العدد 08

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 22
  • ItemOpen Access
    L’entretien De Recherche Dit ‘‘semi-directif’’ Dans Les Domaines Des Sciences Humaines Et Sociales
    (Université de M'sila, 2018-03) Salah, Azioun; Said Mehdi, Derguin
    Résumé : L’entretien de recherche est une méthode qualitative, souvent privilégiée par les enquêteurs, et utilisée lors d’un travail de recherche dans les domaines des sciences sociales et humaines. L’objectif de notre article est de fournir des éléments pour concevoir et conduire les entretiens, si nous voulons recueillir des données de qualité scientifique dans le cadre d’une recherche dans les domaines des sciences humaines et sociales. Il s’agit aussi de présenter aux chercheurs les différentes mesures qui leur assurent la pertinence et la rigueur requises pour pouvoir publier leurs travaux de recherches. Cependant, dans notre travail, nous nous sommes arrêtés essentiellement à l’entretien semi-directif, qui est un moyen puissant permettant de recueillir des données pertinentes et authentiques, mais qui requiert chez l’interviewer le développement de qualités personnelles comme : la patience, l’empathie mais aussi l’engagement à appliquer la rigueur de la méthode. الملخص: المقابلة البحثية هي طريقة نوعية، غالبا ما يفضلها المحققون، وتستخدم في البحوث في ميادين العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية. الهدف من مقالنا هو ايضاح مختلف العناصر اللازمة لتصميم وإجراء المقابلات، من أجل جمع بيانات ذات جودة وذات خلفية علمية في إطار البحث في ميادين العلوم الإنسانية والاجتماعية. يتمثل عملنا كذلك في تقديم للباحثين مختلف التدابير والاجراءات المشترطة التي ستساعدهم في نشر أعمالهم البحثية. لقد ركزنا، في عملنا هذا، على المقابلة النصف موجهة، والتي تعتبر وسيلة قوية لجمع بيانات أصلية وذات مصداقية، في حين هي تتطلب في المقابل أن يطور الباحث صفات شخصية معينة مثل: الصبر، والتعاطف ولكن أيضا الالتزام بصرامة تطبيق المنهجية المرجوة.
  • ItemOpen Access
    Verbal And Phonetic Paraphasias In The Case Of Expressive Aphasia (broca’s Aphasia) Patients: Study Of Five Cases
    (Université de M'sila, 2018-03) Faizah Saleh, Al-hammadi
    Abstract: Aphasia also known as Broca’s aphasia is a neurological disorder that causes a loss of communication skills. This study was undertaken to investigate the nature of verbal and phonetic transformations among patients suffering from Broca’s aphasia. The nature of the verbal transformations produced by Broca's aphasia involves replacement, deletion, and distortion. The hypotheses of the study were as follows: Replacement is among the most frequently-used verbal transformations among Broca's aphasia, and to determine whether Verbal manifestations are identical in all cases. The study used a descriptive approach based on the case study methodology. The study is crucial insofar as it highlights the manifestations of verbal paraphasias among patients with Broca’s Aphasia, and determines the predominance of verbal paraphasias among patients with Broca's Aphasia. The sample consisted of five cases that were selected in an intentional manner. The demonstration of the study hypothesis indicates the validity of the assumptions on which it was based. الملخص: إن فقدان القدرة على الكلام المعروف باسم حبسة بروكا هو اضطراب عصبي يسبب فقدان مهارات الاتصال. وقد أجريت هذه الدراسة للتحقيق في طبيعة التحولات اللفظية والصوتية بين المرضى الذين يعانون من حبسة بروكا وطبيعة التحولات اللفظية التي تنتجها حبسة بروكا تتمثل في الابدال، الحذف، والتشويه. وتمثلت فرضيات الدراسة فيما يلي: هل الابدال هو من بين التحولات اللفظية الأكثر استخداما عند حبسي بروكا؟ وهل كانت المظاهر اللفظية متطابقة في جميع الحالات؟ استخدمت الدراسة المنهج الوصفي القائم على منهج دراسة الحالة. الدراسة بقدر ما تسلط الضوء على مظاهر التحول اللفظي بين المرضى الذين يعانون من حبسة بروكا، ويحدد هيمنة الابدال بين المرضى الذين يعانون من حبسة بروكا. وتكونت العينة من خمس حالات تم اختيارها بطريقة قصدية. ويدل تحقق فرضية الدراسة على صحة التصورات النظرية التي قامت عليها الكلمات المفتاحية: التحولات الشفوية – الابدال –حبسة بروكا.
  • ItemOpen Access
    تطوير الاتصال الإداري لدى مديري مدارس التعليم العام بأمانة العاصمة صنعاء في ضوء الإدارة الإلكترونية
    (Université de M'sila, 2018-03) صالح السعدي, محمد زين; محمد الحكيمي, شوقي عبده
    الملخص: هدف البحث إلى التعرف على درجة توافر متطلبات تنفيذ الاتصال الإداري في مدارس التعليم العام بأمانة العاصمة صنعاء، وسبل تطويرها، في ضوء الإدارة الإلكترونية، وذلك من خلال رصد واقعها، في المحاور الآتية: (المتطلبات المادية – المتطلبات البشرية الفنية- المتطلبات الإدارية)، ولتحقيق أهداف البحث تم اعتماد المنهج الوصفي (التحليلي)، وتكون مجتمع البحث من جميع مديري ومديرات مدارس التعليم العام (الأساسية – الثانوية) بأمانة العاصمة صنعاء، والبالغ عددهم (597) مديراً ومديرة، وتم اختيار عينة بالطريقة العشوائية البسيطة، من مختلف مديريات أمانة العاصمة صنعاء، حيث بلغ حجم عينة البحث (186) مديراً ومديرة، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: 1- درجة توافر متطلبات تنفيذ الاتصال الإداري الإلكتروني في مدارس التعليم العام بأمانة العاصمة صنعاء بصورة عامة "قليلة". 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات مديري مدارس التعليم العام، بأمانة العاصمة صنعاء لدرجة توافر امكانات تنفيذ الاتصال الإداري الإلكتروني، تعزى إلى متغير) نوع المدرسة- المرحلة التعليمية – سنوات الخبرة في الإدارة المدرسية). Abstract: The research aims to identify the level of availability of the administrative requirements for the implementation of communication in general education schools in Sana'a, and ways to developing them in the light of electronic management, through monitoring and reality in the following themes; (Material requirements – human technique requirements- administrative requirements), and to achieve the objectives of the research were to adopt a descriptive approach (analytical), and the research community are all principals of general education schools (basic - secondary) and the Secretariat of the capital Sanaa's (597) principals, The sample was selected randomly Statistics from various districts of the capital Sana'a, where he reached the sample size (186) principals, and the research found the following results: 1. availability of the administrative implementation of e-communication in the schools of general education requirements faithfully capital Sana'a in general "a few." 2. There were no statistically significant differences between the averages of schools of general education managers honestly estimates the capital Sana'a, to the availability of the administrative implementation of electronic communication requirements are attributable to variable; (school type - educational stage - years of experience in school administration).
  • ItemOpen Access
    اقتراح بروتوكول نفس- معرفي لتنمية قدرات الذاكرة النشطة عند أطفال يعانون من صعوبات في التعلم (القراءة والكتابة)
    (Université de M'sila, 2018-03) بوطيبة, ابتسام
    ‏ الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى توضيح أهمية البرامج التعليمية المقننة في تنمية الذاكرة العاملة (النشطة) لتطوير القدرات المعرفية عند الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم خلال مرحلة التكوين الأولية، ومن هذا المنظور حاولت الباحثة إظهار أهمية الاهتمام بالأطفال الذين يعانون صعوبات التعلم من خلال استقصاء نموذج لبرنامج معرفي علاجي يساعد على تطوير الذاكرة العاملة لدى الأطفال من خلال التركيز على بعدين أساسيين هما بعد الحلقة الفونولوجية وبعد المفكرة البصرية الفضائية. أظهرت النتائج ان هناك فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج في مستوى تحسن الأجزاء المتمثلة في البعدين بعد الحلقة الفونولوجية وبعد المفكرة البصرية الفضائية، وما انعكس على الذاكرة العاملة في صورتها الكلية. Abstract: The Present study aims to clarify the importance of the structured educational programs in Performing memory development (active) in order to develop children’s cognitive abilities, who suffer from dyslexia during the initial training phase. From this perspective, the searcher tried to emphasis the importance of children’s care who suffer from dyslexia by eliding a model of a cognitive therapy program to help in developping children’s active memory by focusing on two basic dimensions which are: the phonological circle dimension and the visual space diary dimension. The results showed that there are statistical significant differencies in favor of the experimental group after the program application in the improvement level of the dimension’s parts, the phonological circle and the visual space diary, and what reflected on operational memory in its overall image.
  • ItemOpen Access
    مستوى جودة الحياة لدى طالبات جامعة المسيلة دراسة ميدانية على عينة من طالبات قسم علم النفس بجامعة المسيلة. الجزائر
    (Université de M'sila, 2018-03) بعلي, مصطفى; جغلولي, يوسف
    الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى جودة الحياة لدى طالبات جامعة المسيلة، كما سعت الدراسة للإجابة على التساؤلات التالية: - ما مستوى جودة الحياة لدى طالبات قسم علم النفس جامعة المسيلة؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى جودة الحياة تعزى لمتغير الشعبة الدراسية؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى جودة الحياة تعزى لمتغير السن؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى جودة الحياة تعزى لمتغير نمط الإقامة؟ وللإجابة على هذه التساؤلات تم الاعتماد على المنهج الوصفي، والاستعانة بمقياس جودة الحياة لدى طلبة الجامعة من إعداد الباحثتان هويدة محمود، وفوزية الجمالي، وبعد التأكد من خصائصه السيكومترية تم تطبيقه على عينة قوامها 55 طالبة من مستوى السنة الأولى ماستر بقسم علم النفس بجامعة المسيلة، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - مستوى جودة الحياة لدى طلبات قسم علم النفس جامعة المسيلة مرتفع. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى جودة الحياة تعزى لمتغير الشعبة الدراسية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى جودة الحياة تعزى لمتغير السن. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى جودة الحياة تعزى لمتغير نمط الإقامة. Abstract: The present study aimed to identify the level of quality of life in Msila University students, as the study sought to answer the following questions: - What level of quality of life among Students in the Department of Psychology? University of Msila. - Are there any statistically significant differences in the level of quality of life due to the variable tuition Division differences? - Are there any statistically significant differences in the level of quality of life due to the variable age differences? - Are there any statistically significant differences in the level of quality of life due? to the variable pattern of accommodation differences To answer these questions have been relying on a descriptive approach, and the use of scale, quality of life of university students to prepare researchers Houidh Mahmoud, and Fawzia eldjammali, and after confirmation of its properties psychometric has been applied to a sample of 55 students from the level of first-year Master of Psychology liquefied University Department, and reached study the following results: - The level of quality of life among Students in the Department of Psychology University of Msila. - No statistically significant differences in the level of quality of life due to the variable tuition Division differences. - No statistically significant differences in the level of quality of life due to the variable age. - No statistically significant differences in the level of quality of life due to the variable pattern of residence.
  • ItemOpen Access
    معلم الطور الابتدائي بين متطلبات المهام ومصادر ضغوط العمل دراسة ميدانية ببعض مدارس البوني ــ عنابة ــ
    (Université de M'sila, 2018-03) لعريط, بشير; بوساحة, عبلة
    الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن متطلبات المهام لدى معلم الطور الابتدائي وكذا تشخيص مصادر ضغوط العمل لديه. اعتمد الباحثان في دراستهما على تبني تقنية تحليل العمل في جمع البيانات المتعلقة بالدراسة، وتوصلا إلى وصف مهام المعلم العامة، المعرفية، النفسية والسلوكية، إضافة إلى تشخيص مصادر ضغوط العمل لديه والمتمثلة خاصة في الضغوط التنظيمية والاجتماعية. Abstract: The purpose of this study is to explore the main mission of the primary school teacher, in order to help the diagnostic of the job related stress and its causes. The research was based on the job analysis techniques, to assemble the data related to the study. This study concluded to the description of the primary school teacher’s job needs both psychological and cognitive. And being able to determine the stress resources related to the job, especially the social and organizational ones.
  • ItemOpen Access
    الانعكاسات النفسية لداء الثعلبة La Pelade دراسة عيادية وتشخيصية
    (Université de M'sila, 2018-03) سبع, هاجيرة
    الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن الجانب النفسي لداء الثعلبة La pelade والذي يعرف بداء الصلع أو الحاصة، وهو من الأمراض الجلدية السيـــكوسوماتية Maladie de peau d’origine psychosomatique، يظهر في شكل بقع ملساء ورطبة دون شعر وهو مرض مناعي ذاتي Auto-immune، أسبابه الحقيقية غير معروفة ولذلك يرجعها الأطباء إلى العوامل النفسية. وعلى هذا الأساس تسعى هذه الدراسة إلى الاهتمام بتشخيصه من خلال عملية الفحص النفسي للكشف عن عوامله النفسية، مميزات شخصية المصابين به قبل المرض، والانعكاسات النفسية الناتجة عنه. شملت عينة الدراسة ستة حالات متباينة في الجنس والسن والمستوى الدراسي والثقافي والاجتماعي وفي الحالة المدنية، وقد بينت الدراسة الميدانية من خلال عملية التشخيص النفسي باستخدام المنهج العيادي بأدواته الملاحظة العيادية والمقابلة العيادية والاختبار النفسي أن الصراعات الأسرية والمعاناة النفسية، والضغوط المهنية، والصدمات النفسية والقلق والتوترات الناتجة عن الظروف الحياتية الصعبة كلها تشكل عواملا نفسية مثيرة لهذا الداء، أما عن سمات الشخصية قبل المرض فتتمثل في عدم الثقة في الذات وفي الآخرين، عدم القدرة على تغيير وتعديل السلوك كاجترار الأفكار والشعور بالذنب، التضحية للآخرين، أما عن الانعكاسات النفسية فنجد المصابين باختلاف حالاتهم يعانون من عزلة اجتماعية والانطواء، عدم تقبل المظهر، سوء التوافق النفسي والاجتماعي، فقدان الأمل في الحياة، عدم التفكير في المستقبل، الإحساس بالفشل. Abstract: This study seeks to reveal the psychological side of alopecia, which is known as the disease of baldness or alopecia, which is a skin disease Sikosomatism, appears in the form of smooth spots and moist without hair, an auto-immune disease, its real causes Is unknown and therefore doctors refer to psychological factors. On this basis, this study seeks to focus on diagnosis through the psychological examination to reveal the psychological factors, the personality characteristics of people infected before the disease, and the psychological consequences resulting from it. The study sample included six different cases of sex, age, educational, cultural, social and civil status. The field study, through the clinical diagnosis process using the clinical method of clinical observation, clinical interview and psychological testing, showed that family conflicts, psychological distress, occupational stress, trauma, anxiety and resulting tensions About the difficult living conditions are all psychological factors exciting this disease , as for personality traits before the disease, it is the lack of self-confidence and in others, the inability to change and modify the behavior such as the polarization of thoughts and feelings of guilt, sacrifice to others, and the psychological repercussions, we find the sufferers of their cases suffer from social isolation and introversion, The loss of hope in life, the lack of thinking about the future, the sense of failure.
  • ItemOpen Access
    التدخل النفسي بعد الحدث الصدمي الناتج عن حوادث المرور دراسة ميدانية على عينة عشوائية مكونة من ثلاث حالات في مستشفى لخضر بوزيدي بولاية برج بوعريريج
    (Université de M'sila, 2018-03) شريفة, شريفة; شرفي, محمد الصغير
    الملخص: تتضمن هذه الدراسة موضوع التدخل النفسي بعد الحدث الصدمي، والهدف منها هو الوقوف على مراحل التدخل النفسي وأهمية التكفل الفوري بالضحايا، لامتصاص الصدمة لديهم ولتجنب الوصول إلى اضطرابات ومظاهر نفسية خطيرة، وذلك من خلال عرض بعض المفاهيم المتعلقة بالحدث الصدمي، والصدمة النفسية، والجداول العيادية للصدمة النفسية، من خلال التركيز على الاستجابة الفورية وما بعد الفورية للحدث الصدمي، ثم التدخل النفسي وأماكنه واستراتيجياته. وقد تمت الدراسة الميدانية على عينة تعرضت لأحداث صدمية في مستشفى لخضر بوزيدي بولاية برج بوعريريج. Résumé : Cette étude présente l’intervention psychologique après un évènement traumatisant. L'objectif est d'identifier les étapes de l'intervention psychologique et l'importance des soins immédiats pour les victimes pour absorber leur traumatisme, et pour éviter les troubles et les manifestations psychiques dangereuses, à partir de la présentation des différents concepts de l’évènement traumatisant, le traumatisme psychique, les tableaux cliniques du traumatisme psychique, et en mettant l’accent sur la réaction immédiate et post-immédiate de l’ évènement traumatisant, ensuite l’intervention psychologique, ses lieux, ses stratégies. L’étude de terrain porte sur un échantillon de victimes des évènements traumatisants de l’hôpital –LAKHDAR BOUZIDI- dans la wilaya de Bordj Bou Arreridj.
  • ItemOpen Access
    درجة ممارسة معلمي التعليم المتخصص لفئة الأطفال المعوقين سمعيا للكفايات التدريسية
    (Université de M'sila, 2018-03) بن قسمية, فريد
    الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة ممارسة الكفايات التدريسية لدى معلمي التعليم المتخصص، بمدارس الأطفال المعوقين سمعيا ببعض ولايات الوسط في الجزائر، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء استبيان خاص بقياس درجة الكفايات التدريسية، وقد تكونت عينة الدراسة من (57) معلما، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة معلمي التعليم المتخصص لفئة الأطفال المعوقين سمعيا جاءت بدرجة عالية، فضلا عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة الكفايات التدريسية لدى معلمي التعليم المتخصص أثناء التعامل مع فئة الأطفال المعوقين سمعيا تعزى لمتغير جنس المعلم. كما بينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة الكفايات التدريسية لدى معلمي التعليم المتخصص أثناء التعامل مع فئة الأطفال المعوقين سمعيا تعزى لمتغير خبرة المعلم المهنية. Résumé : L'objectif de cette étude est d'identifier le niveau de compétences pédagogiques des enseignants de l'enseignement spécialisé dans les écoles d'enfants handicapés auditifs, dans certaines wilayas de l'Algérie. Comme moyen de collecte de données, j’ai utilisé un questionnaire pour relever le degré de pratique des compétences d’enseignement. L’échantillon comprenant (57) enseignants ; Les résultats ont montré que le degré de pratique des enseignants spécialisés dans la catégorie des enfants ayant cette déficience était élevé, et qu'il n’existe pas de différences statistiquement significatives dans le degré de pratique de ces enseignants, attribuées au sexe de ces enseignants. Les résultats ont montré d’autre part, qu'il existe des différences statistiquement significatives dans le degré de pratique des compétences pédagogiques chez ces enseignants, attribuées à leur expérience professionnelle.
  • ItemOpen Access
    الفروق في أنماط القيادة التربوية السائدة لدى مديري التعليم الثانوي من وجهة نظر المعلمين (دراسة ميدانية بثانويات ولاية تيزي وزو)
    (Université de M'sila, 2018-03) دريوش, راضية
    الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة معرفة الفروق في أنماط القيادة التربوية السائدة لدى مديري مؤسسات التعليم الثانوي من وجهة نظر المدرسين بولاية تيزي وزو، وذلك تبعا لمتغير الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الأقدمية. حيث قدرت عينة الدراسة التي اختيرت على أساس عينة عشوائية طبقية بـ (134) مدرسا ومدرسة، طبق عليهم استبيان أنماط القيادة. وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات أفراد عينة الدراسة في أنماط القيادة التربوية السائدة لدى مديري مؤسسات التعليم الثانوي من وجهة نظر المدرسين وذلك وفقا للمتغيرات المذكورة آنفا. Résumé : La présente étude vise à cerner les différences entre les modèles dominants de leadership éducatifs chez les directeurs de lycées d'enseignement secondaire du point de vue des enseignants, au niveau de la Wilaya de Tizi Ouzou, en fonction des variables : sexe, la qualification, et les années d'expérience professionnelle. L'échantillon d'étude sélectionné aléatoirement est un échantillon stratifié composé de (134) enseignants des deux sexes, auxquels nous avons appliqué un questionnaire des « styles de leadership ». Les résultats montrent qu'il n'y a pas de différences statistiquement significatives entre les réponses des éléments de l'échantillon étudié, dues aux variables mentionnées ci-dessus.
  • ItemOpen Access
    جودة الحياة الأسرية عند الأم بعد اختطاف ابنها "دراسة ميدانية"
    (Université de M'sila, 2018-03) ميلودي, حسينة
    الملخص: تمركزت هذه الدراسة حول جودة الحياة الأسرية عند الأم التي تعرض أحد أبنائها للاختطاف، والتي تهدف إلى معرفة مدى تَأثُرْ نوعية أو جودة الحياة عند الأمهات بعد اختطاف أبنائهن. حيث اعتمدنا على المنهج العيادي ذو التصميم المبني على دراسة حالة. أما بالنسبة لأدوات الدراسة فقد استعملنا كل من المقابلة العيادية نصف موجهة واستبيان جودة الحياة. وشملت مجموعة الدراسة حالتين، ومن خلال تحليل نتائج الدراسة وجدنا أن جودة الحياة ضعيفة عند الحالة الثانية. ومستوى حسن إلى متوسط لجودة الحياة عند الحالة الأولى. وفي الأخير نرى أنه من الضروري التكفل بهؤلاء الأمهات، والأطفال المخطوفين ومساعدتهم على تحسين نوعية حياتهم، وتوظيف أساليب تفكير ايجابية. Résume : Cette étude porte sur la qualité de la vie familiale chez la mère dont l’enfant a été enlevé, et vise à connaitre l’impact de la qualité de vie chez les mères après l’enlèvement de leurs enfants. Dans cette étude nous nous sommes appuyés sur la méthode de conception Clinique basée sur l’étude de cas. Les outils d’étude utilisés sont : l’entretien Clinique semi dirigé et le questionnaire de qualité de vie, sur deux cas Cliniques. En analysant les résultats de l’étude nous avons constaté une mauvaise qualité de vie chez le premier cas, et un bon niveau de qualité de vie chez le deuxième cas. Il est donc nécessaire de prendre en charge ces mamans et leurs enfants, et les aider à améliorer leur qualité de vie
  • ItemOpen Access
    اتجاهات العاملين في قطاع العدالة نحو التدريب على التكنولوجيات الحديثة وتأثيرها على الأداء الوظيفي لديهم
    (Université de M'sila, 2018-03) حجاب, خيرة; مزياني, فتيحة
    الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات العاملين في قطاع العدالة نحو التدريب على التكنولوجيات الحديثة وتأثيرها على الأداء الوظيفي لديهم، كما هدفت الدراسة إلى الإجابة على التساؤلات التالية: 1. ما طبيعة اتجاهات العاملين في قطاع العدالة نحو التدريب على التكنولوجيات الحديثة؟ 2. ما مستوى الأداء الوظيفي لدى العاملين في قطاع العدالة؟ 3. هل توجد علاقة ارتباطيه بين اتجاهات العاملين في قطاع العدالة نحو التدريب على التكنولوجيات الحديثة والأداء الوظيفي لديهم؟ وللإجابة على هذه التساؤلات تم اختيار عينة قوامها 177 عامل في قطاع العدالة بولاية المسيلة بطريقة طبقية طبق عليهم استبيان اتجاهات العاملين نحو التدريب على التكنولوجيات الحديثة، ومقياس الأداء الوظيفي من إعداد الباحثتين، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج الهامة، كما تم اقتراح بعض التوصيات في ضوء هذه النتائج. Abstract: The present study aimed to identify the attitudes of workers in the justice sector towards training in modern technologies and their impact on their job performance. The study also aimed to answer the following questions: 1-What are the attitudes of workers in the justice sector towards training in modern technologies? 2 -What is the level of performance of workers in the justice sector? 3 - Is there a correlation between the attitudes of workers in the justice sector towards training in modern technologies and their job performance? In order to answer these questions, a sample of 177 workers was selected in the justice sector in the state of Mseila in a systematic manner. The questionnaire examined the attitudes of the workers towards training in modern technologies and the performance measure. The study found a number of important results. Some recommendations were suggested in the light of these results.
  • ItemOpen Access
    الصداع التوتري وعلاقته بخفض الصحة النفسية لدى أساتذة التعليم الثانوي دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية تيارت
    (Université de M'sila, 2018-03) روبي, محمد; بن هني, مونة
    الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة الموجودة بين الصداع التوتري وتدهور الصحة النفسية لدى أساتذة التعليم الثانوي، وكذلك الكشف عن الفروق بين متوسط درجات أساتذة التعليم الثانوي على مقياس الصداع التوتري ومقياس الصحة النفسية تبعا للمتغيرات التالية: (الجنس-التخصص- الأقدمية)، وتألفت العينة من (140) فرد من مختلف التخصصات لمعظم ثانويات ولاية تيارت للموسم الدراسي (2014/2015)، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام الأدوات التالية: مقياس الصداع التوتري المعد من قبل زينب شقير(2003) والذي تم إعادة بنائه على البيئة الجزائرية ومقياس الصحة النفسية المعد من قبل الباحثان، وتم التحقق من صدق المقياسين وثباتهما. وأسفرت نتائج الدراسة على مايلي: - وجود علاقة ارتباطية بين درجة الصداع التوتري ودرجة الصحة النفسية لدى اساتذة التعليم الثانوي عند مستوى الدلالة (0.01). - عدم وجود فروق في درجة الصداع التوتري تعزى لمتغير الجنس ومتغير الأقدمية لدى أساتذة التعليم الثانوي. - وجود فروق في درجة الصداع التوتري ودرجة الصحة النفسية تعزى لمتغير التخصص لدى أساتذة التعليم الثانوي عند مستوى الدلالة (0.05) لصالح الأدبيين. - عدم وجود فروق بين متوسط درجات أساتذة التعليم الثانوي على مقياس الصحة النفسية تُعزى إلى متغير الجنس والأقدمية. Abstract: The study aimed at discovering the nature of the relationship that between tension headaches and the mental health of high school teachers, as well as detect the differences between the high school teachers degrees on the tension-type headaches measeres with the mental health following the veraibles: (sex, speciality, time work experience), The sample was composed form (140) individuals from the different specialities of the mojority of the high schools in Tiaret, during the school year )2014- 2015(, and to achieve this purpose, we use these tools; tension-type headaches Scale prepared by "Zaineb Cheghir) 2003( it was reconstructed on to the Algerian environment, and also the mental health Scale prepared by the researchers, both of the validity and consistency measurements were checked and validated. The results are: - The existence of correlation between the tension-type headaches degree and mental health level of high school teachers on (0.01). - The abscence of differences in tension-type headaches degree is related to sex variable and variable seniority of high school teachers. - The existence of differences in tension-type headaches degree is related to speciality variable of high school teachers (0.05) for the litterary teachers. - The abscence of differences between the medum and mental health degrees of high school teachers on mental health is related to sex and seniority variable.
  • ItemOpen Access
    الإشراف التربوي ودوره في تطوير الكفايات التدريسية للمعلمين بالمدرسة الابتدائية –دراسة ميدانية ببعض المدارس الابتدائية -ببلدية سطيف-
    (Université de M'sila, 2018-03) بليل, عفاف
    الملخص: يحتل الإشراف التربوي مكانة عالية في العملية التربوية لأنه القناة التي ينفذ من خلالها واقع التربية والتعليم، فهو الذي يضع الخطط والسياسة التعليمية موضع التنفيذ ويعمل على توفير المناخ المناسب لجميع محاور العملية التعليمية لتحقيق الأهداف والغايات المرجوة، على رأسها تطوير وتحسين النمو المهني للمعلمين. لهذا فقد هدفت الدراسة الحالية للوقوف على الدور الذي يلعبه الإشراف التربوي في تطوير الكفايات التدريسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين، ولتحقيق هذا تم الاعتماد على عينة تضم 117 معلم ومعلمة و (09) مشرفين تربويين، أما أداة الدراسة فتمثلت في استبيان موحد لكلا العينتين تضمن أربعة مجالات للكفايات التدريسية، وبعد تحليل النتائج تم التوصل إلى أن المشرف التربوي يمارس دوره بمستوى متوسط حسب وجهة نظر المعلمين، في حين أن المشرف التربوي يمارس دوره بمستوى كبير حسب وجهة نظر المشرفين أنفسهم. Abstract: The educational supervision it’s very important in the educational process, because it’s the channel through witch we can see the real image of education and teaching moreover the educational supervision puts the various pedagogical methods and the educational policy into practice the provides the adequate climate for achieving the desired objectives among its main objectives the teacher’s development through the years. In this study we aim at emphasizing on the role of educational supervision in developing the teacher s teaching competencies in primary school our study consists of a sample of 117 primary school teacher’s and supervisors the same questionnaire was handed to both teacher’s and supervisors the questionnaire consists of four fields of the teaching competencies. After analysing the results, we found that the teacher’s concluded that the educational supervisor’s role is not as important as expected whereas this latter concluded that he’s playing a major role in teacher’s development.
  • ItemOpen Access
    دور المعرفة المورفولوجية في اكتساب القدرة على القراءة
    (Université de M'sila, 2018-03) شنافي, عبد المالك
    الملخص: مقارنة بالأبحاث التي بينت الدور الذي تلعبه المعارف الفونولوجية والتحليل الفونيمي في اكتساب القراءة والتعرف على الكلمات المكتوبة عند القارئ الخبير في اللغات الأبجدية، قليلة هي الدراسات التي أقيمت على اللغات السامية خاصة اللغة العربية والتي تناولت تأثير أنواعاً أخرى من المعارف لا سيما تلك المتعلقة بالبعد المورفولوجي (الصرفي). سنحاول التأكيد على مساهمة المعرفة المورفولوجية في اكتساب القراءة في اللغة العربية استناداً على الأبحاث الأجنبية التي تشير إلى أن هناك ارتباطا بين مهارات الوعي المورفولوجي (الاشتقاق أساساً) والقدرة على القراءة (الدقة في القراءة وفهم المقروء)، والتي لا تظهر إلا في مرحلة متأخرة من تعلم التشفير للكلمات المكتوبة أي بعد أن يتحكم الطفل في قواعد التحويل غرافيم -فونيم. Abstract: In comparison with the research that showed the role played by phonological knowledge and phonemic analysis in the acquisition of reading and the recognition of words written by the expert reader in alphabetical languages, few studies have been conducted on the Semitic languages, especially the Arabic language, which dealt with the effect of other types of knowledge, Morphological dimension. We will try to emphasize the contribution of morpho-derivative knowledge to the acquisition of reading in Arabic based on foreign research indicating that there is a link between the skills of morphological awareness (derivation mainly) and the ability to read (accuracy in reading and reading comprehension), which appear only at aLater learning of cryptography for written words after the child controls the rules for converting phonemes-graphemes.
  • ItemOpen Access
    مدخل تدريسي مقترح قائم على: (التشعب الدلالي للمفردات - النظرية التوسعية باستخدام الرحلات المعرفية عبر الانترنت – الفهم النحوي)، وأثره في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة الثانوية
    (Université de M'sila, 2018-03) محمود الأحول, أحمد سعيد
    المخلص: أقدم الباحث على إجراء هذه الدراسة بهدف تقديم مدخل تدريسي جديد في مجال تعليم اللغة العربية، وتتبع أثره في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة الثانوية. أُسس هذا المدخل على توجهات تربوية ولغوية حديثة، هي: التشعب الدلالي للمفردات، النظرية التوسعية، الرحلات المعرفية عبر الانترنت، الفهم النحوي. تكونت أدوات الدراسة وموادها التعليمية من: قائمة بمهارات الفهم القرائي اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية، تصور للمدخل التدريسي المقترح تضمن بياناً مفصلاً لخطوات التدريس المقرر إتباعها متضمنة توضيحاً بنشاطات الطالب والمعلم، واختبار الفهم القرائي. طبقت أدوات الدراسة على عينة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة الدلنجات الثانوية بنين بلغ عددها (60) طالباً تم توزيعهم على مجموعتين: تجريبية، وضابطة، قوام كل منها (33) طالباً. وكشفت النتائج النهائية للتطبيق فاعلية المدخل المقترح؛ حيث كان له الأثر الإيجابي في تحسين مستوى أداء الطلاب في مهارات الفهم القرائي. Abstract: The study aimed to introduce a new teaching entrance in the field of teaching Arabic language, and its impact on the development of reading comprehension skills among high school students. This approach was based on modern educational and linguistic orientations: the semantic divergence of vocabulary, the expansionist theory, the cognitive journeys through the Internet, the grammatical understanding. The study tools and their educational materials consisted of: a list of reading comprehension skills required for secondary students, a description of the proposed teaching entrance that included a detailed description of the teaching steps to be followed, including an explanation of student and teacher activities, and a reading comprehension test. The Study tools were applied to a sample of students of the first year of secondary school in the secondary school of Al-Delengat. Their number was divided into two groups: experimental and control, each with 33 students. The final results of the application revealed the effectiveness of the proposed approach; it had a positive effect on improving the performance of students in reading comprehension skills.
  • ItemOpen Access
    مستوى تقدير الذات لدى المعاقين حركيا الممارسين للنشاط الرياضي
    (Université de M'sila, 2018-03) خوجة, عادل; بن عمر, مراد; زحاف, محمد
    الملخص: يهدف البحث التعرف إلى مستوى تقدير الذات لدى الرياضيين المعاقين حركيا وكذا هل توجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تقدير الذات لدى المعاقين حركيا الممارسين للنشاط الرياضي تعزى إلى متغيرة (السن، الجنس، نوع الإعاقة، سبب الإعاقة، المستوى التعليمي، الخبرة في اللعب، ونوع الرياضة)، وتم استخدام المنهج الوصفي، على عينة تكونت من (21) معاقا حركيا يمارسون كرة السلة على الكراسي المتحركة وألعاب القوى من الجنسين والذين يبلغون (14-19 سنة) تم اختيارهم بالطريقة العمدية عن طريق الرابطة الولائية لرياضة المعاقين لولاية المسيلة، واستخدم الباحثون مقياس تقدير الذات لـ روزنبيرج (Rosenberg, 1965) كأداة للقياس، وقد أشارت نتائج البحث إلى: مستوى تقدير الذات مرتفع لدى المعاقين حركيا الممارسين للنشاط الرياضي، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تقدير الذات لدى المعاقين حركيا الممارسين للنشاط الرياضي تعزى إلى متغيرة (السن، الجنس، نوع الإعاقة، المستوى التعليمي، ونوع الرياضة)، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تقدير الذات لدى المعاقين حركيا الممارسين للنشاط الرياضي تعزى إلى متغيرة (طبيعة الإعاقة، الخبرة في اللعب). - Abstract: The research aims at identifying the level of self-esteem in persons with physical disabilities practicing sports activities and if there are statically significant differences to the level of self-esteem in persons with physical disabilities practicing sports activities due to the variable (age, sex, type of handicap, cause of disability, educational level, gaming experience, Kind of sport). Researchers have used the Descriptive method on a sample composed of 21 disabled persons (Girls and Boys) from 14 to 19 years. Practicing sports activities selected by the purposive method via the Province League of the Disabled Sports of the Province of M'sila, Researchers have used the measure of self-esteem prepared by (Rosenberg, 1965) as a measuring tool. The results of the research indicated: The level of self-esteem is increasing in persons with physical disabilities practicing sports activities. The existence of statistically significant differences in the level of self-esteem in persons with physical disabilities practicing sports activities due to the variable (age, sex, type of handicap, educational level, Kind of sport). There are no statistically significant differences in the level of self-esteem in persons with physical disabilities practicing sports activities due to the variable (cause of disability, gaming experience).
  • ItemOpen Access
    متطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية في كلية مجتمع صنعاء بالجمهورية اليمنية (من وجهة نظر القيادات الأكاديمية والإداريين)
    (Université de M'sila, 2018-03) قاسم الدعيس, عبد الكريم سعيد عبده; علي محسن, ناصر سعيد
    الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على متطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية في كلية مجتمع صنعاء بالجمهورية اليمنية. ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، واستبانة تكونت من (34) فقرة موزعة على أربعة مجالات هي (المتطلبات التشريعية- المتطلبات البشرية- المتطلبات التقنية- المتطلبات المالية)، وذلك لغرض جمع البيانات. وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم تطبيقها على عينة المجتمع والتي بلغ عددها (70) موزعة بين القيادات الأكاديمية والإداريين. وقد خلصت الدراسة إلى أن درجة الموافقة على متطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية في كلية مجتمع صنعاء بالجمهورية اليمنية كانت (عالية جداً)، على مستوى الأداة ككل وعلى مستوى كل مجال من مجالات الدراسة، كما كشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى للمتغيرات الديموغرافية (الجنس، والتوصيف الوظيفي، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة الإدارية)، وذلك على مستوى الدرجة الكلية للأداة وعلى مستوى كل مجال من مجالات الدراسة. Abstract: The study aimed to identify the requirements of the application of electronic management in Sana'a Community College in Yemen. To achieve this goal, the researcher used the descriptive approach, and a questionnaire consisting of (34) items divided into four fields (legislative requirements - human requirements - technical requirements - financial requirements) for the purpose of data collection. After verifying their validity and validity, they were applied to the sample of the community (70) distributed among academic and administrative leaders. The study found that the degree of approval of the requirements of the application of e-administration in Sana'a Community College in Yemen was very high at the level of the tool and at each level of field in study. The results of the study revealed that there were no statistically significant differences in individual responses The study sample is attributed to the demographic variables (gender, job description, scientific qualification, and years of administrative experience), at the level of the total degree of the tool and at the level of each field of study.
  • ItemOpen Access
    التدريب على الانتباه المشترك بهدف تحسين التواصل اللفظي لدى أطفال طيف التوحد العمر 8 سنوات
    (Université de M'sila, 2018-03) سارة, سارة; جنان, أمين
    الملخص: هدفت الدراسة إلى تحسين التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد من خلال برنامج تدريبي قائم على الانتباه المشترك مما قد يساهم في تحسين مستوى التفاعل الاجتماعي وزيادة دمجهم في المجتمع، وقد تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد العمر 8 سنوات مع مراعاة التجانس بينهم في السن ودرجة الذكاء، وجميع أفراد العينة ليس لديهم أي نوع من أنواع الإعاقات الأخرى المصاحبة لاضطراب التوحد. استخدم في الدراسة الأدوات التالية: اختبار الفهم التركيبي والدلالي: .CO.S.SEÈ لـ pierre LECOCQ(1996)، ومقياس تقدير الانتباه المشترك لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد للباحث مراد علي عيسى (2013)، بالإضافة إلى برنامج التدريب على الانتباه المشترك لدى طفل التوحد من عامين إلى عشرة سنوات. وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للمجموعة. Abstract: The study aimed to improve the verbal communication in children with autism disorder through a training program based on common attention, which may contribute to improve the level of social interaction and increase their integration into society. The sample consisted of (10) children with autism spectrum disorder age 8 years taking into account Homogeneity in age and IQ, and all respondents do not have any other types of disabilities associated with autism disorder. The following tools were used in the study: Synthesis and Semantic Comprehension Test: Pierce LECOCQ (1996), and a measure of joint attention assessment in children scale with autism disorder by researcher Murad Ali Issa (2013), as well as the Joint Attention Training Program The autistic child has two to ten years. The study found that there were statistically significant differences between the average scores of the experimental sample in the tribal and post-group measurements
  • ItemOpen Access
    قلق المستقبل وعلاقته بتقدير الذات ومستوى الطموح لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض
    (Université de M'sila, 2018-03) الحربي, تهاني محمد
    الملخص: هدفت الدراسة الحالية الى معرفة قلق المستقبل وعلاقته بتقدير الذات ومستوى الطموح لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض وتمثلت فرضيات الدراسة فيما يلي: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين قلق المستقبل وكل من تقدير الذات ومستوى الطموح لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض. الفرضيات الجزئية: - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين قلق المستقبل وتقدير الذات لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض. - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين قلق المستقبل ومستوى الطموح لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين بين مرتفعي/ منخفضي تقدير الذات من قلق المستقل. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي/ منخفضي مستوى الطموح من قلق المستقبل. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي وتكونت العينة من 520 طالبة ثانوية وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس مستوى الطموح لمحمد عبد التواب معوض وسيد عبد العظيم. ومقياس قلق المستقبل لزينب شقير ومقياس تقدير الذات لمجدي محمد الدسوقي. إن تحقق فرضيات دراستنا يشير الى صدق التصور النظري الذي قامت عليه. Abstract: The current study aimed to know the future Anxiety and its relation to self-esteem and the level of ambition among high school students in Riyadh. The hypotheses of the study were as follows: There is a statistically significant relationship between the future Anxiety and the self-esteem and the level of ambition among a sample of secondary school students in Riyadh city Partial Hypotheses: - There is a statistically significant relationship between the future Anxiety and the self-esteem of secondary school students in Riyadh city. - There is a relationship of statistical significance between the future Anxiety and the level of ambition among secondary school students in the city of Riyadh. - There are statistically significant differences between high / low self-esteem of independent anxiety - There are statistically significant differences between the high / low level of ambition of the future concern. The study used descriptive approach and the sample consisted of 520 secondary students. The study tools were in the level of ambition of Muhammad Abdul Tawab Moawad and Sayed Abdul Azim. And the measure of future Anxiety for Zineb Choucair and the self-assessment scale of Majdi Mohamed Desouk. The realization of the hypotheses of the study indicates the validity of the theoretical conception on which it was base.