العدد_05_الجزء-1

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 11 of 11
  • ItemOpen Access
    Psychological And Neurological Approach Of Emotions
    (Université de M'sila, 2017-06-05) Elsayed, Heba Mohamed; Rakza, samira
    - Abstract: Contemporary definitions of learning have tended to connect between the occurrence of learning by both the brain as a physiological and mental construct and as a psychological construct. The aim is to reach the understanding of the breadth, magnitude, complexity and potential of the human brain and its relation to different cognitive performances. The dynamic concept of the mental cognitive formation and the processing of information refer to the interactive of the changing nature of the neurobiological, mental cognitive and motivational emotion of man in his response to the environmental determinants. This point of view of the mental cognitive activity is one of the newest and validity theories in terms of the philosophical framework that stems from it, and the hypothesis that relays on, it is the unit of biological nervous and mental cognitive and emotional composition of man. So the mental cognitive performance is the product of the dynamic interaction between these dimensions or determinants. Hence, performances are not static in their inputs, processes and outputs and in relation to environmental determinants.
  • ItemOpen Access
    The Contribution Of Pedagogical Behavior In The Execution Of Learning Situations In The Physical Education And Sports Session. (psycho-educational Approach).
    (Université de M'sila, 2017-06-05) Labane, Karim
    -Abstract: Many research in the teaching of physical education and sports field, we can talk about the contribution to behaviors teaching for pupils to get to accomplish Activity of physical education proposal from the breeder party, and this is a plan search of a scientific connotation explores all notices researcher through a network Note scientific tool. The goal of our research was to highlight the determinants of students to express behaviors that give the true picture of the creation of pedagogical interaction in order to solve a problem that characterize the status of a proposed pedagogical Gel. It has Touselnl to the presence of significant differences between the pupils who seem correlation between their behavior and pedagogical have the Breeder's quota in educational / learning.
  • ItemOpen Access
    مستوى التفكير لدى ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمين
    (Université de M'sila, 2017-06-05) بوزاد نعيمة, علة عيشة
    - الملخص: يهدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى التفكير لذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمين وأيضا معرفة ما إذا كان النوع (191 ذكور- 163 إناث) وطور التعليم لهما أثر على مستوى التفكير وقد بلغ حجم العينة (354) معلم ومعلمة وقد استخدم الباحثون مقياس مستوى التفكير بعد التأكد من الخصائص السيكومترية وصلاحية استخدام المقياس على العينة، أظهرت نتائج البحث عن: - مستوى متوسط في مستوى التفكير لذوي صعوبات التعلم. - توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى التفكير حسب النوع لصالح الذكور. - عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى التفكير حسب الطور التعليمي. ولقد انتهى البحث في الأخير بجملة من التوصيات.
  • ItemOpen Access
    دور قائد المدرسة في تطوير الأساليب التربوية لذوي الإعاقة العقلية من وجهة نظر المعلمين بمنطقة القصيم
    (Université de M'sila, 2017-06-05) خالد بن سليمان, الصالحي
    - الملخص: يهدف البحث إلى الوقوف على دور القائد المدرسي في تطوير الأساليب التربوية التي تؤثر في تحسين سلوك المعاقين عقلياً، والكشف عن دلالة الفروق في دور القائد المدرسي في تطوير الأساليب التربوية بمعاهد وبرامج الدمج بمنطقة القصيم والراجعة لاختلاف النوع (ذكور، إناث)،و الكشف عن دلالة الفروق في دور القائد المدرسي في تطوير الأساليب التربوية بمعاهد وبرامج الدمج بمنطقة القصيم والراجعة لاختلاف نوعية المؤسسة التعليمية (برامج دمج، معاهد التربية الفكرية)، والكشف عن دلالة الفروق في دور القائد المدرسي في تطوير الأساليب التربوية بمعاهد وبرامج الدمج بمنطقة القصيم والراجعة لاختلاف سنوات الخبرة. ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وذلك على عينة أساسية من (105) معلم ومعلمة من معلمي التربية الخاصة مسار إعاقة عقلية حيث طبق عليهم استبانة دور القائد المدرسي في تطوير الأساليب التربوية، وباستخدام التكرارات والنسب المئوية، المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعاملات الارتباط ، وذلك باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS، وقد أظهرت النتائج أن دور القائد في تطوير الأساليب التربوية لذوي الإعاقة العقلية بمنطقة القصيم بصفة عامة متحققة بدرجة متوسطة، ولا توجد فروق دالة إحصائياً في دور القائد المدرسي في تطوير الأساليب التربوية لذوي الإعاقة العقلية بمنطقة القصيم تعزى لاختلاف نوع المؤسسة، ولا توجد فروق دالة إحصائياً في دور القائد المدرسي في تطوير الأساليب التربوية لذوي الإعاقة العقلية بمنطقة القصيم تعزى لاختلاف النوع (ذكور، إناث)، ولا توجد فروق دالة إحصائياً في دور القائد المدرسي في تطوير الأساليب التربوية لذوي الإعاقة العقلية بمنطقة القصيم تعزى لاختلاف سنوات الخبرة (أقل من 5 سنوات، 5 سنوات فأكثر).
  • ItemOpen Access
    تأثيرات وسائل الإعلام الجديد على الشباب الجامعي
    (Université de M'sila, 2017-06-05) ويس الشمري, صاحب أسعد
    - الملخص: يهدف البحث إلى التعرف على مدى استخدام الشباب الجامعي لوسائل الإعلام الجديد، وأبرز انعكاسات وتأثيرات وسائل الإعلام الجديد من وجهة نظر الشباب الجامعي، والمدى الذي يحدث فيه التأثير، وكذلك التعرف على وجهة نظر الشباب الجامعي في علمية وأخلاقية ومصداقية ما يبث وينشر عبر وسائل الإعلام الجديد، حيث بلغت عينة الدراسة (489) طالباً وطالبةً، كانت أداة البحث عبارةً عن استبانة مكونة من جزئين قام الباحث بإعدادها واستخراج صدقها وثباتها، أما أبرز النتائج التي توصل إليها البحث، فتمثلت في أن غالبية الشباب الجامعي تستخدم وسائل الإعلام الجديد بصورة واسعة،وإن البعد الأخلاقي هو أكثر الأبعاد تأثراً بوسائل الإعلام الجديد يليه البعد الأسري،ثم البعد الثقافي، كما أشارت النتائج إلى أن آراءَ الشباب الجامعي حول المدى الذي تحدث فيه التأثيرات المختلفة لوسائل الإعلام الجديد (سواء أكانت ضمن المدى القريب أم المتوسط أم المتوسط) متقاربة نوعاً ما، وكذلك إن أغلبيتهم غير متأكدين من كون ما يبث وينشر عبر وسائل الإعلام الجديد سليم من الناحية العلمية، وأن النسبة الأكبر من الشباب الجامعي ترى أن ما يبث وينشر عبر وسائل الإعلام الجديد سليم من الناحية الأخلاقية، وأنه كلما زادت ساعات استخدامهم لوسائل الإعلام الجديد أصبحوا متأثرين بها ومؤمنين بصدقها بصورة أكبر، وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.
  • ItemOpen Access
    فاعلية استخدام استراتيجيةl) .w.k) في تنمية مهارات الاستيعاب القرائي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية
    (Université de M'sila, 2017-06-05) عبد الله الثبيتي, يسرا رجاء
    - المخلص: هدفت الدراسة إلى تعرّف فاعلية استخدام استراتيجية (L.W.K) في تنمية مهارات الاستيعاب القرائي لدى تلميذات الصف الثالث الابتدائي وتعرف المهارات المناسبة لهذه المرحلة، اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه ال تجريبي، وأجريت على عينة بلغت (50) تلميذة تم تقسميهن إلى مجموعتين ضابطة (25), وتجريبية (25) تلميذة، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات (الفهم الحرفي، الفهم الاستنتاجي، الفهم الناقد، الفهم التذوقي، الفهم الإبداعي) ومهارات الاستيعاب القرائي ككل لصالح المجموعة التجريبية، كما وجدت فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اتجاه القياس البعدي وكان حجم تأثير استراتيجية (L.W.K) في تنمية مهارات الاستيعاب القرائي كبير.
  • ItemOpen Access
    الأفكار اللاعقلانية لدى عينة من الأزواج في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية
    (Université de M'sila, 2017-06) قوارح محمد, شرع رباب
    - الملخص: عالج هذا المقال موضوع طبيعة الأفكار اللاعقلانية لدى عينة من الأزواج، والتي تعد نمط من أنماط التفكير الخاطئ لدى الأفراد، وقد تم الكشف عن الفروقات الموجودة في هذه الأفكار لدى عينة الدراسة وفق متغيراي مدة الزواج والمستوى التعليمي لكل من الزوجين، وقصد المعالجة المنهجية للدراسة فقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي نظرا لملائمته مع طبيعة الدراسة، وبغية الحصول على البيانات من عينة الدراسة تم استخدام مقياس الأفكار اللاعقلانية للريحاني الذي تم بنائه سنة (1985)، وقد شملت الدراسة الأساسية على عينة قوامها 200 زوج وزوجة مقسمين بالتساوي، وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات المحصل عليه خلصت الدراسة إلى أن طبيعة الأفكار اللاعقلانية لدى الأزواج كانت منخفضة، وأما عن الفروق الموجودة في الأفكار اللاعقلانية باختلاف كل من مدة الزواج والمستوى التعليمي فكانت منعدمة في متغير مدة الزواج وموجودة في متغير المستوى التعليمي.
  • ItemOpen Access
    تربية الطفل المصري على حقوق الإنسان في ضوء بعض الخبرات العالمية المعاصرة
    (Université de M'sila, 2017-06-01) محمود خالد, صلاح حنفي
    - الملخص: أشارت العديد من الدراسات لوجود إشكاليات تعانى منها تربية الطفل المصري على حقوق الإنسان، ولعل أبرزها شيوع مناخ التسلط في المجتمع، وأساليب التسلط التربوي والتي تجبر الطفل على الانصياع والخضوع والقهر، وانفصال المدرسة عن المجتمع، والمؤسسات العاملة في ميدان حقوق الإنسان، وغياب التنسيق، وعدم وجود رؤية واضحة، وضبابية المفاهيم، وعدم وجود المعلم المؤهل، وعدم وجود ميزانيات لتنفيذ برامج تربوية وإعداد مواد تعليمية لنشر ثقافة حقوق الإنسان، وعدم مراعاة التوازن بين البعد العالمي لحقوق الإنسان والسياق المجتمعي. وسعت هذه الدراسة من خلال استخدام المنهج الوصفي إلى تحليل تربية الطفل على حقوق الإنسان، وأبعادها، ومضامينها، وأهدافها، وواقع تربية الطفل المصري على حقوق الإنسان، والجهود العالمية في تربية الطفل على حقوق الإنسان، وتوصلت الدراسة إلى طرح تصور مقترح لكيفية تربية الطفل المصري على حقوق الإنسان يعتمد على تأصيل ثقافة حقوق الإنسان في المجتمع المصري، وتفعيل دور وزارة التربية والتعليم، وتطوير البيئة المدرسية، والمناهج والمقررات، والأنشطة المدرسية، وبرامج إعداد المعلم المصري.
  • ItemOpen Access
    اختطاف الأطفال بين الواقع الاجتماعي والواقع النفسي: لعبة الهوامات
    (Université de M'sila, 2017-06-05) بوعلاقة, فاطمة الزهراء
    - الملخص: إن اختطاف الأطفال واقعا أصبح يوهج الأضواء الإعلامية ويخطف قلوب العائلات الجزائرية من أن تفقد طفلها فجأة، في مجتمع لديه خبرة كافية من معاش الفقدان بسبب الصدمات المتتالية التي عاشها المواطن الجزائري ولعل ذكرى 5 اكتوبر وانتفاضة الشباب الجزائري من أحد أحداث هذا المعاش رغم التصور البطولي الذي فقدت فيه بعض العائلات أولادها و/أو اصيبوا بأذى، الواقع اقتصادي، مخلفات الإرهاب، واليوم معاش الحرمان في غلاف سياسي يخص "التقشف" كلها تحيط بمفهوم يتعدى كونه "حدثا" مستقلا بذاته بل يشير إلى "أزمة" تمس استقلالية الفرد في وظيفية دوره داخل الجماعة (أب، أم، مسؤول عن أطفال...)، كما تخل بمفهوم الانتماء إلى نظام جماعي أصبح الآن مهددا. الفقدان الدرامي للطفل لا يعتبر حقيقة اجتماعية تفرضها الظروف الملحقة به وحسب، أنه من أكثر الهوامات التي غذت الموروث الأدبي (اسطورة أوديب مثلا) لمخاطبة وحتى شفاء الذاكرة الفردية والجماعية التي آلمها الفقدان، الهجر وسوء المعاملة الوالدية. من خلال عرض حالة علاجية سنحاول تبيان صدى الواقع النفسي المشحون بهوامات متنوعة تنوع المشاعر المرتبطة بها، ضمن الظاهرة الاجتماعية المتلاعب بها اعلاميا كحاوي انفجاري لحياة نفسية مشوشة لدى الأولياء.
  • ItemOpen Access
    دور الممارسة الرياضية في تحقيق السعادة الحقيقية لدى المتحدي الإعاقة الحركية
    (Université de M'sila, 2017-06-05) بن زيدان, حسين; مقراني, جمال; زبش, نور الدين
    - الملخص: تهدف الدراسة إلى معرفة دور ممارسة النشاط الرياضي على تحقيق السعادة الحقيقة لدى المتحدي الإعاقة الحركية، وذلك من خلال مقارنة السعادة الحقيقية بين ذوي الإعاقة الممارسين وغير الممارسين للنشاط الرياضي. حيث استخدم المنهج الوصفي بالأسلوب المقارن على عينة شملت 40 فردا (20 فردا ممارسا للنشاط الرياضي، 20 فردا غير ممارس للنشاط الرياضي). وطبق مقياس السعادة الحقيقية للعالم مارتن سيلجمان. وبعد جمع النتائج الخام والمعالجة الإحصائية كانت أهم النتائج المتحصل عليها: درجة السعادة الحقيقية بالنسبة للمتحدي الإعاقة الحركية الممارسين للنشاط الرياضي عالية مقارنة بغير الممارسين التي جاءت متوسطة، مع وجود فروق دالة إحصائيا في درجة السعادة الحقيقية بين الممارسين وغير الممارسين للنشاط الرياضي لصالح عينة الممارسين.
  • ItemOpen Access
    الأسس النيروسيكولوجية لصورة الجسم والمخطط الجسمي
    (Université de M'sila, 2017-06-05) بن جديدي, سعاد
    - الملخص: يعتبر كل من "المخطط الجسمي" و"صورة الجسم" من المفاهيم والمصطلحات المستخدمة في الدراسات العصبية والنفسية ما جعل هناك التباس مفاهيمي حول هذين المصطلحين، فالبحث في المخطط الجسمي يدخلنا في مسار إشكالية المفهوم الذي يتداخل ويترابط مع مفهوم صورة الجسم بالنسبة للكثيرين، فكثيرا ما تحدث ازدواجية بينهما من الناحية المفاهيمية. إن الهدف من هذا المقال تقديم فهم نظري حول المفارقات بين المصطلحين من الناحية النيروسيكولوجية وإبراز المناطق القشرية الدماغية التي تعمل على تمثيل المخطط الجسمي وكذلك صورة الجسم، وماهي الفروقات المتواجدة بينهما، حيث توصلت الأبحاث في أن المناطق المسؤولة عن المخطط الجسمي تتمثل في المنطقة الجدارية في حين صورة الجسم تقع في منطقة الفص الجبهي وأجزاء من الجهاز اللمبي.