العدد 04

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 16 of 16
  • ItemOpen Access
    رُؤيَةُ عَبْد الْقَاهِرِ الْجُرْجَانِيِّ فِي نَظَرِيَّة النَّظْمِ قِرَاءَةٌ نَحْوِيَّةٌ وَظِيفِيّةٌ
    (Université de M'sila, 2019-07) البار عبد الرحيم
    -الْمُلَخَّصُ: عَبْدُ الْقَاهِرِ الْجُرْجَانِيّ -رَحِمَهُ اللهِ- (400ه-471هـ/1009م-1078م)؛ أعطى لِلُغَّةِ الْعَرَبِيَّةِ رُؤْيَةً عِلْمِيَّةً هَادِفَةً، تَمَثَّلَتِ فِيْ مُنْجَزِهِ الْمِعْرفِيِّ المهمّ المتمثّل في 'نَظَرِيّةِ النَّظْمِ'، وأقف فِي هَذَا الْمَقَالِ الْعِلْمِيِّ على توصيف وتحليل رُؤْيَتِهِ النّحويّة في عمله (نظريّة النّظم)، والهدف من ذلك استخلاص رؤاه المعرفيّة في نظرته للنّظم، وهذا يقودنا إلى استقراء أهمّ المْوَجِّهَاتِ النّحويّة وَالْوَظِيفِيَّةِ الَّتِي أَسَّسَ عَلَيهَا طرحه فِي النَّظْمِ، وَكَذَا الإطّلاع على المنهج التَّحْلِيلِيّ الْوَظِيفِيّ الَّذِي أَقَامَ عَلَيهِ درَاسَتهُ النّحويّة، التي كان لها أثر بالغٌ في الدّراسات اللّغويّة العربيّة. -Abstract: Abdul Qahir Al-Jarjani (400 AH-471 AH / 1009 AD-1078 AD); gave the Arabic language a meaningful scientific vision, represented in the important cognitive achievement of 'systems theory', and I stand in this scientific article on the characterization of his grammatical vision in his work (Systems theory), to derive his cognitive visions in his analysis of systems, and this leads us to extrapolate the most important grammatical and functional routines on which he established his work in systems, Who built his career grammatical study, which had a profound impact in the Arab rhetorical studies.
  • ItemOpen Access
    مفهوم النظرية في اللسانيات
    (Université de M'sila, 2019-07) قويدر شنان .
    مفهوم النظرية في اللسانيات الملخص يمكن الحديث عن تعدد النظريات اللسانية، انطلاقا من تعدد الإمكانات الذهنية، وإذا كان الاستقراء المطلق يستحيل حصوله في العلوم. والعلم ليس علما بالعدم ومن هنا فلكل نظرية بناؤها وطريقة تصويرها للعوالم الممكنة، ومن شروط الكلام عن الواقع والإخبار، هو العلم ومن هنا تتعدد مسائل الاختلاف، وبالنتيجة تتعدد طبيعة النظر إضافة إلى ذلك أن مصطلحات الأنساق المعرفية ومفاهيمها تنتقل من حقل إلى آخر، ومن ثمة من دلالة لغوية إلى دلالة اصطلاحية كانتقال ألفاظ النحو من مجال الكلام إلى مجال اللسان النظام، وهذا كله يتعلق بالاختلاف والتعدد في وجهات النظر. الكلمات المفتاحية:النظرية؛ الذهنية؛ الاستقراء؛ النظر؛ الأنساق؛ المفاهيم... Summary: It is possible to speak of multiple linguistic theories, based on the multiplicity of mental potentials, and if absolute extrapolation is impossible to obtain in science. Science is not a science of non-existence. Hence, for every theory of its construction and the way it is depicted for the possible worlds, and the conditions of speech about reality and news, is science. Hence, there are many issues of difference. As a result, the nature of the view is different. In addition, the terms of the cognitive patterns and concepts are transferred from one field to another. A linguistic connotation to the connotation of terminology as the expression of words from the field of speech to the field of the tongue system, and this all relates to the difference and the diversity of views. Keywords: theory; mindset; extrapolation; consideration; patterns; concepts ...
  • ItemOpen Access
    قراءة في الفكر الصَّوتي عند فخر الرازي (نظام الصَّوائت انموذجا)
    (Université de M'sila, 2019-07) حجاري فاطمة
    تميَّزت اللُّغة العربية عن غيرها من اللغات بأنها لغة الحركات الَّتي بقيت فيها إلى يومنا هذا، على خلاف عدد من اللغات الجزرية الَّتي فقدتها وسكنت في التلفُّظ، دون أن تكون لها علامة مميِّزة يهتدي بها القارئ والمتعلم في فهم النصوص، لذا اهتم بها علماء العربية اهتماما شديدا، فلهم عليها مباحث مهمة فدرسوها من النَّواحي الصَّوتية والصَّرفية والنَّحوية والدَّلالية. ولفخر الرازي كلمته في هذا الباب إذ تحاول هذه الورقة البحثية أن تقف على ما قدمه الرازي في هذا المجال، من نحو مفهوم الصَّائت وطبيعته وأنواعه وذلك من خلال ما بثَّه في تفسيره "التفسير الكبير"، و كتابه "نهاية الإيجاز في دراية الإعجاز" . Abstract: Arabic has been distinguished from other languages as the language of the movements in which it has remained until today, unlike a number of island languages lost and used for pronunciation, without any distinctive mark to guide the reader and the learner in the comprehension of texts. Thus, they have important topics and studied them in their vocal, morphological, grammatical and semantic aspects. Al-Razi's speech is in this section as this article attempts to present what Al-Razi has presented in this area, about the concept of movement, its nature and its types, through what it presented in his interpretation ) AL -TAFSIR AL- KABIR ( and) NIHAYAT AL- IJAZ FI DIRAYAT AL-IJAZ(
  • ItemOpen Access
    شبكات التّواصل وتأثيرها في اللُّغة العربية -دراسة لسانيّة اجتماعيّة لنماذج من كتابات الشباب – Les Réseaux Et Leur Impact Sur La Langue Arabe
    (Université de M'sila, 2019-07) بوفلاقة محمد سيف الإسلام
    ملخص: تنصرف العلاقة بين اللّغة ،والشباب في كثير من جوانبها إلى ما يُعرف باللسانيات الاجتماعيّة، فقد نجم عن ممارسات الشّباب اللّغوية جملة من القضايا المتّصلة بالانحراف اللّغوي، أو ما يُعرف عند بعض المنظرين بالتلوّث اللّغوي، كما أن العلاقة بين اللغة،والشباب لم تعد حكراً على علماء اللغة،وعلماء الاجتماع فقط، بل إنها أضحت موضوع دراسة، ومعالجة من لدن علماء النفس،وعلماء التربية، ولذلك فدراسة لغة الشباب المعاصر لها صلة وثيقة باللسانيات النفسية ، واللسانيات التربوية كذلك. ومن أجل الإحاطة بهذه القضيّة التي لم تنل حظها من الدّراسة، والبحث ،والتحليل ،فإننا نتوخى في هذا البحث، رصد، ووصف طبيعة اللغة التي يستخدمها الشّباب العربي،عن طريق مقاربة واقع، وخصائص،ومستويات هذه اللّغة، بغرض إبراز الخصائص الأساسيّة التي تشكّلت منها، وتبيين مستوياتها المختلفة، والمتعدّدة، بصفتها خطاباً عصرياً شكّل ظاهرة تكتسي أهمّية بالغة،نجمت في أغلب جوانبها عن التّقدم التّقني، الذي أقام علاقة وشيجة بين جيل الشّباب، والأجهزة الحديثة التي تُطبّق برامج تواصل للمخاطبة في أشكال متباينة، ونبتغي من خلال دراستنا تحليل نماذج مختلفة من كتابات الشّباب المعاصر في وسائل التّواصل الاجتماعي،فقد حرصنا في تحليلنا على انتقاء كتابات متنوّعة من حيث المستوى الثّقافي، والعلمي،إذ يهدف البحث إلى رصد مظاهر الخليط اللّغوي،وإيضاح ملامح التّنوع، والثّنائية، والازدواجيّة اللّغوية في لغة الشّباب المعاصر. Abstract: The relationship between language and young people in many respects has become known as social linguistics. The linguistic practices of youth have resulted in a number of issues related to linguistic perversion, or what are known by some linguists, and the relationship between language and youth is no longer confined to scholars Language, and sociologists only, but it has become the subject of study, and treatment of psychologists, and educators, and therefore the study of the language of contemporary youth are closely related to the psychological tongues, educational linguistics as well. In order to address this issue which has not been studied, research and analysis, we aim to monitor and describe the nature of the language used by the Arab youth through an approach to the reality, characteristics and levels of this language. , And the identification of different levels, and multiple, as a modern discourse form of a phenomenon of great importance, resulted in most aspects of the technical progress, which established a relationship and a link between the young generation, and modern devices that implement communication programs to address in different forms, and we seek through our analysis of different models Of writings Contemporary youth in social media, we have been keen in our analysis on the selection of the writings of variety in terms of the cultural level, and scientific, as research aims to monitor aspects of the mixture of language, and to clarify the features of diversity, bilateral linguistic duality in the contemporary youth language. Résumé: La relation entre la langue et les jeunes à de nombreux égards est connue sous le nom de linguistique sociale. Les pratiques linguistiques des jeunes ont engendré un certain nombre de problèmes liés à la perversion linguistique, ou à ce que certains linguistes connaissent, et la relation entre la langue et les jeunes ne se limite plus aux chercheurs. Langage et sociologues uniquement, mais il fait maintenant l’objet d’études et de traitements de psychologues et d’éducateurs. L’étude du langage des jeunes contemporains est donc étroitement liée aux langues psychologiques, ainsi qu’à la linguistique pédagogique. Afin de traiter ce problème qui n’a pas été étudié, recherché et analysé, notre objectif est de surveiller et décrire la nature de la langue utilisée par la jeunesse arabe à travers une approche de la réalité, des caractéristiques et des niveaux de cette langue. Et l'identification de différents niveaux, et multiples, en tant que forme discursive moderne d'un phénomène d'une grande importance, a eu pour résultat la plupart des aspects du progrès technique, qui a établi une relation et un lien entre la jeune génération et les dispositifs modernes qui mettent en œuvre des programmes de communication pour traiter de différentes formes, et nous recherchons à travers l'analyse de différents modèles D'écrits jeunesse contemporaine dans les médias sociaux, nous avons tenu à notre analyse sur la sélection des écrits de variété en termes de niveau culturel et scientifique, la recherche a pour but de surveiller les aspects du mélange de la langue, et de préciser les caractéristiques de la diversité, la dualité linguistique bilatérale dans la langue de la jeunesse contemporaine.
  • ItemOpen Access
    دور الخرائط المفاهيمية في تيسير تعليمية قواعد اللغة العربية في ضوء الإصلاحات التربوية الجديدة للمرحلة الابتدائية -القواعد النحوية نموذجا-
    (Université de M'sila, 2019-07) رحماني, مباركة
    تهدف هذه الدراسة إلى استقصاء دور وأهمية إحدى أهم تقنيات التدريس الحديثة والتي تعرف بـ''الخرائط المفاهيمية''، لإبراز مدى فاعليتها ونجاعتها في تيسيير تعليمية القواعد اللغوية سيما النحوية منها لدى المتعلم في المرحلة الابتدائية، وتقصي أثرها في التحصيل الدراسي.
  • ItemOpen Access
    جمالية الإحالة النصية وآلياتها في تحقيق تماسك النص واتساقه _مقاربة تطبيقية لنماذج مختارة_/the Importance Of Attribution And Its Mechanisms In Achieving Text Coherence And Coherence - An Application Approach To Models
    (Université de M'sila, 2019-07) بن قري, أسماء
    من الأدوات التي تسهم مع غيرها في تحقيق تماسك النص واتساقه، أداة الإحالة التي تقوم بدور أساسي في ربط أجزاء الجملة الواحدة من جهة، وربط عدة جمل من جهة أخرى ما يزيد التشكيل النصي فنية وجمالا، بحيث يتكون نص أو خطاب بأكمله. نسعى في هذا المقال بيان جماليات الإحالة النصية ودور أدواتها في تحقيق بنية النص واتساقه، انطلاقا من جملة من الشواهد المنتقاة.
  • ItemOpen Access
    الهوية وقيم الوطنية في لغة مناهج اللغة العربية الجيل الثاني
    (Université de M'sila, 2019-07) خنيش, السعيد
    الملخص: تعتبر اللغة المكون الرئيسي للمناهج الدراسية في مختلف المراحل الدراسية من الابتدائي إلى الجامعي، ذلك لما تلعبه اللغة من دور في نقل المضمون المعرفي المختار فيها، من المخططات والرؤى المجردة وتحويلها إلى قوالب فكرية مرتبة منقحة لتخضع إلى تنظيم يأخذ بعين الاعتبار في خضم هذه العملية المستوى التعليمي الذي بدوره ينبني على ثلة من المعطيات النفسية والاجتماعية والثقافية. كل هذا ضمن إطار ما صيغ على شكل رؤية ورسالة الدولة التعليميتين. تتناول الدراسة اللغة وعلاقتها بمجموع التغيرات التي تطرأ على المصطلحات والمفردات والتعابير الموظفة في المنهاج الدراسي لنحاول رصد الجديد فيها ونستقرأ مدى تمثيلها لحياة المتعلم بعناصرها الثقافية المختلفة. الكلمات المفتاحية: مناهج اللغة العربية، اللغة، القيم الوطنية. التعليم، الهوية
  • ItemOpen Access
    الرؤية التعليمية في المصنفات النحوية بين القرنين الرابع و الثامن الهجريين.
    (Université de M'sila, 2019-07) بن عطية, مصطفى; زهار, محمد
    الملخص: إنه من الطبيعي أن يصاحب هذه النخبة من العلماء و النحويين في مصر خلال هذه المرحلة الزمنية الطويلة بين القرنيين الرابع و الثامن مصنفات، وموسوعات لغوية،و متون نحوية أبدع فيها أصحابها تأليفا، وشرحا، وتلخيصا،و تعليقا نذكر منها ألفية ابن مالك،و شرح التسهيل،و التذييل و التكميل على شرح التسهيل،ثم الوقوف على المناخ العلمي و الثقــافي و تقديم رؤية لواقع التعليم في عهد الفاطميين و الأيوبيين و حتى المماليك،و الحرص الشديد على إضاءة مرحلة هامة من تاريخ الدرس النحوي، تلكم هي السمة التعليمية التي نلمسها عند نخبة من النحويين الأوائل وهي نظرة المتأخرين في حقل الدرس اللساني التعليمي،مع توصيف البعد البيداغوجي في العصر الحديث من خلال مصنفاتهم التعليمية. التي تساهم في تطور وترقية التعليم بوسائله المادية والبشرية.
  • ItemOpen Access
    كتاب الدُّرَرِ في مَنْعِ عُمَر تأليف أحمد بن الأمين الشنقيطي في الرد على الشيخ محمد محمود بن التلاميد التركزي الشنقيطي القائل بصرف عمر تحقيق ودراسة
    (Université de M'sila, 2019-07) بخيت, محمد
    لقد صنف علماؤنا القدامى كثيرًا من الرسائل في بيان جزئيات نحوية وقع اللبس فيها ، وهذا البحث هو تحقيق لرسالة منها بعنوان الدرر في منع عمر، تناول مؤلفه الرد على الشيخ محمد محمود بن التلاميد التركـزي الشنقيطي القائل بصرف عمر، وقد اشتمل هذا البحث على مقدمة ،وتمهيد، ومبحثين:الأول اشتمل على :التعريف بالشيخ أحمد بن الأمين الشنجيطي ، والشيخ محمد محمود بن التلاميد ،وذلك ببيان اسمهما ونسبهما، ومؤلفاتهما، وشيوخهما ، ووفاتهما، ووصف الرسالة المحققة، وتوثيق نسبتها،والثاني : تحقيق الرسالة ، وتكمن إشكالية البحث في اعتماده على نسختين للرسالة الثانية منهما مصورة عن الأولى ، لم أعثر على غيرهما ، وترجع أهمية هذا البحث في كونه يلقي الضوء على رسالة تراثية في النحو لم تحقق من قبل وإن كانت مطبوعة ،ويهدف البحث إلى أمور: أولا: تحقيق هذه الرسالة.ثانيا :بيان مكانة مؤلف الرسالة من خلالها ،ثالثا :المساهمة في تحقيق التراث النحوي ونشره،وقد اعتمدت في أدوات ومنهج هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي، حيث يقوم المنهج الوصفي على دراسة اللغة وتحديد خصائصها، ووصف طبيعتها وصفًا دقيقًا،والمنهج التحليلي الذي يهتم بتحليل النصوص والأقوال ، وفي نهاية هذا البحث وقفت على مجموعة من النتائج أهمها: أولا: عظم مكانة مؤلف الرسالة في عصره .ثانيا: يوقفنا البحث على أثر من التراث النحوي فيظهره للباحثين ودارسي اللغة العربية
  • ItemOpen Access
    الخصائص اللّغويّة في الشّعر الشّعبيّ الدّينيّ الجزائريّ
    (Université de M'sila, 2019-07) بن حليمة, عزالدين
    تهدف هذه الدّراسة الموجزة إلى كشف بعض الخصائص اللّغويّة التي تشكّل إنزياحا لغويّا واضحا في الشّعر الشّعبيّ الدّينيّ الجزائريّ؛ الّذي تأثّرا كثيرا بالحركة الدّينيّة الّتي شهدها المغرب العربيّ منذ القديم؛ حيث نظمه الشّعراء الشّعبيون كلٌّ بلهجته الخاصّة دون التقيّد –في كثير من الأحيان- بنظام الشّطرين، والقوافي، والأوزان الشّعريّة التّقليديّة، وقد توصّلت هذه الدّراسة إلى رصد العديد من الخصائص اللّغويّة الملفتة للانتباه مع التّمثيل لها.
  • ItemOpen Access
    التعدد اللغوي وإشكاليته في تعليمية اللغة العربية الفصحى في المدرسة الجزائرية في إطار البعد الوظيفي التواصلي
    (Université de M'sila, 2019-07) Laribi, سعاد
    ترتبط اللغة ارتباطا وثيقا بالمجتمع ،فهي قلبها النابض وجهازها المحرك ،وهي أداة للتطور العلمي والمعرفي ،فلا يمكن التواصل مع المجتمع الواحد إلا عن طريق اللغة الموحدة فتصبح أحد المقومات الأساسية لهوية ذلك المجتمع . لكن خضوع الكثير من الدول للاستعمار وغيره من العوامل أدى إلى خلق قضية لغوية ، تعد من أكبر المعضلات التي تحول دون تعليم اللغة العربية الفصيحة وتعلمها ،وهي قضية التعدد اللغوي .والجزائر واحدة من هذه الدول التي تعيش وضعا لغويا يتميز بالتعدد اللغوي على المستويين المنطوق والمكتوب ، وقد اتخذت شكلين بارزين هما:الثنائية اللغوية Bilinguismeوالازدواجية اللغويةDiglossie،وخلق قضية لغوية كنتيجة حتمية لهذا التعدد اللغوي هي التداخل اللغوي Interférence linguistique.وقد أنتج هذا التعدد اغتراب ثقافي أثر بشكل سلبي على المتعلم الجزائري وتعليمية لغته العربية الفصيحة الممثلة لهويته ودينه وثقافته . وفي ظل هذا الطرح تأتي هذه الورقة البحثية لتسلط الضوء على هذه القضية لمعرفة أسبابها ومظاهرها و الإجراءات المثلى التي يمكن من خلالها تلافي إفرازات هذا الوضع من أجل تكوين متعلم قادر على تجاوز سلبياته بكل مظاهره "الصوتية والصرفية والتركيبية خاصة"،وتمكينه من إحكام مهارة التصرف في البنى والتراكيب والدلالات اللغوية الصحيحة في مختلف المواقف الوظيفية التواصلية
  • ItemOpen Access
    البَيَانُ القُرْآنيّ والإعْجَازُ الرّبَانِيّ دِرَاسَةٌ فِي كِتَابِ "لمسات بيانيّة" لصالح فاضل السّامرائيّ
    (Université de M'sila, 2019-07) فاتح, مرزوق
    ملخّص البحث: مما لا يخفى على خاف أنّ لغة القرآن الكريم لغة أعجزت العرب الأوائل؛ والفصحاء خاصّة؛ بل الّذين يدعون أنّهم أولوا فصاحة وبيان، وقوّة في بلاغة التّبيان، ولكن هذه لغة القرآن أعجزتهم بأسلوبه أبهرتهم، وبطريقة نظمه دوّختهم، وبإتقان بيانه حيّرتهم، فما استطاعوا له إتيانا، وما حقّقوا لسبيله بيانا، ولكن كان لهم عظة وبرهان. فشغلوا بدراسته والتعمق في اكتشاف سرائره قديما وحديثا. وممن برع في كشف سرائر القرآن وأفنانه، ودقة معانيه وألفاظه، وسدل لثام غرائبه من حيث تركيبه وإعرابه الباحث (صالح فاضل السّامرائي) صاحب المؤلّفات الجليلة، واللّمسات الجميلة من خلال كتابه: (لمسات بيانيّة من نصوص التّنزيل) هذا الكتاب الّذي حوى الجماليات الإعجازية للّغة القرآن الكريم من بناه التّركيبية والدّلاليّة والصّرفيّة.
  • ItemOpen Access
    جماليات البنى الأسلوبية في الشعر الشعبي /قراءة في ديوان الشاعر الشعبي "أحمد بن التريكي"
    (Université de M'sila, 2019-07) ابرادشة ., سوسن
    تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الجماليات الفنية والأسلوبية واللغوية التي يتميزّ بها الشعر الشعبي الجزائري، والتي راح الشعراء من خلالها يكشفون عن إمكانياتهم في خلق بنية لفظية شعرية شعبية متناسقة، كما أردنا الغوص أكثر في عوالم الشعر الشعبي الجزائري لمعرفة مدى عمق هذه التجربة الفنية الفريدة، وتحديد جمالياتها الأسلوبية والموضوعاتية، من خلال العودة إلى أشعار الشاعر الشعبي الجزائري: "أحمد بن التريكي"، والذي اتخذنّاه كأنموذج للدراسة. وقد اتبعنا في كل هذا المنهج الأسلوبي والتحليلي، لدراسة مستويات اللغة الشعرية التي تمّ توظيفها من قبل الشاعر، والذي لا يختلف البتّة عن غيره من نظراءه من الشعراء الشعبيين، الذين كتبوا عواطفهم وترجموا أحاسيسهم فكانوا مرآة عاكسة لشعوبهم ومجتمعاتهم.
  • ItemOpen Access
    الأسس المعتمدة في عملية بناء اختبار ومؤشرات التحكم فيها للناطقين بغير العربية –المرحلة الابتدائية انموذجا-
    (Université de M'sila, 2019-07) محمد, لقرنش; لزعر, مختار
    ملخص: تعتبر الاختبارات من أهم الوسائل التي يعول عليها القائمون على شؤون التربية خاصة البيداغوجيون في قياس وتقويم وتقييم قدرات التلاميذ ومعرفة مدى تحصيلهم المعرفي ,كما تجعلنا الاختبارات نقف على مدى تحقيق الاهداف المدرجة في البرامج والمناهج ومدى تحقق العملية التعليمية التعلمية من توفر مدخلات ومدى تحقق العمليات المتمثلة في نشاطات تعليمية مختلفة تساعد في رفع الكفايات التحصيلية لدى التلاميذ للوقوف على المخرجات المستهدفة في النظام التربوي . ولكي تكون الاختبارات ذات كفاءة عالية في عمليات القياس والتقويم والتقييم لابد من توفر معاييرومؤشرات يهدفان لتعليم نوعي تتقلص بفضله عوامل الفشل الدراسي ,ومن خلال هذه الدراسة يمكننا الوقوف على الخطوات التي تساعدنا في بناء اختبارات جيدة تحقق الغرض المطلوب مع التوضيح لكيفية تصميم الاختبارات للاجانب الذين يدرسون العربية خاصة في المرحلة الابتدائية أنموذجا.
  • ItemOpen Access
    الإحاليّات في الدّرس اللّغوي العربي التراثي
    (Université de M'sila, 2019-07) محمد الأمين, مصدق
    نحاول في هذا المقال أن نشير بشكل موجز إلى قضيّة اهتمام علمائنا القدامى بأداة الإحالة عن طريق الضمائر وأسماء الإشارة في مصنّفاتهم المختلفة نظريا وتطبيقيّا، بغية التأكيد أسبقيّة الدراسات النصيّة العربيّة التي جاءت في شكل مباحث متفرّقة تحتاج إلى جمع واهتمام من أجل صياغة نظرية لسانية نصيّة عربيّة وازنة تربط الدّرس القديم بالدّرس الحديث.
  • ItemOpen Access
    أبو حيَّان الأندلسي(ت745هــ): حياتُه، مؤلَّفاتُه، مذهبُه النَّحوي
    (Université de M'sila, 2019-07) سليمان, بوراس
    نروم من خلال هذه الدِّراسة الوقوف على المذهب النَّحوي عند" أبي حيَّان الأندلسي" الذي يعدُّ بحق موسوعة لغويَّة ونحويَّة، فقد كان من أبرز النَّحويين الذين أنجبتهم بلاد الأندلس في تاريخها، ومن أشهر نحويِّيها في القرن الثامن الهجري خصوصًا؛ حيث إنَّه أسهم في الحركة العلمية والمعرفية بنصيب وافرٍ خاصة فيما يتصل باللُّغة والنَّحو، ويظهر ذلك بشكل جليٍّ في مؤلفاتِه التي تركها وسارت وطارت في كلِّ الأنحاء، وبذلك فقد قدَّم خدمة جليلة للغة العربية. بناءً على ما تقدَّم سنحاول في هذا المقال إضاءة بعض الجوانب الخاصة بحياة "أبي حيَّان الأندلسي"، ومؤلفاتِه، وسيكون تركيزنا على مذهبه النَّحوي.