العدد 15

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 9 of 9
  • ItemOpen Access
    Principle Of A Common Climate Or Theory Of Collective Goods (collective Action On Climate). Mancur Olson, Olivier Goddard.
    (Université de M'sila, 2019-06) Diffalah, Khaouni
    Summary Many issues have been raised nationally and internationally, concerning climate change and environmental pollution because of GHG emissions. For economic reasons and societal well-being, the use of fossil and fossil fuels becomes a categorical imperative. But the consequences were highly influential on the ecosystem and biodiversity. Many plants and animals have disappeared, the appearance of diseases that threaten the lives of human beings and decreases life expectancy. Philosophers, economists, lawyers, politicians, unions and associations, everyone becomes united because this climate good is common and this collective good is threatened by negative externalities caused by man and his greed. What makes us think, that each individual is responsible for his behavior in terms of excessive exploitation of fossil and fossil energies. By assuming his contribution by paying a tax to reduce its nuisances, for example the profit of a polluting company, and the "net collective product". The tax is suggested as a way to eliminate a market failure, or what is considered today as polluter pays. Will these solicited solutions be sufficient to preserve in the long term the common good of all? The analysis of this problematic situation, concerning the climate as a collective good, requires, in my opinion, to refer to studies made by economists and philosophers like Moncur Olson, and Olivier Godard.
  • ItemOpen Access
    سلوكيات وأخلاقيات الأمير عبد القادر الجزائري وجنده في الحرب :"معاملة أسرى الحرب من الفرنسيين نموذجا".
    (Université de M'sila, 2019-06) الميلق, عبدالقادر
    ملخص البحث: نأمل من هذه الورقة العلمية –إن شاء الله-أن يستعظمها البادي ،و يستحسنها الشادي .وستحاول هذه الورقة العلمية الإجابة على بعض التساؤلات التالية : - ما أهمية البُعد الأخلاقي والسلوكي في مقاومة الأمير عبد القادر؟ - كيف استطاع الأمير عبد القادر أن يؤسس دولة جزائرية حديثة : هل تم ذلك بفضل وطنيته ؟أم هل تم ذلك بفضل مواقفه الإنسانية؟ - ثم ماهي المرجعية التي استند عليها الأمير عبد القادر في تعامله مع الفرنسيين ؟ - ثم ماهو منهج الأمير عبد القادر وجنده في تعامله مع الأسرى الفرنسيين ؟ - ما مدى حضور الجانب الأخلاقي والسلوكي في أدبياته خاصة في تعامله مع الفرنسيين خاصة، وأهل الملل الأخرى (المسيحيين عامة)؟
  • ItemOpen Access
    شروط و كيفية بناء الاختبار الجيد في ظل التدريس وفق بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات
    (Université de M'sila, 2019-06) جلاب, مصباح; خطوط, رمضان
    هدفت هذه الدراسة إلى إبراز ومعالجة أهم الجوانب المرتبطة بأهم أداة من أدوات التقويم التربوي، وهي الاختبار، حيث سنحاول إبراز أهمية الاختبار بالنسبة لعملية التقويم التربوي، خاصة في ظل التدريس وفق بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات ،كما سنحاول التركيز على الشروط التي تحدد كيفية بناء الاختبار وكذا أهم المبادئ العامة لإعداد الاختبارات ، ومن ثم سنتطرق إلى أهم أنواع الاختبارات . وقد عالجت هذه الدراسة أهم مظاهر مشكلات التقويم التربوي منها البيداغوجية والنفسية ...الخ، بالإضافة إلى أهم صعوبات إعداد الاختبار وإعداد أسئلته في ظل المقاربة بالكفاءات. هذا وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود ضرورة قصوى إلى تدريب الأستاذ على كيفية إعداد اختبار جيد، وكذا اطلاعه على شروط بنائه، وهذا لما يلعبه الاختبار من دور محوري في عملية التقويم وكذا العملية التعليمية التعلمية بصفة عامة، بالإضافة إلى الآثار التي يتركها في نفسية الطالب سواء أكانت ايجابية أو سلبية. وفي ضوء هذه النتائج خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، أبرزها ايلاء الأهمية الكبرى لتكوين الأستاذ على كيفية إعداد وبناء الاختبار، وكذا التدريب المستمر والاطلاع على الاستراتيجيات الحديثة لعملية التقويم التربوي ، كما ألحت الدراسة على ضرورة إقامة ورشات تدريبية دورية يتمكن الأستاذ من خلالها الاستفادة والاحتكاك بذوي التخصص ، خاصة المتخصصين في ميدان التقويم التربوي ، كما أوصت الدراسة بضرورة استغلال تكنولوجيات الإعلام والاتصال خاصة في ميدان التقويم التربوي.
  • ItemOpen Access
    علم النفس الاجتماعي فضاء تنظيري وتطبيق عملي : مقاربة مفاهيمية ضمن الفضاء الاجتماعي
    (Université de M'sila, 2019-06) مخلوف, بومدين
    التمعن وبدقة ضمن حقل العلوم في كل اتجاهاتها واختصاصاتها "العلوم الصحية، العلوم التجريبية، العلوم الإنسانية، والاجتماعية، العلوم المعرفية" خاصة منذ بداية القرن 20- يلاحظ أنها قد بلغت شوطا من التطور والتخصص والمهنية والنضج مما جعلها تتبوأ مرتبة النموذج المرجعي الأساسي أو "البراديجم"، ويشكل علم النفس الاجتماعي ضمن حقل العلوم الإنسانية والاجتماعية ارتكاز محوري يهتم بدارسة الفرد والمجتمع من حيث العلاقات والارتقاء بها إلى مستوى القيمة. Méditez et à fond dans le domaine de la science dans toutes les directions et les termes de référence « sciences de la santé, les sciences expérimentales, sciences humaines et les sciences sociales, les sciences cognitives, » surtout depuis le début du siècle 20. constate qu'il a atteint un long chemin du développement, la spécialisation et la maturité professionnelle et leur faire occuper référence primaire rang ou « modèle Albaradijm "La psychologie sociale dans le domaine des sciences humaines et sociales est un axe central de l'étude de l'individu et de la société en termes de relations et de leur élévation au niveau de la valeur.
  • ItemOpen Access
    أهم المشكلات السلوكية الشائعة لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم الاكاديمية في المرحلة الابتدائية دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات ولاية المسيلة
    (Université de M'sila, 2019-06) خوجة, اسماء
    المخلص : تهدف الدراسة إلى التعرف على اكثر المشكلات السلوكية شيوعا لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي من ذوي صعوبات التعلم الاكاديمية (قراءة ،كتابة ،حساب) وكذا الكشف عن الفروق في المشكلات السلوكية بين هذه الفئة، ولتحقيق اهداف الدراسة تم تطبيق قائمة المشكلات السلوكية على (34) تلميذا من ذوي صوبات التعلم الاكاديمية منهم (10) ذوي صعوبة القراءة و(13) صعوبة الكتابة و(14) ذوي صعوبة الحساب ، تم اختيارهم بطريقة قصدية، وقد توصلت الدراسة الى ان :أكثر المشكلات السلوكية إنتشارا لدى ذوي صعوبات التعلم الاكاديمية هو تشتت الانتباه ثم فرط الحركة بينما كان السلوك العدواني في المرتبة الاخيرة .كما توصلت الدراسة انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات السلوكية بين تلاميذ ذوي صعوبات التعلم الاكاديمية (القراءة - الكتابة –الحساب). الكلمات المفتاحية :المشكلات السلوكية – صعوبات التعلم الاكاديمية (القراءة ،الكتابة ،الحساب ) The most common behavioral problems among students with academic learning difficulties in the primary stage A field study in some of the M'sila state elementary schools Malika Meddour Asma khodja Biskra University,Algeria Biskra University,Algeria Abstract The study aims to identify the most common behavioral problems among Pupils of third year’s primary school with academic learning difficulties (reading, writing, math), As well as detectation of differences of behavioral problems among them ; To achieve the objectives of the study,we applied a list of behavioral problems on Intentional sample consisted 34 pupils with academic learning difficultiesc ;including (10) reading Difficulties, (13) writing Writing Difficulties and (14) with calculation Difficulties ; The study found that: behavioral problems more prevalent among pupils with academic learning difficulties is the dispersion of attention and hyperactivity while aggressive behavior in the last place. Also the study found that there were no statistically significant differences in behavioral problems among students with learning differences in academic difficulties ( Reading - writing - arithmetic), Keywords: Behavioral problems - Academic learning difficulties (reading-writing-math(
  • ItemOpen Access
    التحولات الاجتماعية في نظر مالك ابن نبي.
    (Université de M'sila, 2019-06) كتفي, ياسمينة
    الملخص: يعتبر مالك ابن نبي من أهم المفكرين الجزائريين الذين اهتموا بتحليل الواقع الذي تعيشه المجتمعات الإسلامية، حيث اتجه نحو إبراز مشكلة العالم الإسلامي باعتباره مشكلة حضارة أولا وقبل كل شيء، تلعب فيها الفكرة الدينية الدور الأساس في صنعها. ورغم أن مالك ابن نبي ليس عالم اجتماع متخصص؛ فإن إسهاماته المتميزة قد جعلت منه فيلسوفا اجتماعيا كبيرا، خاصة فيما يتعلق بنظرته لدور الحضارة التي تتم في نظره إلا حينما تدخل التاريخ فكرة دينية معينة، تمنح المجتمع الوعي بهدف معين تصبح معه الحياة ذات معنى، فيقوى على مجابهة الصعوبات التي يواجه بها التاريخ، ويصبح بصيرا بهدف جهوده كما يعلل ابن نبي سقوط المجتمعات وتدهورها نتيجة لغياب العمل والعامل الديني، إذ أن البناء الاجتماعي لا يقوى على البقاء لمقومات الفن والعلم والعقل فحسب لان الروح وحدها هي التي تتيح للإنسانية أن تنهض وتتقدم، وهذا ما حاولت مناقشته في هذا البحث من خلال تحليل التحولات الاجتماعية في فكر ابن نبي.
  • ItemOpen Access
    التوافق النفسي وعلاقته بدافعية التعلم لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط . (متوسطة محمد الصديق بن يحي نموذجا).
    (Université de M'sila, 2019-06) عمرون, سليم
    هدفت الدّراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين التّوافق النّفسي ودافعية التعلم لدى تلاميذ السّنة الرابعة متوسط. بولاية المسيلة،للعام الدراسي،2017/2018،وتكونت عينة الدراسة من(47) تلميذا وتلميذة،اختيروا بطريقة عشوائية بسيطة،ولغرض جمع البيانات تم بناء استبيانين : استبيان لمتغير التوافق النفسي واستبيان لمتغير دافعية التعلم وللتأكد من ثبات وصدق الأداتين تم استخدام برنامج(spss-18) :.وباستعمال مجموعة من الأساليب الإحصائية: كالنّسب المئوية والمتوسّطات والانحرافات المعيارية والترتيب ومعامل الارتباط بيرسون واختبار الفروق (T- test)، وجاءت نتائج الدّراسة كالتّالي: مستوى التّوافق النّفسي لتلاميذ السّنة الرابعة متوسط ، متوسط، توجد علاقة دالّة إحصائيا بين التّوافق النّفسي ودافعية التعلم لدى تلاميذ السّنة الرابعة متوسط، لا توجد فروق دالّة إحصائيا بين الإناث والذّكور في التّوافق النّفسي الكلّي لدى تلاميذ السّنة الرابعة متوسط.
  • ItemOpen Access
    تطور أوضاع الولايات الحدودية خلال الثورة الجزائرية1959/1962
    (Université de M'sila, 2019-06) احمد مسعود, سيدعلي
    تشكل هذه الدراسة محاولة لرصد مواقف مختلف القيادات الميدانية للولايات الحدودية إبان الثورة الجزائرية في الفترة الواقعة بين سنوات 1959/1962،ونقصد بالولايات الحدودية الأولى والخامسة والسادسة بالنظر للدور الرئيس الذي لعبته في ميدان الإمداد بالسلاح والعتاد،ومواجهة خطا موريس وشال للتخفيف من شدة الخناق الذي فرضته إدارة الاحتلال العسكرية الفرنسية في ذات الفترة حينما رصدت إمكاناتها العسكرية والسياسية للإجهاز على الثورة الجزائرية،سواء عبر برنامج شال الجهنمي الذي انطلق في فيفري 1959،أو عبر البرنامج العام الذي سطره الجنرال ديغول لمواجهة الثورة بدءا من برنامج سلم الشجعان إلى محاولات فصل الصحراء وجر جبهة التحرير الوطني نحو مفاوضات تنتهي بالاستقلال الناقص،وعليه فإن موقف قادة الداخل كان يراهن عليه من طرف الحكومة المؤقتة بدءا من الولايات الحدودية التي كان عليها مواجهة الخطوط المكهربة وتكثيف العمليات العسكرية وتنسيق جهودها مع هيئة الأركان العامة بالخارج ومن ثمة تمرير التعليمات الموجهة من طرف الحكومة المؤقتة نحو باقي الولايات الداخلية ،لفرض موازين قوى جديدة تعطي الكفاح المسلح للثورة الجزائرية ديناميكية وفاعلية كانتا كفيلتين حينها لإسراع مسألة المفاوضات التي لاحت في الأفق مع الممثل الشرعي والوحيد للشعب الجزائري،ممثل في الحكومة المؤقتة للثورة الجزائرية.
  • ItemOpen Access
    خدمات زيري بن مناد الصنهاجي و دورها في الدفاع الدولة الفاطمية العبيدية في بلاد المغرب ( 324ه-360ه / 935م-971م )
    (Université de M'sila, 2019-06) بن زاوي, طارق
    عرفت بلاد المغرب منذ القرن الثاني الهجري صراعات كثيرة رمت بها في أتــــــــون حـــــــــــــــــــــروب متصلة ، و كانت نتائجها ظهور العديد من الكيانات المتناقضة في توجهاتها السياسية و المذهبية ، و لعل من أكبر هذه الكيانات و أقواها الدولة الفاطمية العبيدية التي أسسها الداعية الشيعي أبي عبد الله الصنعاني معتمدا على قبيلة كتامة البربرية التي أبلت أعظم البلاء في هذا السبيل ، و مع النهاية غير المتوقعة لمؤسس الدولة أبي عبد الله الشيعي و مع بـــــــــــــــروز متغيرات قبيلية و إقليمية جديدة فإنّ الخلفــــــــــــاء الفاطميين أدركـــــــــــــوا أنّ البحث عن حليف قوي لم تنهكه الحروب بعد صار أمرا ملحا ، و هذا ما وجدوه في قبيلة صنهاجة التي أضحت بزعامة زيري بن مناد قوة صاعدة في المنطقة ، و لم يتردد الزعيم الصنهاجي في إعلان ولائه للفاطميين مقدما خدمــــــــــــات جليلة لهم ، و لم يكن في إخلاصه أقل من إخلاص الكتاميين لهم في صدر دولتهم ، و هذا ما وطّد العلاقة بين الطرفين و كان له عظيم الأثر في استمرار التواجد الفاطمي في بلاد المغرب إلى حين . Résumé : Depuis le IIe siècle Hégire, le Maghreb a connu de nombreux conflits qu'il a conduits à des guerres continues, et les résultats étaient l'émergence de nombreuses entités contradictoires dans leur orientation politique et doctrinale, et parmi la plus importante de ces entités et le plus puissant l’Etat Fatimide fondé par le prédicateur chiite Abu Abdullah al-Sanaani, s'appuyant sur la tribu barbarie Kutama, qui a souffert le plus grand fléau, et avec la fin inattendue du fondateur de l'Etat, Abu Abdullah al-Shi'a, aussi l'émergence de nouvelles variables tribales et régionales, les califes fatimides ont compris que la recherche d'un allié fort qui n'avait pas encore été affaibli par les guerres devint urgente, C'est ce qu'ils ont trouvé dans la tribu Sanhaja, qui est devenue par la direction de Ziri Bin Manad, une force montante dans la région , et le dirigeant de Sanhaji n'a pas hésité à annoncer son allégeance aux Fatimides en leur offrant de grands services, et n'était pas dans sa loyauté envers eux moins que la sincérité des Kittamites, et c'est ce qui a renforcé la relation entre les deux parties et a eu un grand impact sur la présence continue des Fatimides au Maghreb.