نتائج هامة، و على ضوئها توصلت إلى صياغة التوصيات. الكلمات المفتاحية: التصورات الاجتماعية، الموهبة، الطفل الموهوب. Résume: Cette étude a abordé le sujet des représentations sociales que se font les enseignants de l’école primaire des enfants surdoués dans la société algérienne. Elle vise à identifier les représentations des enseignants de la sur douance, de l’enfant surdoué, de leur éducation ainsi que les perspectives de développement de l’enfant surdoué dans la société algérienne. Pour réaliser cette étude nous avons utilise une approche descriptive. Cette dernière nous a permis de mettre au point un questionnaire compose de quatre axes que nous avons appliqué sur un échantillon constitué de 146 enseignants exerçant leur profession au niveau du secteur de Dréan N°1 de la wilaya d’EL-TARF, de l’ensemble des questionnaires appliqué, nous n’avons réussi qu’a récolté 95 questionnaires correctement remplis. A partir des résultats obtenus après les analyses, nous proposons les recommandations. Les mots clés: les représentations sociales –sur douance- l’enfant surdoué.
  • ItemOpen Access
    مستوى الاغتراب النفسي لدى عينة من الطلبة المغتربين بجامعة المسيلة
    (Université de M'sila, 2016-06-01) بركات, عبد الحق
    تعتبر ظاهرة الاغتراب النفسي ظاهرة اجتماعية نفسية ومشكلة انسانية شائعة في كثير من المجتمعات. ويعبر الاغتراب عن حالة من الانعزال عن الشكل الطبيعي المألوف. فأي شيء يتعارض مع مدركاتنا الجارية وتعبيراتنا عنها يقال عنه اغتراب. - اتضح أن أفراد عينة الطلبة الأجانب على اختلاف جنسياتهم في جامعة المسيلة لا يعانون من شعور بالاغتراب النفسي مرتفعا وذلك حسبما كان متوقعا بل ينخفض لديهم هذا الشعور. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاغتراب النفسي تعزى لمتغير الجنس لدى عينة الطلبة المغتربين؛ حيث كانت قيمة (ت) تساوي -3.51 وهي قيمة دالة عند مستوى الدلالة 0.01، ولقد كانت الفروق لصالح الإناث. Résumé: Le phénomène psychologique de l'aliénation est considéré comme un phénomène ychologique problème social humain et commun dans de nombreuses copsmmunautés. Et exprimant l'aliénation de l'état d'isolement de la forme naturelle de l'ordinaire. Tout contraire au courant Madrkatena Tobeiratna et il est dit à son sujet l'aliénation. - Avéré être un échantillon d'étudiants membres étrangers de différentes nationalités à l'Université de liquéfiés ne souffrent pas d'un sentiment d'aliénation et psychologique élevée, et il était comme prévu, mais les baisses ont ce sentiment. - Il existe des différences significatives dans l'aliénation psychologique en raison de la variable sexe parmi un échantillon d'étudiants expatriés, où la valeur (v) égale à la valeur de -3.51, une fonction au niveau de 0,01, et a été les différences en faveur des femmes.
  • ItemOpen Access
    تنمية التفكير الابداعي في المدرسة
    (Université de M'sila, 2016-06-01) طه, حمود; بن عالية, وهيبة; ايت يحياتن, نادية
    صرح كل من جييلفورد 1965 وتورانسى 1977 بعدم وجود اي شئ من شأنه يؤدي الى رفع المستوى المعاشي للفرد ورفاهيته وتطور البشرية وتقدمها وازدهارها خيرمن الرفع في المستوى الادائي والابداعي والنهوض به، لان الرصيد القوي اليوم هي الثروة البشرية التي تصنع الرقي و التقدم وهي الاستثمار المحول عليه لبناء و تقدم المجتمعات و هي ثروة لا تنضب يحصل هذا بعد الاعتماد على استراتيجيات و نظريات من اجل تنمية التفكير الابداعي للحصول على ناتج ابداعي يؤدي الى اقتصاد قوي و متين يساير عصر الثورة التكنولوجية والمعرفية. وهذا طبعا يتم من خلال بناء برامج فعالة تعتني بفئة المبدعين. وهذا ما اكده (تايلور) حين قال ان المدارس اليوم بحاجة ماسة الى مشروعات و برامج متطورة و علمية من اجل تنمية المفاهيم و الاستعدادات و القدرات الابداعية, و هذه البرامج خاضعة للتطوير و يمكن ان تساهم ولو بالتدريج على نمو مهارات التفكيرالابداعي عند التلاميذ في المدرسة. فالنظرة اليوم الى المدرسة نظرة ايجابية وتفاؤلية لقدرتها على الاخذ بزمام المبادرة في تنمية القدرة على التفكير الابداعي لدى تلامذتنا في ظل تحديات العولمة و الانفجار البركاني للمعرفة. الكلمات المفتاحية: تنمية – التفكير الإبداعي – المدرسة Résumé: Les deux Jaelford 1965 et Toransy 1977 ont déclarés qu'il n'y a rien qui peut élever le niveau de vie de l'individu et du bien-être de l’humanité, de son développement, de son progrès et sa prospérité mieux qu’ élever le niveau performatif et créatif et les développer, parce que aujourd’hui c’est la richesse humaine qui conduit a la prospérité et le progrès qui est converti par l' investissement pour la construction et le progrès des sociétés et des communautés qui représentent une richesse inépuisable, ceci seras obtenu après avoir compté sur des théories et des stratégies pour développer la pensée créative pour l’obtention d’une production créative qui conduit à une économie forte et un bon développement à l'ère de la révolution technologique et cognitive. Et ceci bien sur par la construction de programmes efficaces pour la catégorie des créateurs. Cela a été confirmé par Taylor lorsqu'il a dit que les écoles d'aujourd'hui ont un besoin urgent de projets avancés et des programmes et des concepts scientifiques pour le développement des concepts et des capacités créatives, ces programmes sont soumis au développement et peuvent contribuer même progressivement a la croissance de la créativité des élèves à l'école. Cette dernière aujourd’hui peut développer la pensée créative de nos étudiants à la lumière des défis de la mondialisation et l’explosion des connaissances.
  • ItemOpen Access
    تغير معايير الضبط الاجتماعي وعلاقته بالجرائم الأخلاقية لدى الطالبات الجامعيات المقيمات من وجهة نظر الطلبة والطالبات (دراسة ميدانية بجامعات– المسيلة – عنابة)
    (Université de M'sila, 2016-06-01) جلاب, مصباح
    إن الطالب الجامعي عند انتقاله إلى الجامعة يجد نفسه في كثير من الأحيان في مجتمع جديد ومعايير ضبط تختلف عن المعايير التي يحملها. خاصة الذين ينتقلون من مناطق ريفية إلى مناطق حضرية؛ ومن مناطق مغلقة إلى مناطق مفتوحة (هنري برغسون) ومن مناطق محافظة إلى مناطق متفسخة، خاصة الطالبات اللائي يجدن أنفسهن في صراع مع وضعيات متناقضة، يخلق لديهن ضغوطات داخلية وخارجية (الضبط الداخلي – الضبط الخارجي). فهناك من يبقين منغلقات على ثقافتهن ويحافظن على ضوابطهن؛ وهي مهمة تحتاج إلى مقاومة. وهناك فئة أخرى من الطالبات ينخرطن في معايير الضبط الاجتماعي الجديدة، ويبدأن في التحرر من الضوابط الأصلية؛ بسبب ضغوط عائلية أو عادات وتقاليد أو طقوس معينة أو تنشئة اجتماعية (رفض معايير الضغط السابقة)، فيقعن في المحظور نتيجة تغيير مواقفن؛ فيوصفن بالمجرمات أو المتفسخات أو الخارجات عن المجتمع أو أوصاف أخرى... وقد هدفنا من خلال هذه الدراسة إلى التحقق من أن غالبية الجرائم الأخلاقية تعزى لهذا المتغير (تغير معايير الضبط الاجتماعي). وقد قام الباحث بإجراء استطلاع لرأي الطلبة والطالبات من خلال الإجابة على استمارة بيانات؛ تتضمن مجموعة من المواقف (عشرة معايير) التي تعبر عن معايير الضبط الاجتماعي. يجيب عنها أفراد العين وفق خمسة أوزان Likert)) (بدرجة كبيرة جدا 5 ، بدرجة كبيرة 4 ، بدرجة متوسطة 3، بدرجة ضعيفة 2، بدرجة ضعيفة جدا 1). وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي في تحليل البيانات، على عينة من 120 طالب وطالبة (60+60). وقد طرحت الدراسة الإشكالية التالية: - ما مدى تأثير تغير معايير الضبط الاجتماعي على الجريمة الأخلاقية لدى الطالبات الجامعيات؟ وللإجابة عن هذا السؤال صاغ الباحثان فرضيين للتحقق من ذلك؛ وهما كالآتي: 1- نتوقع أن أغلب الطالبات الجامعيات اللائي غيرن معاييرهن يقعن في الجريمة الأخلاقية بدرجة كبيرة. 2- نتوقع عدم وجود اختلاف بين رأي الطلبة الذكور والإناث. وبعد تطبيق الأداة وجمع المعلومات وتفريغها باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصلنا إلى النتائج التالية: 1- استجاب أكثر من 71.00% عينة الدراسة لصالح البديلة الثانية (بدرجة كبيرة). أي أن سبب الجرائم الأخلاقية لدى الطالبات الجامعيات هو نتيجة تغييرهم لمعايير الضبط الاجتماعي بدرجة كبيرة. 2- لا يوجد اختلاف بين رأي الطلبة الذكور والإناث، بحيث كانت النسب متقاربة؛ بالنسبة للذكور35.00% أما الإناث 36.00%. وعليه يمكن القول أن تغير معايير الضبط الاجتماعي يؤثر بدرجة كبيرة على الجرائم الأخلاقية لدى الطالبات الجامعيات المقيمات. Résumé : Notre objectif a été par le biais de cette étude est de vérifier que la majorité des crimes moraux attribués à cette variable (normes de contrôle social change). Le chercheur a mené sondage d'opinion des étudiants en répondant à la forme de données. Le chercheur a utilisé l'approche descriptive à l'analyse des données, sur un échantillon de 120 étudiants (60 +60). L'étude a posé le problème suivant: - Quel est l'impact du changement de contrôle social sur la criminalité des normes éthiques chez les étudiants universitaires? Pour répondre à cette question, le chercheur a inventé deux hypothèses pour le vérifier, les deux sont les suivantes: 1. Nous nous attendons à ce que la majorité des étudiants universitaires qui ont changé leur normes chute crime moral de manière significative. 2. Nous nous attendons à aucune différence entre l'opinion des étudiants masculins et féminins. Après l'application de la collecte d'informations et déchargés à l'aide appropriée outil de méthodes statistiques nous sommes arrivés aux conclusions suivantes: 1. Plus de 71,00% de l'échantillon de l'étude ont répondu en faveur de la deuxième solution (de manière significative). Telle est la cause de crimes moraux chez les étudiantes universitaires est le résultat de modifications des normes de contrôle social de manière significative. 2. Il n'y a pas de différence entre l'opinion des étudiants masculins et féminins, les pourcentages étaient si près, pour les hommes et les femmes 35,00% 36,00%. Et on pourrait faire valoir que la modification des normes de contrôle social affecte de manière significative les crimes moraux chez les étudiantes universitaires résidant.
  • ItemOpen Access
    المناخ المدرسي في المؤسسات التعليمية الجزائرية أ. بوجمعـة نقبيـل -
    (Université de M'sila, 2016-06-01) نقبيل, بوجمعة
    يسعى هذا البحث إلى الكشف عن المناخ المدرسي السائد بمؤسساتنا التعليمية على أساس أن هناك أنماطا من المناخ المدرسي مع إبراز دور كل منها في المؤسسات التعليمية، وهو بحث ينقسم إلى قسمين نظري وتطبيقي ويختتم بتحليل ومناقشة النتائج وتقديم الاقتراحات المناسبة. Abstract: This research seeks to reveal the educational climate in our institutions on the basis that there are patterns of school climate highlighting their respective role in educational institutions this research is divided into two section sis cussing theoretical sides and concludes with analysis and discussion of the finding and make appropriate proposals.