Master Thesis
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item Open Access جماليات الإشتغال اللغوي في رواية أحلام لمحمد زتيلي(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-07-23) قريشـي أميـــرة الطالبة : حشايشي سميحة-حويش عليالملخص تتناول الرواية "الدكتورة أحلام" للكاتب محمد حمد زتيلي، الذي يعتبر مثالاً رائعًا على جماليات الاشتغال اللغوي في الأدب العربي الحديث. تتميز بأسلوب سردي متقن يتجلى من خلال الاستخدام البارع للغة وأدواتها التعبيرية. الرواية تركز على شخصية أستاذة جامعية تُسمى "أحلام"، والتي تمثل المثقف التنويري المرتبط بالفكر الغربي. تتعرض لمحاولات اغتيال من قبل جماعات دينية متطرفة. تُسلط الرواية الضوء على محطات هامة من التاريخ الجزائري، خاصة خلال ثمانينات وتسعينات القرن الماضي، وتعكس الواقع الجامعي الجزائري واختلافات الرأي بين الطلبة والأساتذة. تتناقش الرواية قضايا متعددة مثل: التطرف الديني، تأثير الفكر الغربي مقابل الإسلام، والانتقال من الريف إلى المدينة.Item Open Access الاستراتيجية السردية بين "مع حمار الحكيم" لـ"أحمد رضا حوحو" و "خواطر حمار" لـ" الكونتيسة دي سيجور"(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-07-23) رداوي دنيا د/ عباس بن يحي - معروف ليلىالملخص القصة القصيرة هي نوع أدبي. ويكون سردا حكائيا نثريا أقصر من الرواية، وتهدف إلى تقديم حدث وحيد غالبا ضمن مدة زمنية قصيرة ومكان محدود غالبا، لتعبر عن موقف أو جانب من جوانب الحياة، لا بد لسرد الحدث في القصة القصيرة أن يكون متحدا ومنسجما دون تشتيت، ونظرا للتشابه بين الأعمال الأدبية، فقد سعينا من خلال هذا العمل إلى المقارنة بين عملين أدبيين لـ"أحمد رضا حوحو" الأديب الجزائري المعروف في مجموعته القصصية الموسومة بـ"مع حمار الحكيم"، والعمل الأدبي لـ" الكونتيسة دي سيجور" الموسوم هو الآخر بـ "خواطر الحمار الحكيم". وحاولنا من خلال هذا العمل البحث عن الاستراتيجية السردية التي رافقت العملين.Item Open Access التخييل والتاريخ في رواية شوق الدرويش لحمور زيادة(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-07-23) - أسماء جعلاب - شرقي نجاة -جمال مجناحملخص الدراسة: وما يسعنا قوله في الختام أن الرواية تتخذ من التاريخ والتخييل ذريعة لقول ما سكت عنه التاريخ، دون الالزام بشرعيته فجاء التخييل يصف لنا الواقع والشخوص بطريقة مغايرة، لما هو موجود في الواقع وهو نوع من المخادعة والإبهام الفني وهذا ما جاء به موضوع بحثنا الموسوم بالتخييل والتاريخ في رواية شوق الدرويش لحمور زيادة ومن أجل ذلك انطلقنا من مقدمة وفصلين وخاتمة حيث تناولنا في المدخل بعض المفاهيم اللغوية والاصطلاحية للتخييل والتاريخ مع إبراز العلاقة بينهما أما في الفصل الأول قدمنا من خلاله تدخلات عناصر الخطاب السردي حيث المكان والزمان التخييلي وتداخل الشخصيات التاريخية مع الشخصيات المتخيلة وفق طريقة إبداعية تخييلية. وفي الفصل الثاني الذي عنوانه بـ العناوين بوابات التاريخ، تناولنا فيه العتبات الفنية وكذا العنصر الصوفي كمسار تاريخي متخيل وأثره على الثورة وكذا ارتباطات الهوية. الخاتمة توصلنا إليها لمجمل النتائج المختلفة.Item Open Access تعالق المكان والنسيج الروائي في رواية "زوجة السيدين "لـ "علي هجرسي"(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-07-23) وليد سليني نصيرة بومزورة-عمار بن لقريشيملخص: تظهر رواية "زوجة السيدين" أن المكان ليس مجرد خلفية للأحداث بل هو عنصر فعال في تشكيل وتوجيه السرد الروائي، من خلال التفاعل المعقد بين المكان والشخصيات والزمان، يقدم علي هجرسي نصاً غنياً يستحق الدراسة والتحليل لفهم العمق الاجتماعي والنفسي في الأدب الروائي.Item Open Access الواقع والمتخيل في رواية الرايات السوداء ل-نجيب الكيلاني(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-07-23) سعادة وهيبة - زنات سهـام -بركاتي السحمديتعد الرواية العربية المعاصرة إحدى النماذج المتعالية في الإبداع الروائي حيث إستطاعت العزوف عن الموضوعات التقليدية المعروفة في بدايتها الاولى الى موضوعات قيمة يتنافس فيها الخيال و الواقع. وقد طرح البحث مسألة التداخل بينهما في رواية الرايات السوداء لنجيب الكيلاني ولا يخفى أن الروائي عادة ما ينطلق من الواقع ليعيد تشكيله فنيا عن طريق الخيال والتصور وقد عالج المدخل ماهية الواقع والمتخيل و العلاقة بينهما و في الفصل الأول عنون بالبناء السردي في الرواية وفي الفصل الثاني خصص لدراسة تمثلات الواقع و المتخيل في الروايةItem Open Access المتعاليات النصية في القصص القصيرة )الذي اقترب ورأى( لعلاء الأسواني(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-07-23) • لزرق زهية • لموات صليحة -عباس بن يحيالملخص: المتعاليات النصية حسب " جيرارحينيت " هي كل ما يجعل النص يتعالق مع نصوص أخرى بطريقة مباشرة أو ضمنية وهي خمس أنواع : التناص، الميتاناص، التعالق النصي، جامع النص، النص الموازي. هذه الأخيرة كانت بمثابة حلقة وصل بين داخل النص وخارجه وهي المفتاح الأول الذي ساعدنا للدخول لأغوار النص والبحث عن معانيه وفك شفراته، وفي دراستنا للمجموعة القصصية "الذي اقترب ورأى" لعلاء الأسواني قسمنا بحثنا إلى فصلين تضمنا مفاهيما نظرية واسقاطات تطبيقيةعن المجموعة القصصية، فدرسنا في الفصل الأول أجناسية النصوص ثم السردية الزمانية والمكانية ثم وحدة الأثر وفي الفصل الثاني قدمنا العتبات النصية كالعنوان و الغلاف، ثم الاهداء والمقدمة وكذلك درسنا التناص وأنواعه، وفي الاخير توصلنا إلى خاتمة تضمنت أهم النتائج.Item Open Access بعاد الشخصية في رواية "التيه والعقبان" لـ "كفاح جرار"(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-07-23) زبيدة أرفيس - فوزية نصلي-مهديد بايزيدتتناول هذه الدراسة تحليل الشخصيات والأبعاد الشخصية في رواية "التيه والعقبان" للكاتب كفاح جرار. تمحورت الدراسة حول استكشاف التعقيدات العميقة في الطبيعة البشرية التي تتجلى من خلال الشخصيات في الرواية، وكيفية تأثير الظروف الاجتماعية والبيئية على تطور وتشكيل هذه الشخصيات. بالإضافة إلى ذلك، استهدفت الدراسة استخلاص النتائج والتحليلات التي تسهم في فهم أعمق للرواية وما تحمله من رسائل ومعانٍ، وتسليط الضوء على دور الشخصيات في تطوير الحبكة الروائية ونقل الموضوعات والأفكار الرئيسية للقراء.Item Open Access حضور القضايا الوطنية في المنجز الروائي الجزائري رواية "الأمير" لواسيني الأعرج - أنموذجا(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-07-23) - هجيرة فكاني. - سمية أعبيد.-. عبد العزيز تواتيملخص: من هذا البحث المعنون بـ: "حضور القضايا الوطنية في المنجز الروائي الجزائري رواية "الأمير" لــ: واسيني الأعرج - أنموذجا"، نحاول من خلاله الوقوف عند القضايا الوطنية في الرواية الجزائرية من خلال رواية "الأمير"، وقد اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي كونه الأقرب إلى مثل هذه الدراسات. قسمنا بحثنا إلى فصلين، مسبوقين بمقدمة، ثم خاتمة. جاء في الفصل الأول المعنون بــ: "ضبط المفاهيم والمصطلحات"، والذي تناولنا فيه عدة عناصر نذكر منها مفهوم الرواية، والرواية الجزائرية، وأهم القضايا الوطنية في الرواية الجزائرية. أما الفصل الثاني المعنون بــ: "القضايا الوطنية في رواية الأمير لواسيني الأعرج" رؤية سردية تحليلية، وجاء فيه كذلك نماذج سردية من الرواية، وينتهي البحث بخاتمة شملت أهم النتائج التي توصلنا إليهاItem Open Access التجريب في رواية وحشة اليمامة لأمين الزاوي(2024-07-23) • درفلو أحلام • بختي ربيعة-نقبيل عبد العزيزلقد استطاعت الرواية الجزائرية المعاصرة أن تصنع لنفسها موقعا في دنيا الإبداع الرّوائي العربي، من خلال تبنيها لاستراتيجية التّجريب التي مكنتها من ولوج عوالم التّشكيل السّردي بأبعاده الحداثية المنفتحة على ما توفره الرّواية من إمكانيات، تمنح المبدع الحريّة في معالجة المواضيع التي تسترعي اهتمامه دون قيد أو شرط، ما خرج بالرّواية الجزائرية خصوصا والعربية عموما من دائرة التّقليد والتّبعية للرّواية الغربية.Item Open Access تأثيـر الزمكـــانية فــي أحـداث رواية تسعة عشر لأيمن العتوم(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-07-23) حميدة سعيدي - سونة بن سالم -. زلافي إبراهيمملخّص الدّراسة: تناولت هذه الدراسة موضوع" تأثير الزمكانية في أحداث رواية تسعة عشر لأيمن العتوم"، بحيث هدفت إلى تبيان أهم ما ورد من أزمنة من استرجاع واستباق وأمكنة من مغلقة ومفتوحة في الرواية. استخدمت الباحثتين المنهج الوصفي التحليلي والبنيوي نظرا لملائمته لمشكلة الدراسة، تلخصت الدراسة في الإشكالية التالية: فيما تمثلت أهم الأسباب الداعية للكتابة في الرواية تسعة عشر لأيمن عتوم؟ وماهي ملامح وأشكال ودوافع استخدام الزمان والمكان في الرواية؟ وللإجابة عن هذه الإشكالية قام الباحثتين بإعداد دراسة وصفية تحليلية بنيوية في الفصلين، وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: تعرفنا على ما ورد في الرواية من أحداث وتنوع الأزمنة والأمكنة فيها. أن رواية تسعة عشر لأيمن عتوم تناولت موضوع الحياة ما بعد الموت وصولا الى يوم البعث.Item Open Access الحبك المكاني في رحلة "الوزير في افتكاك الأسير" لـ: محمد الغساني الأندلسي(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-07-23) بوبكر الصديق بورنان. - عبد الرزاق بن كيحول.-. حلاب عبد الحليمملخص: من هذا البحث المعنون بـ"الحبك المكاني في رحلة الوزير في افتكاك الأسير لمحمد الغساني الأندلسي"، نحاول من خلاله الوقوف عند المكان في الرحلة، وقد اعتمدنا على المنهج الوصفي المعتمد آلية التحليل لأنه أكثر توافقا مع طبيعة الموضوع. قسمنا بحثنا إلى فصلين، مسبوقين بمقدمة، ثم خاتمة. جاء الفصل الأول المعنون بــ: "ضبط المفاهيم والمصطلحات"، كان نظريا حيث تناولنا فيه مفهوم المكان، وأنواعه وأهميته في النص السردي، وعلاقاته بعناصر السرد القصصي (الشخصية، الحدث، الزمن اللغة) كما تناولنا كذلك مفهوم الرحلة، ونشأتها، وخصائصها الفنية وأنواعها. أما الفصل الثاني المعنون بــ: "الحبك المكاني في رحلة الوزير في افتكاك الأسير"، وكان تطبيقيا فقد أفرد لدراسة المكان في الرحلة كما عرضنا تعريفا برحلة الوزير في افتكاك الأسير ومضمون الرحلة، وخاتمة تضمنت أهم النتائج التي توصلنا إليها من خلال هذه الدراسة.Item Open Access الحضور الديني في مسرح توفيق الحكيم مسرحية: "سليمان الحكيم" أنموذجا(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-07-23) - حروز فطيمة زهرة.-عبد الكريم معمريملخص: من هذا البحث المعنون بـ" الحضور الديني في مسرحية - سليمان الحكيم-، لــ: توفيق الحكيم"، نحاول من خلاله الوقوف عند تمظهرات القصة القرآنية في المسرحية، وقد اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي الذي يوضح أطرها ومسلكها، لأنه يقوم على الوصف والتحليل. وانطلاقا من المنهج المختار وتقديم دراسة متكاملة، ارتأينا أن نقسم بحثنا إلى فصلين مسبوقين بمقدمة، ثم خاتمة. جاء في الفصل الأول النظري موسوم بــ "ضبط المفاهيم والمصطلحات" ، تناولنا فيه مفهوم الحضور الديني، والمسرح ونشأته، أما الفصل الثاني التطبيقي المعنون بــ: "الحضور الديني في مسرحية سليمان الحكيم" ، تناولنا فيه دراسة تطبيقية تحليلية المسرحية" سليمان الحكيم " وتفاعلات النص القرآني مع النص المسرحي.Item Open Access الأبعاد النفسية للشخصيات في رواية "ست أرواح تكفي للهو" لـ : "دعاء إبراهيم"(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-07-23) - راضية لحمر - جمانة عفيفة زبيريملخص: بفضل المنهج النفسي نسجت لنا دعاء إبراهيم سطورها السردية التي عنونتها بـ : ست أرواح تكفي للهو، وبفضل ذات المنهج تمكنا نحن من تحليل أحداث الرواية و إلقاء الضوء على ملامح البعد النفسي الذي سيطر على شخصياتها، فوجدنا المونولوج والأحلام والهلوسات والذكريات والخبرات الماضية ...منهج ساعدنا في إتمام هذه الدراسة، والتي كان نتاجها هذا البحث الذي نقدمه الآن بين أيديكم .Item Open Access التجريب وإشكالية التجنيس في سيرة (الضوء الأزرق) لحسين جميل البرغوثي(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-07-23) نعيمة شبيكة فايزة بن عزوز-عباس بن يحيىولى المهتمون بالسرد العربي أهمية كبيرة للرواية باعتبارها جامعة الفنون الأدبيّة، فالكثير يعتبرها ديوان العرب الجديد لما تحتويه من قدرة على وصف المشهد العربي في تحولاته المختلفة، حيث اعتمدت تقنيات حديثة دعمت بنيتها، وأسهمت في تطورها وتغلغلها داخل المجال الفني مدعمة بذلك الأجناس الأدبية وأبحاث الدارسين الذين قاموا بتسوية معالم السرد واتخذوه منهجا تنطلق منه كل الفنون.Item Open Access البنـــــــاء الدرامــــــــي في مسرحـــــــــــــية "الزعـــــــيم"لـ "مصطفى محمود(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-07-23) هاجر رقدي رشيدة حبوش-عبد العزيز بوشلالقمسرحية "الزعيم" لمصطفى محمود تعتبر واحدة من أهم الأعمال الدرامية في الأدب العربي الحديث، وتتناول قصة حياة شخصية تشبه جمال عبد الناصر، الزعيم الشهير في مصر. يتمحور موضوع البناء الدرامي في المسرحية حول صعود وسقوط هذا الزعيم، وكيف أثرت قراراته وأفكاره على الشعب والبلاد. تتضمن المسرحية تصويرًا دقيقًا لشخصية الزعيم وتتناول تحولاته السياسية والشخصية، مع التركيز على الصراعات الداخلية والخارجية التي واجهها خلال فترة حكمه. تتناول المسرحية أيضًا الجوانب الإنسانية والعواطف للزعيم والشخصيات المحيطة به، مما يجعلها دراما اجتماعية ذات أبعاد عميقة تتعدى المجرد السياسي إلى الإنساني.Item Open Access أفعال الكلام في ديوان "زفرات" للشاعر تواتي عبد العزيز(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-07-23) لعمارة خولة. ـ غضبان لويزة- ارفيس بلخيرالملخص: تهدف هذه الدراسة إلى مقاربة نص شعري وفق منظور لساني حديث، ويتعلق الأمر بأفعال الكلام في ديوان "زفرات" لعبد العزيز تواتي في محاولة منا التوصل لمعرفة إلى أي مدى يمكن الكشف عن أفعال الكلام ودلالتها في ديوان زفرات؟ فكانت البداية بتقديم لمحة عن اللسانيات التداولية ونظرياتها في الفصل الأول مع تسليط الضوء تحديدا على نظرية الأفعال الكلامية بإعتبارها اهم النظريات التداولية وكذلك موضوع بحثنا، لننتقل بعدها للجانب التطبيقي باختيار عدة نماذج متنوعة على حسب تصور كل من أوستين وجون سيرل لتنتهي هذه الدراسة بعدة نتائج وأهمها تحقيق فاعلية تطبيق نظرية الأفعال الكلامية في ديوان زفرات مع طغيان الجانب التداولي في تبليغ ما تحمله الأسطر من معاني التي ساهم السياق بدور فعال في إبرازها كما نلاحظ خروج أغلب الأفعال اللغوية من معانيها الحرفية المعجمية إلى معاني ضمنية تفهم بالإيحاء والغرض التواصلي..Item Open Access جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس لسيد حافظ(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-07-23) قندوز أمال – بوكركب فاطنة-حلاب نور الهدىملخص الدّراسة: يهدف هذا البحث إلى دراسة موضوع جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد حافظـ، تأتي أهمية الموضوع من خلال ازدهار الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في الوطن العربي. وقد حاولنا من خلال هذه الدراسة الكشف عن الجماليات الفنية والتربوية والتعليمية لبلوغ هذا الهدف، تناولنا في المدخل أدب الطفل إذ تطرقنا إلى مفهومه، نشأته وتطوره وأهم خصائصه وسماته وأنواعه وكذا المراحل العمرية التي تقدم لهذه الفئة، ثم في الفصل الأول المعنون بـ الإطار المفاهيمي لمصطلحي المسرح ومسرح الطفل والذي تناولنا فيه لمحة عن المسرح العربي والذي جاء فيه مفهوم المسرح العربي ،وثانيًا تكلمنا عن مسرح الطفل والذي تناولنا فيه أيضا المفهوم ،النشأة والتطور وأهدافه وأهميته وأما ثالثًا تحدثنا فيه عن مصادر الكتابة المسرحية الموجهة للطفل وخصائص مسرح الطفل. أما في الفصل التطبيقي والذي جاء للدراسة التطبيقية للمسرحية المعنون بـ سندس بين البناء الفني الجمالي والبعد التربوي التعليمي تطرقنا فيه إلى جماليات الكتابة المسرحية سندس وقراءة في عنوان ووقفات حول هذه المسرحية، أما ثانيًا تكلما عن حضور البعد الفني والجمالي على مستوى النص المسرحي والذي تناولنا فيه اللغة المسرحية والشخصيات والحوار والبناء الدرامي وفي الأخير تناولنا البعد التربوي والتعليمي على مستوى النص المسرحي. ولقد استعملنا في دراستنا المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التاريخي، إذ توصلنا في نهاية هذه الدراسة أن مسرح الطفل من أهم الفنون التي تؤثر على الطفل والذي له قدر كبير من الأهمية في تنمية القدرات العقلية والفكرية والجسدية للطفل إذ يعتبر بحرًا يفيض من الأخلاق والقيم التربوية والتعليمية التي تأخذ بيد الطفل إلى كل ما هو جميلItem Open Access عيوب النطق و أمراض الكلام من خلال كتاب "فقه اللغة وسر العربية" أبي منصور الثعالبي(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-07-23) كمال زينب-بغدادي نسيمةبذكر العناوين من دون تعريف بأي واحد منها. ملخص الدراسة: تهدف الدراسة إلى التعرف على عيوب النطق وأمراض الكلام عند أبي منصور الثعالبي من خلال كتابه "فقه اللغة وسر العربية"، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بآلي التحليل أين تطرقت إلى مقاربة مفاهيمية في عيوب النطق وأمراض الكلام وإلى نبذة تاريخية لهما في التراث العربي، ثم تطرقت إلى دراسة الكتاب من حيث المحتوى والشكل وظروف تأليفه، وأخيرا تطرقت إلى مختلف عيوب النطق وأمراض الكلام التي وردت في الكتاب وتم التعليق عليها كلٌّ على حدى، و عّرجت في ملحق إلى التعريف بسيرة المؤلف أبو منصور الثعالبي مولده ونشأته وأعماله ووفاته. وفي الأخير خلصت دراستي إلى أن الثعالبي أعطى اهتماما بعيوب النطق والكلام في كتابه، و خصّص فصلين لها وعززها ببعض الأمثلة، مما ساعد على الحفاظ على هذه المصطلحات منذ تأليفه للكتاب إلى غاية يومنا هذا.Item Open Access الحجاج في ديوان اللهب المقدس لمفدي زكرياء حسب شارل ب يرلمان(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-07-23) نصيرة حمريط -الربيع بوجلالالملخص: يعتبر الحجاج من أهم الآليات البلاغية واللسانية التداولية، حيث يعد من وسائل الإقناع، نسعى في هذا البحث إلى محاولة استنباط الوسائل الإقناعية التي استعملها الشاعرمفديزكرياء، في الديوان اللهب المقدس لإقناع المتلقى وبث روح الحماس في الشعب الجزائري والرعب في المستعمر. كما يهدف هذا البحث إلى توضيح مفهوم الحجاج وماجاء به من عند العرب والغرب، ثم إستخراج الآليات الحجاجية البلاغية واللغوية في ديوان اللهب المقدس، وكذا الروابط والعوامل الحجاجية، فكل هذه الآليات تهدف إلى هدف واحد فهو الإقناع والتأثير على المتلقىلتغيررأيه في موضوع معين أو تأكيد فكرة في نفس الموضوع.Item Open Access التعليم التحضيري بين الأهداف و الواقع ـــ مدارس بوسعادة ـــ أنموذجا(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-07-23) - شيماء صيقع - أسماء ملكي- الطاهر لحواوملخص الدراسة: مرحلة التعليم التحضيري لا تقل أهمية عن المراحل التعليمية الأخرى، إذ تعمل على توفير الفضاء المناسب لطفل ما قبل المدرسة، وتمنحه الأدوات والوسائل التي تثير اهتمامه للتعلم وتلبي حاجاته للنمو. من هذا المنطلق كانت مرحلة التعليم التحضيري مجال اهتمامنا في هذا العمل المقدم، بغية تحديد أهميته، وأهدافه. كما عملنا على إبراز الصعوبات التي تواجه هذه المرحلة الحساسة من حياة المتمدرسين، صعوبات مادية، وأخرى بشرية، وكذا على مستوى البرمجة، وتسطير المناهج وقد أظهرت هذه الدراسة، نقاط قوة وجب تقويتها وتعميمها، كما أبرزت نقاط ضعف وجب تداركها وإصلاحها، حتى تحقق هذه المرحلة أهدافها الجليلة