العدد 08
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item Open Access صعوبات التعلم " الواقع و الدلالات(Université de M'sila, 2020-12) ميادة, بورغدادتعتبر مرحلة الطفولة من أهم مراحل النمو التي يمر بها الانسان ، و هي المرحلة التي تسهم في جميع مراحل نموه اللغوي و النفسي و العقلي و حتى الاجتماعي هذه المراحل التي تؤدي الى صقل شخصيته فيما بعد ، و التأثير في سلوكه المستقبلي اما سلبا أو ايجابا . و يعتبر دور الطفل كتلميذ من أهم الأدوار التي يقيم على أساسها من طرف والديه و المعلمين من خلال النتائج التي يحققها في مساره التعليمي و التعلمي .الا أن الطفل اذا كان يعاني من واحدة أو أكثر من صعوبات التعلم فان ذلك سيحدث حتما مشكلة التوافق الشخصي و الاجتماعي و الانفعالي و التي تؤثر على علاقاته مع الآخر استنادا على النظرة التي يكونها عن نفسه و نظرة الآخرين له و ما تحمله من معاني و دلالات في نفسيته .الأمر الذي يدفعنا الى التساؤل عن ماهية صعوبات التعلم؟ و ما الفرق بين صعوبات التعلم النمائية و الأكاديمية ؟ و كيف يمكن تمييز التلاميذ ذوي صعوبات التعلم؟Item Open Access المضاربة بالسكن العمومي الايجاري في الجزائر: مقاربة تشخيصية لواقع الممارسة ومبررات فاعليها(Université de M'sila, 2020-12) قاسمي, شوقيتشكل أوراق هذا المقال محاولة استهلالية أولى نستهدف من ورائها الخوض في جانب من إشكالية مشروع بحثنا التكويني الجامعي (P.R.F.U) حول: " المضاربة بالسكن العمومي الايجاري في المجتمع الجزائري "، والتي باتت اليوم أحد أكثر الممارسات استشراء في سوق السكن، رغم عدم جواز ذلك من الناحية القانونية، وتنافيه مع كل التشريعات التي تحكم هذا النوع من الصيغ السكنية، المصنفة ضمن خانة الأملاك العمومية غير القابلة للتنازل، وذلك عبر إتباع جملة من التدابير وسن حزمة من الآليات للتحايل عليها، وهو ما جعل هذه المعاملات تتكرس اليوم كنوع من الأمور الجد عادية في السوق العقارية الوطنية.Item Open Access الملمح السيكو اجتماعي من خلال راهن بعض المتغيرات الشخصية في الحياة الاجتماعية المدرسية لذوي صعوبات التعلم(Université de M'sila, 2020-12) قدوري, د.الحاج; مكتوت, د.عائشةيرتبط تطور المقاربات والمفاهيم العلمية النظرية والتطبيقية في جميع مجالات العلم وحياة الإنسان بنتائج الأبحاث والدراسات العلمية من حيث أنه من صفات العام التطور والتراكمية، حيث تتضح الرؤى وتتغير المفاهيم والمعتقدات، ومن أوجه ذلك أن مفهوم صعوبات التعلم كان مرتبطا بالجانب المعرفي والأكاديمي وما يترتب عنه في المسار الدراسي للتلميذ. ولكن اليوم أصبح يرتبط هذا المفهوم بكامل حياة الإنسان بمختلف جوانبها ومختلف جوانب شخصية الإنسان ومتطلباته. وعلى سبيل المثال فإن الملمح السيكو اجتماعي للإنسان يتأثر بمفهوم صعوبات التعلم من جانب الكفاءة الاجتماعية والتوافق والتكيف الاجتماعي والعلاقات والمهارات الاجتماعية والصحة النفسية والتقبل والتفاعل الاجتماعي الإيجابي. ومن خلال هذه الورقة العلمية سنوضح كل ما يتعلق بجوانب هذا الموضوع النظرية والتطبيقيةItem Open Access دور الإرادة السّياسية في تنمية المجتمع الجزائري، دراسة تحليلية نقدية.(Université de M'sila, 2020-12) بلعسل, محمّدتعمل الدول الطامحة للتطوّر و التقدّم في العصر الراهن على تجاوز كل المشاكل التي قد تعترض مسيرتها التنموية و ذلك باستخدام كل الوسائل المتاحة سواء المادية أو المعنوية. و حتى يتم بلوغ هذا الهدف الاستراتيجي فإنّها تسعى دوما لتنمية المجتمع من جميع الجوانب السياسية و الاجتماعية والاقتصادية. تركز هذه الورقة البحثية على دور الإرادة السياسية في تنمية المجتمع الجزائري، ومحاولة كشف أنّ الاختلالات الواقعة سابقا في مجال عملية التنمية هي نتاج غياب إرادة سياسية حقيقية تسعى لإصلاح المجتمع و الاقتصاد بأسس واقعية و مواكبة للتطورات الحاصلة وطنيا و عالميا. بناء على ذلك تأتي هذه الدراسة لتحلّل و تناقش فكرة أنّ تحقيق التنمية المجتمعية في الجزائر حاليا يستلزم توفّر "إرادة سياسية" حقيقية تنطلق منها مسيرة التنمية و تكون مصدر التغيير الهادف، و حجر الأساس الذي تبنى عليه مقوّمات النجاح في حاضر الدولة و مستقبلها.Item Open Access دور العلاقات العامة في إدارة الأزمات(Université de M'sila, 2020-12) فطوم, بلقبي; باية, سيفونتولي العديد من المنظمات والشركات في العالم عناية واهتماما بالغين بإدارة العلاقات العامة إيمانا منها بأهمية الدور الذي تؤديه عند مواجهة الأزمات، وإزالة آثارها وما قد ينتج عنها من أضرار مادية أو معنوية قد تلحق بها أو بجماهيرها الداخلية والخارجية، وذلك عن طريق مواجهة الرأي العام وتزويده بالمعلومات أو تصحيح معلوماته، ومن هنا يمكن القول أن المهمة الإستراتيجية للعلاقات العامة عند أي منظمة عندما تواجه أزمة ما تهدد وضعها ومقدرتها على العمل والمنافسة، فتكمن خبرة العلاقات العامة في التأهب قبل وقوع الأزمة وفي حلها والخروج منها إن حدثت. فعندما تتعرض صورة المنظمة للاهتزاز والتشويه؛ تتضح آنذاك أهمية العلاقات العامة في تكريس جهود جميع الأفراد ووحدات المنظمة وتركيزها من أجل تصحيح هذه الصورة. ومما سبق يتضح لنا جليا أهمية البحث في العلاقة القائمة بين العلاقات العامة والأزمات من خلال الدور الذي تلعبه في الوقاية من الأزمات، ومن ثم إدارتها والحد من تفاقمها، والاستفادة من آثارها الإيجابية، وهذا ما دفعنا لإنجاز هذا المقال لمعرفة أهم الإستراتيجيات والأساليب التي تتبعها العلاقات العامة في إدارة الأزمات في مراحلها الثلاث قبل الأزمة وأثناءها وبعد الأزمة.Item Open Access رقمنــــــــة الوثائق الأرشيفية: المفاهيم، المبررات والتحديات(Université de M'sila, 2020-12) لمين بونيف, محمدجاءت هذه الدراسة لتسليط الضوء على رقمنة الوثائق الأرشيفية كخيار تمليه تطورات تكنولوجيا المعلومات الحديثة بالمؤسسات الحديثة من خلال دراسة نظرية شملت مدخلا مفاهيميا الى الارشيف والرقمنة والوثيقة الارشيفية كما تطرق الى أسباب اللجوء الى خيار رقمنة الوثائق الأرشيفية وشروطها ومتطلباتها وكذا الخطوات والإجراءات المتبعة لرقمنة الوثائق الارشيفية وصولا الى التحديات والاشكاليات التي تواجهها . وتوصلت الدراسة الى أن رقمنة الوثائق الارشيفية رغم ما تحمله من ايجابيات عـادة مـا تصـطدم بكثيــر مــن التحــديات ســواء كانــت تحــديات ماليــة خاصــة بالميزانيــة والاعتمــادات المخصصة، أو بالمسائل الفنية المتعلقة بتبني أفضـل المقـاييس وأشـكال ملفـات مصـــادر المعلومـــات الناتجـــة عـــن الرقمنـــة، أو القضـــايا المرتبطـــة بالبنيـــة التقنيـــة لمشـــروع الرقمنـــة ، والاتفاقيـــات الخاصـــة بتخطـــي الإشـــكاليات المرتبطـــة بحقـــوق الملكية الفكرية.Item Open Access العلوم الإنسانية بحث في إشكالية المصطلح(Université de M'sila, 2020-12) بورنان, خيرةإنّ أوَّل ما يمكن ملاحظته عند الاقتراب من العلوم الإنسانية، لتحديد موضوعها أو منهجها، هو الاختلاف الذي يشكل أرضية هذه العلوم، ويهدف هذا المقال إلى تسليط الضوء على إشكالية التسمية أو المصطلح المناسب للدراسات الإنسانية، لقد اختلف الباحثون في توحيد إطلاق اسم موحد على كل المعارف المرتبطة بالإنسان والمجتمع، فأصبحنا أمام ظاهرة تعدد المصطلحات في المرجعيات الغربية لهذا النّوع من الدراسات. فهناك من ارتأى استخدام مصطلح العلوم الاجتماعية (المدرسة الأنكلوساكسونية)، كمقابل للعلوم الإنسانية (المدرسة الفرنسية)، وهناك من استخدم مصطلح علوم الروح (المدرسة الألمانية)، وآثر تيار آخر مصطلح العلوم السلوكية(المدرسة الأمريكية).Item Open Access الاسهام السوسيو- أنثرو بولوجي بين دراسة المجتمع الجزائري وتمكين احتلاله(Université de M'sila, 2020-12) مصطفى, بوجلاليندرج اهتمامنا بالتصور الرئيسي الذي مفاده أن التاريخ المعاصر للبحث السوسيوأنثروبولوجي؛ قد استغله المحتل في جلب المعلومات التي جاء بها الباحثون عن المجتمع لمعرفة بنيته الاجتماعية، ممّا يسهّل مهمة السيطرة عليه. كما يتمحور البحث حول فرضية رئيسية مفادها أن امتداد واستمرارية الدراسات الكولونيالية التي تخدم الأهداف والمشاريع المسطرة من قبل ادارة الاحتلال الفرنسي ، والتي تبين بعمق المجهودات العلمية والاستكشافية للفرنسيين؛ وهي مجهودات ضخمة بقدر ضخامة وأهمية المشروع الاحتلالي الذي تبنته. ومن خلال المحطات التاريخية والأنثروبولوجية، تبيّن أن المنتوج المعرفي والاستراتيجي الذي أصبح يشكل الرأسمال المعرفي والحقيقي للاستعمار في شمال افريقيا، بل أكثر من ذلك فهو ثروة علمية واستراتيجية هامة تحتفظ بها مكاتب الدراسات والتوثيق الفرنسية إلى حد الساعة. ومن ثم فإن هدف البحث السوسيو أنثروبولوجي مسألة كانت مرتبطة دوما بكيفيات التمكين التي كانت ترتكز بالأساس على معرفة خلفيات واقع المجتمع الجزائري آنذاك؛ باعتباره المادة الأولية لكل نتائجItem Open Access التجربة الإصلاحية في فكر عبد الحميد بن باديس(Université de M'sila, 2020-12) رضا, شريفتعالج هذه الدراسة مسألة تندرج ضمن الفكر الإصلاحي العربي الحديث نعني بذلك التجربة الإصلاحية الباديسية باعتبارها تجربة متميزة في تاريخ الفكر الإصلاحي خلال القرن التاسع عشر، حيث كان للإمام ابن باديس رؤية إصلاحية حاول من خلالها الوقوف على أدواء الأمة العربية الإسلامية عموما والأمة الجزائرية بوجه خاص في محاولة لإيجاد الحلول والمخارج المتاحة للنهوض والتقدم وهذا ما تسعى إليه هذه الورقة بالتحليل والنقاش.