العدد_05
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item Open Access La Médiation Par Le Socioculturel Pour Créer L'intuition Linguistique En Vue D'acquérir Une Compétence D'expression Orale En Fle.(Université de M'sila, 2015-11-15) Berrabeh, AffefFace à la complexité de la tâche qu'un enseignant tant qu'apprenant doivent accomplir pour perfectionner l'acquisition de l'Expression Orale en FLE. Nous avons exploré le domaine de l'apprentissage guidé d'une langue étrangère avec tout ce qu'il implique comme contenu: linguistique, culturel, communicatif, stratégique et affectif pour donner à l'apprenant les moyens qui lui permettent de prendre la parole sans éprouver de gêne, c'est donc choisir ses expressions selon un processus automatisé, pour ne pas menacer- par une recherche contrôlée- la fluidité de ses interventions à l'oral qui mobilisent à la fois plusieurs éléments(structures linguistiques, phonation, gestuel, pragmatique,..), souvent, dans des situations interactionnelles. Par la proposition d'une organisation modélisée des connaissances intégrées selon une dimension socioculturelle et stratégique, on tend motiver l'apprenant avant de lui donner occasion de s'inscrire un acteur efficace dans la communauté discursive en françaisItem Open Access الفضا السردي في الشعر الشعبي بمنطقة الحضنة(Université de M'sila, 2015-11-15) كاهية, بايةلعل الفضاء كموع أدبي ينبثق من صلب التخييل الشعري المعاصر بعيدا عن أهم الأمكنة المميزة المرتبطة بطفرات حضارية عبر عنها الفن والادب بأروع الأساليب وأبلغها وأجمل الألفاظ وأحسنها ، او لعله من أكثر العناصر الفنية تعقيدا وتأزما وملئا لمساحاته الشاغرة . Perhaps the space as a literary genre stems from the heart of the contemporary poetic imagination, away from the most important places associated with distinctive cultural periods expressed in art and literature with the coolest styles, and the most beautiful words and the best, or perhaps more complex and stringent technical elements being furnished requires for its emptied, and dams of his belongings, and filled the vacant space.Item Open Access القضايا النصية في التفكير البلاغي عند العرب -التماسك انموذجا-(Université de M'sila, 2015-11-15) أرفيس, بلخيريعتبر مصطلح النص الأيقونة الكبرى في لسانيات النص ، ولهذا فإن الوقوف غلى دلالاته في الفكرين الغربي والعربي سيسعفنا في مرحلة اولى من اكتناه الفواصل الفارقة والفروقات الفاصلة بين المفهومين وإذا تمكنا من ذلك تجاوزنا المفهوم إلى أحد اساسيات الدراسة النصية ، نغوص فيه لنكتشف مدى الدلالات التي يحملها ونتمكن في الأخير من معرفة بعض حقائق الدراسة النصيةفي الموروث البلاغي والدرس اللساني الحديث.Item Open Access تجميات التفاعل النصي في الرواية الجزائرية المعاصرة (رواية بوح الرجل القادم من الظلام لإبراهيم سعدي أنموذجا)(Université de M'sila, 2015-11-15) كعبش, ريمةإن أي نص مهما كان جنسه قصة ،رواية،شعرا،مسرحية..... يقيم علاقات نسب مع نصوص أخرى ( تاريخية، أسطورية ، شعبية، ادبية، دينية علمية، فنية ) .وهذه العلاقات تدل على التفاعل النصي الذي قال به "جيرار جينيت". الهدف من هذه الدراسة هو بيان التفاعل النصي الذي حفلت به الرواية " بوح الرجل القادم من الظلام "واستراتيجيات توظيفه واشتغاله والدلالات التي حققها استيعابه وامتصاصه.Item Open Access رواية إعدام رئيس دراسة في تداخل الأجناس(Université de M'sila, 2015-11-15) عواد, أحمد الدندنغدت ظاهرة تداخل الأجناسمن الظاهر الأدبية التي سطعت في حقل النقد الأدبي الحديث ،وبات النص الروائي نصا مفتوحا ومشرعا لعديد من الأجناس على تعددها واختلافها. يهدف هذا البحث إلى الوقوف على ظاهرة تداخل الرواية والمقال في رواية إعدام الرئيس ، لما تختويه هذه الرواية من تقنيات ومرجعيات خاصة بفن المقالة والخبر بأنواعه ومغايرتها للانماط الروائية السابقة ، فقد مثّلت مرحلة الألفية الجديدة نقلة نوعية في مسيرة السرد الروائي ، فيها الأحداث السياسية والتقلبات في مركز السلكةن معين الادباء والمتاب الذي لا ينضب ووجد الباحث في هذه الرواية - إعدام الرئيس - نمطا سرديا جديدا ، وفلسفة جديدة في الطرح والتشكيل والبناء ،وبات النص الروائي فيها مفتوحا على مصرعيه ،متضمنا جنس المقالة من خلال عناصرها وموضوعاتها وسماتها. This research aims at identifying and studying the overlapping of different literary genres in the jordanian novel, taking the novel and the article as models. The study focuses on the postmodern era, especially with the beginning of the new Millennium, specifically between 2000-2013. During this time, the011 overlapping of literary genres in the jordanian novel witnessed a qualitative transition and a new phase in its structure and narrative style. Also during this period of time, the political events and the fluctuations in the political centers of power formed an inexhaustible source of topics for writers and critics as well, making the article, which primarily deals with politics, an indispensable and an inseparable form of art from the art of the novel. At this stage, the researcher found a multiplicity of patterns in the narrative styles, and new themes, structures, and forms within the jordanian novels, making it tolerant and open to include other forms of literary genres like the article as one of the most important and common forms of expressive arts due to its attachment to the media and the press in general. This popularity of the article as a literary genre in the postmodern era made it necessary for the jordanian novel to make use of it to develop its artistic structure, themes, and narrative style. The researcher finds it necessary to critically study and research this new literary phenomenon.Item Open Access الاحتجاج بالحديث النبوي الشريف في اللغة والنحو(Université de M'sila, 2015-11-15) بن السيلت, عبد القادرمصادر اللغة كالنحو العربي المعترف بها عديدة وهي : القرآن الكريـم الحديث .النبوي الشريف وكلام العرب (النثر والشعر.وإذا تحدثنا عن الحديث النبوي فقد أثير حوله جدلا كبيرا بين النحويين خصوصا ما تعلّق بحجّيته في إثبات القواعد النحوية من خلال هذا المقال نحاول إلقاءء الضوء على مسألة الاحتجاج بالحديث النبوي مراعين في ذلك وجهات النظر المختلفة (المانعة والمجوّزة والواقفة موقف الوسط) سواء عند القدامى او المحدثين .Item Open Access أصول المنهج النقدي عند طه حسين نقد التراث الشعري أنموذجا(Université de M'sila, 2015-11-15) بلعيفة, رشيدتبحث هذه الدراسة في الآليات النقدية التي توسل يها طه حسين " في قراءة التراث الشعري العربي، وفي الوقت ذاته تهدف إلى الوقوف بشيء من الأناة عند هذا المنجز النقدي الهام الذي يعد من بين المنجزات النقدية الجريئة التي أعادت قراءة هذه المدونات بشيء من التحرر من التقاليد النقدية المتوارثة.Item Open Access إشكالية الِفكر الّنْقِدي في الخطاب النقدي العربي القديم [ الموازنة بين شعر أبي تمام وشعر البحتري للآِ مِدي أنموذجا ](Université de M'sila, 2015-11-15) بوديار, عادلأفرزت الخصومة التي قامت بين مذهب الشاعرين أبي تمام والحتري نتائج تكاد تنال إجماع المتخاصمين جميعا.وهي أن البحتري أعرابي الشعر مطبوع وعلى مذهب الاوائل. وما فارق عمود الشعر ، وأنه كان يتجنب التعقيد ومستكره الألفاظ ووحشيها .وأن أبا تمام صاحب صنعة ، وانفرد بمذهب جديد ، وانه كان يخرج على عمود الشعر بإكثاره من المحسنات اللفظسة وبإغرابه في استعارته وبكثرة مبالغته.Item Open Access مقاربة التصورات المؤسسة لمفهوم الخطاب القرآني(Université de M'sila, 2015-11-15) نور, عبد الرشيديعتبر سؤال المعنى القرآني و السياقات التاريخية الكبرى ل لتلقيه، مدخلا أساسيا في تأسيس مفيهوم الخطاب القرآني وآليات فهمه وعلى أساس تعدد هذه السياقات التداولية أنجزت قراءات مختمفة. يضع المقال هذه القراءات موضع التساؤل من حيث رؤاها المعرفية و أنساقها المنهجية حول الخطاب القرآني نحو فتح أفاق حوار حاجاتنا المعرفية و الوجودية لأجوبة هذا الخطاب و يتوسل إلى ذلك باستثارة البحث في الأفق التاريخي لتلقي هذا الخطاب الذي تحدد بتعاقب أنماط تلقي وتصورات متنوعة متعالقة في شبه علاقة جدلية بين الأطروحة ونقيضها ثم التركيب ، هي على الترتيب - التصورات التراثية. - التصورات الاستشراقية. - التصورات الحداثية. Le sens coranique et les grands contextes historiques sont considérés comme prémisse du fondement du discours coranique et ses différentes interprétations scientifiques. Le présent article tente de répondre à cette problématique du point de vue cognitif et méthodologique dans le but d’asseoir de nouvelles perspectives de recherches inspirées des grands courants de recherches dans le domaine à savoir : Le courant traditionnel - Le courant orientaliste - Le courant moderneItem Open Access فاعمية الشخصيات ووظائفها السردية في ثلاثية " أر ُ ض السواد " لعبد الّرحمن مِنيف(Université de M'sila, 2015-11-15) بن الشيخ, عبد الغنيتتحّدد وظيفة ال ّ شخصية الروائية من خلال علاقا بالشخصيات الأخـر فـي عـالم الروايـة الـذي يجمعهـاط ممـا يعطـي تعدديـة فـي الأصـوات و الأفعـالط وذلـك يتـيح لقـارئ الروايـة الحصـول عمـى أكبـر قـدر مـن المعمومـات كمـا يسـاعد فـي بنـا قصـته الخاصة به واعادة بناء العالم التخييلي للروايـة .مـن هـذا المنطلـق يسـعى هـذا المقـال لعـرض وتحليـل مختلـف الوظـائف السـردية وأدوار الشخصـيات فـي ثلاثيـة أرض السـواد لعبد الرحمن منيف La fonction du personnage romanesque se définit par ses relations avec les autres personnages du même univers fictionnel qui les englobe, ce qui donne une pluralité des voix ainsi une pluralité d'actions, cela va permettre au lecteur du roman d’avoir un maximum d'informations sur l’ensemble des personnages et l’aider également à construire sa propre histoire ou de reconstituer l'univers fictionnel du roman. C'est à partir de cela que le présent article vise à présenter et analyser les différentes fonctions narratives et rôles des personnages dans le roman Ardh as-sawad de Abderrahmane MounifItem Open Access شعرّية المعنى الصوفي في القصيدة - شعر محمد الغزالي أنموذجا-(Université de M'sila, 2015-11-15) بن خوية, رابحيشكؿ النص الشعرم الصكفي خصكصيتو المغكية كالدلالية مف خلاؿ تعاممو المختمؼ مع المغة الشعرية المألكفة، فيك لـ يقـ عمى الإفادة مما عرؼ في الشعر العربي مف أغ ا رض كمكضكعات كأساليب كانما قاـ قبؿ ذلؾ عمى ارتياده لعكالـ ثرية كلانفتاحو عمى رؤل خصبة، فأحدث عمى مستكل المغة انزياحا أسمكبيا، فيك نص يمتمؾ رؤيتو المتفردة كأداتو التعبيرية المتميزة. كالرمز يمثؿ مككنا ميما لتمؾ الخصكصية الرؤيكية كالأسمكبية، مما جعمو متفاعلا نصيا مييمنا في النص الأدبي المعاصر. إف الرمز الصكفي بما ىك كذلؾ يغرم بمقاربتو، كصفا كتحميلا، لا مف حيث بنيتو ككيفية اشتغالو في الشعر العربي، كانما مف حيث بنيتو ككيفية اشتغالو في الشعر الإسلامي المعاصر متجسدا في بعض شعر محمد الغزالي. كمف ثـ تعد ىذه المقاربة مقاربة أسمكبية لمسمات كالخصائص التي لمتجربة الشعرية(الغزالية)مف حيث حضكر الرمز الصكفي في متنيا بطرائ متعددة كتجميو في مظاىر متنكعة مشكلا حقلا دلاليا بارزا Le texte poétique mystique représente une spécificité linguistique et sémantique à travers une utilisation variée du langage poétique. Le texte poétique mystique ne se base plus sur ce qui est connu comme thèmes traditionnelles ou caractéristiques stylistiques classiques qui distinguent la poésie arabe ancienne,9 mais au contraire, on a constaté que la poésie mystique a découvert un espace plus fertile et plus producteur, ce qui a donné lieu à une déviation stylistique très distinguée. C´est un texte qui possède, à la fois, une vision singulière et un outil d’expression très spéciale.Les symboles représentent une partie très considérable de cette spécificité linguistique et visionnaire, ce qui a donné lieu à une présence intersexuelle du texte poétique mystique au sein de la poésie arabe moderne. Le symbole poétique mystique, contenu sa nature, nous invite à réaliser une approche analytique et descriptive, non pas au niveau de sa structure et de sa fonctionnalité, mais au sein de la poésie arabe islamique qui se concrétise dans la poésie de Mohamed Elghazali. Cette approche est une approche stylistique qui cherche a cerné l ´ensemble des caractères spécifiques de l ´expérience poétique islamique en se basant sur la présence du symbole mystique dans ses contenus avec plusieurs facettes en formant, en même temps un champ sémantique bien déterminé.