العدد_04

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 22
  • ItemOpen Access
    The Radical Thought And Autobiography In American Literature
    (Université de M'sila, 2014-10-15) Mihoubi, Houria
    Autobiography as a literary genre isan account of a person's life written by him. obviously an autobiography runs the danger of being highly subjective since it is confined to the author’s life, experiences, and world view. In autobiography, the author often finds an opportunity to express his own thought that can be radical.The first purpose of the article is to treat the radical thought through four American autobiographies: Frederick Douglass The Life of F. Douglass, Richard Wright’s Black Boy, Mary Grow Dog’s Lakota Women, and Henry David Thoreau’s Walden. The other objective is to shed light on how these writers tried, by narrating their lives, to convey to the reader of their radical views of society and therefore, sought to foster social reform. Frederick Douglas and Richard Wright wrote to defend and argue for abolitionism, Mary Grow Dog wrote to ask for a better place for the American Indian women in the American society, while Henry David Thoreau defended environmentalism as a philosophy of life. يهدف المقال إلى تسليط الضوء على العلاقة بين السيرة الذاتية كنتاج أدبي والفكر الراديكالي كسبب للتغبير الاجتماعي و ذلك في الأدب الأمريكي. لدراسة هذه العلاقة، رأينا أن يرتكز المقال على أربع سير ذاتية لكتاب أمريكيين و هم "السيرة الذاتية لفريديرك دوغلاس" لفريديرك دوغلاس، "الطفل الاسود" لريتشرد رايت، "إمرأة لاكوتا" لماري كرو دوق و"والدن" لهنري ديفد ثورو. في كل واحدة من السير المذكورة يطرح الكاتب فكرة راديكالية من خلال سرد تجاربه معطيا تبريرات لهذه الفكرة فدوغلاس و رايت دافعا عن حقوق السود في اتمع الأمريكي ذو الأغلبية البيضاء ماري كرو دوق دافعت عن حقوق المرأة الهندية في اتمع الأمريكي و ثورو طرح ما يدعى اليوم بالبيئية. نخلص في بحثنا إلى أن السيرة الذاتية يمكن أن تكون مناخا أدبيا مناسبا لطرح الفكر الأيديولوجي
  • ItemOpen Access
    The Effect Of Pragmatic Instruction On The Speech Act Awareness Of Third Year Graduate Students Of English
    (Université de M'sila, 2014-10-15) Mouna, Fratha
    This study deals with the application of the pragmatics research to EFL teaching. The study explored the effect of explicit pragmatic instruction on the speech act awareness of third year EFL students at the department of English university of Constantine1. The speech acts of requesting and apologizing were selected as the focus of teaching. Teacher-fronted discussions, cooperative grouping, role plays, and other pragmatically oriented tasks were used to promote the learning of the intended speech acts. A pre-test-post-test control group design was used. The subjects included undergraduate students in their last year of study in the field of applied language studies. A multiple choice pragmatic comprehension test was developed in several stages and used both as a pre-test and post-test to measure the effect of instruction on the pragmatic awareness of the students. The results of the data analysis revealed that students’ speech act comprehension improved significantly and that pragmatic competence is not impervious to instruction even in EFL settings. ملخص هذه الدراسة محاولة لتطبيق ما توصل إليه البحث في مجال الپراغماتية اللغوية في سياق تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية؛ حيث أا تستكشف أثر تلقين قواعد أفعال الكلام بطريقة بينة وواضحة على التمكن من تطبيقها في التواصل الفعلي لعينة من طلبة السنة الثالثة في قسم الآداب واللغة الإنجليزية ، جامعة قسنطينة .1وتركز الدراسة على فعلين من أفعال الكلام وهما الالتماس والاعتذار وتستعملهما في النقاش بين الأستاذ والطلبة وفي العمل الجماعي وتبادل الحوار وغيرها من الأنشطة التي من شأا تعليم أفعال الكلام. ُ يختبر في الدراسة فوجا ن أحدهما يلقن أفعال الكلام نظريا والآخر يمارسها دون تلقين. ّ تبرز نتائج الدراسة أن هناك تحسن ملحوظ في معرفة الطلبة لأفعال الكلام و مهارم في استعمالها و بالتالي فإن الكفاءة الپراغماتية والتواصلية تحتاج إلى تلقين بين وواضح لأفعال الكلام في سياق تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية
  • ItemOpen Access
    Best Practices In Enhancing Critical Reading Among Efl Lmd Universitystudents-an Algerian Experience
    (Université de M'sila, 2014-10-15) Bouazid, Tayeb
    يهدف هدا البحث إلى معرفة مدى قدرة طلبة السنة الأولى جامعي على القراءة النقدية الصحيحة وخاصة الأدبية منها وكيفية التواصل معها. وقد بينت الدراسة جملة من العوائق التي تعرض لها الطلبة خلال مرحلة القراءةحيث تعين عدم قدرة الطلبة على استعمال استراتيجيات النقد أثناء القراءة لقصةAmbrose Bierceامبروز بيبرس An Occurrence at Owl Creek Bridgeتخص الدراسة موعة من طلبة السنة أولى ل م د تتكون من 25طالب وطالبة وقد تم جمع معلومات عن طريق ملاحظة الأستاذ الباحث و استجوابه للطلبة عبر النشاطات المختلفة في القسم والواجبات المنزلية خارج القسم .وقد أثبتت النتائج إن 25مشارك ومشاركة قد تجاوبوا مع الأنشطة بطرق مختلفة حسب استعمالهم للتقنيات المختلفة تمركزت حول القراءة النصية المباشرة وغير مباشرة كالقراءة ما خلف الأسطر والقراءة النقدية البناءة والتحليل والاستنباط الفكري. كما تمت معالجة المشاكل التي تعرض إليها الطلبة خلال القراءة وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات منها دور الأستاذ في تفعيل آليات استعمال النقد إثناء القراءة مع وجوب تدريس طرق القراءة النقدية لتطوير الآليات الذهنية مستقبلا وتحديثها في كل مجالات القراءة المستقبلية. Abstract The purpose of the study was to examine and investigate to what extent university fresh learners could read critically and respond to what they read namely literary texts and material. The study unveiled the different constraints learners faced when reading. Learners proved to be unable to use critical reading strategies when experiencing a short storyBest Practices in Enhancing Critical Reading Among EFL LMDTayeb Bouazid 67 entitled An Occurrence at Owl Creek Bridge by Ambrose Bierce. The study concerns 25 first yearLMD students of mixed genders. The data were gathered through the teachers' observation grids, the interaction with the students throughout the classroom various activities, the assigned works and learners' feedback in the class and at home. The findings indicated that all twenty five participants responded at varying rates ranging between those who managed using some critical reading strategies as reading between and behind the lines, interpreting, analyzing, inferring, and evaluating and those who did not succeed and faced constraints at a deep level reading. The study recommended teachers to implement critical reading strategies to promote sound reading and to enhance the quality of education. Students need to be more familiarized with the assets of reading critically so as to pave their ways for more expressive reading skills.
  • ItemOpen Access
    Note-taking As A Motivating Pedagogical Strategy To Improve Learners’ Writing Competence
    (Université de M'sila, 2014-10-15) Touati, Mourad
    Writing in a foreign language is a very challenging task not only for learners but also for teachers. However, the integration of certain strategic motivating learning devices and having learners well trained on them in terms of manipulation may lead learners to better achievements, whether immediately or after some training sessions. The following paper discusses the utility of taking notes while listening, or watching and the psycho pedagogical implications that would come into play while foreign language learners are involved in task –based classroom learning
  • ItemOpen Access
    La Poésie Ou Le Pouvoir Des Mots
    (Université de M'sila, 2014-10-15) Kharchi, Lakhdar
    La poésie constitue un objet d’étude difficile à cerner, en constante mutation à travers l’histoire, et sur lequel la théorie a peu de prise. Les ouvrages poétiques n’offrent pour leur part que des outils qui facilitent l’observation des formes, sans permettre de véritable accès au sens. La poésie n’est pas seulement un usage artificiel et compliqué du langage. Elle remonte aux sources où la parole est originellement poétique.
  • ItemOpen Access
    Du Machinisme à L’humanisme Dans Terre Des Hommes D’antoine De Saint Exupéry
    (Université de M'sila, 2014-10-15) Zeghib, Nardjas
    Le présent travail porte sur une analyse de Terre des Homme d’Antoine de Saint Exupéry afin de dégager la portée morale d’un récit lié à l’aviation. Dans ce cadre nous tenterons de montrer d’une part la dimension autobiographique du texte et dire comment Saint Exupéry a transposé ses aventures et ses expériences en une matière littéraire, et de l’autre de dégager le thème essentiel évoqué dans ce livre qui est l’Homme et l’humanisme avec ses différentes articulations. Nous avons choisi d’axer notre travail, dans un premier lieu sur l’étude de la structure narrative, pour pouvoir expliquer que le récit est tiré de la propre expérience de l’auteur. Dans un second lieu, nous tenterons de montrer comment l’humanisme et les valeurs humaines s’articulent dans cette œuvre. Mots-clés : Aviation-autobiographie-Homme- humanisme. Abstract : The present work concerns an analysis of Terre des Hommes by Antoine de Saint Exupéry, so as to release the moral reach of a narrative linked to aviation. In this framework, we will attempt on the one hand to show the autobiographical dimension of the text and say how Saint Exupéry transposed his adventures and experiences into a literary matter; and on the other, to release the essential theme evoked in this book which is Man and humanism with their different joints. We chose to center ourDu machinisme à l’humanisme dans Terre des hommes d’Antoine de Saint ExupéryMe. Zeghib Nardja 20 work, first, on the study of the narrative structure to be able to explain that the narrative is derived from the author’s own experience; and second, on the concepts of humanism and human values in an attempt to demonstrate how they are articulated in this writing.
  • ItemOpen Access
    De L’écriture Autobiographique à La Fiction Dans L’amour, La Fantasia Et Ombre Sultane D’assia Djebar
    (Université de M'sila, 2014-10-15) Faid, Salah
    ن قراءة تلقي القارئ في دهشة عميقة، ففصول الروايتين المشكلة من مزيج قصصي واقعي مرتبط أساسا بسيرة الراوي، من شأنـها تمكين القـارئ استشفاف ذلك التنـاوب بيـن نمطين من أنماط الكتابة. هذه الدراسة التي، وإن غلب عليها طابع المقارنة بين الروايتين، تأتي في Assia DJEBARمحاولة لإظهار المسخ الذي تعرض له شكل الكتابة لدى من النمط الذاتي إلى النمط الخيالي. La lecture de « L’Amour, la fantasia » et de « Ombre sultane » plonge le lecteur dans un profond étonnement. Composés d’un mélange de récits historiques se rapportant à la vie du narrateur, le lecteur peut déceler une alternance de deux modes d’écriture à travers tous les chapitres. S’inscrivant dans une optique comparative, la présente étude tente de mettre à jour une métamorphose d’une écriture autobiographique vers une autre dite de fiction dans ces deux œuvres d’Assia DJEBAR.
  • ItemOpen Access
    من مظاهر التيسير النحوي ظاهرة التضمين في حروف الجر والفعل
    (Université de M'sila, 2014-10-15) درقاوي, مختار
    يسعى البحث الذي بين يديك إلى الل ةخدم سان العربي في وضعنا الراهن، وذلك من خلال قبول عدد من الاستعمالات المعاصرة التي درج عدد من أهل اللغة على تصنيفها في خانة الخطأ اللغوي نتيجة تبنيهم لموقف متشدد وعدم تفرقتهم بين ما هو تجديد وتطور وبين ما هو لحن وخطأ وانحراف، فالتجديد والتطور حدث في اللغة يوافق خصائصها وسننها، واللحن والانحراف حدث في اللغة لا يتماشى مع نظامها وسننها ونواميسها. وسنعتمد في قبول الاستعمالات المخطّأة على خاصية من خاصيات اللغة العربية وسننها وهي التضمين
  • ItemOpen Access
    قراءة في كتاب" ُ خطاب التّأنيث" ليوسف وغليسي
    (Université de M'sila, 2014-10-15) كوسة, علاوة
    نتناول في هذا المقال َ موضوع: استراتيجيات تلقيالخطاب الشعري النسوي في الجزائر، وذلك من خلال أنموذج نقديوهو كتاب "خطاب التأنيث للأ " ستاذ الدكتور "يوسف وغليسي"،الذي حاول من خلاله أن يقف عند محطات بارزة في مسار الكتابة الشعرية النسوية بالعربية في الجزائر. Abstract: This article high points the Arabic feminine poetic discourse in Algeria. It places interest, also, on the problems of reading and criticism through “Feminist Discourse” ( khita’b ta’anith) by OUEGHLISSI Youssef
  • ItemOpen Access
    قراءة في إشكالية نظرية الأجناس الأدبية ملاحظات أساسية
    (Université de M'sila, 2014-10-15) وديجي, رشيد
    إذا كان الجنس الأدبي موجها من موجهات القراءة أي أنه يمنح للقارئ مفتاحا لقراءة النص دي أعراف الجنس الذي ينطوي تحته في التصور القديم المؤمن بالنقاء النوعي والمقصدية، فإن تداخل الأجناس الأدبية وهدم الحدود الفاصلة ببينها يستلزم بالضرورة تخطي الموجه الجنسي للنص، وتكريس أعراف جديدة في قراءة النصوص. وقد توقف هذا المقال عند المحورين التالية: المحور الأول: في تعريف الجنس الأدبي المحور الثاني: تاريخ مفهوم الجنس الأدبي ليخلص البحث، إلى نتيجة مفادها أنه من غير الممكن تجنب فكرة الجنس الأدبي ، فكل نص يستجيب تصريحا أو تلميحا إلى نوع من القانون الجمالي العام. Résumé : Si Genres dirigé routeurs lecture tout , il donne au lecteur une clé pour lire le texte sous le genre de douane d'orientation qui implique sous l'ancienne pureté de croyant de perception qualitative, le chevauchement des genres et la démolition implique nécessairement sauter texte générique dirigée , et de consacrer les coutumes d'une nouvelle lecture de textes . L’étude se développe à partir de deux axes : − Le premier axe essaie de monter la définition de Genre − Le Deuxième axe s’attache à étudier l'histoire du concept de Genre
  • ItemOpen Access
    في البنية الإيقاعية لقصيدة " لاعب النرد " للشاعر الراحل "محمود درويش"
    (Université de M'sila, 2014-10-15) ضيف الله, بشير
    تركز هذه المقاربة على حركية إيقاع قصيدة "لاعب النرد" :"لـِ محمـود درويـش" حيـث ترصــد التحــولات و البــنى الإيقا عيــة الــتي وظفهــا الشــاعر خصوصــا و أن "الإيقــاع" مــن المفاهيم التي ارتبطت بالشعر والموسـيقى قـديما وحـديثا وإن اختلـف النقـاد في تحديـد مفهـوم دقيـق لـه نظـرا لتقاطعـه مـع "الـوزن" كمفهـوم خليلـي ، وبالتـالي فلـم يبـق محصـورا في البحـور الخليليــة المعروفــة مــع الموجــة الشــعرية الجديــدة وتناســل المنــاهج النقديــة وبــروز "الأســلوبية" كواحد مـن المنـاهج النقديـة الـتي اهتمـت بالإيقـاع علـى عـدة مسـتويات، فأصـبح "الإيقـاع" كمفهــوم لغــوي يعــني التنظــيم بكــل أبعــاده، أمــا الإيقــاع كمصــطلح فإنــه عنصــر تنظيمــي ينصب على المستوى الصوتي للغة الشعرية وكثيرا ما ارتبط بالوزن . لقــد ظــل الشــاعر وفيــا لعادتــه في ممارســة شــهوة الإيقــاع،كعامــل يشــد مــن عضــد المعــنى ويقــف علــى ثنائيــة الصــوت الم/ عــنى الــذي يعطينــا صــورة واضــحة عــن قــدرة الشــاعر وبراعته في "لاعب النرد". Résumé l’étude engendrée montre que lepoète palestinien»Mahmoud Darwish" est fidèleau rythme;ilest un poèterythmiquepar excellence, ce qui fait l'objetde cette étude à surveillertoutes les transformations qui à traversson poème "le Joueur de dés d'autant que le«rythme»n'est plusl'apanage des«sonneries»commeilétait répandu, mais il a de nombreuxniveaux pour devenir une action qui attire une procédure àsensdes principes pour atteindre une voix bilatérale/parole incarnée caractéristique dans ce texte où le récepteurs trouve sur un certain nombre de particularités qui distinguent l'expérience poétique /rythmique de " Mahmoud Darwish. "
  • ItemOpen Access
    سراب الاستشراق، مقاربة سيميائية للوحة "أوجين دولاكروا" نساء الجزائر في مخدعهن
    (Université de M'sila, 2014-10-15) بتقة, سليم
    في القرن التاسععشر تم تأسيس رؤية أسطورية عن الجزائر )بوابة الشرق الساحر( من خلال الفن ، عوالم غريبة من اللوحات والصور تجسد المناظر العجيبة، وتعكس انبهار الفرنسيين ذا السحر والجمال، وتنقل للمتلقي "المتروبوليتاني" مشاهد في كثير من الأحيان تعج بالأهالي الخاضع ،ين ونساء حبسن في بيون. من بين أولئك الذين أصيبوا ذا الهوس "أوجين دولاكروا"(-17981863) EugèneDelacroixبأعماله الإبداعيةالتي رسمها أثناء الرحلة التي قادته إلى المغرب، ثم الجزائر سنة :1832نساء Femmes d’Alger dans الجزائر في مخدعهن ،سلطان المغربNoces juives(1841) ،أعراسيهوديةleurappartement(1834) le sultan du Maroc entouré de sa garde.(1845) محاطا بحرسه في هذه الدراسة سنحاول مقاربة لوحة )نساء الجزائر في مخدعهن "لـ( أوجين دولاكروا" سيميولوجيا ، باعتبارها بنية قابلة للتحليل والقراءة النقديـة ـ. وهذه البنية هي لغة الخطوط الأو شكالوالألوان ، ومن خلال هذه اللغة يمكن الإجابة عن السؤال الحاسم وهو ما إذا كان الفن قادرا على الاغتناء بأشكال الثقافات الأخرى، أو أنه بإمكانه فقط تمثيل الثقافات الأخرى وفقا لإرثه الخاص Au XIXe siècle une vision légendaire de l'Algérie(la porte de l’orient fascinant) a été fondée à travers l'art, des mondes étranges de peintures et de photographies incarnaient des paysages merveilleux, reflétant l’éblouissement des Français par cette fascination, et cette beauté en élaborant pour le lecteur métropolitain des scènes souvent regorgées des indigènes soumis, et des femmes confinées dans leurs foyers. Parmi ceux qui avaient cette obsession Eugène Delacroix (1798-1863) par sesسراب الاستشراق، مقاربة سيميائية للوحة "أوجين دولاكروا )" نساء الجزائر في مخدعهن(. /د سليم بتقة 234 œuvres peints pendant le voyage qui l'avait amené au Maroc et en Algérie en 1832 : Femmes algériennes dans leur appartement (1834), Noces juives (1841), Sultan du Maroc, entouré de sa garde.(1845). Dans cette étude nous allons essayer une approcher sémiologique sur tableau d’ Eugène Delacroix (femmes d’Alger dans leur appartement) étant une structure analysable. Cette structure est la langue des lignes, des formes et des couleurs, et par le biais de cette langue on peut répondre à la question cruciale ; est ce l’art est capable de s’enrichir par d'autres formes de cultures ?, ou pourrait il représenter seulement autres cultures selon son propre héritage ?
  • ItemOpen Access
    رحلة البحث عن الذات والمعنى في رواية "وادي الظلام" لدكتور عبد الملك مرتاض
    (Université de M'sila, 2014-10-15) طبجون, رابح
    تتناول هذه المقالة واحدة من روائع الدكتور عبد الملك مرتاض الروائية "وادي الظلام"التي يسعى من خلالها إلي التأكيد على الهوية الوطنية في سعيها لإثبات ذاا أيام التحولات الفارقة التي عرفتها الجزائر،حيث يتقاطع فيها الذاتي والموضوعي والواقعي بالتخييلي، بفاعلية فنية تعكس عمق التجربةوجمالية التعبير و الاحتواء من خلال السرد الروائي المتقن.ومن خلال التمظهرات السردية والتناظرات القائمة بين مختلف الأحداث والوقائع ،يتحقق التعالق بين الذوات المتخالفة أو المتصارعة في الزمن والمكان. Résumé Cet article traite de l'un des chefs-d'œuvre du Dr Abdul Malik Mourtad romancier "Valley of Darkness", à travers lequel de souligner l'identité nationale dans leur quête de jours de survie de la crise connue en Algérie, où l'on note subjective et objective et réaliste, grâce à la puissance de l'art qui reflète la profondeur de l'expérience et de la beauté de l'expression de par le récit magistral. Grâce à la diversité des différents événements et le récit du conflit dans le temps et le lieu.
  • ItemOpen Access
    الواقعي والمتخيل في رواية الأمير لواسيني الأعرج
    (Université de M'sila, 2014-10-15) روباش, جميلة
    يعتبر كتاب الأمير )مسالك أبواب الحديد( رواية عن الأمير عبد القادر، وهذه ّ المغامرة تستحق كل ّ الاهتمام، لأا تمزج بين التاريخ والتخييل فلا أقول التاريخ لأنّه ليس هاجسا لها، ولا تتقصى الأحداث والوقائع لاختبارها، فليس ذلك من مهامها الأساسية، فهي تستند فقط على المادة التاريخية، وتدفع ا إلى قول ما لا يستطيع التاريخ قوله: )الاستماع إلى أنين النّاس وأفراحهم، وانكسارام(، وهي درس في حوار الحضارات، ومحاورة كبيرة بين المسيحية ّ والإسلام، كما أ ّ ا تضفي إلى إعادة تشكيل وعي كل الّذين انغمسوا في حروب القرن التاسع عشر، حروب وجد الأمير فيها نفسه على حافة قرن ينسحب بكل أشواقه وهزائمه، ومفاخره، كان السيف سيدها وقرن جديد كانت فيه الآلة والبارود هما سيدا الحروب والتطور. Réeletimaginairedans le livre de l’Emir de Wassini Laarej Le livre de l’Emir ( les portes de fer ) ,un roman sur l'Emir Abdelkader , une aventure digne de toute l'attention , car elle touille l'Histoire et l'imagination, je ne pense pas à l'Histoire, car ce n'est pas sa préoccupation , ni les événements et les faits pour les tester ,d’ailleurs ce n'est pas sa fonction de base , elle base uniquement sur la matière Historique , et elle la pousse pour dire ce que l’Histoire ne peux pas le dire: (écouter la plainte des personnes ,leurs joies , et leurs diffractions ) , c’est une étude dans le dialogue des civilisations et le dialogue entre le christianisme et l'islam , comme ils prêtent à remodeler la conscience de tous ceux qui ont été impliqués dans les guerres du XIXe siècle , guerres que l’ Emir se trouvait sur le bord du siècle avec ses affinités, défaites , et ses gloires et dont l’épée était le maître et un nouveau siècle, dont la machine et de la poudre étaient les maîtres de la guerre et de l'évolution
  • ItemOpen Access
    الخلفيات الفلسفية والمعرفية لنظريات التفكيك، وأثرها في النقد الأدبي
    (Université de M'sila, 2014-10-15) بوخالفة, فتحي
    يناقش هذا الموضوع بعض ميزات الفكر التفكيكي الحديث، وما أضافه هذا الأخير للنقد الأدبي والفلسفي، والمعرفي بشكل عام. حيث تم التطرق إلى جملة نقاط أساسية تتمثل في: الخاصية المعرفية للكتابة، تعددية الفهم، ثم مدى تواجد هذا النقد الجديد في الكتابة النقدية العربية الحديثة. تمت في البداية معالجة موضوع الخلفيات المعرفية الغربية للفكر التفكيكي الحديث، وذلك من خلال الحديث عن خصوصية الكتابة المعرفية ضمن هذا الفكر، حيث تم التطرق إلى بعض المقولات النقدية الغربية المتعلقة ذا الفكر الجديد، وكيف تصور الغرب منهجية الكتابة ضمنه. أما النقطة الثانية المتعلقة بتعددية الفهم، فتناقش طبيعة الفكر التفكيكي في حد ذاته، كالشك على سبيل المثال، والطبيعة القلقة، وعدم الوقوف عند حدود التفسير الواحد، والفكرة المفردة. وتفسر تعددية الفهم، تعددية القراءة في الفكر النقدي. أما عن وجود التفكيكية في النقد العربي الحديث، فقد تم الوقوف عند ترجمة المصطلح من الثقافة الغربية إلى الثقافة العربية، والتعدد الدلالي الناجم عن هذه الترجمة، ثم الاختلافات الحاصلة نتيجة الترجمات العربية المتعددة. ثم تمت معالجة الفهم المنهجي للفكر العربي الحديث، للنقد التفكيكي. أما النتيجة التي تم التوصل إليها، هي الطبيعة التشكيكية لهذا الفكر الجديد، وكذا عدم الاستقرار على رؤية معينة، إلى جانب الثراء الذي يمكن أن يضيفه للفكر النقدي العربي والعالمي بصفة عامة، نتيجة التساؤلات المستمرة، والحوار المتجدد This topic discusses some of the modern features of the deconstruction thought, and its impacts on the literary, philosophical criticism, as well as its cognitive development in general. It also addresses a number of key points such as: writing knowledge property, pluralistic understanding, and then the presence of such new criticism in modern critical Arabic writing. The issue of background knowledge of Western deconstruction thought has been addressed initially by tackling the particularity of writing knowledge, in which some of the Western critical statements of have been tackled within this cognitive thought, as well as how the West perceives the writing methodology within it. The second point, related to the plurality of understanding, discusses the nature of deconstructive thought itself, such as doubt, the anxious status, and how to go beyond the single interpretation and the individual idea. It also explains the various understanding and the multiple readings in critical thought. As for the presence of deconstruction in the modern Arabic criticism, there has been a stress on the concept while translating from the Western culture to the Arabic one, and the diversity of semantic resulting with the differences occurring as a result of multiple Arabic translations. Then the understandings of the modern systematic Arabic thought and the deconstructive criticism have been treated. The result points at the skepticism in the nature of this new thought, as well as the instability on a certain vision, and how this can enhance to the critical Arabic and the world thought in general, as a result of ongoing questions, and renewed dialogue.
  • ItemOpen Access
    التصوير بالمثل في مسيليات ابن هانئ الأندلسي (م972 –م937) (هـ362 - هـ326 )
    (Université de M'sila, 2014-10-15) بوعلاوي, محمد
    عد المثل جوهر البلاغة ورديفا لها، لأن كليهما يقوم على إيجاز اللفظ، وإصابة المعنى، وحسن التشبيه، والارتكاز على علاقة الجزء بالكل، والعام بالخاص. تتناول الدراسة استقصاء الأمثال وتبيين رمزيتها وجماليتها في التصوير الفني في شعر ابن هانئ الأندلسي. وقد خلصت إلى الآتي: - للشاعر ثقافة واسعة استمدها من التراث العربي. - للمثل القديم حضور لافت في شعره. - وظيفة المثل في شعر ابن هانئ نفسية تربوية. - شعرية المثل ورمزيته استمدها من الحقائق الأزلية التي يشترك فيها عامة الناس. - أعطت الرموز دلالات أوسع لصور الشاعر الفنية
  • ItemOpen Access
    التشكيل الجمالي لصورة الغلاف والعنوان - دراسة سيميائية
    (Université de M'sila, 2014-10-15) بايزيد, فطيمة الزهرة
    Cette étude tente d’examiner la problématique de la création romanesque féminine, en se basant sur le postulat, que cette spécificité diffère, par bien des traits, de celle produite par le genre romanesque masculin. Cette écriture reflète tout un pouvoir créateur dans la mise en place d’une stratégie scripturaire qui exploite les ressources illimitées et infinies de la langue, en matière de production de la signifiance et du discours. Cette écriture possède ses caractéristiques propres qui lui permettent de traduire les contenus de la conscience et de mettre en œuvre les différents codes en rapport avec des références culturelles et intellectuelles d’avant-garde. Elle révèle aussi l’existence d’un rapport organique qui lie la langue à la culture. De ce fait, le titre se présente comme une constellation de différents éléments qui participent, sous différentes formes, à la production de la signification et à l’invention de l’imaginaire romanesque féminin. Le roman intitulé « Masq al ghazal » de Hanane Al-Cheikh, nous fournit un exemple vivant de cette aventure à haut risque de la titrologie féminine. Quant aux résultats on peut les résumer comme suit : -Le titre, en tant que noyau dur de la signification de l’œuvre, participe d’une stratégie d’écriture qui tente d’apprivoiser les pouvoirs idéologiques et culturels et esquisser les contours d’une nouvelle utopie . -La titrologie fonctionne en étroite liaison avec le discours autobiographique et les formulations identitaires, face à l’altérité, et à travers le jeu des personnages et la guerre des positions . -Le titre réalise une synthèse vivante entre la poétique et la politique, entre l’esthétique et l’idéologie, entre les structures formelles de surface et les structures anthropologiques profondes de l’imaginaire . تروم هـذه الدراسـة البحـث في إشـكالية الإبـداع الروائـي للمـرأة، مـن حيـث إن هندسـة كتابتهـا تختلـف عـن كتابـة الروائـي، وتعكـس مـدى القـدرة علـى إقامـة بنـاء فـني جمـالي عـن طريــق الإمكانــات التدلاليــة غــير المحــدودة الــتي توفرهــا اللغــة. كمــا تتصــف هــذه الكتابــة بامتلاكهـا لخصـائص تؤهلهـا لإبـراز مكـامن الـوعي وتضـاريس الكبـوت، وشـفرات تـنّم عـن مرجعية ثقافية وفكرية رائـدة. إضـافة إلى ذلـك فإـا تكشـف عـن علاقـة عضـوية بـين اللغـة والثقافـة ، حيـث يصـبح العنـوان بـؤرة تتصـارع فيـه مكونـات عديـدة لإنتـاج الدلالـة ورسـم خريطـة المتخيـل النسـائي. وروايـة "مسـك الغـزال"لحنـان الشـيخ تجسـد بحـق فـرادة مغـامرة العنونة النسائية. ويمكن أن نلخص نتائج البحث في ما يلي : - تكشـف العنونـة عنـد الروائيـة عـن مهـارات فائقـة في تطبيـق إسـتراتيجية واعيـة ومحكمـة لتطويع السلطة الأيديولوجية والسلطة الثقافية ورسم طوباوية جديدة. -كما تسعى الروائية لإسقاط العنونة على حياا وسيرا الذاتية بصفتها أنثى في مواجهـة الآخر المختلف من خلال لعبة الشخصيات وحرب المواقع وتداخل المرايا. - سعى العنوان إلى التوفيق بين الشعرية والسياسة، بين الجماليات والأيديولوجية، دف تحقيق التوافق والتناغم بين عالم الدوال وعالم المدلولات، بين الأبنية الشكلية السطحية والأبنية العميقة للمتخيل
  • ItemOpen Access
    لانزياح الموسيقي في شعر الأمير عبد القادر
    (Université de M'sila, 2014-10-15) نور, محمد
    للموسيقى دور هام في بنية الخطاب الشعري ولهاعلاقة مباشرة بالدلالات المتنوعة التي تتولد عنها، ّ ويشكل الوزن والقافية والجناس والتكرار . . . مصادر الإيقاع الموسيقي في الخطاب الشعري. ّ ولذلك نجد الشعراء ، ومنهم الأمير عبد القادر، يختار الكلمات المناسبةللمقام الذي يريد أن ينشئ فيه رسالته، ثمّ يسوق ذلك وفق نظام موسيقي مخصوص يحقق لهفرادة رسالته و ، ّ هو بذلك يتعمد خرق قوانين اللّغة ومعاييرها، فيحدث انزياحا على المستوى الصوتي. ولذلك تم هذه الدراسة بإبراز الانزياح الموسيقي في شعر الأمير عبد القادر.
  • ItemOpen Access
    الاغتراب في شعر البيّاتي ديوان: الذي يأتي ولا يأتي أنموذجا
    (Université de M'sila, 2014-10-15) البطاينة, جودي فارس
    This research deals with the phenomenon of alienation in the works of the great Iraqi poet Adbul Wahab Al-Bayyati. He expressed the concept of alienation as a human phenomenon born with man, though it varies in its existence and causes across different time spans especially in the modern age. The present time witnesses this phenomenon more than ever. Al-Bayyati relized this phenomenon throughout his poetic works especially in his divan “ ”الـذي يـأتي ولا يـأتيwhich is the subject of this study. The poet exposed his views about his city and his ideal hero and the universal role of the poet, as he calls it. To sum up, this piece of research is an attempt to shed light on textual reading, on alienation, and structures which the divan focused on. . ملخص البحث يتنــاول هــذا البحــث ظــاهرة الاغــتراب في أعمــال الشــاعر العراقــي الكبــير عبــد الوهاب البيّاتي. ّ فقد عبر عن مفهوم الاغتراب بوصـفه ظـاهرة تولـد مـع الإنسـان، مـع أـا تختلــف في وجودهــا وأســباا مــن وقــت لآخــر خصوصــاً في العصــر الحــديث. فقــد شــهد الوقت الحاضـر هـذه الظـاهرة أكثـر مـن أي وقـت آخـر. وقـد أدرك البيّـاتي هـذه الظـاهرة في الدراسـة. ّ فقـد عـبر الشـاعر عـن آرائـه بشـأن المدينـة وبطلـه المثـالي والـدور الكـوني للشـاعر كما يسميه. لقــد جــاء هــذا البحــث محاولــة لتســليط الضــوء علــى القــراءة النصــيّة، وعلــى الاغتراب والبنى ّ التي ركز عليه الديوان.
  • ItemOpen Access
    الأدب الصوفي ـ الإشارة والعرفان
    (Université de M'sila, 2014-10-15) شطاح, عبد االله
    المقال قراءة في الأدب الصوفي وفي مأزقية التلقي التي أثارها قديما وحديثا، سواء بمفرداته واصطلاحاته اللغوية أو بمقولاته الفسلفية، وقبل ذلك يتم التمهيد ببحث الظروف التاريخية التي تحول فيها الحس الديني من الزهد البسيط إلى مقولة الحب الإلهي التي كيفت لوحدها مجمل الخطاب الصوفي منذ بداياته حتى مأساة الحلاج التي كانت الانعطافة المحورية التي جعلت كبار المتصوفة يلتجئون إلى الرمز والإشارة والتلغيز والتعمية هربا من تبعات سوء التلقي التي ورطت كبارهم في التهمة وعرضتهم إلى القتل على نحو ما فعل بالحلاج والسهروردي. وكان الهاجس المحوري للمقال كله هو مساءلة الأدب الذي أنتجه المتصوفة على ضوء نظرية التلقي وموضعته في سياقه الصحيح من الأدب العربي القديم وتلقيه خصوصا وأن الأدبين يلتقيان في مواضع كثيرة ليس أقلها الغزل والخمريات. Résumé L’article se consacre à étudier la littérature mystique qui a produit les grand maitres soufis de l’islam depuis le premier siècle de l’hégire, ainsi que les problèmes de réception que cette littérature avait engendré au sein de la réception générale de la littérature arabe classique, et par son nouveau lexique et par ses théories théologiques et mystiques. J’ai essayé de suivre l’évolution des termes et des notions soufis et leur rôle primordiale dans la brouille de réception, et la fin tragique qu’a connu quelque grand maitre, à l’instar de haladje et sahrawardi, cette fin qui a poussé les autres à adopter la parabole et métaphore pour exprimer leur amour divin donnant, de ce fait, naissance à un nouveau jargon propre qui ,malgré qu’il soit propre à eux, il es resté arabe soit dans le style d’écriture, ou bien dans les images poétiques qu’il produit