مارس 2020

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 9 of 9
  • ItemOpen Access
    البُعد التعليمي للأغاني الشعبية (أغنية الأطفال نموذجا).
    (Université de M'sila, 2020-12) بن جدو سميرة; خميسي فوزية
    يسعى هذا المقال إلى تبيان دور أغاني الأطفال الشعبية، فهي علاوة على كونها أغاني تصاحب اللعب والتسلية، إلاّ أن لها بعدا تعليميا يتمثل في الكلمات التي تصاحب اللحن، وهي في معظمهما تهدف إلى التعليم (الألوان و الأيام وكذلك تعليم الحساب والشهور إلى غير ذلك)، ونجد الطفل يرسّخ هذه الأسماء المضمّنة في الأغنية حتى وإن كان يجهل معانيها. حاولنا من خلال هذا المقال تقصي جملة الأبعاد التعليمية الموجودة في بعض الأغاني الشعبية الجزائرية الموجهة للأطفال، وخلصنا إلى نتائج إيجابية مفادها أن الأغنية الشعبية تزخر بالعديد من المعلومات التعليمية التي تُمكّن الطفل من إدراكها فقط من خلال اللعب. This article is meant to show the role of kids' popular songs. Besides being one of the most efficient means of entertainment for children, these songs have certain importance in teaching through the lyrics that go hand in hand with music, generally, this kind of songs are meant to teach the kids (the days of the week, the colors, mathematics, the months... etc) and we usually find that the kids memorize the names of these elements without even considering the meaning of each word. through this article, we tried to investigate learning and teaching dimensions carried by some Algerian popular songs in which children are targeted . We ended up resulting positive impact which concludes that the popular song carries too many teaching information, the latter, enables the child to realize their meanings only throughout playing. Cet article est destiné à montrer le rôle des chansons populaires pour enfants. En plus d'être l'un des moyens de divertissement les plus efficaces pour les enfants, ces chansons ont une certaine importance dans l'enseignement à travers les paroles qui vont de pair avec la musique.En général, ce type de chansons est destiné à enseigner aux enfants (les jours de la semaine, les couleurs, les mathématiques, les mois ... etc) et nous constatons généralement que les enfants mémorisent les noms de ces éléments sans même considérer la signification de chaque mot. à travers cet article, nous avons tenté d'étudier les dimensions d'apprentissage et d'enseignement véhiculées par certaines chansons populaires algériennes dans lesquelles les enfants sont visés. Nous avons fini par avoir un impact positif qui conclut que la chanson populaire contient trop d'informations pédagogiques, ces dernières, permettant à l'enfant de réaliser leur signification uniquement tout au long du jeu.
  • ItemOpen Access
    الاحتجاج بالحديث النبوي في الدرس النحوي في شروح صحيح البخاري - بدر الدين العيني أنموذجا –
    (Université de M'sila, 2020-12) شتيح بن يوسف
    ملخص البحث وإشكاليته: لقد بذل شراح صحيح البخاري على اختلاف مذاهبهم وتنوع مشاربهم جهودا عظيمة في شرح أحاديث البخاري، وكانت قراءتهم متفاوتة كما ونوعا، وكان جمهور الشراح قد وجه أكثر عنايته إلى المسائل الشرعية والأحكام العملية، والفوائد المستخلصة من توجيها وإرشاداته، ويكاد يكون هذا الشيء الجامع بين جميع شراح البخاري. غير أن عناية لفيف من الشراح بالقضايا اللغوية والمسائل النحوية في أحاديث البخاري أثناء الشرح والتحليل لم يكن على مقدار واحد فكان منهم المقلون ومنهم المكثرون. ويعد الإمام "بدر الدين العيني" في كتابه "عمدة القارئ شرح صحيح البخاري" من الشراح الذين إنفردوا بقراءة نحوية وتحليل لغوي لأحاديث البخاري، في مادة غزيرة مستثمرا في ذلك ثقافته النحوية الواسعة، ولم يكتف باستنباط الأحكام الشرعية فقط. حيث أحاط الخطاب النبوي بتحليل نحوي كثيف يغري الباحثين في الكشف عن عناية العيني بالاحتجاج بالحديث النبوي على القضايا النحوية بعد أن أعرض عنه جمهور النحاة. الكلمات المفتاحية : الاحتجاج النحوي - الحديث الشريف - بدر الدين العيني . الملخص بالإنجليزية: The narrators of Saheeh al-Bukhaari have made great efforts to explain the hadiths of al-Bukhaari, and their reading has varied in quantity and quality. The majority of the narrators have directed more attention to the legitimate matters and the practical provisions and the benefits derived from the Bukhari’s guidance. However, the care of a number of commentators on the linguistic grammatical issues in the hadiths of al-Bukhaari during the explanation and analysis was not on a single scale. Imam Badr al-Din al-Aini in his book "Omdat Al KarieSharhSaheeh al-Bukhari" distinguishedhimself the narratorswhowere unique in reading the grammatical and linguisticanalysis of the hadiths of al-Bukhari, in a richmaterial, investing in thisvast grammatical culture wherehedealtwith the Prophet's speech withheavygrammaranalysisthat encourages researchers to reveal Al Eini’s care in protesting the Prophet's Hadith on grammatical issues afteritwaspresented by the audience of grammarians. Keywords:Grammatical Protest -Prophet’s Hadith - Badr Al-Din Al-Aini
  • ItemOpen Access
    الأساليب البلاغية والروابط الحجاجية من خلال كتاب "البُرصان والعُرجان والعُميان والحُولان" للجاحظ(ت255ه)
    (Université de M'sila, 2019-12) حاج هني محمد; روقاب جميلة
    ملخص: تتعرّض هذه الورقة البحثية إلى تحليل الأساليب اللغوية البلاغية والأدوات والروابط الحجاجية الموظّفة في البرصان والعرجان والعميان والحولان الذي يبرز فيه الجانب الإنساني للجاحظ، وحججه بأساليبه المقنعة في الدفاع عن أصحاب العاهات والتشوهات الخلقية وبيان تفوقهم في العلم والمعرفة، ومنطلق الأمر في قضية الحال أنّ مسألة استفادة الصناعة الأدبية من نتائج الدرس البلاغي الحديث، مستندين في ذلك إلى أدوات وإجراءات التداولية كمقاربة نصية والوقوف على الأبعاد النفسية لبيان صلة الرحم العلمية بين الأدب الجاحظي وعلم النفس الاجتماعي والبلاغة الجديدة (الحجاج)من خلال مؤلفه عينة الدراسة. Abstract : This research paper analysis rhetorical of the linguistic methods, tools and arguments coordination Anne used in the Leper and blind and cripple and Cockeyed book of that highlight the human side of bigeye and arguments to the methods of defence of persons with disabilities and anomalies congenital persuasive in the eyes and indicate their superiority in scientific knowledge and spirit. In the case of the case to question the benefit of the industry of the literature according to the results of the lesson of modern rhetoric, arguing that pragmatic’s procedures and tools as a textual approach and a stand on the psychological dimensions of the statement of kinship between eldjahidh’s of the scientific literature and social psychology and the new rhetoric (argument) by the sample of the study author. Résumé: Ce document de recherche analyse rhétorique des méthodes linguistiques, des outils et des arguments coordination Anne utilisé dans le Léper et aveugle et infirme livre de ce point de vue du côté humain de bigeye et des arguments aux méthodes de défense des personnes avec handicaps et anomalies congénitales persuasives dans les yeux et indiquent leur supériorité dans la connaissance scientifique et l'esprit. Dans le cas de l'affaire de remettre en question l'avantage de l'industrie de la littérature selon les résultats de la leçon de rhétorique moderne, en faisant valoir que les procédures pragmatiques et les outils comme une approche textuelle et une position sur les dimensions psychologiques de la déclaration de la parenté entre eldjahidh de la littérature scientifique et la psychologie sociale et la nouvelle rhétorique (argument) par l'échantillon de l'auteur de l'étude
  • ItemOpen Access
    الصورة الشعرية الحسية: تشكيلاتها الفنية ودلالاتها الصوفية في شعر عبدالله العشي
    (Université de M'sila, 2020-03) شرفي لخميسي
    ملخص:تُعَدُّ الصورة الشعرية من أهمّ عناصر بناء النص الشعري عامة والحديث والمعاصر على وجه الخصوص. لم تقف عند حدود مفهوم الدرس البلاغي القديم لها، والذي قدّمها بعديد المسمّيات، بل تجاوزته إلى أنواع جديدة جعلتها أكثر تعقيدا وتنوّعا. لعلّ أبرزها الصورة الحسّية التي تمثّل انعكاسا عميقا للعلاقة الجدلية بين ذات الشاعر ومدركات الواقع الحسّية. هذه الصورة سكنت القصيدة المعاصرة، فمن خلالها ترجم المبدعون تجاربهم الشعرية المختلفة، ومنهم عبدالله العشي الذي استطاع من خلال أنواع هذه الصورة الحسية عكس تجربته الصوفية ورسم معالمها النفسية والعاطفية. فعلى يده تجاوزت هذه الصورة الشعرية كونها أداة تعبير وتوضيح إلى أداة بناء توحي برؤيته الصوفية وتجسّد تجربته الشعرية، كما استطاعت تجاوز كونها صورة حسية حقيقية ترتبط بالمادي وتتقيّد بالدلالة المحدّدة إلى صورة حسية رامزة مفعمة بالإيحاء ومتعدّدة الدلالة. Abstract:poetic image is considered one of the most important elements of recent and contemporaneous poetry. It is not limited to concepts given by traditional rhetoric research. But it extends to encompass new types to the point that it became more complex and more diversified. The perceptive image may be the most important, because it represents a deep reflection of the dialectic relationship between the poet and his perceptions about reality. This kind of image proliferates in contemporaneous poetry, poets use it to represent their different poetic experiences. One of them is Abdullah Elachi who, via the different perceptive image, could reflect his mystic experience and formulated its psychological and emotional aspects. In his poems, this poetic image is no longer an expression or an illustration tool, to be a component tool reflecting the poet mystic vision and founds his poetic experience. It is also no longer a real perceptive image related only to all that is material, and to well defined meaning, but is an allusive perceptive image rich of connotations and polysemic. Résumé: L'image poétique est considérée comme l'un des éléments les plus importants de la poésie récente et contemporaine. Elle ne se limite pas aux concepts donnés par la recherche rhétorique traditionnelle. Mais elle s'étend pour englober de nouveaux types au point de devenir plus complexe et plus diversifiée. L'image perceptive est peut-être la plus importante, car elle représente un reflet profond de la relation dialectique entre le poète et ses perceptions de la réalité. Ce type d'image prolifère dans la poésie contemporaine, les poètes l'utilisent pour représenter leurs différentes expériences poétiques. L'un d'entre eux est Abdullah Elachi qui, par le biais de cette image perceptive différente, a pu refléter son expérience mystique et en formuler les aspects psychologiques et émotionnels. Dans ses poèmes, cette image poétique n'est plus un outil d'expression ou d'illustration, mais un outil constitutif qui reflète la vision mystique du poète et fonde son expérience poétique. Ce n'est plus non plus une véritable image perceptive liée uniquement à tout ce qui est matériel, et à un sens bien défini, mais une image perceptive allusive riche de connotations et polysémique.
  • ItemOpen Access
    دور النحو في صناعة الخطاب التفسيري عند الإمام الزمخشري (سورة الإخلاص أنموذجا)
    (Université de M'sila, 2020-12) نحال رضوان
    ملخص: يهدف هذا المقال إلى بيان الاشتغال النحوي في "تفسير الكشاف" للإمام الزمخشري، ودوره في صناعة الخطاب التفسيري لسورة الإخلاص. الأمر الذي يطرح إشكالية أساسية تقوم في صيغتها النهائية مقام السؤال الآتي: ما دور النحو في تفسير سورة الإخلاص وتأويلها؟ وقد تبين حقا، أن إدراك مقاصد الآيات القرآنية لا يتاح إلا لمن خَبِر اللسان العربي وأمتلك ثراءه وعرف أسراره، كما تبين أن المستوى النحوي يشكل مسلكا للقراءة والتأويل، وأن التحليل النحوي لسورة الإخلاص مطية لاستجلاء المعاني القرآنية وأسرار أبنيتها. ونظرا لإدراك الزمخشري لأهمية النحو في فهم معاني التراكيب اللغوية المشكلة لسورة الإخلاص، فقد جعل له حظا عظيما من تفسيره، وقد تمثل ذلك في بيان عدد من الأساليب والأحكام النحوية، منها: الإحالة الضميرية، والإعراب، والنفي، ثم التقديم والتأخير. Abstract: This paper aims at showing the work of grammar in Tafsir al-Kashshaaf (al-Kashshaaf interpretation) of imam Al-Zamakhshari and his role in shaping the explanatory discourse of Surat al ikhlas. This research investigates how grammar plays prominent role in explaining Surat Al-'lkhlās (The Sincerity). It is clear that understanding the meaning of the Koranic verses requires deep knowledge about the secrets and richness of Arabic language. Since grammar is considered crucial in reading and interpretation of texts, grammatical analysis of Surat Al-'lkhlās (The Sincerity) will facilitate reviewing the meaning of the Koranic structures and reveal their secrets. Feeling the importance of grammar in understanding the linguistic structures constituting Surat Al-'lkhlās (The Sincerity), Azamakhshari relies on it in his interptretation. This appears in his examples and grammatical analyses through pronoun reference, case marking, negation and position.
  • ItemOpen Access
    الخطاب و ثنائية اللّفظ والمعنى في النّص اللّغوي Discourse And Dual Pronunciation And Meaning In The Linguistic Text
    (Université de M'sila, 2020-03) محمودي عبد الكريم
    ملخص: إنّ الخطاب الأدبي هو خطاب مشكلة في نظر المتلقي بكونه شفاف يستوقفك هو بنفسه قبل أن يمكنك من عبوره أو اختراقه هذا عن طريق وضعك كمتلقي في تفسيره و تأويله و إدراك المعاني التي يقصدها المؤلف في هذا الخطاب ، وتأويله يتطلب فك شفراته من لفظ ومعنى ، في هذا البحث نعالج ثنائية اللفّظ و المعنى في الخطاب اللّغوي وعلاقتهما ،و كيفية نقد ثنائية اللّفظ و المعنى.لأن هذه الأخيرة استمر الاهتمام بها في النقد اللغوي الحديث للأدب، باعتبار أنّ النّص لفظ و معنى. كلمات مفتاحية: الخطاب، اللفظ، المعنى، النّص، اللغة. Abstract: The literary discourse is a problematic speech in the eyes of the recipient as being transparent stops you himself before you can cross it or penetrate this by placing you as a recipient in his interpretation and interpretation and the understanding of the meanings meant by the author in this speech, and interpretation requires deciphering the word and meaning, in this Research We deal with dual pronunciation and meaning in language discourse? And how to criticize bilingualism and meaning. Keywords: Discourse, pronunciation, meaning, text, language. Résumé: Le discours littéraire est un discours problématique aux yeux du destinataire, car sa transparence vous empêche de le traverser ou de le pénétrer en vous plaçant comme destinataire dans son interprétation et son interprétation et en comprenant les significations voulues par l'auteur dans ce discours, et son interprétation nécessite de déchiffrer le mot et le sens. Recherche Nous traitons de la double prononciation et du sens du discours de la langue? Et leur relation. Et comment critiquer le bilinguisme et le sens. Mots-clés: Discours, prononciation, signification, texte, langue. Discours, prononciation, signification, critique, littérature.
  • ItemOpen Access
    البلاغة العربية والتداولية
    (Université de M'sila, 2020-03) شلباب جمال
    شكلت العلاقة بين البلاغة والتداولية عوامل ربط بين البلاغة وعلم اللغة، فموضوع البلاغة والتداولية هو استعمال اللغة بوصفها وسيلة تواصل بهدف ممارسة فعل على المتلقي، فالنص اللغوي هو نص تداولي، أي نص في موقف، ومن ثم يتفق المنظور البلاغي والتداولي في مراعاة الملابسات الخارجية والعناصر السياقية المختلفة في عملية التحليل؛لأن المتكلم في الأصل قد راعى هذه الظروف والملابسات المقامية التي تحقق لرسالته اللغوية أقصى درجات التواصل. تأثيراً أوإقناعاً. مع المتلقي، فالبلاغة نظام من التعليمات تستخدم في إنتاج النص. في بعدها المعياري. ومن ثم يصبح من المجدي أن ينتفع المحلل بمعرفة الأشكال البلاغية التي يستخدمها المرسل. The relationship between rhetoric and deliberation formed the linking factors between rhetoric and linguistics, The topic of rhetoric and deliberative is the use of language as a means of communication with the aim of practicing action on the recipient، The linguistic text is a deliberative text, that is, a text in a situation, and then the rhetorical and deliberative perspective is consistent in taking into account the external circumstances and the various contextual elements in the analysis process؛ Because the speaker originally considered these conditions and the conditions that achieve his linguistic message the utmost degree of communication. Influence or persuasion. With the recipient, Rhetoric is a system of instructions used in the production of text. In its normative dimension. Then it becomes useful for the analyst to benefit from the rhetorical forms used by the transmitter.
  • ItemOpen Access
    التجريب الأدبي واللغة العربية مقاربة من منظور هُوِيّاتي
    (Université de M'sila, 2020-03) بوراس عبد الخالق
    يحاول هذا البحث مقاربة إشكالية علاقة اتجاه التجريب الأدبي بالموقف من اللغة العربية، ومن ثم بالآثار السلبية عليها؛ باعتباره منزعا لا يؤمن بالحدود والتقعيدات اللغوية الهادفة إلى صيانة اللغة كمدخل طبيعي للهوية الثقافية والحضارية، وبذلك فهو يصوّر لا مجرّد حركة أدبية عامة ولكن توّجها متلبّسا بحمولة إيديولوجية وفلسفية وبخطّ ومسلك محدّد لا يخفي ارتباطه الأصيل بمقولات من نظير الحداثة والتغريب والعولمة بما لها من أثر في توليد مفهوم القطيعة مع الموروث والامتداد الثقافي. وعلى الرغم من أن البحث يسعى إلى مقاربة هذه الإشكالية في ظل رؤية مرنة ومتزنة تقوم على مراعاة حقيقة التطوّر اللغوي وضرورة تقريب القواعد اللغوية إلا أنه يحاول المزاوجة بين خطابيْ التجديد والحفاظ على الهوية اللغوية في بعدها الحضاري، وذلك بالنظر إلى المنحى التقويضي في خطاب التجريب الأدبي. This research attempts a problematic approach to the relationship of literary experimentation with the attitude towards the Arabic language, and then its negative effects on it, as it is a place that does not believe in linguistic boundaries and complications aimed at preserving the language as a natural entry for cultural and civilization identity, and in this way it depicts not only a general literary movement but culminates in an ideological burden. And philosophical, with a specific line and course, does not hide its original association with the categories of modernity, westernization and globalization, with its impact on generating the concept of estrangement with inheritance and cultural extension. Although the research seeks to approach this problem in light of a flexible and balanced vision based on taking into account the reality of linguistic development and the necessity to approximate the grammatical rules, it attempts to mix between the letters of renewal and preserving the linguistic identity in its cultural dimension, in view of the curtailing trend in the discourse of literary experimentation. Cette recherche tente une approche problématique de la relation de l'expérimentation littéraire avec l'attitude envers la langue arabe, puis ses effets négatifs sur elle, car c'est un endroit qui ne croit pas aux frontières linguistiques et aux complications visant à préserver la langue comme une entrée naturelle pour l'identité culturelle et de civilisation, et de cette manière, elle dépeint non seulement un mouvement littéraire général, mais culmine dans un fardeau idéologique. Et philosophique avec une ligne et un cours spécifiques ne cache pas son association d'origine avec les catégories de la modernité, l'occidentalisation et la mondialisation, avec son impact sur la génération du concept d'aliénation avec héritage et extension culturelle. Bien que la recherche cherche à aborder ce problème à la lumière d'une vision flexible et équilibrée basée sur la prise en compte de la réalité du développement linguistique et de la nécessité de rapprocher les règles grammaticales, elle tente de mélanger entre les lettres de renouvellement et de préserver l'identité linguistique dans sa dimension culturelle, compte tenu de la tendance à la réduction du discours de l'expérimentation littéraire
  • ItemOpen Access
    مَقَاصِدُ العَربِ و دَورُهَا فِي تَقعِيد أصُولِ النَّحْو عِنْد أبِي إسْحَاقٍ الشَّاطبِيِّ
    (Université de M'sila, 2020-03) سليم أشرف
    مُلَخَّصُ البَحْثِ: يَتغَيَّا هَذا البَحْثُ إبْرازَ رَكِيزَةٍ أسَاسِيَّة اعْتَمدَ عَليْهَا إمَامُ الأصُولِييِّن فِي وَقْتِه: أبُو إسْحَاقٍ إبْرَاهِيمُ بْن مُوسَى الغَرْنَاطِيُّ اللَّخميُّ الشَّاطِبيُّ ؛ هِي: مَقاصِدُ العَربِ فِي كلَامِها مَرْجِعًا فِي تَقْعِيدِ أصُولِ النَّحْو الذِي اشْتَهَر عِنْد أهْلِ الأصُولِ فِي : السَّماعِ و القيَّاس والاجْمَاعِ والاسْتِحْسَانِ ... ؛ إذْ يُقْصَدُ بِمَقاصِد العَربِ : مَا قَصَدتْه العَربُ فِي سَمْتِ كَلاَمِها حتَّى إنْ أوْحَي السَّمَاعُ خِلاَف الظَّاهِر ؛ إذْ كَانَتِ العِلَّة فِيمَا قَصدَتْه العَربُ؛ فَعدَّ هذَا القَصْد مَصْدرًا مِن مَصَادِر أصُولِ النَّحْو أثْنَاءَ التَّقْعيدِ النَّحويِّ ؛ حتَّى لوْ لَم يُثرْه كَثيرٌ مِمَّن خَطُّوا فِي هذَا العِلم إلاَّ أنَّ كَثِيرًا منْ عُلمَاء أصُولِ النَّحْو أثَارُوا قَضيَّة مَقاصِد العَرب إيمَاءً ، و مِيزَة أبِي إسْحَاقٍ الشَّاطبيِّ أنَّه أثَارهَا بِشكْلٍ مُباشِرٍ فِي كتَابِه المَقاصِد الشَّافيَّة فِي شَرْح خُلاَصَة الكَافيَّة ؛ و هُو شَرْحٌ مُسْتَفِيضٌ لألْفيَّة ابْنِ مَالكٍ في النَّحْو و الصَّرف و عُلوم اللُّغة العَربيَّة الأخْرَى. و انْتَهَى البَحْثَ إلَى إثْبَاتِ أنَّ مَقاصِدَ العَربِ أصْلٌ مُهمٌّ ، و رَافدٌ لاَ يُمْكنُ الاسْتِعَاضَةُ عنْه فِي أصُولِ النَّحْو أثْناء التَّقْعيد النَّحوي ِّ؛ و قدْ أعْطَى البَحْثُ مِثَالاً بِرَائد المَقاصِد الشَّرعيَّة بِشَكلٍ عَامٍّ ؛ فإِنْ عُرِف هذَا الإمَامُ بالمَقاصِد الشَّرعيَّة فِي كِتابِه المُوَافقَات ؛ فَقدْ عُرِف أيْضًا بالَمقاصِد النَّحويَّة فِي كِتابِه المَقاصِد الشَّافيَّةِ فِي شَرْحِ خُلاَصَة الكَافيَّة ؛ إذِ الكَلِمَةُ الأُولَى تُوحِي بِذَلكَ ، و تُؤكِّد اهْتِمَامَه بِالمَقَاصِد فِي عُلوم اللٍّسَانِ العَربِيِّ . الكَلمَات الِمفتاحية : أصول النحو ، مقاصد العرب ، أبو إسحاق الشاطبي ، السماع ، القياس ، الأصل ، الفرع . Abstract : This research aims To highlight the role of the purposes of the Arabs at ( ousoul annahw ) Especially with Abu Ishaq Al-Shatby In his book ( almakasid achafia fi charhi kolasa alkafia ) And it is a great explanation for ( alfia ibn malik ) . Research message showing that the purposes of the arabs an important part from ( ousoule annahwe). I wish Readers benefit of that Research.