العدد _07

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 13 of 13
  • ItemOpen Access
    Fostering Learner Autonomy Through A Creative-writing Project
    (Université de M'sila, 2017-12) Tebib, Djalal
    Abstract: The present study aims at fostering learner autonomy among EFL learners through a lengthy, creative-writing project. To fulfil such an objective, a group of third-year students of English at Mentouri Brothers University has been engaged into a multiphase, story-writing project in an out-of-classroom setting, namely a writing centre. The Learner Autonomy Profile Short-Form (LAP-SF) was the instrument used prior and subsequent to the experiment to measure the subjects’ degree of autonomy. Self-assessment and reflection forms have also been employed in this study to examine the participants’ development as autonomous learners. The obtained results have shown that the students who have received the experimental treatment could develop a learning autonomy, while those who have not undergone the experiment remained largely non-autonomous. These findings confirm the hypothesis and demonstrate that learner autonomy can be successfully implemented through extracurricular, creative-writing projects. Key words: Learner Autonomy, Creative Writing, Attitudes الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى زرع روح المسؤولية وثقافة الاستقلالية في التعلم والاعتماد على النفس، لدى طلبة اللغة الإنجليزية بجامعة الإخوة منتوري بقسنطينة. ولتحقيق هذا المبتغى، تم إشراك مجموعة من طلبة السنة الثالثة لغة إنجليزية في مشروع أكاديمي، طويل المدى، يتمحور حول كتابة القصة والكتابة الإبداعية بشكل عام. ولقد تم استعمال أدوات وتقنيات دقيقة وحديثة لجمع المعطيات وتحليل النتائج قبل وبعد التجربة أو العلاج التجريبي الخاص بهذا البحث. وبعد التحليل والاستنتاج، أثبتت النتائج صحة الفرضية والمتمثلة في فعالية مشروع الكتابة الإبداعية في زرع ثقافة الاستقلالية في تطوير الذات، في حين أن أولئك الذين لم يخضعوا للتجربة ظلت إلى حد كبير غير مستقلة. وتؤكد هذه النتائج الفرضية وتبين أن استقلالية المتعلم يمكن أن تنفذ بنجاح من خلال المشاريع اللامنهجية والإبداعية
  • ItemOpen Access
    اقتراح برنامج تربوي لعلاج عسر القراءة لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي بمدارس معسكر
    (Université de M'sila, 2017-12) حطراف, نورالدين; رومان, محمد
    هدفت الدراسة إلى معرفة مدى فعالية برنامج تربوي مقترح في علاج عسر القراءة لدى عينة من تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي، تكونت عينة الدراسة من 40 تلميذ وتلميذة من ذوي صعوبات التعلم في القراءة موزعين بالشكل التالي (20) ضابطة (20) تجريبية وزعوا بطريقة عشوائية والذين أفرزهم تطبيق الأدوات التالية، اختبار رسم الرجل "لقودانف"، اختبار القراءة والمتمثل في نص مقتبس من الكتاب المدرسي لوزارة التربية الوطنية الجزائرية، اتبع الباحثان المنهج التجريبي من خلال تصميم المجموعة التجريبية والضابطة بتطبيق اختبار قبلي واختبار بعدي، كما استعمل الباحثان اختبار "ت" لحساب الفروق بين المتوسطات للمجموعة التجريبية والضابطة، دلت النتائج ان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي عدد الأخطاء تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي عند مستوى دلالة 0.05 في الأبعاد الأربعة: حذف، إضافة، إبدال، تكرار. وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج أوصت بمجموعة من التوصيات. Abstract: The Study Aimed to Determine the Effectiveness of a Proposed Educational Program in The Treatment of Dyslexia in A Sample of Third Year Primary Students. The Study Sample Consisted of 40 Students and Students with Learning Difficulties in Reading, distributed as Follows: 20 Randomized, Randomized, The Following Tools Were Applied: The Goodauf Test, The Reading Test in A Text Adapted from The Textbook of the Algerian Ministry of National Education. The Researcher Followed the Experimental Method by Designing the Experimental Group and The Control by Applying a Pre-Test and Post-Test. The Results Showed That There Were Statistically Significant Differences Between the Mean Number of Errors in The Experimental Group and The Control in Favor of the Experimental Group in The Post-Test at 0.05 Level in The Four Dimensions: Deletion, Addition, Replace The Frequency, and in The Light of What Results Resulted in Recommended a Set of Recommendations. Key Words: Reading - Dyslexia - Add - Deletion - Learning Difficulties Therapeutic Program
  • ItemOpen Access
    الانحرافات الجنسية وسط الشباب الجامعي (دراسة تطبيقية على بعض الجامعات السودانية)
    (Université de M'sila, 2017-12) أشرف, محمد أحمد علي
    هدف هذا البحث إلى معرفة درجة شيوع الانحرافات الجنسية وسط الشباب الجامعي بالسودان، إضافة إلى معرفة الفروق في بعض المتغيرات، (النوع، المستوى العمري، الدرجة العلمية، الحالة الاجتماعية)،استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، بلغت عينة الدراسة (850) مفحوص، منهم (440) ذكر، (410) أنثى، تم اختيارها عن طريق العينة العشوائية البسيطة، لتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث مقياس الانحرافات الجنسية، تم تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار(ت) لعينتين مستقلتين، وتحليل التباين الأحادي والثنائي. توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: تسود الانحرافات الجنسية بين الشباب الجامعي بالسودان بدرجة مرتفعة، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الشباب الجامعي بالسودان في الانحرافات الجنسية (المثلية، الشرجية، السادية، العادة السرية، البهيمية) لصالح الذكور، وفي الانحرافات الجنسية (الفمية، الزنا، المشاهدة، زنا المحارم) لصالح الإناث، عدم وجود فروق الانحرافات الجنسية (الماسوشية، الاحتكاك، الاستعراض، جماع الأطفال) تباعاً للنوع، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الانحرافات الجنسية بين الشباب الجامعي بالسودان تبعاً لمتغيري العمر والدرجة العلمية، وجود تفاعل دال إحصائياً بين النوع والحالة الاجتماعية على الانحرافات الجنسية بين الشباب الجامعي بالسودان. وعلى ضوء نتائج البحث قدم العديد من التوصيات من أهمها: تربية الأبناء تربية سليمة مرتكزة على التربية الدينية حتى نساعدهم على التغلب على الممارسات الجنسية الغير سوية، توفير الأنشطة الاجتماعية والثقافية للشباب والمراهقين وخاصة الذكور وذلك للاستفادة من طاقاتهم وأوقات فراغهم بما يبعدهم عن السلوكيات والممارسات الجنسية الشاذة. Abstract: The objective of this research was to investigate the extent of prevalence of sexual deviations among university students in Sudan, in addition to knowing the differences in some variables (gender, age level, scientific level, social status). The researcher used the descriptive correlative approach. The study sample consisted of (850) examined (440) Male, (410) Female. They were selected by the random sampling method. The researcher used Sexual Deviations Scale. The selected data were analyzed by using Arithmetic means, standard deviations, T-test for two independent samples, and unilateral and bilateral analysis of variance. The research reached a number of results, such as sexual deviations are highly prevalent among university students in Sudan. There are statistically significant differences between the youth in Sudanese universities in sexual deviations: (homosexuality, sodomy, sadism, masturbation, bestiality) in favor of males, and differences in the sexual deviations of (oral sex, adultery, viewing and incest) in favor of females. There were no differences in sexual deviations of (masochism, sexual friction, exhibitionism and pedophilia) due to difference in gender. There were no statistically significant differences in sexual deviations between university students in Sudan depending on the variables of age and scientific level. There were statistically significant interaction between gender and social status that had impact on the sexual deviations among university students in Sudan. In light of the search results, the researcher provided some recommendations, such as providing sound education for sons based on religious education to help them overcome the unnatural sexual practices. Providing the youth and adolescents, especially males, with social and cultural activities in order to channel their energies and benefit from their free time in a way that keeps them away from unnatural sexual behaviors and practices.
  • ItemOpen Access
    تحليل أسئلة اختبارات الشهادة الثانوية العامة لمادة الرياضيات بالجمهورية اليمنية في ضوء التصنيفات الحديثة للأهداف التعليمية
    (Université de M'sila, 2017-12) أحمد ناصر, أحمد الهدور زيد
    هدف البحث الحالي إلى تحليل فقرات أسئلة اختبارات الشهادة الثانوية العامة في مادة الرياضيات بالجمهورية اليمنية بغرض الكشف عن المستويات المعرفية التي تمثلها وفق التصنيفات الحديثة للأهداف التعليمية، وتمثلت عينة البحث بفقرات أسئلة اختبارات الشهادة الثانوية العامة لمادة الرياضيات بالجمهورية اليمنية للأعوام من العام من 2010/2011. حتى العام 2014/2015. والبالغ عدد فقرات اسئلتها (823) فقرة، ولتحقيق هدف البحث اعتمد الباحث على تحليل محتوى فقرات هذه الأسئلة بواسطة بطاقة تحليل مكونة من مستويات المجال المعرفي الستة في تصنيف بلوم (Bloom) المعدل، وكذلك من مستويات تصنيف مارزانو وكيندال (Marzano, Kendall) الستة ومقابل كل من المستويات في التصنيفين العمليات الدالة على كل تصنيف، وأظهرت النتائج أن فقرات أسئلة الاختبارات قد تركزت في المستويات الدنيا (التذكر والفهم والتطبيق) من مستويات تصنيف بلوم المعدل (Bloom) وبنسبة (91.98 %)، بينما مًثلت فقرات الاختبارات في المستويات العليا (التحليل والتقويم والإبداع) بنسبة قليلة لم تتجاوز (8.02 %)، كما بينت النتائج أن فقرات أسئلة اختبارات الشهادة الثانوية العامة اقتصرت على الثلاثة المستويات الأولى (الاسترجاع والفهم والتحليل) من مستويات تصنيف مارزانو وكيندال (Marzano, Kendall)، حيث تركزت وبشكل كبير على مستوى الاسترجاع وبنسبة (59.78 %) يليها مستوى الفهم وبنسبة (30.98 %)، في حين لم يتجاوز مستوى التحليل ما نسبته (9.23 %) فقط، في حين لم تراعي فقرات أسئلة هذه الاختبارات لمستويات (توظيف المعرفة، ما وراء المعرفة، نظام التفكير الذاتي). Abstract: The goal of this research is analyzing of the questions of Secondary School Certificate examinations for mathematical course in Republic of Yemen, in order to discover the cognitive levels that represent according to the modern classifications of educational objectives. The research sample consisted of (823) questions of Secondary School Certificate examinations for mathematical course in Republic of Yemen for the years from (2010-2011 to 2014-2015). And to achieve the objectives of the research, the researcher relied on the analysis of the content of the questions items by the analysis of the six levels of the cognitive domain of Bloom’s Taxonomy amending. As well as the six levels of Marzano and Kendall classifications and compared the two levels to each other. The result showed that the items of questions have been concentrated in the lower levels (remembrance, understanding and application) at the levels of Bloom’s taxonomy with average (91.98%), while the questions items of higher level (analysis, evaluation and creativity) represented lower rate which did not exceed (8.02%). The results also showed that the questions items of Secondary School were limited to the first three levels (retrieval, understanding and analysis) at Marzano and Kendall classifications levels, where it focused heavily on loopback level with average (59.78%) followed by understanding level with (30.98%). while the level of analysis did not exceed only the rate (9.23%), where the questions items of this examinations did not take into account the levels of (employment knowledge, beyond knowledge and self-reflection system).
  • ItemOpen Access
    العنف المدرسي لدى تلاميذ التعليم المتوسط -دراسة ميدانية مقارنة-
    (Université de M'sila, 2017-12) مباركي, محند أورابح; خلفان, رشيد
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى وجود فروق في العنف المدرسي لدى تلاميذ التعليم المتوسط بولاية تيزي وزو وهذا حسب الجنس، والوسط الاجتماعي. ولغرض بلوغ الدراسة أهدافها تم اختيار عينة متكونة من (327) تلميذا يدرسون في السنة الثالثة متوسط من كلا الجنسين ومن وسطين مختلفين (حضري/ ريفي)، ولجمع البيانات اعتمدنا على مقياس العنف المدرسي لـ (أحمد رشيد عبد الرحيم زيادة، 2007). بيّنت النتائج وجود فروق في العنف المدرسي حسب الجنس لصالح الذكور، ووجود فروق كذلك حسب الوسط الاجتماعي (حضري/ريفي) لصالح الوسط الحضري. Résume : Cette recherche présente une étude comparative sur la violence scolaire chez les élèves de troisième année moyen dans la wilaya de Tizi Ouzou, selon le genre (garçon/ fille) et le milieu sociale (urbain/ rural). Afin d’atteindre cet objectif nous avons choisi un échantillon de (327) élèves. Pour la collecte des données nous avons utilisé un test de la violence scolaire élabore par (Abd el Rahim Ziada, 2007). Les résultats de cette étude montrent qu’il existe des différences dans la violence scolaire chez ces élèves selon le genre et le milieu sociale. Mots clés : la violence, la violence scolaire.
  • ItemOpen Access
    نموذج تقويم ذاتي مقترح لفعالية أداء جامعة
    (Université de M'sila, 2017-12) الشلبي, فاهوم
    تقوم الجامعات بعمل تقويم ذاتي لأدائها، وتحت هذا المسمى، منها ما يقوم بإجراء عملية تحليل لنقاط القوة والضعف والمخاطر والفرص كل 3-5 سنوات، ومنها ما يركز على أهداف الجامعة ويربطها في بعض النشاطات الرئيسية مثل زيادة عدد الطلبة (النمو) وزيادة عدد المرافق وهكذا، ومنها ما يركز على العمليات داخل الجامعة مثل: تقييم أداء عضو هيئة التدريس والبرامج والطلبة، في حين نجد بعضها يركز على المخرجات وعلى سمعة الجامعة. ومثل هذه النماذج والاشكال التقويمية تفتقر إلى الشمولية ولا تعطي إجابة شافية لمدى فعالية الجامعة الأكاديمية والادارية والمجتمعية. هذه الدراسة طورت واقترحت نموذجاً جديداً لتقويم ذاتي لأداء أي جامعة مبني على عشرة اسئلة تقويمية مرجعية، تتطلب إجابتها تصميم أدوات ومقاييس وتجارب وبحوث عند مستوى كل من الطالب وعضو هيئة التدريس والبرنامج والجامعة ككل. ويتكون من تسعة خطوات واضحة التعريف وسهلة ومرنة عند التنفيذ، وتلامس كل مكونات وعناصر الجامعة، ابتداء من الطالب قبل الالتحاق بالجامعة وانتهاء بعمله بعد التخرج ورضى صاحب العمل عن أدائه وأثر كل ذلك وانعكاسه على المجتمع والوسط البيئي المحيط. Abstract: Universities usually do self-assessment of performance. Under this title, most universities analyze points of strength, weaknesses, opportunities, and threats, every 3-5 years. Some include other factors such as the main goals of the university and link it to main university activities such as the increase in student numbers and buildings. Other universities focus on the internal processes of the university such as the evaluation of faculty members, programs and students. While research universities focus on the university’s outputs and reputation in terms of number of publications. All these assessment ways or models lack the comprehensiveness and the ability to reflect the effectiveness of the university. This study developed a new model for the self-assessment of the university that constitutes of ten reference assessment questions. Answering these questions require designing tools and measurements and experiments at the levels of the student, faculty member, academic program and the university as a whole. It constitutes of nine defined steps that are easy and flexible upon execution, and relates to all components of the university starting from the student before joining the university and ending with his/her career after graduation and his/her performance evaluation by their employer, and linking all that to the impact on the community. Key words: Self-assessment, model for university self-assessment, performance indicators of higher education institutions, academic and administrative effectiveness.
  • ItemOpen Access
    الثقة بالنفس وعلاقتها بدافعية التعلم لدى عينة من تلاميذ السنة الأولى ثانوي دراسة ميدانية بولاية البويرة
    (Université de M'sila, 2017-12) شريك, ويزة
    الملخص: سعت الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على مستوى الثقة بالنفس مع معرفة نوع العلاقة الموجودة بين الثقة بالنفس والدافعية للتعلم لدى عينة مـن تلاميـذ السنة الأولى من التعليم الثانوي بولاية البويرة، مع احتمالية عدم وجود فروق إحصائية دالة بين الجنسين (الذكور والإناث) في مستوى الثقة بالنفس. وتمثل التساؤل الرئيسي في: هل توجد علاقة بين الثقة بالنفس ودافعية التعلم لدى أفراد عينة الدراسة وقـد تـم اختيار عينة الدراسة بالطريقـة العشوائية البسيطة، بلغ عددها 120 تلميذ وتلميذة، وقد تم تطبيق استبيانين بعد التأكد من صدقهما وثباتهما يقيس الأول منهما الثقة بالنفس من إعداد سيدني شروجر" ترجمة وتعريب "عادل عبد الله محمد "، ويقـيس الاسـتبيان الثاني دافعية التعلم لـ يوسف قطامي وبعد المعالجة الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS النسخة 22 توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: مستوى الثقة بالنفس لدى أفراد عينة الدراسة مرتفع، مع وجود علاقة ارتباطية موجبة قوية بين الثقة بالنفس ودافعية التعلم. كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الثقة بالنفس لدى التلاميذ عينة الدراسة تبعا لمتغير الجنس ونوقشت النتائج المتوصل إليها على ضوء الدراسات السابقة والجانب النظري وخلصت في الأخير ببعض المقترحات. Résumé : La présente étude a essayé d’identifier le niveau de la confiance en soi, et la connaissance du type de relation existante entre cette dernière et la Motivation d'apprentissage chez un échantillon : des élèves de la première année secondaire dans la willaya de Bouira, en prenant en considération la Variable de sexe. La question principale est la suivante : Y a-t-il une relation entre la confiance en soi et la motivation de l'apprentissage chez l'échantillon de l’étude ? L'échantillon de l'étude a été choisi de manière aléatoire, de 120 élèves (fille- garçon). Il a été appliqué à deux questionnaires après confirmation stabilité et fiabilité. Le premier de Sidney Shrauger Traduction par Adel Abdullah Mohammed, Le deuxième questionnaire mesure la motivation d'apprentissage de Youssef Qatami et après un traitement statistique utilisant SPSS version 22, l'étude a trouvé les résultats suivants : Le niveau de confiance en soi chez l'échantillon d'étude était élevé, avec une forte corrélation positive entre la confiance en soi et la motivation d'apprentissage. Il a également constaté qu'il n'y avait pas de différences statistiquement significatives dans le niveau de confiance en soi entre les élèves de l'échantillon de l'étude selon la variable de sexe, Les résultats ont été discutés sur des études antérieures et sur le côté théorique, on a proposé quelque recommandation.
  • ItemOpen Access
    أولويات تطوير مناهج التربية الإسلامية من وجهة نظر المدرسين
    (Université de M'sila, 2017-12) عارف, أسعد جمعة
    هدفت الدراسة: إلى تعرف آراء مدرسي التربية الإسلامية في محافظة دمشق حول الأولويات التي ينبغي التزامها في تطوير كتب التربية الإسلامية. اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي في تحديد مشكلة البحث، التي تم رصدها من خلال غياب استراتيجية بنائية في تطوير كتب التربية الإسلامية، وإغفال دور المدرسين في تطوير كتب التربية الإسلامية المتمثل بالمقترحات، والمشاركة، والتقييم. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، أهمها: 1- أعطت نسبة (89%) من المدرسين الأولوية لتطوير الأساليب في كتب التربية الإسلامية، وذلك من خلال تضمين المحتوى أمثلة وشواهد مناسبة، وتنويع الأساليب والطرائق.... 2- وافقت نسبة (85%) من المدرسين على القول بأولوية تطوير كتب التربية الإسلامية من خلال تطوير الوسائل التعليمية (البرامج التعليمية الحاسوبية، الأشرطة التسجيلية والتعليمية، الأفلام الدينية والوثائقية). 3- أتى ترتيب الأولويات في تطوير مناهج التربية الإسلامية وفق الآتي: 1- الأساليب. 2- الوسائل التعليمية. 3- التقويم. 4- المحتوى. Abstract: This study aimed to identify the viewpoints of the Islamic education teachers on the priorities, which should be taken into consideration when developing Islamic textbooks. The researcher adopted the descriptive analytical approach in specifying the problem of the research, which manifested itself in the absence of a constructive strategy for developing Islamic education textbooks and the disregard of teacher’s roles (their suggestion, participation and evaluation) in the textbooks. The study yielded the following results: 1-the majority of the teachers (%89) found that the methods of teaching Islamic education should be developed through incorporating examples and evidences in the textbooks and giving variety of methods and ways of teaching. 2- the majority of the teachers (%85) agreed that developing Islamic education text books should include developing teaching aides, such as (computer programs, tapes, recitation, and religions and documentary film). 3-the priorities of developing Islamic education curricula were as follows: 1- methods of teaching. 2- teaching aides. 3- evaluation. 4- content.
  • ItemOpen Access
    الصحة النفسية للمعلم في ظل مفاهيم علم النفس الإيجابي -نموذج الرجوعية التربوية-
    (Université de M'sila, 2017-12) أومليلي, حميد
    الملخص: تُظهر العرضية المرضية عند المعلمين فوائد التدخل على مستوى فردي، وتحثهم على تعلم سلوكات جديدة مكيفة بطريقة أفضل لصعوبات العمل الراهنة والتي تؤثر مباشرة على صحتهم. يظهر في هذا الإطار مفهوم الرجوعية التربوية كاقتراح باستبدال مسألة معرفة العوامل المؤسساتية والشخصية التي تزيد من احتمال ظهور الأمراض المهنية، بمسألة معرفة العوامل التي تزيد من احتمالية الانتقال من حالة ضغط مزمن مرتفع إلى حالة فعالية وصحة شاملة وهذا من منظور علم النفس الإيجابي. ووقوفا على هذا يهدف المقال الحالي إلى تحديد مظاهر الصحة النفسية للمعلم من خلال توضيح مفاهيم كالرضا المهني والصحة الانفعالية والفعالية الذاتية وفق نموذج الرجوعية التربوية. Résumé : La symptomatologie pathologique chez les enseignants nécessite une intervention individuelle autant qu’on les incite à adopter de nouvelles attitudes afin qu’ils puissent s’adapter aux difficultés de travail pouvant nuire à leur santé. Dans ce cadre, apparait le concept de la résilience éducationnelle en tant que suggestion à la question des facteurs institutionnels et personnels qui augmentent la probabilité de l’apparition de maladies professionnelles, pour le substituer par le questionnement sur les facteurs augmentant l’hypothèse de transition d’un stresse chronique à un état de santé mentale plus stable, et ce selon le point de vue de la psychologie positive. La présente contribution a pour but de préciser les manifestations de la santé psychologique des enseignants en clarifiant quelques notions relatives à la question, telles que la satisfaction professionnelle, la santé émotionnelle et l’auto efficacité et ce selon le modèle de la résilience éducationnelle.
  • ItemOpen Access
    فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتكاملة في إكساب المفاهيم التوبولوجية لطفل ما قبل المدرسة
    (Université de M'sila, 2017-12) صومان, أحمد إبراهيم
    الملخص: هدفت هذه الدّراسة التعرف إلى فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتكاملة في إكساب المفاهيم التوبولوجية لطفل ما قبل المدرسة في الأردن، وتكونت عينة الدراسة التي اختيرت قصدياً من (50) طفلاً وطفلة من المستوى الثاني (6-5) سنوات، موزعين عشوائياً على مجموعتي الدراسة: (25) طفلاً وطفلة في المجموعة التجريبية، و(25) طفلاً وطفلة في المجموعة الضابطة. تحقيق أهداف الدّراسة أعدّ الباحث أدوات الدّراسة المتمثلة في: قائمة المفاهيم التوبولوجية اللازمة لطفل الروضة، والبرنامج التعليمي القائم على الأنشطة المتكاملة، واختبار المفاهيم التوبولوجية لطفل الروضة بعد التأكد من صدقها وثباتها. وقد أظهرت نتائج الدّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≥ 0.05) بين أداء أفراد المجموعة التجريبية والضابطة في المفاهيم التوبولوجية جميعها (الجوار، الانفصال، الترتيب، الإحاطة) لصالح المجموعة التجريبية التي دُرّست باستخدام برنامج الأنشطة المتكاملة؛ مقارنة بنظرائهم الطلبة الذين تعلموا بالطريقة الاعتيادية. وقد أوصت الدّراسة باستخدام الأنشطة المتكاملة في إكساب المفاهيم التوبولوجية كأحد مصادر التعلم في رياض الأطفال، وإتاحتها للمعلمات ليستخدمنها في تدريس الأطفال. Abstract: This study aimed at identifying the effectiveness of a program based on integrated activities in acquiring the topological concepts for the pre-school children in Jordan. The sample of the study was chosen purposefully from 50 male and female children from the second level (5-6) years distributed randomly to two groups: (25) male and female children in the experimental group، and (25) male and female children in the control group. To achieve the objectives of the study، the researcher prepared the tools of the study represented by: a list of the topological concepts necessary for the kindergarten child, and the educational program based on the integrated activities، and testing the topological concepts of the kindergarten child after verifying its validity and reliability. The results of the study showed there were statistically significant differences at the level of (α ≤ 0.05) between the performance of the experimental and control group in all the topological concepts (neighborhood, separation, arrangement, surrounding) for the experimental group favour that studied using the integrated activities program. The study recommended using integrated activities as one of the educational techniques in acquiring topological concepts as one of the sources of learning in kindergartens, and making them available for teachers to use them in teaching children.
  • ItemOpen Access
    آفاق إعداد معلمة الرياضيات بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في القرن الحادي والعشرين
    (Université de M'sila, 2017-12) سحر, عبده محمد السيد; محمد ركزة, سميرة
    الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الاتجاهات المعاصرة في إعداد المعلم في المملكة العربية السعودية، ومبررات العمل على إيجاد برامج جديدة يمكن أن يقدمها خريج البرنامج في خدمة سوق العمل، وخطط التنمية الوطنية، وكذا في خدمة البحث العلمي. ثم رسم استراتيجية مقترحة لتطوير إعداد معلمة الرياضيات في ضوء الاتجاهات المعاصرة بالقرن الحادي والعشرين. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لبرامج إعداد المعلم تمهيداً لوضع برنامج مقترح في ضوء الإطار النظري والدراسات والتجارب السابقة والواقع الراهن لإعداد المعلم في المملكة العربية السعودية والاستفادة من الاتجاهات المعاصرة في رسم الاستراتيجية المقترحة. ولكي تحقق الدراسة أهدافها تم تناول أهمية اعداد المعلم وعرض الدراسات والتجارب السابقة في المجال، تحليل البرنامج الحالي لإعداد معلمة الرياضيات في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بكلية التربية بالدلم في المملكة العربية السعودية من حيث جوانب الإعداد الكمي والكيفي -الخطة الاستراتيجية للكلية- الاتجاهات العالمية المعاصرة في برامج إعداد المعلم، ثم الشراكة مع ذوي العلاقة كأسس للبرنامج، وفي ضوء تلك الجوانب قدمت الدراسة تصوراً لاستراتيجية مقترحة لتطوير إعداد معلمة الرياضيات بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز-كلية التربية للبنات بالدلم أنموذج- في المملكة العربية السعودية شملت المجالات التالية: 1. أبرز اهتمامات مجال إعداد المعلم، وملامح التطور التاريخي له، واتجاهات البحث فيه. 2. الإطار النظري أو الفلسفي والدراسات السابقة التي يستند إليهم مجال إعداد المعلم. 3. ما يقدمه البرنامج للمجتمع المستهدف من وظائف لسوق العمل. 4. واقع برامج إعداد المعلم ومبررات العمل على إيجاد برامج جديدة-كلية التربية للبنات بالدلم قسم الرياضيات أنموذج. 5. المبادرات والمشروعات المقترحة لتحقيق الأهداف. 6. الاتجاهات العالمية في برامج إعداد المعلم. 7. الشراكة مع ذوي العلاقة بالمجتمع كأسس/ مقومات البرنامج. ABSTRACT: This study aims to identify contemporary trends in teacher preparation in the Kingdom of Saudi Arabia and the justification for working on finding new programs that the program graduates can provide in the service of the labor market, national development plans and scientific research. He then drew up a proposed strategy to develop the mathematics parameter in the light of contemporary trends in the 21st century. The study followed the analytical descriptive methodology of teacher preparation programs in begining preparation for the development of a proposed program in the light of the theoretical framework, studies and past experiences and the current reality of preparing the teacher in Saudi Arabia and taking advantage of contemporary trends in drawing up the proposed strategy. In order to achieve the study objectives , the importance of teacher preparation and the presentation of previous studies and experiments in the field, analysis of the current program for the preparation of the mathematics teacher at Prince Sattam bin Abdul Aziz University in the Faculty of Education in the Kingdom of Saudi Arabia in terms of aspects of quantitative and qualitative preparation - the strategic plan of the College - ,Contemporary trends In the preparation of the teacher, and then partnership with the stakeholders as the foundations of the program, and in light of those aspects, the study presented a vision of a proposed strategy to develop the preparation of mathematics teacher at Prince Sattam bin Abdul Aziz University - College of Education for girls in Dalm - in the Kingdom Saudi Arabia included the following areas: 1. The most important concerns in the field of teacher preparation, the features of historical development, and trends in research. 2. The theoretical or philosophical framework and the previous studies on which teacher preparation is based. 3. What the program provides to the targeted community for the job market. 4. The reality of teacher preparation programs and justifications for working on creating new programs - Faculty of Education for Girls in the Department of Mathematics is a model. 5. Initiatives and projects proposed to achieve the objectives. 6. Global trends in teacher preparation programs. 7. Partnership with those concerned with the community as the foundations / components of the program.
  • ItemOpen Access
    اتجاهات المعلمين نحو التقويم وفق المقاربة بالكفاءات في الطور الثالث من التعليم الابتدائي (دراسة ميدانية ببعض مدارس دائرة المسيلة)
    (Université de M'sila, 2017-12) لكحل, لخضر; مخلوفي, علي
    الملخص: هدفت الدراسة الحالية التعرف على طبيعة اتجاهات المعلمين نحو التقويم وفق المقاربة بالكفاءات في الطور الثالث من التعليم الابتدائي، وقد تكونت عينة الدراسة من 115 معلما ومعلمة ببعض المدارس الابتدائية في دائرة المسيلة، كما تم استخدام المنهج الوصفي، وتطبيق مقياس الاتجاهات نحو التقويم وفق المقاربة بالكفاءات المصمم من قبل الباحثان، وقد أظهرت النتائج ما يلي: - لمعلمي الطور الثالث من التعليم الابتدائي اتجاهات ايجابية نحو التقويم وفق المقاربة بالكفاءات. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات المعلمين نحو التقويم وفق المقاربة بالكفاءات تبعا لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات المعلمين نحو التقويم وفق المقاربة بالكفاءات تبعا لمتغير المؤهل العلمي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات المعلمين نحو التقويم وفق المقاربة بالكفاءات تبعا لمتغير الأقدمية (الخبرة). - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات المعلمين نحو التقويم وفق المقاربة بالكفاءات تبعا لمتغير مؤسسة التكوين. الكلمات المفتاحية: الاتجاهات، المقاربة بالكفاءات، التقويم وفق المقاربة بالكفاءات. Résumé : Cette présente étude vise à identifier la nature des attitudes des enseignants vis-à-vis de l’évaluation selon l’approche par compétences au troisième palier de l’enseignement primaire. Notre échantillon est composé de 115 enseignants et enseignantes dans quelques écoles primaires dans la daïra de M’sila. L’adoption de la méthode descriptive s’est imposée dans la recherche، et pour la collecte des données، nous avons utilisé une échelle des attitudes envers l’évaluation selon l’approche par compétences conçues par le chercheur lui-même، ce qui nous a permis de démontrer les résultats suivants : 1- Les enseignants du troisième palier de l’enseignement primaire Ont des attitudes positives envers l’évaluation selon l’approche par compétences. 2- Il existe des différences statistiquement significatives entre les attitudes des enseignants envers l’évaluation selon l’approche par compétences en fonction de la variable sexe. 3- Il n’existe pas de différences statistiquement significatives entre les attitudes des enseignants envers l’évaluation selon l’approche par compétences en fonction de leur niveau qualification. 4- Il existe des différences statistiquement significatives entre les attitudes des enseignants envers l’évaluation selon l’approche par compétences en fonction de leur ancienneté (expérience). 5- Il n’existe pas de différences statistiquement significatives entre les attitudes des enseignants envers l’évaluation selon l’approche par compétences en fonction de leur établissement de formation.
  • ItemOpen Access
    المحدّدات التّنظيميّة للإنتاج العلمي لدى الأستاذ الجامعي دراسة استطلاعية بجامعتي سطيف1و2
    (Université de M'sila, 2017-12) عظيمي, مسعودة
    الملخص: يعد تحسين مخرجات التعليم العالي من الغايات الكبرى التي تسعى إليها الجامعات ومراكز البحث في مختلف دول العالم، وبالتالي فإن تحديد العوامل المساعدة على ذلك أمر في غاية الأهمية، ويعتبر الإنتاج العلمي للأستاذ الجامعي من بين هذه المخرجات، لذلك فقد جاءت هذه الدراسة الاستطلاعية لتحديد أهم العوامل أو المحددات التنظيمية، التي من شأنها التأثير سلبا أو إيجابا في مستوى ونوعية الإنتاج العلمي لدى الأستاذ الجامعي الجزائري، من خلال استطلاع آراء عينة من أساتذة جامعتي سطيف 1 و2. الكلمات المفتاحية: المحددات التنظيمية، الإنتاج العلمي، الأستاذ الجامعي. Abstract: Improving the output of higher education is one of the major goals of universities and research centers in various countries around the world. And the identification of the factors contributing to this; are extremely important. The scientific production of the University professor is among these outputs. The aim of this study has come Exploratory to identify the most important organizational factors or determinants, which would have a negative or positive impact on the level and quality of the scientific production of the Algerian university professor, by surveying the views of a sample of professors setif universities 1 and 2 professors.