العدد 09

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 11 of 11
  • ItemOpen Access
    Relation Entre Chômage, Croissance, Inflation Et Ide En Algérie
    (Université de M'sila, 2020-06) Bendahmane, Mohammed El Amin; Dib, Lamia; Aouar, Aicha .
    L’Algérie et le reste des pays dans le monde, à l'exception de certains pays du sud¬est asiatique, sont confrontés à une crise, depuis le milieu des années 70, dont l’une des principales conséquences est la hausse du chômage, les causes en sont complexes, difficiles à cerner et, plus encore, à maîtriser, et les économistes les plus avertis sont loin de s’accorder sur le diagnostic et le traitement à proposer. A travers notre étude nous avons essayer d’analyser, théoriquement et empiriquement, la nature du lien entre le Chômage, la croissance du PIB , l’nflation, et les investissements directs étrangers en Algérie, en utilisant des tests et un modèle ARDL, au cours de la période 1990-2018 et ce la s’est fait à l’aide d’un programme, nommé E- Views9. Les résultats de notre travail indiquent qu’en présence de certains indicateurs économiques choisis lors de notre étude, le chômage à un effet négatif et significatif sur l’inflation, la croissance du PIB ainsi que les investissements directs étrangers.
  • ItemOpen Access
    التسويق الأخضر كآلية لجذب المستهلك الأخضر
    (Université de M'sila, 2020-06) هاجر, عبدالدائم; راضية, بولقرون
    هدفت هذه الورقة البحثية إلى معرفة مساهمة التسويق الأخضر في جذب المستهلك الأخضر ، وذلك من خلال محاولة وضع إطار نظري للتسويق الأخضر وسلوك المستهلك الأخضر، كما تم التعرف على عدة نماذج لمؤسسات طبقت التسويق الأخضر من أجل فهم سلوك مستهلكيها واستمالتهم. توصلنا في الأخير إلى ضرورة بذل المزيد من الجهد في مؤسسة بيئة وماكدونلدز وشركة تويوتا للتعريف بتوجهاتهم البيئية والتعريف بمنتجاتهم البيئية وتحفيز المستهلكين على اقتناء منتجاتهم. This research paper aimed to know the contribution of green marketing in attracting green consumers, by trying to develop a theoretical framework for green marketing and green consumer behavior, and several models have been identified for institutions that have applied green marketing in order to understand the behavior of their consumers and groom them. Finally, we reached the necessity of doing more at Bee'ah, McDonald's and Toyota to publicize their environmental trends, introduce their environmental products and motivate consumers to acquire their products.
  • ItemOpen Access
    التمويل الإسلامي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من أجل تحقيق التنمية المستدامة في الجزائر
    (Université de M'sila, 2020-06) فؤاد, عنون; حمزة, ضويفي; جمال الدين, سيليني
    تطرقنا في هذه الدراسة الى ضرورة انتهاج الدولة الجزائرية لخارطة طريق جديدة بدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، من خلال الاعتماد عليها واشراكها بصفة فاعلة ودائمة في بناء وتطوير الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية المستدامة، كل هذا من أجل خلق فرص شغل جديدة، وباعتبار المؤسسات الصغيرة والمتوسطة كفرص بديلة لاستخلاف الاقتصاد الريعي البترول وفي اطار إيجاد مصادر تمويل جديدة للتحديات القادمة. لكن ظهرت مشكلة التمويل المالي جليا لتكون حاجزا أمام نشأة وتطور عمل هذه المؤسسات، لأن من متطلبات التعاملات البنكية أي مصادر التمويل الأساسية بعد رأس المال لأصحاب هذه المؤسسات تميل لكل ما هو إسلامي خوفا من الوقوع في التعاملات الربوية، كل هذا ما يجبر أغلب هذه المؤسسات على التعامل مع البنوك التجارية الإسلامية أو بالمنتوجات الإسلامية في البنوك التجارية الكلاسيكية ان وجدت، و توصلنا في دراستنا الى ضرورة مواكبه التمويلات الإسلامية لرغبات المؤسسات من أجل تحقيق أهداف جل المتعاملين ومنه الوصول الى تحقيق التنمية المستدامة الأمثل في الجزائر. Abstract: In this study, we discussed the need for the Algerian state to adopt a new road map by supporting small and medium-sized enterprises, by relying on them and involving them effectively and permanently in building and developing the national economy and achieving sustainable development, all in order to create new jobs, and considering institutions Small and medium-sized enterprises as alternative opportunities to replace the oil economy and in the framework of finding new sources of financing for the challenges ahead. But the problem of financial financing has clearly emerged to be a barrier to the emergence and development of the work of these institutions, because one of the requirements of banking transactions, i.e. the basic sources of financing after capital for the owners of these institutions tend supplanted for all that is Islamic for fear of falling into riba-based transactions, all of which forces most of these institutions to Dealing with Islamic commercial banks or Islamic products in classical commercial banks, if any., In our study, we have found that Islamic finances must keep pace with the wishes of institutions in order to achieve the goals of most customers, including achieving optimal sustainable development in Algeria.
  • ItemOpen Access
    أثر إستخدام التسويق الفيروسي على ولاء المستهلك الجزائري للعلامة التجارية سامسونج "samsung " -دراسة ميدانية تحليلية-
    (Université de M'sila, 2020-06) سليمة, مخلوف
    ملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة ولاء المستهلك الجزائري للعلامة التجارية سامسونج "Samsung " بإستخدام التسويق الفيروسي. ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة بجمع المعلومات اللازمة عن طريق استبانة تمّ تطويرها لهذا الغرض بعد إخضاعها لاختباري الثبات صدق. أجريت الدراسة على عينة ميسرة تمّ إختيارها من مجتمع الدراسة، و هم المستهلك الجزائري من مستخدمي العلامة التجارية سامسونج "Samsung "، حيث بلغ حجم العينة التي أجريت عليها الدراسة 527 مفردة. و بغية الوصول إلى النتائج المستهدفة تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية أهمها: تحليل التباين الأحادي ANOVA One-Way، الوسط الحسابي، الانحراف المعياري و إختبار ت الأحادي One Sample T Test. و توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج: *هنالك ولاء ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.05 للعلامة التجارية سامسونج "Samsung "؛ من طرف المستهلك الجزائري بإستخدام التسويق الفيروسي؛ *وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.05 لدرجة ولاء المستهلكين الجزائريين للعلامة التجارية سامسونج "Samsung "؛ بإستخدام التسويق الفيروسي؛ *هنالك أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.05 للتسويق الفيروسي على ولاء المستهلكين الجزائريين للعلامة التجارية سامسونج "Samsung ". JEL : M31, L15 تصنيف Abstract: This research aims to study the loyalty of the Algerian consumer to the brand "Samsung" using viral marketing. To achieve the goal of the study, the researcher collected the necessary information by means of a questionnaire that was developed for this purpose after being tested for validity. The study was conducted on a soft sample that was chosen from the study community, and they are the Algerian consumer from the users of the brand "Samsung", A questionnaire was distributed on a convenient sample of (527) customers to distribute a questionnaire The following statistical techniques were employed: Frequencies, Means, Standard Deviation, ANOVA One – Way, Multiple Regression, and Alpha-Cronpach test. The researchers attained the following results: * There is statistically significant loyalty at the level of significance 0.05 for the brand "Samsung" by the Algerian consumer using viral marketing; * There are statistically significant differences at the level of significance of 0.05 to the degree of loyalty of the Algerian consumers to the brand "Samsung", using viral marketing; * There is a statistically significant effect of the 0.05 level of viral marketing on the loyalty of Algerian consumers to the brand "Samsung". JEL Classification Codes: M31, L15
  • ItemOpen Access
    التنمية المستدامة في الجزائر بين النظرية و التطبيق : المعيقات و التحديات – دراسة حالة الجزائر خلال الفترة 1990-2015
    (Université de M'sila, 2020-06) فاطنة, بوخاري
    هدفت دراستنا إلى الكشف عن التأثيرات المتبادلة بين الأبعاد البيئية و الاقتصادية و الاجتماعية في سبيل تحقيق التنمية المستدامة مع تحديد، و إبراز و استعراض أهم التحديات و الصعوبات و المعوقات التي تحول دون تحقيق التنمية المستدامة المنشودة في الجزائر، والبحث في الأسباب الكامنة وراء ظاهرة التخلف و الفقر و البطالة و التبعية التقانية و التدهور البيئي الذي تعرفه الجزائر خلال الفترة الممتدة ما بين 1990- 2015، و اقتراح رؤى مستقبلية لخطط عمل وإدارة سليمة للارتقاء بالتنمية المستدامة في الجزائر.
  • ItemOpen Access
    المقاربة النظامية كمدخل حديث لدراسة وتحليل المؤسسة
    (Université de M'sila, 2020-06) عبد القادر, قادري
    تعتبر المؤسسة النواة الأساسية لأي اقتصاد، وهي مركز لإتخاذ القرارات المؤثرة على الفرد والمجتمع، لذا وجب دراستها وتحليلها من مختلف الجوانب، ومع كبر حجم المؤسسات وتطورها وتعقد عملياتها أصبحت الأساليب التقليدية عاجزة عن دراسة وتحليل المؤسسة، مما فتح المجال لإيجاد مناهج أخرى يتقدمها منهج النظم الذي يعمل على تبسيط عملية التحليل من خلال تقسيم المؤسسة إلى أجزاء وعلاقات فرعية يسهل دراستها.
  • ItemOpen Access
    الحوكمة في المطارات : دراسة حالة مطارات الجزائر Airport Governance: The Case Of Algeria's Airports.
    (Université de M'sila, 2020-06) وليد, زقاي
    تلعب المطارات دورا محوريا في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية، مما يدفع الى تطوير طرق تسييرها بما يكفل ضمان طرق تمويلها الذاتية، عصرنة الهياكل و عقلنة مصاريفها التشغيلية. إن ما تمثله الحوكمة الرشيدة في قطاع المطارات من تحسين للأداء و الفاعلية يمكن أن يشكل رافدا من روافد خلق القيمة و ذلك بالقضاء على محدودية القطاع العام على تخفيض التكاليف، زيادة أرباح الإنتاجية و بالتالي تحقيق تنمية أكثر فاعلية و أقل كلفة. انطلاقا من برنامج الاتحاد الأوروبي لإصلاح وتنمية المطارات، فان هذا البحث يهدف الى ابراز دور حوكمة المطارات في خلق القيمة وتحسين مؤشرات الأداء، و كدا الاليات المتاحة لتجسيد حوكمة رشيدة للمطارات في الجزائر. ان إصلاح المنظومة القانونية في المطارات يفتح الباب أمام القطاع الخاص من أجل المساهمة في تحسين النوعية والأداء الكلي من خلال ضبط الإطار التشريعي والمؤسساتي. Abstract: Airport governance: the case of Algeria's airports. Airports play a central role in economic and social development which leads to developing ways to manage them in order to ensure self-financing, structures modernization and operating expenses rationalization. Good governance, as a tool for enhancing performance and efficiency in the airport sector, can be a source of value creation by putting an end to the public sector inability to reduce expenses, increasing productivity gains and thus achieving a development which is more effective and less expensive. Based on the European Union program for airports reform and development, this research aims to highlight the role of airport governance in creating value and improving performance indicators as well as the available mechanisms in the application of good governance in Algerian airports. Reforming the legal system at airports paves the way for the private sector to contribute to improving quality and overall performance by controlling the legislative and institutional framework.
  • ItemOpen Access
    فهم التحيزات المعرفية في اطار التغيير المؤسساتي-دراسة تحليلية مقارنة الجزائر-المغرب
    (Université de M'sila, 2020-06) نادية, مونيس
    في ظل حتمية تحسين النتائج الاقتصادية و بناء استراتيجيات تنموية، العديد من الدول تبنت اصلاحات اقتصادية وسياسية في اطار التطور المؤسساتي وذلك باهتمامها بالجانب الرسمي المتمثل في القوانين و الدساتير و الجانب الغير الرسمي المتمثل في العادات، الاعراف و التقاليد و تعد الجوانب الغير الرسمية الكامنة عامل فهم و استكشاف من اجل تحقيق التكيف المؤسساتي للهياكل التي تحكم التنمية الاقتصادية، و هذا ما يؤكده الاقتصاد السلوكي بشرحه لاهم التحيزات المعرفية التي تغير مسار الاصلاحات المؤسسية في ضوء تفسير السلوكيات الغير الرسمية للمجتمع التي جاء بها D.North، و لنبين ذلك سنتطرق لتحليل مقارن لمؤشرات المؤسساتية في كل من الجزائر و المغرب بناءا على التطور الذي شهده الاقتصاد السلوكي و تبيان مدى نجاح المؤسساتية في ظل التكامل بين الجانبين
  • ItemOpen Access
    (واقع اليقظة الإستراتيجية في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية (دراسة ميدانية لعينة من مؤسسات جزائرية
    (Université de M'sila, 2020-06) وقنوني, باية; عبد الكريم, نادية
    تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بمفهوم اليقظة الإستراتجية بإعتبارها أحد الأساليب الإدارية الحديثة لمواجهة التحديات ومساعدة المؤسسات على الاستمرار والبقاء وسط محيط ملئ بالمفاجآت، كما تهدف إلى إبراز واقع اليقظة الإستراتيجية في الدولة الجزائرية، وقد اعتمدت الدراسة في جمعها للبيانات والمعلومات على عدة مصادر ومراجع مختلفة، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: - اليقظة الإستراتيجية هي عبارة عن عملية جماعية مستمرة، من خلالها يتعقب فريق من الأفراد بطريقة طوعية المعلومات ذات الطبيعة التوقعية، والتي تتعلق بالتغييرات المحتملة الحدوث في المحيط الخارجي للمؤسسة، ويستخدمونها في خلق فرص أعمال وتقليص المخاطر وفي خفض حالة عدم التأكد. - أفصحت معظم المؤسسات الاقتصادية الجزائرية المستجوبة عن رغبتها في استخدام نظام اليقظة لاستشراف المستقبل والاستعداد له. وفي النهاية تم تقديم مجموعة من التوصيات تدور في معظمها حول ضرورة إدخال اليقظة الإستراتيجية في تسيير وتنظيم مؤسساتنا الجزائرية.
  • ItemOpen Access
    التجارب الدولية والعربية الرائدة في مجال المسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال
    (Université de M'sila, 2020-06) وهيبة, ختيري; فاتح, غلاب
    إن الهدف من هده الدراسة يتمحور حول إبراز أهم التجارب الدولية والعربية الرائدة في مجال المسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال، حيث نجدها متطورة في الدول المتقدمة، إذ أن منظمات الأعمال في هذه الدول أصبحت تتعامل مع برامج المسؤولية الاجتماعية باعتبارها جزءاً من سياساتها العامة وباعتبارها استراتيجية طويلة الأمد يجب أن يتم أخذها بعين الاعتبار. في حين يقل الاهتمام ببرامج المسؤولية الاجتماعية في الدول النامية، إلا باستثناء فروع الشركات الدولية الكبرى العاملة فيها ولا يختلف الحال كثيراً في الدول العربية، حيث ما يزال موضوع المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص في طور التبلور والظهور. The aim of this study revolves around diagnosing the most important international and Arab experiences in the field of practicing social responsibility for business organizations, where we fin dit developed in the developed countries, as business organizations in these countries have come to treat social responsibility programs as part of their public policies and as a long term strategy that must be taken into consideration. While there is less interest in social responsibility programs in developing countries, except for the faults of the major international companies operating there, the situation is not very different in the Arab countries, as the issue of social responsibility of the private sector is still evolving and emerging. L’objectif de cette étude consiste à mettre en évidence les expériences internationales et arabes les plus importantes dans le domaine de la responsabilité sociale des organisations d’entreprises, ou’ nous le trouvons développé dans les pays développé, les organisations d’entreprises de ces pays en sont venues à considérer les programmes dans le cadre de leurs politiques publiques et comme une stratégie à Ling terme qui doit être prise en considération. Bien qu’il y ait moins d’intérét pour les programmes de responsabilité sociale dans les pays en développement, hormis les succursales des grandes entreprises internationales qui y opèrent, la situation n’est pas très différente dans les pays arabes, la question de la responsabilité sociale du secteur privé étant toujours privé étant toujours en évolution et émergente.
  • ItemOpen Access
    محددات قطاع الاستثمار بولاية كسلا - السودان خلال الفترة (2010-2017م)
    (Université de M'sila, 2020-06) الطاهر, موسى; موسى, المهدي; خوجلي, ابراهيم; عبد المطلب, عبد اللطيف
    مستخلص هدفت الدراسة لمعرفة محددات القطاع الاستثماري بولاية كسلا. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج المؤسسي. بنيت الدراسة على الفرض الرئيس التالي: ما هي محددات القطاع الاستثماري بولاية كسلا؟ توصلت الدراسة أن هنالك عوامل متعددة ومتداخلة يصعب معها الفصل والتحديد أسهمت بدرجات متفاوتة في محددات القطاع الاستثماري بولاية كسلا والذي تبدو أبرز مؤشراته في مجموعة الظروف الطبيعية والسياسية والاقتصادية والقانونية التنظيمية والاجتماعية والثقافية التي توثر بطريقة مباشرة او غير مباشرة سلبا أو إيجابا في بيئة النشاط الاستثماري بالولاية وقرارات المستثمرين التي أضعفت النشاط الاستثماري بالولاية. أوصت الدراسة بتطبيق منهج المرحلتين لتطوير وتشجيع الاستثمار المنهج الإقليمي ومنظومة العتبة الحدية البيئية لتخطي تلك العقبات فيما يتعلق بإزالة العقبات القطاع الاستثماري بالولاية الذي يودي بدوره إلي استقرار إنسان الولاية. Abstract The study aimed to know the determinants of the investment sector in Kassala State. The study was used the descriptive, analytical and institutional approach's. The study was based on the following main assumption: What were the determinants of investment sector in Kassala State? The study concluded that there were multiple and interrelated factors with which it is difficult to separate and specify contributed to various degrees in the determinants of investment sector in Kassala State, whose most prominent indicators appear in the group of natural, political, economic, legal, organizational, social and cultural conditions that affect, directly or indirectly, negatively or positively in the environment of investment activity in the state and decisions Investors weakened the state's investment activity. The study recommended apply the two-stage approach to developing and encouraging investment the regional approach and the environmental threshold system to overcome these obstacles with regard to removing obstacles in the state's investment sector, which in turn leads to the stability of the state's human being.