العدد 07

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 14 of 14
  • ItemOpen Access
    مساهمة الذكاء الاقتصادي في تعزيز الميزة التنافسية في الأسواق العالمية: الصين نموذجا.
    (Université de M'sila, 2019-03) عبد المومن, سي حمدي; علاء الدين, يوسفي
    شهدت الصين في الفترة الراهنة العديد من الإنجازات الهائلة التي تحققت بفضل التطور العلمي والتقني المعاصر والتطورات العلمية والتكنولوجية هي قمة هذه الإنجازات، فلقد أدى ظهورها إلى حدوث تغيير جذري في مختلف ميادين النشاط البشري الصيني، وأصبحت الأدوات والأنظمة العلمية والتكنولوجية اليوم عنصرًا هامًا في نظام العمل عبر مختلف المؤسسات بالصين. ومن الطبيعي أن يمتد أيضًا تأثير هذه الإنجازات والتطورات التكنولوجية إلى النشاطات الاقتصادية في إطار ما يسمى بالذكاء الاقتصادي، فلقد دخل الجانب العلمي والتكنولوجي في الصين حاليًا جميع المستويات الاقتصادية، وكان له الفضل في صعود الصين كقوة عظمى. ولذلك تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على كيفية مساهمة الذكاء الاقتصادي للصين في تعزيز قدرتها التنافسية في الأسواق الخارجية. Abstract: China's current period has been characterized by many achievements made by contemporary scientific and technological developmen Scientific and technological developments are the culmination of these achievements. Their emergence has radically changed the various fields of Chinese human activity. Today, scientific and technological tools and systems have become an important component of the Various institutions in China It is natural that the impact of these achievements and technological developments will also extend to the economic activities within the framework of the so-called economic intelligence. because China's scientific and technological side has now entered all economic levels and has been credited with the rise of China as a superpower thus, This paper aims to shed light on how China's economic intelligence contributes to enhancing its competitiveness in foreign markets
  • ItemOpen Access
    دور صناعة السياحية في تحقيق التنمية الاقتصادية- تجربة الأردن-
    (Université de M'sila, 2019-03) فطيمة, مشتر; أمال, موساوي
    تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعريف بالصناعة السياحية وإبراز أهم أنواعها، بالإضافة إلى التطرق إلى التجربة الأردنية في مجال صناعة السياحة، من خلال التطرق إلى الإستراتيجية الوطنية للسياحة 2011-2018، وكذلك إبراز الدور التي تساهم به صناعة السياحة في التنمية الاقتصادية.
  • ItemOpen Access
    نماذج الشراكة قطاع عام خاص في مجال البنى التحتية لبعض دول العالم-
    (Université de M'sila, 2019-03) مونيس, نادية
    تعد استراتيجيات تمويل الاستثمار من بين المواضيع التي شهدت تطور كبير ومستمر في لجوء الحكومات إلى أساليب أو صيغ أخرى لإقامة مشاريع ضخمة حيث مرت بمراحل عديدة وكانت الشراكة قطاع عام خاص احد الاساليب المهمة بالاعتماد على القطاع الخاص المحلي منه و الأجنبي بصورة رئيسية أو محورية. تعتبر الشراكة قطاع عام خاص إستراتيجية جد هامة للاستثمار خاصة في مجال البني التحتية، مما جعلها تحظى بالاهتمام كبير من قبل الحكومات في مختلف أنحاء العالم، بعد أن اتضح أن عملية النمو الاقتصادي والاجتماعي تعتمد على حشد و جمع كافة إمكانات المجتمع بما فيها من طاقات ،موارد وخبرات من القطاع العام و الخاص لتشارك في تنظيمات مؤسسية تتولى إنشاء و تشغيل المشاريع بمختلف أنواعها، بعد أن واجهت التنظيمات المنفصلة والمستقلة قطاعيا)الخوصصة( تحديات وصعوبات في تحقيق الأهداف التنموية بالمستويات الطموحة المستهدفة، لذا في هذا المقال سنستعرض بعض التجارب في بعض دول العالم، بداية بدول الاتحاد الأوروبي،الدول النامية و أخيرا دول الحوض المتوسط و ذلك بهدف معرفة مدى اعتماد الشراكة قطاع عام-خاص في العالم والآفاق المستقبلية لذلك.
  • ItemOpen Access
    الجباية المحلية خيار استراتيجي لدعم مداخيل الجماعات المحلية على ضوء الأوضاع الاقتصادية الراهنة – دراسة ميدانية ببلدية حاسي ماماش للفترة 2013 – 2017 –
    (Université de M'sila, 2019-03) نبيلة, مسيليتي; بن زعمة, سليمة; حاج, بن زيدان
    إن هيكل الإيرادات للجماعات المحلية يعتمد اعتمادا كبيرا على التمويل الذي تحصل عليه من الدولة. حيث لا تزال الجباية المحلية موضوع بحث يخضع للجدل باستمرار وقد شهد تطوراً واضحاً في السنوات الأخيرة، هذا الموضوع ذو أهمية بالغة بالنسبة للباحثين في الاقتصاد والعلوم القانونية وعلوم الإدارة ، و لا يزال يتطلب المزيد من الاستكشاف. حيث يركز جل الباحثين على الجانب التقني للضريبة المحلية في حين أن الشق القانوني و دراسة وزنها في الجباية الوطنية يعتبر مجال خصب للدراسة أيضا. فمن الناحية العملية ، هناك مشروع إعداد قانون حول الجباية المحلية للتغلب على أوجه القصور المسجلة منذ الاستقلال في مجال جباية الجماعات المحلية (البلديات والولاية). تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء التدابير المتخذة لتطوير و تحديث النظام الجبائي المحلي من خلال تقييم النشاط الجبائي و الصحة المالية للجماعات المحلية، ثم تقديم نظرة استشرافية لإصلاح المالية و الجباية المحلية. The revenue structure of local communities depends heavily on the funding they receive from the state. Local tax system is a subject of constant debate and has witnessed a clear development in recent years. This issue is of great importance to researchers in the economy, legal sciences and management sciences, and requires further exploration. Where most researchers focus on the technical aspect of local tax, while the legal aspect and study the weight in the national collection is also fertile ground for study. In practice, there is a draft law on local levies to overcome the shortcomings recorded since independence in the collection of local communities (municipalities and state). The aim of this paper is to highlight the measures taken to develop and modernize the local tax system by assessing the fiscal activity and financial health of the local communities, and to present a forward-looking view of the reform of local finance and taxation.
  • ItemOpen Access
    دور التدقيق الداخلي في تفعيل عملية اتخاذ القرارات لهيئات الدعم دراسة حالة الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب Ansej -باتنة-
    (Université de M'sila, 2019-03) حكيمة, مناعي
    الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور التدقيق الداخلي في تفعيل عملية اتخاذ القرارات بالتركيز على نوع معين من المؤسسات والمتمثلة في هيئات الدعم، لما لها من دور كبير في تمويل المشاريع الاستثمارية وخاصة في السنوات الأخيرة، بهدف مساعدة أصحاب الأفكار وتجسيدها على أرض الواقع. ومن بين هذه الهيئات، نجد الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب ANSEJ -باتنة-، لما لها من دور كبير في توفير التمويل اللازم لإقامة المشاريع الاستثمارية الشبانية على مستوى الولاية. وخلصت الدراسة إلى أن التدقيق الداخلي هو المرجع الأساسي للمعلومات والبيانات الدقيقة لاتخاذ القرارات السليمة والمناسبة، وخاصة ما يتعلق بقرار منح التمويل من عدمه. الكلمات المفتاحية: التدقيق الداخلي، اتخاذ القرار، هيئات الدعم، الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب ANSEJ-باتنة-. Summary: The aim of this study to know the role of internal audit in activating the decision-making process by focusing on a particular type of institutions represented in the support bodies, as it has a big role in financing investment projects, especially in recent years, with a view to assisting the owners of ideas crystallized on the ground. Among these bodies, the national agency for the support of youth employment ANSEJ – batna–, which have a major role in providing the necessary funding to establish investment projects at the state level. The study concluded that the internal audit is the basic reference information and accurate data for sound decision-making and appropriate measures, in particular with regard to the decision to grant funding or not. Keywords: internal audit, decision-making, the support bodies, the national agency for the support of youth employment ANSEJ – batna–.
  • ItemOpen Access
    المقاولاتية كأسلوب فعال للنهوض بالمشاريع المصغرة في الجزائر -دراسة حالة الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب (ansej) لولاية البويرة-
    (Université de M'sila, 2019-03) حسيبة, عليوات; أمينة, صديقي
    تهدف هذه الدراسة الى القاء الضوء على المقاولاتية وربطها بالمشاريع المصغرة، كما تهدف الى التعرف على المشاريع المصغرة التي تعد قوام الإقتصاد خاصة من خلال توفير الفرص الوظيفية التي تساهم في النهاية التقليل من ظاهرة البطالة ،واعتمدت الدراسة على أسلوب دراسة حالة من خلال اسقاط الموضوع على الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب (Ansej) لولاية البويرة من خلال التعرف على مختلف مراحل إنشاء مؤسسة مصغرة على مستوى الوكالة،وكذا معرفة مختلف الإمتيازات والإعانات المقدمة من طرف الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب(Ansej). Aim this study to shed light for entrepreneurshipand link to mini -project it also aims to identify the micro projects that are strength of the economy especially through the provision of job opportunities that contribute to reducing unemployment ,the study was based one the method of case study through dropping the subject one the national agency for youth employmant support-the state of Bouira through the identification of the various stages of the establishment of a mini -enterprise at the agency level as well he various privileges and subsidies provided by Ansej .
  • ItemOpen Access
    تجربـــــة بلـــــــدان شرق أسيــــــــا في التنميـــــــــة وتعزيــــــــــز الثــــــروة - التجربة الصينية
    (Université de M'sila, 2019-03) غلاب, فاتح; فيروز, زروخي; عائشة, بوثلجة
    إن أنموذج التنمية الأسيوي هو واحد من النماذج التي سارعت الزمن في التطور والازدهار ولابد من الاتفاق على أن شروط الانطلاق الأولى للبلدان شرق أسيا هو مراكز التفكير الاستراتيجي (Think Tanks) لما لها من دور بالغ الأهمية في ترشيد السياسات وعملية صنع القرار في بلدان أسيا الناهضة، ولعبت هذه المراكز دورا مهما ومركزيا في رسم الاستراتيجيات المستقبلية لمسارات النمو في هذه البلدان، من خلال بلورة رؤى علمية للواقعيين المحلي والعالمي، من خلال تحديد الأولويات القطاعية والتطور التقني، المورد البشري المؤهل، تعد "التجربة الصينية " التي قادها الزعيم الصيني دينج شياو بينج منذ عام 1978 واستمر على نهجه من جاء بعده، تجربة فريدة من نوعها وهي محط إعجاب العالم واستطاعت هذه التجربة من خلال نجاحاتها ان ترتقي بالصين إلى مكانة متقدمة بين الصعيد العالمي ومن بين الاستراتيجيات الأخيرة التي اتخذتها الصين لزيادة مكانتها على المستوى العالمي وهي استراتيجية معلنة تسمى بــــــ: الحزام الاقتصادي لطريق الحرير وطريق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين.
  • ItemOpen Access
    دور مراكز التسهيل والمناولة الصناعية في دعم وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
    (Université de M'sila, 2019-03) مصطفى, بورنان; كريم, زرمان
    إن مساهمة وزارة الصناعة في توجيه وتأطير ومراقبة وتطوير قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، وذلك بوضع العديد من المؤسسات المتخصصة في ترقية القطاع تحت إدارتها، والمتمثلة في المشاتل وحاضنات الأعمال، ومراكز التسهيل، والمجلس الوطني لترقية المؤسسات والصغيرة والمتوسطة. وذلك وضع شباك يتكيف مع احتياجات أصحاب المؤسسات والمقاولين، وتقليص آجال إنشاء المشاريع وتسيير الملفات التي تحضى بدعم الصناديق المنشأة لدى الوزارة المعنية، وتطوير التكنولوجيات الجديدة وتثمين البحث والكفاءات ومرافقة المؤسسات على الاندماج الاقتصادي الوطني والدولي. Résumé Contribution du Ministère de l’industrie à l’orientation, à la supervision, au développement du secteur des PME en mettant en place plusieurs institutions spécialisées dans la promotion du secteur qu’il gère, à savoir des pépinières, des pépinières d’entreprises, des centres de facilitation et le Conseil national pour la promotion des petites et moyennes entreprises. Il s’agit notamment de mettre en place une fenêtre qui s'adapte aux besoins des propriétaires d’entreprises et de sous-traitants, de réduire les délais d’établissement de projets et de gérer les dossiers supportant les fonds créés par le ministère concerné, de développer de nouvelles technologies, de valoriser la recherche et les compétences et d’accompagner les institutions dans l’intégration économique nationale et internationale.
  • ItemOpen Access
    تحليل واقع أنماط تسيير المؤسسات الجزائرية وتطور الحاجة لاعتماد مبادئ حوكمة الشركات -دراسة ميدانية-
    (Université de M'sila, 2019-03) سفير, محمد; بوعلام, مولاي
    الملخص: الإصلاحات التي قامت بها الجزائر في مجال تسير الشركات أدت إلى تأسيس مفهوم فصل الملكية عن التسيير والعمل على حماية حقوق المساهمين ومختلف الأطراف أصحاب المصلحة بالشركة، وادى هذا الى صدور ميثاق الحكم الراشد للمؤسسات الجزائرية سنة 2009، المستلهم من المبادئ الصادرة عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OCDE، التي تؤسس لممارسات حوكمة الشركات. حيث نعالج في هذا البحث فيما إذا راعت هذه الإصلاحات في مضمونها ونصوصها القانونية جوانب الحوكمة؟ وما مدى مساهمة الإطار التنظيمي الحالي والقوانين في حماية حقوق مختلف الأطراف أصحاب المصلحة، وهل تتوافق مع مبادئ OCDE. الكلمات المفتاحية: حوكمة، حوكمة الشركات، تسيير الشركات. Résumé : Les réformes menées par l'Algérie dans le domaine des entreprises ont abouti à la mise en place du concept de séparation de la propriété de la direction et à la protection des droits des actionnaires et des différentes parties prenantes de l'entreprise, Cela a conduit au lancement de la Charte de bonne gouvernance pour les entreprises algériennes en 2009, inspirée des principes de l'Organisation de coopération et de développement économiques (OCDE), qui établit des pratiques de gouvernance d'entreprise. Dans cet article, nous examinons si ces réformes ont pris en compte les aspects de la gouvernance dans leur contenu et leurs textes juridiques. Dans quelle mesure le cadre réglementaire et les lois en vigueur contribuent à la protection des droits des différentes parties prenantes et si elles sont conformes aux principes de l'OCDE. Mots-clés: gouvernance, gouvernance d'entreprise, les entreprises algériennes.
  • ItemOpen Access
    دور استخدام بوابات الانترانت في دعم عمليات إدارة المعرفة بالمؤسسة الاقتصادية دراسة ميدانية بمؤسسة اتصالات الجزائر بالمسيلة
    (Université de M'sila, 2019-03) Herizi, Farouk
    الهدف الرئيس لهذه الدراسة هو معرفة دور استخدام بوابات الإنترانت في دعم عمليات إدارة المعرفة في المؤسسة اتصالات الجزائر، ومن خلال هذا الدور نريد توضيح الأثر بين متغير مستقل(بوابات الانترانت) ومتغير تابع (عمليات إدارة المعرفة)؛ حيث يحتوي هذا الأخير على أبعاد أساسية هما توليد المعرفة وتخزين المعرفة وتشارك المعرفة وتطبيق المعرفة، ولكن ركزنا في هذه الدراسة على عملية التوليد والتطبيق للمعرفة. وتمت الدراسة الميدانية في "مؤسسة اتصالات الجزائر" بالمسيلة، واعتمدنا على دراسة كمية، استخدمنا فيها الاستبيان كأداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات وتحليلها.؛ وطبقت الدراسة على عينة عشوائية مكونة من 100 موظفا، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزم الإحصائية SPSS . وفي الأخير أظهرت نتائج الدراسة أنه يوجد أثر لاستخدام بوابات الانترانت على عملية توليد المعرفة وتطبيق المعرفة، Abstract The main goal of this study is to know the role of the use of intranet portals to support the knowledge management processes in Algeria Telecom company. from this role we want to clarify the impact between the independent variable “portals of intranet” and the dependent variable “ processes of knowledge management”; the latter variable contains four dimensions that are: creation of knowledge, storage of knowledge, sharing of knowledge, and application of knowledge. But in our research we just focussed on two process “creation and application of knowledge” The field of research was done on Algeria Telecom company in the M’sila, we relied on a quantitative study, we used the questionnaire as a main research tool for collection and analysis of data and information. This study was applied on a random sample consist 100 employees. The data was analyzed by using the SPSS program. The final results of the research showed that there is an impact of the use of intranet‘s portals on knowledge creation, and knowledge application.
  • ItemOpen Access
    الإصلاحات الجبائية كدعامة لتهيئة مناخ الاستثمار في المؤسسات الاقتصادية
    (Université de M'sila, 2019-03) يزيد, تقرارت; سهام, كردودي
    تهدف هذه الورقة البحثية الى تحديد كيف يمكن العمل على تهيئة مناخ الاستثمار بالاعتماد على الإصلاحات الجبائية والمتمثل في منح التسهيلات والمزايا والضمانات المتعددة لدعم الاستثمارات, ولتشارك في عملية التنمية المحلية بها, وللحد من الاقتراض من الخارج، والتي تؤثر على ثقة المستثمر وتعمل على تشجيعه وتحفيزه الى استثمار أمواله في دولة ما دون أخرى. خلصت الدراسة إلى أن للإصلاحات الجبائية دور كبير و أهمية في تشجيع الاستثمار حيث تبقى العنصر الأهم في جلب مختلف الاستثمارات, و ذلك من خلال ما تقدمه من مزايا و تسهيلات من شأنها أن تشجع المستثمرين على الاستثمار في المشاريع التي يرغبون فيها.
  • ItemOpen Access
    نموذج مقترح لواقع تطبيق عناصر الذكاء الاقتصادي دراسة مجموعة من المؤسسات الاقتصادية الجزائرية
    (Université de M'sila, 2019-03) سمية, ناصري
    الملخصّ: تهدف الدراسة إلى بحث موضوع واقع تطبيق عناصر الذكاء الاقتصادي في المؤسسات الجزائرية؛ من العناصر التي ركز عليها أغلب الباحثين والتي قمنا بالاعتماد عليها نذكر: اليقظة الإستراتيجية الأمن وحماية المعلومة، التأثير في المحيط؛ لتحقيق الهدف من الدراسة ما قمنا به في البداية عرض للأطر النظرية المرتبطة بالذكاء الاقتصادي وعناصره لننتقل بعدها إلى عرض دراسات سابقة حول الموضوع ثم خلصنا إلى وضع النموذج النظري للبحث وتوضيح الفرضيات هذا ما سمح لنا بتصميم استبيان يحتوي على 20 سؤال مقسم إلى 3 بنود تمثل عناصر الذكاء الاقتصادي بالإضافة إلى محور يتعلق بالبيانات الشخصية والوظيفية للمستجوب، تم توزيع الاستبيان على 108 إطار في المؤسسات محل الدراسة؛ تظهر نتائج الدراسة وجود اختلاف في تقييم المستجوبين لتوفر عناصر الذكاء الاقتصادي، سيتم عرض مجموعة من النتائج الجانبية كما سيتم التطرق إلى جملة من التوصيات. الكلمات المفتاحية: الذكاء الاقتصادي، عناصر الذكاء الاقتصادي، المؤسسات الاقتصادية. تصنيف JEL: L21، C12
  • ItemOpen Access
    أهمية ممارسات تسويق الموارد البشرية للمؤسسة (دراسة حالة مؤسسة Groupama)
    (Université de M'sila, 2019-03) خديجة, عرقوب
    هدفت هذه الدراسة إلى ابراز أهمية ممارسات تسويق الموارد البشرية للمؤسسة، من خلال توضيح مفهوم تسويق الموارد البشرية، أهم الخصائص التي يتميز بها، مدى التجانس بينه وبين أفكار التسويق (حيث يوجد الكثير من التشابه بينهما)، الإشارة إلى أهم المزايا التي يمنحها تسويق الموارد البشرية للمؤسسات، دون اغفال التحدث عن أبعاده المتمثلة في؛ التمكين، التدريب، الحوافز والمكافآت، الإتصال الداخلي، حيث هذه الأبعاد هي التي تساعد المؤسسة في الحفاظ على موظفيها المهرة والأكفاء لأبعد فترة ممكنة. إن الحفاظ على الموظفين ومنعهم من المغادرة بكسب ولائهم هي المرحلة الأخيرة من مراحل تنفيذ خطة تسويق الموارد البشرية في المؤسسة، التي تبدأ بمرحلة جذب واستقطاب الموظفين الجدد (الإستقطاب بنوعيه؛ الداخلي والخارجي)، ثم مرحلة اختيار أفضلهم وتعيينهم ودمجهم في المؤسسة (مفاضلة بين المرشحين للوظيفة وانتقاء الأكثر ملاءمة بناء على متطلبات الوظيفة)، وأخيرا مرحلة الحفاظ عليهم كما سبق الذكر(تكون باستراتيجيات معينة مثل: توفير بيئة عمل ملائمة، مزايا مالية، الثقة، التواصل الفعال والإحترام المتبادل..وغيرها). فتبني المفهوم المبتكر "خطة تسويق الموارد البشرية" سيساعد المؤسسة في وضع استراتيجية طويلة الأجل فيما يخص الموظفين، اضافة إلى اكتساب ميزة تنافسية تتغلب بها على المؤسسات المنافسة لها في السوق. لمعالجة كل العناصر السابقة، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي في الجانب النظري، حيث تم استخدام العديد من المراجع المتمثلة في الكتب والمقالات والمذكرات لجمع المعلومات وتحليلها. أما في الجانب التطبيقي فقد تم استخدام أداة دراسة حالة، أين وقع الإختيار على مؤسسة Groupama، هذه المؤسسة الفرنسية الرائدة في مجال التأمين، التي تعد من الشركات الأولى عالميا، التي امتلكت قسم تسويق الموارد البشرية، ومارست هذه الوظيفة بمختلف مراحلها. حيث مكنتها من تحقيق العديد من النتائج الإيجابية التي عادت عليها بالنفع؛ كفخر موظفيها بالإنتماء لها وشعورهم بالمسؤولية اتجاهها وثقتهم بها وبمستقبلها وهذا رفع من مستوى رضاهم وولائهم وأدائهم وهو أقصى ما تتمناه أي مؤسسة. أخيرا، انطلاقا من النتائج التي حققتها مؤسسة Groupama، توصلت الدراسة إلى أن:  ممارسات تسويق الموارد البشرية في المؤسسة له أهمية معتبرة في حصولها على أكفأ الموارد البشرية، كسب ثقتهم ورضاهم، تعزيز انتماءهم لها، رفع انتاجيتهم وتحسين أداء المؤسسة.  ممارسات تسويق الموارد البشرية ترفع من نسبة تمكين الموظفين وتوسيع سلطاتهم وبالتالي احساسهم بالمسؤولية اتجاه المؤسسة.  ممارسات تسويق الموارد البشرية تحسن من مهارات وقدرات الموظفين وتساهم في الحفاظ عليهم، عن طريق التدريب سواء عند دمجهم ودخولهم أول مرة، أو من خلال التدريب المستمر، وخصوصا بالإعتماد على برامج تدريبية عالية المستوى وبوجود مختصين.  تساهم ممارسات تسويق الموارد البشرية في تفعيل عملية الإستقطاب للمهارات واختيار أفضلها. وعليه أوصت الدراسة بتشجيع المؤسسات على تفعيل ممارسات تسويق الموارد البشرية على مستواها، لتحقيق أهدافها المطلوبة، والإطلاع على الممارسات الناجحة محليا ودوليا للإستفادة منها مستقبلا. Abstract: This study aimed to highlight the importance of human resources marketing practices of the Enterprise by clarifying the concept of marketing human resources; it’s most important characteristics, the degree of homogeneity between it and marketing ideas (where there is a lot of similarities between them), reference to the most important advantages offered by the marketing of human resources to institutions, Without forgetting to talk about its dimensions of; Empowerment, training, incentives and rewards, internal communication, where these dimensions help the institution to maintain its skilled and efficient staff for the longest possible period. Maintaining staff and preventing them from leaving by earning their loyalty is the final stage in the implementation of the marketing plan of human resources in the enterprise, which beginning with the stage of attracting new employees (Attraction of both internal and external), then the stage of selecting the best, appointing and integration of them in the institution (differentiation between candidates for the job and selection of the most appropriate was based on the requirements of the post), and finally the stage of keeping of them as mentioned above (by Strategies such as: providing an appropriate working environment, financial advantages, trust, effective communication and mutual respect). Adopting the innovative concept of "Human Resources Marketing Plan" will help the institution develop a long-term staff strategy, In addition to gaining a competitive advantage to overcoming its competitors in the market. In order to address the above, the study relied on the analytical descriptive approach in the theoretical side, where many references were used like; books, articles and memos to collect and analyze information. On the practical side, a case study tool was used, where the Groupama institution, the leading French insurance company was selected, because it was one of the first companies in the worldwide, which owned the human resources marketing department, and practiced this function in various stages. Where the marketing of human resources enabled the Groupama to achieve many positive results that benefited it, like; the pride of its employees to belonging to this institution, their sense of responsibility towards it, their trust in it and its future, which increases their level of satisfaction, loyalty and performance. This is the best thing an organization wants. Finally, based on the results achieved by Groupama Enterprise, The study concluded that: - The human resource marketing practices in the institution are of great importance in obtaining the most efficient human resources, Gain their trust and satisfaction, strengthen their affiliation, raise their productivity and improve institution performance. - Human resource marketing practices raise staff empowerment, expanding their authorities and thus their sense of responsibility towards the institution. - Human resources marketing practices improve staff skills and capabilities and contribute to their retention, through training, both when they are first integrated and entered, or through continuous training, especially by relying on high-level training programs and with the presence of specialists. - Human resource marketing practices contribute to activating the skills-attracting processes and choose the best ones. Therefore, the study recommended encouraging institutions to activate human resources marketing practices at their level to achieve its objectives, And encourage it’s too to learn about locally and internationally successful practices to benefit from it in the future.
  • ItemOpen Access
    النهوض بالسياحة في الجزائر من خلال العناقيد السياحية - اقتراح عنقود سياحي لولاية بسكرة نموذجا –
    (Université de M'sila, 2019-03) خيرالدين, جمعة; أحلام, دريدي; نورهان, قرون
    تهدف هذه الدراسة تسليط الضوء على أحد أهم وأحدث المواضيع والتي تكتسي أهمية خاصة نظرا لارتباطها بالاقتصاد الجزائري ألا وهو موضوع العناقيد الصناعية، حيث تناولنا موضوع النهوض بالسياحة في الجزائر من خلال العناقيد السياحية - اقتراح عنقود سياحي لولاية بسكرة نموذجا- وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن العنقود السياحي أداة داعمة لتطوير وتعزيز السياحة في الجزائر، و أن الجزائر مؤهلة طبيعيا لتصبح وجهة سياحية لمختلف أذواق السياح داخليا وخارجيا. بالإضافة إلى اقتراح عنقود سياحي محتمل كنموذج يمكن أن يقتدى به في بسكرة أو مختلف ربوع الوطن. This study aims to shed light on one of the most important and latest topics, which is especially important because of its association with the Algerian economy, which is the subject of industrial clusters, where we dealt with the promotion of tourism in Algeria through the clusters of tourism - proposing a tourist cluster for Biskra state. That the tourist cluster is a tool to support the development and promotion of tourism in Algeria, and that Algeria is naturally qualified to become a tourist destination for different tastes of tourists internally and externally. In addition to proposing a possible tourist cluster as a model that can be used in Biskra or different parts of the country.