العدد 10

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 5 of 5
  • ItemOpen Access
    صعوبــــــات تعلم القـــــــــــــــراءة لــــــــــــــدى تـــلاميذ المرحلة الابتدائية – دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات مدينة المسيلة –
    (Université de M'sila, 2019-06) خوجة, اسماء
    تهدف الدراسة الى تشخيص صعوبات تعلم القراءة وتحديد نسبة انتشارها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ببعض ابتدائيات مدينة المسيلة ،وكذا التعرف على الفروق بين الجنسين في نسبة انتشار صعوبات تعلم القراءة ، حيث تم اختيار عينة اولية من خلال احالة المدرسين تقدر بـ:(64) تلميذا من مجتمع الاصلي للدراسة (671) تلميذا من تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي من ضمن (09) ابتدائيات بمدينة المسيلة، ومن خلال تطبيق مجموعة من الادوات التشخيصية (المقابلة، المقاييس التقديرية التشخيصية فتحي الزيات ،استمارة المستوى الاقتصادي والاجتماعي ،واختبار الذكار (رسم الرجل لجودانف هاريس )، اختبار تشخيص صعوبة القراءة )، تحصلنا على عينة النهائية وهي (09) تلاميذ منهم (05) ذكور و(04) اناث ،مختارين بطريقة قصدية. وبعد عرض وتحليل أظهرت النتائج وجود نسبة انتشار مرتفعة لصعوبة تعلم القراءة تقدر بـ :(14.06 %) من مجموع عينة الدراسة، ووجود فروق بين الجنسين في نسبة انتشار صعوبات تعلم القراءة لصالح الذكور.
  • ItemOpen Access
    ذهنية الأستاذ في التفاعل مع الاضطراب السلوكي و الانفعالي_معرفيا و إجرائيا _
    (Université de M'sila, 2019-06) وزاني, محمد; صدار, لحسن
    الملخص: إن نمو شخصية الطفل بشكل طبيعي لا يتم إلا بإيجاد الاستقرار و الاطمئنان, و هذا لا يتحقق إلا بتلبية الحاجات الأساسية النفسية و الفكرية.و على قدر ما نقدمه لأبنائنا التلاميذ في مدارسنا من التشجيع و الثقة بالنفس و العاطفة على قدر ما تكون استجابتهم. و لعلى الخبرة المشكلة للدينامكية النفسية منذ المراحل الأولى امتدادا إلى مرحلة التمدرس و تفاعلها مع ملمح الأستاذ في التعامل مع المشكلات ذات الدلالة السلوكية و الانفعالية,إنما هي الصورة المترجمة لذهنية الأستاذ من الناحية المعرفية و الأدائية.هذا ما دفعنا للحديث على أهم العناصر الأساسية في معالجة موضوع المشكلات السلوكية و الانفعالية في الوسط المدرسي , حيث شملث شملت ثلاثة محاور , لمحور الأول تناول ماهية المشكلات السلوكية و الثاني ماهية المشكلات الانفعالية, و المحور الثالث ذهنية الأستاذ في التفاعل مع المشكلات السلوكية والانفعالية.كل هذا يدفع بالأستاذ إلى اكتساب مهارة تواصلية تحدد السلوك المعرفي حين يراد منه الفهم و التحليل مع ضبط المعايير المناسبة و المرتبطة في الحد من السلوكيات غير المرغوب فيها.ثم وضع الإستراتيجيات الكفيلة للتعامل مع أنواع الاضطرابات السلوكية إجرائيا و التي تأخذ ميزة و خاصية الاتصال و التعامل الإنساني.
  • ItemOpen Access
    أسباب صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين عمراني دلال طالبة دكتوراه
    (Université de M'sila, 2018-11) دلال, عمراني
    تناولت الدراسة الحالية موضوع اسباب صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين وهدفت الى محاولة البحث عن الاسباب المساهمة في ظهور صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية كما يدركها المعلمون، واستخدم المنهج الوصفي للدراسة لأنه الأنسب لوصف وتحليل الظواهر التربوية وتحليل الاسباب المختلفة، ولاختبار فرضية الدراسة تم اختيار عينة مكونة من 39 معلم ومعلمة تم اختيارهم بطريقة قصدية اعتمادا في ذلك على الاقدمية والخبرة المهنية، وقد تم استخدام استمارة مكونة من 18 عبارة موزعة على ثلاث محاور واظهرت نتائج الدراسة ان اسباب صعوبات التعلم كما يدركها المعلمون ترجع بالدرجة الاولى الى اسباب متعلقة بالتلميذ، ثم تلتها اسباب متعلقة بالجانب الاسري، واخيرا اسباب متعلقة بالجانب البيداغوجي.
  • ItemOpen Access
    التأخر الذهني المتوسط عند المراهق المصاب بالصرع
    (Université de M'sila, 2018-11) هواري بومدين, كردوسي
    إن موضوع المقال يتناول التأخر الذهني المتوسط عند المراهق المصاب بالصرع، والذي يحدد اساسا عندما تكون طبيعة مرض الصرع مبكرة لدى الطفل، مما يؤدي إلى تعميق التأخر الذهني الى مستوى ومردود ضعيفين، تنتج عنه صعوبات في الجانب المعرفي و تظهر جليا في مرحلة ما قبل المراهقة. إن نوبات الصرع المتقطعة تقلص من الطاقة الحيوية عند المراهق المصاب بالصرع الذي يعاني من التأخر الذهني، حيث تؤدي إلى اضطراب في الأدراك واختلال في المعيش النفسي بسبب الغياب القسري لصورة الأب الذي أحدث صدمة جسدية ونفسية عميقة عند الطفل. إن غياب صورة الأب الرمزية تعود لفقدان الطفل لوالده في ظروف خاصة قد مرت به الجزائر خلال العشرية السوداء لسنوات التسعينات، وكنتيجة لهذه التراكمات ظهر هناك صراع نفسي داخلي، انحصر ما بين صدمة فقدان الأب الرمزية ونوبة الصرع التي أدت إلى ظهور أعراض الإحساس بالخوف والشعور بالنقص، وأثرت على مظاهر النمو المعرفية والانفعالية اثرت على مستوى الذكاء عند المراهق المصاب بالصرع من خلال الحيلولة دون الوصول إلى التفكير المجرد.
  • ItemOpen Access
    المناخ التنظيمي و علاقته بدافعية الانجاز لدى عمال مصنع الاسمنت لافارج بالمسيلة
    (Université de M'sila, 2018-06) عمر, خشعي
    Résumé Cette étude ayant pour thème le climat organisation et sa relation a l empulseirte de réalisation vise a identifier le lien entre les démenons du climat organisationnel structure d organisation . contrat . prise de décision D une part et l impulsâtes de réalisation chez les travailleurs de Lafarge a Msila . On s'appuie sur la méthode descriptive analytique pour faire l étude sur terrien vu de particularité du sujet . En ce qui concerne la société et les échantillons concernes par cette étude on a choisis tous les travailleur de Lafarge sauf ceusc de la garde en membre de 349 travailleurs dont 83 ont été sélectionnes par hasard Les outils d étude se représentent dans un questionnaire relie au climat d organisation alors que l analyse se fait par un paquet de statistique SPSS duquel il résulta: le climat d'organisation et impulsâtes de réalisation sont étroitement relies , la structure d'organisation joue le rôle important a motiver les travailleurs de Lafarge, le patronage aide a augmenter impulser, la prise de décision développe l impulser de réalisation chez les ouvriers de Lafarge Abstract This study with the theme The Climate organization and its relationship to the empulseirte of achievement aims to identify the link between the démenons organizational climate structure of organization . CONTRACT . Decision on one hand and the impulsâtes of achievement among workers of Lafarge has Msila . It is based on the method analytical descriptive to do the study on landowner view of particularity of the topic . With regard to the company and the samples concerned by this study were selected all worker of Lafarge except ceusc of custody in the member of 349 workers whose 83 were selected by chance the tools of study will represent in a questionnaire connects to the climate of organization while the analysis is done by a statistical package SPSS which it resulted: the climate of the Organization and of impulses achievement are closely linked , the structure of organization plays the important role has motivate the workers of Lafarge, the patronage aid has Increase impetus, decision-making develops the impetus of achievement among workers of Lafarge